الدرس الثالث: صور من التسامح الفعلي
للصف الأول الصناعي والزراعي والتجاري 2025قراءة
الفقرة :
(لا يصح الإسلام بغير الإيمان بالأنبياء السابقين)
أرسل الله محمدًا
عليه الصلاة والسلام خاتمًا للأنبياء ومصدقًا للرسل من قبله، وأنزل عليه القرآن الكريم
مؤيدًا للكتب السماوية المنزلة. ولا يصح الإسلام بغير الإيمان بالأنبياء السابقين وبما
أنزل الله عليهم من كتب. يتجلى ذلك في قوله تعالى: "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ
إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ" (سورة البقرة: 285). وفي قوله
تعالى عن أهل الكتاب من اليهود والنصارى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ
عَلَىٰ شَيْءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم
مِّن رَّبِّكُمْ ۗ" (سورة المائدة: 68).
المفردات:
أرسل: بعث.
خاتمًا: آخر.
مؤيدًا: قويًا
وداعمًا.
متخاذل: ضعيف
الإرادة.
يتجلي: يظهر.
التوراة: الكتاب
المنزل على سيدنا موسى، ويسمى عند أهل الكتاب بأسفار موسى.
الإنجيل: الكتاب
المنزل على سيدنا عيسى، وهي كلمة تعني عند اليونان "البشارة".
القرآن: الكتاب
المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو آخر الكتب السماوية.
الرسل: الأنبياء
الذين أرسلهم الله لهداية البشر.
التسامح: التعامل
باللين والرحمة مع الآخرين.
أسئلة مقالية:
من هو خاتم الأنبياء
والمرسلين؟
ما الكتاب الذي
أنزل عليه؟
ما الذي آمن
به الأنبياء والمرسلون؟
ما هي الكتب
السماوية المذكورة في النص؟
الإجابات:
خاتم الأنبياء
والمرسلين هو محمد صلى الله عليه وسلم.
الكتاب الذي
أنزل عليه هو القرآن الكريم.
آمن الأنبياء
والمرسلون بالله وملائكته وكتبه ورسله.
الكتب السماوية
المذكورة هي القرآن، التوراة، والإنجيل.
أسئلة مقالية:
1. كيف يتجلى
التسامح في الإسلام تجاه الأنبياء السابقين والكتب السماوية؟
يتجلى التسامح
في الإسلام من خلال:
الإيمان بجميع
الأنبياء والرسل: يؤمن المسلمون بجميع الأنبياء السابقين، مثل موسى وعيسى وإبراهيم
وغيرهم، دون التفريق بينهم.
التصديق بالكتب
السماوية: يؤمن المسلمون بالكتب التي أنزلها الله على الأنبياء السابقين، مثل التوراة
والإنجيل، مع اعتقادهم أن القرآن هو الكتاب الخاتم الذي يصدقها ويصحح ما حُرِّف فيها.
الدعوة إلى الوحدة:
يدعو الإسلام إلى احترام أهل الكتاب (اليهود والنصارى) والتعامل معهم بالعدل والرحمة،
كما جاء في القرآن: "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ" (سورة البقرة: 256).
2. ما أهمية
الإيمان بالأنبياء والرسل السابقين في الإسلام؟
الإيمان بالأنبياء
والرسل السابقين له أهمية كبرى في الإسلام، منها:
إكمال أركان
الإيمان: الإيمان بالأنبياء والرسل هو أحد أركان الإيمان الستة، ولا يصح إيمان المسلم
بدونه.
التأكيد على
وحدة الرسالات: يؤكد الإسلام أن جميع الأنبياء جاءوا برسالة واحدة وهي دعوة الناس إلى
توحيد الله وعبادته.
التسامح والوحدة:
الإيمان بالأنبياء السابقين يعزز قيم التسامح والوحدة بين الأديان، حيث يعترف الإسلام
بجميع الرسالات السماوية.
الاقتداء بهم:
الأنبياء والرسل هم قدوة للمسلمين في الصبر والإخلاص والدعوة إلى الله.
3. كيف يمكن
أن نطبق مفهوم التسامح في حياتنا اليومية؟
يمكن تطبيق مفهوم
التسامح في حياتنا اليومية من خلال:
احترام الآخرين:
التعامل مع الناس باحترام، بغض النظر عن اختلافاتهم الدينية أو الثقافية.
الإنصاف والعدل:
معاملة الآخرين بعدل وإنصاف، حتى مع من يختلفون معنا في الرأي.
التعايش السلمي:
العيش بسلام مع الجيران وزملاء العمل من مختلف الأديان والخلفيات.
الحوار الهادئ:
استخدام الحوار الهادئ والمنطقي لحل الخلافات بدلًا من الصراع.
التعاون على
الخير: التعاون مع الآخرين في الأعمال الخيرية والمبادرات الإنسانية.
4. ما الفرق
بين التوراة والإنجيل والقرآن من حيث الزمان والمكان الذي نزلت فيه؟
التوراة:
الزمان: نزلت
على سيدنا موسى عليه السلام قبل حوالي 1500 عام من الميلاد.
المكان: نزلت
في منطقة سيناء (مصر حالياً).
اللغة: نزلت
باللغة العبرية.
الإنجيل:
الزمان: نزل
على سيدنا عيسى عليه السلام قبل حوالي 2000 عام.
المكان: نزل
في فلسطين.
اللغة: نزل باللغة
الآرامية.
القرآن:
الزمان: نزل
على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قبل حوالي 1400 عام.
المكان: نزل
في مكة والمدينة (شبه الجزيرة العربية).
اللغة: نزل باللغة
العربية.
5. كيف يدعو
القرآن أهل الكتاب إلى إقامة التوراة والإنجيل؟
يدعو القرآن
أهل الكتاب (اليهود والنصارى) إلى إقامة التوراة والإنجيل من خلال:
التذكير بأصل
الرسالة: يقول الله تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ
حَتَّىٰ تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ"
(سورة المائدة: 68).
الدعوة إلى الإخلاص:
يحثهم على تطبيق تعاليم كتبهم بصدق وإخلاص، دون تحريف أو تغيير.
التأكيد على
وحدة الرسالات: يؤكد أن التوراة والإنجيل والقرآن جميعها من عند الله، وأنها تدعو إلى
توحيده وعبادته.
التسامح والعدل:
يدعو المسلمين إلى التعامل مع أهل الكتاب بالعدل والرحمة، كما في قوله تعالى:
"وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ"
(سورة العنكبوت)
إضافة إبداعية:
التسامح في الإسلام
ليس مجرد كلمة، بل هو فعل وقيمة عظيمة تجلت في تعامل النبي محمد صلى الله عليه وسلم
مع الآخرين، حتى مع من خالفوه في الرأي أو الدين. فالإسلام يدعو إلى احترام جميع الأنبياء
والرسل السابقين، ويؤكد أن الإيمان بهم جزء لا يتجزأ من الإيمان بالله. وهذا التسامح
يظهر أيضًا في تعامل المسلمين مع أهل الكتاب، حيث يدعوهم القرآن إلى إقامة شرائعهم
بصدق وإخلاص.
النقاط الرئيسة
للفقرة:
خاتمية النبي
محمد صلى الله عليه وسلم:
أرسل الله محمدًا
صلى الله عليه وسلم خاتمًا للأنبياء والمرسلين، ومصدقًا للرسل السابقين.
