الفصل الخامس : حرمة النفس وحقها في الحياة
مقدمة :
حق الحياة بالنسبة
للإنسان أغلى ما يكون، إذ إن الحياة منحة إلهية أعطيت للإنسان ليقوم برسالته على ظهر
الأرض وليؤدى رسالته فى الحياة إيمانًا وعملا. وعبادة الله الخالق الرازق المحيى المميت،
الذي بيده مقاليد السموات والأرض وهو على كل شيء قدير.
وقد حدد الإسلام
مهمة الإنسان في الحياة ورسالته فيها، باستخلافه في الأرض وقيامه بتوحيد خالقه ورازقه
وعبادته وحده لا شريك له وشكرا الله على آلائه ( نعمه و مفردها ألى ) ونعمائه وهو - سبحانه ـ الغنى الحميد.
قال - تعالى
-: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (٥) مَا أُرِيدُ مِنْهُم
مِّن رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ
الْمَتِينُ (٢).
إذا فلم يخلق
الله عباده عبثا - حاشا لله - وليست حياة الناس من السهولة بمكان بحيث يتخلصون منها
أو يعتدون على نفوس غيرهم، فإن الحياة والموت بيد الله المحيى المميت.
في خطبة الوداع
:
أكد الإسلام
حرمة النفس وحقها في الحياة ووضح رسول الله - صلوات الله وسلامه عليه ـ هذه الحقيقة
في خطبة الوداع إذ يقول: «إِنَّ دِمَاءَكُم وأموالكم وأعراضكُم عليكُم حَرَامٌ كَحُرْمَةِ
يَوْمِكُم هذا في شهركم هذا في بَلَدِكُم هذا أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ ؟ اللَّهُمَّ فاشهد
، كل المسلم على المسلم حرام دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ».
من أجل هذا نجد
أن الإسلام قد حرم كل ألوان الاعتداء على حق الحياة بأية صورة وعلى أى وضع كان هذا
الاعتداء والظلم.
تحريم قتل الأولاد
:
وحرم قتل الأولاد
الصغار، وحرم وأد البنات ( ) كما كان في الجاهلية، وأنكر عليهم تلك الوحشية الظالمة
قال - تعالى -: ﴿وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَى
ظَلَّ ، وَجْهُهُ مُسْوَدًا وَهُوَ كَظِيمٌ يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ
بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ (۲) أَمْ يَدُسُّهُ فِي التَّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ )(۳).
وقال سبحانه:
﴿وَإِذَا الْمَوْءُ دَةُ سُلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ) (4) .
وقال - تعالى
-: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ( ) نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ
كَانَ خِطْئًا كبيرا (1) .
تحريم قتل النفس
كما حرم اعتداء
الإنسان على نفسه كظاهرة الانتحار قال - تعالى -: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ
اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ) .
والمرتكب هذا
الجرم عقابه في الآخرة من نوع ذنبه وجريمته في الدنيا فإن قتل نفسه بسم أو حديدة أو
تردى من جبل فهو على ذلك في النار.
قال رسول الله
ﷺ: «مَنْ تَرَدَّى من جَبَل فَقَتل نَفْسَهُ فَهُو فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى
فيها خالدًا مُخَلَّدًا فِيها أبدًا، وَمَنْ تَحسى سُمَّا فَقَتلَ نَفْسِهِ فَسُمُّهُ
فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ
نَفْسَه بحديدة فحديدته في يده يَتَوَجَّأ بها في نَارِ جَهَنَّمَ خالدًا مخلدًا فيها
أبدا». رواه البخاري ومسلم.
تحريم قتل الغير
:
كما حرم الإسلام
قتل الغير بغير حق وتوعد عليه، فالقتل من أكبر الكبائر وأخطر الجرائم وأشدها على الأفراد
والجماعات، إنها جريمة إذا ظهرت في مجتمع أو تفشت (۸) في بيئة، نشرت الرعب والفزع
وقضت على الأمن
والاستقرار وأشاعت الإحن (۱) والبغضاء، وقضت على الروابط الإنسانية ورملت النساء ويتمت الأطفال، لهذا أنزل
الله - تعالى - في شأن القاتل وعيدًا شديدًا، قال - سبحانه : "وَمَن يَقْتُلْ
مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ
وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا " .
وقال سبحانه:
﴿ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ )، وهذا الحق
فسرته السنة الشريفة، قال - صلوات الله وسلامه عليه : "لا يَحِلَّ دم امرئ مسلم
يَشْهَدُ أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني والنفس بالنفس
والتارك لدينه المفارق للجماعة"، رواه البخاري، ومسلم.
القصاص في الشريعة
ولما كان في
القتل عدوان على النفس بغير حق للنوع الإنساني وإفساد للمجتمع وقضاء على عضو من أعضائه
وإهدار لحق الحياة وهو أغلى شيء عليه شرع القصاص زجرا للناس وجزاء على الاعتداء على
النفس فهو من أعظم الجنايات بعد الشرك بالله ؛ لهذا كان القصاص ليكف الجاني وتسلم الحياة
من العدوان وصدق الله إذ يقول:" وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَأْوْلِي الْأَلْبَابِ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " وحين تحدث القرآن
عن أول جريمة قتل على ظهر الأرض في قوله - تعالى -:( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَى
ءَادَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُتِلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ
مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
) .
