حل دروس التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي الصناعي و الزراعي و التجاري و الفندقي و العام 2020
الدرس الأول :
![]() |
بقلم / طارق خاطر " لوجه الله " |
الإيمان بالله الواحد الأحد (حل الأنشطة و
التدريبات علي درس الإيمان بالله الواحد ص 10
1 - (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَنَّىٰ
يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ ۖ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ ۖ
وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
أ - تخير الصواب :
المعني المراد بكلمة بديع ( خالق - رب - منظم -
مهيمن ) خالق
الآية تدل علي ثبوت صفة ( القدرة - الإرادة -
الوحدانية - كل ما سبق ) الوحدانية
ب - اكتب آية تدل علي أن الله ليس له مثيل و لا
شبيه .
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ
(2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4)
3 - اكتب الآية التي تدل علي المعاني الآتية :
- الله ليس له صاحبة و لا ولد
مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ
مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ ۚ
- الله ليس له شريك في ملكه أو حكمه
( أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ
اللَّهِ ۚ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ )
- لو كان هناك أكثر من إله لفسدت الدنيا
مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ ۚ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَىٰ
بَعْضٍ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ
4 - ضع علامة صح أو خطأ :
الإيمان هو النطق بالشهادة و أداء الأركان
- خطأ " الإسلام هو النطق بالشهادتين و أداء
الأركان
الله منزه عن النقص و العيب و الشريك و الولد
- صح
أول ما نزل من القرآن قل هو الله أحد
- خطأ " أول ما نزل اقرأ باسم ربك
لا إله إلا الله جاءت في المصحف 29 مرة
- صح
5 - قُلْ
هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3)
وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4)
أ - معني أحد .................................
معني الصمد.......................
- واحد لا شريك له - الذي يقصده الناس في حوائجهم
ب - هل
هذه السورة من الأدلة النقلية - العقلية – وضح
السورة من الأدلة النقلية علي ثبوت الوحدانية لله لأنها سورة من القرآن و الدليل النقلي
( قرآن أو سنة نبوية )
6 - مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ ۚ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَىٰ
بَعْضٍ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ
س : بين كيف تستدل بهذه الآية علي استحالة وجود
إله غير الله ؟
ج:
1 - لو لم يكن واحد لكانو أكثر من واحد و اختلفوا و تقاتلوا فيتفرغون للحروب و
يتركون الكون بدون إله يديره فتفسد الحياة
2 - يرد علي مدع و يقول فليقتسموا الخلق و لو فعلوا ذلك لاستقل كل إله بخلقه
فتتعارض المصالح و يتصارعون للاستيلاء و الاستعلاء
3 - لو كانوا اثنين لاختلفوا و تنافسا فإذا انهزم أحدهم أيصلح أن يكون للكون إله مهزوم
4 - من ادعي أن عزير ابن الله و المسيح ابن الله
( ما اتخذ الله من من ولد)
5- نفي
الله أن يكون له ولدلأنه ليس له صاحبة أي زوجة
...............................................................................................................
الدرس الثاني :
حل أسئلة درس : النظافة من الإيمان للصف الأول
الصناعي و الزراعي و التجاري و الفندقي و الثانوي العام ص 16
1 - يخطئ من يظن أن النظافة في الإسلام هي طهارة الجسد و الملبس و المكان و البيئة
فقط فكيف تصحح لهم خطأهم ؟
ج 1 : تشمل النظافة الروحية و النفسية و تتحقق بطهارة القلوب من الشرور و الغل و
الحقد و الحسد و البغض و طهارة العقول من الشرك و الجهل و الأفكار الهدامة و
طهارة اللسان من الكذب و السب و اللعن و الغيبة و النميمة و طهارة و صيانة الجوارج
من كل
ما يغضب الله تعالي
2- بم تنصح كلا مما بأتي :
أ - من يقوم من نومه يوم الجمعة متأخرا فيتوضأ و
يهرول إلي صلاة الجمعة .
ب - من يذهب إلي المسجد ليحضر صلاة الجماعة و
رائحة الطعام تنبعث من فمه .
ج - من يحضر الجمعة بملابس منفرة بدعوي التقشف .
د - من يرمي القمامة في الشارع.
الإجابة :
أ - طهارة الملبس ونظافته وحسن المظهر والمنظر من الأمور التي اهتم بها الإسلام قال
تعالى " يبني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد كما أن الغسل و قراءة سورة الكهف قبل
الصلاة سنة.