القرآن الكريم:
القرآن هو الكتاب
المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو مؤيد للكتب السماوية السابقة.
الإيمان بالأنبياء
السابقين:
لا يصح الإسلام
دون الإيمان بالأنبياء السابقين والكتب التي أنزلت عليهم.
التسامح في الإسلام:
يتجلى التسامح
في الإسلام من خلال الإيمان بجميع الأنبياء والرسل وعدم التفريق بينهم.
دعوة أهل الكتاب:
يدعو القرآن
أهل الكتاب (اليهود والنصارى) إلى إقامة التوراة والإنجيل بصدق وإخلاص.
الآيات القرآنية
الدالة:
آية سورة البقرة
(285) تؤكد إيمان المؤمنين بالله وملائكته وكتبه ورسله.
آية سورة المائدة
(68) تدعو أهل الكتاب إلى إقامة التوراة والإنجيل.
الفقرة :
"وقد حفل
القرآن الكريم بدعوة المسلمين إلى التسامح، فلم يمنع المسلمين من البر بغير المسلمين
ما داموا في سلم مع المسلمين وحسن صلة. قال تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ
لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ
وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} (الممتحنة: 8).
وقد قام الإسلام
على التسامح قولًا وعملًا. ففي صلح الحديبية، اشترطت قريش شروطًا قاسية، منها: أن من
جاء من عند محمد إلى قريش لا ترده، ومن جاء إلى محمد بغير إذن وليه رده محمد. وقبل
النبي صلى الله عليه وسلم شرطهم الجائر".
المفردات:
حفل: (جاء في
الكتاب المدرسي - ملئ) عني واهتم وأخذ بعين الاعتبار.
التسامح: التساهل
والحلم والعفو، والتسامح الديني يعني احترام عقائد الآخرين.
البر: الخير
والإحسان.
صلة: العلاقة
والترابط.
تقسطوا: تعدلوا
وتفضلوا.
المقسطين: العادلين.
الحديبية: منطقة
قرب مكة.
ترده: تعيده
وترجعه.
وليه: كل من
ولي أمرًا.
تبروهم: تحسنوا
إليهم وتكرموهم.
الجائر: الظالم
وغير العادل.
العدل: الإنصاف
والمساواة.
الرحمة: اللين
والشفقة.
النقاط الرئيسة
للفقرة:
دعوة القرآن
إلى التسامح:
القرآن يدعو
المسلمين إلى البر بغير المسلمين ما داموا في سلم معهم.
الآية الكريمة
تؤكد أن الله لا ينهى عن البر والعدل مع غير المسلمين.
التسامح في الإسلام
قولًا وعملًا:
الإسلام يدعو
إلى التسامح ليس فقط بالكلام، بل بالتطبيق العملي.
مثال ذلك صلح
الحديبية، حيث قبل النبي صلى الله عليه وسلم شروطًا قاسية من قريش من أجل تحقيق السلام.
صلح الحديبية
نموذج للتسامح:
اشترطت قريش
شروطًا قاسية، مثل عدم رد من يأتي إليها من المسلمين، ورد من يأتي إلى النبي بغير إذن
وليه.
النبي صلى الله
عليه وسلم قبل هذه الشروط رغم قسوتها، مما يدل على سمو أخلاقه ورغبته في السلام.
البر والعدل
مع غير المسلمين:
الإسلام يحث
على الإحسان والعدل مع غير المسلمين، طالما لم يقاتلوا المسلمين أو يخرجوهم من ديارهم.
أسئلة مقالية:
كيف يدعو القرآن
إلى التسامح مع غير المسلمين؟
ما أهمية صلح
الحديبية في تعزيز قيم التسامح في الإسلام؟
كيف يمكن تطبيق
مفهوم البر والعدل مع غير المسلمين في حياتنا اليومية؟
ما الدروس المستفادة
من قبول النبي صلى الله عليه وسلم شروط صلح الحديبية؟
الإجابات باختصار:
كيف يدعو القرآن
إلى التسامح مع غير المسلمين؟
يدعو القرآن
إلى البر والعدل مع غير المسلمين ما داموا في سلم مع المسلمين، كما في قوله تعالى:
{لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ
يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ}.
ما أهمية صلح
الحديبية في تعزيز قيم التسامح في الإسلام؟
صلح الحديبية
يعد نموذجًا عمليًا للتسامح، حيث قبل النبي صلى الله عليه وسلم شروطًا قاسية من قريش
من أجل تحقيق السلام وتجنب الصراع.
كيف يمكن تطبيق
مفهوم البر والعدل مع غير المسلمين في حياتنا اليومية؟
يمكن تطبيقه
من خلال التعامل بالعدل والإحسان مع الجيران وزملاء العمل من غير المسلمين، واحترام
حقوقهم وكرامتهم.
ما الدروس المستفادة
من قبول النبي صلى الله عليه وسلم شروط صلح الحديبية؟
الدروس تشمل
أهمية السلم والتسامح، والصبر على الشروط القاسية من أجل تحقيق المصلحة العامة، وترسيخ
قيم العدل والرحمة.
إضافة إبداعية:
التسامح في الإسلام
ليس مجرد كلمات تُقال، بل هو فعل يُمارس في الحياة اليومية. فكما قبل النبي صلى الله
عليه وسلم شروط صلح الحديبية رغم قسوتها، يجب علينا أن نتعامل باللين والرحمة مع الآخرين،
حتى مع من يختلفون معنا في الرأي أو الدين. التسامح هو طريق السلام والتعايش السلمي،
وهو ما يدعو إليه الإسلام دائمًا.
الفقرة:
"ولما فتح
الرسول صلى الله عليه وسلم مكة، قال لقريش: "ما تظنون أني فاعل بكم؟" قالوا:
"خيرًا، أخ كريم وابن أخ كريم." فقال: "اذهبوا فأنتم الطلقاء، لا تثريب
عليكم اليوم، يغفر الله لي ولكم."
وكان عليه الصلاة
والسلام يحضر ولائم أهل الكتاب، ويواسيهم في مصائبهم، ويعاملهم بكل أنواع المعاملات
التي يتبادلها المجتمعون في جماعة يحكمها قانون واحد. فقد كان يقترض منهم نقودًا ويرهنهم
متاعًا. ولم يكن ذلك عجزًا من أصحابه عن إقراضه، فإن بعضهم كان ثريًا، وكلهم يتلهف
على أن يقرض رسول الله. بل كان يفعل ذلك تعليمًا للأمة وتثبيتًا عمليًا لما يدعو إليه
من وئام".
المفردات:
فتح: دخلها بعد
أن غلب أهلها واستولى عليها.
الطلقاء: الأحرار
أو المطلق غير الأسير، جمع طليق.
لا تثريب: لا
لوم.
ولائم: كل طعام
يتخذ لجمع الناس، والجمع وليمة.
يواسيهم: يعزيهم
ويشاركهم الأسي.
مصائبهم: كل
مكروه يحل بالإنسان، والمفرد مصيبة.
قانون: نظام.
يقترض: يستلف.
يرهنهم: الذي
يقوم مقام الضمان للدين.
متاعًا: كل ما
ينتفع به من مال أو غيره.
عجزًا: ضعف وعدم
قدرة.
يتلهفون: يتشوقون
ويرغبون بشدة.
تثبيتًا: حجة
وبرهان وبينة.
وئام: وفاق وانسجام.
الجائر: الظالم
المستبد.
العدل: الإنصاف
والمساواة.
