أهداف اليوم الثاني
بنهاية اليوم الثاني يصبح المشارك/ة قادرًا على أن:
يتعرف على الجملة الإسمية والجملة الفعلية .
oيحددالفعل
وأنواعه.
oيتعرف
على الميزان الصرفي
o يعطي
تعريفا واضحا لمفهوم التعلم النشط.
oيحدد فوائد
التعلم النشط .
oيعدد
الفروق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط.
oيصف
أدوار المعلم والمتعلم فى التعلم النشط.
oيعرف
كيف يصمم أنشطة التعلم النشط.
oيعرف
كيف يتغلب على المعوقات التى تواجه التعلم النشط
oأن
يعيد تقييم و تعديل عملية التدريس لتعكس استراتيجيات التعلم النشط التي تتماشي
و أساليب تعلم الطلاب
oيعد
نموذج
لإعداد درس نحو.
الكلام لفظ مفيد كاستقم
ما معني لفظ ؟ و ما أنواع الكلام ؟
اللفـــــــظ
اللفظ، بالكلام مأخوذ من لفظ الشيء ، أي: أخرجه أو ألقاه.
كقولك: أكلت التمر ولفظت النَّوى، أو لفظتْ الدابة أنفاسها .
وعند أهل
الصنعة ، معناه : ما تلفظ به الإنسان من قول
، واللفظ المستعمل ما وضع للدلالة على معنى مقصود.
وهو صوت خارج
من الفم مُشتمل على بعض حروف الهِجاء التي أولها (الألف) وآخِرها (الياء).
وقيل: خص اللفظ في عرف
اللغة بما صدر من الفم من الصوت المعتمد على المخرج
حرفاً واحدًا أو أكثر مهملاً أو مستعملاً، ولا يقال لفظ الله بل
يقال كلمة الله.
المفيد
اصطلاحـًا: ما أفاد فائدة يحْسُن عليها
سكوت المتكلم بحيث لا يصير السامع مُنتظرًا تَتِمَّة الكلام.
ومثال ذلك قولك:
نجح الطالب ، العِلْم نافعٌ.
المراد بالوضع لغة
واصطلاحـًا:
لغة: الوِلادة ، يُقال:
وضعت هِنْدٌ، إذا وَلَدَت.
ويطلق على الإسقاط والحَطِّ: تقول وَضَعْتُ الدَّين عن فلان؛ أي: أسقطته وحططته
عنه.
اصطلاحـًا: المراد بالوضع
أمران:
الأول: هو الوضع العربي: بأن يكون على مقتضى القواعد العربية
الثاني: أن يقصده المتكلم ، و[السياق] : فيخرج بذلك
كلام المجنون، والنائم، والسكران، والساهي، والغافل، وكذلك كلام بعض الطيور
المُعَلَّمَة (كالببغاء) فلا يسمى كلامـًا ؛ لأنه غير مقصود
تم
الوصول إلى هذا التقسيم عن طريق التتبع والاستقراء
فعلماء النحو تتبعوا كلام العرب، فلم
يجدوا إلا هذه الأنواع الثلاثة.
علامات الاسم :
بالجَرِّ وَالْتَّنْوِيـنِ وَالنِّدَا وَأَلْ *** وَمُسْنَدٍ لِلاِسْمِ تَمْيِيـزٌ
حَصَلْ
علامات الفعل :
يقبل دخول تاء الفاعل المتحركة ، ولم
الجزم ، ونون النسوة
علامات الحرف :
فهو : ما ليس باسم أو فعل ، ولا يقبل
علاماتهما
الاسم و حيث :
1 - الدلالة 2 - العدد 3 - النوع 4 - التعريف و التنكير 5 - الاإعراب و البناء
الجملة الاسمية :
•تتكوّن
الجملة الاسميّة من ركنَيْن
أساسيَّين:
المبتدأ الذي يبتدَأ به الكلام ، والخبر
الذي
ينقل معلومة مفيدة عن المبتدأ.
مثل :
الوردةُ جميلةٌ /
الأمرُ عجيبٌ.
