لغة عربية صف ثان ترم ثان شهر مارس فقط
قراءة شهر مارس حل أسئلة درس الضمير و الإرادة للصف الثاني الصناعي و الزراعي و التجاري
الأنشة و التدريبات :
" لا قيمة للضمير يأمر وينهى إذا لم يدعم
بإرادة تنفذ أمره ونهيه فقد يشعر الإنسان بالواجب و يتأكد من أنه واجب يأمره ضميره به و لكن يذهب كل ذلك هباء إذا لم يمنح إرادة قوية تخرج هذا الأمر إلي الوجود فالإرادة
هي القوة الفاعلة في الإنسان و بدونها تكون أوامر الضمير أحلاما و أماني لا قيمة لها
أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية
مع تصحيح الخطأ :
- لا بد من وجود إرادة تدعم أوامر الضمير و نواهيه
( √ )
- يحتاج العمل الفكري إلي طاقة عضلية (×)
- من أمثلة العمل العضلي عمل الفلاح و العامل
و الصانع ( √ )
ب- تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
مرادف يدعم ( يحاط - يقوي - يحدد - يعرف ) يقوي
- مضاد الأوامر ( النواهي - المحاذير - المنوعات
- الأخطار ) النواهي
- ( يمنح ) فعل مضارع ( مرفوع - منصوب - مجزوم
- مجرور ) مجزوم
ج ما العلاقة بين الضمير و الإرادة ؟
الإرادة تقوي و تدعم الضمير لا قيمة للضمير يأمر
وينهى إذا لم يدعم بإرادة تنفذ أمره ونهيه فقد يشعر الإنسان بالواجب و يتأكد من أنه
واجب يأمره ضميره به و لكن يذهب كل ذلك هباء
إذا لم يمنح إرادة قوية تخرج هذا الأمر إلي
الوجود فالإرادة هي القوة الفاعلة في الإنسان و بدونها تكون أوامر الضمير أحلاما و
أماني لا قيمة لها
2 - تناقش مع زملائك في أن الإرادة القوية سر
النجاح في الحياة .ممثلا .
الإرادة القوية سر النجاح في الحياة و فضائل الإنسان
و ملكاته تظل في سبات حتي توقظها الإرادة . فمهارة الصانع و قوة عقل المفكر و الشعور
بالواجب و معرفة ما ينبغي و ما لا ينبغي كل هذا لا أثر له في الحياة ما لم تحوله قوة
الإرادة إلي عمل
3 عرض عليك زميل المشاركة في عمل و اشترط الانتهاء
في توقيت معين و بسعر مغر و ليس شرطا إتقان العمل فيه .فبم تجبيبه ؟
أرفض طلبه و أخبره بأهمية الضمير في إتقان العمل
فاتقان العمل هو عمل الشيء أيا كان بطريقة مثلى وكما ينبغى أن يكون عليه، أوهو إجادة
العمل وعمله بإخلاص وعلى أكمل وجه دون نقصان وأن يراعى الإنسان ضميره فى ما يقوم به
من عمل، فما دمت أنت مسئول عن شيء وتكفلت أن تقوم به وأصبح يعتمد عليك فيه يجب أن تقوم
به وتقدم أفضل ما عندك، وإتقان العمل عكسه الإهمال وعدم تحمل المسئولية وعدم الإخلاص
والأمانة عند القيام بأى عمل، لأن الإنسان إذا عمل أى عمل وأهمل فيه وهو يتقاضى عليه
أجر سيكون مسئولا أمام الله عن هذا العمل وسيحاسب على تقصيره وإهماله، وربما يؤدى هذا
الإهمال إلى الكثير من المشكلاك والأضرار للغيرأو ضياع حياة بعض البشر.