الرحمة: اللين
والشفقة.
النقاط الرئيسة
للفقرة:
فتح مكة وتسامح
النبي صلى الله عليه وسلم:
بعد فتح مكة،
عفا النبي صلى الله عليه وسلم عن قريش وقال لهم: "اذهبوا فأنتم الطلقاء."
هذا الموقف يظهر
سمو أخلاق النبي وتسامحه مع أعدائه.
التعامل مع أهل
الكتاب:
كان النبي صلى
الله عليه وسلم يحضر ولائم أهل الكتاب ويواسيهم في مصائبهم.
كان يعاملهم
بكل أنواع المعاملات التي يتبادلها المجتمعون في جماعة واحدة.
الاقتراض والرهن:
كان النبي صلى
الله عليه وسلم يقترض من أهل الكتاب ويرهنهم متاعًا، ليس بسبب عجز أصحابه، بل لتعليم
الأمة أهمية الوئام والتعاون.
الهدف من هذه
المعاملات:
كان النبي صلى
الله عليه وسلم يفعل ذلك لتثبيت قيم العدل والوئام في المجتمع.
أسئلة مقالية:
كيف تجلى تسامح
النبي صلى الله عليه وسلم مع قريش بعد فتح مكة؟
ما أهمية تعامل
النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل الكتاب في تعزيز قيم التسامح؟
كيف يمكن أن
نطبق قيم التسامح والوئام في حياتنا اليومية؟
ما الدروس المستفادة
من تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل الكتاب؟
الإجابات باختصار:
كيف تجلى تسامح
النبي صلى الله عليه وسلم مع قريش بعد فتح مكة؟
تجلى تسامح النبي
في عفوه عن قريش بعد فتح مكة، حيث قال لهم: "اذهبوا فأنتم الطلقاء."
ما أهمية تعامل
النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل الكتاب في تعزيز قيم التسامح؟
كان النبي صلى
الله عليه وسلم يحضر ولائم أهل الكتاب ويواسيهم في مصائبهم، مما يعزز قيم التسامح والتعايش
السلمي.
كيف يمكن أن
نطبق قيم التسامح والوئام في حياتنا اليومية؟
يمكن تطبيقها
من خلال التعامل بالعدل والإحسان مع الآخرين، واحترام حقوقهم وكرامتهم، والتعاون في
الخير.
ما الدروس المستفادة
من تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل الكتاب؟
الدروس تشمل
أهمية التسامح والوئام، والتعامل بالعدل مع الآخرين، وترسيخ قيم الرحمة والتعاون.
إضافة إبداعية:
"التسامح
في الإسلام ليس مجرد كلمات تُقال، بل هو فعل يُمارس في الحياة اليومية. فكما عفا النبي
صلى الله عليه وسلم عن قريش بعد فتح مكة، يجب علينا أن نتعامل باللين والرحمة مع الآخرين،
حتى مع من يختلفون معنا في الرأي أو الدين. التسامح هو طريق السلام والتعايش السلمي،
وهو ما يدعو إليه الإسلام دائمًا.
الفقرة :
وتدليلاً على
أن الإسلام لا يقطع علاقات المسلمين مع مواطنيهم من غير دينهم، فقد كان عمر بن الخطاب
رضي الله عنه بالشام، وحانت الصلاة وهو في كنيسة القيامة. فطلب البطريرك من عمر أن
يصلي بها، وهمَّ أن يفعل، ثم اعتذر بأنه يخشى أن يصلي بالكنيسة فيدعي المسلمون بعد
ذلك أنها لهم، فيأخذونها من النصارى".
المفردات:
تدليلاً: ما
يستدل به أو يُستشهد به.
مواطنيه: من
يعيشون معك في وطن واحد.
بالشام: مكان،
وهي منطقة تشمل سوريا ولبنان وفلسطين والأردن حاليًا.
حانت: قربت.
كنيسة القيامة:
معبد النصارى في القدس.
البطريرك: لقب
يطلق في المسيحية على رئيس الأساقفة.
همَّ: استعد
للأمر وتهيأ له.
اعتذر: تنصل
وقدم عذرًا.
يدعي: يطالب
أو يتملك.
النصارى: أتباع
سيدنا عيسى عليه السلام، والمفرد نصراني.
العدل: الإنصاف
والمساواة.
الرحمة: اللين
والشفقة.
التسامح: التعامل
باللين واحترام الآخرين.
النقاط الرئيسة
للفقرة:
تسامح عمر بن
الخطاب رضي الله عنه:
عندما حانت الصلاة
وهو في كنيسة القيامة، طلب البطريرك منه أن يصلي فيها.
همَّ عمر بالصلاة
فيها، ثم اعتذر خشية أن يدعي المسلمون ملكيتها في المستقبل.
حكمة عمر بن
الخطاب:
كان عمر حريصًا
على عدم إثارة أي نزاع بين المسلمين والنصارى.
تصرفه يعكس فهمه
العميق لمبادئ الإسلام في العدل والتسامح.
عدم قطع العلاقات
مع غير المسلمين:
الإسلام لا يمنع
المسلمين من التعايش السلمي مع غيرهم من الديانات.
عمر بن الخطاب
نموذج للتعامل الحكيم مع غير المسلمين.
أسئلة مقالية:
كيف تجلى تسامح
عمر بن الخطاب مع النصارى في كنيسة القيامة؟
ما الحكمة من
اعتذار عمر بن الخطاب عن الصلاة في الكنيسة؟
كيف يمكن أن
نطبق قيم التسامح والعدل في تعاملنا مع غير المسلمين؟
ما الدروس المستفادة
من موقف عمر بن الخطاب مع البطريرك؟
الإجابات باختصار:
كيف تجلى تسامح
عمر بن الخطاب مع النصارى في كنيسة القيامة؟
تجلى تسامحه
عندما همَّ بالصلاة في الكنيسة ثم اعتذر خشية أن يدعي المسلمون ملكيتها في المستقبل.
ما الحكمة من
اعتذار عمر بن الخطاب عن الصلاة في الكنيسة؟
الحكمة كانت
في تجنب أي نزاع مستقبلي بين المسلمين والنصارى، والحفاظ على العلاقات الطيبة بينهم.
كيف يمكن أن
نطبق قيم التسامح والعدل في تعاملنا مع غير المسلمين؟
يمكن تطبيقها
من خلال احترام حقوق غير المسلمين، والتعامل معهم بالعدل والرحمة، وتجنب أي تصرف قد
يسبب نزاعًا.
ما الدروس المستفادة
من موقف عمر بن الخطاب مع البطريرك؟
الدروس تشمل
أهمية الحكمة في التعامل مع الآخرين، وضرورة الحفاظ على العلاقات الطيبة بين الأديان،
وترسيخ قيم التسامح والعدل.
إضافة إبداعية:
موقف عمر بن
الخطاب رضي الله عنه في كنيسة القيامة يعد نموذجًا رائعًا للتسامح والحكمة في الإسلام.
فبدلًا من أن يصلي في الكنيسة ويترك بابًا للنزاع مفتوحًا، اختار أن يعتذر حفاظًا على
حقوق النصارى وعلى العلاقات الطيبة بين المسلمين وغيرهم. هذا الموقف يعلمنا أن التسامح
ليس مجرد كلمات، بل هو أفعال تُبنى على الحكمة والعدل.
