القائمة الرئيسية

الصفحات


إدارة الصف و حل المشكلات ( اليوم الأول )
في نهاية اليوم التدريبي يكون المتدرب قادراً على أن :
1- يذكر أهم خصائص الفئات العمرية لطلاب التعليم الفني .
2- يتعرف على السلوكيات الشائعة لدى المتعلمين في الصف .
3- يحدد الموقف من السلوك غير السوي للمتعلمين .
4- يوضح طرق معالجة السلوك غير المقبول .
5- يعرض بعض المشكلات السلوكية الخاصة و حلول مقترحة لها
6- يعدد مواصفات المعلم الذي يجيد إدارة الصف بشكل جيد

7- يتعرف بعض المعلومات الهامة عن الإدارة الصفية.
من التحديات التي تواجه المعلم عند تدريس اللغة العربية : 
1 - ............
2 - ........
3 - .........
هل الهمزة حرف من حروف الهجاء ؟

الهمزة حرف من حروف الهجاء ,وهو غير الألف , حيث إن الهمزة تقبل الحركات بينما لا تقبل الألف الحركات .

فالكلمات : (أمر , أخذ) حرفها الأول هو همزة بينما الكلمات : ( باع , قال , عام,, ) حرفها الثاني هو الألف.
وكذلك الكلمات : ( سعى , بنى , عصا , ) فإن حرفها الأخير ألف.

وقد نبه علماء العربية منذ القدم أن الهمزة والألف حرفان مختلفان , وليسا حرفاً واحداً كما يظن بعض الدارسين .
فقد قال سيبويه : أصل حروف العربية تسعة وعشرون حرفاً : الهمزة , الألف , الهاء , العين....

