من مبادئ الحكم فى الإسلام للصف الثانى الصناعى و الزراعى و التجارى بفضل الله
مقدمة :
سبق الإسلام
جميع الأنظمة العالمية في وضع الأسس والمبادئ التي تقوم عليها المجتمعات الإنسانية،
فالإسلام دين ينظم علاقة الإنسان بخالقه، كما ينظم علاقة هذا الإنسان بأخيه الإنسان،
فهو نظام فريد لأنه يستمد أصوله ومبادئه من الوحي السماوي.
ويقوم نظام الحكم
في الإسلام على مجموعة من المبادئ والأسس التي جعلت منه خير نظام عرفته البشرية في
تاريخها، وهذه الأسس هي:
المساواة :
المساواة بين
الناس أصل من أصول الإسلام، ينبثق من أساس العقيدة؛ فالإسلام ينظر إلى الناس نظرة واحدة،
فهم خُلقوا من أصل واحد، فأبوهم آدم عليه السلام، وأمهم حواء، قال تعالى: ( يَتَأَيُّهَا
النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم من ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ
لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَنْقَنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ
خَبِيرٌ ) (الحجرات : ١٣).
مقياس التفاضل
في الإسلام:
لا مفاضلة في
الإسلام لإنسان على آخر بلونه أو لغته أو جنسه أو قبيلته أو بلده أو حالته الاجتماعية
أو الاقتصادية، فالناس يتفاضلون في نظر الإسلام بمقدار التزامهم بأمر الله - سبحانه
وتعالى - وهذا ما قرره الرسول في حجة الوداع عندما قَالَ: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا
إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى
أَعْجَمِيٌّ وَلَا لِعَجَمِيٌّ عَلَى عَرَبِي وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا
أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوى) (أخرجه أحمد في المسند)
وحدة الإنسانية:
ترتكز المساواة
في الإسلام على حقيقة لا ينبغي المراء فيها وهي وحدة الإنسانية من حيث نشأتها ومصيرها
، فالناس جميعا خلقوا من أب واحد وأم واحدة، ومردهم إلى الله ليحاسبهم على ما قدمت
أيديهم في الدنيا إن خيراً فخير وإن شرا فشر، ومن ثم يرفض الإسلام كل ما يسيء إلى تلك
الحقيقة، ولذا لا يمنح بعض
الناس امتيازات
وحقوقا لا يتمتع بها سواهم، فالكل عباد الله، وهم أمام تشريعه سواء لا محاباة ولا تمييز.
ضع علامة(✔) أو (✖) :
الإسلام ينظم
علاقة الإنسان بخالقه فقط دون علاقته بأخيه الإنسان. (✖)
التصحيح: الإسلام
ينظم علاقة الإنسان بخالقه وعلاقته بأخيه الإنسان.
مبدأ المساواة
في الإسلام ينبثق من أساس العقيدة. (✔)
الإسلام يفضل
الناس على أساس ألوانهم أو أجناسهم أو قبائلهم. (✖)
التصحيح: الإسلام
لا يفضل الناس على أساس هذه الأمور، بل على أساس التقوى.
الناس يتفاضلون
في الإسلام بمقدار التزامهم بأمر الله. (✔)
الإسلام يعترف
بامتيازات خاصة لبعض الناس بناءً على أصولهم العرقية أو الاجتماعية. (✖)
التصحيح: الإسلام
يرفض منح امتيازات خاصة بناءً على العرق أو الأصل الاجتماعي.
وحدة الإنسانية
في الإسلام ترتكز على أن الناس خُلقوا من أصل واحد وسيعودون إلى الله للحساب. (✔)
الإسلام يمنح
بعض الناس حقوقًا لا يتمتع بها الآخرون بناءً على جنسهم أو لونهم. (✖)
التصحيح: الإسلام
لا يمنح حقوقًا خاصة بناءً على الجنس أو اللون، فالكل سواء أمام التشريع.
الرسول صلى الله
عليه وسلم أكد في حجة الوداع أن التفاضل بين الناس يكون بالتقوى فقط. (✔)
الإسلام ينظر
إلى الناس نظرة مختلفة بناءً على أصولهم العرقية. (✖)
التصحيح: الإسلام
ينظر إلى الناس نظرة واحدة، فهم خُلقوا من أصل واحد.
مقياس التفاضل
في الإسلام هو اللون واللغة والجنس. (✖)
التصحيح: مقياس
التفاضل في الإسلام هو التقوى.
أسئلة الإكمال
بناءً على الفقرة مع الإجابات:
الإسلام ينظم
علاقة الإنسان بـ ______ و ______.
الإجابة: خالقه،
أخيه الإنسان.
مبدأ المساواة
في الإسلام ينبثق من أساس ______.
الإجابة: العقيدة.
الناس يتفاضلون
في الإسلام بمقدار ______.
الإجابة: التزامهم
بأمر الله.
قال تعالى:
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِنْ ______ وَ______).
الإجابة: ذَكَرٍ،
أُنثَى.
الرسول صلى الله
عليه وسلم قال في حجة الوداع: "لا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى ______ وَلَا لِعَجَمِيٍّ
عَلَى ______".
الإجابة: أَعْجَمِيٍّ،
عَرَبِيٍّ.
وحدة الإنسانية
في الإسلام ترتكز على أن الناس خُلقوا من ______ واحد وسيعودون إلى ______ للحساب.
الإجابة: أصل،
الله.
الإسلام يرفض
منح ______ خاصة بناءً على العرق أو الأصل الاجتماعي.
الإجابة: امتيازات.
مقياس التفاضل
في الإسلام هو ______ وليس اللون أو الجنس.
الإجابة: التقوى.
الإسلام ينظر
إلى الناس نظرة ______، فهم خُلقوا من أصل واحد.
الإجابة: واحدة.
قال الرسول صلى
الله عليه وسلم: "إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ ______".
الإجابة: أَتْقَاكُمْ.
أسئلة الاختيار
من متعدد على الفقرة مع الإجابات الصحيحة:
1. ما الذي ينظمه
الإسلام بالإضافة إلى علاقة الإنسان بخالقه؟
أ) علاقة الإنسان
بالحيوانات.
ب) علاقة الإنسان
بأخيه الإنسان.
ج) علاقة الإنسان
بالطبيعة.
د) علاقة الإنسان
بالتكنولوجيا.
الإجابة الصحيحة:
ب) علاقة الإنسان بأخيه الإنسان.
2. على أي أساس
ينبثق مبدأ المساواة في الإسلام؟
أ) العادات والتقاليد.
ب) أساس العقيدة.
ج) القوانين
الوضعية.
د) الأعراف الاجتماعية.
الإجابة الصحيحة:
ب) أساس العقيدة.
3. ما هو مقياس
التفاضل بين الناس في الإسلام؟
أ) اللون والجنس.
ب) الثروة والمكانة
الاجتماعية.
ج) التقوى والالتزام
بأمر الله.
د) الأصل العرقي
والقبلي.
الإجابة الصحيحة:
ج) التقوى والالتزام بأمر الله.
4. ما الذي أكده
الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع؟
أ) التفاضل بين
الناس يكون بالمال.
ب) التفاضل بين
الناس يكون بالتقوى.
ج) التفاضل بين
الناس يكون باللون.
د) التفاضل بين
الناس يكون بالجنس.
الإجابة الصحيحة:
ب) التفاضل بين الناس يكون بالتقوى.
5. ما الذي ترتكز
عليه وحدة الإنسانية في الإسلام؟
أ) اختلاف الأصول
والأعراق.
ب) وحدة النشأة
والمصير.
ج) التمايز الطبقي.
د) التفوق العسكري.
الإجابة الصحيحة:
ب) وحدة النشأة والمصير.
6. ما الذي يرفضه
الإسلام في التعامل بين الناس؟
أ) المساواة.
