القائمة الرئيسية

الصفحات

 

محافظة المنوفية

إدارة الشهداء التعليمية

توجيه اللغة العربية

اسم البرنامج : تنمية مهارات اللغة العربية ( أكاديميا و تربويا ) 

                       تنمية مهارات اللغة العربية

الأستاذة : وفاء إسماعيل 
  
الأستاذ : أشرف دياب 
          

           
               
تقديم : الأستاذ : طارق خاطر 

    

     

 في نهاية اليوم التدريبي يكون المتدرب قادراً على أن :

 

1- يتعرف علي  مهارات اللغة  .

2- يحدد أهداف تنمية مهارات الاستماع   .

3- أن يوضح بعض مهارات التحدث .

4-أن يتعرف علي القراءة لغة و اصطلاحا .

5- أن يقارن بين أنواع القراءات المختلفة .

6- أن يتعرف علي مهارات القراءة .

مهارات اللغة 

مهارة الاستماع ومهارة التحدث و مهارة القراءة و مهارة الكتابة  .

مهارة الاستماع 

مدي ما يمتلكه المتعلم من قدرات معرفية و ما يقوم به من نشاط عقلي يتصل بالتذكر و الفهم و التحليل و التفسير و الاستنتاج و النقد ة التقويم عند التعامل مع النص المسموع  .

مهارة التحدث 

مدي ما يمتلكه المتعلم من قدرات يتمكن من خلالها من نقل معتقداته و أفكاره و اتجاهاته و مشاعره و تجاربه إلي غيره مع تحقيق التفاعل و الاستجابة من قبل المتلقي ( المستمع ).

علاقة مهارتي الاستماع و التحدث 

هي علاقة تكامل و ترابط إذ لا يمكن أن تتم عملية التواصل في غياب أحدهما لأن :

-        المتحدث ( المتعلم ) يعكس لغة الاستعمال التي يسمعها .

-        الصوت المسموع عامل رئيس في نمو الاستعمال اللغوي و التحدث .

-        الدقة في التحدث تكتسب بالاستماع الدقيق إلي المتحدث .

نمو مهارات الاستماع تساعد في نمو مهارات التحدث .


أهداف تنمية مهارات الاستماع   

1 – تنمية قدرة المتعلم علي التحصيل من مادة الاستماع .

2 - تنمية قدرة المتعلم علي استنتاج الأفكار الرئيسة في مادة الاستماع و التمييز بينها و بين الأفكار الفرعية .

3 – غرس آداب الاستماع لأحاديث الآخر و احترام وجهة نظرهم و 

الاهتمام بها .

4 – تنمية قدرة المتعلم علي التذوق من خلال الاستماع .

5 - تنمية قدرة المتعلم علي التنبؤ بما في مادة الاستماع من أفكار و أحداث.

6 - تنمية قدرة المتعلم علي فهم مادة الاستماع واصفا المعني المناسب عليها من خلال ما يصاحبها من عمليات النبر و التنغيم و طبقات الصوت و ايحاءات الجسم و ايماءات الوجه و إرشارات الأطراف .

7 - تنمية قدرة المتعلم علي استنباط المعاني الكامنة وراء مادة الاستماع و استنتاج المتضمن فيها .

8 – تدريب المتعلم علي تقويم المادة المسموعة علي تقويم المادة المسموعة

و الحكم عليها .

أهداف تنمية مهارات التحدث 

1 – تدريب الطلاب إجادة النطق و طلاقة اللسان و تمثيل المعاني .

2 – تدريب الطلاب علي التفكير المنطقي و ترتيب الأفكار .

3 – تنمية الثقة بالنفس لدي الطلاب .

4 - الكشف عن الموهبين من الطلاب في مجال الخطابة و الارتجال و سرعة

 البيان  .

                            بعض مهارات الاستماع 

1 – التمييز بين الأفكار الرئيسة و الأفكار الثانوية .