ب - تنظيف الفم والأسنان من النظافة التي حث عليها الإسلام واستخدام السواك سنة كما
جاء في الحديث " لولا أن أشق علي أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " والبديل له
فرشاة و معجون الأسنان
واستعمال السواك عبادة وسنة إلى جوار فوائده الصحية
ج - من شروط صحة الصلاة طهارة الملبس فلا تقبل الصلاة بثوب عليه نجاسة قليلة أو
كثيرة وطهارة الملبس ونظافته وحسن المظهر والمنظر من الأمور التي اهتم بها
الإسلام قال تعالى " يبني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد " " وثيابك فطهر " عن
عائشة قال رسول الله " ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة غير
ثوبي مهنته "
د - نظافة البيوت و الطرقات وتطهيرها من الأمور التي حث عليها الإسلام قال الرسول "
إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة كريم يحب الكرم جواد يحب الجود فنظفوا
أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود "
وقال " الإيمان بضع وسبعون شعبه أفضلها لا إله الا الله وأدناه إماطة الأذى عن
الطريق"
وإماطة الأذى أي إزالة الأذى
3 - في فترة من فترات ضعف الوازع الديني و الوطني اختفت من شوارع المدن النظافة
بجميع ألوانها الحسية و المعنوية و اصطدمت أعيننا لأقبيح المناظر و آذاننا بالمستهجن
من الأقوال .....إلخ . أ - تخير الصواب
:
معالجة هذه السلبيات يتم :
( بقوانين رادعة شديدة - نشر الوعي الديني و القومي - غير ذلك )
نشر الوعي الديني و القومي
نظافة الشوارع مسئولية : ( الحكومة - الأفراد -
الهيئات المتخصصة - الجميع )
الجميع
ب - اكتب حديثا نبويا لمعالجة التسول عندما وجد
الرسول رجلا يتسول بالمسجد .
اليد الطاهرة النظيفة هي التي تمتد بالعطاء وهي التي سماها الرسول ( اليد العليا ) فعن
حكيم بن حزام عن النبي قال :" اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول وخير
الصدقة ما كان عن ظهر غنى فمن
يستعفف يعفه الله ومن يستفني يغنه الله "
...............................................................................................................
الدرس الثالث :
حل أسئلة درس حكمة الرسول صلى الله عليه و سلم ص
21-22
1 - و عندما وصل البناء إلي موضع الركن أرادوا أن يضعوا الحجر الأسود في مكانه
حدث جدال كبير و خصام حول من سيرفع الحجر الأسود
في مكانه
أ - ما سبب هذا الخلاف ؟
اعتقادهم
أنه من يضع الحجر الأسود في مكانه سوف تكون له السيادة و الزعامة
ب - ما سر موافقتهم علي أن يكون محمد بن عبد
الله صل الله عليه و سلم هو الحكم ؟
لاشتهاره بالصدق و الأمانه كما أنه كان أول من
دخل من باب شيبة ليحكم بينهم
ج - ظهرت حكمة الرسول في وضع الحجر الأسود في
مكانه - وضح ذلك .
حيث أمرهم بثوب كبير فأخذ الحجر الأسود ووضعه فيه و قال لهم لتأخذ كل قبيلة بطرف
الثوب ثم ارفعوه جميعا .ففعلوا و رفعوه قرب موضعه عندئذ أخذ النبي صل الله عليه و
سلم الحجر ووضعه في مكانه و أتموا البناء كما خططوا له و هكذا كان الحل المناسب
الذي يحقن الدماء و يحفظ حقوق الجميع في المشاركة في رفع الحجر الأسود دون أن
يميز أحد عن غيره
2 - تخير الإجابة الصحيحة
أ - وقع حلف الفضول و سن الرسول :
( عشرون
- ثلاثون - أربعون ) عاما .
عشرون
ب - الذي دعا إلي حلف الفضول :
( الوليد بن المغيرة - عبد الله بن جدعان - أبو
سفيان )
عبد الله بن جدعان التيمي
ج - الهدف من إنشاء الحلف :
( الدفاع عن الكعبة - الدفاع عن مكة - نصرة
المظلوم )
نصرة المظلوم
3 - كان تصرف الرسول الكريم عند وفاة ابنه
إبراهيم درسا للجميع في المواقف الحزينة .وضح .