حين تحدث القرآن بهذا النبأ
كشف عن طبيعة العدوان الكامنة في النفوس الشريرة والعدوان الصارخ منها، وكشف عن الجريمة
المنكرة التي تثير الضمير الإنساني والشعور الجارف الحار والحاجة الملحة إلى قصاص عادل
يصون حق النفس»، فمن أجل هذه النماذج الشريرة والعدوان الصارخ على الأبرياء، كان قتل
النفس الواحدة حين لا يكون قصاص ولا دفاع عنها يمثل قتل جميع الناس لأنها واحدة من
نفوس البشر جميعًا، تشترك هي وغيرها في حق الحياة، وإن إبقاءها حية والدفاع عن حقها
في الحياة أو بالقصاص، إذا اعتدى عليها يمثل إحياء النفوس جميعًا ففي صيانة حياتها
صيانة الحق الحياة الذي يشترك فيه الناس
جميعًا، فقال - تعالى - تعقيبا على نبأ ابنى آدم:
(مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا
عَلَى بَنِي إِسْرَاءِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ
فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا
أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ).
القصاص حياة :
وقد بين - الله تعالى - أن
القصاص حياة، وهذا هو وجه الحكمة فيه، قال - سبحانه -: ﴿ وَلَكُمْ فِي من وجهين الْقِصَاصِ
حَيَوة وذلك .
الأول: أن فيه الحياة بطريقة
الزجر فإن الإنسان الذي يقصد قتل إنسان آخر إذا فكر في عاقبة أمره، وما يلحقه من جريمته،
وأنه إذا قتله قتل به انزجر عن قتله فكان حياة لهما، لذا فإن الإنسان الذي تحدثه نفسه
بهذه الجريمة، حين يعلم أن حياته ثمن الجريمته أو أنه إذا قطع أو أتلف عضوا ألحق به
مثل ذلك، فلا شك أنه يفكر مرات قبل الإقدام على مثل هذه الجريمة مما يجعله يكف عما
يريده، فتكون فيه حياة لمن يريد الاعتداء عليه وحياة له، وليس الأمر كذلك حين يعلم
أن جزاءه السجن مثلا، إذ إن إلحاقه عقوبة في البدن مثلا قطعا أو تشويها فى الخلقة شيء
غير آلام السجن.
الثاني: أن في القصاص دفعًا
لسبب الإهلاك، فإن القاتل - بغير حق - يصير حربا لا هوادة فيها على أولياء القتيل لإحساسه
بأنهم يلاحقونه لما ارتكبه فهو يخشى على نفسه منهم فيقصد حربهم ويتمنى إفناءهم ليزيل شبح
الخوف الذي يلاحقه ويتابعه، والشرع قد مكنهم من قتله قصاصا لدفع شره عن أنفسهم.
وفي القصاص إطفاء لثورات القلوب
المشتعلة بالسخط والكراهية، وقضاء على حزازات النفوس التي يقودها الغضب والحمية إلى
ظاهرة الثأر ذات العواقب الوخيمة ظاهرة الثأر التي تحرك أهل القتيل لتلمس كل ذريعة
لإرواء أحقادهم، وتحين الفرصة لإهدار الدماء التي لا تقتصر على القاتل وحده أحيانًا
بل تسيل الدماء على مذابح الأضغان (۲) العائلية وبين الحين والحين يهدر دم من هنا ودم
من هناك.
لهذا كله شرع القصاص فكان فيه
حياة بكل ما تتسع له معنى الحياة، حياة لمن تحدثه نفسه بالقتل فيكف عنه حين يعلم مصيره،
وفيه حياة لمن كان سيقع عليه القتل وفيه حياة للعائلات والأفراد والجماعات بسد باب
الثأر والعدوان.. ففى القصاص شفاء لنفوس أهل القتيل من الحقد والرغبة في الثأر.
المناقشة :
حدد الإسلام مهمة الإنسان فى
الحياة ورسالته فيها. فما هي؟
٢- قال الله تعالى: ﴿ وَإِذَا
بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًا وَهُوَ كَظِيمٌ يَتَوَارَى
مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ
فِي التَّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ) .
( أ ) ما تفسير هذه الكلمات
...؟
- «كظيم». , «یتواری». - «هون».
(ب) من عادات العرب في الجاهلية وأد البنات ما الأسباب
التي دفعتهم إلى ذلك؟ وما موقف الإسلام من هذه العادة؟
اكتب الحديث الشريف من حفظك
:
( أ ) قال رسول الله ﷺ: من تردى من جبل فقتل نفسه
(ب) ﴿وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ
حَيَاةٌ يَأْوْلِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ ارجع إلى أحد التفاسير واستنتج
ما في الآية من توجيهات.
- ضع علامة ( √) أمام الصواب وعلامة
( X) أمام الخطأ :
( أ ) القتل من أعظم الجنايات
بعد الشرك بالله. ( ).
(ب) أول قاتل ارتكب جريمة قتل
على الأرض (هابيل). ( ).
(جـ) عقوبة القاتل بالسجن أفضل
من قتله. ( ).
(د ) القصاص يشعل الثورات في
القلوب. ( ).
(هـ) القصاص مهمة يقوم بها
أهل القتيل. ( ).
حل أسئلة الكتاب :
١- حدد الإسلام مهمة الإنسان
في الحياة ورسالته فيها. فما هي؟
مهمة الإنسان في الحياة كما
حددها الإسلام هي:
الاستخلاف في الأرض: أي أن
يكون الإنسان خليفة الله في الأرض، يعمرها ويحقق العدل والصلاح فيها.
عبادة الله وحده: وذلك بتوحيده
وطاعته وشكره على نعمه.
إقامة العدل والقسط: والعمل
على نشر الخير والصلاح في المجتمع.
تحقيق العبودية لله: من خلال
الإيمان والعمل الصالح، والالتزام بأوامر الله واجتناب نواهيه.