ب) الامتيازات
الخاصة بناءً على العرق أو الأصل.
ج) العدل.
د) التعاون.
الإجابة الصحيحة:
ب) الامتيازات الخاصة بناءً على العرق أو الأصل.
7. ما هو أصل
البشرية في الإسلام؟
أ) خُلقوا من
أصول مختلفة.
ب) خُلقوا من
أب واحد وأم واحدة.
ج) خُلقوا من
عناصر الطبيعة.
د) خُلقوا من
أجناس متعددة.
الإجابة الصحيحة:
ب) خُلقوا من أب واحد وأم واحدة.
8. ما هو أساس
التفاضل بين الناس في الإسلام؟
أ) اللون والجنس.
ب) الثروة والمكانة.
ج) التقوى.
د) الأصل العرقي.
الإجابة الصحيحة:
ج) التقوى.
9. ما الذي أكدته
الآية الكريمة: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى)؟
أ) تفوق الرجل
على المرأة.
ب) وحدة الأصل
البشري.
ج) تفوق العرب
على غيرهم.
د) أهمية الثروة
في التفاضل.
الإجابة الصحيحة:
ب) وحدة الأصل البشري.
10. ما هو الهدف
من جعل الناس شعوبًا وقبائل في الإسلام؟
أ) التفاخر بالأنساب.
ب) التعارف والتواصل.
ج) التمايز الطبقي.
د) التفوق العرقي.
**الإجابة الصحيحة:**
ب) التعارف والتواصل.
الأسئلة المقالية
مع الإجابات النموذجية على الفقرة:
1. ما هي الأسس
التي يقوم عليها نظام الحكم في الإسلام؟
الإجابة النموذجية:
يقوم نظام الحكم
في الإسلام على مجموعة من الأسس والمبادئ التي تجعله نظامًا فريدًا، ومن أهم هذه الأسس:
المساواة: حيث
ينظر الإسلام إلى الناس نظرة واحدة، فهم خُلقوا من أصل واحد، ولا تفاضل بينهم إلا بالتقوى.
وحدة الإنسانية:
فالناس جميعًا خُلقوا من أب واحد وأم واحدة، وسيعودون إلى الله للحساب.
العدل: يرفض
الإسلام أي تمييز أو محاباة بين الناس بناءً على العرق أو اللون أو الجنس.
التقوى كمقياس
للتفاضل: حيث يتفاضل الناس في الإسلام بمقدار التزامهم بأمر الله وليس بأي معايير مادية
أو اجتماعية.
2. كيف ينظر
الإسلام إلى مبدأ المساواة بين الناس؟
الإجابة النموذجية:
ينظر الإسلام
إلى مبدأ المساواة على أنه أصل من أصول العقيدة، حيث يؤكد أن الناس جميعًا خُلقوا من
أصل واحد (آدم وحواء)، ولا تفاضل بينهم إلا بالتقوى والعمل الصالح. وقد أكد الرسول
صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع أن لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا
بالتقوى. وهذا المبدأ يرفض أي شكل من أشكال التمييز العنصري أو الطبقي.
3. ما هو مقياس
التفاضل بين الناس في الإسلام؟ وما الدليل على ذلك؟
الإجابة النموذجية:
مقياس التفاضل
بين الناس في الإسلام هو التقوى، أي مدى التزام الإنسان بأمر الله واجتناب نواهيه.
والدليل على ذلك قول الله تعالى: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)،
وكذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: "لا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ
عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ
وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى". وهذا يؤكد أن التفاضل في
الإسلام يكون بالعمل الصالح وليس بالعرق أو اللون أو الجنس.
4. كيف يؤكد
الإسلام على وحدة الإنسانية؟
الإجابة النموذجية:
يؤكد الإسلام
على وحدة الإنسانية من خلال عدة مبادئ:
وحدة الأصل:
فالناس جميعًا خُلقوا من أب واحد (آدم) وأم واحدة (حواء)، كما قال تعالى: (يَا أَيُّهَا
النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى).
وحدة المصير:
حيث سيعود الناس جميعًا إلى الله للحساب على أعمالهم في الدنيا.
رفض التمييز:
الإسلام يرفض أي شكل من أشكال التمييز العنصري أو الطبقي، ويؤكد أن الناس سواسية أمام
التشريع الإلهي.
5. ما هي أهمية
مبدأ المساواة في بناء المجتمعات الإنسانية؟
الإجابة النموذجية:
مبدأ المساواة
في الإسلام له أهمية كبيرة في بناء المجتمعات الإنسانية، حيث:
يعزز العدل:
المساواة تمنع التمييز بين الناس، مما يعزز العدل والإنصاف في المجتمع.
يقوي التماسك
الاجتماعي: عندما يشعر الناس بأنهم متساوون في الحقوق والواجبات، يزداد التماسك والتعاون
بينهم.
يرفع من قيمة
العمل الصالح: عندما يكون التفاضل بالتقوى والعمل الصالح، يصبح الناس أكثر حرصًا على
فعل الخير ومساعدة الآخرين.
يُحقق الاستقرار:
المساواة تمنع الصراعات الطبقية والعنصرية، مما يساهم في استقرار المجتمع.
6. ما هي الرسالة
التي أراد الرسول صلى الله عليه وسلم إيصالها في حجة الوداع؟
الإجابة النموذجية:
أراد الرسول
صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع إيصال رسالة واضحة عن مبادئ الإسلام الأساسية، ومن
أهمها:
وحدة الإنسانية:
حيث أكد أن الناس جميعًا من أصل واحد، ولا تفاضل بينهم إلا بالتقوى.
المساواة: حيث
رفض أي شكل من أشكال التمييز العنصري أو الطبقي.
العدل: حيث أكد
أن الناس سواسية أمام التشريع الإلهي.
أهمية التقوى:
حيث جعلها المقياس الوحيد للتفاضل بين الناس.
من صور المساواة:
وتتجلى هذه المساواة
في إعطاء حقوق متساوية للناس وفي جعلهم أمام قانون الشريعة سواء، فقواعد الملكية وأحكام
المعاملات في البيع والإجارة والرهن والشركة وغيرها لا تختلف بين الرجل والمرأة وبين
المسلم وغير المسلم. وجميع الناس أمام حكم القضاء سواء.
العدل :
العدل نتيجة
حتمية للمساواة، فلا معنى للمساواة بدون عدل، وهو ضرورة أساسية لقيام المجتمع واستقراره
فإذا أحس الإنسان بالعدل بذل كل وسعه في خدمة المجتمع، ومن هنا فإن المجتمع يتمتع بالاستقرار
والتقدم ولذلك حرص القرآن الكريم وهو يضع لبنات المجتمع والأسس العامة في تكوينه أن
يجعل العدل أحد مبادئه فقال تعالى ( ) إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ
وَإِيتَابِ ذِي الْقُرْنَ وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) (النحل : ٩٠) ۹۰
الإسلام دين
العدل:
جاء الإسلام
بالعدل الذي يكفل لكل فرد ولكل جماعة ولكل قوم قاعدة ثابتة للتعامل لا تميل مع الهوى،
ولا تتأثر بالود والبغض، ولا تتبدل مجاراة للصهر والنسب، والغنى والفقر والقوة والضعف،
إنما تمضي في طريقها تكيل بمكيال واحد للجميع، وتزن بميزان واحد للجميع
قال تعالى:
( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا
حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم
بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا) (النساء : ٥٨).