الجملة الاسمية :
المبتدأ والخبر مرفوعان أو في محلّ رفع، مثل:
البيتُ
قديمٌ/
هذا البيتُ قديمٌ.
يتطابق المبتدأ والخبر المفرَد في
العدد وفي التذكير
والتأنيث، مثل:
الطالبُ مجتهدٌ/
الطالبانِ مجتهدانِ/
الطلابُ مجتهدونَ/
الطالباتُ مجتهداتٌ.
وإذا كان المبتدأ في صيغة جمع لغير العاقل فيخبر عنه
في صيغة التأنيث
مفرداً
أو جمعاً،
مثل:
الجبالُ
عاليةٌ/عالياتٌ.
تدريب
حدّد المبتدأ والخبر في الجمل
الاسميّة الآتية :
الأمنُ
ضروريٌّ .
.........................................................
.........................................................
هؤلاءِ
أصدقائي .
.........................................................
.........................................................
أنتم
مختلفون .
.........................................................
.........................................................
الذي
يحترم مواعيده محبوبٌ .
.........................................................
.........................................................
تدريب (2):
املأ الفراغ في كلٍّ من الجمل
الآتية بمبتدأ مناسب من الكلمات
( أولئك ، أقسام ، هذه ، أن
ترحلَ ، القناعة ):
.................. كنزٌ لا يفنى .
................. الكلامِ ثلاثةٌ : اسمٌ وفعلٌ وحرف .
..................خيرٌ من الإقامة على الذلّ .
................. زملائي يستعدّون للاختبار .
................. حرّيتي وسأسعى للدّفاع عنها.
منشط مصاحب ( بين صور المبتدأ )
صور
المبتدأ
•يكون المبتدأ معرفةً ويأتي على صور
متعدّدة منها :
•الاسم الظاهر، وقد يكون عَلَمًا مثل : طارقُ
بنُ زياد فاتحُ الأندلس .
•وقد يكون اسمًا معرّفًأ
بـ(ال)
مثل: "الجنّةُ
تحتَ أقدام الأمّهاتِ ".
•وقد يكون اسمًا نكرةً مضافًا إلى معرفة
مثل: رأسُ
الحكمةِ مخافةُ الله .
•المصدر المؤوّل، مثال: أنْ
تعملَ
خيرٌ من أنْ تمدَّ إلى الناس يدك .
•الضمير، مثال: أنت
على حقّ .
•اسم الإشارة، مثال: هذه
جامعتي .
•الاسم الموصول، مثال: الذين
اجتهدوا هم الفائزون .
•ملحوظة:
الاسم النّكرة إذا أُضيف إلى معرفة صار معرفةً وجاز الابتداء به. ومن ذلك قولهم :
•سوءُ الظنِّ
من أذكى الفِطن .
أنواع المبتدأ
1 - اسم معرب (الكتابُ قيّمُ المعلوماتِ/ الجاني فارٌّ.)
2 - اسم مبني (هؤلاءِ فتيةٌ جادّونَ)
3 - مصدر مؤول ( وأن تصوموا خيرً لكم )
1 - اسم معرب (الكتابُ قيّمُ المعلوماتِ/ الجاني فارٌّ.)
2 - اسم مبني (هؤلاءِ فتيةٌ جادّونَ)
3 - مصدر مؤول ( وأن تصوموا خيرً لكم )
تدريب
(3)
•عيّن المبتدأ وبيّن نوعه في أبيات
إيليّا أبي ماضي الآتية :
•هو
عِبْءٌ على الحياة ثقيـــلٌ مَـن يظنُّ الحياةَ عبــــئًا
ثقيـلا
•والذي
نفسُـهُ بغيرِ جَمـــــالٍ لا يرى في الوجود شــيئًا
جميلا
•أحكَمُ
النّاسِ في الحياةِ أناسٌ علّلـــوها فأحسَنـــوا
التّعليـــلا
•أنتَ
للأرضِ أوّلاً وأخيـــرًا كنتَ ملْكًا أو كنتَ عبدًا ذليلا
خبر المبتدأ
1 - مفرد وهو ما ليس بجملة ولا شبه جملة ؛
المفرد والمثنى والجمع
2- جملة
3 - شبه جملة
ملاحظات :
* تعدّد
الخبر: يمكن
أن تتعدّد أخبار المبتدأ الواحد، مثل: اللهُ
أحدٌ فردٌ صمدٌ
يجوز تقديم الخبر على المبتدأ
للتأكيد على معناه، مثل: ممنوعٌ التدخينُ.
