نموذج استرشادى - خريطة نواتج التعلم ( خريطة المنهج ) للصف الثالث الفني 2022/2021
تواتج التعلم المستهدفة | المحتوي | الاستراتيجيات | الأنشطة المصاحبة | أساليب التقويم | الوسائل التعليمية |
-يضبط كلماته ضبطا صحيحا -يفهم الكلمات الجديدة من السياق -يلقي الشعر إلقاءا معبرا عن المعني -يراعي في كتابته النظام و التنسيق -يميز بين أنواع الأساليب و منها النداء -يستنتج معني كلمة جديدة من سياق مسموع -يستخدم أساليب لغوية متنوعة بما يناسب مواقف التواصل -يرتب الفكر ترتيبا منطقيا -يحدد الفكرة الرئيسة و الفرعية فيما يقرأ -يكتب مراعيا همزتي القطع و الوصل -يدرس أساليب التعجب و يقارن بينه و بين سابقه -يحدد مرادف كلمات استمع إليها -يميزالحقيقةو الرأي فيما يقرأ يحددبعض مظاهر الجمال في النص الشعري -يكتب موضوعا مرتبة أفكاره -يدرس أسلوب الاختصاص -يكتب مراعيا الهمزة المتطرفة و المتوسطة في مواضعها ا | القراءة : المواطنة و الانتماء .كيف نرسخهما ؟ الاقتصادي الإنسان طلعت حرب –الطاقة النووية نقطة عبور إلي المستقبل النصوص : احترام المرأة نثر –جيش مصر شعر-المساءشعر-عصفور الجنة القواعد النحوية : التوابع : النعت البدل –التوكيد –العطف تاريخ الأدب : النثر في العصر الحديث – فن المقال –مدرسة الإحياء و البعث –المدارس الرومانتيكية – الديوان البلاغة : التجربة الشعرية –عناصرها الإملاء همزة القطع و ألف الوصل – الترقيم
المحتوي القراءة : من أسس الحياة الطيبة – السياحة – الصداقة و الأصدقاء النصوص : لك أنت الولاء يا مصر نثر –العودة شعر—ذكريات شعر البلاغة : تطبيقات علي التجربة الشعرية القواعد النحوية : الأساليب : النداء – الاختصاص التعجب – المدح و الذم تاريخ الأدب : المدارس: أبولو- المهاجر- الواقعية الإملاء الهمزة المتوسطة – الهمزة المتطرفة | المناقشة و الحوار -العصف الذهني –التعلم التعاوني -فكر-زاوج-شارك -الخرائط الدلالية : خرائط ذهنية : النص الوصفي-النص –القصصي –خرائط معرفية : لعب الأدوار العمل في مجموعات – التعلم التعاوني –التدريس التبادلي | تنمية مهالرات اللغة العربية في : الاستماع و التحدث و القراءة و الكتابة و النصوص و القيم الجمالية - -القواعد و التراكيب النحوية – القضايا المتضمنة –المهارات الحياتية المستفادة-المهارات المنماة | شفوي : يقرأ النص قراءة جهرية معبرة ممثلة للمعني – يقترخ عناوين للفقرات – يلخص المعني العام للفقرات – يتلو الآيات القرآنية قراءة صحيحة – يقرأ الأحاديث النبوية قراءة صحيحة – تحريري : أسئلة مقالية ص 6-12-17 أسئلة اختيار من متعدد ص ص 6 -18 أسئلة صح و خطأ ص 5 – 11 شفوي : يقرأ النص قراءة جهرية معبرة ممثلة للمعني – يقترخ عناوين للفقرات – يلخص المعني العام للفقرات – يتلو الآيات القرآنية قراءة صحيحة – يقرأ الأحاديث النبوية قراءة صحيحة – تحريري : أسئلة مقالية ص 24- 29 – 35 أسئلة اختيار من متعدد ص أسئلة صح و خطأ ص 23 – 29 - 31 | سجل إعداد المعلم – الكتاب المدرسي – كراسات الطلاب الحاسب الألي – لوحات إضافية – المكتبة – السبورة الذكية – المنصات التعليمية – الأقراص المدملحة |
......................................