العدل حق :
فالعدل في الإسلام حق لكل إنسان بوصفه إنسانا ، والمسلمون
مأمورون بالحكم بالعدل بين الناس المؤمن منهم والكافر والعربي والعجمي حتى مع الأعداء،
الذين يحملون لنا ونحمل لهم من الشنان (الحقد والبغض ما تنوء (تعجز) بحمله القلوب
( وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَتَانُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ
أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ) (المائدة: (۸) ، فالقرابة قد تضعف الإنسان حين يقف موقف الشاهد أو القاضي فلا يعدل في قوله
أو حكمه، ومن هنا ينبه القرآن إلى هذا مؤكدا دعوته إلى قول كلمة الحق والعدل، ومراقبة
الله وحده، فهو أقرب إلى المرء من حبل الوريد. (وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ
كَانَ ذَا قُرْبَى ) (الأنعام: ١٥٢).
إعطاء الحقوق
لأصحابها :
ويكون العدل
بإعطاء الحقوق لأصحابها، وتنظيم العلاقات بين الناس تنظيما عادلاً، ويكون العدل عمليا
بالتسوية بين الناس في المعاملة ومكافأة جهودهم بحسبها، وإسناد الأعمال أو الوظائف
لمن يستحقونها بمؤهلاتهم وعدم المفاضلة، والتمييز بينهم تبعا للهوى والمصلحة
أو لأسباب خارجية
لا تستوعب المفاضلة والعدل صورتان
صورة سلبية :
بمنع الظلم وإزالته
عن المظلوم أي يمنع انتهاك حقوق الناس المتعلقة بأنفسهم وأعرافهم وأموالهم وإزالة آثار
التعدي الذي يقع عليهم وإعادة حقوقهم إليهم ومعاقبة المعتدي عليها فيما يستوجب العقوبة.
وهذا يتجلى في أحكام كثيرة تتعلق بالمعاملات المالية والحقوقية بوجه أعم وبالجنايات....
صورة أخرى إيجابية
:
وتتعلق بالدولة،
وقيامها بحق أفراد الشعب في كفالة حرياتهم وحياتهم المعيشية حتى لا يكون فيهم عاجز
متروك ولا ضعيف مهمل ولا فقير بانس ولا خائف مهدد.
أسئلة (✔) أم (✖)على الفقرة ، مع الإجابات:
1. المساواة
في الإسلام تعني إعطاء حقوق متساوية للناس أمام قانون الشريعة. (✔)
2. قواعد الملكية
وأحكام المعاملات تختلف بين الرجل والمرأة في الإسلام. (✖)
التصحيح: قواعد
الملكية وأحكام المعاملات لا تختلف بين الرجل والمرأة في الإسلام.
3. العدل في
الإسلام هو نتيجة حتمية للمساواة. (✔)
4. القرآن الكريم
لم يذكر العدل كأحد مبادئ بناء المجتمع. (✖)
التصحيح: القرآن
الكريم جعل العدل أحد مبادئ بناء المجتمع، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ
بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ).
5. الإسلام يأمر
بالعدل حتى مع الأعداء. (✔)
6. العدل في
الإسلام يتأثر بالقرابة والنسب. (✖)
التصحيح: العدل
في الإسلام لا يتأثر بالقرابة أو النسب، بل يجب أن يكون مطلقًا.
7. قول كلمة
الحق والعدل واجب حتى لو كان ضد الأقارب. (✔)
8. العدل في
الإسلام يعني منع الظلم فقط دون إعطاء الحقوق لأصحابها. (✖)
التصحيح: العدل
في الإسلام يشمل منع الظلم وإعطاء الحقوق لأصحابها.
9. الدولة في
الإسلام لا تتحمل مسؤولية كفالة حياة الأفراد المعيشية. (✖)
التصحيح: الدولة
في الإسلام تتحمل مسؤولية كفالة حياة الأفراد المعيشية وحرياتهم.
10. العدل في
الإسلام يتطلب التسوية بين الناس في المعاملة ومكافأة جهودهم بحسبها. (✔)
11. الإسلام
يسمح بالتمييز بين الناس في المعاملات بناءً على الهوى والمصلحة. (✖)
التصحيح: الإسلام
يرفض التمييز بين الناس في المعاملات بناءً على الهوى أو المصلحة.
12. العدل في
الإسلام يشمل معاقبة المعتدي وإعادة الحقوق إلى أصحابها. (✔)
13. القرآن الكريم
يأمر بالعدل فقط مع المؤمنين وليس مع الكفار. (✖)
التصحيح: القرآن
الكريم يأمر بالعدل مع الجميع، سواء كانوا مؤمنين أو كفار.
14. العدل في
الإسلام يتطلب مراقبة الله وحده في القول والفعل. (✔)
15. الإسلام
يسمح بالظلم إذا كان لصالح المصلحة العامة. (✖)
التصحيح: الإسلام
يرفض الظلم تحت أي ظرف، حتى لو كان لصالح المصلحة العامة.
16. العدل في
الإسلام يشمل منع انتهاك حقوق الناس المتعلقة بأنفسهم وأموالهم. (✔)
17. الدولة في
الإسلام لا تهتم بالفقراء والضعفاء. (✖)
التصحيح: الدولة
في الإسلام تهتم بالفقراء والضعفاء وتكفل حقوقهم.
18. العدل في
الإسلام يتطلب إسناد الوظائف لمن يستحقونها بمؤهلاتهم. (✔)
19. الإسلام
يسمح بالحكم بالهوى في القضاء. (✖)
التصحيح: الإسلام
يرفض الحكم بالهوى ويأمر بالحكم بالعدل.
20. العدل في
الإسلام يشمل إعادة الحقوق إلى أصحابها ومعاقبة المعتدي. (✔)
أسئلة الإكمال
على الفقرة ، مع الإجابات:
1. المساواة
في الإسلام تعني إعطاء ______ متساوية للناس أمام قانون الشريعة.
الإجابة: حقوق.
2. قواعد الملكية
وأحكام المعاملات في الإسلام لا تختلف بين ______ و ______.
الإجابة: الرجل،
المرأة.
3. العدل في
الإسلام هو نتيجة حتمية لـ ______.
الإجابة: المساواة.
4. قال تعالى:
(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى
عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ).
الإجابة: (النحل:
90).
5. الإسلام يأمر
بالعدل حتى مع ______.
الإجابة: الأعداء.
6. العدل في
الإسلام لا يتأثر بـ ______ أو ______.
الإجابة: القرابة،
النسب.
7. قول كلمة
الحق والعدل واجب حتى لو كان ضد ______.
الإجابة: الأقارب.
8. العدل في
الإسلام يشمل منع ______ وإعطاء ______ لأصحابها.
الإجابة: الظلم،
الحقوق.
9. الدولة في
الإسلام تتحمل مسؤولية كفالة ______ و______ للأفراد.
الإجابة: حرياتهم،
حياتهم المعيشية.
10. العدل في
الإسلام يتطلب التسوية بين الناس في ______ ومكافأة ______ بحسبها.
الإجابة: المعاملة،
جهودهم.
11. الإسلام
يرفض التمييز بين الناس في المعاملات بناءً على ______ أو ______.
الإجابة: الهوى،
المصلحة.
12. العدل في
الإسلام يشمل معاقبة ______ وإعادة ______ إلى أصحابها.
الإجابة: المعتدي،
الحقوق.
13. القرآن الكريم
يأمر بالعدل مع ______، سواء كانوا مؤمنين أو كفار.
الإجابة: الجميع.
14. العدل في
الإسلام يتطلب مراقبة ______ في القول والفعل.
الإجابة: الله.
15. الإسلام
يرفض ______ تحت أي ظرف، حتى لو كان لصالح المصلحة العامة.
الإجابة: الظلم.
16. العدل في
الإسلام يشمل منع انتهاك حقوق الناس المتعلقة بـ ______ و______.
الإجابة: أنفسهم،
أموالهم.
17. الدولة في
الإسلام تهتم بـ ______ والضعفاء وتكفل حقوقهم.
الإجابة: الفقراء.
18. العدل في
الإسلام يتطلب إسناد الوظائف لمن يستحقونها بـ ______.
الإجابة: مؤهلاتهم.