4 -
" و الضمير ككل ملكات الإنسان و قواه ينمو
بالتربية و يضعف بالإهمال فبعصيان الضمير يضعف أو يموت شأنه في ذلك شأن أديب يتذوق
الشعر و الأدب فإذا هو أهمل قراءة الأدب و اشتغل بالرياضة ضعف ذوقه الأدبي حتي يصل
إلي درجة لا يدرك معها ما في الأدب من جمال "
أ - هات (معني ينمو - و جمع ذوق و مضاد الإهمال )
- يزداد - أذواق - اتقان و الاهتمام
ب - ماأثرعصيان الضمير كما فهمت من الفقرة .
- فبعصيان
الضمير يضعف أو يموت
ج - قارن بين عامل يقظ ضميره و آخر قد مات ضميره
.
- العامل اليقظ ضميره ( يهتم بعمله - صناعته مبتكرة مبدعة - يكثر إنتاجة
- تقل ترخص الأسعار - ينشر الخير - يحبه الناس - ماله حلال - يعيش في سعادة )
- العمل الذي مات ضميره ( يقبل الرشوة - يفقد
سمعته - ماله حرام - صناعته رديئة - غالية الثمن - يقل المنتج - يهمل العمل - ينشر
الفساد- يعيش في شقاء - قد يدخل السجن أو يفقد العمل )
5 -
" و يتأثر ضمير كل إنسان بدرجة عقله و علمه
و كلما زاد علم الإنسان و نما عقله ارتقي ضميره ذلك أن الخبرة و التجربة و معرفته بنتائج
الأشياء النافعة و الضارة توسع عقله فيتبع ذلك ارتقاء ضميره بعد هذه التجارب بما كان
ينهاه عنه من قبل و ينهاه عما كان يأمره به لأن عقله عرف من الحقائق ما كان يجهله بل
هو إذا وصل إلي درجة كبيرة من رقي العقل كان ضميره تابعا لعقله أكثر من تبعته لتقاليد
قومه " .
أ مرادف نما ....و مفرد الأشياء ..... و مضاد
رقي .....
- زاد - شيء - تخلف و تأخر
ب - كيف يرقي ضمير الإنسان ؟
- يتأثر ضمير كل إنسان بدرجة عقله و علمه و كلما
زاد علم الإنسان و نما عقله ارتقي ضميره
ج - متي يتبع الإنسان عقله حتي لو كان مخالفا
ثقاليد قومه ؟
- وصل
الإنسان إلي درجة كبيرة من رقي العقل كان ضميره تابعا لعقله أكثر من تبعته لتقاليد
قومه .
6 -
" إن كل إنسان ملتزم بطاعة ضميره لأنه مأمور
بعمل ما يعتقد أنه الحق لا يعمل ما هو حق في الواقع فالذي يعتقد شيئا حقا و يأمره ضميره
بعمله ملتزم أن يطيعه و ليس هناك مسئولية أخلاقية عليه إذا تبين خطأ ما أمره به ضميره
"
أ - عنوانا للفقرة
- وجوب طاعة الضمير
ب - قيمة وردت بالفقرة مبينا كيف نرسخها في حياتك
- طاعة الضمير يجب علي أن أضيء السبيل أمام ضميري
بتوسيع عقلي و تقوية فكري و تحري الصواب
ج - ماذا يحدث إذا تخلي هؤلاء عن ضمائرهم ( المعلم
- الطبيب - المهندس - المحامي )
المعلم : يخرج جهلاء و إرهابيون
الطبيب : قد يقتل المرضي أو يشلهم أو يتاجر بأعضائهم
المهندس : تنهدم البيوت و تقع الكباري و المنشأت
المحامي : يدافع عن الباطل و يحمي المجرمين و
يضيع حق المظلومين
نصوص شهر مارس :
حل درس مرحبا بالربيع
لصفي الدين الحلي للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي ترم ثاني
2019
أفكار الأبيات كلها :
1 – الترحيب الشخصي بقدوم الربيع .
2 – منزلة الربيع قياسا إلي فصول السنة
الأخري .
3 – أثر فصل الربيع علي نفسية الإنسان
4 – التغير الحادث في مجري الحياة مع
قدوم فصل الربيع .