نموذج استرشادى - خريطة نواتج التعلم ( خريطة المنهج ) للصف الأول الفنى
تواتج التعلم المستهدفة | المحتوي | الاستراتيجيات | الأنشطة المصاحبة | أساليب التقويم | الوسائل التعليمية |
-يضبط كلماته ضبطا صحيحا -يفهم الكلمات الجديدة من السياق -يلقي الشعر إلقاءا معبرا عن المعني -يراعي في كتابته النظام و التنسيق -يميز بين الجملة الاسمية و الفعلية -يستنتج معني كلمة جيدة من سياق مسموع -يستخدم أساليب لغوية متنوعة بما يناسب مواقف التواصل -يرتب الفكر ترتيبا منطقيا -يحدد الفكرة الرئيسة و الفرعية فيما يقرأ -يكتب مراعيا همزتي القطع و الوصل -يدرس كان و أخواتها و يقارن بينها و بينإن و أخواتها- يدرس إعراب المضارع و الأفعال الخمسة و نائب الفاعل -يحدد مرادف كلمات استمع إليها -يميزالحقيقةو الرأي فيما يقرأ يحددبعض مظاهر الجمال في النص الشعري -يكتب موضوعا مرتبة أفكاره -يدرس التشبيه و مفهوم البلاغة – الاستعارة و الكناية -يكتب مراعيا الهمزة المتوسطةو المتطرفة في مواضعها | القراءة : أسس النجاح في الحياة - التعليم الفني و التنمية البشرية –- التواصل الإنساني النصوص : وصية أم لابنتها نثر –في الحكمة شعر-في الرثاء شعر البلاغة : مفهوم البلاغة – الحقيقة و المجاز - التشبيه القواعد النحوية : الجملة الاسمية – كان و أخواتها – إن و أخواتها تاريخ الأدب : أدب العصر الجاهلي- عصر صدر الإسلام الإملاء : همزتي القطع و الوصل – الهمزة المتوسطة : الهمزة المتطرفة القراءة : الثروة السمكية والاقتصاد القومي التراحم بين الناس –- صور من التسامح الفعلي النصوص التجارة الرابحة -قرآن–ابدأ بنفسك شعر-في المدح شعر البلاغة : الاستعارة – الكناية القواعد النحوية : الجملة الفعلية – إعراب الفعل المضارع – الأفعال الخمسة – نائب الفاعل تاريخ الأدب : النثر في صدر الإسلام – العصر الأموي | المناقشة و الحوار -العصف الذهني –التعلم التعاوني -فكر-زاوج-شارك- تعلم الأقران – المحاكاة- الألعاب التعليمية -الخرائط الدلالية : خرائط ذهنية : النص الوصفي-النص –القصصي –خرائط معرفية : لعب الأدوار العمل في مجموعات – التعلم التعاوني –التدريس التبادلي | تنمية مهارات اللغة العربية في : الاستماع و التحدث و القراءة و الكتابة و النصوص و القيم الجمالية - -القواعد و التراكيب النحوية – القضايا المتضمنة –المهارات الحياتية المستفادة-المهارات المنماة – حكايات القصص – الغناء – عمل بطاقات بالحروف | شفوي : يقرأ النص قراءة جهرية معبرة ممثلة للمعني – يقترخ عناوين للفقرات – يلخص المعني العام للفقرات – يتلو الآيات القرآنية قراءة صحيحة – يقرأ الأحاديث النبوية قراءة صحيحة – تحريري : أسئلة مقالية ص ...... أسئلة اختيار من متعدد ص ص ....... أسئلة صح و خطأ ص . .... شفوي : يقرأ النص قراءة جهرية معبرة ممثلة للمعني – يقترخ عناوين للفقرات – يلخص المعني العام للفقرات – يتلو الآيات القرآنية قراءة صحيحة – يقرأ الأحاديث النبوية قراءة صحيحة – تحريري : أسئلة مقالية ص ......... . أسئلة اختيار من متعدد ص أسئلة صح و خطأ ص ...... | سجل إعداد المعلم – الكتاب المدرسي – كراسات الطلاب الحاسب الألي – لوحات إضافية – المكتبة – السبورة الذكية – المنصات التعليمية – الأقراص المدملجة – المبيوتر – أقلام ملونة – لوحات –صور |
.............................................
