القائمة الرئيسية

الصفحات

أسئلة درس قلب الأمة ( أحمد أمين ) قراءة للصف الثالث تمريض صـ ( 3, 4 , 5 ) عام 2022 - 2023

 

أسئلة درس قلب الأمة ( أحمد أمين ) قراءة للصف الثالث تمريض

صـ (  3, 4 , 5 ) عام 2022 - 2023


1-استمع إلى الدرس ثم ضع علامة (    ) أمام العبارة الصحيحة و علامة

(   ) أمام العبارة الخطأ .

أ-يرى الكاتب أن القلب أعجب العجائب               (     )

ب-لا يوجد للقلب مكان فى عمل الشاعر أو الفنان (     )

ج-قلب الأمة قوى لا يضعف                           (     )

د-الدفاع عن الوطن نوع من أنواع الحب           (     )

هـ -أحمد أمين شاعر مصرى                         (     )

2-استمع إلى الدرس ثم أكمل الشكل التالى :

يشبه قلب الأمة قلب الفرد فيما يلى :

 

3-تحدث بأسلوبك عن عبارة أعجبتك فى الدرس .

4-أردت أن تشرح لصديق لك ما تعلمته من دراسة هذا الموضوع فماذا تقول

5-اقرأ ثم أجب :

يا للقلب!! إن الناس ليرحلون ليروا العجائب وبين جنوبهم قلوب هي أعجب العجب.

فلو سُئلتُ عن أعجب شيء في السماء والأرض لقلتُ: القلب

أ-تخير الإجابة الصواب مما بين القوسين فيما يلى :

العجائب هى الأمور ( الواضحة – المتوقعة – المدهشة – الصعبة )

مفرد جنوب ( جناب – أجانب – جانب – جنب )

مضاد يرحلون ( يتخاصمون – يبقون – يتفرقون – يتأملون )

جمع الأرض  (الأراضى – الأرضون – الرياض – الأولى و الثانية )

ب- ما العجب فى أمر الناس كما فهمت من الفقرة ؟

ج-أكمل الشكل :

د-وضح الجمال فى الجمع بين كلمتى الأرض و السماء .

6-اقرأ ثم أجب :

ثم للأمة قلبٌ مشترك، وهو — كقلب الفرد — يقوى ويضعف، ويموت ويحيا، وينبض

ويخمد، وينقلب من حال إلى حال؛ يحيا فتحيا الأمة، ويموت فتموت. هو قلبٌ موحَّدٌ من

قلوب الحكومة والموظفين والعمال، وله شرايين تصل إلى كل فرد فتنبض بنبضه،

وينبض بنبضها

أ-صل من ( أ ) بما يناسبه من ( ب )

( أ )                                                                  ( ب ) 

مرادف ينبض                                                   شريان

مفرد شرايين                                                   تفصل

جمع أمة                                                        يتحرك

مضاد تصل                                                    علاقة تضاد

بين يقوى و يضعف                                           أمم 

ب-متى يحيا قلب الأمة و متى يموت كما فهمت من الفقرة ؟

ج-( يموت قلب الأمة ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟

د-اقترح أكثر من عنوان للفقرة السابقة .

7- اقرأ ثم أجب :

 إن الحب في قلب الأمة رحمة للضعيف، وعطفٌ مِن الغني على الفقير، وتعليم للجاهل،

 وتعفف عن المال إلا بحقه، وذودٌ عن الوطن، وتقدير للكفاية، وإعلاءٌ لشأن العدل،

ومقتٌ للظلم، وهو نبل الحاكم، وشرف الموظف، وجدُّ العامل، والغيرة من الجميع على

 سمعة البلاد.

أ‌-      أكمل الجدول التالى :

المطلوب

الكلمة

الإجابة

الجملة

مرادف

عطف

......................

....................

مضاد

مقت

.......................

.........................

مفرد

البلاد

..................

..................

جمع

الضعيف

....................

.................

المقصود بـ

ذود

....................

....................

ب-عدد الكاتب صور الحب فى قلب الأمة اذكرها ثم حدد أثر كل صورة منها .

ج-تخيل الصورة المقابلة " إن لم يوجد الحب فى قلب الأمة " .

 د-( الغيرة على سمعة البلاد ) ما سر جمال هذا التعبير ؟

10-اكتب مكان النقط فيما يلى كالمثال:

إذا أردت الحكم على أمة فاستمع لنبض قلبها      

إذا أردت الحكم على أمة فـ .....................

إذا أردت الحكم على أمة فـ .....................

إذا أردت الحكم على أمة فـ .....................

12-اكتب فى البطاقة التالية بعضا من مؤلفات أحمد أمين .

1-فيض الخاطر

2-

3-

4-

5-

13-تخيل رسالة تريد إرسالها إلى أحمد أمين اكتب الرسالة مراعيا عناصرها.

 

تعليقات