1 - وَرَدَ الرَّبيعُ،
فمرحَباً بوُرُودِهِ.............وبنُورِ بَهجَتِهِ، ونَوْرِ وُرُودِهِ
2 - وبحُسنِ مَنظَرِهِ
وطيبِ نَسيمِهِ.............وأنيقِ مبسهِ ووشي برودهِ
أ - ضع علامة
( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
1 - الشاعر يعبر
عن فرحته بالنور (×) التصويب يعبر عن فرحته بقدوم الربيع
2 - الأبيات من
فن الوصف ( √ ) صح
3 - بين ( ورد
- وروده ) سجع (×) خطأ جناس ناقص
4 – الأبيات للشاعر صفي الدين الحلي ( √ ) صح
ب - تخير الإجابة
الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
1 - مرادف
" وروده " الأولي ( مجيئه - ذهابه
- أزهاره - أنواره ) مجيئه
2 - جمع
" منظر "( أنظار - مناظر - منظار - نظار ) مناظر
ج - استخرج صورة
بلاغية و محسنا بديعيا ثم وضح جمال كل منهما
- ( وَرَدَ الرَّبيعُ،
فمرحَباً) صورة بلاغية نوعها استعارة مكنية صور الربيع بإنسان يحضر و سر الجمال التشخيص
.
- المحسن البديعي
( بوُرُودِهِ.- وُرُودِهِ ) ( وَرَدَ - وُرُودِ)(
بنُورِ- نَوْرِ ) جناس ناقص و سر الجمال تعطي جرسا موسيقيا تطرب له الآذان .
2 - تناقش مضمون
الأبيات .
رحب الشاعر بقدوم
الربيع ترحيبا شخصيا في البيت الأول ثم أشار إلي منزلة الربيع قياسا إلي الفصول الأخري
ثم أشار إلي أثر فصل الربيع علي نفسية الإنسان و أخيرا إلي التغيير الحادث في الطبيعة
مع قدوم فصل الربيع من حيث الزهور و الثمار و الحصاد خضرة الأغصان
3 - ماذا تفعل
إذا رأيت طفلا يقطف وردة من الحديقة ؟
أنصحه بعدم قطعها لأن 1 - منظرها جميل في الحديقة
و يستمتع بها الجميع
2 - رائحتها فواحة في الحديقة و اذا ما قطعها استمتع
بها وحده ثم انها تزبل و تموت بالقطع
4 -
3- فصلٌ، إذا افتخرَ
الزمانُ، فإنهُ...............إنسانُ مُقلَتِهِ، وبَيتُ قَصيدِهِ
4 - يُغني المِزاجَ
عن العِلاجِ نَسيمُهُ...........باللطفِ عندَ هبوبهِ وركودهِ
أ - هات معني هبوبه
.و جمع مقلة ...و مضاد اللطف .....
تحركه - مُقَل - العاصف أو القاسى أو الثقيل
ب- للربيع أثر
في الإحسساس بالجمال - وضح ذلك .
إذا قدم الربيع
بجمال منظرهباخضرار الأشجار و النباتات وهوائه
الطيب و رقته يجعل العيون تري حسنه و الأنوف و الأفئدة تستمتع به فيجعل الإنسان يحس
بالجمال لأنه يري منظرا حسنا و يستنشق هواء عليلا فيمتزج الإنسان و يشعر بالسعادة فهو
سر علاج الإنسان من آلامه النفسية و العضوية فتصح الأبدان و لا تمرض و يروق المزاج
.
ج - استخرج :
1 - كلمة بها همزة
قطع ............... 2- كلمة بها همزة وصل .......
إذا و الإنسان
- افتخر و الزمان و المزاج و العلاج و اللطف
3 - استعارة مكنية
..
( إذا افتخرَ الزمانُ
) استعارة مكنية صور الزمان بإنسان يفتخر و سر الجمال التشخيص .
4 - ما العلاقة
بين هبوبه و ركوده ؟
( هبوبهِ وركودهِ
) طباق يبرز المعني و يوضحه
س : 5
5 - يا حبذا أزهارهُ
وثمارهُ.....................ونباتُ ناجمهِ، وحبُّ حصيدهِ
6 - والغصنُ قد
كُسِيَ الغَلائلَ، بعدَما............أخَذَتْ يَدا كانونَ في تَجرِيدِهِ
أ - اشرح البيتين
السابقين .