الفقرة :
"وبينما
هو يسير بالشام، لقيه قوم من نصاري أذرعات يلعبون بالسيوف أمامه، كما تعودوا أن يفعلوا
في الاحتفال بالعظماء. فقال: "ردوهم وامنعوهم"، لأنه كان يكره الأبهة ومظاهر
الملك. فقال أبو عبيدة بن الجراح: "يا أمير المؤمنين، هذه عاداتهم، وإنك إن تمنعهم
يروا أن في نفسك نقصًا لعهدهم." فقال عمر: "دعوهم."
أتعرف لماذا
استجاب عمر لرأي أبي عبيدة؟ لقد خشي أن يظنوا أنه مبغض لهم، عازم على نقض عهده معهم.
وبحسبه من السماحة أن احتمال هذا الظن وحده جعله يغير من عاداته، فرضي أن يلعبوا أمامه
بالسيوف".
المفردات:
لقيه: صادفه.
أذرعات: مكان
بالشام.
العظماء: الأشخاص
ذوو المكانة الرفيعة، جمع عظيم.
ردوهم: امنعوهم
واصرفوهم.
امنعوهم: اصرفوهم
وردوهم.
الأبهة: العظمة
المتزايدة والمبالغ فيها.
عاداتهم: كل
ما اعتيد على فعله.
عهدهم: وثيقتهم
أو وعدهم أو ميثاقهم.
عازم: قاصد وناوي
ومصمم.
نقض: إبطال وإفساد
ونكث.
السماحة: التساهل
والسهولة في التعامل.
السيوف: أداة
من أدوات الحرب.
التسامح: التعامل
باللين واحترام الآخرين.
العدل: الإنصاف
والمساواة.
الحكمة: الفهم
العميق للأمور.
النقاط الرئيسة
للفقرة:
موقف عمر بن
الخطاب مع نصاري أذرعات:
بينما كان عمر
يسير بالشام، صادفه قوم من نصاري أذرعات يلعبون بالسيوف أمامه كعادة في الاحتفال بالعظماء.
أمر عمر بمنعهم
لأنه كان يكره الأبهة ومظاهر الملك.
تدخل أبي عبيدة
بن الجراح:
نصح أبو عبيدة
عمر بعدم منعهم، لأن ذلك قد يوحي بنقض العهد معهم.
استجاب عمر لنصيحة
أبي عبيدة وسمح لهم باللعب بالسيوف.
حكمة عمر بن
الخطاب:
خشي عمر أن يظن
النصارى أنه مبغض لهم أو عازم على نقض العهد.
تغيير عمر لعادته
يدل على سماحته وحكمته في التعامل مع غير المسلمين.
أسئلة مقالية:
كيف تجلى تسامح
عمر بن الخطاب مع نصاري أذرعات؟
ما الحكمة من
استجابة عمر لنصيحة أبي عبيدة بن الجراح؟
كيف يمكن أن
نطبق قيم السماحة والتسامح في حياتنا اليومية؟
ما الدروس المستفادة
من موقف عمر بن الخطاب مع نصاري أذرعات؟
الإجابات باختصار:
كيف تجلى تسامح
عمر بن الخطاب مع نصاري أذرعات؟
تجلى تسامحه
عندما استجاب لنصيحة أبي عبيدة وسمح للنصارى باللعب بالسيوف، رغم أنه كان يكره الأبهة.
ما الحكمة من
استجابة عمر لنصيحة أبي عبيدة بن الجراح؟
الحكمة كانت
في تجنب إيذاء مشاعر النصارى والحفاظ على العهد معهم، مما يعكس سماحته وحكمته.
كيف يمكن أن
نطبق قيم السماحة والتسامح في حياتنا اليومية؟
يمكن تطبيقها
من خلال احترام عادات الآخرين، والتعامل معهم باللين والرحمة، وتجنب أي تصرف قد يسبب
نزاعًا.
ما الدروس المستفادة
من موقف عمر بن الخطاب مع نصاري أذرعات؟
الدروس تشمل
أهمية الحكمة في التعامل مع الآخرين، وضرورة الحفاظ على العلاقات الطيبة بين الأديان،
وترسيخ قيم التسامح والعدل.
إضافة إبداعية:
موقف عمر بن
الخطاب مع نصاري أذرعات يعد نموذجًا رائعًا للتسامح والحكمة في الإسلام. فبدلًا من
الإصرار على منعهم، استمع لنصيحة أبي عبيدة وسمح لهم باللعب بالسيوف، حفاظًا على مشاعرهم
وعلى العهد معهم. هذا الموقف يعلمنا أن التسامح ليس مجرد كلمات، بل هو أفعال تُبنى
على الحكمة والعدل
الفقرة :
"ومن الأحكام
التي يتساوي فيها المسلم والذمي أن الإسلام أباح للمسلمين أن يأكلوا من طعام أهل الكتاب
وذبائحهم، بشرط أن يكون المذبوح مما يحل للمسلمين أكله. فقال تعالى: {الْيَوْمَ أُحِلَّ
لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ
حِلٌّ لَهُمْ} [المائدة: 5].
وكان رسول الله
صلى الله عليه وسلم والمسلمون يأكلون من طعام أهل الكتاب. كما أباح الإسلام للمسلمين
أن يعاملوا أهل الكتاب جميع المعاملات المباحة، ولهم أن يضيفوهم ويستضيفوهم، وأن يبادلوهم
الهدايا".
المفردات:
الأحكام: القواعد
والشرائع.
يتساوي: يتعادل
ويتكافأ.
الذمي: المعاهد
الذي يعيش في دار الإسلام بأمان على ماله ودمه وعرضه.
أباح: أحلَّ
وأجاز.
ذبائحهم: المذبوح،
والمفرد ذبيح أو ذبيحة.
المذبوح: المنحور
أو المقتول بطريقة شرعية.
يحل: يباح ويجوز.
الطيبات: الذبائح
الحلال.
الذين أوتوا
الكتاب: المقصود اليهود والنصارى.
المعاملات: الأحكام
الشرعية المتعلقة بأمور الدنيا.
يضيفوهم: يستقبلونهم
وينزلونهم ضيوفًا.
الهدايا: ما
يُقدَّم لشخص إكرامًا له.
التسامح: التعامل
باللين واحترام الآخرين.
العدل: الإنصاف
والمساواة.
الرحمة: اللين
والشفقة.
النقاط الرئيسة
للفقرة:
إباحة طعام أهل
الكتاب وذبائحهم:
أباح الإسلام
للمسلمين أن يأكلوا من طعام أهل الكتاب وذبائحهم، بشرط أن تكون مما يحل للمسلمين أكله.
الآية الكريمة
تؤكد ذلك: {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ
حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ}.
تعامل المسلمين
مع أهل الكتاب:
كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم والمسلمون يأكلون من طعام أهل الكتاب.
أباح الإسلام
للمسلمين أن يعاملوا أهل الكتاب بكل المعاملات المباحة، مثل إضافتهم واستضافتهم وتبادل
الهدايا معهم.
التسامح في المعاملات
اليومية:
الإسلام يدعو
إلى التعايش السلمي مع غير المسلمين من خلال المعاملات الحسنة وتبادل الهدايا.
