القائمة الرئيسية

الصفحات

درس حكم و نصائح لأبي تمام نصوص 2020 ترم أول نصوص للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي

2 - درس  حكم و نصائح لأبي تمام نصوص 2020 ترم أول نصوص
للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي رؤية مصر 20- 30
الشاعر العربي الكبير حبيب بن أوس بن الحارث الطائي المعروف باسم أَبو تَمّام  . ولد بقرية (جاسم) من قرى حوران بسورية)و رحل إلي مصر و استقدمه المعتصم إلي بغداد ولد 188م و توفي 231م، في شعره قوة وجزالة ويراه كثيرون كأفضل شاعر عربي بعد الجاهلية.حفظ 14 ألف أرجوزة من أراجيز الشعر العربي 

مقدمة : 
الأخلاق تنشر في المجتمع طيب المحبة و عبق ( الرائحة الطيبة ) القيم التي تسمو بالإنسان إلي مصاف السلوك الحضاري و النص حكم عبارة عن نصائح و توجيهات و عبرتلخص خبرة و باع طويل في الحياة 
النص :







1 - إذا جَارَيْتَ في خُلُقٍ دَنيئاً --  فأنتَ ومَن تُجاريه سَواءُ
2 - رأيتُ الحُرَّ يَجتنِبُ المخازي -- ويَحمِيهِ عَن الغَدرِ الوَفاءُ
3 - وما مِن شِدَّةٍ  إلاَّ سَيأْتي -- لَها مِن بعدِ شِدَّتها رَخاءُ
4 - لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهرَ حتَّى -- أفَادَتْني التَّجارِبُ والعَناءُ
5 - يَعِيشُ المَرءُ ما استحيَى بِخَيرٍ -- ويبقى العودُ ما بقيَ اللحاءُ
6 - فلا واللهِ ما في العيشِ خَيرٌ -- ولا الدُّنيا إذا ذَهبَ الحَياءُ
7 - إذا لَم تَخشَ عاقبةَ الليالي -- ولَم تستَحْ فافعَلْ ما تَشاءُ
النص : 
1 - إذا جَارَيْتَ في خُلُقٍ دَنيئاً --  فأنتَ ومَن تُجاريه سَواءُ
المفردات : 
 مرادف : جاريت (سايرت - عايرت - ساببت )
جمع خلقٍ : ( أخلاقي - خلائق - خلقات - أخلاق )
معني دنيئا : ( الماجن - الخسيس - الحقير - كل ما سبق )
جمع دنيئا : ( أدناء -أدنياء - دنيئات )
مضاد دنيئا : ( دون - عزيز - منحط ) 

سواء : ( مختلفان - متباينان - متساويان - متعاونان )
الشرح : 
 يطلب الشاعر منا عدم مصاحبة أو مسايرة أو موافقة السفهاء لأنه من يصاحبهم يصبح مثلهم حقير و خسيس و سفيه 
و لقد قيل : لا تجلس إلي أهل الدنايا فإن خلائق السفهاء تعدي . عن ابن عباس قال : لا تجالسوا أصحاب الأهواء ، فإن مجالستهم ممرضه للقلوب.لماذا تطيع السفيه ؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق و "المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل"
 الغاية من هذا البيت : 

انتقاء الأصدقاء فالإنسان بقرينه وإنكار المنكر على الصديق وعدم مجاراته فيه.
شيء من التفصيل : 
من ابتلي بسفيه ساقط لا خلاق له،و أخذ يجاريه في قيله وقاله، مما يجعله عُرضةً لسماع ما لا يرضيه من قبيح القول ورديئة، فيصبح بذلك مساويًا للسفيه في سفهه؛ إذ نزل إليه وانحط في مرتبته , فليس من الحكمة ولا المروءة أن يتعرض المرء لهؤلاء، وإنما تمام ذلك أن يعرض عنهم، ويدع مجاراتهم والحديث معهم ويهرب منهم  إلا بقدر ما تدعو إليه الحاجة؛ من سلام أو رده، أو جواب لسؤال، أو نحو ذلك. 
لا ترجعن إلى السفيه خطابه *** إلا جواب تحيِّةٍ حيَّاكها
 فمتى تُحَرِّكْه تحركْ جيفةً *** تزداد نَتْنًا إن أردت حِراكها