ومن حالات وجوب تقديم الخبر على
المبتدأ إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة، مثل: في الحديقة حارسانِ
صور الخبر
أوّلا- الخبر المفرد : وهو الذي
ليس جملة ولا شبه جملة ، ومن أمثلته :
عمّان عاصمةٌ جميلة .
الأصدقاء كثيرون لكنّ الأوفياء قلّة .
الحرّتانِ موجودتانِ حول المدينةِ المنوّرة .
ثانيًا - الخبر الجملة :
الجملة الاسميّة : وذلك عندما
يتبع المبتدأَ مبتدأٌ آخَر يتّصل به ضميرٌ يعود على المبتدأ الأوّل، ثمّ يأتي خبرُ
المبتدأ الثاني الذي يشكّل معه جملةً اسميّةً تُعرب خبرًا للمبتدأ الأوّل .
الجملة الفعلية : وذلك عندما
تتبع المبتدأ جملةٌ فعلية تكون محتوية على ضمير يربطها بالمبتدأ .
ثالثا - الخبر شبه الجملة : وهو
أن يتبع المبتدأ ظرف أو جار ومجرور يسد مسد الخبر ؛ سواء تقدم أو تأخر بحسب مقتضى
الحال .
تدريب
•عيّن المبتدأ والخبر في الجمل الآتية
:
•
•الطلابُ طموحاتُهم كبيرة .
•.................................
•الأدبُ العربيُّ فنونُه جميلةٌ .
•.................................
•الخنساءُ رثاؤها ذو عاطفةٍ صادقة.
•.................................
•تدريب (5):
كوّن ثلاث جمل يكون الخبر فيها جملةً
اسميّة
منشط
متى يجب تقديم الخبر؟
ومتى يجب تأخيره ؟
تقدّم الخبر على المبتدأ وجوباً
أن يكون للخبر حقُّ الصدارة، كأسماء الاستفهام، مثل:
أين الحفلة؟
أن يكون للخبر حقُّ الصدارة، كأسماء الاستفهام، مثل:
أين الحفلة؟
إذا اتّصل المبتدأ بضمير يعود على
جزء من الخبر، مثل: في المكتبة أمينها.
إذا كان المبتدأ نكرة، والخبر شبه
جملة، أو جملة، مثل:
أمام العمارة رجلٌ،
في
البيت غريبٌ،
وقصدَهُ
ولدُكَ محتاجٌ
أن يكون الخبر محصوراً في المبتدأ، مثل:
إنما في
الدار محمد ، ما معي إلا درهم
أن يكون الخبر لفظة كم الخبريّة، مثل:
كم يومٍ غيابُك؟، أو مضافاً إليها، مثل:
مديرُ كم شركةٍ أنت!.
أن يكون المبتدأ مُقترِناً بفاء الجزاء، مثل:
أمّا لديك فالخيرُ
أن يكون تأخير الخبر مُؤدِّياً إلى
لبس، أو اختلاط في المعنى، مثل: لله درُّكَ،
فلو تأخَّرَ الخبر فيها، مثل: درُّكَ لله؛ لما اتّضحَ المعنى المقصود.
تأخر الخبر على المبتدأ وجوباً
أن
يكون المبتدأ والخبر متساويين في نوع التنكير، أو التعريف، بحيث يصلحُ كلٌّ منهما
أن يكون مبتدأ، مثل: قريبي صديقي.
أن
يكون المبتدأ محصوراً في الخبر، مثل: إنّما البحتريُّ شاعرٌ.
إن
يكون الخبر لمبتدأ دخلت عليه لام الابتداء، مثل: لعملٌ صالحٌ خيرٌ من مال زائل.
أن
يكون المبتدأ له حقُّ الصدارة في الجملة، إمّا بنفسه، كأسماء
الاستفهام، مثل: مَن القادمُ؟
وأسماء
الشرط، مثل: أيّ شريفٍ تصاحبْه أصاحبْه.