2 – فهم معاني المفردات الصعبة و استخدامها في تراكيب مفيدة .

3 – متابعة الحديث وربط عناصره بعضها ببعض .

4 – نقد المسموع و يعرف ما هو جديد في الحديث و ما هو متناقض .

5 - تنمية مهارات التمييز السمعي .

                             مهارات التحدث 

1 - مهارات خاصة بالمقدمة .    2 - مهارات خاصة بالأفكار .

3 - مهارات خاصة بالأسلوب .   4 - مهارات خاصة بالنطق السليم .

5 - مهارات خاصة بالأداء الجيد   6 - مهارات خاصة بالخاتمة

                            مهارات التحدث

مهارات خاصة بالمقدمة  مثل :

مقدمة متصلة بالموضوع و تمهد له .

مقدمة شائقة تجذب انتباه السامعين .

مقدمة مناسبة الطول .

مهارات خاصة بالأفكار مثل :

اتصال الأفكار بصلب الموضوع

ترتيب الأفكار و تسلسلها

تدعيم الأفكار بالأدلة و البراهين

ترابط الأفكار الفرعية بالأفكار الرئيسة

مهارات خاصة بالأسلوب :

خلو الأسلوب من الألفاظ و العبارات العامية .

استخدام جمل سليمة التراكيب

استعمال الأمثلة للشرح و التفصيل .

الربط بين العبارات باستخدام أدوات الربط المناسبة

اتفاق نبرة الصوت مع نهاية الأساليب المختلفة كالاستفهام و التعجب و التمني .

 مهارات خاصة بالنطق السليم :

إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة

عدم الثأثأة و اللجلجة و النهنهة ( عيوب النطق )

عدم الوقوف علي متحرك 

مهارات الخاصة بالخاتمة مثل :

وجود خاتمة مغايرة الأساليب الأولي

خاتمة مناسبة الطول .

الخاتمة نهاية طبيعية للموضوع

مهارات خاصة بالأداء الجيد مثل :

1 – جودة الالقاء و تمثيل المعني .

2 – الطلاقة في الحديث .

3 – التحدث في ثقة دون ارتباك

4 - مواجهة الجمهور دون خجل

5 - القدرة علي استخدام التعبير الملحمي بالوجه و هيئة الجسم .

6 - مناسبة الايقاع عند الانتقال من فكرة إلي فكرة .

مفهوم القراءة

القراءة في اللغة :

هي تتبع الكلمة المخطوطة و المكتوبة و تحويلها من رموز و أرقام و حروف إلي كلمات ملفوظة و مسموعة ذات معان مفهومة وواضحة .

القراءة في الاصطلاح :

 هي تعدد وجهات النظر في التعاطي مع أي نص مكتوب و تحليله و كأنه كائن له جسم و شكل و عناصر تتعاون فيما بينها من أجل تشكيل بناء متكامل  و ذلك من خلال مرحلتين متتابعتين هما :

المرحلة الميكانيكية و في هذه المرحلة تنظر العين إلي مجموعة من الرموز و الحروف و الأرقام التي تكون مع بعضها مجموعة من الكلمات أو التراكيب و يقوم جهاز النطق بإخراجها بصوت مسموع و مفهوم وواضح .

المرحلة العقلية : حيث يقوم الدماغ بتحليل الكلمات و فهم معانيها الصريحة و الضمنية .

مهارة الفهم القرائي : 

عملية عقلية معرفية يصل القارئ إلي معرفة المعاني التي يتضمنها النص المقروء

اعتمادا علي خبراته السابقة وذلك من خلال قيامه بالربط بين الكلمات و الجمل و الفقرات ربطا يقوم علي عمليات التفسير و الموازنة و التحليل و النقد و يتدرج في مستويات تبدأ بالفهم الحرفي للنص و تنتهي بالفهم الابداعي له حتي يتمكن من بناء المعني من النص من خلال تفاعله معه .

