القائمة الرئيسية

الصفحات

أسئلة درس لغة الورد نعمات أحمد فؤاد قراءة صـ 15للصف الثالث تمريض 2022- 2023م

 

أسئلة درس لغة الورد نعمات أحمد فؤاد قراءة صـ 15للصف الثالث تمريض 2022- 2023م


استمع إلى الأبيات ثم ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( X ) أمام العبارة الخطأ :

أ-أبدت الكاتبة إعجابها بالوردة المتفتحة .

ب-الكاتبة تصف حديقة منزلها .

ج-للورد لغة يدركها كل متأمل .

د-الورد الأبيض يدل على الغيرة .

هـ- الورد يهدئ الأعصاب .

و-تمنت الكاتبة أن تضع كل مسجون فى خميلة .

استمع إلى الدرس و أكمل الشكل :

3-استمع إلى الفقرة ثم أجب :

" إنها جميلة بلا شك فى زهو اللون و رقة الأنفاس لكنى تستهوينى الوردة البرعم كم عندها من أسرار و شوق إنى أطيل عليها النظر البسام و لكنها لا تبوح هل هى تخشانى ؟ أم تخشى الورق الأخضر و حولها منه حاشية كبيرة و ما أكثر فضول الحاشية ! إنها دائما سر البلاء "

أذكاه .أ-تخيرلصواب مما بين القوسين :

معنى زهو اللون ( شدته – قبحه – جماله – وضوحه ).

جمع البرعم ( البراعم – البراعم – البرعمات –البرع )

مفرد الأنفاس ( النفس – النفيس – النافس – النفس )

ب-لماذا استهوت الوردة البراعم الكاتبة ؟ و ماذا نتعلم من ذلك ؟

ج-ما المقصود بالحاشية ؟ ولماذا هم ير البلاء ؟

د-اذكر الأساليب المختلفة التى وردت بالفقرة و بين غرضها .

4-صف حديقة فصل الربيع مستخدما مفردات وردت بالدرس .

5-تحدث هن علاقة التشابهة بين عالم الورد و عالم البشر كما فهمت من الدرس .

6-اقرأ ثم أجب :

" بجوارها الوردة الثرثارة التى نشرت صفحاتها كلها حتى لم يعد هناك ما تخفيه إنها أمامى تقول و لا تسمع حين تتجمع نظراتى و أنفاسي على الوردة المضمومة على سرها يلفنى شوق و يضمها شوق و قد إغرى موقفها أو شغفى بها ما حولها من ورد فاصطنعت كل حمراء الورد التحرز و الضن بالسر العاطر حتى الوردة البيضاء التى همت بفتح شفتيها لبراءتها عادت فسكتت عن الكلام جميلة لغة الورد يا بديع الحياة و الحى "

أ-اكمل الجدول بعد قراءة الفقرة :

مرادف الثرثارة ..........

مضاد شغفى .........

مفرد نظرات ............

جمع شفة ...........

ب-ما أثر شغف الشاعرة الصامتةعلى بقية الورد ؟

ج-ما علاقة الشبه بين الوردة الثرثارة و الإنسان كثير الكلام ؟

د-(الضن بالسر ) ما الجمال فى هذه الجملة ؟

7-أكمل الشكل بعد قراءة الدرس :

لون الزهرة                                                       ما يدل عليه

الأبيض                                                           .................

الأحمر                                                                .................

الأصفر                                                           .................

الأبنفسجى                                                      .................

8-متروك

9- إن الجريمة فى نظرى ناجمة عن فقر المشاعر و حرمان من الجمال جمال الوردة و جمال الحب و جمال التقدير و جمال التعبير و جمال النفس حرمان فى صورة من الصور يستعلى عليه التعيس استعلاء نازلا بالجريمة لو أن الأمر بيدى لوضعت كل مسجون فى خميلة لتتطهر نفسه من شوائبها و يصفو قلبه من أدرانه و تتهذب مشاعره و تصفو روحه و يدنو من رحاب الله .

أ-صل من ( أ) ما يناسبه من ( ب)

     ( أ)                                                      (ب)

الخميلة مرادفها                                           التعساء

مفرد شوائب                                             الأوساخ

مضاد يدنو                                               شائبة

جمع التعيس                                            الشجر الكثير الملتف

مفرد الأدران                                           يبعد

ب-ما سبب ارتكاب المجرمين لجرائمهم من وجهة نظر الكاتبة ؟

ج-أكمل الشكل التالى :

                                              فى الفقرة 

                أمنية                                                    سببها 




     

..........................                                                            


د-( يصفو قلبه من أدرانه ) ما الجمال فى العبارة السابقة ؟

10-اقرأ ثم أجب :

" أنها ترنو إلى فى استحياء من وراء الوردة الحمراء و نظرات إليها و أصغيت فراعنى دمعة فى مثل حبة اللؤلوؤ تلمع على خدها ما الذى أراقها ؟ هل جادها الطل فى بكرة الصباح الندية أم قاس رماها ؟ انتزعها من أمها فأقصاها ما أرقها فى الجرح و البرحاء و هى لا تشكو و لكنه على الصمت يشجينى شجاها و أدنيتها منى و قبلتها كما أقبل ابنتى إذا طاف بها طائف فأبكاها "

أ-أكمل الجدول التالى :

المطلوب

الكلمة

الإجابة

الجملة

مرادف  

 

المطر الخفيف  

 

مضاد

 

أدناها

 

جمع

 

جروح

 

مفرد

 

الشدة و الأذى

 

 

ب-بم فسرت الكاتبة الدمعة على خذ الزهرة البنفسج ؟

ج-فى الفقرة تشبيه جميل عين أركانه ثم بين سر جماله .

د-هات من الفقرة أسلوب توكيد , تعجب , استفهام.

12-اقرأثم اكتب قصة :

" نظرات إليها و أصغيت فراعنى دمعة فى مثل حبة اللؤلوؤ تلمع على خدها ما الذى أراقها ؟ هل جادها الطل فى بكرة الصباح الندية أم قاس رماها ؟ انتزعها من أمها فأقصاها "

بعد تأمل الموقف الذى تدور حوله الفقرة السابقة تخيل أن هذا الموقف عن طفلة فى الطريق و اكتب قصتها .

13-اكتب أكثر من لافتة تعلق فى الحدائق العامة تدعو فيها إلى تقدير الورد و عدم قطفه .

14-أكمل ما يلى :

تعلمت من هذا الدرس :

1-...........................

2-................................

3-........................

4-.............................

 

 

تعليقات