القائمة الرئيسية

الصفحات

             محافظة المنوفية

إدارة الشهداء التعليمية

توجيه اللغة العربية

     اسم البرنامج : تنمية مهارات اللغة العربية ( أكاديميا و تربويا ) 

           إدارة الصف و ما يتطلبه من مهارات     2021/3/15

توجيه اللغة العربية :      

1 – الأستاذ : أشرف دياب     

2 – الأستاذة : سمية و نس

المدرب المساعد  :

1 – الأستاذ طارق خاطر

في نهاية اليوم التدريبي يكون المتدرب قادراً على أن : 

1   1- يتعرف علي  مفهوم إدارة الصف .

    2- يتعرف المهارات التي تتطلبها إدارة الصف  .

     3- يتعرف بعض المعلومات الهامة عن الإدارة الصفية .

4-    4  - يعدد مواصفات المعلم الذي يجيد إدارة الصف بشكل جيد .

5-أبرز الممارسات التي يتوقع من المعلم القيام بها لتحقيق الانضباط  الصفي الفعال

6-  كيفية إدراة الصف ؟

أولا :  قواعد العمل ( مدونة السلوك ) 

  • الهاتف النقال صامت خلال الجلسات .
  • عدم الكلام خارج موضوع التدريب 
  • احترام الرأي و الرأي الأخر .
  • المشاركة بطلب الأذن .
  • عدم المقاطعة و الحديث الجانبي خارج الموضوع .
  • عدم التدخين مطلقا .
  • الإيجاز في عرض السؤال و عرض الإجابة .
  • ارتداء الكمامة  حرصا علي سلامتك و سلامة الأخرين .
  • الالتزام بالمواعيد .
  • لكل مجموعة زمن محدد لعرض المشاركة الفعالة لا يتعدي الخمس دقائق .
  • التقد البناء و عدم توجيه نقد للأشخاص المختلفين معهم مباشرة وجها لوجه .
  • ثانيا الامتحان القبلي :اقرأ الأسئلة ثم أجب عن سؤالين فقط .

(اختبار قبلي - بعدي )

 

س 1 :وضح المقصود بالتربية ؟

 

س 2 : ما المقصود بالابداع التعليمي ؟

 

 س 3: وضح المقصود بإدارة الصف؟


س 4: ما  المهارات التي تتطلبها إدارة الصف ؟

 

 

 س 5 : ما مواصفات المعلم الذي يدير فصله بشكل جيد ؟

 

 

س 6 : وضح أبرز الممارسات المتوقعة من المعلم لتحقيق الانضباط الصفي .

س  7 : وضح كيفية إدراة الصف ؟


التربية

تعتبر التربية عملية تشكيل  الفرد إنسانيا و فكريا ، وهي عملية تفاعل مستمر بين الإنسان والإنسان في بيئة طبيعية واجتماعية .

مهمة المعلم 

نتيجة لاتساع مفهوم التعليم والتربية فقد ازدادت مهمة المعلم، حيث كانت مهمته محصورة في البداية على التعليم. حيث كان دور الخبير الذي لديه معلومات. يقوم بتقديمها إلى الطالب الذي هو بحاجة إلى هذه المعلومات وبذلك يتحدد دور المعلم.

أما المعلم الحديث فهو معلم له أدوار متعددة، ويفترض أنه قادر على أدائها وخاصة من حيث تفاعله مع طلبته في داخل الصف وخارجه، لذلك فإن المعلم معني بالتفاعلات المختلفة ومناسباتها سواء أكان ذلك داخل غرفة الصف أم خارجها. فالمعلم قدوة، ومنظم للمناخ الاجتماعي والنفسي .

هدف العملية التعليمة : 

إحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك المتعلمين، وتطوير إمكاناتهم إلى أقصى

حد ممكن في جوانب شخصياتهم المتكاملة.