وما التعجبيّة، مثل: ما أطيبكَ!... وكم الخبريّة، مثل: كم صديقٍ عرفتُه، أو أن يكون مُضافاً إلى أيّ واحد من
الأسماء السابقة، مثل: صاحبُ من القادم؟.
حَذْف المبتدأ أو الخبر
يجوز حَذْف المبتدأ، أو الخبر، إذا كان هناك ما يدلّ عليهما، بشرط ألّا
يتأثَّرَ أو يتغيَّرَ المعنى بسبب حَذْف أيٍّ منهما، كأن يُقال: أين الأطفال؟
فيُجاب: في الملعب؛ حيث إنّ المبتدأ حُذِف هنا جوازاً؛ لأنّ تقديرَه واضح
المعنى (الأولاد في الملعب)، وكأن يُطرَحَ سؤال: مَن في المزرعة؟
فيُجاب: الأهل؛ وهنا حُذِف الخبر جوازاً؛ لأنّ تقديرَ القول: (الأهلُ في
المزرعة).
وللمبتدأ والخبر مواضع مُعيَّنة
يحذفان فيها وجوباً ، فما هما ؟
منشط مصاحب
حَذْف المبتدأ وجوباً
أن يكونَ خبر المبتدأ في أصله
نعتًا، إلّا أنّه ترك أصلَه وصار خبراً، مثل: ذهبتُ إلى الصديقِ الأديبُ؛ حيث وردت
كلمة الأديب على أنّها خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو، والتقدير هنا هو: ذهبتُ
إلى الصديقِ هو الأديبُ.
أن يكونَ خبر المبتدأ مخصوصاً
بالمدح، أو الذمّ، مثل: نِعمَ الزارعُ حليمٌ؛ حيث تُعتبَر كلمة (حليم) هي المخصوص
بالمَدح في الأصل؛ ولكونه واقعاً مُتأخِّراً عن الجملة، يكون خبراً مرفوعاً لمبتدأ
محذوف تقديره هو، كما في التقدير (نِعمَ الزارعُ هو حليمٌ).
أن يكون الخبر صريحاً في القسم،
فيكون معلوماً أنّه يمين، مثل: في ذمّتي لأسافرنَّ إلى مكّة.
أن يكون الخبر مصدراً يؤدّي
معنى فِعله، كأن يقول السبّاح مثلاً: سباحةٌ شاقّةٌ، أي (سباحتي سباحةٌ شاقّةٌ)،
وصبرٌ جميلٌ، أي (صبري صبرٌ جميلٌ).
حَذْف الخبر وجوبـًا
أن يقع الخبر كَونـًا عامّـًا،
والمبتدأ واقعٌ بعد (لولا الامتناعيّة)، مثل: لولا العِلمُ لشقِيَ العالَم،
وتقدير الجملة: (لولا العلمُ موجودٌ لشقيَ العالَم).
أن يكون لفظ المبتدأ نصّاً في
القسم، مثل: لأمانةُ الله لأنصرنَّ الضعيف، وتقدير الجملة: (لأمانةُ الله قسمي
لأنصرنَّ الضعيف)، وهنا دليل آخر على حَذْف الخبر وجوباً، وهو ارتباط لام الابتداء
بالقسم؛ إذ لا ترتبطُ هذه اللام بالخبر بل بالمبتدأ.
أن يقعَ الخبر بعد الواو التي
تُؤدّي معنى العطف، والمعيّة معاً، مثل: الفلّاح وحقلُه، وتقدير الجملة: (الفلّاح
وحقلُه مُتلازِمان).
أن يأتيَ بعد الخبر حالٌ تدلّ
عليه، وتسدّ مسدَّه، دون أن تصلحَ أن تكون هي الخبر، مثل: قراءتي القصيدة مكتوبةً؛
حيث تُعتبَر كلمة (مكتوبةً) حالاً منصوبة لا تصلحُ أن تكونَ خبراً للمبتدأ، والخبر
يكون هنا ظرفاً محذوفاً مع جملة فعليّة بعدَه، كأن نقول: (قراءتي
القصيدة إذا كانت مكتوبةً)، وهنا تمّ حَذْف الخبر المُتعلِّق بظَرفِه.
