القائمة الرئيسية

الصفحات

رِجالَ الغَدِ شعر نصوص حافظ إبراهيم للصف الثالث تمريض 2022 – 2023 م

 

رِجالَ الغَدِ شعر نصوص حافظ إبراهيم للصف الثالث تمريض 2022 – 2023 م

مقدمة :


للوطن حقوق لا يؤديها إلا رجال مخلصون يفنون حياتهم فى سبيل بنائه عن طريق العلم و قد أنجب وطننا علماء لنا أن نفخر بعلمهم و مكانتهم و حكماء يجب أن نعتز بحكمتهم فهم رجال الغد الذين تضع عليهم الأمة آمالا كبيرة و هذا ما يؤكده الشاعر فى النص الذى يدعو فيه إلى عدم التفريط فى حق الوطن و الاعتزاز به و بأبنائه .

النص :

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ        إِلى قادَةٍ تَبني وَشَعبٍ يُعَمِّرُ

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ         إِلى عالِمٍ يَدعو وَداعٍ يُذَكِّرُ

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ         إِلى عالِمٍ يَدري وَعِلمٍ يُقَرَّرُ

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ         إِلى حِكمَةٍ تُملى وَكَفٍّ تُحَرِّرُ

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنَّ بِلادَكُم         تُناشِدُكُم بِاللَهِ أَن تَتَذَكَّروا

عَلَيكُم حُقوقٌ لِلبِلادِ أَجَلُّها              تَعَهُّدُ رَوضِ العِلمِ فَالرَوضُ مُقفِرُ

قُصارى مُنى أَوطانِكُم أَن تَرى لَكُم    يَداً تَبتَني مَجداً وَرَأساً يُفَكِّرُ

فَكونوا رِجالاً عامِلينَ أَعِزَّةً        وَصونوا حِمى أَوطانِكُم وَتَحَرَّروا

تحليل النص بيتا بيتا

 رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ        إِلى قادَةٍ تَبني وَشَعبٍ يُعَمِّرُ

المفردات :

رِجالَ الغَدِ : المراد : رِجالَ المستقبل

المَأمولِ : الْمُنْتَظَرِ و المتوقع و المرجو و المضاد : المفاجئ

 قادَةٍ : و المفرد : قائد

تَبني : تشيد و المضاد تهدم و تخرب

شَعبٍ : جمهور، جماعة كبيرة من الناس تسكن أراضي محدّدة وتخضع لنظام اجتماعيّ واحد

يُعَمِّرُ : يسكن

الشرح :

حيى الشاعر الشباب فهم عماد البلاد فى كل تقدم المنتظر منهم الخير و ذكر أصنافا من الشباب  يحتاجهم الوطن منهم القادة الذين يبنون أوطانهم و إلى شعب يسكن و يعمر هذه البلاد المشيدة هذا الشعب الأبى الذي يعمل على التحرير .

الجمال :

-( رِجالَ الغَدِ المَأمولِ) أسلوب إنشائى نداء غرضه التنبيه و حذف أداة النداء لقرب هؤلاء من نفس الشاعر .

-( قادَةٍ تَبني وَشَعبٍ يُعَمِّرُ) حسن تقسيم يعطى جرسا موسيقيا تطرب له الأذان.

-( قادة – شعب ) طباق يفيد التوضيح و التأكيد .

 

 رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ         إِلى عالِمٍ يَدعو وَداعٍ يُذَكِّرُ

المفردات :

 رِجالَ الغَدِ : المراد : رِجالَ المستقبل

المَأمولِ : الْمُنْتَظَرِ و المتوقع و المرجو و المضاد : المفاجئ

عالم : المتصف بالعلم و المعرفة و الجمع : عالِمون و عُلَماءُ

يدعو : حثَّ

وداعٍ : داعيَةٌ، مَنْ يدعُو إلى دين أو فكرةٍ و الجمع دعاة

يُذَكِّرُ : يبلغ و يحث و المضاد ينسى

الشرح :

ذكر الشاعر صنفا من الشباب يحتاجهم الوطن – العلماء الذين ينيرون العقول و يرسون قواعد النهضة و التقدم و يساعدهم فى ذلك الدعاة الذين يذكرون الشعب بما يجب أن يقوم به و بما يجب أن يكون .