19. الإسلام
يرفض الحكم بـ ______ ويأمر بالحكم بالعدل.
الإجابة: الهوى.
20. العدل في
الإسلام يشمل إعادة ______ إلى أصحابها ومعاقبة ______.
الإجابة: الحقوق،
المعتدي.
أسئلة الاختيار
من متعدد مع الإجابات الصحيحة على الفقرة:
1. ما الذي تعنيه
المساواة في الإسلام؟
أ) التمييز بين
الناس بناءً على الجنس.
ب) إعطاء حقوق
متساوية للناس أمام قانون الشريعة.
ج) تفضيل بعض
الناس على آخرين بسبب الثروة.
د) إهمال حقوق
غير المسلمين.
الإجابة الصحيحة:
ب) إعطاء حقوق متساوية للناس أمام قانون الشريعة.
2. ما هو مقياس
التفاضل بين الناس في الإسلام؟
أ) اللون والجنس.
ب) الثروة والمكانة
الاجتماعية.
ج) التقوى والالتزام
بأمر الله.
د) الأصل العرقي
والقبلي.
الإجابة الصحيحة:
ج) التقوى والالتزام بأمر الله.
3. ما الذي يأمر
به القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ)؟
أ) التمييز بين
الناس.
ب) الظلم والبغضاء.
ج) العدل والإحسان.
د) إهمال حقوق
الآخرين.
الإجابة الصحيحة:
ج) العدل والإحسان.
4. ما الذي يجب
أن يكون عليه الحكم بين الناس وفقًا للقرآن الكريم؟
أ) الحكم بالهوى.
ب) الحكم بالعدل.
ج) الحكم بناءً
على القرابة.
د) الحكم بناءً
على الثروة.
الإجابة الصحيحة:
ب) الحكم بالعدل.
5. ما الذي يرفضه
الإسلام في التعامل بين الناس؟
أ) المساواة.
ب) الامتيازات
الخاصة بناءً على العرق أو الأصل.
ج) العدل.
د) التعاون.
الإجابة الصحيحة:
ب) الامتيازات الخاصة بناءً على العرق أو الأصل.
6. ما الذي يجب
أن يكون عليه العدل في الإسلام؟
أ) متأثرًا بالقرابة
والنسب.
ب) متأثرًا بالهوى
والمصلحة.
ج) ثابتًا لا
يتأثر بالهوى أو القرابة.
د) متحيزًا لصالح
الأقارب.
الإجابة الصحيحة:
ج) ثابتًا لا يتأثر بالهوى أو القرابة.
7. ما الذي يجب
أن تفعله الدولة في الإسلام تجاه الفقراء والضعفاء؟
أ) إهمالهم.
ب) كفالة حرياتهم
وحياتهم المعيشية.
ج) التمييز ضدهم.
د) منعهم من
الحصول على حقوقهم.
الإجابة الصحيحة:
ب) كفالة حرياتهم وحياتهم المعيشية.
8. ما الذي يشمل
العدل في الإسلام؟
أ) منع الظلم
فقط.
ب) إعطاء الحقوق
لأصحابها ومنع الظلم.
ج) التمييز بين
الناس.
د) إهمال حقوق
الآخرين.
الإجابة الصحيحة:
ب) إعطاء الحقوق لأصحابها ومنع الظلم.
9. ما الذي يجب
أن يكون عليه الحكم في الإسلام؟
أ) متحيزًا لصالح
الأقارب.
ب) عادلًا وغير
متحيز.
ج) بناءً على
الثروة.
د) بناءً على
الهوى.
الإجابة الصحيحة:
ب) عادلًا وغير متحيز.
10. ما الذي
يجب أن يكون عليه إسناد الوظائف في الإسلام؟
أ) بناءً على
القرابة.
ب) بناءً على
الهوى.
ج) بناءً على
المؤهلات والاستحقاق.
د) بناءً على
الثروة.
**الإجابة الصحيحة:**
ج) بناءً على المؤهلات والاستحقاق.
11. ما الذي
يأمر به الإسلام في التعامل مع الأعداء؟
أ) الظلم.
ب) العدل.
ج) التمييز.
د) الإهمال.
**الإجابة الصحيحة:**
ب) العدل.
12. ما الذي
يجب أن يكون عليه القول في الإسلام؟
أ) متحيزًا.
ب) عادلًا.
ج) بناءً على
الهوى.
د) بناءً على
القرابة.
**الإجابة الصحيحة:**
ب) عادلًا.
13. ما الذي
يشمل العدل في الإسلام؟
أ) منع الظلم
فقط.
ب) إعادة الحقوق
إلى أصحابها ومعاقبة المعتدي.
ج) التمييز بين
الناس.
د) إهمال حقوق
الآخرين.
**الإجابة الصحيحة:**
ب) إعادة الحقوق إلى أصحابها ومعاقبة المعتدي.
14. ما الذي
يجب أن يكون عليه الحكم في الإسلام؟
أ) متحيزًا لصالح
الأقارب.
ب) عادلًا وغير
متحيز.
ج) بناءً على
الثروة.
د) بناءً على
الهوى.
**الإجابة الصحيحة:**
ب) عادلًا وغير متحيز.
15. ما الذي
يجب أن يكون عليه إسناد الوظائف في الإسلام؟
أ) بناءً على
القرابة.
ب) بناءً على
الهوى.
ج) بناءً على
المؤهلات والاستحقاق.
د) بناءً على
الثروة.
**الإجابة الصحيحة:**
ج) بناءً على المؤهلات والاستحقاق.
أسئلة مقالية مع الإجابات:
ما هي صور المساواة
في الإسلام؟
الإجابة: تتجلى
صور المساواة في الإسلام في إعطاء حقوق متساوية للناس، وجعلهم أمام قانون الشريعة سواء.
فقواعد الملكية وأحكام المعاملات مثل البيع والإجارة والرهن والشركة لا تختلف بين الرجل
والمرأة، ولا بين المسلم وغير المسلم. كما أن جميع الناس سواء أمام حكم القضاء.
ما العلاقة بين
المساواة والعدل في الإسلام؟
الإجابة: العدل
هو نتيجة حتمية للمساواة، فلا معنى للمساواة بدون عدل. العدل ضروري لقيام المجتمع واستقراره،
فإذا شعر الإنسان بالعدل، بذل كل وسعه في خدمة المجتمع، مما يؤدي إلى استقراره وتقدمه.
وقد أكد القرآن الكريم على أهمية العدل كأحد مبادئ المجتمع الأساسية.
كيف جاء الإسلام
بالعدل؟
الإجابة: جاء
الإسلام بالعدل الذي يكفل لكل فرد وجماعة وقوم قاعدة ثابتة للتعامل، لا تميل مع الهوى
ولا تتأثر بالود أو البغض، ولا تتبدل بسبب القرابة أو النسب أو الغنى أو الفقر أو القوة
أو الضعف. العدل في الإسلام يسير وفق مقياس واحد للجميع.
ما هي الآيات
القرآنية التي تؤكد على أهمية العدل؟
الإجابة: من
الآيات التي تؤكد على أهمية العدل:
قوله تعالى:
"إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى
وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ"
(النحل: 90).
وقوله تعالى:
"إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا
حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ" (النساء: 58).
وقوله تعالى:
"اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى" (المائدة: 8).
كيف يكون العدل
في الإسلام حقًا لكل إنسان؟
الإجابة: العدل
في الإسلام حق لكل إنسان بوصفه إنسانًا، بغض النظر عن دينه أو عرقه أو جنسه. المسلمون
مأمورون بالحكم بالعدل بين الناس، سواء كانوا مؤمنين أو كفارًا، عربًا أو عجمًا، وحتى
مع الأعداء. فالعدل واجب حتى مع من يحملون العداء.