 الجمال : 
( إذا جَارَيْتَ في خُلُقٍ دَنيئاً)أسلوب شرط يفيد التوكيد أداته إذا 
2 - رأيتُ الحُرَّ يَجتنِبُ المخازي -- ويَحمِيهِ عَن الغَدرِ الوَفاءُ
  : المفردات
الكلمة
المعني 
رأيت
الحر
يجتنب
المخازي
يحميه
الغدر
الوفاء
تدبرت و شاهدت و علمت
السيد ج أحرار المضاد العبد
يبتعد
المعايب – المفرد المخزاة
يحفظه و يدافع عنه
الخيانة
الاستقامة و الأمانة
الل ال
الشرح :
يقول الشاعر: أن الحر يبتعد عن المخازي لأنه خجول فالوفاء يحميه  من الغدر فإذا كان الرجل أخلاقه حسنة وذهب ليسرق فأنه يقول لا تسمح لي أخلاقي. الحر كريم مترفع عن الدنايا ليس من شيمته الغدر الحر يتميز عن غيره بأنه مترفع عن الأخلاق الدنيئة و عن الصغائر و إذا وعد فإنه يفي ولا يغدر لأن نفسه الأبية ترفض الدنية و تسمو عن كل الرذائل والحر يترك ُما يعيبه لأنه يخشى نتائج سوء ِ أفعاله .
الجمال :
(يَجتنِبُ المخازي) استعارة مكنية شبه المخازي بشيء مادي نتجنبه - سر الجمال التوضيح .
(يَحمِيهِ عَن الغَدرِ الوَفاءُ)استعارة مكنية شبه الوفاء بإنسان يحمي - سر الجمال التشخيص .
(الغَدرِ الوَفاءُ) : تضاد يوضح المعني و يؤكده 
3 - وما مِن شِدَّةٍ  إلاَّ سَيأْتي -- لَها مِن بعدِ شِدَّتها رَخاءُ
  

الكلمة
المعني

شدة

سيأتي
رخاء

ضنك وأزمة و كربة المضاد رخاء وسعة
سيحضر
سعة و رفاهية

الشرح : 
 الشاعر متفائل يقول :  كل شدة لا بد أن يأتي بعدها رخاء و سعة و الدليل علي ذلك
1 - قول الله تعالي:"إن مع العسر يسرا )  (سيجعل الله بعد عسر يسرا )" و من يتق الله يجعل له مخرجا "
2 - قال الرسول صلى الله عليه وسلم :( لو كان العسر في جحر لدخل عليه اليسر حتى يخرجه ) ولقول الرسول( لن يغلب عسر يسرين )( أفضل عبادة أمتي انتظارها فرج الله تعالى )
3 - قال الشاعر: ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ...فرجت وكنت أظنها لا تفرج
4 - ولقولهم : إن النصر مع الصبر، وإن الفرج مع الكرب، وإن مع العسر يسرا
أعرف أن الفرج قريب، وما تأخر إلا لنستعد له.عليك بالتحلي بالصبر عندما يصيبك أمر تكرهه فبعد العسر يأتي اليسر.اعلم أنه عند الشدة يكون الفرج وعند البلاء يكون الرخاء ) 
-الخلاصة :  إن الفرج يأتي دائما بعد الكروبات والضيق واعلم انه لا يجتمع ضيقان أو همان إلا كان الفرج وسطهما وهذا مأخوذ من قوله تعالى (فان مع العسر يسرا إنا مع العسر يسرا )
الجمال : 
(وما مِن شِدَّةٍ  إلاَّ سَيأْتي)أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص و سيلته النفي بما و الاستثناء بإلا 
( سيأتي ...رخاء )استعارة مكنية شبه الرخاء بإنسان يأتي - سر الجمال التشخيص .
4 - لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهرَ حتَّى -- أفَادَتْني التَّجارِبُ والعَناءُ

الكلمة
المعني
الدهر
أفادتني
التجارب
العناء
الزمن الطويل ج دهور و أدهر وأدهار
أكسبتني
الخبرة و الحنكة و الدراية م التجربة
التعب و المشقة – المضاد استجمام و ارتياح


الشرح: 
 - يقول الشاعر : أنه خبر الحياة وجربها فعلمته الكثير ,ولكن بعد تعب وجهد  فقد قيل في الأمثال: (اسأل مجرّباً ولا تسأل طبيباً) و اعلم أن: (الذهب يمتحن بالنار والرجال بتجارب الحياة ).
الخلاصة : 
يقول الشاعر إنه عانا من الحياة ومن تجاربها الكثير فهو يقول إنه جرب هذه الحياة بما فيها حتى إن هذه التجارب أعطته خبرات في الحياة 
شيء من التفصيل : 
فوائد تجارب الحياة : 
 1 - أن يتعود الإنسان على مواجهة الأحداث  التي تحدث في حياته، 2 - القدرة علي تحمل على تحمّل هذه الأحداث والصدمات-3 -  وتمنح أصحابها الفائدة والحكمة وحسن اختيار القرارات الصائبة،4 -  دليل على رجاحة العقل، وحسن التصرف، 5 - تجعله يتخذ القرار المناسب، وصحبة الأخيار 6 -  تزيد الإنسان معرفة ودراية بالأمور وحسن اتخاذ القرار السليم، فقد قيل في الأمثال: (اسأل مجرّباً ولا تسأل طبيباً) 
5 - يَعِيشُ المَرءُ ما استحيَى بِخَيرٍ -- ويبقى العودُ ما بقيَ اللحاءُ


