الحياء طريق العفة قراءة صـ 38 للصف الثالث تمريض 2022 –
2023
مقدمة :
عنى
القرآن الكريم بالقضايا العامة التى تهم الأمة و بالقضايا الخاصة التى تتصل بالفرد
المسلم كما عنى بالآداب الدينية و الاجتماعية التى يجب أن يتمسك بها الناس فى
حياتهم الخاصة و العامة و منها الحياء الذى يعد من أعلى شعب الإيمان و من مظاهر
حياء الإنسان غض البصر و حفظ الفرج عما حرم الله عز و جل و هذا ما ينبغى أن تكون
عليه الأسرة حيث تلتزم بالعفاف و الحشمة و الطهر و النقاء الخلقى صيانة لحرمة
أفرادها و حفاظا عليها من التفكك و الانحراف الأخلاقى
و
لم يكن الأمر و النهى فى الآيات التى بين أيدينا إلا صونا لعفة المرأة و حياء
الرجل كما حددت الآيات من يجوز للمرأة إبداء زينتها أمامهم و من لا يجوز كشفها لهم
.
قال
الله تعالى : قال تعالى: {قُل
لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ
ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ . وَقُل
لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا
يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ
عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ
آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ
بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي
أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ
التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ
الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ
بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى
اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
[النور:30-31].
اللغويات
:
يَغُضُّوا
مِنْ أَبْصَارِهِمْ : يصرفون عيونهم و يكفو ا نظرهم عما حرم الله النظر إليه وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ : يمنعون شهواتهم عن الحرام .
ذَٰلِكَ
أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ اللَّـهَ
خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ : رقيب على عباده المؤمنين مطلع على أعمالهم .
وَلَا
يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا :و لا يظهرن من زينتهن إلا ما
ظهر منها و هما الوجه و الكفان .
وَلْيَضْرِبْنَ
: و ليقين و يسدلن .
جُيُوبِهِنَّ
: صدورهن و ما حولها .
بُعُولَتِهِنَّ
: لأزواجهن أو التابعين غير أولى الإربة من الرجال : أى يجوز للنساء أن يبدين
زينتهن أمام الرجال الذين تقدمت بهم السن الذين لا حاجة لهم فى النساء و لا يعرفون
شيئا من أمورهن و لا تحدثهم أنفسهم بفاحشة .و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من
زينتهن و على النساء أن يمتنعن عن أى حركة أو فعل يقصد من ورائه لفت الأنظار إليهن
بطريقة تنافى مكارم الأخلاق .
سبب
نزول الأية 30
عن
على كرم الله وجهه قال . مر رجل على عهد النبي صلى الله عليه و سلم فى طريق من
طرقات المدينة فنظر إلى إمرأة و نظرت إليه فوسوس لهما الشيطان أنه لم ينظر أحدهما
إلى الآخر إلا إعجابا به فبينما الرجل يمشي إلى جانب حائط ينظر ينظر إليها إذ
استقبله الحائط فصدمه فشق أنفه فقال : و الله لا أغسل الدم حتى آتى النبى صلى الله
عليه و سلم فأعلمه أمرى فأتاه فقص عليه قصته فقال النبى صلى الله عليه و
سلم هذه عقوبة ذنبك فأنزل الله الأية .
سبب
نزول الأية 31
روى
عن أم سلمة أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه و سلم و ميمونة قالت : فبينما
نحن عنده إذا أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه و ذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فقال رسول
الله صلى الله عليه و سلم احتجبا منه فقلت يا رسول الله صلى الله عليه و سلم أليس
هو أعمى لا يبصرنا و لا يعرفنا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم أوعمياوان أنتما ؟ ألستما
تبصرانه ؟
الشرح
:
الأية
30
يأمر
الله رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يبلغ المؤمنين أن يكفو أبصارهم عما حرم
الله عليهم فإن اتفق أن وقع البصر على محرم من غير قصد فليصرف بصره عنه سريعا فذلك
أطهر لقلوبهم و أنقى لدينهم و الله تعالى عليم بكل شىء يعلم خائنة الأعين و ما
تخفى الصدور.
الأية
31
و
هذا أمر من الله تعالى للنساء المؤمنات بغض أبصارهن عما حرم الله عليهن من النظر
إلى غير أزواجهن ولا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا يمكن إخفاؤهمثل الخاتم و
الخلخال و أن تغطى كل امرأة صدرها فلا يرى منه شىء
كما
أن على المرأة ألا تحدث صوتا عند المشى و أن تنتهى عن التعطر عند خروجها فيشم
الرجل طيبها و إذا فعل المؤمنون ما أمر الله به فلك غلاح لهم فى الدنيا و
الآخرة
تعليقات
إرسال تعليق