أسئلة مقالية:
كيف أباح الإسلام
للمسلمين التعامل مع أهل الكتاب في الطعام والمعاملات؟
ما الحكمة من
إباحة طعام أهل الكتاب وذبائحهم للمسلمين؟
كيف يمكن أن
نطبق قيم التسامح في تعاملنا مع غير المسلمين اليوم؟
ما الدروس المستفادة
من تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل الكتاب؟
الإجابات باختصار:
كيف أباح الإسلام
للمسلمين التعامل مع أهل الكتاب في الطعام والمعاملات؟
أباح الإسلام
للمسلمين أن يأكلوا من طعام أهل الكتاب وذبائحهم، بشرط أن تكون مما يحل للمسلمين أكله.
كما أباح لهم التعامل معهم بكل المعاملات المباحة، مثل الإضافة وتبادل الهدايا.
ما الحكمة من
إباحة طعام أهل الكتاب وذبائحهم للمسلمين؟
الحكمة هي تعزيز
التعايش السلمي بين المسلمين وغيرهم، وتقوية العلاقات الاجتماعية بين الأديان.
كيف يمكن أن
نطبق قيم التسامح في تعاملنا مع غير المسلمين اليوم؟
يمكن تطبيقها
من خلال احترام عادات غير المسلمين، والتعامل معهم باللين والرحمة، وتبادل الهدايا
والمجاملة.
ما الدروس المستفادة
من تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل الكتاب؟
الدروس تشمل
أهمية التسامح والتعايش السلمي، واحترام حقوق غير المسلمين، وترسيخ قيم العدل والرحمة.
إضافة إبداعية:
الإسلام يدعو
إلى التسامح والتعايش السلمي مع غير المسلمين، ليس فقط من خلال الكلمات، بل من خلال
الأفعال أيضًا. فكما أباح الإسلام للمسلمين أن يأكلوا من طعام أهل الكتاب ويعاملوهم
بكل المعاملات المباحة، يجب علينا أن نتعامل مع غير المسلمين باللين والرحمة، ونحترم
عاداتهم وتقاليدهم. هذا هو طريق السلام والوئام الذي يدعو إليه الإسلام.
الفقرة :
"كما أن
سماحة الإسلام وتسامح المسلمين من العوامل القوية الفعالة في انتشارهم السريع وفتحهم
الخاطف. إذ لم يجدوا مقاومة عنيفة من الشعوب، لما كانوا يعانون من عسف الحكومات واضطهاد
رجال الدين. فوجدوا في الإسلام الملجأ والملاذ، وما حمله من صفاء في العقيدة وسمو في
الشريعة ".
المفردات:
العوامل القوية:
المؤثرة والنشطة.
الفعالة: المؤثرة
وكثيرة الفعل.
الخاطف: السريع
والمفاجئ.
مقاومة: نضال
ومواجهة.
الشعوب: جماعة
كبيرة أوسع من القبيلة.
يعانون: يقاسون
ويكابدون.
عسف: الظلم والعنف.
اضطهاد: معاملة
قهرية تعسفية أو التجاوز في القهر والقسوة.
الملجأ: مكان
الالتجاء.
الملاذ: الحماية
ومكان الالتجاء.
صفاء: نقاء.
العقيدة: حكم
لا شك فيه، والاعتقاد دون العمل.
سمو: علو ورفعة.
الشريعة: الطريقة
والمنهج، وكل ما شرعه الله، جمع شرائع.
التسامح: التعامل
باللين واحترام الآخرين.
العدل: الإنصاف
والمساواة.
الرحمة: اللين
والشفقة.
النقاط الرئيسة
للفقرة:
سماحة الإسلام
وتسامح المسلمين:
كانت سماحة الإسلام
وتسامح المسلمين من العوامل الرئيسة في انتشارهم السريع وفتوحاتهم الخاطفة.
عدم مقاومة الشعوب:
لم تجد الشعوب
مقاومة عنيفة للفتوحات الإسلامية بسبب معاناتهم من عسف الحكومات واضطهاد رجال الدين.
الإسلام ملجأ
للشعوب:
وجدت الشعوب
في الإسلام ملجأً وملاذًا لما يحمله من صفاء في العقيدة وسمو في الشريعة.
صفاء العقيدة
وسمو الشريعة:
العقيدة الإسلامية
تتميز بالنقاء والوضوح، بينما تتميز الشريعة بالعدل والرفعة.
أسئلة مقالية:
كيف ساهمت سماحة
الإسلام في انتشاره السريع؟
ما الأسباب التي
جعلت الشعوب تقبل الإسلام دون مقاومة؟
ما أهمية صفاء
العقيدة وسمو الشريعة في جذب الشعوب إلى الإسلام؟
كيف يمكن أن
نطبق قيم التسامح والعدل في حياتنا اليومية؟
الإجابات باختصار:
كيف ساهمت سماحة
الإسلام في انتشاره السريع؟
ساهمت سماحة
الإسلام في انتشاره السريع من خلال تعامله اللين مع الشعوب، مما جعلهم يقبلونه دون
مقاومة.
ما الأسباب التي
جعلت الشعوب تقبل الإسلام دون مقاومة؟
كانت الشعوب
تعاني من عسف الحكومات واضطهاد رجال الدين، فوجدت في الإسلام ملجأً وملاذًا.
ما أهمية صفاء
العقيدة وسمو الشريعة في جذب الشعوب إلى الإسلام؟
صفاء العقيدة
وسمو الشريعة جعلا الإسلام جذابًا للشعوب التي كانت تبحث عن العدل والرحمة.
كيف يمكن أن
نطبق قيم التسامح والعدل في حياتنا اليومية؟
يمكن تطبيقها
من خلال التعامل باللين والرحمة مع الآخرين، واحترام حقوقهم، وترسيخ قيم العدل والمساواة.
إضافة إبداعية:
سماحة الإسلام
لم تكن مجرد كلمات، بل كانت أفعالًا تجلت في تعامل المسلمين مع الشعوب التي فتحوها.
فبدلًا من القهر والظلم، قدموا العدل والرحمة، مما جعل الشعوب تقبل الإسلام بسهولة.
هذا هو سر الانتشار السريع للإسلام، وهو ما يجب أن نتعلمه ونطبقه في حياتنا اليومية.
الفقرة:
"ومما تقدم
يتضح بجلاء إلى أي مدى يعتبر التسامح الإيجابي من العناصر الأساسية في تعليم الإسلام.
ومن هنا، فإن التزام المسلمين بذلك وحمايتهم لحقوق أتباع الديانات الأخرى الذين يعيشون
في المجتمعات الإسلامية، أمر يدخل في إطار التزاماتهم الدينية التي تقضي بالحفاظ والدفاع
عن الحقوق الإنسانية العامة للجميع. وأي تجاوز أو عدوان على هذه الحقوق يعد تجاوزًا
أو عدوانًا على تعاليم الدين. وهو أمر يجب على المسلمين التصدي له بكل الوسائل، لأن
الإسلام حريص على الدفاع عن حرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية العامة، بصرف النظر
عن انتماءاته العرقية أو الدينية أو الثقافية. وذلك كله يعبر تعبيرًا لا يقبل التأويل
عن التسامح الإسلامي، الذي سيظل عنوانًا على هذا الدين إلى آخر الزمان ".
المفردات:
بجلاء: بوضوح.
مدى: منتهى وغاية.
عناصر: الأصول.
أساسية: قاعدة
ودعامة وأصل.
التزام: واجبات
وتعهدات.
حمايتهم: دفاعهم
ووصايتهم وحراستهم.
أتباع: المفرد
التابع، وهو من يتبع غيره.