الكلمة
المعني
يعيش
المرء
استحيا  
خير
بقي
العود
اللحاء
يحيا
الرجل – ج رجال
خجل
ج خيور و أخيار
ثبت وظل مضاد تغير
العصا ج أعواد و عيدان
قشر العود من الشجرة ج أَلْحٍ ، و لُحِيٌّ ، و لِحاءٌ
يقول الشاعر : إنه وجد الحياء زينة المرء , فهو يصونه ويحفظه من الوقوع في الأخطاء.
الخلاصة : 
يدعو الشاعر إلى الحياء الذي هوه شعبة من الإيمان ويقول إن حياة الإنسان لا تحسب بدون أن يتصف بهذه الصفة ويشبه الحياء بالنسبة للإنسان بالعود الذي يكسوه الغطاء أو اللحاء عليه --
و الحياء : أهم صفة تحفظ كرامة الإنسان التي اعتبرها الإسلام من الإيمان و شعبة من شعبة ( والحياءُ شُعبةٌ من الإيمانِ) :
فالحياء خلق عظيم، يبعث على فعل الجميل وترك القبيح،
الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل.
فوائد الحياء :
1- أن الحَيَاء مِن خصال الإيمان.
2- هجر المعصية خجلًا من الله سبحانه وتعالى.
3- الإقبال على الطَّاعة بوازع الحبِّ لله عزَّ وجلَّ.
4- يبعد عن فضائح الدُّنْيا والآخرة.
5- أصل كلِّ شعب الإيمان.
6- يكسو المرء الوَقَار فلا يفعل ما يخلُّ بالمروءة والتوقير ولا يؤذي مَن يستحقُّ الإكرام.
7- لا يمنع مِن مواجهة أهل الباطل ومرتكبي السوء.
8- مَن استحى مِن الله ستره الله في الدُّنْيا والآخرة.
9- يُعدُّ صاحبه مِن المحبوبين عند الله وعند النَّاس.
10- يمنع الشَّخص عن الفواحش، ويجعله يستتر بها إذا هو سقط في شيء مِن أوحالها.
11- يدفع المرء إلى التَّحلِّي بكلِّ جميل محبوب، والتَّخلِّي عن كلِّ قبيح مكروه
6 - فلا واللهِ ما في العيشِ خَيرٌ -- ولا الدُّنيا إذا ذَهبَ الحَياءُ
الشرح:
يقول الشاعر : أن الحياة ليس لها قيمة من دون الحياء ,لأن من يتصف بالحياء تصبح حياته سعيدة وهانئة. إذا ذهب الحياء ذهب الخير من الدنيا
الخلاصة : يقسم الشاعر بلفظ الجلالة نافيا الخيرية عن الحياة إن لم يكن الناس متصفين فيها بالحياء فإذا ما عري الإنسان من الحياء ، ولم يتحلي به سفل و و عاش في العارو السفه .
 هذا ولقلة الحياء مظاهر كثيرة منها : المجاهرة بالمعاصي من تدخين في الأماكن العامة، ورفع للاصوات بالغناء، ومن تبرج، وتبذل، وتكشف، وتعري. ومنها كثرة اللجاج والسباب والشتام، ومنها عقوق الوالدين، والمماطلة بالدَّين، وقلة الأدب مع المعلمين والمربين.

