أسئلة درس : ( فى حب الوطن ) صـ 11 أحمد شوقى للصف الثالث
تمريض 2022-2023م
بعد
الاستماع إلى النص ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة
( X ) أمام العبارة الخطأ .
أ-الشاعر
ينادى زملاءه فى المنفى .
( )
ب-الأخلاق
تضمن بقاء الحضارة و ازدهارها .
( )
ج-نفى
أحمد شوقى إلى فرنسا . ( )
د-أحسن
شباب مصر استقبال الشاعر عند عودته .
( )
هـ
- ينتمى شوقى إلى المدرسة الرومانسية .
( )
و-كتب
شوقى هذه القصيدة بعد عودته .
( )
2-استمع
إلى البيتين ثم أجب :
1-أُنادى الرَسمَ لَو مَلَكَ الجَوابا وَأُجزيهِ بِدَمعِيَ لَو أَثابا
2-وَبَينَ جَوانِحى وافٍ أُلوفٌ إِذا لَمَحَ الدِيارَ مَضى وَثابا
أ-تخير
الصواب مما بين القوسين :
مرادف
أجزى ( أعاقب –أكافئ – أسكب – أمسح ) .
جمع
الرسم ( الرسوم – المراسم – الرسام – المراسم ).
مفرد
جوانح ( جناح - جنح – جانحة – جانح ) .
مضاد
واف : ( خائف – كاذب – مريض – سعيد ) .
ب-بم
وصف الشاعر قلبه ؟ وما الدليل على هذه الصفة ؟
ج-فى
القصيدةملمح من ملامح تقليد القدماء ما هو ؟
د-هات
من البيتين لونا بيانيا و محسنا بديعيا .
3-فى
عام 1492م سقطت الأندلس أرض الحضارة العربية طلب منك إلقاء كلمة عن هذا الموضوع
فماذا تقول ؟
4-حضرت
مناظرة بين فريقين :
الفريق
الأول : يشجع الشباب على الهجرة بحثا عن مستقبل أفضل .
الفريق
الثانى : يدعو الشباب إلى البقاء فى أرض الوطن لتحقيق أحلامهم و رفعة وطنهم .
تحدث
عن وقائع المناظرة ثم اذكر رأيك .
5-اشرح
الحكمة التى وردت فى البيت الخامس بأسلوبك .
6-وَداعًا
أَرضَ أَندَلُسٍ وَهَذا ثَنائي إِن
رَضيتِ بِهِ ثَوابا
وَما
أَثنَيتُ إِلّا بَعدَ عِلمٍ
وَكَم مِن جاهِلٍ أَثنى فَعابا
وَلَيسَ
بِعامِرٍ بُنيانُ قَومٍ إِذا
أَخلاقُهُمْ كانَت خَرابا
أ-تخير
الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
مرادف
الثناء ( المدح – الشكر – الوفاء )
ما
لأثنيت إلا بعد علم : أسلوب |( تفى – استثناء – قصر ).
مضاد
خراب ( عمران – علو – سمو )
كم
من جاهل هنا ( استفهامية – خبرية – شرطية )
ب-فى
الأبيات وداع يعبر عن وفاء و حكمة تعبر عن
خبرة عميقة عبر عن ذلك بأسلوبك .
ج-استخرج
من الأبيات :
أسلوبا
إنشائيا و بين نوعه و غرضه .
لونا
بديعيا و بين قيمته
أسلوب
شرط من البيت الأخير و بين أركانه .
7-اقرأ
البيتين ثم أجب :
وَيا
وَطَني لَقَيتُكَ بَعدَ يَأسٍ
كَأَنّي قَد لَقيتُ بِكَ الشَبابا
وَكُلُّ
مُسافِرٍ سَيَئوبُ يَومًا إِذا
رُزِقَ السَلامَةَ وَالإِيابا
أ-اكمل
مكان النقط
مرادف
سيئوب ...........
مضاد
يأس ...........
جمع
مسافر .........
مفرد
الشباب .............
ب-يوضح
البيت الأول فرحة الشاعر بالعودة إلى وطنه اشرح ذلك بأسلوبك .
ج-هات
من البيت الأول صورة و اشرحها ثم بين سر جمالها .
د-كم
سنة قضاها الشاعر فى المنفى ؟ و لماذا نفى ؟
8-اقرأ
ثم أجب :
يقول
أحمد شوقى فى النص الحالى :
وَلَيسَ
بِعامِرٍ بُنيانُ قَومٍ إِذا
أَخلاقُهُمْ كانَت خَرابا
يقول أحمد شوقى فى قصيدة أخرى :
إنما
الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم
ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
أ-وازن
بين البيتين من حيث :
الفكرة
الأسلوب
9-اقرأ
ثم أجب :
وَحَيّا
اللَهُ فِتيانًا سِماحًا
كَسَوا عِطفَيَّ مِن فَخرٍ ثِيابا
شَبابَ
النيلِ إِنَّ لَكُم لَصَوتًا
مُلَبّى حينَ يُرفَعُ مُستَجابا
أ-هات
من البيتين :
كلمتين
مترادفتين .
كلمة
مفردها سمح .
كلمة
جمعها أعطاف .
12-حكمة
و مواقف :
وَلَيسَ
بِعامِرٍ بُنيانُ قَومٍ إِذا
أَخلاقُهُمْ كانَت خَرابا
اكتب
أكثر من موقف يمكنك فيها ذكر هذه الحكمة أو تذكرها .
13-اكتب
قصة يكون معنى البيت التالى خير نهاية لها :
وَكُلُّ
مُسافِرٍ سَيَئوبُ يَومًا إِذا
رُزِقَ السَلامَةَ وَالإِيابا
14-زرت
مشروعا قام به الشباب لخدمة أنفسهم و قريتهم .
تعليقات
إرسال تعليق