٢- قال الله تعالى: ﴿ وَإِذَا
بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًا وَهُوَ كَظِيمٌ يَتَوَارَى
مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ
فِي التَّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴾.
(أ) ما تفسير هذه الكلمات؟
«كظيم»: يعني ممتلئًا بالحزن
والغضب.
«يتوارى»: يختبئ ويختفي.
«هون»: يعني الإهانة أو الذل.
(ب) من عادات العرب في الجاهلية
وأد البنات، ما الأسباب التي دفعتهم إلى ذلك؟ وما موقف الإسلام من هذه العادة؟
الأسباب:
الخوف من الفقر والعوز.
الخوف من العار بسبب الحروب
والغزوات، حيث كانوا يعتبرون البنات عارًا.
الجهل والظلم الاجتماعي.
موقف الإسلام:
حرم الإسلام وأد البنات واعتبره
جريمة كبرى.
أكد على تكريم المرأة وحقها
في الحياة.
وعد الله تعالى بالرزق لمن
يخشى الفقر، فقال: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ
وَإِيَّاكُمْ﴾.
٣- اكتب الحديث الشريف من حفظك:
(أ) قال رسول الله ﷺ:
«مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ
فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهَا خَالِدًا مُخَلَّدًا
فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ
فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ
فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا
فِيهَا أَبَدًا».
(رواه البخاري ومسلم).
(ب) ﴿وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ
حَيَاةٌ يَأْوْلِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾. ارجع إلى أحد التفاسير واستنتج
ما في الآية من توجيهات.
التوجيهات:
القصاص يحفظ الحياة لأنه يردع
الناس عن ارتكاب الجرائم.
فيه عدالة وحماية للمجتمع من
انتشار الجريمة.
القصاص وسيلة لتحقيق الأمن
والاستقرار في المجتمع.
يشجع على التقوى والالتزام
بالشرع.
٤- ضع علامة (√) أمام الصواب
وعلامة (X) أمام الخطأ:
(أ) القتل من أعظم الجنايات
بعد الشرك بالله.
(√).
(ب) أول قاتل ارتكب جريمة قتل
على الأرض (هابيل).
(X)
(الصحيح: قابيل).
(جـ) عقوبة القاتل بالسجن أفضل
من قتله.
(X)
(الصحيح: القصاص هو العقوبة الشرعية).
(د) القصاص يشعل الثورات في
القلوب.
(X)
(الصحيح: القصاص يطفئ الثورات وينهي
العداوات).
(هـ) القصاص مهمة يقوم بها
أهل القتيل.
(X)
(الصحيح: القصاص مهمة تقوم بها الدولة
أو الجهات المختصة).
جججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججج
أسئلة صح أو خطأ:
حق الحياة هو أغلى ما يكون
للإنسان لأنه منحة إلهية.
الإجابة: صح.
الإسلام حدد مهمة الإنسان في
الحياة بالاستخلاف في الأرض وعبادة الله وحده.
الإجابة: صح.
الله - سبحانه وتعالى - يحتاج
إلى رزق من عباده.
الإجابة: خطأ.
حياة الإنسان سهلة ويمكن التخلص
منها متى أراد.
الإجابة: خطأ.
الموت والحياة بيد الله وحده.
الإجابة: صح.
أسئلة اختيار من متعدد:
ما هي مهمة الإنسان في الحياة
حسب النص؟
أ) التمتع بالحياة فقط.
ب) الاستخلاف في الأرض وعبادة
الله.
ج) جمع المال والثروة.
د) السفر حول العالم.
الإجابة: ب) الاستخلاف في الأرض
وعبادة الله.
ما هو الهدف من خلق الجن والإنس
حسب الآية القرآنية المذكورة؟
أ) ليعبدوا الله.
ب) ليستمتعوا بالحياة.
ج) ليكتسبوا المال.
د) ليبنوا الحضارات.
الإجابة: أ) ليعبدوا الله.
من هو الرزاق حسب النص؟
أ) الإنسان.
ب) الملائكة.
ج) الله.
د) الطبيعة.
الإجابة: ج) الله.
ما هو موقف الإسلام من الاعتداء
على حياة الآخرين؟
أ) يجوز في بعض الأحيان.
ب) ممنوع تمامًا.
ج) مسموح إذا كان هناك سبب
قوي.
د) يعتمد على الظروف.
الإجابة: ب) ممنوع تمامًا.
ما هي الصفة التي وصف الله
بها نفسه في النص؟
أ) الضعيف.
ب) المحتاج.
ج) الرزاق ذو القوة المتين.
د) الغافل.
الإجابة: ج) الرزاق ذو القوة
المتين.
أسئلة صح أو خطأ:
في خطبة الوداع، أكد رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - على حرمة الدماء والأموال والأعراض.
الإجابة: صح.
الإسلام يجوز الاعتداء على
أموال الآخرين إذا كان هناك سبب مقنع.
الإجابة: خطأ.
حرمة الدماء والأموال والأعراض
في الإسلام مقيدة بزمان أو مكان معين.
الإجابة: خطأ.
رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - طلب من الحاضرين في خطبة الوداع أن يبلغوا ما سمعوه.
الإجابة: صح.
الإسلام يحرم الاعتداء على
حق الحياة بأي صورة من الصور.
الإجابة: صح.
أسئلة اختيار من متعدد:
ما الذي أكد عليه رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - في خطبة الوداع؟
أ) أهمية جمع المال.
ب) حرمة الدماء والأموال والأعراض.
ج) ضرورة السفر والتجارة.
د) أهمية بناء المساجد.
الإجابة: ب) حرمة الدماء والأموال
والأعراض.
