القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج استرشادى - خريطة نواتج التعلم ( خريطة المنهج عربي ) للصف الأول و الثاني و الثالث الفني 2022/2021

 


نموذج استرشادى  - خريطة نواتج التعلم  ( خريطة المنهج ) للصف الثالث الفني 2022/2021





تواتج التعلم المستهدفة

المحتوي

الاستراتيجيات

الأنشطة المصاحبة

أساليب التقويم

الوسائل التعليمية

-يضبط كلماته ضبطا صحيحا

-يفهم الكلمات الجديدة من السياق

-يلقي الشعر إلقاءا معبرا عن المعني

-يراعي في كتابته النظام و التنسيق

-يميز بين أنواع الأساليب و منها النداء

-يستنتج معني كلمة جديدة من سياق مسموع

-يستخدم أساليب لغوية متنوعة بما يناسب مواقف التواصل

-يرتب الفكر ترتيبا منطقيا

-يحدد الفكرة الرئيسة و الفرعية فيما يقرأ

-يكتب مراعيا همزتي القطع و الوصل

-يدرس أساليب التعجب و يقارن بينه و بين سابقه

-يحدد مرادف كلمات استمع إليها

-يميزالحقيقةو الرأي فيما يقرأ

يحددبعض مظاهر الجمال في النص الشعري

-يكتب موضوعا مرتبة أفكاره

-يدرس أسلوب الاختصاص

-يكتب مراعيا الهمزة  المتطرفة و المتوسطة في مواضعها

ا

القراءة : المواطنة و الانتماء .كيف نرسخهما ؟

الاقتصادي الإنسان طلعت حرب –الطاقة النووية نقطة عبور إلي المستقبل

النصوص : احترام المرأة نثر –جيش مصر شعر-المساءشعر-عصفور الجنة

القواعد النحوية : التوابع : النعت البدل –التوكيد –العطف

تاريخ الأدب : النثر في العصر الحديث – فن المقال –مدرسة الإحياء و البعث –المدارس الرومانتيكية – الديوان

البلاغة : التجربة الشعرية –عناصرها

الإملاء همزة القطع و ألف الوصل – الترقيم

 

المحتوي

القراءة : من أسس الحياة الطيبة – السياحة – الصداقة و الأصدقاء


النصوص : لك أنت الولاء يا مصر نثر –العودة شعر—ذكريات شعر

البلاغة : تطبيقات علي التجربة الشعرية

القواعد النحوية : الأساليب : النداء – الاختصاص التعجب – المدح و الذم 

تاريخ الأدب : المدارس: أبولو- المهاجر- الواقعية 

الإملاء الهمزة المتوسطة – الهمزة المتطرفة

المناقشة و الحوار

-العصف الذهني

–التعلم التعاوني -فكر-زاوج-شارك

-الخرائط الدلالية : خرائط ذهنية : النص الوصفي-النص –القصصي –خرائط معرفية : لعب الأدوار العمل في مجموعات – التعلم التعاوني –التدريس التبادلي

تنمية مهالرات اللغة العربية في : الاستماع و التحدث و القراءة و الكتابة و النصوص و القيم  الجمالية - -القواعد و التراكيب النحوية – القضايا المتضمنة –المهارات الحياتية المستفادة-المهارات المنماة

شفوي : يقرأ النص قراءة جهرية معبرة ممثلة للمعني –

يقترخ عناوين للفقرات – يلخص المعني العام للفقرات – يتلو الآيات القرآنية قراءة صحيحة – يقرأ الأحاديث النبوية قراءة صحيحة – تحريري :

أسئلة مقالية ص 6-12-17 أسئلة اختيار من متعدد ص ص 6 -18 أسئلة صح و خطأ ص 5 – 11

شفوي : يقرأ النص قراءة جهرية معبرة ممثلة للمعني –

يقترخ عناوين للفقرات – يلخص المعني العام للفقرات – يتلو الآيات القرآنية قراءة صحيحة – يقرأ الأحاديث النبوية قراءة صحيحة – تحريري :

أسئلة مقالية ص 24- 29 – 35 أسئلة اختيار من متعدد ص أسئلة صح و خطأ ص 23 – 29 - 31

سجل إعداد المعلم – الكتاب المدرسي – كراسات الطلاب الحاسب الألي – لوحات إضافية – المكتبة – السبورة الذكية – المنصات التعليمية – الأقراص المدملحة

 ......................................