الجمال : 
(ذَهبَ الحَياءُ) استعارة مكنية شبه الحياء بشء مادي يذهب - سر الجمال التوضيح
7 - إذا لَم تَخشَ عاقبةَ الليالي -- ولَم تستَحْ فاصنع ما تَشاءُ
المفردات :
المقصودب عاقبة الليالي : نتائج سوء الأفعال 
تستح : تخجل
الشرح -  إن لم تك مباليا بما تخبئه الأيام والليالي من مفاجآت ,وإذا لم تتخذ الحياء لا رداعا يمنعك من الوقوع في الشرور فاصنع ما تريد.
الخلاصة : 
إن الإنسان الذي لا يخاف من عواقب أعماله ولا يستحي من الأفعال السيئة فليفعل ما يشاء واستخدم الشاعر صيغه الأمر في قوله فاصنع ما تشاء تأكيدا على سوء من يتصف بعدم الحياء 
الجمال :
( اصنع ما تشاء ) أمر يفيد التهديد و ما تفيد العموم و الشمول 
)))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))
حل أسئلة درس  حكم و نصائح لأبي تمام نصوص 2020 ترم أول نصوص
للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي رؤية مصر 20- 30
المناقشة و الأنشطة: 
1 - إذا جاريت في خلقٍ دنيئا ............... فأنت ومن تجاريه سواء
2 - رأيت الحُرّ يجتنب المخازي ............. ويحميه عن الغدر الوفاء
3 - - وما من شدةٍ إلا سيأتي ..................... لها بعد شدتها رخاء
4 - لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهْرَ حتَّى...............أفَادَتْني التَّجَارِبُ والعَناءُ
5 - - يعيش المرء ما استحيا بخير ......... ويبقى العود ما بَقِيَ اللحاء
6 - فلا واللهِ ما في العيشِ خَيرٌ -- -------ولا الدُّنيا إذا ذَهبَ الحَياءُ
- إذا لم تخش عاقبة الليالي ............. ولم تستح فافعل ما تشاء
أ - ضع علامه ( √ ) أو (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
مجاراة سيء الخلق لا تعيب صاحبه (×)
الأبيات من فن الحكمة ( √ )
بين الغدر و الوفاء طباق ( √ )
مجاراة سيء الخلق تسعد و تسر (×)
تعرض للسباب فقابله بالعفو ( √ )
الخلوق لا يقابل السيئة بالحسنة (×)
من القيم النبيلة اجتناب المخازي ( √ )
من القيم النبيلة عدم مجاراة الحقير ( √ )
من القيم النبيلة عدم ترك الحياء ( √ )
يتساوي من جاري السفيه في الخلق السيء ( √ )
الوفاء يحمي الشريف الحر ( √ )
الحر يجتنب المخازي رغبة في الغدر (×)
استفاد أبي تمام من تجارب الحياة ( √ )
لا حياة طيبة للفرد ما لم يكتس بالحياء ( √ )
الخيرية معدومة لمن يتصف بالحياء (×)
بعد الشدة يأتي الرخاء ( √ )
تعلم الشاعر من الحياة بسهولة شديدة (×)
الحياء زينة الرجل فقط (×)
الحياء يحفظ الفرد من الزلل ( √ )
الحياء للنساء فقط أما الرجال فلهم القوة (×)
من يتصف بالحياء حياته سعيدة طيبة ( √ )
يجب أن نحسب حساب مفاجآت الليالي ( √ )
ليس صحيحا أن الحياء يمنع الجريمة فالجريمة يمنعها القانون (×)
الدين حسن المعاملة ( √ )
الوفاء يحمي من خطر الولاء (×)
قائل الأبيات المنفلوطي (×)
حفظ أبو تمام 14 ألف أرجوزة من أراجيز العرب ( √ )
الحياء من الإيمان ( √ )
الأخلاق من دعائم الأمم المتحضرة ( √ )
س : اخترالتكملة الصحيحة بوضع علامة (√)
مخالطةالسفهاء ومخالقتهم تؤدي إلى :( تهذيبهم – أذيتهم – هدايتهم – التشبه بهم )

معني سواء : ( الاستقامة - العدل - المماثلة )
س : ما الفكرة العامة للنص ؟
الإنسان الذي يتصف بالحياء والوفاء ويتجنب المخازي ورفقاء السوء يعيش سعيداً وهو الحر .
س : ما الأفكار الرئيسة في النص ؟
1- مجاراة السفهاء تجعلك في صفهم .
2 - الحر وفي حريص من المخازي .
3 - الفرج يعقب الشدة .
4 - الشاعر يستفيد من تجاربه ومعاناته .
5 - التلفح بالحياء يحفظ المرء من الزلل .
س : ما المبادئ الواردة في النص ؟
1 - يتساوى في السوء دنيء الخلق ومجاريه
2 - الوفاء يقي من الغدر
3 - بعد الشدة يأتي الرخاء
4 - يعيش المرء ما استحيا بخير
5 - ما في العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
6 - إذا لم تخش عاقبة الليالي ولم تستح فاصنع ما تشاء .
س : اذكر القيم والاتجاهات الواردة في النص .
1 - التمسك بالخلق الكريم و اجتناب المعايب .
2 - تجنب السفهاء.
3 -الاستفادة من تجارب الحياة.
4 - الصبر على الشدائد.
5 - عدم اليأس.
6 - الاتصاف بالحياء.
7 - التفكير في عواقب الأمور.
8 - الوفاء .
س : ما موقف الشاعر من مجاراة السفيه؟
الإجابة :
يرى أنها تؤدي بالإنسان إلى الهلاك .
س: ما موقف الشاعر من الإنسان الحر؟
الإجابة :
يقدره ويرى أنه مترفع عن الدنايا وفي .
س: ما موقف الشاعر من الشدة التي يمر بها الإنسان؟
الإجابة :
يرى أنها غير دائمة ولا بد أن يأتي بعدها رخاء .
س: ما موقف الشاعر من الحياة؟
الإجابة :
خبرها وتعلم منها الكثير .
س: ما موقف الشاعر من الحياء؟
الإجابة :
يرى أنه زينة المرء وفيه صون وحفظ من الوقوع في الرذيلة .
ما العاطفة في النص ؟