الجمال :

 رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ         إِلى عالِمٍ يَدري وَعِلمٍ يُقَرَّرُ

المفردات :

رِجالَ الغَدِ : المراد : رِجالَ المستقبل

المَأمولِ : الْمُنْتَظَرِ و المتوقع و المرجو و المضاد : المفاجئ

عالم : المتصف بالعلم و المعرفة و الجمع : عالِمون و عُلَماءُ

 يَدري : يعرف

 عِلمٍ : المضاد جهل

يُقَرَّرُ : يحكم و يوضح

الشرح :

ذكر الشاعر صنفا من الشباب يحتاجهم الوطن – العالم الذى يعرف العلوم والمعارف و علم يحكم الناس و يوضح طريقهم .

الجمال :

-( رِجالَ الغَدِ المَأمولِ) أسلوب إنشائى نداء غرضه التنبيه و حذف أداة النداء لقرب هؤلاء من نفس الشاعر .

-( عالِمٍ يَدري وَعِلمٍ يُقَرَّرُ) حسن تقسيم يعطى جرسا موسيقيا تطرب له الأذان.

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ         إِلى حِكمَةٍ تُملى وَكَفٍّ تُحَرِّرُ

المفردات :

 رِجالَ الغَدِ : المراد : رِجالَ المستقبل

المَأمولِ : الْمُنْتَظَرِ و المتوقع و المرجو و المضاد : المفاجئ

حِكمَةٍ : معرفةُ أفضل الأشياء بأَفضل العلوم والجمع : حِكْمات و حِكَم

تُملى : تنطق و تقال

 كَفٍّ : رَاحَةُ اليَدِ مَعَ الأَصَابِعِ و الجمع كُفوفٌ ، و أَكُفٌّ

تُحَرِّرُ : تخلصنا من الاستعمار

الشرح :

فيا أيها الرجال نريد العلم و العلماء كما نطلب الحكمة و الحكماء نريد الأيادى البيضاء التى تمتد بالخير لتتحرر البلاد من كل ما يعوق التقدم .

الجمال :

-( رِجالَ الغَدِ المَأمولِ) أسلوب إنشائى نداء غرضه التنبيه و حذف أداة النداء لقرب هؤلاء من نفس الشاعر .

-( حِكمَةٍ تُملى وَكَفٍّ تُحَرِّرُ) حسن تقسيم يعطى جرسا موسيقيا تطرب له  الأذان.

-( كف )مجاز مرسل علاقته الجزئية المجاز واقع في كلمة "كف" فقد ذكر الجزء "كف" وأريد الكلّ "إنسان

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنَّ بِلادَكُم         تُناشِدُكُم بِاللَهِ أَن تَتَذَكَّروا

المفردات :

 رِجالَ الغَدِ : المراد : رِجالَ المستقبل

المَأمولِ : الْمُنْتَظَرِ و المتوقع و المرجو و المضاد : المفاجئ

تُناشِدُكُم : تتطلب منكم – تطالبكم

تَتَذَكَّروا : و المضاد : تنسوا

الشرح :

 فيا أيها الرجال إن بلادكم تطالبكم بأن تتذكروافضلها .

الجمال :

-( رِجالَ الغَدِ المَأمولِ) أسلوب إنشائى نداء غرضه التنبيه و حذف أداة النداء لقرب هؤلاء من نفس الشاعر .

-( إِنَّ بِلادَكُم تُناشِدُكُم ) استعارة مكنية حيث جعل البلاد شخصا ينادى و سر الجمال التشحيص .

