القائمة الرئيسية

الصفحات

أسئلة درس : ( فى حب الوطن ) صـ 11 أحمد شوقى للصف الثالث تمريض 2022-2023م

 

أسئلة درس : ( فى حب الوطن ) صـ 11 أحمد شوقى للصف الثالث 

                 تمريض 2022-2023م


بعد الاستماع إلى النص ضع علامة (    ) أمام العبارة الصحيحة و علامة

(   X  ) أمام العبارة الخطأ .

أ-الشاعر ينادى زملاءه فى المنفى .                        (       )

ب-الأخلاق تضمن بقاء الحضارة و ازدهارها .           (       )

ج-نفى أحمد شوقى إلى فرنسا .                             (       )

د-أحسن شباب مصر استقبال الشاعر عند عودته .     (       )

هـ - ينتمى شوقى إلى المدرسة الرومانسية .            (       )

و-كتب شوقى هذه القصيدة بعد عودته .                 (       )

2-استمع إلى البيتين ثم أجب :

             1-أُنادى الرَسمَ لَو مَلَكَ الجَوابا            وَأُجزيهِ بِدَمعِيَ لَو أَثابا

2-وَبَينَ جَوانِحى وافٍ أُلوفٌ        إِذا لَمَحَ الدِيارَ مَضى وَثابا

أ-تخير الصواب مما بين القوسين :

مرادف أجزى ( أعاقب –أكافئ – أسكب – أمسح ) .

جمع الرسم ( الرسوم – المراسم – الرسام – المراسم ).

مفرد جوانح ( جناح  - جنح – جانحة – جانح ) .

مضاد واف : ( خائف – كاذب – مريض – سعيد ) .

ب-بم وصف الشاعر قلبه ؟ وما الدليل على هذه الصفة ؟

ج-فى القصيدةملمح من ملامح تقليد القدماء ما هو ؟

د-هات من البيتين لونا بيانيا و محسنا بديعيا .

3-فى عام 1492م سقطت الأندلس أرض الحضارة العربية طلب منك إلقاء كلمة عن هذا الموضوع فماذا تقول ؟

4-حضرت مناظرة بين فريقين :

الفريق الأول : يشجع الشباب على الهجرة بحثا عن مستقبل أفضل .

الفريق الثانى : يدعو الشباب إلى البقاء فى أرض الوطن لتحقيق أحلامهم و رفعة وطنهم .

تحدث عن وقائع المناظرة ثم اذكر رأيك .

5-اشرح الحكمة التى وردت فى البيت الخامس بأسلوبك .

6-وَداعًا أَرضَ أَندَلُسٍ وَهَذا         ثَنائي إِن رَضيتِ بِهِ ثَوابا

وَما أَثنَيتُ إِلّا بَعدَ عِلمٍ                وَكَم مِن جاهِلٍ أَثنى فَعابا

وَلَيسَ بِعامِرٍ بُنيانُ قَومٍ               إِذا أَخلاقُهُمْ كانَت خَرابا

أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

مرادف الثناء ( المدح – الشكر – الوفاء )

ما لأثنيت إلا بعد علم : أسلوب |( تفى – استثناء – قصر ).

مضاد خراب ( عمران – علو – سمو )

كم من جاهل هنا ( استفهامية – خبرية – شرطية )

ب-فى الأبيات وداع يعبر عن وفاء و حكمة تعبر  عن خبرة عميقة عبر عن ذلك بأسلوبك .

ج-استخرج من الأبيات :

أسلوبا إنشائيا و بين نوعه و غرضه .

لونا بديعيا و بين قيمته

أسلوب شرط من البيت الأخير و بين أركانه .

7-اقرأ البيتين ثم أجب :

وَيا وَطَني لَقَيتُكَ بَعدَ يَأسٍ            كَأَنّي قَد لَقيتُ بِكَ الشَبابا

وَكُلُّ مُسافِرٍ سَيَئوبُ يَومًا             إِذا رُزِقَ السَلامَةَ وَالإِيابا

أ-اكمل مكان النقط

مرادف سيئوب ...........

مضاد يأس ...........

جمع مسافر .........

مفرد الشباب .............

ب-يوضح البيت الأول فرحة الشاعر بالعودة إلى وطنه اشرح ذلك بأسلوبك .

ج-هات من البيت الأول صورة و اشرحها ثم بين سر جمالها .

د-كم سنة قضاها الشاعر فى المنفى ؟ و لماذا نفى ؟

8-اقرأ ثم أجب :

يقول أحمد شوقى فى النص الحالى :

وَلَيسَ بِعامِرٍ بُنيانُ قَومٍ          إِذا أَخلاقُهُمْ كانَت خَرابا

 يقول أحمد شوقى فى قصيدة أخرى :

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت           فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

أ-وازن بين البيتين من حيث :

الفكرة

الأسلوب

9-اقرأ ثم أجب :

وَحَيّا اللَهُ فِتيانًا سِماحًا             كَسَوا عِطفَيَّ مِن فَخرٍ ثِيابا

شَبابَ النيلِ إِنَّ لَكُم لَصَوتًا        مُلَبّى حينَ يُرفَعُ مُستَجابا

أ-هات من البيتين :

كلمتين مترادفتين .

كلمة مفردها سمح .

كلمة جمعها أعطاف .

12-حكمة و مواقف :

وَلَيسَ بِعامِرٍ بُنيانُ قَومٍ           إِذا أَخلاقُهُمْ كانَت خَرابا

اكتب أكثر من موقف يمكنك فيها ذكر هذه الحكمة أو تذكرها .

13-اكتب قصة يكون معنى البيت التالى خير نهاية لها :

وَكُلُّ مُسافِرٍ سَيَئوبُ يَومًا             إِذا رُزِقَ السَلامَةَ وَالإِيابا

14-زرت مشروعا قام به الشباب لخدمة أنفسهم و قريتهم .

 

تعليقات