إنسانية، اجتماعية صادقة، مستوحاة من خبرة الشاعر وتجاربه في الحياة .
س :ما رأيك في من يري عدم الرد علي السباب من باب مقابلة السيئة بالحسنة ؟
أري أنه تصرف جيد حتي لا يتساوي الفرد الخلوق مع الخسيس الحقير و 1 - يجب مُغادرة المكان وتجنُّب الوقوع في المشاكل مع تلكَ النوعيّة من الأشخاص
2 - تغيير الموضوع ، فأحياناً التراجُع والسيطرة على الغضب يكونُ الأفضل للطّرفين لتجنُّب الوقوع في مشاكل أكبر كلاهما في غنىً عنها.
3 - تحويل الشتيمة إلى مُزاح إن كانَ ذلِكَ بالإمكان،
4 - وتجنُّب رد الشتيمة بأُخرى؛ 5 - الصمت و عدم الرد 6 - الدعاء له بالهداية أو المغفرة أو الرحمة
فأخلاق الشخص يجب أن تنعكس على تصرّفاته والألفاظ التّي تخرُج من فمه بغض النظر عن تصرُفات وأساليب الآخرين.
س : ما رأيك في من يري ضرورة الرد علي المسيئ حتي لا يتمادي في الإساءة ؟
أري أن الرد يكون بالعفو و إن كان لا بد يكون الرد بالقانون عليك بتقديم دعوى السب والقذف قبل مضى 90 يوماً من تاريخ حدوث الواقعة تُقدم الدعوى بثلاثة طرق وهى (بلاغ للنائب العام، جنحة مباشرة أمام المحكمة، أو بلاغ للنيابة الجزئية).
فى حالة رفع الدعوى ببلاغ تحقق النيابة المختصة فى الأمر وتستدعى طرفى النزاع لسماع أقوالهما. قدم لجهات التحقيق كل ما يدعم حقك فى الادعاء من (شهود وفيديوهات وصور للواقعة). تُحيل النيابة الدعوى الى محكمة الجنح وتحدد جلسة لنظر الدعوى. فى حالة ثبوت الواقعة تصدر المحكمة عقوبة تتراوح ما بين الغرامة التى لا تقل عن 15 آلف جنيه ولا تزيد عن 30 آلف جنيه، وقد تصل للحبس فى حالة إذا كان السب والقذف مس الأعراض أو الشرف
س : ماذا تفعل إذا تعرضت للسباب من أحد الأشخاص ؟
أقابل السيئة بالحسنة حتي لا يتساوي الفرد الخلوق مع الخسيس الحقيرو أفعل الأتي : و1 - يجب مُغادرة المكان وتجنُّب الوقوع في المشاكل مع تلكَ النوعيّة من الأشخاص
2 - تغيير الموضوع ، فأحياناً التراجُع والسيطرة على الغضب يكونُ الأفضل للطّرفين لتجنُّب الوقوع في مشاكل أكبر كلاهما في غنىً عنها.3 - تحويل الشتيمة إلى مُزاح إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، 4 - وتجنُّب رد الشتيمة بأُخرى؛ 5 - الصمت و عدم الرد 6 - الدعاء له بالهداية أو المغفرة أو الرحمة .
فأخلاق الشخص يجب أن تنعكس على تصرّفاته والألفاظ التّي تخرُج من فمه بغض النظر عن تصرُفات وأساليب الآخرين.
س : ممّ يحذرنا الشاعر في مطلع القصيدة ؟
الإجابة : مجاراة الخسيس الدنيء في سوء خلقه
س : عدد النصائح التي يوجهها الشاعر إلينا .
س :عدد القيم النبيلة في النص .
1 - التمسك بالخلق الكريم و اجتناب المعايب .
2 - تجنب السفهاء.
3 -الاستفادة من تجارب الحياة.
4 - الصبر على الشدائد.
5 - عدم اليأس.
6 - الاتصاف بالحياء.
7 - التفكير في عواقب الأمور.
8 - الوفاء .
س : كيف يبدو لك الشاعر من خلال قصيدته ؟ علل إجابتك .
1 - حكيم له 2 - صاحب تجربة من الحياة 3 - يتصف بالحياء ولا يصاحب الحقير يعمل حساب عاقبة الزمان
س : يقال: " قل لي من تعاشر أقول لك من تكون " استخرج من القصيدة البيت الذي يتضمن نفس المعنى .
1 - إذا جاريت في خلقٍ دنيئا ............... فأنت ومن تجاريه سواء
س : الإنسان الحر هو من يبتعد عن المعايب .اذكر مما تحفظ ما يدل علي المعني السابق .
الإجابة :
 رأيت الحُرّ يجتنب المخازي ............. ويحميه عن الغدر الوفاء
س - أجب عن الأسئلة التالية :-
أ- من كاتب القصيدة ؟
الإجابة : 
الشاعر العربي الكبير حبيب بن أوس بن الحارث الطائي المعروف باسم أَبو تَمّام 
ب- ما الفكرة المحورية للنص؟
الإجابة :
الإنسان الذي يتصف بالحياء والوفاء ويتجنب المخازي ورفقاء السوء يعيش سعيداً
ت- مم استوحى الشاعر حكمته و توجيهاته ؟
الإجابة :
استوحي الشاعر حكمته و توجيهاته  من الحياة ومن تجاربها الكثير فهو يقول إنه جرب هذه الحياة بما فيها حتى إن هذه التجارب أعطته خبره في الحياة 
ث- ما البيت الذي يدل على أن تجارب الشاعر كثيرة ؟
الإجابة : البيت الرابع :
  لقد جربت هذا الدهر حتى          أفادتني التجارب و العناء
س -  ما أثر استعمال الشاعر الفعل جاريت مرتين في المعني ؟
أفاد التوكيد 
س-  البيت الرابع به أسلوب وضحه ؟ 
س -  من قائل : "إذا جارية في خلق دنيئا فأنت ومن تجاريه سواء" ؟
الإجابة : 
الشاعر العربي الكبير حبيب بن أوس بن الحارث الطائي المعروف باسم أَبو تَمّام