الإبداع التعليمي 

مرهون بقدرة المعلم على العطاء ، والإبداع والتفاعل ، والتمكن العلمي ، وتطبيقه لطرائق التدريس المختلفة حسب المواقف التعليمية ، وكل ذلك لا يتسنى للمعلم تنفيذه إلا في ظل إدارة صفية حازمة وناجحة ، يكون فيها للمعلم القدر الكافي من الحكمة في معالجة المشاكل السلوكية الطلابية داخل حجرة الدراسة

                 مفهوم الصف

 هو المكان الذي يجتمع فيه الطلبة، لتلقّي العلوم والمعرفة في شتى المجالات،

 وهو العنصر الأساسيّ المُكوّن للمدرسة، وللعمليةِ التعليميةِ برمتها؛ لأنّه البيئة المُنظمة التي تجمع المعلم، الذي يشكل مصدر المعرفة وموجهها، مع المتلقي وهو الطالب؛ وهناك العديد من المفاهيم التي تتعلّق بالغرفة الصفيّة منها: إدارة الصف

                     2 - مفهوم إدارة الصف :

 يظن البعض أنّ إدارة الصف تعني سيطرة المعلم على سلوك الطلبة وضبطه أثناء الحصص والقيام بالشرح، إلّا أنّ ذلك هو جزءٌ بسيطٌ من عملية إدارة الصف، و

يُعرَّف مفهموم إدارة الصف

1 - بأنّه مجموعةٌ من النشاطات التي ينفذها المعلم، باستخدام مهاراتٍ عاليةٍ في التواصل مع الطلبة، وذلك بهدفِ تحقيقِ الانسجام في الصف، بين الطالب والمعلم من جهة، وبين الطلبة أنفسهم من جهةٍ أُخرى، ومن جهةٍ ثالثة تسهّل الإدارة الصفية وصول المعلومة للطالب بشكلٍ أسهل، وأسرع، وأكثر مرونةً.

٢- يُقصد بإدارة الصف أيضاً :

أ -  توفير البيئة التعليمية المُناسبة للتعليم والتعلم، والحرص على توفيرِ جوٍ من الراحة النفسية للطالب أثناء الحصّة،

 ويعرِّف البعض هذا المفهوم

ب - بأنّه إحدى الوسائل التعليمية، التي تجذب انتباه الطلبة للحصة، والتي تستهدفهم جميعاً، دون التركيز على طالبٍ دون آخر، من بابِ أنّ مفهوم إدارة الصف يسعى إلى خلقِ جوٍ من التفاعل التشاركيّ في الحصة والذي يجعل الصف مُداراً أو مضبوطاً بطريقةٍ مرنةٍ وسهلةٍ لا تتطلّب التزمت من المعلم، أو قيامِه بالصراخ أثناء الشرح .

مفاهيم أخري.

1 - وجهة نظر الاتجاه التسلطي :

 و تقوم على أساس تركيز مهمة الإدارة الصفية في الأستاذ: وينظر البعض إلى الإدارة الصفية على أنها موجهة نحو حفظ النظام الصفي فقط.

2 -  تعريف الاتجاه الفوضوي فيرى أن الإدارة الصفية هي :

مجموعة من النشاطات التي يؤكد فيها المعلم على إتاحة حرية التفاعل للمتعلمين في غرفة الصف.

3 -  وجهة نظر المدرسة السلوكية :

 إدارة الصف تمثل مجموعة من النشاطات التي يسعى المعلم من خلالها إلى تعزيز السلوك المرغواب فيه وحذف السلوك غير المرغوب فيه عن طريق التعزيز والعقاب .

4 -  الإدارة الصفية بحسب المنحى الاجتماعي

: خلق وتوفير جو صفي تسوده

العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين المعلم وطلابه.

الخلاصة :

تتضمن إدارة الصف تحديداً دقيقاً لدور كل من المعلم والطالب، وما يقوم به المعلم من تنظيم للخبرات التعليمية، والمواد والأدوات التي تسهم في تيسير عملية التعلم، إلى أقصى طاقات المتعلم، وتتيح له الفرصة لتحقيق ذاته، واندماجه في الموقف ليطور شخصية، متفاعلة، حيوية، نشطة، مسيطرة على إمكانات البيئة، ومستقلة عنها في قراراتها .

                          أهمية إدارة الصف :

  إن مهارة إدارة غرفة الفصل واحدة من أهم مهارات تنفيذ التدريس وبدون اكتساب هذه المهارة لا يكون التدريس ناجحا في أغلب الأحيان فلا تعلم نشط و فعال و مستمر بدون إدارة صف ، وضبط الفصل مهارة تكتسب مع مضي الوقت.