القصيدة إذا كانت مكتوبةً)، وهنا تمّ حَذْف الخبر المُتعلِّق بظَرفِه.
الجملة الفعلية : وهي التي تبدأ بالفعل لفظا وتقديرا
أعرب :كتب الطالب الدرس نشيطا كتابة واضحة صباحا بين الأشجار طلبا للفهم
: التعلم النشط
طريقة تعلم تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على
التفكير فيما يتعلمونه .
دور المتعلم في التعلم النشط
-( يقرأ -( يطرح أسئلة - يبحث - يناقش بحرية
( يكتب - ( يفرض فروض - يجري تجارب
(يدرس ( يقكر بعمق - يصنف - يقارن
ماالفرق بين التعليم التقليدي والتعلم
النشط
؟
مثل : يقطف المزارعون ثمارَ الزيتونِ
،
( ومثل : إياك نعبد و(الفعل
هو المسئول
عنهاأعرب :كتب الطالب الدرس نشيطا كتابة واضحة صباحا بين الأشجار طلبا للفهم
: التعلم النشط
طريقة تعلم تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على
التفكير فيما يتعلمونه .
•تشجع التفاعل بين المعلم
والمتعلم .
•تشجع التفاعل بين المتعلمين
.
•تقدم تغذية راجعة سريعة .
•توفر وقتا كافيا للمعلم ( زمن + طاقة ) .
-( يقرأ -( يطرح أسئلة - يبحث - يناقش بحرية
( يكتب - ( يفرض فروض - يجري تجارب
(يدرس ( يقكر بعمق - يصنف - يقارن
أدوار المتعلم في التعلم النشط
التعليم التقليدي
المواد التعليمية
الكتاب المدرسي هو المادة التعليمية
الأساسية فتختار المواد أولا ثم تصمم الاختبارات
لتلائمها
ادارة البيئة
المعلم يتحكم في ضبط وإدارة الصف فهو واضع
القواعد وملزم الطلاب باتباعها
مصادر التعلم
تستخدم الوسائل التعليمية التقليدية
المألوفة مثل صور الكتاب
دور الطالب
الاستماع فقط للمعلم أو القراءة في المقرر
تنظيم اليوم الدراسي
ينظم اليوم الدراسي في شكل حصص ثابتة
بتوقيتات ثابتة
معدل التعلم
يفرض علي كل الطلاب دراسة المقرر كله
بالمعدل نفسه ويبدأ كل الطلاب وينتهون في نفس الوقت
التعلم النشط
معدل التعلم
يستطيع بعض الطلاب التقدم في الدراسة حسب
معدل التعلم
تنظيم اليوم الدراسي
ينظم اليوم الدراسي في صورة فترات ( كتل زمنية) مع وجود مرونة
دور الطالب
الطالب مشارك نشط في العملية التعليمية ويتشاور
ويتعاون مع
الأقران
مصادر التعلم
يتم إعداد وسائل تعليمية مرتبطة بالأهداف
ونشاط التعليم والتعلم وتشتمل علي وسائل تعليمية متعددة الأنماط ويختار الطلاب ما
يناسبه
كيف يتم التدريس وفق
القدح ( العصف ) الذهني؟
المفهوم
•هي إحدى أساليب
المناقشة الجماعية التي تشجع بمقتضاها أفراد مجموعه مكونة من ( 5 إلى 12 ) فردا
بـإشراف معلــــم لتوليـد أكبر عدد ممكن من الأفكــار المتنوعــــــة المبتكرة
بشكل عفوي وتلقائي في مناخ مفتوح غير نقـــدي ومن أهدافها ( استمطار الأفكار )
استراتيجية القدح ( العصف الذهني )
كيف يتم التدريس وفق العصف الذهني ؟
1-طرح
سؤال مفتوح النهاية حتي يمكن توليد كثير من الفكر.
2-يتم وضع السؤال المطروح في دائرة
وتخرج منها
أسهم بالفكر وتقوم
كل
مجموعة بعملية التسجيل أو يسجل المعلم علي السبورة.