س : ما المنهج الذي رسمه الشاعر في البيت الأول؟
المنهج الذي رسمه الشاعر عدم  مجاراة دنيء الخلق فالنتيجة غير مرضية أنت ومن تجاريه سواء لذا علينا تجنبه، فنتجنبه تجنبا للمعايب و لأن مخالطته تعدي و تضر .
س : بين المعنى الذي يقصده الشاعر من التحلي بالحياء في المجتمع.
الإجابة :
سيادة خلق الحياء التي تردع الإنسان من الوقوع في الخطأ فتكون أقوي من القانون و الدستور إذ أن الشرطة و القضاء لا تستطيعا معالجة انحراف المجتمع ما لم يكن الحياء رادعا للمجتمعو خلق الحياء ينشر في المجتمع طيب المحبة و عبق القيم التي تسمو بالإنسان إلي مصاف السلوك الحضاري فتتقدم البلدان و يسودها الأمن و الأمان
س : ما أثر الحياء على الفرد؟
الحياء رادع يمنع الفرد من الوقوع في الخطأ و الزلل - يستقيم حاله - يحبه الناس و يتقربون منه - يقدر و يحترم
س : ضع عنوانا آخر للنص .
من تجارب الحياة
أكمل الفراع الآتي :
من الألفاظ التي تدل علي الأخلاق الحميدة ( الوفاء .......................الحياء - تجنب المعايب - عدم مجاراة السفيه - الصبر علي الشدائد )
من الألفاظ التي تدل علي الأخلاق السيئة ( الغدر ..........عدم الحياء - عدم المبالاة بنتائج الليالي - الحقارة )
س : ما وجه الشبه بين الحياء واللحاء ؟
الحياء للإنسان كاللحاء للشجر، كلاهما يحمي صاحبه
س حدد أي التعبيرين أقوى ولماذا ؟
- وما مِنْ شِدَّة ٍ إلاَّ سَيأْتيَ     لها مِنْبعدِ شِدَّتها رَخاءُ
-الشدة سيأتي لها من بعد شدتها رخاء
الإجابة :
الأولي أفضل (وما من شدة )نكرة جاءت للتعميم ( الشمول و العموم )عن طريق التنكير (وما من شدة ) أي مهما كانت درجة أو حدة هذه الشدة التي يمر يها الإنسان، ومهما أصابه الكرب أو الضيم، فلا بد من رخاء يتلوها،
س : بم شبه الشاعر الإنسان و الحياء ؟
شبه الإنسان المتزين بالحياء بالشجرة المتزينة باللحاء كما أن اللحاء يحمي الشجرة من الموت فالحياء زينة المرء وفيه صون وحفظ له من الوقوع في الرذيلة و الهلاك .
س-إلام يدعو الشاعر في البيت الأول ؟
عدم مسايرة السفهاء لأن من يصاحبهم يصبح مثلهم
س-المرء  على دين خليله . هات من الأبيات ما يتوافق مع الحديث الشريف.  - إذا جاريت في خلقٍ دنيئا ............... فأنت ومن تجاريه سواء
5-ماذا يعقب كل شدة ومحنة كما جاء في البيت الثالث ؟
يعقب كل شدة و محنة رخاء و سعة
7- إن مع العسر يسر هات من الأبيات ما يشير إلى معنى الآية الكريمة
 - وما من شدةٍ إلا سيأتي ..................... لها بعد شدتها رخاء
س : وضح أثر الحياء على الفرد.
يصونه من الوقوع في الرذائل ويجعله مقبولا محبوبا من الآخرين.
يمنع الحياء الناس من اتباع شهواتهم وارتكاب الشرور والآثام.
س : ماذا يحدث إن ذهب الحياء من الناس ؟
تكثر الجرائم - يعم الفوضي - تكثر الأحقاد - تهلك الأمم
ما البيت الذي يدل على هذا المعنى؟
إذا لم تخش عاقبة الليالي :: ولم تستحي فافعل ما تشاء
س : ما الذي يحمي الكريم من شرور الناس وأذاهم؟
الإجابة :
الإحسان لهم والوفاء.