تجاوز: تعدي.
تعاليم: جمع
تعليم، وهي الأحكام.
التصدي: مواجهته
ومنعه.
الوسائل: كل
ما يحقق الغرض، والمضاد الغاية.
حريص: متمسك.
كرامته: احترامه
لنفسه.
بصرف النظر:
تغافله وتركه.
انتمائه: انتسابه.
العرقية: الجنس
والأصل والأساس.
التسامح: التعامل
باللين واحترام الآخرين.
العدل: الإنصاف
والمساواة.
الرحمة: اللين
والشفقة.
النقاط الرئيسة
للفقرة:
التسامح الإيجابي
في الإسلام:
يعتبر التسامح
الإيجابي من العناصر الأساسية في تعليم الإسلام.
التزام المسلمين
بحماية حقوق غير المسلمين:
يجب على المسلمين
حماية حقوق أتباع الديانات الأخرى الذين يعيشون في المجتمعات الإسلامية.
أي تجاوز أو
عدوان على هذه الحقوق يعد انتهاكًا لتعاليم الدين.
الدفاع عن الحقوق
الإنسانية:
الإسلام حريص
على الدفاع عن حرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية العامة، بغض النظر عن انتماءاته
العرقية أو الدينية أو الثقافية.
التسامح الإسلامي
عنوان للدين:
التسامح الإسلامي
يعبر تعبيرًا لا يقبل التأويل عن قيم الإسلام، وسيظل عنوانًا له إلى آخر الزمان.
أسئلة مقالية:
كيف يعتبر التسامح
الإيجابي من العناصر الأساسية في الإسلام؟
ما واجب المسلمين
تجاه حقوق غير المسلمين في المجتمعات الإسلامية؟
كيف يدافع الإسلام
عن حقوق الإنسان بغض النظر عن انتماءاته؟
ما أهمية التسامح
الإسلامي في تعزيز التعايش السلمي؟
الإجابات باختصار:
كيف يعتبر التسامح
الإيجابي من العناصر الأساسية في الإسلام؟
يعتبر التسامح
الإيجابي من العناصر الأساسية في الإسلام لأنه يدعو إلى احترام حقوق الآخرين والدفاع
عن كرامتهم وحرياتهم.
ما واجب المسلمين
تجاه حقوق غير المسلمين في المجتمعات الإسلامية؟
واجب المسلمين
هو حماية حقوق غير المسلمين والدفاع عنها، لأن ذلك يدخل في إطار التزاماتهم الدينية.
كيف يدافع الإسلام
عن حقوق الإنسان بغض النظر عن انتماءاته؟
يدافع الإسلام
عن حقوق الإنسان من خلال التأكيد على حرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية العامة،
بغض النظر عن عرقه أو دينه أو ثقافته.
ما أهمية التسامح
الإسلامي في تعزيز التعايش السلمي؟
التسامح الإسلامي
يعزز التعايش السلمي من خلال احترام حقوق الآخرين والدفاع عن كرامتهم، مما يجعل المجتمعات
أكثر استقرارًا وانسجامًا.
إضافة إبداعية:
التسامح الإسلامي
ليس مجرد مبدأ نظري، بل هو تطبيق عملي يدعو إلى احترام حقوق الإنسان والدفاع عنها.
فكما يحمي الإسلام حقوق المسلمين، فإنه يحمي أيضًا حقوق غير المسلمين الذين يعيشون
في المجتمعات الإسلامية. هذا التسامح هو الذي جعل الإسلام عنوانًا للعدل والرحمة، وسيظل
كذلك إلى آخر الزمان.
الفقرة:
"إن هذه
الصور الرائعة من التسامح في الإسلام تحتم علينا أن نطبقها في حياتنا. فأنت أيها الطالب،
يجب أن تكون متسامحًا مع كل من تتعامل معهم في المدرسة، وفي الشارع، وفي وسائل المواصلات،
وفي كل مكان تحل فيه. لأن سلوك التسامح مظهر من مظاهر رقيك، وصورة مثلى لتقبل الآخر،
بل صورة مثلى للمجتمع كله".
المفردات:
الرائعة: الجمع:
رائعات، روائع، روع (المعجب والمثير للإعجاب).
تحتم: تفرض وتوجب.
تحل: تنزل وتقيم،
والمضاد: ارتحل.
سلوك: سيرة الإنسان
وتصرفاته.
مظهر: صورة وشكل.
رقيك: تقدمك.
مثلى: فضلى،
جمع: مثليات، والمذكر: أمثل.
الآخر: أحد شيئين
يكونان من جنس واحد، جمع: آخرون وأخر.
التسامح: التعامل
باللين واحترام الآخرين.
التقبل: القبول
والاستيعاب.
العدل: الإنصاف
والمساواة.
الرحمة: اللين
والشفقة.
النقاط الرئيسة
للفقرة:
التسامح في الإسلام:
التسامح في الإسلام
ليس مجرد مبدأ نظري، بل هو تطبيق عملي يجب أن نطبقه في حياتنا اليومية.
واجب الطالب
في تطبيق التسامح:
يجب على الطالب
أن يكون متسامحًا مع كل من يتعامل معهم، سواء في المدرسة أو الشارع أو وسائل المواصلات.
سلوك التسامح
مظهر من مظاهر الرقي:
التسامح يعكس
رقي الإنسان وتقدمه، وهو صورة مثلى لتقبل الآخرين.
أهمية التسامح
في المجتمع:
التسامح يساهم
في بناء مجتمع متحضر ومتسامح، حيث يعيش الجميع في سلام وانسجام.
أسئلة مقالية:
كيف يمكن للطالب
أن يكون متسامحًا في حياته اليومية؟
ما أهمية التسامح
في بناء المجتمع؟
كيف يعكس التسامح
رقي الإنسان وتقدمه؟
ما الفوائد التي
تعود على الفرد والمجتمع من تطبيق قيم التسامح؟
الإجابات باختصار:
كيف يمكن للطالب
أن يكون متسامحًا في حياته اليومية؟
يمكن للطالب
أن يكون متسامحًا من خلال التعامل باللين والرحمة مع زملائه في المدرسة، واحترام حقوق
الآخرين في الشارع ووسائل المواصلات.
ما أهمية التسامح
في بناء المجتمع؟
التسامح يساهم
في بناء مجتمع متحضر ومتسامح، حيث يعيش الجميع في سلام وانسجام، مما يعزز الاستقرار
الاجتماعي.
كيف يعكس التسامح
رقي الإنسان وتقدمه؟
التسامح يعكس
رقي الإنسان من خلال احترامه للآخرين وتقبله لاختلافاتهم، مما يدل على تقدمه الفكري
والأخلاقي.
ما الفوائد التي
تعود على الفرد والمجتمع من تطبيق قيم التسامح؟
الفوائد تشمل
تعزيز العلاقات الاجتماعية، وبناء مجتمع أكثر استقرارًا، وخلق بيئة يسودها السلام والتفاهم.
إضافة إبداعية:
التسامح ليس
مجرد كلمة نرددها، بل هو سلوك نعيشه يوميًا. فكما نتعامل باللين والرحمة مع من حولنا،
نساهم في بناء مجتمع أكثر تحضرًا وتسامحًا. فلنكن نحن الطلاب قدوة في التسامح، ولنطبق
هذه القيمة في كل مكان نذهب إليه، لأن التسامح هو مفتاح السلام والنجاح.