فقد جاء الرسول الكريم معتمدا علي عبد الرحمن بن عوف لشدة ألمه فحمل صغيره من
حجر أمه و هو يجود بأنفاسه الأخيرة و قبله و شمه و كانت عيناه تدمعان و قال إن
العين لتدمع و القلب يحزن و لا نقول إلا ما يرضي ربنا و إنا بفراقك يا إبراهيم
لمحزونون
4 - ضع علامة (
صح ) أو ( خطأ )
الحزن و البكاء علي الأموات مرفوض في الإسلام
( )
( خطأ )
ربط الظواهر الطبيعية بالأحداث الحياتية خطأ ( )
( صح )
العدل بين الأبناء يكون في الأمور المادية فقط
( )
( خطأ )
5 - تخير الصواب :
أنجب الرسول من السيدة خديجة رضي الله عنها :
( القاسم و إبراهيم - عبد الله و إبراهيم -
القاسم و عبد الله )
القاسم و عبد الله
حزن الرسول لموت إبراهيم لأنه :
( شديد
الشبه به - لفقده ولديه قبل ذلك - كل ماتقدم )
كل ماتقدم
السيدة مارية القبطية رضي الله عنها من أصول:
( مصرية
- سعودية - عراقية )
مصرية
6 - يحاول بعض الحاقدين في الدول الغربية الإساءة لرسولنا الكريم مرة برسوم ساخرة
و مرة بأفلام هزلية ساخرة .فما التصرف السليم
إزاء هذه الأفعال المشينة ؟
1 - التمسك بسنته
2-
الدفاع عنه بالنفس و المال و الولد
3 -
مفارقة من يعاديه
4- الرد الفكري بترجمة سيرته و بيان رحمته
للبشرية
7 - اذكر رأيك في الفئات الآتية في ضوء فهمك
لدرس الرسول أبا
1 - يصلي و هو يحمل طفله الصغير .
- جائز كان الرسول الكريم وهو يصلي يحمل أمامة
ابنة زينب فإذا سجد وضعها و إذا قام حملها
2 - امتنع عن الطعام و الشراب حزنا لفراق ولده .
- هو من النياحة المحرمة، وتوعد صاحبتها بالعقاب
الشديد
3 - يقسو علي أبنائه و يرفض ملاعبتهم
- يخالف الشرع والأخلاق الحسنة كان الحسين يختبئ في حجر الرسول الكريم و الحسن
يطارده فيمتطي ظهر جده رسول الله
8 - قال رسول الله لمن قبل أحد أبنائه و أجلسه علي فخذه و لم يفعل ذلك مع أخته ألا
سويت بينهما .
أ - هل مازالت هذه العادة موجودة في حياتنا الآن
؟
نعم مازالت هذه العادة موجودة في حياتنا الآن
ب - ماذا تفعل إذا رأيت هذا التصرف من بعض
أقاربك؟
أنصحه أن يسوي بين الأبناء لقول رسول الله صل
الله عليه و سلم ألا سويت بينهما
ج - ما الذي يرشد إليه الرسول الكريم في هذا
الحديث ؟
1 - التسوية بين الأبناء في كل الأمور
2 - عدم
التفربق بين الأبناء ذكورا و إناثا
3 - ملاطفة و ملاعبة الأبناء
4 - الحرص علي عدم إيذاء الأبناء
9 - اكتب مقال عن واجب الأبناء نحو الأباء وواجب
الآباء نحو الأبناء
- متروك للطالب و خلاصته :
- واجب الأبناء نحو الأباء ( البر بهم - و
الإحسان إليهم - طاعتهم في الحلال )
- واجب الأباء نحو الأبناء ( حسن تربيتهم - عدم
التفريق بينهم - ملاطفتهم وملاعبتهم )
10 - قال رسول الله : من ولدت له ابنه فلم يئدها و لم يهنها و لم يؤثر عليها - يعني
الذكور أدخله الله الجنة .
تخير الإجابة الصواب :
معني يئدها :
( يضربها ضربا شديدا - يمنعها من الخروج -
يدفنها وهي حية )
يدفنها و هي حية
معني يؤثر : ( يفضل - يصرف - يهين )
يفضل
يحثنا الرسول في الحديث علي :
( ألا نفضل البنين علي البنات - أن نفضل البنين
علي البنات -أن نفضل البنات علي البنين )
ألا نفضل البنين علي البنات
11 - ما الفرق بين النبي و الرسول ؟
النبي : هو من أوحي إليه بشرع و لم يؤمر بتبليغه - يبلغ شريعة رسول قبله - ليس كل
نبي رسول .