ما هي الأشياء التي ذكرها النبي
- صلى الله عليه وسلم - بأنها حرام على المسلم تجاه أخيه المسلم؟
أ) الدماء فقط.
ب) الأموال فقط.
ج) الدماء والأموال والأعراض.
د) الأعراض فقط.
الإجابة: ج) الدماء والأموال
والأعراض.
ما هو موقف الإسلام من الاعتداء
على حق الحياة؟
أ) يجوز في حالات محددة.
ب) محرم تمامًا بأي صورة.
ج) يعتمد على الظروف.
د) مسموح إذا كان للدفاع عن
النفس.
الإجابة: ب) محرم تمامًا بأي
صورة.
ما الذي طلبه النبي - صلى الله
عليه وسلم - من الحاضرين في خطبة الوداع؟
أ) أن ينسوا ما سمعوه.
ب) أن يبلغوا ما سمعوه.
ج) أن يكتبوا ما سمعوه.
د) أن يتجاهلوا ما سمعوه.
الإجابة: ب) أن يبلغوا ما سمعوه.
ما هي الحكمة من تأكيد الإسلام
على حرمة الدماء والأموال والأعراض؟
أ) لتعزيز العدل والأمن في
المجتمع.
ب) لتشجيع التجارة.
ج) لزيادة الثروات.
د) لبناء المساجد.
الإجابة: أ) لتعزيز العدل والأمن
في المجتمع.
أسئلة صح أو خطأ:
الإسلام حرم قتل الأولاد الصغار
وأد البنات كما كان يحدث في الجاهلية.
الإجابة: صح.
في الجاهلية، كان الناس يفرحون
عند ولادة الأنثى.
الإجابة: خطأ.
القرآن الكريم أنكر على الجاهلية
ظلمهم ووحشيتهم في قتل البنات.
الإجابة: صح.
الله - سبحانه وتعالى - أمر
بعدم قتل الأولاد خشية الفقر، لأن الرزق بيده.
الإجابة: صح.
قتل الأولاد كان يعتبر في الجاهلية
عملاً مشروعًا ومقبولاً.
الإجابة: صح.
أسئلة اختيار من متعدد:
ما الذي حرمه الإسلام فيما
يتعلق بالأولاد؟
أ) تعليمهم.
ب) قتلهم أو وأد البنات.
ج) إعطائهم المال.
د) السفر بهم.
الإجابة: ب) قتلهم أو وأد البنات.
كيف كان رد فعل أهل الجاهلية
عند ولادة الأنثى حسب الآية القرآنية؟
أ) الفرح والسرور.
ب) الحزن والكآبة.
ج) الاهتمام والرعاية.
د) التجاهل.
الإجابة: ب) الحزن والكآبة.
ما هو السبب الذي ذكرته الآية
القرآنية لقتل الأولاد في الجاهلية؟
أ) الخوف من الفقر.
ب) الرغبة في زيادة الثروة.
ج) كره الأولاد.
د) اتباع العادات.
الإجابة: أ) الخوف من الفقر.
ما هو موقف الإسلام من قتل
الأولاد خشية الفقر؟
أ) يجوز في حالات محددة.
ب) محرم تمامًا.
ج) يعتمد على الظروف.
د) مسموح إذا كان الوضع الاقتصادي
صعبًا.
الإجابة: ب) محرم تمامًا.
ما هو الوصف الذي أطلقه القرآن
على حكم أهل الجاهلية في قتل البنات؟
أ) حسن.
ب) ساء.
ج) عادل.
د) مقبول.
الإجابة: ب) ساء.
جابة
أسئلة صح أو خطأ:
الإسلام حرم قتل النفس بأي
شكل من الأشكال، بما في ذلك الانتحار.
الإجابة: صح.
الانتحار يعتبر في الإسلام
جريمة يعاقب عليها المرء في الآخرة فقط.
الإجابة: خطأ (العقاب يكون
في الآخرة حسب نوع الجريمة).
من قتل نفسه بسم سيعاقب في
النار بتناول السم بشكل دائم.
الإجابة: صح.
الحديث الذي ذكر فيه النبي
- صلى الله عليه وسلم - عقوبة قتل النفس رواه البخاري ومسلم.
الإجابة: صح.
الإسلام يسمح بالانتحار في
حالات اليأس الشديد.
الإجابة: خطأ.
أسئلة اختيار من متعدد:
ما هو موقف الإسلام من الانتحار؟
أ) يجوز في حالات محددة.
ب) محرم تمامًا.
ج) يعتمد على الظروف.
د) مسموح إذا كان الشخص يعاني
من ألم شديد.
الإجابة: ب) محرم تمامًا.
ما هو عقاب من قتل نفسه بحديدة
حسب الحديث النبوي؟
أ) سيعيش في الجنة.
ب) سيتعذب في النار باستخدام
الحديدة.
ج) لن يعاقب.
د) سيعيش حياة طبيعية في الآخرة.
الإجابة: ب) سيتعذب في النار
باستخدام الحديدة.
ما هو مصير من قتل نفسه بتناول
السم حسب الحديث النبوي؟
أ) سيعيش في الجنة.
ب) سيتناول السم في النار بشكل
دائم.
ج) لن يعاقب.
د) سيعيش حياة طبيعية في الآخرة.
الإجابة: ب) سيتناول السم في
النار بشكل دائم.
ما هو الدليل القرآني على تحريم
قتل النفس؟
أ) ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾.
ب) ﴿وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ
سُئِلَتْ﴾.
ج) ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ
خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ﴾.
د) ﴿وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم
بِالْأُنثَى﴾.