نموذج استرشادى  - خريطة نواتج التعلم  ( خريطة المنهج ) للصف الأول الفنى 2022/2021



تواتج التعلم المستهدفة

المحتوي

الاستراتيجيات

الأنشطة المصاحبة

أساليب التقويم

الوسائل التعليمية

-يضبط كلماته ضبطا صحيحا

-يفهم الكلمات الجديدة من السياق

-يلقي الشعر إلقاءا معبرا عن المعني

-يراعي في كتابته النظام و التنسيق

-يميز بين الجملة الاسمية و الفعلية

-يستنتج معني كلمة جيدة من سياق مسموع

-يستخدم أساليب لغوية متنوعة بما يناسب مواقف التواصل

-يرتب الفكر ترتيبا منطقيا

-يحدد الفكرة الرئيسة و الفرعية فيما يقرأ

-يكتب مراعيا همزتي القطع و الوصل

-يدرس كان و أخواتها و يقارن بينها و بينإن و أخواتها- يدرس إعراب المضارع و الأفعال الخمسة و نائب الفاعل

-يحدد مرادف كلمات استمع إليها

-يميزالحقيقةو الرأي فيما يقرأ

يحددبعض مظاهر الجمال في النص الشعري

-يكتب موضوعا مرتبة أفكاره

-يدرس التشبيه و مفهوم البلاغة – الاستعارة و الكناية

-يكتب مراعيا الهمزة  المتوسطةو المتطرفة في مواضعها

 

القراءة : أسس النجاح في الحياة

-          التعليم الفني و التنمية البشرية –- التواصل الإنساني

النصوص : وصية أم لابنتها نثر –في الحكمة شعر-في الرثاء شعر

البلاغة : مفهوم البلاغة – الحقيقة و المجاز - التشبيه

القواعد النحوية : الجملة الاسمية – كان و أخواتها – إن و أخواتها

تاريخ الأدب : أدب العصر الجاهلي- عصر صدر الإسلام

الإملاء : همزتي القطع و الوصل – الهمزة المتوسطة

: الهمزة المتطرفة

القراءة : الثروة السمكية والاقتصاد القومي

التراحم بين الناس –- صور من التسامح الفعلي

النصوص التجارة الرابحة -قرآن–ابدأ بنفسك شعر-في المدح شعر

البلاغة : الاستعارة – الكناية

القواعد النحوية : الجملة الفعلية – إعراب الفعل المضارع – الأفعال الخمسة – نائب الفاعل

تاريخ الأدب : النثر في صدر الإسلام – العصر الأموي

المناقشة و الحوار

-العصف الذهني

–التعلم التعاوني -فكر-زاوج-شارك- تعلم الأقران – المحاكاة- الألعاب التعليمية

-الخرائط الدلالية : خرائط ذهنية : النص الوصفي-النص –القصصي –خرائط معرفية : لعب الأدوار العمل في مجموعات – التعلم التعاوني –التدريس التبادلي

تنمية مهارات اللغة العربية في : الاستماع و التحدث و القراءة و الكتابة و النصوص و القيم  الجمالية - -القواعد و التراكيب النحوية – القضايا المتضمنة –المهارات الحياتية المستفادة-المهارات المنماة – حكايات القصص – الغناء – عمل بطاقات بالحروف

شفوي : يقرأ النص قراءة جهرية معبرة ممثلة للمعني –

يقترخ عناوين للفقرات – يلخص المعني العام للفقرات – يتلو الآيات القرآنية قراءة صحيحة – يقرأ الأحاديث النبوية قراءة صحيحة – تحريري :

أسئلة مقالية ص ...... أسئلة اختيار من متعدد ص ص ....... أسئلة صح و خطأ ص . ....

شفوي : يقرأ النص قراءة جهرية معبرة ممثلة للمعني –

يقترخ عناوين للفقرات – يلخص المعني العام للفقرات – يتلو الآيات القرآنية قراءة صحيحة – يقرأ الأحاديث النبوية قراءة صحيحة – تحريري :

أسئلة مقالية ص ......... . أسئلة اختيار من متعدد ص أسئلة صح و خطأ ص ......

سجل إعداد المعلم – الكتاب المدرسي – كراسات الطلاب الحاسب الألي – لوحات إضافية – المكتبة – السبورة الذكية – المنصات التعليمية – الأقراص المدملجة – المبيوتر – أقلام ملونة – لوحات –صور 

 .............................................

