القائمة الرئيسية

الصفحات


 أهداف اليوم الثالث 
بعض الحقائق عن الوقت
الوقت مورد محدود فهو يتميز من حيث المرونة بالجمود لا يمكن تطويله بالشد .
لا يمكن تعويض الوقت ، فكل دقيقة من كل ساعة تذهب لن تعود أبداً.
يمتلك كل الناس قدراً متساوياً من الوقت 24ساعة فى اليوم 168 ساعة فى الأسبوع 8760 ساعة فى السنة .
الفارق الوحيد هو كيف يستغل كل فرد الوقت المتاح له..
الوقت غير قابل للانتظار ؛ لأن  الوقت الذي يمر يستحيل استرجاعه أو تعويضه .
يتميز الوقت بأنه لا ينتظرك حتى تستخدمه.
الوقت لا يستأجر ولا يشترى كما أن الإنسان أو المنظمات لا تستطيع أن تشترى أوقات الآخرين 0
الوقت له تكلفة ، كما أنه  لا يوجد  " عينات مجانية " للوقت فكل دقيقة واحدة لها تكلفة .
أنا مشغول ولا يوجد لدي وقت!!!

اذكر موقفا كان به مضيعة للوقت سواء
أ كان داخل  الصف أم خارجه .


*مشكلة الوقت*
يقول ماكانزي  و ريتشارد :  
" لا يوجد شخص لديه الوقت الكافي، لكن مع ذلك كل شخص لديه كل ما هو متوافر من هذا الوقت " .
 
هل الوقت هو المشكلة أم أنك أنت المشكلة ؟
المشكلة هي ضعف استشعارك لأهمية الوقت ، وعدم قدرتك أحياناً أخرى على إدارته بشكل جيد.
** ماذا نعني بإدارة الوقت ؟
هي الطرق التي تعين على الاستفادة القصوى من الوقت في تحقيق الأهداف وخلق التوازن في الحياة ما بين الواجبات والرغبات والأهداف .
إن إدارة الوقت هي إدارة النفس، فمن استطاع التحكم في نفسه استطاع  التحكم في وقته.
تنظيم الوقت لا يقيد الإنسان بل يطلقه من قيود الفوضى، ويمنحه مزيدا  من الوقت للراحة والتمتع.
1- الإعداد الذهني والكتابي للدرس بشكل جيد .
2- تحديد الجزء المقتطع من الدرس بشكل يتلاءم مع وقت الحصة .
3- عدم التطرق لموضوعات فرعية أوالانشغال بغير الحصة.
4- صفاء الذهن والسعي للابتكار لجذب انتباه الطلاب واستغلال الوقت بصورة أفضل .
5- وضع القواعد الملائمة داخل الصف والالتزام التام بها من المعلم والمتعلمين .
            ( يمكن إضافة نقاط أخرى من المتدربين
)
في سبيل تنظيم الوقت بشكل جيد
أسئلة يمكن أن توجهها لنفسك

ما الذى أقوم به ويؤدى الى ضغط الوقت لدي ؟
ما الذى أقوم به ويؤدى إلى توازن بين حاجات العمل والأمور الأخرى ؟
هل أقوم بمهام يمكن أن يقوم بها شخص  آخر بدرجة مقاربة من الجودة ؟
هل أقوم بأعمال لا حاجة للقيام بها على الإطلاق ؟

درس تطبيقي على ما سبق

تقييم اليوم التدريبي



تعليقات