وهو يعني المحافظة على حد معقول من النظام دون إفراط أو تفريط . كما أنه مظهر هام من مظاهر الإدارة الصفية وواجب أساسي للمعلم وبدونه تسود الفوضى التي تمنع التعلم .

                         معلومات هامة عن الإدارة الصفية

1- إدارة الصف لا تقتصر على  ضبط النظام في الصف ، ولكنها تتسع لتشمل النشاطات  التي يهيئها المعلم بخلق جو اجتماعي  تعاوني  ديمقراطي داخل الصف يؤدي إلى تعلم فاعل ثم المحافظة على استمرارية  هذا الجو الملائم  لحدوث النمو والتعلم .

2- التعلم الحقيقي الفاعل لا يمكن أن  يتم في صف تسوده الفوضى والاضطراب أو تسيطر عليه أجواء القلق  والتوتر ، أو تنتشر بين تلاميذه حالة من الاسترخاء  والفتور وعدم الاكتراث بما يجري .

3- وبغير قدرة المعلم على إدارة صفه ، يفقد المعلم جانباً مهما من جوانب التعلم وهناك ترابطاً وثيقاً  بين قدرة المعلم  على إدارة الفصل ، وما يتمتع به من سمات ومزايا شخصية ، فالشخصية الهادئة المتزنة الموسومة باللباقة  والحزم وحسن التصرف أكثر قدرة على إدارة  الصف من المعلم السريع الانفعال ، وغير القادر على التحكم  في انفعالاته.

 أهداف الإدارة الصفية:

يتم توفير مناخ يدعم المنظومة التعليمية والتربوية ويؤدي إلى وجود بيئة

آمنة يطمئن بداخلها الطالب ويتمكن من زيادة قدراته الاستيعابية ورفع

نسب التحصيل الأكاديمي، مما يضمن نموه على نحو معرفي شامل.

                               مهارات إدارة الصف

يتم تنفيذ الدرس في مواقف تعليمية داخل حجرة الصف خلال فترة زمنية محددة ( 45 دقيقة غالباً ) ولكي تتحقق الأهداف الإجرائية الخاصة بالدرس وتسهم بدورها في تحقيق أهداف المقرر عموماً وأهداف المرحلة التعليمية ومن ثم الأهداف العامة للغة العربية و التربية الإسلامية ؛ لابد أن تُوظَف خصائص المتعلمين في اختيار أنشطة مناسبة لأعمارهم وميولهم يسعى بها المعلم إلى إشباع حاجاتهم واستثارة الدافعية لديهم لتحقيق تعلم فاعل يظهر فيه الطلاب مواهبهم المختلفة ، ويصقل فيه ملكاتهم العقلية المتنوعة في جو تعليمي اجتماعي تربوي دافئ ، ولكي يحقق المعلم هذا الجو ينبغي التنبه لهذه المهارات التي بيانها ما يلي :

                                 أ . مهارة ضبط الصف :

وتعني هذه المهارة إيجاد جو اجتماعي تفاعلي يتم فيه الاتصال الفعال بين المعلم والطالب والمحتوى العلمي في ضوء أهداف الموقف التعليمي المحددة .

وهذا الجو لا يوجد بشكل تلقائي دائماً بمجرد دخول المعلم وتنفيذه لإجراءات الطرق المستخدمة في عرضه للدرس ، فالصفوف التي تدار بطريقة جيدة ويكون فيها الاتصال مستمراً بين المعلم وجميع الطلاب فينشغل الطلاب جميعاً بأداء ما تتطلبه منهم الأنشطة التعليمية المتنوعة ؛ تنشأ لأن معلمه يمتلك صورة واضحة عن خصائص الطلاب ويتميزون بكفاءة علمية وقدرة اتصالية جيدة ومن هنا يمكننا القول إن :

الخلفية العلمية الواسعة والصحيحة + مراعاة خصائص المتعلم = ضبط صف طبيعي

حيث أن الطلاب إذا شعروا بسعة علم المعلم وتفهمه لهم ينجذبون للدرس وينضبطون في الصف بشكل تلقائي ، بينما يسري الملل وينصرف بعض الطلاب ذهنياً إذا كان الأمر على العكس من ذلك . ومن المعروف أن الطلاب يختلفون في الطبائع وفي الخلفية البيئية التربوية ، وكذا المعلمون يتفاوتون في الاستعدادات الشخصية ومهارات الاتصال والتعامل مع الناس بالإضافة إلى تفاوتهم في العلم والمهارات التدريسية ؛ ولهذا أصبحت مهارة ضبط الصف تحتاج إلى عناية خاصة وإجراءات متنوعة لتحقيق الجو المناسب للتعليم في حجرة الصف .

