أسئلة درس لغة الورد نعمات أحمد فؤاد قراءة صـ 15للصف الثالث تمريض 2022- 2023م
استمع إلى
الأبيات ثم ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( X ) أمام العبارة الخطأ
:
أ-أبدت
الكاتبة إعجابها بالوردة المتفتحة .
ب-الكاتبة
تصف حديقة منزلها .
ج-للورد لغة
يدركها كل متأمل .
د-الورد
الأبيض يدل على الغيرة .
هـ- الورد
يهدئ الأعصاب .
و-تمنت
الكاتبة أن تضع كل مسجون فى خميلة .
استمع إلى
الدرس و أكمل الشكل :
3-استمع إلى
الفقرة ثم أجب :
" إنها
جميلة بلا شك فى زهو اللون و رقة الأنفاس لكنى تستهوينى الوردة البرعم كم عندها من
أسرار و شوق إنى أطيل عليها النظر البسام و لكنها لا تبوح هل هى تخشانى ؟ أم تخشى الورق
الأخضر و حولها منه حاشية كبيرة و ما أكثر فضول الحاشية ! إنها دائما سر البلاء "
أذكاه .أ-تخيرلصواب
مما بين القوسين :
معنى زهو
اللون ( شدته – قبحه – جماله – وضوحه ).
جمع البرعم
( البراعم – البراعم – البرعمات –البرع )
مفرد
الأنفاس ( النفس – النفيس – النافس – النفس )
ب-لماذا
استهوت الوردة البراعم الكاتبة ؟ و ماذا نتعلم من ذلك ؟
ج-ما
المقصود بالحاشية ؟ ولماذا هم ير البلاء ؟
د-اذكر
الأساليب المختلفة التى وردت بالفقرة و بين غرضها .
4-صف حديقة
فصل الربيع مستخدما مفردات وردت بالدرس .
5-تحدث هن
علاقة التشابهة بين عالم الورد و عالم البشر كما فهمت من الدرس .
6-اقرأ ثم
أجب :
" بجوارها
الوردة الثرثارة التى نشرت صفحاتها كلها حتى لم يعد هناك ما تخفيه إنها أمامى تقول
و لا تسمع حين تتجمع نظراتى و أنفاسي على الوردة المضمومة على سرها يلفنى شوق و يضمها
شوق و قد إغرى موقفها أو شغفى بها ما حولها من ورد فاصطنعت كل حمراء الورد التحرز و
الضن بالسر العاطر حتى الوردة البيضاء التى همت بفتح شفتيها لبراءتها عادت فسكتت عن
الكلام جميلة لغة الورد يا بديع الحياة و الحى "
أ-اكمل
الجدول بعد قراءة الفقرة :
مرادف
الثرثارة ..........
مضاد شغفى
.........
مفرد نظرات
............
جمع شفة
...........
ب-ما أثر
شغف الشاعرة الصامتةعلى بقية الورد ؟
ج-ما علاقة
الشبه بين الوردة الثرثارة و الإنسان كثير الكلام ؟
د-(الضن
بالسر ) ما الجمال فى هذه الجملة ؟
7-أكمل
الشكل بعد قراءة الدرس :
لون
الزهرة ما يدل عليه
الأبيض
.................
الأحمر
.................
الأصفر .................
الأبنفسجى
.................
8-متروك
9-
إن الجريمة فى نظرى ناجمة عن فقر المشاعر و حرمان من الجمال جمال الوردة و جمال
الحب و جمال التقدير و جمال التعبير و جمال النفس حرمان فى صورة من الصور يستعلى
عليه التعيس استعلاء نازلا بالجريمة لو أن الأمر بيدى لوضعت كل مسجون فى خميلة
لتتطهر نفسه من شوائبها و يصفو قلبه من أدرانه و تتهذب مشاعره و تصفو روحه و يدنو
من رحاب الله .
أ-صل
من ( أ) ما يناسبه من ( ب)
( أ)
(ب)
الخميلة
مرادفها
التعساء
مفرد
شوائب الأوساخ
مضاد
يدنو
شائبة
جمع
التعيس
الشجر الكثير الملتف
مفرد
الأدران يبعد
ب-ما
سبب ارتكاب المجرمين لجرائمهم من وجهة نظر الكاتبة ؟
ج-أكمل
الشكل التالى :
فى الفقرة
أمنية سببها
.......................... | |||
10-اقرأ
ثم أجب :
"
أنها ترنو إلى فى استحياء من وراء الوردة الحمراء و نظرات إليها و أصغيت فراعنى
دمعة فى مثل حبة اللؤلوؤ تلمع على خدها ما الذى أراقها ؟ هل جادها الطل فى بكرة
الصباح الندية أم قاس رماها ؟ انتزعها من أمها فأقصاها ما أرقها فى الجرح و البرحاء
و هى لا تشكو و لكنه على الصمت يشجينى شجاها و أدنيتها منى و قبلتها كما أقبل
ابنتى إذا طاف بها طائف فأبكاها "
أ-أكمل
الجدول التالى :
المطلوب |
الكلمة |
الإجابة |
الجملة |
مرادف |
|
المطر الخفيف |
|
مضاد |
|
أدناها |
|
جمع |
|
جروح |
|
مفرد |
|
الشدة و الأذى |
|
ب-بم
فسرت الكاتبة الدمعة على خذ الزهرة البنفسج ؟
ج-فى
الفقرة تشبيه جميل عين أركانه ثم بين سر جماله .
د-هات
من الفقرة أسلوب توكيد , تعجب , استفهام.
12-اقرأثم
اكتب قصة :
"
نظرات إليها و أصغيت فراعنى دمعة فى مثل حبة اللؤلوؤ تلمع على خدها ما الذى أراقها
؟ هل جادها الطل فى بكرة الصباح الندية أم قاس رماها ؟ انتزعها من أمها فأقصاها
"
بعد
تأمل الموقف الذى تدور حوله الفقرة السابقة تخيل أن هذا الموقف عن طفلة فى الطريق
و اكتب قصتها .
13-اكتب
أكثر من لافتة تعلق فى الحدائق العامة تدعو فيها إلى تقدير الورد و عدم قطفه .
14-أكمل
ما يلى :
تعلمت
من هذا الدرس :
1-...........................
2-................................
3-........................
4-.............................
تعليقات
إرسال تعليق