الأنشطة والتدريبات على درس : صور من التسامح الفعلي:للصف الأول
أ. ضع علامة (√) أو (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ:
حث الرسول على
البر بغير المسلمين. (√)
لا يصح أن نأكل
من طعام أهل الكتاب. (×)
التصحيح: يصح
أن نأكل من طعام أهل الكتاب بشرط أن يكون مما يحل للمسلمين أكله.
من السماحة الوفاء
بالعهد مع الغير. (√)
ب. تخير الإجابة
الصحيحة من بين القوسين:
معنى "مصدقا":
(حامياً - مؤمناً - مرسلاً - مجاهداً).
مفرد "الأنبياء":
(النبوة - النبوءة - النبي - النبأ).
مضاد "مؤيد":
(مرسل - منكر - مكذب - محارب).
مصدقًا: مؤمناً.
الأنبياء: النبي.
مؤيد: مكذب.
ج. اذكر دليلاً
على دعوة المسلمين إلى التسامح.
الدليل: قوله
تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ
وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} [الممتحنة: 8].
هل أنت مسير
أم مخير؟ وما حدود حريتك؟
الإنسان مخير
في أفعال الخير والشر، وحدود الحرية ألا تضر الآخرين ولا تظلمهم.
ماذا تفعل إذا
تشاجر اثنان من أصدقائك من ديانتين مختلفتين؟
أتدخل لفصل بينهما،
وأعاملهم بالمساواة في الكرامة الإنسانية.
أسعى لإيجاد
تفاهم بينهما، وأذكرهم بفضل التسامح وعدم العنف.
أرفض التمييز
بسبب الدين أو الجنس أو اللون.
"وقد قام
الإسلام على التسامح قولاً وعملاً، وفي صلح الحديبية اشترطت قريش شروطاً قاسية منها
أن من جاء من عند محمد إلى قريش لا ترده إلى محمد صلى الله عليه وسلم، ومن جاء إلى
محمد بغير إذن وليه رده محمد."
أ. هات معنى
"وليه"، ومفرد "شروط"، ومضاد "صلح" في ثلاث جمل مختلفة.
وليه: كل من
ولي أمرًا.
شروط: شرط.
صلح: خصام وعداوة.
ب. اذكر رد فعل
الرسول على شروط صلح الحديبية.
قبل النبي صلى
الله عليه وسلم شروطهم الجائرة.
ج. علام يدل
موقف الرسول كما فهمت من الفقرة؟
يدل على أهمية
التسامح وقيمته في الإسلام.
د. هات من الفقرة
كلمة بها همزة قطع، وأخرى بها ألف وصل، وثالثة بها همزة متطرفة.
همزة قطع: إذن.
ألف وصل: التسامح.
همزة متطرفة:
جاء.
"كان عمر
بن الخطاب بالشام، وقد حانت الصلاة وهو في كنيسة القيامة، فطلب البطريرك من عمر أن
يصلي بها، وهم أن يفعل ثم اعتذر."
أ. مرادف
"حانت"، وجمع "كنيسة"، ومضاد "هم". أكمل الفراغ.
مرادف
"حانت": قربت.
جمع "كنيسة":
كنائس.
مضاد "هم":
تراخى وتوانى وأهمل.
ب. لماذا تراجع
الخليفة عمر بن الخطاب عن الصلاة في الكنيسة؟
خشي أن يصلي
بالكنيسة فيدعي المسلمون بعد ذلك أنها لهم فيأخذونها من النصارى.
ج. اذكر أمثلة
من الحياة توضح قيمة التسامح.
تسامح الرسول
مع قريش بعد فتح مكة.
تبادل الزيارات
بين شيخ الأزهر والبابا.
تعايش الجيران
من ديانات مختلفة في سلام.
د. هل عليك أن
تتسامح مع الإنسان الذي يعتقد أن تسامحك هذا يعد ضعفًا؟
نعم، التسامح
لا يعني التفريط في الحقوق، بل هو قوة أخلاقية تدل على الرقي.
"كما أباح
الإسلام للمسلمين أن يعاملوا أهل الكتاب جميع المعاملات المباحة، ولهم أن يضيفوهم ويستضيفوهم،
وأن يبادلوهم الهدايا."
أ. عنوانًا للفقرة:
"الدين
المعاملة: معاملة أهل الكتاب بأفضل معاملة."
ب. قيمة وردت،
وكيف نرسخها؟
القيمة: معاملة
أهل الكتاب بالحسنى
نرسخها: بتبادل
الضيافة والهدايا، والإحسان إلى فقيرهم.
ج. مفعولاً وبين
نوعه، وفعلاً من الأفعال الخمسة.
مفعول به: أهل
(مفعول به منصوب).
فعل من الأفعال
الخمسة: يعاملوا، يضيفوهم.
اكتب رسالة عن
التسامح واختر من تريد أن ترسلها له.
الرسالة:
"عزيزي الصديق، تحية طيبة و بعد, التسامح هو مفتاح السلام والتفاهم بين الناس.
دعونا نتعامل باللين والرحمة مع الجميع، لأن التسامح يجعل الحياة أجمل.
مع خالص التحيات،
[اسمك
.................................]." |
اكتب ما تعلمته
من الدرس.
تعلمت أن التسامح
قيمة عظيمة في الإسلام، وأنه يجب علينا أن نتعامل بالعدل والرحمة مع الجميع بغض النظر
عن دياناتهم أو أعراقهم.
اكتب لافتة تحث
على المواطنة.
اللافتة:
"الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة
التضحيات، وتسقى بالعرق والدم." |
جملة بخطك:
"يدعو الإسلام إلى التسامح مع الآخرين."
أسئلة اختيار
من متعدد مع الإجابات:
ما الكتاب الذي
أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم؟
أ) التوراة
ب) الإنجيل
ج) القرآن
د) الزبور
ما معنى
"مصدقًا" في قوله تعالى: "مصدقًا للرسل من قبله"؟
أ) حامياً
ب) مؤمناً
ج) مرسلاً
د) مجاهداً
ما مضاد كلمة
"مؤيد"؟
أ) مرسل
ب) منكر
ج) مكذب
د) محارب
ما سبب تراجع
عمر بن الخطاب عن الصلاة في كنيسة القيامة؟
أ) لأنه لم يكن
يعرف كيفية الصلاة فيها.
ب) خشي أن يدعي
المسلمون ملكيتها في المستقبل.
ج) لأن البطريرك
منعه.
د) لأنه كان
متعبًا.
ما العامل الرئيسي
في انتشار الفتوحات الإسلامية السريعة؟
أ) القوة العسكرية
فقط.
ب) سماحة الإسلام
وتسامح المسلمين.
ج) ضعف الشعوب
الأخرى.
د) كثرة عدد
المسلمين.
درس : صور من التسامح الفعلي : للصف الأول الصناعى والزراعى والتجارى (2025)
أرسل الله محمدًا صلى الله عليه وسلم خاتمًا للأنبياء ومصدقًا للرسل من قبله، وأنزل عليه القرآن الكريم مؤيدًا
للكتب السماوية المنزلة. ولا يصح الإسلام بغير الإيمان بالأنبياء السابقين وبما أنزل الله عليهم من كتب. يتجلى ذلك في قوله تعالى: "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ" (سورة البقرة: 285). وفي قوله تعالى عن أهل الكتاب من اليهود والنصارى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ۗ" (سورة المائدة: 68).