الإجابة: أ) ﴿وَلَا تَقْتُلُوا
أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾.
ما هو مصير من قتل نفسه بالتردي
من جبل حسب الحديث النبوي؟
أ) سيعيش في الجنة.
ب) سيتعذب في النار بالتردي
بشكل دائم.
ج) لن يعاقب.
د) سيعيش حياة طبيعية في الآخرة.
الإجابة: ب) سيتعذب في النار
بالتردي بشكل دائم.
أسئلة صح وخطأ (مع الإجابة):
الإسلام يحرم قتل الغير بغير
حق ويتوعد عليه بشدة.
الإجابة: صح.
جريمة القتل تؤدي إلى نشر الأمن
والاستقرار في المجتمع.
الإجابة: خطأ (جريمة القتل
تنشر الرعب والفزع وتقضي على الأمن والاستقرار).
قتل المؤمن متعمدًا يُعاقب
بالجنّة والثواب العظيم.
الإجابة: خطأ (يُعاقب بجهنم
والغضب والعذاب العظيم).
القرآن الكريم حرم قتل النفس
التي حرم الله إلا بالحق.
الإجابة: صح.
الحق المقصود في قوله تعالى
"إلا بالحق" هو القتل دون سبب شرعي.
الإجابة: خطأ (الحق هنا يعني
الأسباب الشرعية مثل الزنا، قتل النفس، أو الردة).
السنة النبوية فسرت الحق المقصود
في الآية الكريمة.
الإجابة: صح.
دم المسلم يحل إذا كان الشخص
زانيًا غير ثيب.
الإجابة: خطأ (دم المسلم لا
يحل إلا إذا كان الثيب الزاني، وليس غير الثيب).
التارك لدينه والمفارق للجماعة
من الأسباب التي يحل بها دم المسلم.
الإجابة: صح.
الإسلام لم يحدد أسبابًا تجعل
دم المسلم حلالًا.
الإجابة: خطأ (حددها الإسلام
في ثلاث حالات: الثيب الزاني، النفس بالنفس، والتارك لدينه).
القتل يؤدي إلى رمل النساء
وإيتام الأطفال.
الإجابة: صح.
أسئلة اختيار من متعدد (مع الإجابة):
ما هي عقوبة قتل مؤمن متعمدًا؟
أ) الجنة والثواب العظيم
ب) جهنم والغضب والعذاب العظيم
ج) غفران الله ورضوانه
د) لا عقوبة
الإجابة: ب) جهنم والغضب والعذاب
العظيم.
ما الذي يؤدي إليه انتشار جريمة
القتل في المجتمع؟
أ) نشر الأمن والاستقرار
ب) نشر الرعب والفزع
ج) تعزيز الروابط الإنسانية
د) زيادة التسامح بين الناس
الإجابة: ب) نشر الرعب والفزع.
ما هو المقصود بـ "الحق"
في قوله تعالى "وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ"؟
أ) القتل دون سبب
ب) الأسباب الشرعية مثل الزنا،
قتل النفس، أو الردة
ج) القتل لأي سبب شخصي
د) القتل بسبب الخلافات المالية
الإجابة: ب) الأسباب الشرعية
مثل الزنا، قتل النفس، أو الردة.
في أي الحالات يحل دم المسلم؟
أ) إذا كان الشخص فقيرًا
ب) إذا كان الشخص ثيبًا زانيًا
ج) إذا كان الشخص مريضًا
د) إذا كان الشخص خصمه في قضية
الإجابة: ب) إذا كان الشخص
ثيبًا زانيًا.
ما هي الحالات الثلاث التي
فسرتها السنة النبوية لحل دم المسلم؟
أ) الزنا، السرقة، الردة
ب) الزنا، قتل النفس، الردة
ج) السرقة، قتل النفس، الردة
د) الزنا، السرقة، قتل النفس
الإجابة: ب) الزنا، قتل النفس،
الردة.
ما هو تأثير جريمة القتل على
الروابط الإنسانية؟
أ) تعزيزها
ب) تقويضها
ج) عدم تأثيرها
د) تحسينها
الإجابة: ب) تقويضها.
ما هي الآية القرآنية التي
توعدت القاتل المتعمد؟
أ) "وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا
مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا"
ب) "وَلَا تَقْتُلُوا
النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ"
ج) كلاهما صحيحة
د) لا شيء مما سبق
الإجابة: ج) كلاهما صحيحة.
ما هو عدد الحالات التي فسرتها
السنة النبوية لحل دم المسلم؟
أ) واحدة
ب) اثنتان
ج) ثلاث
د) أربع
الإجابة: ج) ثلاث.
ما هو تأثير جريمة القتل على
النساء والأطفال؟
أ) تحسن أحوالهم
ب) تتركهم بلا رعاية (رمل النساء،
وإيتام الأطفال)
ج) لا تأثير
د) تزيد من ثرواتهم
الإجابة: ب) تتركهم بلا رعاية
(رمل النساء، وإيتام الأطفال).
ما هو المصدر الذي فسر
"الحق" المقصود في الآية الكريمة؟
أ) القرآن الكريم فقط
ب) السنة النبوية فقط
ج) القرآن والسنة معًا
د) الأحاديث الضعيفة
الإجابة: ج) القرآن والسنة
معًا.
أسئلة اختيار من متعدد إضافية:
ما هو السبب الأساسي لحرمة
قتل الغير في الإسلام؟
أ) الحفاظ على المال
ب) الحفاظ على النفس
ج) الحفاظ على الدين
د) الحفاظ على الأرض
الإجابة: ب) الحفاظ على النفس.
