محافظة المنوفية |
إدارة الشهداء
التعليمية |
توجيه اللغة العربية |
اسم البرنامج : تنمية
مهارات اللغة العربية ( أكاديميا و تربويا ) تنمية
مهارات اللغة العربية |
![]() |
الأستاذة : وفاء إسماعيل |
![]() |
الأستاذ : أشرف دياب |
![]() |
تقديم : الأستاذ : طارق خاطر |
1- يتعرف علي مهارات
اللغة .
2- يحدد أهداف تنمية مهارات
الاستماع .
3- أن
يوضح بعض مهارات التحدث .
4-أن يتعرف علي القراءة لغة
و اصطلاحا .
5- أن يقارن بين أنواع القراءات المختلفة .
6- أن يتعرف علي مهارات القراءة .
مهارات اللغة
مهارة الاستماع ومهارة التحدث و مهارة القراءة و مهارة الكتابة .
مهارة الاستماع
مدي ما يمتلكه المتعلم من قدرات معرفية و ما يقوم به من نشاط عقلي يتصل بالتذكر و الفهم و التحليل و التفسير و الاستنتاج و النقد ة التقويم عند التعامل مع النص المسموع .
مهارة التحدث
مدي ما يمتلكه المتعلم من قدرات يتمكن من خلالها من نقل معتقداته و أفكاره و اتجاهاته و مشاعره و تجاربه إلي غيره مع تحقيق التفاعل و الاستجابة من قبل المتلقي ( المستمع ).
علاقة مهارتي الاستماع و التحدث
هي
علاقة تكامل و ترابط إذ لا يمكن أن تتم عملية التواصل في غياب أحدهما لأن :
-
المتحدث ( المتعلم ) يعكس لغة الاستعمال التي
يسمعها .
-
الصوت المسموع عامل رئيس في نمو الاستعمال اللغوي
و التحدث .
-
الدقة في التحدث تكتسب بالاستماع الدقيق إلي
المتحدث .
نمو مهارات الاستماع تساعد في نمو مهارات التحدث .
أهداف تنمية مهارات
الاستماع
1 – تنمية قدرة المتعلم
علي التحصيل من مادة الاستماع .
2
- تنمية قدرة المتعلم علي استنتاج الأفكار الرئيسة في مادة الاستماع و التمييز
بينها و بين الأفكار الفرعية .
3 – غرس آداب الاستماع لأحاديث الآخر و احترام وجهة نظرهم و
الاهتمام بها .
4
– تنمية قدرة المتعلم علي التذوق من خلال الاستماع .
5
- تنمية قدرة المتعلم علي التنبؤ بما في مادة الاستماع من أفكار و أحداث.
6
- تنمية قدرة المتعلم علي فهم مادة الاستماع واصفا المعني المناسب عليها من خلال
ما يصاحبها من عمليات النبر و التنغيم و طبقات الصوت و ايحاءات الجسم و ايماءات
الوجه و إرشارات الأطراف .
7
- تنمية قدرة المتعلم علي استنباط المعاني الكامنة وراء مادة الاستماع و استنتاج
المتضمن فيها .
8
– تدريب المتعلم علي تقويم المادة المسموعة علي تقويم المادة المسموعة
و الحكم عليها .
أهداف تنمية مهارات
التحدث
1
– تدريب الطلاب إجادة النطق و طلاقة اللسان و تمثيل المعاني .
2
– تدريب الطلاب علي التفكير المنطقي و ترتيب الأفكار .
3
– تنمية الثقة بالنفس لدي الطلاب .
4
- الكشف عن الموهبين من الطلاب في مجال الخطابة و الارتجال و سرعة
البيان .
بعض مهارات الاستماع
1
– التمييز بين الأفكار الرئيسة و الأفكار الثانوية .
2
– فهم معاني المفردات الصعبة و استخدامها في تراكيب مفيدة .