وتعرّف هذه المهارة ( مهارة ضبط الصف )

هي مجموعة من الإجراءات يستخدمها المعلم داخل الصف لتنمية أنماط سلوكية جيدة لدى الطلاب وحذف أخرى سيئة ، وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة وخلق جو اجتماعي فعال منتج داخل الصف والمحافظة على استمراريته .

ملاحظة :

ويتضح من هذا التعريف خطأ مفهوم ضبط الصف عند كثير من المعلمين الذي قوامه السيطرة على الطلاب وعدم السماح لهم بالحركة أو الكلام ، فالضبط الصفي التسلطي لا يخلق جواً اجتماعياً منتجاً كما أن كثيراً من الأنماط السلوكية الجيدة لا تجد فيه فرصة للنماء مثل : الجرأة الأدبية ، والتعبير عن الذات وغيرها . بينما بعضاً من الأنماط السيئة قد توجد مع القسوة والتسلط وأظهرها العناد ومحاولات الشغب أو الاتجاهات السلبية نحو التعلم ، فالضبط التربوي من قِبل المعلم ينتج انضباطاً حيوياً لدى الطلاب يحفظ لهم كراماتهم.

إجراءات مقترحة لضبط الصف :

1 - ادخل إلى صفك مباشرة مع بداية الحصة واحذر التأخير .

2 -  تجول بنظرك في أرجاء الصف مركزا النظر على المنشغلين عنك .

 3 - احرص على جذب انتباه الطلاب حتى لو اضطررت إلى أن تقف صامتا برهة ولا تبدأ قبل أن يسود النظام في الصف .

4 -  ألق السلام باشّا واثبت في مكان يراك فيه الجميع .

5 -  قدم لدرسك بشيء من الحماس .

6 -  انظر إلى الطلاب أثناء حديثك .

7 -  أشرك أكبر عدد من الطلاب معك مراعيا الفروق الفردية بينهم .

8 -  نوع في استخدام المثيرات ، فالعقل المجهد لا يستطيع التركيز .

9 -  تحرك حركة هادئة هادفة .

 10 - تحقق أن جميع الطلاب يسمعونك .

11 -  لا توجه اهتماماً خاصاً لأي طالب في الصف .

 12 - لا تعطِ انطباعاً بأنك عصبي ، متذمر دائماً ،أو غير مكترث بما يدور

 13 - لا تتهكم بالفصل ككل ، ولا بطالب على وجه الخصوص .

14 -  نوّع في طريقة كلامك ولا تتحدث على وتيرة واحدة .

 15- لا تنصرف إلى كتابة الملخص السبوري بكليتك تاركا فرصة بلا عمل للطلاب.

 16 - لا تظهر بصورة غير منظمة ولو كنت كذلك بالفعل !

 17 - لا تركز اهتمامك على المتميزين فقط أو المتطوعين للإجابة دائماً 

 ومن هذه النصائح والإجراءات يتضح أن مهارة ضبط الصف وفن إدارته لها علاقة وثيقة بكل المهارات التدريسية التخطيطية والتنفيذية والتقويمية وعلى نجاح المعلم فيها يعتمد نجاح التدريس ككل وهذا ما أكدته كثير من البحوث النفسية والتربوية التي أجريت على فاعلية التدريس فأثبتت وجود علاقات موجبة بين أساليب المعلم في إدارة الصف وبين نتائج سلوكية مرغوب فيها لدى الطلاب بما في ذلك تحصيلهم واتجاهاتهم الدراسية.

من مهارة ضبط الصف أيضا

1ـ التخطيط : ويتضمن التخطيط تحضير الدروس والمحاضرات اليومية ، وتحديد الأنشطة ،ومعرفة متطلبات المتعلمين وتوقع مهاراتهم وإمكاناتهم .