نموذج استرشادى  - خريطة نواتج التعلم  ( خريطة المنهج ) للصف الثاني الفني 2022/2021



تواتج التعلم المستهدفة

المحتوي

الاستراتيجيات

الأنشطة المصاحبة

أساليب التقويم

-يضبط كلماته ضبطا صحيحا

-يفهم الكلمات الجديدة من السياق

-يلقي الشعر إلقاءا معبرا عن المعني

-يراعي في كتابته النظام و التنسيق

-يميز بين المفاعيل المطلق و لأجلة و فيه و الحال

-يستنتج معني كلمة جيدة من سياق مسموع

-يستخدم أساليب لغوية متنوعة بما يناسب مواقف التواصل

-يرتب الفكر ترتيبا منطقيا

-يحدد الفكرة الرئيسة و الفرعية فيما يقرأ

-يكتب مراعيا همزتي القطع و الوصل

-يدرس تمييز العدد و يقارن كم الخبرية و الاستفهامية – الاستثناءو أدواته

-يحدد مرادف كلمات استمع إليها

-يميزالحقيقةو الرأي فيما يقرأ

يحددبعض مظاهر الجمال في النص الشعري

-يكتب موضوعا مرتبة أفكاره

-يدرس  الطباق المقابلة الجناس البلاغة –الجناس و الأساليب الخبريةو الإنشائية

-يكتب مراعيا  الحروف :تنطق و لا تكتب و الحروف :تكتب ولا تنطق

 

القراءة : هل لك هدف في الحياة- قيمة العمل – أهمية الرياضة 

النصوص : وصف صديق نثر –حكم و نصائح  شعر-في الغزل شعر

البلاغة : الطباق المقابلة الجناس

القواعد النحوية : المفعول المطلق – لأجله – الظرف - الحال

تاريخ الأدب : الصر العباسي و الأندلسي

الإملاء : علامات الترقيم و الألف اللينة أو المقصورة

.............

القراءة : الضمير و الإرادة  - الإدمان و التدخين و خطرهما – الزراعة و الأمن القومي 

النصوص : مرحبا بالربيع شعر – كن صادقا نثر – أيها العمال شعر

البلاغة : السجع و الأساليب الخبرية و الإنشائية

القواعد النحوية : تمييز العدد- كم الاستفهامية و الخبرية – الاستثناء و أدواته 

تاريخ الأدب : العصر المملوكي و الحديث

الإملاء : حروف تنطق و لا تكتب و حروف تكتب ولا تنطق

المناقشة و الحوار

-العصف الذهني

–التعلم التعاوني -فكر-زاوج-شارك- تعلم الأقران – المحاكاة- الألعاب التعليمية

-الخرائط الدلالية : خرائط ذهنية : النص الوصفي-النص –القصصي –خرائط معرفية : لعب الأدوار العمل في مجموعات – التعلم التعاوني –التدريس التبادلي

تنمية مهارات اللغة العربية في : الاستماع و التحدث و القراءة و الكتابة و النصوص و القيم  الجمالية - -القواعد و التراكيب النحوية – القضايا المتضمنة –المهارات الحياتية المستفادة-المهارات المنماة – حكايات القصص – الغناء – عمل بطاقات بالحروف

.....................

الوسائل التعليمية

....................

سجل إعداد المعلم – الكتاب المدرسي – كراسات الطلاب الحاسب الألي – لوحات إضافية – المكتبة – السبورة الذكية – المنصات التعليمية – الأقراص المدملجة – المبيوتر – أقلام ملونة – لوحات –صو

شفوي : يقرأ النص قراءة جهرية معبرة ممثلة للمعني –

يقترخ عناوين للفقرات – يلخص المعني العام للفقرات – يتلو الآيات القرآنية قراءة صحيحة – يقرأ الأحاديث النبوية قراءة صحيحة – تحريري :

أسئلة مقالية ص ..... أسئلة اختيار من متعدد ص ص .... أسئلة صح و خطأ ص ...

شفوي : يقرأ النص قراءة جهرية معبرة ممثلة للمعني –

يقترخ عناوين للفقرات – يلخص المعني العام للفقرات – يتلو الآيات القرآنية قراءة صحيحة – يقرأ الأحاديث النبوية قراءة صحيحة – تحريري :

أسئلة مقالية ص ........ أسئلة اختيار من متعدد ص أسئلة صح و خطأ ص .......

 

بدأ العام الدراسي يوم السبت ٩/ ١٠/ ٢٠٢١ وينتهي يوم الخميس ١٦/ ٦/ ٢٠٢٢

تعليقات