وقد حفل القرآن
الكريم بدعوة المسلمين إلى التسامح، فلم يمنع المسلمين من البر بغير المسلمين ما داموا
في سلم مع المسلمين وحسن صلة. قال تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ
لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ
وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} (الممتحنة: 8).
وقد قام الإسلام
على التسامح قولًا وعملًا. ففي صلح الحديبية، اشترطت قريش شروطًا قاسية، منها: أن من
جاء من عند محمد إلى قريش لا ترده، ومن جاء إلى محمد بغير إذن وليه رده محمد. وقبل
النبي صلى الله عليه وسلم شرطهم الجائر. ولما فتح الرسول صلى الله عليه وسلم مكة، قال
لقريش: "ما تظنون أني فاعل بكم؟" قالوا: "خيرًا، أخ كريم وابن أخ كريم."
فقال: "اذهبوا فأنتم الطلقاء، لا تثريب عليكم اليوم، يغفر الله لي ولكم."
وكان عليه الصلاة
والسلام يحضر ولائم أهل الكتاب، ويواسيهم في مصائبهم، ويعاملهم بكل أنواع المعاملات
التي يتبادلها المجتمعون في جماعة يحكمها قانون واحد. فقد كان يقترض منهم نقودًا ويرهنهم
متاعًا. ولم يكن ذلك عجزًا من أصحابه عن إقراضه، فإن بعضهم كان ثريًا، وكلهم يتلهف
على أن يقرض رسول الله. بل كان يفعل ذلك تعليمًا للأمة وتثبيتًا عمليًا لما يدعو إليه
من وئام.
وتدليلاً على
أن الإسلام لا يقطع علاقات المسلمين مع مواطنيهم من غير دينهم، فقد كان عمر بن الخطاب
رضي الله عنه بالشام، وحانت الصلاة وهو في كنيسة القيامة. فطلب البطريرك من عمر أن
يصلي بها، وهمَّ أن يفعل، ثم اعتذر بأنه يخشى أن يصلي بالكنيسة فيدعي المسلمون بعد
ذلك أنها لهم، فيأخذونها من النصارى.
وبينما هو يسير
بالشام، لقيه قوم من نصاري أذرعات يلعبون بالسيوف أمامه، كما تعودوا أن يفعلوا في الاحتفال
بالعظماء. فقال: "ردوهم وامنعوهم"، لأنه كان يكره الأبهة ومظاهر الملك. فقال
أبو عبيدة بن الجراح: "يا أمير المؤمنين، هذه عاداتهم، وإنك إن تمنعهم يروا أن
في نفسك نقصًا لعهدهم." فقال عمر: "دعوهم."
أتعرف لماذا
استجاب عمر لرأي أبي عبيدة؟ لقد خشي أن يظنوا أنه مبغض لهم، عازم على نقض عهده معهم.
وبحسبه من السماحة أن احتمال هذا الظن وحده جعله يغير من عاداته، فرضي أن يلعبوا أمامه
بالسيوف.
ومن الأحكام
التي يتساوي فيها المسلم والذمي أن الإسلام أباح للمسلمين أن يأكلوا من طعام أهل الكتاب
وذبائحهم، بشرط أن يكون المذبوح مما يحل للمسلمين أكله. فقال تعالى: {الْيَوْمَ أُحِلَّ
لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ
حِلٌّ لَهُمْ} [المائدة: 5].
وكان رسول الله
صلى الله عليه وسلم والمسلمون يأكلون من طعام أهل الكتاب. كما أباح الإسلام للمسلمين
أن يعاملوا أهل الكتاب جميع المعاملات المباحة، ولهم أن يضيفوهم ويستضيفوهم، وأن يبادلوهم
الهدايا.
كما أن سماحة
الإسلام وتسامح المسلمين من العوامل القوية الفعالة في انتشارهم السريع وفتحهم الخاطف.
إذ لم يجدوا مقاومة عنيفة من الشعوب، لما كانوا يعانون من عسف الحكومات واضطهاد رجال
الدين. فوجدوا في الإسلام الملجأ والملاذ، وما حمله من صفاء في العقيدة وسمو في الشريعة.
ومما تقدم يتضح
بجلاء إلى أي مدى يعتبر التسامح الإيجابي من العناصر الأساسية في تعليم الإسلام. ومن
هنا، فإن التزام المسلمين بذلك وحمايتهم لحقوق أتباع الديانات الأخرى الذين يعيشون
في المجتمعات الإسلامية، أمر يدخل في إطار التزاماتهم الدينية التي تقضي بالحفاظ والدفاع
عن الحقوق الإنسانية العامة للجميع. وأي تجاوز أو عدوان على هذه الحقوق يعد تجاوزًا
أو عدوانًا على تعاليم الدين. وهو أمر يجب على المسلمين التصدي له بكل الوسائل، لأن
الإسلام حريص على الدفاع عن حرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية العامة، بصرف النظر
عن انتماءاته العرقية أو الدينية أو الثقافية. وذلك كله يعبر تعبيرًا لا يقبل التأويل
عن التسامح الإسلامي، الذي سيظل عنوانًا على هذا الدين إلى آخر الزمان.
إن هذه الصور
الرائعة من التسامح في الإسلام تحتم علينا أن نطبقها في حياتنا. فأنت أيها الطالب،
يجب أن تكون متسامحًا مع كل من تتعامل معهم في المدرسة، وفي الشارع، وفي وسائل المواصلات،
وفي كل مكان تحل فيه. لأن سلوك التسامح مظهر من مظاهر رقيك، وصورة مثلى لتقبل الآخر،
بل صورة مثلى للمجتمع كله.
نواتج التعلم:
الأهداف المعرفية:
فهم دور النبي
محمد صلى الله عليه وسلم كخاتم الأنبياء ومصدق للرسل السابقين.
معرفة أهمية
الإيمان بالأنبياء والكتب السماوية السابقة في الإسلام.
استيعاب مفهوم
التسامح في الإسلام من خلال النصوص القرآنية والأحداث التاريخية.
التعرف على الأحكام
الشرعية المتعلقة بعلاقة المسلمين بأهل الكتاب.
الأهداف المهارية:
تحليل النصوص
القرآنية والأحاديث النبوية لفهم مبادئ التسامح في الإسلام.
تطبيق مبادئ
التسامح في الحياة اليومية من خلال التفاعل مع الآخرين.
تنمية مهارات
الحوار والتفاهم مع أصحاب الديانات الأخرى.
القدرة على استخلاص
الدروس والعبر من الأحداث التاريخية الإسلامية.
الأهداف الوجدانية:
تعزيز قيم التسامح
والتعايش السلمي مع الآخرين.
تنمية الشعور
بالمسؤولية تجاه حماية حقوق الإنسان بغض النظر عن الدين أو العرق.
تعميق الإيمان
بمبادئ الإسلام السمحة ودورها في بناء المجتمعات.
تعزيز الاحترام
المتبادل بين المسلمين وأصحاب الديانات الأخرى.
الأهداف السلوكية:
تطبيق مبادئ
التسامح في التعامل مع الزملاء في المدرسة والمجتمع.
المشاركة في
الأنشطة التي تعزز التعايش السلمي بين الأديان.
الالتزام باحترام
حقوق الآخرين وعدم التعدي عليها.
نشر ثقافة التسامح
والسلام من خلال السلوكيات اليومية.
تعليقات
إرسال تعليق