2 ـ التنظيم : تنظيم المحتوى وتوزيعه كما ،يشمل تنظيم التلاميذ للتعلم حيث يتم التوزيع على مجموعات مع مراعاة المبادئ التي تحكم ذلك

وتنظيم الغرفة الدراسية بكل ما تحويه من أثاث ووسائل وتجهيزات .

3 ـ التنسيق : يتضمن وضع قواعد محددة لتنظيم السلوك والروتين الصفي كترتيب أدوار التلاميذ وانتقالهم من مكان لآخر والتنوع في الانشطة .............الخ.

4 ـ التوجيه الانضباط : تتضمن التحكم في تنفيذ الخطط والأحكام والإجراءات الخاصة بالتعليم

كما تتضمن أيضا توجيه السلوك الصفي الضعيف أو السلوك غير الإيجابي

5 ـ التسجيل والتدوين : وهي المهمة الأخيرة للإدارة الصفية ، وتضم في العادة بعض العمليات كتسجيل نتائج الاختبارات وتدوين الحضور والغياب .

                          ب. مهارة الاستحواذ على انتباه الطلاب :

 يُعد إتقان المعلم لهذه المهارة من العوامل المهمة لنجاح الحصة الدراسية فبدونها تظهر المشكلات الصفية بأنواعها ويسود الفصل كثير من الفوضى وبالتالي يصعب تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة والأهداف التربوية العامة .

ونقترح على المعلم لضمان انجذاب انتباه الطلاب نحوها مايلي :

1 -  الاهتمام بالتخطيط للتمهيد في أول الحصة لأن تشويق الطلاب في البداية يسهل استمرارية انتباههم طيلة الحصة .

2 -  الاهتمام بإعداد أنشطة تعليمية مناسبة لخصائص النمو العقلي للطلاب وحاجاتهم.

3 -  الاهتمام بأمثلة الربط بالواقع .

4 -  تجنب الانقطاع لأي أمر ولو من أجل كتابة الملخص السبوري .

 5 - إعطاء تنبيهات للطالب غير المنتبه أحياناً باسمه أو بتنبيه عام.

 6 - توزيع النظر على جميع الطلاب في الفصل .

 7 - الاهتمام بدرجات الصوت واستخدام الصمت بمهارة .

 8 - الاهتمام بالوسائل التعليمية والمعينات البصرية .

9 -  الانتقال بين الصفوف أحياناً والاقتراب من الصفوف الخلفية .

10 -  طلب بعض الطلاب بأسمائهم للإجابة على سؤال ما.

 11 - مناقشة إجابات الطلاب بموضوعية ورحابة صدر .

12 -  إشعار الطلاب بالحرص عليهم والرغبة في منفعتهم .

 13 - إغلاق الدرس بتشويق لموضوعات المقرر الأخرى في حصص قادمة .

كما ينبغي أن ينتبه المعلم لطبيعة منحنى الانتباه الذي يمكن تمثيله بالآتي :                       ج. مهارة تنويع المثيرات :

ويقصد بها أن يغير المعلم من :

 1 - أفعاله 2 - وحركاته 3 - وطرائق تدريسه

وذلك بهدف تنشيط الطلاب وضمان اندماجهم في الأنشطة كما أن ذلك يعطي فرصاً لمراعاة الفروق الفردية في الميول والقدرات بين الطلاب . والمثيرات في الحصة الدراسية كثيرة وقد يكون المعلم نفسه مصدراً مثيراً لذا ينبغي أن ينتبه لحركته فتكون حركة هادئة هادفة ، كما

أ - يراعي الحركات التعبيرية المختلفة على الوجه واليدين

ب - ويراعي التنويع في طبقات الصوت ونبراته بما يتناسب مع المعاني ، بل أن الصمت برهة قد يشكل مثيراً مهماً لجذب الانتباه .

ج -  وكذا تنوع التفاعل فتارة يكون بينه وبين الطلاب وتارة مع احدهم وتارة بين الطلاب بعضهم البعض .

د -  كما أن التنويع في استخدام الحواس يعتبر من المثيرات الجيدة لذا يستخدم المعلم النابه معينات بصرية ووسائل سمعية متنوعة .