3
– متابعة الحديث وربط عناصره بعضها ببعض .
4
– نقد المسموع و يعرف ما هو جديد في الحديث و ما هو متناقض .
5
- تنمية مهارات التمييز السمعي .
1
- مهارات خاصة بالمقدمة . 2 - مهارات خاصة
بالأفكار .
3
- مهارات خاصة بالأسلوب . 4 - مهارات
خاصة بالنطق السليم .
5 - مهارات خاصة بالأداء الجيد 6 - مهارات خاصة بالخاتمة
مهارات التحدث
مهارات
خاصة بالمقدمة مثل :
مقدمة
متصلة بالموضوع و تمهد له .
مقدمة
شائقة تجذب انتباه السامعين .
مقدمة
مناسبة الطول .
مهارات
خاصة بالأفكار مثل :
اتصال
الأفكار بصلب الموضوع
ترتيب
الأفكار و تسلسلها
تدعيم
الأفكار بالأدلة و البراهين
ترابط
الأفكار الفرعية بالأفكار الرئيسة
مهارات
خاصة بالأسلوب :
خلو
الأسلوب من الألفاظ و العبارات العامية .
استخدام
جمل سليمة التراكيب
استعمال
الأمثلة للشرح و التفصيل .
الربط
بين العبارات باستخدام أدوات الربط المناسبة
اتفاق
نبرة الصوت مع نهاية الأساليب المختلفة كالاستفهام و التعجب و التمني .
مهارات خاصة بالنطق السليم :
إخراج
الحروف من مخارجها الصحيحة
عدم
الثأثأة و اللجلجة و النهنهة ( عيوب النطق )
عدم
الوقوف علي متحرك
مهارات
الخاصة بالخاتمة مثل :
وجود
خاتمة مغايرة الأساليب الأولي
خاتمة
مناسبة الطول .
الخاتمة
نهاية طبيعية للموضوع
مهارات
خاصة بالأداء الجيد مثل :
1
– جودة الالقاء و تمثيل المعني .
2
– الطلاقة في الحديث .
3
– التحدث في ثقة دون ارتباك
4
- مواجهة الجمهور دون خجل
5
- القدرة علي استخدام التعبير الملحمي بالوجه و هيئة الجسم .
6 - مناسبة الايقاع عند الانتقال من فكرة إلي فكرة .
مفهوم القراءة
القراءة
في اللغة :
هي
تتبع الكلمة المخطوطة و المكتوبة و تحويلها من رموز و أرقام و حروف إلي كلمات
ملفوظة و مسموعة ذات معان مفهومة وواضحة .
القراءة
في الاصطلاح :
هي تعدد وجهات النظر في التعاطي مع أي نص مكتوب
و تحليله و كأنه كائن له جسم و شكل و عناصر تتعاون فيما بينها من أجل تشكيل بناء
متكامل و ذلك من خلال مرحلتين متتابعتين
هما :
المرحلة
الميكانيكية و في هذه المرحلة تنظر العين إلي مجموعة من الرموز و الحروف و الأرقام
التي تكون مع بعضها مجموعة من الكلمات أو التراكيب و يقوم جهاز النطق بإخراجها
بصوت مسموع و مفهوم وواضح .
المرحلة
العقلية : حيث يقوم الدماغ بتحليل الكلمات و فهم معانيها الصريحة و الضمنية .
عملية
عقلية معرفية يصل القارئ إلي معرفة المعاني التي يتضمنها النص المقروء
اعتمادا
علي خبراته السابقة وذلك من خلال قيامه بالربط بين الكلمات و الجمل و الفقرات ربطا
يقوم علي عمليات التفسير و الموازنة و التحليل و النقد و يتدرج في مستويات تبدأ
بالفهم الحرفي للنص و تنتهي بالفهم الابداعي له حتي يتمكن من بناء المعني من النص
من خلال تفاعله معه .