س :"إن مع العسر يسرا" هات من النص ما يشير إلى معنى هذه الآية الكريمة.
الإجابة :
وما من شدة إلا سيأتي :: لها من بعد شدتها رخاء.
س : اختر التكملة الصحيحة فيما يأتي وميزها بعلامة (√)
يرى الشاعر الحر: وفيا ـ قويا ـ هينا ـ متسلطا.
مخالطة السفهاء تؤدي إلى : تهذيبهم ـ أذيتهم ـ هدايتهم ـ التشبه بهم.
س : بين المقصود بكل قول مما يأتي: ويبقى العود ما بقي اللحاء.
الإجابة :
سلامة الإنسان بأخلاقه الحسنة( الحياء ).كما أن العود يبقي باللحاء
1. ضع علامة (√) أمام التعبير المجازي فيما يأتي:
أنت ومن تجاريه سواء. ( حقيقي )
إذا ما رأس أهل البيت ولى. ( √ )
يعيش المرء ما استحيا بخير ( حقيقي )
يحميه عن الغدر الوفاء ( √ )
يعيش المرء ما استحيا بخير :: ويبقى العود ما بقي اللحاء
س : ما وجه الشبه بين الحياء واللحاء؟
الإجابة :
الحياء للإنسان كاللحاء للشجر، كلاهما يحمي صاحبه.
وما من شدة إلا سيأتي :: لها من بعد شدتها رخاء
س :أخرج من البيت السابق كلمتين متضادتين، وبين أثرهما في المعنى.
الإجابة :
الكلمتان: شدة ـ رخاء
أثرهما في المعنى: توضيح المعنى وتقريبه إلى الأذهان.
س : حدد أي التعبيرين الآتيين أقوى في أداء المعنى:
- وما من شدة إلا سيأتي :: لها من بعد شدتها رخاء
- الشدة سيأتي لها من بعد شدتها رخاء.

الإجابة :
الأقوى هو الأول، لأن كلمة "شدة" في التعبير الأول نكرة تفيد الشمول والعموم، أي أن كل شدة مهما صغرت سيأتي لها رخاء، كما أن في البيت أسلوب قصر بالنفي والاسثناء يفيد التوكيد والحصر.
--------------------------------------------------------------------------
 - وما من شدةٍ إلا سيأتي ................. لها بعد شدتها رخاء

 - لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهْرَ حتَّى...........أفَادَتْني التَّجَارِبُ والعَناءُ
استخرج : 1 - كلمة بها همزة قطع ....(أفادتني) 2 - كلمة بها ال القمرية ..(المرء)
س : رتب حروف كلمة ( نصح ) كما هو مطلوب لتحصل علي كلمات أخري :
3
2
1
حصن
2
3
1
صحن


المفردات :
 مرادف : جاريت (سايرت - عايرت - ساببت )
جمع خلقٍ : ( أخلاقي - خلائق - خلقات - أخلاق )
معني دنيئا : ( الماجن - الخسيس - الحقير - كل ما سبق )
جمع دنيئا : ( أدناء -أدنياء - دنيئات )
مضاد دنيئا : ( دون - عزيز - منحط ) 
سواء : ( مختلفان - متباينان - متساويان - متعاونان )
معني رأيت : ( تدبرت - جهلت - عميت )
معني الحُرّ : ( السيد  - الرجل - الشاب )
مضاد الحر : ( العبد - الخادم - المولي ) 
 يجتنب : ( يبتعد - خالط - يمشي )
مرادف المخازي : ( المعايب - المخزاة - المعزة)
معني ويحميه :( يؤذيه - يحفظ و يدافع - يدفئه)
معني الغدر : ( الأتمان - استقرار - الخيانة )
معني الوفاء :( الخيانة - الاستقامة و الأمانة - الأفيد )
 معني شدةٍ :( ضنك و أزمة - رفاهية - جذبة )
مرادف سيأتي : ( سيحضر - سيحتضر - سيوفد )
مرادف رخاء : ( جنة - عسر - سعة و رفاهية )
مرادف جَرَّبْتُ: ( اختبرت  - امتحنت -  كل ما سبق )
التجارب :( خبرة - حنكة - دراية - كل ما سبق )
مرادف الدَّهْرَ : ( الزمن المتوسط - الزمن الطويل - الزمن القصير ) 
جمع الدهر : ( دهور -  أدهر - أدهار - كل ما سبق ) 
أفَادَتْني ( اكسبتني  - افهمتني - احفظتني ) 
مفرد التَّجَارِبُ: ( التجربة - التجريب - المجرب )
العَناءُ : ( التعب - الراحة - المرض )
يعيش : ( يحيا - يعمر - كلاهما ) 
المرء : ( المرءات - المرايا - الرجال )
استحيا : ( خجل - بقي حيا - عمر ) 
جمع خير ( خيور - أخيار - كلاهما )
مضاد يبقى ( ظل - تغير - ثبت )
جمع العود ( أعواد - عيدان - كلاهما )
العود ( جذر - ساق - عصا - ورقة )
اللحاء (  قشر العود من الشجرة - قشر الجسد - قشر السمك )
لم تخش مضارع ( مجزوم - مرفوع - منصوب ) 
معني : العناء ( الراحة - المشقة - العناية )
المراد بعاقبة الليالي : ( ظلام الليل - الكشف عن المساوئ- نتائج سوء الأفعال )
1- معنى كلمة جاريت :.....سايرت.......- جمع كلمة الحر:......الأحرار......... 
الخط :اكتب مرة بخط النسخ الجملة الآتية : 
 - مَنْ لَمْ يَنْظُرْ فِي الْعَوَاقِبِ لَيْسَ الدَّهْرُ لَهُ بِصَاحِبٍ" 
-----------------------------------------------
----------------------------------------------
أولاً : التعبير (  وظيفى ـ إبداعى )
*التعبير الإبداعي:( تكتب موضوعاً لا يقل عن 22 سطرا و لا يزيد عن 25 سطرا )
*التعبير الوظيفي:( إجباري)
------------------------------------------------------------------------------------
                                   1ـ  البرقية
اسم المرسل إليه:.................
العنوان: ..........................