         د . مهارة حل المشكلات الصفية : 

المشكلة الصفية تعني حدوث انقطاع في الاتصال بين المعلم والطالب والمحتوى التعليمي .

 وغالباً ما تكون سلوكاً يصدر من الطالب يتعارض مع أهداف المعلم التعليمية ويؤدي إلى تعطيل تعلم الطالب أو الطلاب جميعاً أو تشتيت انتباههم . ومن هنا فإن حدوث مشكلة صفية يعني خللاً في ضبط الصف ينبغي على المعلم المسارعة بحلها ليحافظ على انضباط صفه ، وينمي مهارته في الإدارة الصفية ، ولتتحقق الأهداف التعليمية والتربوية. وهذا المعنى للمشكلة الصفية ( الانقطاع ) هو المراد هنا في مهارة حل المشكلات                      

                                         ملاحظة :

فأي تصرف لا يؤدي إلى الانقطاع من قبل الطلاب لا يمثل مشكلة ينبغي حلها فمثلاً :

 1 - قيام طالب من مكانه ليأخذ قلماً من زميله دون استئذان لا يمثل مشكلة 2 -  وكلام طالبين مع بعضهما تعليقاً على مثال ذكره المعلم (كلاماً محدوداً ) لا يمثل مشكلة مادام سريعاً ومؤقتاً

، فلا ينبغي على المعلم توقع أن يسود الصمت المطبق على قاعة الصف لأن ذلك يعني خمود النشاط أو توتر النفسيات أو الخوف من المعلم .

وعلى هذا فقد يكون الفصل هادئاً والطلاب في أماكنهم ويكون الفصل غير منضبط بالمعنى العلمي لضبط الصف وتكون هناك مشكلات صفية بالمعنى العلمي للمشكلة الصفية، بينما قد يكون في الفصل ضوضاء ناتجة عن تشاور الطلاب في حل سؤال أو مناقشة جماعية مع المعلم حول محور من محاور المحتوى التعليمي ولا يقدح ( لا يعيب ) هذا في كون الفصل منضبطاً والمعلم ذا فن في إدارته للصف .

والخلاصة

 أن نوع النشاط السائد في الفصل ونوع الطريقة التدريسية المستخدمة في فترة زمنية معينة هو الذي يحدد مستوى الضوضاء المسموح به على أن يكون ذلك بتخطيط المعلم وموافقته لا أن يكون مغلوبا على أمره يصرخ أحياناً ويتوعد ويهدد ويسكت على مضض عندما لا يستجب له!

أسباب المشكلات الصفية :

تحدث المشكلات الصفية لأسباب :

 بعضها من 1 - المعلم           2 - وبعضها من الطلاب .

أ -  فالمعلم ضعيف القدرات ، منخفض الصوت ؛ سهل الاستثارة . وكذا القاسي المتجبر والعصبي المزاجي يتسبب في حدوث مشكلات متعددة بين طلاب الصف .

ب - كما أن الطالب العنيد أو المظلوم أو المحبط أو سريع الملل يلجأ إلى أنماط سلوكية غير سوية تؤدي إلى حدوث مشكلات صفية متنوعة .

وتنقسم المشكلات الصفية إلى :

مشكلات فردية ومشكلات جماعية ، على المعلم التفريق بينها ليستطيع تفهمها وحلها ، وقد تتداخل فيما بينها أحياناً

ح - مهارات الإلقاء والتواصل اللفظي وغير اللفظي

1ـ الإلقاء الفعال والتواصل اللفظي:

أ- قوة الصوت أو شدته أو ضخامته.والمقصود تغير الصوت على حساب الحدث والموقف.

ب - طبقة الصوت .غير محبذ التكلف ومحاولة تغير طبقة الصوت .

ت ـ نوع الصوت. وهذه تدخل في عيوب بعض الأصوات

وعليه يحاول الأساتذة التخلص قدر المستطاع من هذه العيوب.

ث- سرعة الصوت " الكلام " (.سرعة الكلام والبطء فيه قد يؤثر علي انتباه  المتعلمين ).

التواصل غير اللفظي

1 - تعبيرات الوجه: تأتي في المرتبة الثانية بعد الكلام هدفها نقل  أحاسيس الشخص  .