أنواع القراءة من حيث الممارسة :
1
– القراءة الجهرية : تقوم علي توصيل الرموز من خلال العين إلي الدماغ حيث يقوم
بتحليلها ثم النطق باستخدام أعضاء جهاز النطق فتظهر من مخارجها بصوت مفهوم و مسموع
.
2
– القراءة الصامتة : عملية لغوية تتم من خلال نظر العينين للحروف و الكلمات دون
النطق بها و دون همسها أو تحريك الشفتين بها حيث تفهم الغاية من الكلمات المقروءة
في الدماغ ولا ............... جهاز النطق بإخراجها .
أنواع القراءة من حيث غرض القارئ :
القراءة
السريعة : التي لا تستغرق وقتا طويلا كقراءة الفهارس و معاني الكلمات في المعجم
للبحث عن اسم معين في دليل .
القراءة
المتأنية :
هي
القراءة التي لا تحتاج للتركيز و الاستيعاب حيث تكون بقراءة كتاب من أجل الحصول
علي معلومات معينة أو للبحث عن إجابات لبعض الأسئلة و تحتاج لشيء من السرعة .
القراءة
التحليلية :
حيث
تقوم بقراءة كل العبارات و الكلمات و الجمل بتأن و تفصيل من أجل دراسة موضوع معين
يحتاج إلي التأمل و التعمق .
القراءة
الناقدة
: تعمل هذه القراءة علي البحث عن الإيجابيات و السلبيات و نقاظ القوة و الضعف
لموضوع معين من أجل إطلاق الحكم عليه مما يجعلها بجاجة إلي
الحذر و التركيز الشديد .
من أهم الأهداف المتوخاة من تدريس القراءة ما يلي :
1 – إكساب الطلاب القدرة علي نطق الكلمات نطقا سليما .
2 – إكساب الطلاب علي إخراج الحروف من مخارجها و تمييز
أصواتها .
3 – إكساب الطلاب رصيدا من المفردات و التراكيب .
4 – تنمية ميول الطلاب نحو القراءة و الاطلاع .
5 – تنمية القدرة علي القراءة السريعة الواعية المصحوبة
بفهم المادة المقروءة في القراءتين الصامتة و الجهرية .
مهارات القراءة :
مهارات جزئية :
1 – تحديد معني الكلمة داخل السياق .
2 – تحديد مضاد الكلمة الكلمات .
3 – تحديد الكلمات المحورية داخل الجملة الواحدة .
مهارات كلية :
1 – تحديد الأفكار الرئيسة للنص أو للفقرة
2 – تحديد الأفكار التي لم ترد في النص
3 –استنتاج الأفكار الضمنية
4 – تحديد الفكرة التي تلوم الكاتب علي عدم ذكره لها في
النص .
مهارات الاسهاب :
1 – تحديد العاطفة المسيطرة علي الكاتب
2 – استنتاج القيم الواردة في النص
3 – ربط المعارف السابقة بالمعارف الجديدة
4 – اقتراح عنوان جديد للنص
مهارة ما وراء المعرفة :
1 – تحديد أكثر فكرة أعجبتك في النص
2 – تحديد أكثر فكرة لم أعجبتك في النص
3 – تطبيق ما تعلمه في مواقف جديدة
4 – التمييز بين الحقائق و الخيالات و الآراء و القيم
تقييم اليوم التدريبي
1
- شيء جديد تعلمته:..............
2
- أعجبني في أنشطة اليوم:................
3
- توصية / مقترح للتدريب التالي:.................
4
- أريد أن أعرف أكثر عن:..............................
1
– اذكر مهارات اللغة .
2- حدد أهداف تنمية مهارات الاستماع .
3- وضح بعض مهارات التحدث .
4- عرف علي القراءة لغة و اصطلاحا .
5- قارن بين أنواع القراءات المختلفة .
6- اذكر مهارات القراءة .
تعليقات
إرسال تعليق