ما هي الآثار السلبية لانتشار
جريمة القتل في المجتمع؟
أ) نشر السلام والمحبة
ب) نشر الفوضى والخوف
ج) تعزيز التعاون بين الناس
د) زيادة الثروات
الإجابة: ب) نشر الفوضى والخوف.
ما هو الحكم الإسلامي في حق
من قتل نفسًا بغير حق؟
أ) العفو عنه مباشرة
ب) العقوبة الشديدة التي قد
تصل إلى النار
ج) الإشادة به
د) عدم الاكتراث لفعلته
الإجابة: ب) العقوبة الشديدة
التي قد تصل إلى النار.
ما هو التفسير الصحيح لقول
النبي ﷺ: "لا يحل دم امرئ مسلم... إلا بإحدى ثلاث"؟
أ) يمكن قتل المسلم لأي سبب
ب) دم المسلم لا يحل إلا في
حالات محددة شرعية
ج) دم المسلم حلال دائمًا
د) دم المسلم حرام حتى في الحالات
الشرعية
الإجابة: ب) دم المسلم لا يحل
إلا في حالات محددة شرعية.
ما هي الآيات والأحاديث التي
تحذر من قتل الغير؟
أ) آيات قرآنية فقط
ب) أحاديث نبوية فقط
ج) آيات قرآنية وأحاديث نبوية
د) لا يوجد تحذير في الإسلام
الإجابة: ج) آيات قرآنية وأحاديث
نبوية.
أسئلة صح وخطأ (مع الإجابة):
القصاص في الشريعة
الإسلامية هو عقوبة للحد من الاعتداء على النفس البشرية.
الإجابة: صح.
قتل النفس بغير
حق يعتبر من الجرائم الصغيرة التي لا تؤثر على المجتمع.
الإجابة: خطأ
(جريمة القتل من أعظم الجنايات بعد الشرك بالله).
آية "وَلَكُمْ
فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ" تؤكد أن القصاص يهدف إلى إحياء الحياة وحماية المجتمع.
الإجابة: صح.
قصة قتل ابنى
آدم جاءت لتوضيح طبيعة العدوان الكامنة في النفوس الشريرة.
الإجابة: صح.
القرآن الكريم
لم يتحدث عن القصاص كوسيلة لتعزيز الأمن والاستقرار.
الإجابة: خطأ
(القصاص يهدف إلى زجر الناس عن القتل وحماية المجتمع).
قتل نفس واحدة
دون قصاص أو دفاع عنها يمثل قتل جميع الناس لأن الجميع يشترك في حق الحياة.
الإجابة: صح.
الآية
"مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ" تشير إلى وجوب
القصاص فقط على بنى إسرائيل.
الإجابة: خطأ
(الآية تحمل رسالة عامة تؤكد أهمية صيانة حق الحياة للجميع).
القصاص ليس له
علاقة بصيانة حقوق الأبرياء في المجتمع.
الإجابة: خطأ
(القصاص يهدف إلى حماية الأبرياء ومنع العدوان عليهم).
المبدأ الإنساني
والضمير العالمي يتفقان مع مبدأ القصاص لأنه يصون حق الحياة.
الإجابة: صح.
الدفاع عن النفس
أو القصاص عند الضرورة يمثل إحياء للناس جميعًا لأن حق الحياة مشترك بين الجميع.
الإجابة: صح.
أسئلة اختيار من متعدد (مع الإجابة):
ما هو الهدف
الأساسي من تشريع القصاص في الإسلام؟
أ) تعذيب الجاني
ب) نشر الخوف
في المجتمع
ج) حماية المجتمع
وزجر الناس عن القتل
د) تعزيز الثأر
بين الناس
الإجابة: ج)
حماية المجتمع وزجر الناس عن القتل.
ما هي الآية
القرآنية التي تربط القصاص بحياة الإنسان؟
أ) "وَلَكُمْ
فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ"
ب) "مَن
قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ"
ج) "إِنَّا
خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى"
د) "وَمَنْ
أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا"
الإجابة: أ)
"وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ".
ما هو المقصود
بـ "حق الحياة" في النص؟
أ) الحق في امتلاك
المال
ب) الحق في الدفاع
عن النفس
ج) الحق في العيش
بكرامة وأمان
د) الحق في الانتقام
الإجابة: ج)
الحق في العيش بكرامة وأمان.
ماذا قال الله
تعالى تعقيباً على قصة قتل ابنى آدم؟
أ) "وَلَكُمْ
فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ"
ب) "مِنْ
أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ"
ج) "وَاتْلُ
عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَى ءَادَمَ"
د) "وَمَنْ
أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا"
الإجابة: ب)
"مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ".
ما الذي يمثله
قتل نفس واحدة دون قصاص أو دفاع عنها؟
أ) قتل نفس واحدة
فقط
ب) قتل جميع
الناس لأن حق الحياة مشترك بين الجميع
ج) إحداث فساد
في الأرض
د) تعزيز الأمن
والاستقرار
الإجابة: ب)
قتل جميع الناس لأن حق الحياة مشترك بين الجميع.
ما هي الحكمة
من القصاص في الإسلام؟
أ) إراقة المزيد
من الدماء
ب) تعزيز روح
الانتقام بين الناس
ج) تحقيق العدل
والزجر عن القتل
د) تشجيع العنف
الإجابة: ج)
تحقيق العدل والزجر عن القتل.
ما هو السبب
الذي أدى إلى كتابة القصاص على بنى إسرائيل؟
أ) التفاخر بالأنساب
ب) الحفاظ على
الأمن الاجتماعي
ج) قصة قتل ابنى
آدم
د) تنظيم العلاقات
الاجتماعية
الإجابة: ج)
قصة قتل ابنى آدم.
