أهداف اليوم الثالث
بعض الحقائق
عن الوقت
الوقت مورد محدود فهو
يتميز من حيث المرونة
بالجمود لا يمكن تطويله بالشد .
لا يمكن تعويض الوقت ، فكل
دقيقة من كل ساعة تذهب لن تعود أبداً.
يمتلك كل الناس قدراً
متساوياً من الوقت 24ساعة فى اليوم – 168 ساعة فى الأسبوع – 8760 ساعة فى السنة .
الفارق الوحيد هو كيف يستغل
كل فرد الوقت المتاح له..
الوقت غير قابل للانتظار ؛
لأن الوقت الذي يمر يستحيل استرجاعه أو تعويضه .
يتميز الوقت بأنه لا ينتظرك
حتى تستخدمه.
الوقت لا يستأجر ولا يشترى كما
أن
الإنسان أو المنظمات لا تستطيع أن تشترى أوقات الآخرين 0
الوقت له تكلفة ،
كما أنه لا يوجد " عينات مجانية " للوقت فكل
دقيقة
واحدة لها تكلفة .
أنا مشغول ولا يوجد لدي وقت!!!
اذكر موقفا كان به مضيعة للوقت سواء
أ كان داخل الصف أم خارجه .
*مشكلة الوقت*
يقول ماكانزي و ريتشارد :
" لا يوجد
شخص لديه الوقت الكافي، لكن مع ذلك كل
شخص لديه كل ما هو متوافر من هذا الوقت " .
هل الوقت هو
المشكلة أم أنك أنت المشكلة ؟
المشكلة هي ضعف
استشعارك لأهمية الوقت ، وعدم قدرتك أحياناً أخرى على إدارته بشكل جيد.
** ماذا نعني بإدارة الوقت ؟
هي الطرق التي
تعين على الاستفادة القصوى من الوقت في تحقيق الأهداف وخلق التوازن في الحياة ما بين الواجبات والرغبات والأهداف .
إن إدارة الوقت هي إدارة النفس، فمن استطاع التحكم في
نفسه استطاع التحكم في وقته.
تنظيم الوقت لا يقيد الإنسان بل يطلقه من قيود الفوضى،
ويمنحه مزيدا
من الوقت للراحة والتمتع.
1- الإعداد الذهني والكتابي للدرس بشكل جيد .
2- تحديد الجزء المقتطع من الدرس بشكل يتلاءم مع وقت الحصة .
3- عدم التطرق لموضوعات فرعية أوالانشغال بغير الحصة.
4- صفاء الذهن والسعي للابتكار لجذب انتباه الطلاب واستغلال الوقت بصورة أفضل .
5- وضع القواعد الملائمة داخل الصف والالتزام التام بها من المعلم والمتعلمين .
( يمكن إضافة نقاط أخرى من المتدربين )
2- تحديد الجزء المقتطع من الدرس بشكل يتلاءم مع وقت الحصة .
3- عدم التطرق لموضوعات فرعية أوالانشغال بغير الحصة.
4- صفاء الذهن والسعي للابتكار لجذب انتباه الطلاب واستغلال الوقت بصورة أفضل .
5- وضع القواعد الملائمة داخل الصف والالتزام التام بها من المعلم والمتعلمين .
( يمكن إضافة نقاط أخرى من المتدربين )
في سبيل تنظيم الوقت
بشكل جيد
أسئلة يمكن أن
توجهها لنفسك
ما الذى أقوم
به ويؤدى الى ضغط الوقت لدي ؟
ما الذى أقوم
به ويؤدى إلى توازن بين
حاجات العمل والأمور الأخرى ؟
هل أقوم بمهام
يمكن أن يقوم بها شخص آخر بدرجة مقاربة من الجودة ؟
هل أقوم
بأعمال لا حاجة للقيام بها على الإطلاق ؟
درس تطبيقي على ما سبق
تقييم اليوم التدريبي
تعليقات
إرسال تعليق