ما هي الصور
السلبية والإيجابية للعدل؟
الإجابة:
الصورة السلبية
للعدل: تتمثل في منع الظلم وإزالته عن المظلوم، ومنع انتهاك حقوق الناس المتعلقة بأنفسهم
وأعراضهم وأموالهم، وإزالة آثار التعدي الذي يقع عليهم، وإعادة حقوقهم إليهم، ومعاقبة
المعتدي.
الصورة الإيجابية
للعدل: تتعلق بدور الدولة في كفالة حريات أفراد الشعب وحياتهم المعيشية، بحيث لا يكون
هناك عاجز متروك، ولا ضعيف مهمل، ولا فقير محروم، ولا خائف مهدد.
كيف يمكن تحقيق
العدل عمليًا في المجتمع؟
الإجابة: يمكن
تحقيق العدل عمليًا من خلال إعطاء الحقوق لأصحابها، وتنظيم العلاقات بين الناس تنظيماً
عادلاً، ومكافأة جهودهم بحسبها، وإسناد الأعمال أو الوظائف لمن يستحقونها بمؤهلاتهم،
وعدم التمييز بين الناس تبعًا للهوى أو المصلحة الشخصية.
ما هو دور الدولة
في تحقيق العدل وفقًا للنص؟
الإجابة: دور
الدولة في تحقيق العدل يتمثل في كفالة حريات أفراد الشعب وحياتهم المعيشية، بحيث لا
يكون هناك عاجز متروك، ولا ضعيف مهمل، ولا فقير محروم، ولا خائف مهدد. وهذا يتطلب من
الدولة أن تقوم بواجباتها تجاه أفراد المجتمع بشكل عادل ومنصف.
أسئلة مقالية
السؤال: كيف
تتجلى المساواة في الإسلام؟
الإجابة: تتجلى
المساواة في الإسلام في إعطاء حقوق متساوية للناس، وجعلهم أمام قانون الشريعة سواء.
فقواعد الملكية وأحكام المعاملات لا تختلف بين الرجل والمرأة، وبين المسلم وغير المسلم،
والجميع سواء أمام القضاء.
السؤال: ما هي
أهمية العدل في المجتمع؟
الإجابة: العدل
ضرورة أساسية لقيام المجتمع واستقراره. فإذا أحس الإنسان بالعدل، بذل كل وسعه في خدمة
المجتمع، مما يؤدي إلى الاستقرار والتقدم.
السؤال: كيف
جاء الإسلام بالعدل؟
الإجابة: جاء
الإسلام بالعدل الذي يكفل لكل فرد وجماعة وقوم قاعدة ثابتة للتعامل، لا تميل مع الهوى،
ولا تتأثر بالود والبغض، ولا تتبدل مجاراة للصهر والنسب، والغنى والفقر، والقوة والضعف،
وإنما تسير على طريق واحد للجميع.
السؤال: ما هو
العدل في الإسلام؟
الإجابة: العدل
في الإسلام هو حق لكل إنسان بوصفه إنساناً، والمسلمون مأمورون بالحكم بالعدل بين الناس،
المؤمن منهم والكافر، والعربي والعجمي، حتى مع الأعداء.
السؤال: كيف
يتحقق العدل؟
الإجابة: يتحقق
العدل بإعطاء الحقوق لأصحابها، وتنظيم العلاقات بين الناس تنظيماً عادلاً، والتسوية
بين الناس في المعاملة، ومكافأة جهودهم بحسبها، وإسناد الأعمال أو الوظائف لمن يستحقونها
بمؤهلاتهم.
السؤال: ما هما
صورتا العدل؟
الإجابة: للعدل
صورتان:
صورة سلبية:
منع الظلم وإزالته عن المظلوم، ومنع انتهاك حقوق الناس، وإزالة آثار التعدي، وإعادة
الحقوق إلى أصحابها، ومعاقبة المعتدي.
صورة إيجابية:
قيام الدولة بكفالة حريات وحياة أفراد الشعب المعيشية، حتى لا يكون فيهم عاجز متروك،
ولا ضعيف مهمل، ولا فقير بائس، ولا خائف مهدد.
أسئلة مبتكرة
لا يمتحن فيها الطالب وهى للمناقشة فقط :
السؤال: لو كنتَ
قاضياً في دولة إسلامية، ولديك قضية تتعلق بنزاع على أرض بين رجل وامرأة، كلاهما غير
مسلمين، فكيف ستتعامل مع القضية في ضوء مبادئ المساواة والعدل في الإسلام؟
الإجابة: سأتعامل
مع القضية بمنتهى الحيادية، مع إعطاء الأولوية للأدلة والبراهين المقدمة من الطرفين،
دون أي تحيز لجنس أو دين. سأطبق قواعد الملكية وأحكام المعاملات بشكل متساوٍ على الطرفين،
كما لو كانا مسلمين، لأن العدل في الإسلام يشمل جميع الناس بغض النظر عن دينهم أو جنسهم.
السؤال: كيف
يمكن للمجتمع أن يحقق التوازن بين المساواة والعدل في ظل وجود اختلافات طبيعية بين
الأفراد في القدرات والمواهب؟
الإجابة: يمكن
للمجتمع تحقيق التوازن من خلال:
توفير فرص متكافئة:
يجب أن تتاح لجميع الأفراد فرص متساوية للتعليم والتدريب والتطور، بغض النظر عن قدراتهم
أو مواهبهم.
تقدير الجهود:
يجب أن يتم تقدير جهود كل فرد ومكافأته عليها، مع مراعاة الفروق الفردية في القدرات.
دعم المحتاجين:
يجب على المجتمع أن يقدم الدعم والرعاية للفئات الضعيفة والمحتاجة، لضمان حصولهم على
حقوقهم الأساسية.
تطبيق العدل:
يجب على القضاء أن يطبق العدل على الجميع، دون تمييز أو تحيز، مع مراعاة الظروف الفردية
لكل حالة.
السؤال: ما هي
التحديات التي تواجه تطبيق العدل في المجتمعات الحديثة، وكيف يمكن التغلب عليها؟
الإجابة: من
التحديات:
التحيز: قد يتأثر
القضاة أو المسؤولون بتحيزاتهم الشخصية أو الثقافية، مما يؤثر على قراراتهم.
الفساد: يمكن
أن يؤدي الفساد إلى تزييف الحقائق وتضليل العدالة.
الجهل: قد يجهل
البعض بحقوقهم أو كيفية الحصول عليها.
التعقيد: قد
تكون القوانين والإجراءات معقدة، مما يجعل من الصعب على الناس فهمها وتطبيقها.
للتغلب على هذه
التحديات، يجب:
* تعزيز الشفافية: يجب أن تكون الإجراءات والقوانين
شفافة وواضحة، وأن يتم نشر المعلومات المتعلقة بالقضايا والأحكام.
* مكافحة الفساد: يجب اتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة
الفساد في جميع مؤسسات الدولة.
* توعية الجمهور: يجب توعية الجمهور بحقوقهم وكيفية
الحصول عليها.
* تطوير القوانين: يجب تحديث وتطوير القوانين لتسهيل
تطبيق العدل.
الشورى
لقد سبق الإسلام
الغرب في إقرار مبدأ الشورى وقد تبنته الدول المعاصرة تحت مسمى الديمقراطية التي يختار
فيها الشعب ممثليه من خلال الانتخابات، يعتبر مبدأ الشورى من أهم مقومات نظام الحكم
في الإسلام وقاعدة أساسية من قواعده وهو ثابت بالقرآن والسنة وإجماع الأمة، وهو حق
للأمة وواجب على الحاكم والشورى واجبة في الإسلام لأنها وردت في الذكر بين واجبين هما
الصلاة والزكاة فكان حكم الشورى حكمها من حيث الوجوب والإلزام، وهذا يعني أن يكون المسلمون
على كلمة سواء فيما بينهم من شئون فتكون طريقتهم واحدة ووجهتهم واحدة وموقفهم في مواجهة
الأحداث واحدا فلا يذهب كل واحد منهم مذهبا .