الرسول : هو من أوحي إليه بشرع و أمر بتبليغه - هو من بعث بشريعة خاصة به و
بأمته - كل رسول نبي - الرسول أخص من النبي .
12 - علل :
قبلت قريش بتحكيم محمد بن عبد الله في مشكلة
الحجر الأسود.
لأنه اشتهر بينهم بالصادق الأمين
2 - علي أي شيء يدل حكم الرسول الذي حكم به في
مشكلة الحجر الأسود ؟
- يدل علي عقله الحكيم و رأيه السديد
3 - ما أهم آثار حكم رسول الله في مشكلة الحجر
الأسود ؟
- حقن دماء أبناء قريش - حفظ حقوق الجميع في رفع الحجر دون أن يميز أحد علي
غيره في
المشاركة
.............................................................................................................
الدرس الرابع :
الزواج
في الإسلام ( حل أسئلة درس الزواج في الإسلام ص 30- 31- من الكتاب المدرسي )
1 - قال الله : ولا تنكحوا ما نكح ءابائكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة و مقتا
و ساء سبيلا )
أ - تخير الصواب :
معني : نكح ( اشتري - باع - تزوج )
- تزوج
2 - معني : فاحشة ( زور و بهتان - قبح و زنا -
كذب و افتراء )
- قبح و زنا
3 - المقصود : ساء سبيلا :
( يؤدي إلي غضب الله - يؤدي إلي الهلاك - يؤدي
إلي المرض )
- يؤدي إلي غضب الله
ب - أراد الزواج من أرملة أبيه فبم تنصحه ؟
- عدم الإقدام علي التنفيذ لأنه من المحرمات
بالمصاهرة - يحرم زوجة الأب و زوجة الجد.
2 - لقد رغب الإسلام في الزواج و حث عليه ..اذكر
الدليل من الكتاب و السنة
أ - الدليل من الكتاب ( القرآن )
« وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ
فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ “
ب - الدليل من السنة :
( قال من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على
شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي )
3 - الإيجاب و القبول من أركان الزواج ..فما
معناهما ؟
3 - الإيجاب :
يكون من ولي الزوجة كقوله زوجتك أو انكحتك ابنتي
أو موكلتي .
القبول :
يكون من الزوج كقوله تزوجت أو نكحت أو قبلت الزواج منها و يكون الإيجاب من ولي
الزوج و
يكون القبول من ولي الزوجة .
4 - ما عدد الزوجات الاتي يحل للمسلم الجمع
بينهن ؟ وضح مع التعليل
عدد الزوجات الاتي يحل للمسلم الجمع بينهن : أربعة( يجوز الجمع بين أربع نسوة فقط
) بشرط القدرة علي العدل بينهن فيحرم علي الرجل الزواج بخامسة إذا كان يجمع بين
أربعة .
فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ
مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً
5 - نهي الإسلام عن المغالاة في المهور .فما
الحكمة من ذلك ؟
ج - هو عدم الحرج و العنت و لما ينشأ عن ذلك من
الفساد الخلقي و الاجتماعي
6 - علل : لما يأتي :
أ - الزواج في الحالات العادية سنة مؤكدة و في
حالة غلبة الشهوة واجب
- يكون سنة مؤكدة إذا اشتهى ذلك ولا خطر عليه،
- فإذا كان عليه خطر؛ لأنه ذو شهوة ويخشى على نفسه، فإنه يجب عليه النكاح؛لإشباع
الغريزة بطريقة شرعية لا تغضب الله .
لقوله ﷺ: ؛ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج.
ب - وجوب الشهادة في عقد الزواج و وجوب
إعلانه (علل)
في وجود الشاهدين صيانة للزواج من التعرض للجحود
من الطرفين.
لخطورة هذا العقد؛ حيث يترتَّب عليه مَحرَميةٌ
( أحكام الأسرة )،وإرثٌ، ونَسَبٌ، وغير ذلك .
ولأنَّه يتعلَّق به حقُّ غير المتعاقدَيْن، وهُم الأولاد، فاشتُرطت الشهادة فيه لئلاَّ يجْحده أبوه
فيضيع نسَبه
ج - لم يحدد الإسلام حدا أعلي للمهر.
- لم يحدد الشارع حداً أعلى لمهر المرأة تكريماً لها وتركاً لمساحة من التقدير والتكريم
والتعبير لها،
-ارتفاعاً بمكانة المرأة وإعلاء لقدرها عند من يريد الزواج بها، ولهذا فقد يبلغ المهر
مقداراً كبيراً من المال
- ملاحظة : لم يذكر الكتاب المدرسي هذا الجزء و
لكن السؤال موجود فكان لزاما .