ما الذي تشير
إليه الآية "وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا"؟
أ) أهمية القتل
ب) أهمية صيانة
الحياة البشرية
ج) أهمية الثأر
د) أهمية المال
الإجابة: ب)
أهمية صيانة الحياة البشرية.
ما هو الموقف
الإسلامي من القتل بغير حق؟
أ) يُعتبر أمرًا
عاديًا
ب) يُعتبر من
أعظم الجرائم بعد الشرك بالله
ج) يُسمح به
إذا كان هناك سبب شخصي
د) لا يوجد أي
حكم إسلامي حوله
الإجابة: ب)
يُعتبر من أعظم الجرائم بعد الشرك بالله.
ما هو الهدف
من القصة التي ذكرها القرآن الكريم عن ابنى آدم؟
أ) توضيح أهمية
الزكاة
ب) توضيح طبيعة
العدوان الكامنة في النفوس الشريرة
ج) تفسير قوانين
الطلاق
د) شرح قوانين
التجارة
الإجابة: ب)
توضيح طبيعة العدوان الكامنة في النفوس الشريرة.
أسئلة اختيار من متعدد إضافية:
ما هي الفئة
التي خاطبها الله في قوله "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ"؟
أ) المؤمنين
فقط
ب) كل الناس
ج) بنى إسرائيل
فقط
د) الكفار فقط
الإجابة: ب)
كل الناس.
ما هو المعيار
الذي يجعل قتل نفس واحدة يعادل قتل جميع الناس؟
أ) قيمة المال
ب) حق الحياة
المشتركة بين الجميع
ج) عدد الأقارب
د) مكان الحادث
الإجابة: ب)
حق الحياة المشتركة بين الجميع.
ما هو الحكم
الإلهي الذي كشف عنه القرآن الكريم في قصة قتل ابنى آدم؟
أ) وجوب الزكاة
ب) أهمية القصاص
ج) ضرورة الصلاة
د) وجوب الجهاد
الإجابة: ب)
أهمية القصاص.
ما هو التفسير
الصحيح لعبارة "إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ"؟
أ) القبول عند
الله يكون بالمال فقط
ب) القبول عند
الله يكون بالتقوى والعمل الصالح
ج) القبول عند
الله يكون بالقوة
د) القبول عند
الله يكون بالانتقام
الإجابة: ب)
القبول عند الله يكون بالتقوى والعمل الصالح.
ما هو الدور
الذي يؤديه القصاص في المجتمع؟
أ) زيادة الفوضى
ب) تعزيز الأمن
والاستقرار
ج) تشجيع العنف
د) إضعاف الروابط
الاجتماعية
الإجابة: ب)
تعزيز الأمن والاستقرار.
أسئلة صح وخطأ (مع الإجابة):
القصاص في الشريعة الإسلامية
يهدف فقط إلى الانتقام من القاتل.
الإجابة: خطأ (القصاص يهدف
إلى تحقيق العدل وزجر الآخرين عن ارتكاب الجرائم).
الآية "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ
حَيَاةٌ" تشير إلى أن القصاص يؤدي إلى إنهاء الحياة.
الإجابة: خطأ (الآية تشير إلى
أن القصاص يحفظ الحياة من خلال الزجر والردع).
من أسباب تشريع القصاص هو زجر
الناس عن القتل والاعتداء على النفس البشرية.
الإجابة: صح.
القاتل بغير حق قد يسعى لإفناء
عائلة المجني عليه بسبب الخوف من الثأر.
الإجابة: صح.
تشريع القصاص لا يساهم في إطفاء
ثورات القلوب المشتعلة بالسخط والكراهية.
الإجابة: خطأ (القصاص يساعد
في إطفاء الحقد والرغبة في الثأر).
الثأر يمكن أن يؤدي إلى سفك
دماء تتجاوز القاتل نفسه إلى أفراد آخرين.
الإجابة: صح.
القصاص يجعل الإنسان الذي يفكر
في القتل يتردد قبل الإقدام على الجريمة.
الإجابة: صح.
عقوبة السجن تعتبر أكثر ردعًا
من القصاص عند التفكير في جريمة القتل.
الإجابة: خطأ (القصاص يعتبر
أكثر ردعًا لأنه يجعل المجرم يدرك أن حياته ستكون ثمنًا لجريمته).
تشريع القصاص يهدف إلى الحفاظ
على استقرار المجتمع ومنع الفوضى.
الإجابة: صح.
القصاص يؤدي إلى زيادة الصراعات
بين الأفراد والعوائل.
الإجابة: خطأ (القصاص يحد من
الصراعات ويمنع ظاهرة الثأر التي قد تؤدي إلى انتشار الفوضى).
أسئلة اختيار من متعدد (مع الإجابة):
ما هي الحكمة الأساسية من تشريع
القصاص في الإسلام؟
أ) تحقيق الانتقام للضحية
ب) الحفاظ على الحياة وزجر
الناس عن القتل
ج) تعزيز فكرة الثأر بين العوائل
د) تشجيع العنف
الإجابة: ب) الحفاظ على الحياة
وزجر الناس عن القتل.
ما هو التفسير الصحيح لعبارة
"وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ"؟
أ) القصاص يؤدي إلى قتل القاتل
فقط
ب) القصاص يحافظ على الحياة
من خلال الردع والزجر
ج) القصاص يزيد من عدد الضحايا
د) القصاص يشجع على المزيد
من الجرائم
الإجابة: ب) القصاص يحافظ على
الحياة من خلال الردع والزجر.