الشورى عنصر
من عناصر الشخصية الإيمانية:
يقول الشيخ شلتوت
رحمه الله : ( الشورى هي أساس الحكم الصالح، وهي السبيل إلى تبين الحق، ومعرفة الآراء
الناضجة، أمر بها القرآن، وجعلها عنصرًا من العناصر التي تقوم عليها الدولة الإسلامية،
ففي الكتاب الكريم سورة عرفت باسم (الشورى) وقد سميت بذلك لأنها السورة الوحيدة التي
قررت الشورى عنصرا من عناصر الشخصية الإيمانية الحقة، ونظمتها في عقد حياته طهارة القلب
والإيمان والتوكل، وطهارة الجوارح من الإثم والفواحش، ومراقبة الله بإقامة الصلاة وحسن
التضامن بالشورى ).
النبي يستشير
أصحابه:
كان النبي وهو
الرسول المعصوم، والمؤيد بالوحي، قد أمره الله سبحانه أن يستشير أصحابه فيما لم ينزل
عليه من الوحى، وأوجب عليه ذلك، ولذا كانت الشورى في حق غيره من الأحكام والأوامر أوجب.
إن الشورى مدرسة
تربوية للأمة، تظهر من خلالها شخصيتها وتحقق ذاتها، وهي سبب من أسباب النصر على أعدائها،
حقق المسلمون بها انتصارات على أعدائهم، وأصبحوا سادة الأمم.
أسئلة صح وخطأ
السؤال: الشورى
مبدأ حديث تبنته الدول المعاصرة فقط.
الإجابة: خطأ.
الإسلام سبق الغرب في إقرار مبدأ الشورى، وهو من أهم مقومات نظام الحكم في الإسلام.
السؤال: الشورى
ليست ذات أهمية كبيرة في الإسلام.
الإجابة: خطأ.
الشورى قاعدة أساسية من قواعد الحكم في الإسلام، وهي ثابتة بالقرآن والسنة وإجماع الأمة.
السؤال: الشورى
حق للأمة وواجب على الحاكم.
الإجابة: صح.
الشورى حق للأمة يجب أن يمارسه أفرادها، وهي واجب على الحاكم أن يستشيرهم فيه.
السؤال: الشورى
في الإسلام أقل أهمية من الصلاة والزكاة.
الإجابة: خطأ.
الشورى في الإسلام لها نفس أهمية الصلاة والزكاة من حيث الوجوب والإلزام.
السؤال: الشورى
تعني أن يكون المسلمون على كلمة واحدة في كل شؤونهم.
الإجابة: صح.
الشورى تعني أن يتشاور المسلمون فيما بينهم للوصول إلى رأي واحد في شؤونهم المختلفة.
السؤال: سورة
الشورى هي السورة الوحيدة في القرآن التي تتحدث عن الشورى.
الإجابة: صح.
سورة الشورى هي السورة الوحيدة التي أفردت للحديث عن الشورى كعنصر من عناصر الشخصية
الإيمانية.
السؤال: النبي
محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن يستشير أصحابه لأنه كان معصوماً ومؤيداً بالوحي.
الإجابة: خطأ.
النبي صلى الله عليه وسلم كان يستشير أصحابه في الأمور التي لم ينزل عليه فيها وحي،
وقد أمره الله بذلك.
السؤال: الشورى
ليس لها أي تأثير على انتصارات المسلمين.
الإجابة: خطأ.
الشورى مدرسة تربوية للأمة، وهي سبب من أسباب النصر على الأعداء، وقد حقق المسلمون
بها
انتصارات عظيمة.
أسئلة صح وخطأ
مع الإجابات:
الشورى مبدأ
سبق الإسلام به الغرب.
الإجابة: صح.
الديمقراطية
هي نفسها الشورى في الإسلام.
الإجابة: خطأ
(الديمقراطية نظام سياسي معاصر، بينما الشورى مفهوم إسلامي أوسع).
الشورى واجبة
في الإسلام لأنها وردت في القرآن بين واجبين هما الصلاة والزكاة.
الإجابة: صح.
الشورى ليست
عنصرًا من عناصر الشخصية الإيمانية.
الإجابة: خطأ.
النبي صلى الله
عليه وسلم كان يستشير أصحابه في الأمور التي لم ينزل فيها وحي.
الإجابة: صح.
الشورى لا علاقة
لها بتحقيق النصر على الأعداء.
الإجابة: خطأ.
الشورى تعني
أن يكون المسلمون على كلمة واحدة في جميع الأمور.
الإجابة: صح.
الشورى واجبة
فقط على الحاكم وليست حقًا للأمة.
الإجابة: خطأ.
أسئلة إكمال
السؤال: يعتبر
مبدأ الشورى من أهم ______ نظام الحكم في الإسلام.
الإجابة: مقومات.
السؤال: الشورى
______ بالقرآن والسنة وإجماع الأمة.
الإجابة: ثابتة.
السؤال: الشورى
حق ______ وواجب على ______.
الإجابة: للأمة،
الحاكم.
السؤال: الشورى
واجبة في الإسلام لأنها وردت في الذكر بين واجبين هما ______ و ______.
الإجابة: الصلاة،
الزكاة.
السؤال: الشورى
هي أساس ______، وهي السبيل إلى ______.
الإجابة: الحكم
الصالح، تبين الحق.
السؤال: سورة
______ هي السورة الوحيدة التي قررت الشورى عنصرا من عناصر ______.
الإجابة: الشورى،
الشخصية الإيمانية.
السؤال: كان
النبي صلى الله عليه وسلم يستشير أصحابه فيما لم ينزل عليه من ______.
الإجابة: الوحي.
السؤال: الشورى
مدرسة ______ للأمة، تظهر من خلالها ______.
الإجابة: تربوية،
شخصيتها.
السؤال: الشورى
سبب من أسباب ______ على الأعداء.
الإجابة: النصر.
أسئلة اختيار
من متعدد :
السؤال: أي من
الآتي ليس من مقومات نظام الحكم في الإسلام؟
أ) الشورى
ب) الديمقراطية
ج) العدل
د) المساواة
الإجابة: ب)
الديمقراطية (مع أن الديمقراطية الحديثة تتفق مع الشورى في بعض جوانبها، إلا أن النص
يركز على الشورى كمفهوم إسلامي أصيل).
السؤال: ما هو
الأساس الذي تستند إليه أهمية الشورى في الإسلام؟
أ) القرآن والسنة
وإجماع الأمة
ب) آراء الفقهاء
والمفكرين
ج) التجارب التاريخية
للدول الإسلامية
د) جميع ما ذكر
الإجابة: أ)
القرآن والسنة وإجماع الأمة
السؤال: من الذي
تجب عليه الشورى في الإسلام؟
أ) الحاكم فقط
ب) الشعب فقط
ج) الحاكم والشعب
معاً
د) العلماء والفقهاء
فقط
الإجابة: ج)
الحاكم والشعب معاً
السؤال: ما هي
مكانة الشورى مقارنة بالصلاة والزكاة في الإسلام؟
أ) أقل أهمية
ب) مساوية في
الأهمية
ج) أكثر أهمية
د) لا يمكن مقارنتها
الإجابة: ب)
مساوية في الأهمية (من حيث الوجوب والإلزام)
السؤال: ماذا
يعني قولنا أن الشورى تعني أن يكون المسلمون على كلمة واحدة؟
أ) أن يتفقوا
على كل شيء
ب) أن يتشاوروا
للوصول إلى رأي واحد في شؤونهم
ج) أن يطيعوا
الحاكم في كل ما يأمر به
د) أن يتجنبوا
الخلاف والاختلاف
الإجابة: ب)
أن يتشاوروا للوصول إلى رأي واحد في شؤونهم
السؤال: أي سورة
في القرآن الكريم تحمل اسم الشورى؟
أ) سورة النساء
ب) سورة الأنعام
ج) سورة الشورى
د) سورة الأحزاب
الإجابة: ج)
سورة الشورى
السؤال: لماذا
كان النبي صلى الله عليه وسلم يستشير أصحابه رغم أنه كان معصوماً؟
أ) لتعليمهم
أهمية الشورى
ب) لإظهار تواضعه
ج) امتثالاً
لأمر الله
د) جميع ما ذكر
الإجابة: د)
جميع ما ذكر
السؤال: ما هي
أهمية الشورى بالنسبة للأمة؟
أ) أنها مدرسة
تربوية
ب) أنها سبب
من أسباب النصر
ج) أنها تحقق
الوحدة والتضامن
د) جميع ما ذكر
الإجابة: د)
جميع ما ذكر
أسئلة مقالية
:
السؤال: كيف
سبق الإسلام الغرب في إقرار مبدأ الشورى؟
الإجابة: سبق
الإسلام الغرب في إقرار مبدأ الشورى، حيث تبنته الدول المعاصرة تحت مسمى الديمقراطية
التي يختار فيها الشعب ممثليه من خلال الانتخابات. بينما الشورى في الإسلام مبدأ أصيل
ثابت بالقرآن والسنة وإجماع الأمة.