نموذج استرشادى - خريطة نواتج التعلم ( خريطة المنهج ) للصف الثاني الفني
تواتج التعلم المستهدفة | المحتوي | الاستراتيجيات | الأنشطة المصاحبة | أساليب التقويم |
-يضبط كلماته ضبطا صحيحا -يفهم الكلمات الجديدة من السياق -يلقي الشعر إلقاءا معبرا عن المعني -يراعي في كتابته النظام و التنسيق -يميز بين المفاعيل المطلق و لأجلة و فيه و الحال -يستنتج معني كلمة جيدة من سياق مسموع -يستخدم أساليب لغوية متنوعة بما يناسب مواقف التواصل -يرتب الفكر ترتيبا منطقيا -يحدد الفكرة الرئيسة و الفرعية فيما يقرأ -يكتب مراعيا همزتي القطع و الوصل -يدرس تمييز العدد و يقارن كم الخبرية و الاستفهامية – الاستثناءو أدواته -يحدد مرادف كلمات استمع إليها -يميزالحقيقةو الرأي فيما يقرأ يحددبعض مظاهر الجمال في النص الشعري -يكتب موضوعا مرتبة أفكاره -يدرس الطباق المقابلة الجناس البلاغة –الجناس و الأساليب الخبريةو الإنشائية -يكتب مراعيا الحروف :تنطق و لا تكتب و الحروف :تكتب ولا تنطق | القراءة : هل لك هدف في الحياة- قيمة العمل – أهمية الرياضة النصوص : وصف صديق نثر –حكم و نصائح شعر-في الغزل شعر البلاغة : الطباق المقابلة الجناس القواعد النحوية : المفعول المطلق – لأجله – الظرف - الحال تاريخ الأدب : الصر العباسي و الأندلسي الإملاء : علامات الترقيم و الألف اللينة أو المقصورة ............. القراءة : الضمير و الإرادة - الإدمان و التدخين و خطرهما – الزراعة و الأمن القومي النصوص : مرحبا بالربيع شعر – كن صادقا نثر – أيها العمال شعر البلاغة : السجع و الأساليب الخبرية و الإنشائية القواعد النحوية : تمييز العدد- كم الاستفهامية و الخبرية – الاستثناء و أدواته تاريخ الأدب : العصر المملوكي و الحديث الإملاء : حروف تنطق و لا تكتب و حروف تكتب ولا تنطق | المناقشة و الحوار -العصف الذهني –التعلم التعاوني -فكر-زاوج-شارك- تعلم الأقران – المحاكاة- الألعاب التعليمية -الخرائط الدلالية : خرائط ذهنية : النص الوصفي-النص –القصصي –خرائط معرفية : لعب الأدوار العمل في مجموعات – التعلم التعاوني –التدريس التبادلي | تنمية مهارات اللغة العربية في : الاستماع و التحدث و القراءة و الكتابة و النصوص و القيم الجمالية - -القواعد و التراكيب النحوية – القضايا المتضمنة –المهارات الحياتية المستفادة-المهارات المنماة – حكايات القصص – الغناء – عمل بطاقات بالحروف ..................... الوسائل التعليمية .................... سجل إعداد المعلم – الكتاب المدرسي – كراسات الطلاب الحاسب الألي – لوحات إضافية – المكتبة – السبورة الذكية – المنصات التعليمية – الأقراص المدملجة – المبيوتر – أقلام ملونة – لوحات –صو | شفوي : يقرأ النص قراءة جهرية معبرة ممثلة للمعني – يقترخ عناوين للفقرات – يلخص المعني العام للفقرات – يتلو الآيات القرآنية قراءة صحيحة – يقرأ الأحاديث النبوية قراءة صحيحة – تحريري : أسئلة مقالية ص ..... أسئلة اختيار من متعدد ص ص .... أسئلة صح و خطأ ص ... شفوي : يقرأ النص قراءة جهرية معبرة ممثلة للمعني – يقترخ عناوين للفقرات – يلخص المعني العام للفقرات – يتلو الآيات القرآنية قراءة صحيحة – يقرأ الأحاديث النبوية قراءة صحيحة – تحريري : أسئلة مقالية ص ........ أسئلة اختيار من متعدد ص أسئلة صح و خطأ ص ....... |
بدأ العام الدراسي يوم السبت ٩/ ١٠/ ٢٠٢١ وينتهي يوم الخميس ١٦/ ٦/ ٢٠٢٢
تعليقات
إرسال تعليق