و - لو تزوج أختين في عقد واحد فسد زواجهما
- فالجمع بين الأختين في الزواج محرم بكتاب الله تعالى حيث قال الله وهو يعدد
المحرمات(وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف) .
- فهذا من المحرمات تحريما مؤقتا إلي أن تطلق
أختها و تنقضي العدة أو تموت .
- ملاحظة :
المقصود بعدم جمع الأختين: عدم جمعهما في عصمة رجل واحد، ولو كانت إحداهما في
مشرق الأرض والأخرى في مغربها.
ه - لا يجمع المسلم بين المرأة و عمتها أو
خالتها
الإجابة :
-لأنهن من المحرمات تحريما مؤقتا إلي أن
تطلق بنت أخيها أو أختها و تنقضي عدتها أو تموت .
- قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها ) ،
هذا دليل أنه
يحرم الجمع بين المرأة وعمتها وبينها وبين خالتها
7 - تزوج امرأة فمتي تحرم ابنتها عليه ؟ و متي
تحل له ؟
تحرم ابنتها عليه إذا دخل بالأم و تحل له إذا لم
يتزوج الأم و يدخل بها
8 - متي يحل للرجل الزواج بأخت امرأته ؟
إذا توفيت زوجته أو طلقت و انقضت عدتها.
9 - اكتب النتائج المترتبة علي عدم الالتزام
بالزواج الشرعي بشروطه و أركانه .
-عدم حصول الزوجة علي حقوقها الشرعية المشروعة
- فساد العقد
10 - بين الحكمة من التحريم المؤبد و التحريم
المؤقت لبعض النساء
1 - الحكمة من تحريم الزواج المؤقت :
- هو الاحترازعن قطع الرحم بين الأقارب لأن الجمع يولد التحاسد و البغضاء و لأن
الضرتان
قلما تسكن عواطف الغيرة بينهما .
2 - الحكمة من تحريم الزواج المؤبد :
- ينافي مع الفطرة السليمة .
- و يتعارض مع المروءة و الشرف و مكارم الأخلاق
- يتنافي مع ما يجب علينا احترامه و توقيره .
- إجلالا للقرابة القريبة كلأم والأخت والعمة و
الخالة.
- و تجنبا للإصابة بالأمراض الوراثية .
11 - بين الأخطار التي تترتب علي :
أ - خلوة الخاطب بمخطوبته قبل العقد .
لا يجوز ( ما اجتمع رجل و امرأة إلا و كان
الشيطان ثالثهما ).
- ملاحظة : لم يذكر الكتاب المدرسي هذا الجزء و
لكن السؤال موجود فكان لزاما .
11 - بين الأخطار التي تترتب علي :
ب - الزواج العرفي .
- يضيع حقوق المرأة .فلا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها سواء أكانت صغيرة أم كبيرة
بكرا أم سيبا . لقول الرسول صل الله عليه و سلم ( لاتزوج المرأة المرأة و لا تزوج
المرأة نفسها )
11- بين الأخطار التي تترتب علي :
ح - إكراه المرأة علي الزواج ممن لا تريده
لا يجوز لأنه لا بد من موافقتها علي الزواج سواء كانت بكر أوثيبا و لأنه يؤدي إلي
فشل
الزواج و فساده
11 - بين الأخطار التي تترتب علي :
د - زواج المرأة أثناء عدتها .
يؤدي إلي اختلاط الأنساب
11 - بين الأخطار التي تترتب علي :
هاء - تزويج الصغيرات بالأثرياء لرغبة الوالي في
المال الوفير
يلحق الضرر بالزوجة و الأولاد
11 - بين الأخطار التي تترتب علي :
و - عدم توثيق عقد الزواج .
يضيع حقوق المرأة
12 - وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ
إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)
أ - أكمل:
معني آياته ........ .......
من دلائل قدرته .
و المقصود : خلق لكم من أنفسكم أزواجا .......
أن خلق لكم من جنسكم إناثا يكن لكم أزواجا
ب - الزواج آية من آيات الله و ذلك يتمثل في
:.......................
- يتمثل في الزواج و التناسل بين البشر ليعمروا
الكون
ج - من فوائد الزواج كما فهمت من الآية
............
