القائمة الرئيسية

الصفحات

المدرسة الواقعية للصف الثالث تمريض صـ 141 ( أدب) 2022 - 2023

 

المدرسة الواقعية للصف الثالث تمريض صـ 141

 ( أدب)  2022 - 2023


ظل الاتجاه الرومانسى سائدا فى الشعر العربى فيما بين الحربين العالميتين الأولى 1914- 1918م و الثانية 1939- 1945م لدى شعراء الديوان و المهاجر و أبولو حتى جدت على حياتنا العربية عوامل سياسية و اجتماعية و اقتصادية و ثقافية خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ووجهتهم إلى الواقعية بنسب متفاوتة فيما بينهم و من هذه العوامل :

عوامل ظهور المدرسة الواقعية :

 1-نمو الإحساس بالحرية و المطالبة بالاستقلال .

 2-ما أحدثته الحرب العالمية الثانية من دمار و خراب و آثارها الاجتماعية و الفكرية  .

3-استيقاظ الوعى الجماعى العربى – بعد الحرب العالمية الثانية – بدافع من إرادة التحرر من الاستعمار و الشعور بالظلم و الهوان الداخلى خاصة بعد اغتصاب فلسطين 1948م .

4-نمو الوعى الشعبى عالميا مما أدى إلى قيام حركات تحرر فى البلاد الأسيوية الأفريقية كقيام ثورة 1952م فى مصر .

5-ازدياد النفوذ الصهيونى و الوجود اليهودى و الصراع العربى الإسرائيلى الذى ما زال مستمرا حتى اليوم فى فلسطين .

6-تعدد الانتماءات السياسية الفكرية و المذهبية مما هيأ مناخا جديدا للفكر و الشعر معا خاصة لدى المفكرين و الأدباء و الشعراء .

7-التقدم التكنولوجى الهائل فى المجالات المختلفة و ظهور الشعور بالاغتراب و الإحساس بحطر الموت و العناء فى عصر ثورة التجارب النووية الفتاكة .

8-زيادة الاتصال بالثقافة الغربية نتيجة العوامل السيابقة ظهر الشعراء و الشباب الذين اتجهوا إلى تغيير الواقع و ابتعدوا عن اليأس و التشاؤم و دعوا الالتفات إلى متطلبات العصر و الواقع و بدءوا حركة أدبية جديدة تتجه إلى نحو الواقع فى موضوعية و تجعل الفن ناقدا للحياة و بانيا لها .

متى ظهرت المدرسة الواقعية ؟ و من أهم روادها ؟

من هنا ظهرت المدرسة الواقعية الجديدة فى منتصف القرن الماضى و بدأ شعراؤها يطالبون بالتحرر من القيود التقليدية للشعر العربى و البعد عن الخيال الذى اتسم به الشعر الرومانسى و الالتصاق بالواقع و مشكلاته و تعددت تسميات هذا الشعر بين :  الشعر المرسل و الشعر الحر و الشعر الجديد و شعر التفعيلة و من شعراء الجيل الأول فى هذه المدرسة بدر شاكر السياف و عبد الوهاب البيانى و صلاح عبد الصبور و فدوى طوقان .

و قد درست نماذج شعراء هذه المدرسة ( أحلام الفارس القديم ) للشاعر صلاح عبد الصور و لعلك لاحظت أن من أهم خصائص هذه المدرسة و التى بدت فى هذا النص .

خصائص المدرسة الواقعية :

1-اختفاء البيت التقليدى الذى يعتمد على شطرين متساوويين و الاعتماد على السطر الشعرى الذى قد يطول و قد يقصر .

2-التحررمن القافية الواحدة .

3-تقسيم القصيدة إلى أجزاء كل يمثل دفقة شعورية خاصة .

4-الشعر تعبير عن الواقع بوجوهه المختلفة من فرح و حزن و تقديم و تخلف كقول صلاح عبد الصبور :

جاء الزمن الوغد

صدئ الغمد ..

وتشقق جلد المقبض ثم تخدد

آه يا وطني .......

5-البناء المتكامل بحيث تبدو القصيدة لوحة متكاملة تتضافر فيها الأفكار و المعانى  و العواطف و الصور و الموسيقى .

6-استخدام الشعراء اللغة الحية التى نسمعها فى كلام الناس و نرى ذلك فى اختيار عناوين دواوينهم مثل : عنوان ديوان صلاح عبد الصبور ( الناس فى بلادى ) .

7-الاهتمام بالصورة و توظيف الرمز و الأسطورة كما فى نص صلاح عبد الصبور و هذه المدرسة ما زال لها من يمثلها من الشعراء حتى الآن فهناك من يكتب الشعر الذى التزم به الكلاسيكيون و من يكتب شعر المقطوعة أو الشعر الجديد بل ظهر نوع من الكتابة الأدبية يطلق عليها أصحابه اسم ( قصيدة النثر ) .

و لعل هذا يشير إلى أن حركة  التجديد و التطوير مستمرة تبعا لتغيير الظروف و الأوضاع الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية .

 

تعليقات