3-لا
يتم تقويم الإجابات أثناء استحضارها.
4-تعرض
كل مجموعة ما تم إنجازه أمام
المجموعات الأخرى
وتدور مناقشة هدفها فرز وتصنيف تلك
الفكر حتى
نصل إلى
الفكر
الصحيحة.
5-يسجل
الطلاب كل الفكر.
6-يمكن
مناقشة أحد الفكر بنفس الأسلوب.
وتصلح تلك الإستراتيجية مع كل المراحل
العمرية.
مسلية - اقتصادية - سهلة - التعبير بحرية - الثقة في النفس - عادات التفكير
المفيدة - التفكير الابداعي - ظهور أفكار ابداعية
•مميزات إستراتيجية العصف الذهني
المفيدة - التفكير الابداعي - ظهور أفكار ابداعية
استراتيجية لعب الأدوار
•لعب
الدور:
نشاط إداري يؤدى في زمان ومكان محددين وفق قواعد وأصول معروفة ويختار فيها المشاركون الأدوار التي يقومون بتأديتها بحيث يتم ذلك في بيئة آمنة وظروف تهدف إلى تنمية قدرة الطلاب على التعبير والتفاعل مع الآخرين و إكسابهم سلوكيات مرغوب فيها بتطوير خصوصياتهم بأبعادها المختلفة .
أنماط لعب الأدوار :
1- لعب الأدوار التلقائي : يمارس فيه الطلاب الأدوار في نشاطات حرة غير مخطط لها .
2- لعب دور المخطط له : مسبقا يقوم المعلم بتوجيه الطلاب لأداء هذه الأدوار في المواقف التعليمية .
نشاط إداري يؤدى في زمان ومكان محددين وفق قواعد وأصول معروفة ويختار فيها المشاركون الأدوار التي يقومون بتأديتها بحيث يتم ذلك في بيئة آمنة وظروف تهدف إلى تنمية قدرة الطلاب على التعبير والتفاعل مع الآخرين و إكسابهم سلوكيات مرغوب فيها بتطوير خصوصياتهم بأبعادها المختلفة .
أنماط لعب الأدوار :
1- لعب الأدوار التلقائي : يمارس فيه الطلاب الأدوار في نشاطات حرة غير مخطط لها .
2- لعب دور المخطط له : مسبقا يقوم المعلم بتوجيه الطلاب لأداء هذه الأدوار في المواقف التعليمية .
استراتيجية لعب الخرائط
•هي رسم تخطيطي تترتب فيها الأفكار
الرئيسة للنص المعرفي بشكل مبسط ليتم تكوين ذاكرة مفيدة تساعد على الاسترجاع
المرن ومن ثم تحقيق التعلم الفعال .
•أو : هي تنظيم المعلومات في أشكال
أو رسومات تبين ما
بينها من علاقات وتتخذ الخرائط
أشكالا مختلفة حسب ما
تحويه من معلومات
أو : هي تنظيم المعلومات في أشكال
أو رسومات تبين ما
بينها من علاقات وتتخذ الخرائط
أشكالا مختلفة حسب ما
تحويه من معلوماي رسم تخطيطي تترتب فيها الأفكار
الرئيسة للنص المعرفي بشكل مبسط ليتم تكوين ذاكرة مفيدة تساعد على الاسترجاع
المرن ومن ثم تحقيق التعلم الفعال .
و : هي تنظيم المعلومات في أشكال
أو رسومات تبين ما
بينها من علاقات وتتخذ الخرائط
أشكالا مختلفسب ما
تحويه من معلوما
ماالفرق بين الخريطة المعرفية و الذهنية ؟
ماالفرق بين الخريطة المعرفية و الذهنية ؟
•الخريطة المعرفية :
•هي خريطة ينظم فيها الطالب المادة
الدراسية كما وردت في الكتاب بقصد توضيحها .
•الخريطة الذهنية :
•هي خريطة توضح رؤية الطالب لمادة
الدرس فهي خريطة إبداعية
تقييم اليوم التدريبي
تعليقات
إرسال تعليق