حكمة لقمان ( قرآن
كريم ) قراءة صـ 187للصف الثالث تمريض 2022 – 2023
مقدمة :
الحكمة كلام يقل لفظه و يجل معناه و تسير الحكمة على
ألسنة من خبروا الحياة و تمرسوا بتجاربها ثم ينقلون هذه التجارب إلى من يحبون من
الإبناء و غيرهم و قد كان لقمان حكيما و أشار القرآن إلى ذلك فى سورة لقمان التى
تناولت نصحه لابنه و تقديمه له ما يسعده فى حياته مثل : الإيمان بالله وحده و بر
الوالدين و عدم طاعتها على الشرك ..إلخ فحب الأبناء يجعلهم يبذلون كل شىء من أجل
سعادتهم فى الدارين و يدل هذا على جلال حكمة لقمان و أثرها فى الناس فهى تقدم لنا
معانى كثيرة بألفاظ موجزة .
قال الله تعالى :
وَإِذۡ قَالَ لُقۡمَٰنُ لِٱبۡنِهِۦ وَهُوَ يَعِظُهُۥ
يَٰبُنَيَّ لَا تُشۡرِكۡ بِٱللَّهِۖ إِنَّ ٱلشِّرۡكَ لَظُلۡمٌ عَظِيمٞ (13)
وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ وَهۡنًا عَلَىٰ
وَهۡنٖ وَفِصَٰلُهُۥ فِي عَامَيۡنِ أَنِ ٱشۡكُرۡ لِي وَلِوَٰلِدَيۡكَ إِلَيَّ
ٱلۡمَصِيرُ (14) وَإِن جَٰهَدَاكَ عَلَىٰٓ أَن تُشۡرِكَ بِي مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ
عِلۡمٞ فَلَا تُطِعۡهُمَاۖ وَصَاحِبۡهُمَا فِي ٱلدُّنۡيَا مَعۡرُوفٗاۖ وَٱتَّبِعۡ
سَبِيلَ مَنۡ أَنَابَ إِلَيَّۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا
كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ (15) يَٰبُنَيَّ إِنَّهَآ إِن تَكُ مِثۡقَالَ حَبَّةٖ مِّنۡ
خَرۡدَلٖ فَتَكُن فِي صَخۡرَةٍ أَوۡ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ أَوۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ يَأۡتِ
بِهَا ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٞ (16) يَٰبُنَيَّ أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ
وَأۡمُرۡ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱنۡهَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَٱصۡبِرۡ عَلَىٰ مَآ
أَصَابَكَۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنۡ عَزۡمِ ٱلۡأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرۡ خَدَّكَ
لِلنَّاسِ وَلَا تَمۡشِ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَحًاۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ
مُخۡتَالٖ فَخُورٖ (18) وَٱقۡصِدۡ فِي مَشۡيِكَ وَٱغۡضُضۡ مِن صَوۡتِكَۚ إِنَّ
أَنكَرَ ٱلۡأَصۡوَٰتِ لَصَوۡتُ ٱلۡحَمِيرِ (19)
اللغويات :
و لقد آتينا لقمان الحكمة : أى العقل و التفقه فى الدين
و الإصابة فى القول .
قيل إن لقمان كان نبيا و قيل كان رجلا صالحا .
يَعِظُهُۥ :
يُرْشـده وَينْصَحُـه وُيوصِيه
لَظُلۡمٌ : وهو
وَضْعُ الشيء في غَيْرِ مَوْضِعِه وتَجَاوُزُ الحَقِّ.
وَوَصَّيۡنَا : امَرْنا وفَرَضْنَا على الإِنسان طاعةَ
وَالِدَيْهِ.
المصِير: المرجِع، والعَاقِبَة.
جَاهَدَاك : عَزَمَا عليك أن تَفْعَلَ ما أمَرَاك بِهِ.
صَاحِبْهما في الدنيا معروفاً: أحْسِنْ إليهما في
صُحْبَتِك إياهما.
سبيل: طريق.
وَهۡنًا : الوهن: الضَّعْف والمشَقَّة
وهنا على وهن : ضعفا على ضعف و شدة على شدة
وَفِصَٰلُهُۥ:
فطَامُه من الرّضاعة.
أناب : رجع
إِن تَكُ مِثۡقَالَ حَبَّةٖ مِّنۡ خَرۡدَل : زنة حبة من
خردل من خير أو شر عملته .
فِي صَخۡرَةٍ : قيل يقصد الصخرة التى عليها الأرض .
وَلَا تُصَعِّرۡ خَدَّكَ لِلنَّاسِ : لا تعرض بوجهك عمن
كلمته تكبرا و استحقارا .
وَلَا تَمۡشِ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَحًاۖ : لا تمش فى غرور و
خيلاء .
مختالا : متكبرا
وَٱقۡصِدۡ فِي مَشۡيِكَ : لا تستكبر ولا تعجل و لكن امش
فى تأن و تُؤدة (رزانة ).
وَٱغۡضُضۡ مِن
صَوۡتِكَۚ : اخفضه و اجعله قصدا إذا تكلمت
إِنَّ أَنكَرَ ٱلۡأَصۡوَٰتِ : أقبحها
لَصَوۡتُ ٱلۡحَمِيرِ :
الشرح :
اختلف السلف فى لقمان هل كان نبيا أم عبدا صالحا ؟
الأكثرون على أنه عبدا صالحا من الحبشة أو من سودان مصر أعطاه الله الحكمة أى
الفهم والعلم و التعبير وأمره بالشكر لأن من شكر نعم الله عاد عليه الشكر بالثواب
والنفع مع الله سبحانه وتعالى غنى عن العبادة ولا يضره كفرهم ولا ينفعه إيمانهم .
الآيات من ( 13 – 15 ) :
يقول الله تعالى : مخبرا عن وصية لقمان لولده الذى يستحق
أن يمنحه أفضل ما يعرف من شئون الدين و الحياة و لهذا أوصاه بأن يعبد الله وحده
ولا يشرك به شيئا لأن الشرك ظلم عظيم و قد قرن وصيته بعبادة الله وحده بالبر
بالوالدين و الإحسان إليهما و مصاحبتهما بالمعروف واتباع أوامرهماإلا فى الإشراك
بالله وأن يتبع سبيل المؤمنين فمرجع جميع الخلق إلى الله .
الآيات من ( 16 – 19 ) :
هذه وصايا نافعة حكاها الله سبحانه و تعالى عن لقمان
الحكيم ليمثلها الناس ويقتدون بها و منها عدم ظلم الآخرين فإن المظلمة لو كانت
مثقال حبة خردل و مخفية فى الأرض يحاسب الله عليها و يجازى عليها خيرا أو شرا كما
نصحه بإقامة الصلاة و الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر وأن يصبر على ما يصيبه من
مكروه وأن يتواضع لله و مع الناس فلا يكلمهم و هو معرض عنهم و ألا يمشى متكبرا
مختالا فالله نعالى يحب المتواضعين ولا يحب المختالين وألا يرفع صوته ولا يبالغ فى
الكلام فيما لا فائدة منه هذه وصايا عظيمة وردت فى القرآن الكريم عن لقمان الحكيم
وروى عنه فى الحكم و المواعظ أشياء كثيره .
تعليقات
إرسال تعليق