)                                مــبــارك عـلــى الـنـجــاح         (

                                                              اسم المرسل:.............
                                                              العنوان:..................
------------------------------------------------------------------------------------  

2ـ الإعــــــــلان
تعلن مدرسة :........... عن القيام برحلة إلى: ..........بتاريخ:...../...../..........
رسم الاشتراك :............مكان التجمع ................. الساعة :.................
مدة الرحلة :................. فعلى من يرغب يحضر موافقة ولى الأمر ويسدد
الاشتراك عند مشرف الرحلات بالمدرسة فى موعد غايته ....................
              مع أطيب الرحلات برحلة سعيدة
تحريراً فى ........./......../..............
                                          مشرف الرحلات بالمدرسة:..................       
                                
س : صمم إعلانا عن خدمة تريد تسويقها .
الإجابة :

                       إعلان هام
                       بلاستيشن
   للأول مرة بالشرق الأوسط يوجد أجهزة البلاستيشن
   لجميع الألعاب الترفيهية للكبار و الصغار ذكور و إناث
الأسعار مخفضة بمناسبة الافتتاح ,العرض لمدة أسبوع ,3 ماتشات ب 10 جنيهات و هدايا للفائزين و عندنا ألعاب أخري كثيرة
20- شارع البطل أحمد عبد العزيز – منفلوط – أسيوط

س : صمم إعلانا عن منتج تريد تسويقه لشركتك .
تسر شركة حنين للملابس الجاهزة الإعلان عن اليوم المفتوح للملابس وذلك يوم الاثنين الموافق 5/6 2020
المنتج الموجود :
                ملابس أطفال للجنسين
               ملابس شباب للجنسين
               ملابس للكبارللجنسين
               مقاسات خاصة  للجنسين
       خصم 50% علي جميع الملابس  شركة حنين عشرة سنين
      23شارع النصر – الشهداء – أمام موقف القطارات


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


3ـ الـرســالـــة
صديقي/ .................
                 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
                     تحية طيبة وبعد ......،،،،
يسرنى أن أرسل إليكم تهنئتى القلبية بالنجاح الباهر،وأتمنى لكم دوام التفوق ،
 تحريراً فى:....../......./.............
صديقك المخلص:.....................

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
                              4ـ الدعـــــــــوة
اسم المدعو/...............
                           السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
                             تحية طيبة وبعد ....... ،،،،
أتشرف بدعوةسيادتكم لحضور حفل تخرجى فى قاعة .....................
يوم ............. الساعة ...................
          مع قبول وافر التحية وعظيم التقدير،
 تحريراً فى ....../......../..................
                                                اسم الداعى/ ...................
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

5ـ الــلافــتــــــة

                الــنــظـــافـــة مــن الإيــمــان


6ـ التقرير:
اكتب تقريرا عن زيارتك لإحدى المدارس
                  6 - التقرير :
اليوم/..................
التاريخ/................
        السيد/...................تحية طيبة وبعد
قامت المدرسة بزيارة مدرسة.........وقد بدأت الزيارة
في تمام الساعة ...............و انتهت الساعة ..........
وكان من أهم مشاخد هذه الزيارة.........................
..............................................................
ومن الإيجابيات.......،............،........................
ومن السلبيات.........،............،.......................
والتوصيات............،............،..........................
                                         مقدمه لسيادتكم/....................
---------------------------------------------------------------------------------------------------

7ـ التلخيص
يجب مراعاة الآتي :
                      قرأة الفقرة ، تحديد الجمل الأساسية ، حذف الجمل الفرعية ،
                      إعادة صياغة الجملتجنب الأخطاء الإملائية ، الالتزام بعدد الأسط المطلوبة.
---------------------------------------------------------------------------------------------
8/ البسط
يجب مراعاة الآتي :
                الالتزام بتسلسل الأفكار ، شرح العبارة في حدود الأسطر المطلوبة ،
                الالتزام بعلامات الترقيم ، الحفاظ على السلامة اللغوية .
----------------------------------------------------------------------------------------------
                                 9 -  اكتب طلب توظيف لإحدي الوظائف
- اكتب طلب توظيف لإحدي الوظائف التي تريد ان تعمل بها 
الاسم: .........................                                الي السيد / صاحب العمل 
العنوان .........................                                الموضوع : طلب توظيف 
الهاتف ...........................                              أرجو قبولي للعمل طرفك مرفق أوراق التوظيف
 
                                           مقدمه لسيادتكم/....................
----------------------------------------------------------------------------------------------

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. ما الذى يعود على الإنسان من مجاراة صاحب الخلق الدينى أو لو سمحت ممكن تقولى السوال دة مش عارفة

    ردحذف

إرسال تعليق