أنواع القراءة من حيث الممارسة :

1 – القراءة الجهرية : تقوم علي توصيل الرموز من خلال العين إلي الدماغ حيث يقوم بتحليلها ثم النطق باستخدام أعضاء جهاز النطق فتظهر من مخارجها بصوت مفهوم و مسموع .

2 – القراءة الصامتة : عملية لغوية تتم من خلال نظر العينين للحروف و الكلمات دون النطق بها و دون همسها أو تحريك الشفتين بها حيث تفهم الغاية من الكلمات المقروءة في الدماغ ولا ............... جهاز النطق بإخراجها .

 أنواع القراءة من حيث غرض القارئ :

القراءة السريعة : التي لا تستغرق وقتا طويلا كقراءة الفهارس و معاني الكلمات في المعجم للبحث عن اسم معين في دليل .

القراءة المتأنية :

هي القراءة التي لا تحتاج للتركيز و الاستيعاب حيث تكون بقراءة كتاب من أجل الحصول علي معلومات معينة أو للبحث عن إجابات لبعض الأسئلة و تحتاج لشيء من السرعة .

القراءة التحليلية :

حيث تقوم بقراءة كل العبارات و الكلمات و الجمل بتأن و تفصيل من أجل دراسة موضوع معين يحتاج إلي التأمل و التعمق .

القراءة الناقدة : تعمل هذه القراءة علي البحث عن الإيجابيات و السلبيات و نقاظ القوة و الضعف لموضوع معين من أجل إطلاق الحكم عليه مما يجعلها بجاجة إلي

الحذر و التركيز الشديد .

من أهم الأهداف المتوخاة من تدريس القراءة ما يلي :

1 – إكساب الطلاب القدرة علي نطق الكلمات نطقا سليما .

2 – إكساب الطلاب علي إخراج الحروف من مخارجها و تمييز أصواتها .

3 – إكساب الطلاب رصيدا من المفردات و التراكيب .

4 – تنمية ميول الطلاب نحو القراءة و الاطلاع .

5 – تنمية القدرة علي القراءة السريعة الواعية المصحوبة بفهم المادة المقروءة في القراءتين الصامتة و الجهرية .

مهارات القراءة :

مهارات جزئية :

1 – تحديد معني الكلمة داخل السياق .

2 – تحديد مضاد الكلمة الكلمات .

3 – تحديد الكلمات المحورية داخل الجملة الواحدة .

مهارات كلية :

1 – تحديد الأفكار الرئيسة للنص أو للفقرة

2 – تحديد الأفكار التي لم ترد في النص

3 –استنتاج الأفكار الضمنية

4 – تحديد الفكرة التي تلوم الكاتب علي عدم ذكره لها في النص .

مهارات الاسهاب :

1 – تحديد العاطفة المسيطرة علي الكاتب  

2 – استنتاج القيم الواردة في النص

3 – ربط المعارف السابقة بالمعارف الجديدة

4 – اقتراح عنوان جديد للنص

مهارة ما وراء المعرفة :

1 – تحديد أكثر فكرة أعجبتك في النص

2 – تحديد أكثر فكرة لم أعجبتك في النص

3 – تطبيق ما تعلمه في مواقف جديدة

4 – التمييز بين الحقائق و الخيالات و الآراء و القيم

تقييم اليوم التدريبي

1

 - شيء جديد تعلمته:..............

2 - أعجبني في أنشطة اليوم:................

3 - توصية / مقترح للتدريب التالي:.................

4 - أريد أن أعرف أكثر عن:..............................

 

 

(اختبار قبلي - بعدي )

 

1 – اذكر مهارات اللغة  .

 

2-  حدد أهداف تنمية مهارات الاستماع   .

 

3-  وضح بعض مهارات التحدث .

 

4-  عرف علي القراءة لغة و اصطلاحا .

 

5-  قارن بين أنواع القراءات المختلفة .

 

6-  اذكر مهارات القراءة .
                   
                                                         

تعليقات