القائمة الرئيسية

الصفحات

- نموذج استرشادي في امتحان اللغة العربية للصف الثانوي الفني ، نظام الثلاث سنوات والسنوات الخمس

1 - نموذج استرشادي في امتحان اللغة العربية للصف الثانوي الفني
نظام الثلاث سنوات والسنوات الخمس
الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (۲۰۲۱/۲۰۲۰ م)

الزمن بساعة واحدة –
التعبير: (ثماني درجات) :
1 - اكتب لافته ارشادية ،تحث فيها زملاءلك على نشر الوعي الصحي بين الطلاب ( ثلاث درجات)
(۲) اكتب في خمسة أسطر عن: العمل الذي يرفع من شان الإنسان ، يؤدي إلى رقي المجتمع ، وتقدم الوطن. (خمس درجات)
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القراءة: القراءة: أجب عن أحد السؤالين التاليين (عشر درجات).
السؤال الأول : من موضوع: (هل لديك هدف في الحياة؟) ( خمس درجات )
(تخير الإجابة الصحيحة الصحيح مما بين القوسين لما يلي: )
" وعلى النقيض من هؤلاء الذين حددوا أهدافهم نجد أن من يحددونفي أهدافهم يجنون ثمار ذلك نجاحا في حياتهم "
(أ‌) تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين لما يلي:
١ - مرادف "النقيض" (العكس - المضاد - المعاند - الند)
2 - جمع كلمة "حياة": ( حيوانات - أحياء. حيوات - تحيات)
3- مضاد "يجنون": (يتركون - يفقدون - يمنعون - يخسرون)
4 - نتعلم من هذا الدرس: (حب العمل - التعاون - التخطيط للعمل - السعي لتحقيق الهدف)
5 - من يخطط جيدا قبل أن يخطو ( يحبه الناس -يحصل علي مالا كثيرا - يحسن الناس معاملته - يحقق هدفه)
السؤال الثاني من موضوع: (أهمية الرياضة) (خمس درجات)
"ولم يعن بالرياضة من أجل الجسم وحده من حيث صياغته و توفير القوة و الصحة له بل شعورا بالغبطة لما ينشأ من ممارستها من الرشاقة و المرونة و خفة الحركة و استمرار الشباب و والمحافظة على القوام المعدل "
أ - تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين لما يلي:
ا. مرادف "صيانته": ( تجهيزه. دفاعه. حمايته. إعداده)
2- جمع الجسم "(الأجسام - الجسام - المجسمات - الجسيمات) "
(3 - مضاد" الجمال "(الضعف - المرض - القيح - الفتور)
4 - الغرض من التربية الرياضية البدنية غرض : (عقلي - أخلافي - اجتماعی - جميع ما سبق
5 - أكمل: ثبت آن رياضة ............ و .......... هما من أحسن أنواع الرياضة .
(ص‌)
ثالثا - الأدب والبلاغة والنصوص : ( اثنتا عشرة درجة )
(1) ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخطا فيما يلي: (درجتان)
1 - لم يستحدث الشعراء موضوعات شعرية جديدة في العصر العبالي. ( ) ،
(خ‌) ثالثا الأدب : ( أربع درجات )
(د‌) ضع علامة (√) أمام الصواب و علامة ( Х) أمام الخطأ :
قال أبو تمام : رأيت الحر يجتنب المخازي ويحمية عن الغدر الوفاء
بين (الغدر) و (الوفاء) طباق. ( )
(ب) أجب عن السؤالين التاليين: (عشر درجات).
1 - من نص وصف الصديق ( خمس درجات )
و كا ن خارجا من سلطان لسانه فلا يقول ما لم يعلم و لا ينازع فيما يعلم و كان خارجا من سلطان الجهالة فلا يقدم إلا علي ثقة بمنفعة "
تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين لما يلي:
١- المراد بـ "ينازع": ( يصارع - يجادل - يكابر - يعاند)
2 - جمع "لسان": (ألسنة - ألسنن - لسانات - الأولى والثانية)
3 - مضاد "منفعة ( مضرة - ظلم - خسارة - ضياع)
4 - الجمال في: (وكان خارجا من سلطان لسنه): (كناية - استعارة مكنية - تشبيه - استعارة تصريحية)
5 - من صفات هذا الصديق أنه: (فوي - ذو مال - عفیف النفس - يكثر الكلام ).
السؤال الثاني : من نص : (في الغزل) (خمس درجات)
يقول أبو البقاء الرندي:
لا تسال اليوم عما كابدت كيدي * ليت الفراق وليت الحب ما خلقا
وكنت في كلفي الداعي إلى تلفی * مثل الفراش النار فاحترقا
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:.
مرادف "تلفي": (هلاكي - مرضي - ضعفي - ضياعي)
مفرد "الفراش": (الفراشة - الفرشاة - الفراشة - المفرش)
مضاد: "كلفي": خصامي : (خصامي - کرهي - امتعاضي - عداوني)
الجمال في البيت الثاني: (كناية - استعارة - تشبيه مجاز)
حب الشاعر جطه يشعر : ب (الراحة - القوة - المعفاة - القلق)
سادسا - النحو: (عشر درجات)
"القراءة (نافذة ) مفتوحة على الحياة ، والمكتبة هي منبع العلم وموطن (العرفان) وهي بستان المعرفة له عشاقه ومريدوه ، وقد اهتماما الدولة اهتماما بالغا بالمكتبات رغبة في نشر الثقافة "
(أ‌) تخير الإجابة الصحيحة بين القوسين لما يلي:
1 - نافذة: تعرب : ( خيرا - فاعلا - مفعولا به - حالا)
2 - العرفان: مجرورة لأنها : (اسم مجرور بحرف جر - مضاف إليه - صفة - خبر)
٣- رغبة: ( مفعولا مطلقا - مفعولا لأجله - مفعولا به - مفعولا معه).
4 - اهتماما: مفعولا مطلقا نوعه ( مؤكد للفعل - مبين للنوع - مبين للعدد - مؤكد للمعی)
(5 - ضع علامة الترقيم المناسبة فيما يلي فيما : قال حكيم ... كن كريما فإن الكرم من شيم المخلصين
انتهت الأسئلة
( إذا كنت استفدت ادعو الله لي بالحنة ) و لك بمثل

تعليقات