يمدح الشاعر فصل
الربيع بما فيه من جمال المنظرمتمثلا في أزهاره و نضوج النبات و الأشجار متمثلا في
ثماره الحب الحصود مشيرا إلي التغيير الذي أخذ مجراه في الطبيعة فمع قدوم فصل الربيع
فقد اكتست الأغصان بالأوراق بعد أن جردها الشتاء من الأوراقف أصبحت الأشجار عروس مزينة
ب - استخرج قيمة
عظيمة من الأبيات ووضحها
روعة منظر الخضرة
في النبات و الأشجار ففي الربيع تكتسي الأغصان بالأوراق و تنضج الأشجار و الثمار و
تكثر الأزهار و الورود و يكون الحصاد و الخير فيؤثر ذلك علي الإنسان بالسعادة و البهجة
ج - صف فصل الربيع
في مصر
فصل الرّبيع فصل
البدايات؛ ففيه تتهيّأ الأرض لارتداء أجمل أثوابها، ليبدأ فصلٌ جديدٌ من فُصول الحياة،
فصلٌ مليء بالتّجدد، والأمل، وألوان الزُّهور بمُختلف أشكالها وألوانها وعطورها، وفيه
المنظر الحسن و الرائحة الزكية تصح فيه الابدان و يعلو فيه المزاج تكتسي الأغصان بالخضرة
6 - ما العمل التطوعي
الذي تحب القيام به ؟
1 - تنسيق زهور
الحديقة المدرسية 2 - تجميل الحدائق و الشوارع 3 - ري نباتات الحديقة و تشجير الطريق
4 - تقليم البأشجار و قلع الحشائش الضارة من الحديقة صنع سلال بسيطة توتض فيها القمامة
المدرسية
......................................................................................................................................
أدب شهر مارس للصف الثاني الصناعي و الزراعي
و التجاري و الفندقي
حل أسئلة درس الأدب في العصر المملوكي ص 21
1 - ازدهرت الحركة الأدبية في العصر المملوكي
ازدهارا كبيرا فقد نشأت مدرسة مصرية شهيرة اختصت بتأليف الموسوعات في شتي النواحي الأدبية
و السياسية و التاريخية و الاجتماعية و الإنسانية
أ– ما مميزات الأدب المملوكي كم تفهم من العبارة
؟
- نشأت مدرسة مصرية شهيرة اختصت بتأليف الموسوعات
في شتي النواحي الأدبية و السياسية و التاريخية و الإنسانية ‘ رأس هذه المدرسة
( شهاب الدين النويري ) صاحب موسوعة نهاية الأرب
في فنون الأدب .
ب – أكمل الجمل الآتية :
كان رأس هذه المدرسة في مصر
....................... .........وهو صاحب كتاب ...............
- شهاب الدين النويري - نهاية الأرب في فنون الأدب
.
من أدباء مصر في العصر المملوكي ابن دنيال صاحب
أول محاولة لمسرحيات .............................
- خيال الظل.
2 – نشاط جماعي : بالاشتراك مع زملائك ناقش هذه
العبارة :
( تعدد خصائص الأدب المملوكي ) .
1 - مال الألفاظ إلي السهولة .
2 – جاءت الصور متكلفة .
3 – ظهرت بوادر الشعر التمثيلي في ( خيال الظل
) .
4 – اتخاذ الشعراء مهنا أخري غير الشعر لقلة الاهتمام
به .
5 – كانت جمل النثر قصيرة و المعاني واضحة .
6 – تأثر الكتاب بالقرآن الكريم .
3– نشاط فردي : من خلال مطالعتك للشبكة الدولية
للمعلومات ‘ اكتب بحثا عن أهم شعراء العصر المملوكي في مصر.
أ - شهاب
الدين النويري صاحب موسوعة نهاية الأرب في
فنون الأدب .