السؤال: ما هي
أهمية الشورى في نظام الحكم في الإسلام؟
الإجابة: تعتبر
الشورى من أهم مقومات نظام الحكم في الإسلام وقاعدة أساسية من قواعده. فهي حق للأمة
وواجب على الحاكم، وتعتبر عنصراً من عناصر الشخصية الإيمانية.
السؤال: ما معنى
أن تكون الشورى واجبة في الإسلام؟
الإجابة: يعني
أن الشورى لها نفس أهمية الصلاة والزكاة من حيث الوجوب والإلزام. وهذا يعني أن على
المسلمين أن يتشاوروا فيما بينهم في شؤونهم المختلفة للوصول إلى رأي واحد.
السؤال: كيف
تجلت أهمية الشورى في حياة النبي صلى الله عليه وسلم؟
الإجابة: كان
النبي صلى الله عليه وسلم، وهو الرسول المعصوم والمؤيد بالوحي، يستشير أصحابه في الأمور
التي لم ينزل عليه فيها وحي، وقد أمره الله بذلك. وهذا يدل على أهمية الشورى حتى في
حق النبي صلى الله عليه وسلم.
السؤال: ما هي
أهمية الشورى للأمة؟
الإجابة: الشورى
مدرسة تربوية للأمة، تظهر من خلالها شخصيتها وتحقق ذاتها. وهي سبب من أسباب النصر على
الأعداء، وقد حقق المسلمون بها انتصارات عظيمة وأصبحوا سادة الأمم.
أسئلة مقالية
مع الإجابات:
ما هي أهمية
الشورى في نظام الحكم الإسلامي؟
الإجابة: الشورى
تعتبر من أهم مقومات نظام الحكم في الإسلام، فهي قاعدة أساسية ثابتة بالقرآن والسنة
وإجماع الأمة. وهي حق للأمة وواجب على الحاكم، وتُعَدُّ وسيلة لتحقيق الوحدة والتضامن
بين المسلمين، وطريقة لتبيين الحق واتخاذ القرارات الصائبة.
كيف كانت الشورى
جزءًا من حياة النبي صلى الله عليه وسلم؟
الإجابة: النبي
صلى الله عليه وسلم، رغم كونه معصومًا ومؤيدًا بالوحي، كان يستشير أصحابه في الأمور
التي لم ينزل فيها وحي، مما يدل على أهمية الشورى في الإسلام. وكانت هذه الاستشارات
تُعَدُّ مدرسة تربوية للأمة، تُظهر شخصيتها وتحقق ذاتها.
ما العلاقة بين
الشورى والديمقراطية؟
الإجابة: الشورى
هي مبدأ إسلامي سبق به الإسلام الغرب، بينما الديمقراطية هي نظام سياسي معاصر يتبنى
فكرة اختيار الشعب لممثليه عبر الانتخابات. الشورى أعم وأشمل من الديمقراطية، فهي تشمل
الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، بينما الديمقراطية تركز على الجانب السياسي.
كيف تساهم الشورى
في تحقيق النصر على الأعداء؟
الإجابة: الشورى
تُعَدُّ سببًا من أسباب النصر، حيث إنها تُوحِّد صفوف المسلمين وتجعلهم على كلمة واحدة،
مما يقوي موقفهم في مواجهة الأعداء. كما أن الشورى تساعد في اتخاذ القرارات الصائبة
بناءً على آراء ناضجة ومتعددة.
ما رأي الشيخ
شلتوت في الشورى؟
الإجابة: الشيخ
شلتوت رحمه الله رأى أن الشورى هي أساس الحكم الصالح، وهي السبيل إلى تبين الحق ومعرفة
الآراء الناضجة. وقد أكد أن الشورى عنصر من عناصر الشخصية الإيمانية الحقة، وهي جزء
من نظام الحياة الإسلامية الذي يجمع بين طهارة القلب والإيمان والتوكل، وطهارة الجوارح
من الإثم والفواحش، ومراقبة الله بإقامة الصلاة وحسن التضامن بالشورى.
ككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك
من مبادئ الحكم فى الإسلام للصف الثانى الصناعى بفضل الله
مقدمة :
سبق الإسلام
جميع الأنظمة العالمية في وضع الأسس والمبادئ التي تقوم عليها المجتمعات الإنسانية،
فالإسلام دين ينظم علاقة الإنسان بخالقه، كما ينظم علاقة هذا الإنسان بأخيه الإنسان،
فهو نظام فريد لأنه يستمد أصوله ومبادئه من الوحي السماوي.
ويقوم نظام الحكم
في الإسلام على مجموعة من المبادئ والأسس التي جعلت منه خير نظام عرفته البشرية في
تاريخها، وهذه الأسس هي:
المساواة :
المساواة بين
الناس أصل من أصول الإسلام، ينبثق من أساس العقيدة؛ فالإسلام ينظر إلى الناس نظرة واحدة،
فهم خُلقوا من أصل واحد، فأبوهم آدم عليه السلام، وأمهم حواء، قال تعالى: ( يَتَأَيُّهَا
النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم من ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ
لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَنْقَنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ
خَبِيرٌ ) (الحجرات : ١٣).
مقياس التفاضل
في الإسلام:
لا مفاضلة في
الإسلام لإنسان على آخر بلونه أو لغته أو جنسه أو قبيلته أو بلده أو حالته الاجتماعية
أو الاقتصادية، فالناس يتفاضلون في نظر الإسلام بمقدار التزامهم بأمر الله - سبحانه
وتعالى - وهذا ما قرره الرسول في حجة الوداع عندما قَالَ: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا
إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى
أَعْجَمِيٌّ وَلَا لِعَجَمِيٌّ عَلَى عَرَبِي وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا
أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوى) (أخرجه أحمد في المسند)
وحدة الإنسانية:
ترتكز المساواة
في الإسلام على حقيقة لا ينبغي المراء فيها وهي وحدة الإنسانية من حيث نشأتها ومصيرها
، فالناس جميعا خلقوا من أب واحد وأم واحدة، ومردهم إلى الله ليحاسبهم على ما قدمت
أيديهم في الدنيا إن خيراً فخير وإن شرا فشر، ومن ثم يرفض الإسلام كل ما يسيء إلى تلك
الحقيقة، ولذا لا يمنح بعض
الناس امتيازات
وحقوقا لا يتمتع بها سواهم، فالكل عباد الله، وهم أمام تشريعه سواء لا محاباة ولا تمييز.