كيف يساهم القصاص في الحد من
ظاهرة الثأر؟
أ) بإطالة فترة السجن للمجرمين
ب) بتقنين عقوبة واضحة تمنع
انتشار الصراعات
ج) بتشجيع العفو العام
د) بتشجيع الانتقام الشخصي
الإجابة: ب) بتقنين عقوبة واضحة
تمنع انتشار الصراعات.
ما هو السبب الذي يجعل القصاص
أكثر ردعًا من عقوبة السجن؟
أ) لأن السجن لا يؤثر على المجرم
ب) لأن القصاص يجعل المجرم
يدرك أن حياته ستكون ثمنًا لجريمته
ج) لأن السجن يوفر ملاذًا للمجرمين
د) لأن القصاص يشجع على المزيد
من الجرائم
الإجابة: ب) لأن القصاص يجعل
المجرم يدرك أن حياته ستكون ثمنًا لجريمته.
ما هو التأثير النفسي للقصاص
على أهل القتيل؟
أ) يزيد من حزنهم وغضبهم
ب) يساهم في إطفاء ثوراتهم
وإزالة الحقد من قلوبهم
ج) يدفعهم إلى مزيد من الانتقام
د) لا يؤثر عليهم إطلاقًا
الإجابة: ب) يساهم في إطفاء
ثوراتهم وإزالة الحقد من قلوبهم.
ما هو الهدف الأساسي من تشريع
القصاص؟
أ) تعزيز الفوضى في المجتمع
ب) تحقيق العدل والزجر عن الجرائم
ج) إراقة المزيد من الدماء
د) تشجيع الصراعات بين العوائل
الإجابة: ب) تحقيق العدل والزجر
عن الجرائم.
ما هو التفسير الصحيح لقول
الله تعالى: "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ"؟
أ) القصاص يؤدي إلى قتل القاتل
فقط
ب) القصاص يحفظ الحياة من خلال
زجر الناس عن ارتكاب الجرائم
ج) القصاص يشجع على انتشار
الصراعات
د) القصاص يزيد من العنف في
المجتمع
الإجابة: ب) القصاص يحفظ الحياة
من خلال زجر الناس عن ارتكاب الجرائم.
ما هو دور القصاص في منع القاتل
من ملاحقة أولياء الدم؟
أ) لا دور للقصاص في هذا الجانب
ب) القصاص يمنح القاتل الحق
في محاربة أولياء الدم
ج) القصاص يضمن قتل جميع أفراد
عائلة القاتل
د) القصاص يمنح أولياء الدم
الحق في قتل القاتل بطريقة شرعية، مما يقلل من رغبتهم في الثأر
الإجابة: د) القصاص يمنح أولياء
الدم الحق في قتل القاتل بطريقة شرعية، مما يقلل من رغبتهم في الثأر.
ما هي النتيجة السلبية المحتملة
لغياب نظام القصاص؟
أ) زيادة الاستقرار الاجتماعي
ب) انتشار ظاهرة الثأر وسفك
الدماء
ج) تحسين العلاقات بين العوائل
د) تقليل الجرائم بشكل عام
الإجابة: ب) انتشار ظاهرة الثأر
وسفك الدماء.
ما هو وجه الحكمة في القصاص
من حيث الحفاظ على استقرار المجتمع؟
أ) القصاص يشجع على الانتقام
الشخصي
ب) القصاص يحد من الصراعات
الدائمة بين العوائل
ج) القصاص يزيد من عدد الجرائم
د) القصاص يعزز فكرة الغدر
والعدوان
الإجابة: ب) القصاص يحد من
الصراعات الدائمة بين العوائل.
أسئلة اختيار من متعدد إضافية:
ما هو الهدف من زجر الناس عن
القتل من خلال القصاص؟
أ) تعزيز الخوف في قلوب الناس
ب) الحفاظ على حياة الأبرياء
ج) تشجيع العنف
د) إطالة أمد الصراعات
الإجابة: ب) الحفاظ على حياة
الأبرياء.
كيف يساهم القصاص في الحد من
انتشار الجرائم؟
أ) من خلال تشجيع الانتقام
الشخصي
ب) من خلال الردع والزجر عن
ارتكاب الجرائم
ج) من خلال السماح بسفك الدماء
دون عقاب
د) من خلال إطالة فترة السجن
للمجرمين
الإجابة: ب) من خلال الردع
والزجر عن ارتكاب الجرائم.
ما هو التفسير الصحيح لقوله
تعالى: "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ"؟
أ) القصاص يؤدي إلى قتل القاتل
فقط
ب) القصاص يحافظ على حياة الآخرين
من خلال الردع
ج) القصاص يشجع على المزيد
من الجرائم
د) القصاص يزيد من الصراعات
الاجتماعية
الإجابة: ب) القصاص يحافظ على
حياة الآخرين من خلال الردع.
ما هو تأثير غياب القصاص على
المجتمع؟
أ) زيادة الاستقرار الاجتماعي
ب) انتشار ظاهرة الثأر وسفك
الدماء
ج) تقليل الجرائم بشكل عام
د) تعزيز التعاون بين الناس
الإجابة: ب) انتشار ظاهرة الثأر
وسفك الدماء.
ما هو الحل الشرعي الذي يقدمه
القصاص لمشكلة الثأر؟
أ) ترك الأمر للانتقام الشخصي
ب) تقديم عقوبة شرعية واضحة
تمنع التمادي في الانتقام
ج) تشجيع القتل كوسيلة لحل
النزاعات
د) إلغاء العقوبات تمامًا
الإجابة: ب) تقديم عقوبة شرعية
واضحة تمنع التمادي في الانتقام.
تعليقات
إرسال تعليق