ب – ابن دانيال الأديب و الطبيب القبطي صاحب مسرحيات
خيال الظل .
ج – الأديب عبد الظاهر كاتب السر بديوان الإنشاء
.
4– علل كانت قصور السلاطين و الأمراء موئلا للأدباء
و الشعراء .
لأن السلاطين و الأمراء كانوا يرون تقريب العلماء
و الشعراء مظهرا من مظاهر الشرف و النبل .
5 – علل الشعر المملوكي مرآة تعكس جوانب المجتمع
.
الشعر المملوكي عكس جوانب المجتمع المملوكي السياسية و الثقافية
و الاجتماعية و الاقتصادية .
5 – علل عين الظاهربيبرس ابن عبد الظاهر كاتبا
للسر .
لاحتياجه إلي الكتاب في ديوان الإنشاء .
6 – ما الذي تميزت به مسرحيات خيال الظل ؟
جمعت بين الشعر و النثر الفني .
7 – ما الذي حوته قصص ألف ليلة و ليلة ؟ و كيف
يمكن تحديد تاريخها ؟
احتوت علي مواد مصرية قصصية كثيرة – تحدد بالقرن
8 هجرية 14م
8 – لمن نهاية الأرب في فنون العرب ؟ و ما قيمة
هذه الموسوعة ؟
شهاب الدين النويري صاحب موسوعة نهاية الأرب في
فنون الأدب
و قيمة الموسوعة أنها ترجمت إلي اللغة الاتينية
منذ القرن الثامن عشر .
بلاغة شهر مارس الصف الثاني الصناعي و الزراعي
و التجاري 2021 ترم ثاني
الأنشطة و التدريبات علي درس السجع للصف الثاني
التجاري و الصناعي و الزراعي 2019
أ - ما المقصود بالسجع ؟
- هو توافق الفاصلتين نثرا في الحرف الأخير مثل
الإنسان بآدابه لا بزيه و ثيابه
ب - ما الفرق بين الطباق و الجناس و السجع ؟
الطباق : الجمع بين شيئين متقابلين ( يحيي و يميت
)
السجع : هو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير
( الكلمة الأخيرة في الفقرة ) و يكون في النثر فقط ( جالس الكبراء ، وسائل العلماء )
الجناس : أتفاق كلمتين في اللفظ ة اختلافهما في
المعني ( أصلحت الساعة في ساعة ) ( صليت المغرب في المغرب )
ج - بين نوع السجع في الأمثلة الآتية مع ذكر أثره
الفني :
1 - قال رسول الله : " جالس الكبراء ، وسائل
العلماء ، وخالط الحكماء "
نوعه ( ترصيع ) ( المرصع ) سر الجمال يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الآذان
توضيح :
الترصيع :
و هو توافق كل الكلمات للجملة الأولي أو بعضها
مع الجملة الثانية في القافية و الوزن .من السجع ما يسمى " الترصيع " ، وهو
أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات
2 - سئل حكيم من أحق الناس بالكره قال :
" الفقير المختال، والضعيف الصّوّال،
والعيّ القوّال.