2 -الاتصال البصري : التواصل العيني عنصر أساسي في إدارة الصف من خلاله يدرك المعلم كل ما يدور في  الصف  .

3 – التواصل المكاني : نوعية المسافة بين الأستاذ و الطالب .

4 – حركة الجسم : لها دلالة لدي المتبع .

5 – الصمت : قد يكون حل فعال لفرض النظام .

6 – الاستماع : مهارة يجب تعلمها فالانتباه والفهم والتقيم لكل ما يقال مهارة .                         

                    خ - مهارة طرح الأسئلة :

الإجابات الجماعية تخلق عادات اجتماعية سيئة منها عدم احترام رأي الأخرين ، وقطع كلامهم

قبل أن يكتمل ، مما يؤدي إلى الاستخفاف بآرائهم ، وعدم مراعاة قواعد

النقاش الصحيح والمثمر ، ولكونها ظاهرة مزعجة يجب تعلم مهارة طرح الأسئلة عن طريق :

- التخطيط الجيد للأسئلة بأن تكون واضحة منمقة الصياغة .

- نوع الأسئلة من السهولة إلي الصعوبة أسئلة شفوية و أخري تحريرية اجعل الجميع يشارك .

- عدم جعل الأسئلة لفئة واحدة في الصف .

- خطط لعملية طرح الأسئلة .

              ما مواصفات المعلم الذي يجيد إدارة الصف ؟

1 - دخول الصف  بوجه بشوش .

2 - طرح السؤال قبل تحديد الطالب المجيب  .

3 - المناداة على الطلاب بأسمائهم الحقيقية .

3 - تنظيم إجابات الطلاب .

4 - حركة المعلم المنتظمة داخل الفصل

يجب أن يكون وقوف المعلم أمام الطلاب وأن تكون حركته منظمة هادئة فيتحرك  للإشارة على وسيلة أو يمر بينهم لتصويب وضع معين ، ويجب ألا تكون حركة عشوائية  تؤثر على انتباه الطلاب  وتشتت أفكارهم  ، وأيضاَ  لا يقف بجانب الطالب  أثناء الإجابة فهذا  يزيد من اضطرابه  ووقوعه في الخطأ .

5 -  عدم الخروج عن موضوع الدرس .

6 -  تقبل الطلاب وخلق الأجواء التعاونية والديمقراطية

7 -  احترام أسئلة الطلاب وإجاباتهم  :

  يظهر بعض المعلمين استخفافاً بما يثيره الطلاب من تساؤلات ، والاستخفاف أو السخرية تؤدي إلى  انسحاب الطالب من المشاركة  الصفية وكرهه للمادة الدراسية ومعلمها .

8 -  عدم التحيز في المعاملة ، والموضوعية في التعامل مع الطلاب :

التحيز في المعاملة يفقد المعلم  احترام طلابه له ، ويقلل من هيبته في نفوسهم

** إشغال الطلاب وتوزيع الأسئلة والنشاطات على المستويات المختلفة

صدق بعض المعلمين  في قولهم  : { إذا أنت لم تشغل الطالب فانه يشغلك }.

9 -  الدرس الجيد هو الذي يبدأ بالطالب وينتهي بالطالب :

إشراك الطالب في المناقشات والحوار والاستنتاج  والاكتشاف حتى يكون للمتعلم دور في اكتساب الخبرات التعليمية التعلمية

أبرز الممارسات التي يتوقع من المعلم القيام بها لتحقيق الانضباط  الصفي الفعال

1-  أن يعمل المعلم على توضيح أهداف الموقف التعليمي للتلاميذ.

 2- أن يحدد الأدوار التي يتحملها الطلاب في سبيل بلوغ الأهداف التعليمية المرغوب فيها .

 3- أن يوزع مسئوليات إدارة الصف على الطلاب جميعاً , حيث يحرص على مشاركة الطلاب في تحمل المسئوليات كل على ضوء قدراته وإمكاناته.

 4- أن يتعرف حاجات الطلاب ومشكلاتهم , ويسعى الى مساعدتهم على مواجهتها.