من صور المساواة:
وتتجلى هذه المساواة
في إعطاء حقوق متساوية للناس وفي جعلهم أمام قانون الشريعة سواء، فقواعد الملكية وأحكام
المعاملات في البيع والإجارة والرهن والشركة وغيرها لا تختلف بين الرجل والمرأة وبين
المسلم وغير المسلم. وجميع الناس أمام حكم القضاء سواء.
العدل :
العدل نتيجة
حتمية للمساواة، فلا معنى للمساواة بدون عدل، وهو ضرورة أساسية لقيام المجتمع واستقراره
فإذا أحس الإنسان بالعدل بذل كل وسعه في خدمة المجتمع، ومن هنا فإن المجتمع يتمتع بالاستقرار
والتقدم ولذلك حرص القرآن الكريم وهو يضع لبنات المجتمع والأسس العامة في تكوينه أن
يجعل العدل أحد مبادئه فقال تعالى ( ) إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ
وَإِيتَابِ ذِي الْقُرْنَ وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) (النحل : ٩٠) ۹۰
الإسلام دين
العدل:
جاء الإسلام
بالعدل الذي يكفل لكل فرد ولكل جماعة ولكل قوم قاعدة ثابتة للتعامل لا تميل مع الهوى،
ولا تتأثر بالود والبغض، ولا تتبدل مجاراة للصهر والنسب، والغنى والفقر والقوة والضعف،
إنما تمضي في طريقها تكيل بمكيال واحد للجميع، وتزن بميزان واحد للجميع
قال تعالى:
( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا
حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم
بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا) (النساء : ٥٨).
العدل حق :
فالعدل في الإسلام حق لكل إنسان بوصفه إنسانا ، والمسلمون
مأمورون بالحكم بالعدل بين الناس المؤمن منهم والكافر والعربي والعجمي حتى مع الأعداء،
الذين يحملون لنا ونحمل لهم من الشنان (الحقد والبغض ما تنوء (تعجز) بحمله القلوب
( وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَتَانُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ
أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ) (المائدة: (۸) ، فالقرابة قد تضعف الإنسان حين يقف موقف الشاهد أو القاضي فلا يعدل في قوله
أو حكمه، ومن هنا ينبه القرآن إلى هذا مؤكدا دعوته إلى قول كلمة الحق والعدل، ومراقبة
الله وحده، فهو أقرب إلى المرء من حبل الوريد. (وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ
كَانَ ذَا قُرْبَى ) (الأنعام: ١٥٢).
إعطاء الحقوق
لأصحابها :
ويكون العدل
بإعطاء الحقوق لأصحابها، وتنظيم العلاقات بين الناس تنظيما عادلاً، ويكون العدل عمليا
بالتسوية بين الناس في المعاملة ومكافأة جهودهم بحسبها، وإسناد الأعمال أو الوظائف
لمن يستحقونها بمؤهلاتهم وعدم المفاضلة، والتمييز بينهم تبعا للهوى والمصلحة
أو لأسباب خارجية
لا تستوعب المفاضلة والعدل صورتان
صورة سلبية :
بمنع الظلم وإزالته
عن المظلوم أي يمنع انتهاك حقوق الناس المتعلقة بأنفسهم وأعرافهم وأموالهم وإزالة آثار
التعدي الذي يقع عليهم وإعادة حقوقهم إليهم ومعاقبة المعتدي عليها فيما يستوجب العقوبة.
وهذا يتجلى في أحكام كثيرة تتعلق بالمعاملات المالية والحقوقية بوجه أعم وبالجنايات....
صورة أخرى إيجابية
:
وتتعلق بالدولة،
وقيامها بحق أفراد الشعب في كفالة حرياتهم وحياتهم المعيشية حتى لا يكون فيهم عاجز
متروك ولا ضعيف مهمل ولا فقير بانس ولا خائف مهدد.
الشورى
لقد سبق الإسلام
الغرب في إقرار مبدأ الشورى وقد تبنته الدول المعاصرة تحت مسمى الديمقراطية التي يختار
فيها الشعب ممثليه من خلال الانتخابات، يعتبر مبدأ الشورى من أهم مقومات نظام الحكم
في الإسلام وقاعدة أساسية من قواعده وهو ثابت بالقرآن والسنة وإجماع الأمة، وهو حق
للأمة وواجب على الحاكم والشورى واجبة في الإسلام لأنها وردت في الذكر بين واجبين هما
الصلاة والزكاة فكان حكم الشورى حكمها من حيث الوجوب والإلزام، وهذا يعني أن يكون المسلمون
على كلمة سواء فيما بينهم من شئون فتكون طريقتهم واحدة ووجهتهم واحدة وموقفهم في مواجهة
الأحداث واحدا فلا يذهب كل واحد منهم مذهبا .
الشورى عنصر
من عناصر الشخصية الإيمانية:
يقول الشيخ شلتوت
رحمه الله : ( الشورى هي أساس الحكم الصالح، وهي السبيل إلى تبين الحق، ومعرفة الآراء
الناضجة، أمر بها القرآن، وجعلها عنصرًا من العناصر التي تقوم عليها الدولة الإسلامية،
ففي الكتاب الكريم سورة عرفت باسم (الشورى) وقد سميت بذلك لأنها السورة الوحيدة التي
قررت الشورى عنصرا من عناصر الشخصية الإيمانية الحقة، ونظمتها في عقد حياته طهارة القلب
والإيمان والتوكل، وطهارة الجوارح من الإثم والفواحش، ومراقبة الله بإقامة الصلاة وحسن
التضامن بالشورى ).
النبي يستشير
أصحابه:
كان النبي وهو
الرسول المعصوم، والمؤيد بالوحي، قد أمره الله سبحانه أن يستشير أصحابه فيما لم ينزل
عليه من الوحى، وأوجب عليه ذلك، ولذا كانت الشورى في حق غيره من الأحكام والأوامر أوجب.
إن الشورى مدرسة
تربوية للأمة، تظهر من خلالها شخصيتها وتحقق ذاتها، وهي سبب من أسباب النصر على أعدائها،
حقق المسلمون بها انتصارات على أعدائهم، وأصبحوا سادة الأمم.
1- ما مبادئ الإسلام في الحكم التي وردت في الدرس؟
المساواة والعدل والشورى.
2- قال الله تعالى: (يا أيها ألا إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير).
في ضوء فهمك للآية الكريمة، أجب:
أ. ما مقياس التفاضل في الإسلام؟
التقوى والعمل الصالح.
ب. ما الحقيقة التي ترتكز عليها المساواة في الإسلام؟
وحدة الإنسانية.
4- ماذا يحدث إذا ......؟
• أحس الإنسان بالعدل.
بذل كل ما في وسعه في خدة المجتمع وتمتع المجتمع في الاستقرار.
• انتشر العدل في المجتمع.
لن يكون هناك ضعيف بائس ولا مظلوم ولا فقير مهدد.
5- قال الله تعالى: (ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) وقال (وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى).
وضح ما ترشد إليه الآيتان السابقتان وأثر ذلك على الفرد والمجتمع.
- يأمرنا الإسلام بالعدل حتى مع من نكره.
- يأمرنا الله بقول الحق ولو كان على القريب.
6- كيف يتحقق العدل في المجتمع؟
التسوية بين الناس في المكافأة وتقدير جهودهم وعدم المفاضلة والتمييز بينهم تبعاً للمصلحة والهوى.
7- للعدل صورتان، اشرح مع ذكر أمثلة توضح الفرق بينهما.
صورة سلبية، وصورة إيجابية.
- السلبية: منع انتهاك حقوق الناس بأخذ أموالهم وإعادة حقوقهم إليهم.
- إيجابية: تتعلق في الدولة.
الرجاء نشر تحضير لهذه الدروس بالطريقة العرضية
ردحذفولكم جزيل الشكر والاجر العظيم من الله ، فهو علم ينتفع به .
ردحذف