( المختال - الصوال ) نوعه ( المطرف مطرف لاختلاف
وزن ) (وهو اختلاف الفاصلتين في الوزن، أي
بمعنى آخر اختلاف نهايتي الجملة في الوزن)
سر الجمال يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الآذان
( الصوال - القوال متوازي ) وهو عكس السجع الترصيع، وهو ما اتفقت فيه الفقرتان في آخر
كلمتين فقط.وزنا و تقفية سر الجمال يعطي جرسا
موسيقيا تطرب له الآذان
3 - الإنسان بآدابه لا بزيه و ثيابه
( مطرف لاختلاف وزن آداب و ثياب ) (وهو اختلاف
الفاصلتين في الوزن، أي بمعنى آخر اختلاف نهايتي الجملة في الوزن)
سر الجمال
يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الآذان
4 - قال الحسن البصري :
التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحببته و تستغفر
منه إذا ذكرته
نوعه :
مطرف (وهو اختلاف الفاصلتين في الوزن، أي بمعنى آخر اختلاف نهايتي الجملة في
الوزن ) سر الجمال يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الآذان
5 - الحر إذا وعد وفي و إذا أعان كفي و إذا ملك
عفا
نوعه : متوازي وهو عكس السجع الترصيع، وهو ما
اتفقت فيه الفقرتان في آخر كلمتين فقط.وزنا و تقفية سر الجمال يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الآذان
6 - قال أعرابي " نزلت بوادر غير ممطور و
فناء غير معمور و رجل غير ميسور فأقم بندم أو ارتحل بعدم
( ممطور - معمور - ميسور ) نوعه متوازي
( بندم - بعدم ) نوعه متوازي وهو عكس السجع الترصيع، وهو ما اتفقت فيه الفقرتان
في آخر كلمتين فقط.وزنا و تقفية سر الجمال
يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الآذان
الخلاصة الخلاصة الخلاصة الخلاصة الخلاصة الخلاصة
السجع :
يعتبر السجع من المحسنات البديعية ومن الوسائل
التي يستخدمها الأديب أو الشاعر لإظهار مشاعره وعواطفه، ويكون في النثر فقط، وقد يستخدم
السجع بهدف التأثير في النفس وغيرها من الوظائف اللغوية المتعددة،
ويعرّف بأنّه:
توافق
فواصل الجمل في الحرف الأخير، والفاصلة هنا معناها الحرف الذي تنتهي به الجملة،
أنواع السجع : يقسّم السجع إلى ثلاثة أنواع، وهي:
1 - السجع المطرف: وهو اختلاف الفاصلتين في الوزن،
أي بمعنى آخر اختلاف نهايتي الجملة في الوزن، ومن الأمثلة عليه قوله تعالى: "مَا
لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا".
2 - سجع الترصيع: في هذا النوع من السجع تتوافق
كل كلمات الجملة الأولى أو البعض منها مع كل أو البعض من كلمات الجملة الثانية في القافية
والوزن.
3 - السجع
المتوازي: وهو عكس السجع الترصيع، وهو ما اتفقت فيه الفقرتان في آخر كلمتين فقط.وزنا
و تقفية .
4 - السجع
المتوازن: وهو ما اتفقت فاصلتاه في الوزن ما عدا الحرف الأخير.
5 - وَالْمُتَمَاثِلُ:
أَنْ يَتَسَاوَيَا فِي الْوَزْنِ دُونَ التَّقْفِيَةِ
وَتَكُونَ أَفْرَادُ الْأُولَى مُقَابِلَةً لِمَا فِي الثَّانِيَةِ، فَهُوَ بِالنِّسْبَةِ
إِلَى الْمُرَصَّعِ كَالْمُتَوَازِنِ بِالنِّسْبَةِ إِلَى الْمُتَوَازِي نَحْوَ: {وَآتَيْنَاهُمَا
الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (
قد يقسم السجع أيضاً حسب طوله إلى ثلاثة أقسام،
وهي: السجع 1 - الطويل: وهو السجع الذي يتكون من 11 إلى 12 لفظة، والحدّ الأقصى 15
لفظة.
2 - السجع المتوسط : وهو الذي يتوسط بين السجع
الطويل والسجع القصير.
3 - السجع
القصير: وهو أن تتألّف كل من السجعتين من ألفاظ قليلة، وكلّما قلت الألفاظ كلما كان
السجع أجمل.
نحوشهر مارس للصف الثاني الصناعي و الزراعي و التجاري 2021
حل أسئلة درس التمييز ص 50 – 51 من الكتاب المدرسي
1- أكمل
بتمييز مناسب للأعداد التالية :
بلغت أختي من العمر ستا و أربعين
.............. .
عاما
رأيت خمس .......... وثلاثة ...............
.
فتيات - رجال
قبضت اثني عشر ...................... .
جنيها
أكرمت عشرين ....................
فقيرا – طالبا
حضر الحفل أحدعشر .......... و إحدي عشرة
.....