- المودة و الرحمة و الطمئنينة بين الزوجين
و12 - َمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ
إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)
د - للزواج أهداف نبيلة و أغراض سامية اذكرها .
1 - تكوين أسرة لتكون نواة للمجتمع .
2 - إشباع الغريزة بطريقة شرعية لا تغضب الله .
3 - إشباع غريزة الأمومة للمرأة و الأبوة للرجل
.
4 - الإنجاب لتتواصل الحياة و ليستمر بقاء النوع
13 - ضع علامة ( صح
) أو ( خطأ )
أ - يجب أن يكون بعض المهر مؤجلا (خطأ )
ب - لم يجعل الإسلام حدا أعلي للمهور (صح )
ج - بركة الزوجة في يسر صداقها (صح )
د - يحرم بأن تتزوج بزوجة عمك المتوفي (خطأ )
هـ - في وجود الشاهدين صيانة للزواج من التعرض
للجحود من الطرفين (صح )
...............................................................................................................
وباحثة ، وهي أول امــرأة تحاضر بالأزهر الشريف ، ومـن أوليــات من اشتغلن
بالصـحافة في مصر , عـرفت معنى أن تكون المـرأة ذات عقل متفتـح و مطّلع على
العلوم المختلفة .
- متى ولدت ؟ و لماذا سماها والدها عائشة ؟ و لم لقبت ببنت الشاطئ ؟
ولدت في السـادس من نوفمبر سنة 1913, و سمــاها والدها عائشة تيمنا باسم أم
المؤمنين عائشة رضى الله عنها ,و قد اختارت لقب بنت الشاطئ لأنه كان ينتمى إلى
حياتها الأولى على شواطئ دمياط .
- ما العوامل التى أثرت في تكوينها ؟
1- البيئة : فهي ابنة لعالم أزهري فقد كان والدها مدرسا بالمعهد الدينى بدمياط ، وهي
أيضاً حفيدة لأجداد من علماء الأزهر فقد كان جدها لأمها شيخا بالأزهر الشريف.
2- النشأة الدينية :التى زودتها بقيم دينية وأخلاقية ساعدتها على مواجهة التيارات
الفكرية الوافدة التى لا تتفق مع هويتها الإسلامية .
3- حفظها للقرآن : حيث أتمت حفظه و هى لم تبلغ العاشرة .
4- الإرادة و العزم : فقد واجهت جميع العقبات التى وقفت أمام إكمالها لدراستها و
تغلبت عليها .
5- التفوق و التميز : حيث كانت الأولى على القطر المصرى في شهادة الكفاءة
للمعلمات عام 1929و حصلت بعدها على الشــهادة الثـانوية عام 1931 ثم التحقت
بكلية الأداب و حصلت على الماجستير 1941و الدكتوراة و التى أشرف عليها الأديب طه حسين 1950.
6- زواجها : حيث تزوجت من أســتاذها أمين الخولى الذى ساعدها في النجاح و كان له أكبر الأثر في حياتها العلمية .
- ما المكانة التى احتلتها عائشة عبد الرحمن ؟ و ما الدليل على ذلك ؟
احتلت عائشة عبد الرحمن مكانة عالية و ذاع صيتها فى مصر و الوطن العربى و الدليل
على ذلك :
1- دعوتها لكثير من المؤتمرات الدولية .
3- سعى بعض الهيئات العلمية و الثقافية لضمها لعضويتها .
4- حصولها على كثير من الجوائز فى مصر و خارجها .
5- اشتغالها بالعديد من المناصب العلمية فى جامعات مصر و الدول العربية .
- ما أبرز إسهاماتها العلمية ؟
1- أكثر من أربعين كتابا تنوعت بين الكتب الفقهية و الأدبية و التاريخية و الإسلامية.
2- تراجم أم النبى و بناته وسيدات بيت النبوة و الصحابيات .
3- مجموعة من الأبحاث منها : ( المرأة المسلمة – رابعة العدوية – القرآن و قضية الحرية الشخصية ).
- ما أبرز إسهاماتها الفكرية و الإصلاحية ؟
• معاركها ضد التفسير لعصرى للقرآن دفاعا عن التراث.
• دعمها لتعليم المــرأة و احــترامها من منطلق إســلامى .
- متى توفيت عائشة عبد الرحمن ؟
توفيت عائشة عبد الرحمن عن عمر يناهز 86 بسكتة قلبية في يوم الثلاثاء 11 شعبان
1419 هـ الموافق أول ديسمبر 1998م.
تعليقات
إرسال تعليق