عَلَيكُم حُقوقٌ لِلبِلادِ أَجَلُّها              تَعَهُّدُ رَوضِ العِلمِ فَالرَوضُ مُقفِرُ

المفردات :

أَجَلُّها : أعظمها و أهمها 

  تَعَهُّدُ : اعتنى و  أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِتَفَقُّدِهِ واَلاهْتِمَامِ بِهِ        

 فَالرَوضُ : الأرض الخضراء و المفرد الروضة

 مُقفِرُ : المكان الذى لا ماء فيه و لا ناس و لا كلأ

الشرح :

فيا أيها الرجال إن لبلادكم حقوقا أهمها العنايى بالعلم و القضاء على شبح الجهل فكل نهضة أساسها العلم .

الجمال :

-( رَوضِ العِلمِ) تشبيه بليغ فقد شبه العلم فى جمال تأثيره بالروض و دل على كثرة فوائده .

-( فَالرَوضُ مُقفِرُ) امتداد و تأكيد للصورة السابقة دل على شدة حاجة الوطن للعلم و التعليم .

-( حُقوقٌ ) جمع للدلالة على كثرة الحقوق التى ينتظرها الوطن من ابنائه .

قُصارى مُنى أَوطانِكُم أَن تَرى لَكُم    يَداً تَبتَني مَجداً وَرَأساً يُفَكِّرُ

المفردات :

 قُصارى مُنى أَوطانِكُم : المراد غاية أملها

مَجداً : الشرف و الرفعة و الجمع أمجاد

الشرح :

يؤكد الشاعر أن غاية البلاد من أبنائها أن تجدهم متقدمين علميا فى النظرية و التطبيق فالعقل يفكر و اليد تبنى و تشيد .

الجمال :

(مُنى أَوطانِكُم أَن تَرى ) استعارة مكنية صور الوطن بإنسان يتمنى و يرى وسر الجمال التشخيص .

(يَداً تَبتَني مَجداً) استعارة مكنية صور المجد بشيء مادى يبنى وسر الجمال التوضيح و التجسيم .

(وَرَأساً يُفَكِّرُ) مجاز مرسل علاقته الكلية فقد عبر بالرأس و أراد العقل و سر الجمال الدقة و الإيجاز و المبالة المقبولة .

فَكونوا رِجالاً عامِلينَ أَعِزَّةً        وَصونوا حِمى أَوطانِكُم وَتَحَرَّروا

المفردات :

أَعِزَّةً : شرفاء  و المفرد عزيز

 وَصونوا : احموا و احفطوا

أَوطانِكُم : جمع وطنكم و الوطن : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد

وَتَحَرَّروا : تخلصوا من الاستعمار و صارت بلادهم خرة مستقلة .

الشرح :

على الشباب أن يكونوا رجالا عاملين و جنودا يحمون وطنهم من الأعداء يبذلون أرواحهم فى سبيل حريته .

الجمال :

الأسلوب :

-(فَكونوا رِجالاً)( صونوا - تَحَرَّروا ) أسلوب إنشائى أمر غرضه الحث

فَما ضاعَ حَقٌّ لَم يَنَم عَنهُ أَهلُهُ          وَلا نالَهُ في العالَمينَ مُقَصِّرُ

المفردات :

أَهلُهُ  : المراد أصحابه

نالَهُ : يحصل عليه و أخذه و المضاد ضيع

العالَمينَ : الفرد العالم و هو الخلق كله

مُقَصِّرُ : متهاون متكاسل .

الشرح :

و يختم الشاعر أبياته بحكمة تعبر عن خبرته العلمية بالحياة فالحق لا يضيع طالما كان أصحابه يقظين يطالبون به و لم يقصروا فى السعى إليه

ملاحظة :

الأساليب الخبرية غرضها الوصف و التقرير

التعبير :

جاءت لغة الشاعر واضحة و قد امتزج حبه لوطنه بحبه لهؤلاء الرجال و من الألفاظ المعبرة عن لك ( رجال الغد المأمول ) و كررت خمس مرات لتأكيد ما ينتظره الشاعر من أمل فى مستقبل الوطن , ومن الألفاظ الدالة على العاطفة ( تبنى – يعمر – يدعو – يذكر – تناشدكم – روض العلم – مجدا – أعزة – تحرروا )

-        استخدم بعض الأفعال المضارعة للتجدد و الاستمرار و الأمل فى مستقبل مشرق .

 

تعليقات