رجلا
– فتاة
2- أعد كتابة الجمل التالية بعد كتابة الأرقام
بألفاظ عربية مع ضبط تمييزها كرمت المدرسة (3) طلاب و (15) طالبة و (8) مدرسين
ثلاثة طلاب – و خمس عشرة طالبة – ثمانية مدرسين .
حضر (23) طالبا و(9) طالبات و (20) مدرس (12)
مدير إلي الحفل .
ثلاثة و عشرون طالبا – تسع طالبات – عشرون مدرس
– اثنا
عشرمديرا .
يدرس الطلاب في المدرسة (7) مناهج .
سبعة مناهج .
في الجزء الأول من الكتاب (11) فصلا .
أحد عشر فصلا .
استعار الطالب كتابين (2) من المكتبة .
اثنين
3 - صوب الأخطاء في الجمل الآتية إن وجدت :
قضينا في الرحلة سبعة ساعات .
سبع .
معي خمس عشرة جنيها .
خمسة عشرجنيها .
رأيت خمسين طالبا في فناء المدرسة.
خمسين طالبا .
في مدرستنا ثلاث و عشرين فصلا وأربع معامل .
ثلاثة و عشرون فصلا – أربعة معامل .
أكرمت اثناعشر ضيفا .
اثني عشر ضيفا .
4 - أجب عن الأسئلة الآتية على أن تكون الأعداد
بالفاظ العربية:
(ا) كم
عدد سكان جمهورية مصر العربية؟
مائة مليون نسمة .
(ب)كم عدد أخواتك؟
- ثلاث
أخوات
(ج) كم
فصلا فى مدرستك؟
- تسعة فصول.
(د) متى يحتفل بعيد تحرير سيناء؟
يحتفل بعيد تحرير سيناء في الخامس و العشرين من
أبريل
يحتفل بعيد تحرير سيناء في خمسة و عشرين من أبريل
5- عين التمييز وبين علامة إعرابه فى الجمل الآتية:
*قال الله تعالى (إذا قال يوسف لأبيه يا أبت إنى
رأيت أحد عشر كوكبا)
رأيت) فعل ماض وفاعله
(أحد عشر) جزءان عدديان مبنيّان على الفتح في
محلّ نصب مفعول به
(كوكبا)
تمييز منصوب
5- عين التمييز وبين علامة إعرابه فى الجمل الآتية:
قال الله تعالى (إن عدة الشهور عند الله اثنا
عشر شهرا فى كتاب الله)
(اثنا) خبر إن مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه
ملحق بالمثنّى
(عشر) لفظ عدديّ مبنيّ على الفتح لا محلّ له
(شهرا) تمييز منصوب
5- عين التمييز وبين علامة إعرابه فى الجمل الآتية:
*قال الله تعالى (ولبثوا فى كهفهم ثلاث مائة سنين
وازدادوا تسعا )
(لبثوا) فعل ماض وفاعله
-(ثلاث) ظرف زمان منصوب
-(مائة) مضاف إليه مجرور
(سنين) بدل من ثلاثمائة منصوب وعلامة النصب الياء
فهو ملحق بجمع المذكّر،
-(ازدادوا) فعل ماض وفاعله (تسعا) تمييز منصوب.
6- رتب كلمات كل سطر فيما يأتى:
*أحمد-إحدى عشرة-كتابا- و– أحد عشر-اشترى - كراسة
.
- اشتري أحمد أحد عشر كتابا و إحدي عشرة كراسة
.
*فنانات
– رأيت – فى الحفل – مذيعين – وسبع – ثلاثة
رأيت في الحفل سبع فنانات و ثلاثة مذيعين .
6- رتب
كلمات كل سطر فيما يأتى:
*أيام – ساعة – قضيت – الفندق – فى – ثمانية
– وخمس عشرة
قضيت في الفندق ثمانية أيام و خمس عشرة ساعة
.
*قرأت
– فى – صفحة – يوم – مائة – خمسين
قرأت مائة صفحة في خمسين يوم
....................................................................................................................................
تعليقات
إرسال تعليق