5 - أن ينظم العلاقات الاجتماعية بين الطلاب , وأن ينمي بينهم العلاقات التي تقوم على الثقة والاحترام المتبادل ويزيل من بينهم العوامل التي تؤدي الى سوء التفاهم

أن يستخدم أساليب التعزيز الايجابي بأشكالها المختلفة. 

6ـ أن يستخدم طرق تعليمية متنوعة , فيغير وينوع في أساليبه التعليمية ولا يعتمد أسلوبا أو نمطاً محدداً.

7ـ أن يعتمد في تعامله مع تلاميذه أساليب الإدارة الديمقراطية مثل العدل والتسامح والتشاور , وتشجيع أساليب النقد البناء واحترام الآراء.

8ـ أن ينوع في الوسائل الحسية للإدراك فيما يختص بالسمع واللمس والبصر.

9- أن يعالج حالات الفوضى وانعدام النظام بسرعة وحزم , شريطة أن يحافظ على اتزانه الانفعالي.

10-أن يعمل على مساعدة الطلاب على اكتساب اتجاهات أخلاقية مناسبة مثل :- احترام المواعيد واحترام آراء الآخرين , المواظبة , الاجتهاد ، الثقة بالنفس ، الضبط الذاتي.

كيفية إدراة الصف ؟

تتكون إدارة الصف مما يلي:

1 -  احترام الوقت:

والدخول إلى الحصة في وقتها، ومغادرتها عند انتهاء الوقت بالنسبة للمعلم، أمّا الطالب فيلتزم بالحصة ويستثمر وقت الاستراحة للقيام بالأمور الأُخرى.

2 -  معاملة المعلم للطلاب معاملةً حسنة:

ومراعاة ظروف بعض الطلبة الصحية، كأن يكون أحدهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

3 - تشجيع الطالب الضعيف:

والتركيز على إعطائه الشروحات الضرورية دون اللجوء إلى مخاطبته في الحصة أمام زملائه، بل باتّباعِ نهج التبسيط خلال تقديم الشروحات للطلبة بشكلٍ عام.     

 4 - تطبيق مقولة السهل المُمتنع:

فبعض الطلبة خاصّةً الذين لم يعتادوا على مفهوم الإدارة الصفية في بادئ الأمر قد يتخذون من تطبيقه فُرصةً للمشاغبة، أو الشرود أثناء الحصة، لذا على المعلم أن يعامل الطلبة برفقٍ، مع ردعهم بالطريقة التي تضمن النظام خلال الحصة.

5 -  دعوة جميع الطلبة للمشاركةِ في الحصة:

 والاستماع لآرائهم، وتفعيل حلقات النقاش التي تجعل الطالب متستمتعاً بجو الحصة.

6 - التبسم في وجه الطالب:

فعبوس الكثير من المعلمين أدّى إلى نفور الطلبة من حصصهم، أو القيام بتنفس الصعداء ( تنفس نفسا طويلا من تعب أو كرب )  حين انتهاء الوقت المخصّص لحصصهم.

7 -  توفير البيئة الصفية المناسبة:

 كالمقاعد الجيدة، والحفاظ على النظافة، وتوفير الوسائل التعليمية اللازمة كالخرائط، والطباشير، ومعدات المختبرات، وأجهزة الحواسيب.

تقييم اليوم التدريبي

1- شيء جديد تعلمته:..............

2 - أعجبني في أنشطة اليوم:................

3 - توصية / مقترح للتدريب التالي:.................

4 - أريد أن أعرف أكثر عن:..............................

أخيرا :  الامتحان البعدي : اقرأ الأسئلة ثم أجب عن سؤالين فقط .

(اختبار قبلي - بعدي )

 

س 1 :وضح المقصود بالتربية ؟

 

س 2 : ما المقصود بالابداع التعليمي ؟

 

 س 3: وضح المقصود بإدارة الصف؟

س 4: ما  المهارات التي تتطلبها إدارة الصف ؟

 

 

 س 5 : ما مواصفات المعلم الذي يدير فصله بشكل جيد ؟

 

 

س 6 : وضح أبرز الممارسات المتوقعة من المعلم لتحقيق الانضباط الصفي .

س  7 : وضح كيفية إدراة الصف ؟

 

 

 

 
                     




                                                         

 

 



تعليقات