وفي لسان العرب : قال الخليل بن أحمد : حروف العربية تسعة وعشرون حرفاً , وذكر الهمزة .....
ومن الملاحظ أن الهمزة ليست مذكورة في أسماء الحروف الهجائية التي نحفظها وهي 28 حرفاً : ألف, باء ، تاء , ثاء , جيم ,....إلخ.
واسم الألف وضع في الأصل للهمزة , فاستعير لحرف المد المعروف وكثر إطلاقه عليه , حتى صار كأنه لم يوضع إلا لحرف المد المذكور .
ولما كان حرف الهمزة يشكل عبئاً كبيراً على كاتبي اللغة العربية , حيث يكثر خطؤهم في كتابته , أو ترددهم واختلافهم فيه ؛ لهذا سوف نبدأ بيان قواعد كتابة الهمزة لأهميتها ولكثرة الخطأ والاختلاف في كتابتها .
أحوال الهمزة
الهمزة كغيرها من حروف العربية , قد يأتي في أول الكلمة مثل: ( أخذ , أجاب , أمر...... , ) وقد يأتي في وسط الكلمة مثل : ( زأر , سُئل , يؤمر ..... )
وقد يأتي في آخر الكلمة مثل : ( عبء , شواطئ , يجرؤ......)
الهمزة في أول الكلمة
إذا وقعت الهمزة في أول الكلمة رسمت ألفاً مطلقاً ,سواء أكانت همزة وصل أم همزة قطع ,وكانت مضمومة أو مفتوحة أو مكسورة ,في الأسماء والأفعال, والحروف .
وتكتب الهمزة فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة , وتكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة .
والهمزة في أول الكلمة نوعان :
أولاً همزة القطع :
وهي واجبة الكتابة على الألف سواء أكانت مفتوحة أم مضمومة أم مكسورة ,ويمكن معرفتها بأنها :الهمزة التي ينطق بها في بدء الكلام وفي وصله .
وتكون الهمزة همزة قطع وتجب كتابتها في أول الكلمة في الحالات التالية :
• في جميع الأسماء عدا الأسماء العشرة التالية : اسم ,ابن , ابنة ,اثنان,اثنتان,امرؤ,امرأة ,است, ابنم ,ايم الله.
• في الضمائر المبدوءة بهمزة مثل : أنا , أنت ,أنتم, إياك, إياكن ..
• في ماضي الفعل الثلاثي ومصدره المبدوء بهمزة مثل :أبى ,أوى,أمر, أخذ..... أكلاً ,أخذاً ......
• في ماضي الفعل الرباعي المبدوء بهمزة مثل : أعلم ,أحسن ,أسلم ,أفهم ,أسمع ....
• في أمر الفعل الرباعي المبدوء بهمزة مثل :أسرِع ,أفهِم ,أعلِم...
• في مصدر الفعل الرباعي المبدوء بهمزة مثل:إسراع ,إفهام ,إعراض,إقبال....
• في كل فعل مبدوء بهمزة المضارعة سواء أكان الفعل ثلاثياً أم رباعياً أم خماسياً أم سداسياً مثل : أقراُ , أسافرُ,أختار .....
• في جميع الحروف تكون الهمزة قطع عدا (أل) التعريف ,فإن همزتها تكون همزة وصل .
ثانياً: همزة الوصل
وهي الهمزة التي لا تكتب على الألف في أول الكلمة مطلقاً ,وتعرف بأنها : الهمزة التي ينطق بها في بدء الكلام ولا ينطق بها في أثناء وصله بما قبله ,وسميت بذلك لأنه يتوصل بها إلى النطق بالساكن .
وتكون الهمزة همزة وصل في الحالات التالية :
• في الأسماء العشرة التالية :اسم ,ابن ,ابنة ,اثنان ,اثنتان ,امرؤ,امرأة,است,ابنم ,ايم الله .
وتثنيتها مثل :اسمان ,ابنان.....ونسبتها مثل:اسمية............
• في أمر الفعل الثلاثي مثل:اكتب ,اقرأ,اجلس ,
• في ماضي الفعل الخماسي المبدوء بهمزة مثل :ارتحل ,احترق ,اخترق.......
• في أمر الفعل الخماسي مثل :اجتهد ,ابتدئ,انتبه ....
• في مصدر الفعل الخماسي مثل اجتماع ,اتحاد ,اشتراك ....
• في ماضي الفعل السداسي مثل :استخرج,استفهم ,استوعب.....
• في أمر الفعل السداسي مثل :استخرِجْ ,استفهِمْ....
• في مصدر الفعل السداسي مثل :استخراج ,استفهام ,استقدام ...
مـلاحظـة
يمكن تمييز همزة الوصل من همزة القطع بإدخال (الواو)أو (الفاء) في أول الكلمة ونطقها ,فإذا بقيت الهمزة لفظاً كانت همزة قطع مثل :
- أنا .... وأنا ,فأنا .
- أنت ....... وأنت ,فأنت .
- أسلم ....... وأسلم ,فأسلم.
وإذا اختفت الهمزة لفظاً فهي همزة وصل مثل:
- اكتب ..... واكتب ,فاكتب .
- استغفر .......واستغفر ,فاستغفر .
- اجتهد .......واجتهد ,فاجتهد .
الهمزة في وسط الكلمة
قبل الحديث عن هذا الموضوع أريد أن أنبه إلى عدة أمور ترتبط به وهي
1- حركة هذه الهمزة
2- حركة الحرف الذي قبلها
3- نوع الحرف الذي قبلها إذا كان حرف علة أو لا .
4- نوع الحرف الذي قبلها إذا كان حرفاً يتصل فيما بعده في الكتابة أو لا.
5- نوع الحرف الذي بعدها إذا كان حرف علة .
6- نوع الحرف الذي بعدها إذا كان حرفاً يتصل بما قبله في الكتابة أو لا .
وتكتب الهمزة في وسط الكلمة على الصور التالية :
أولاً: على الألف وسط الكلمة :
وتكتب الهمزة على ألف وسط الكلمة في الحالات التالية :
1- إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد فتح ,مثل :سأل ,زأر ,دأب ,متألق,التأم.....إلخ.
2- إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد ساكن صحيح(ليس حرف علة) مثل : مسألة, فجأة ,نشأة, جزأين, يرأس ,جرأة...
3- إذا كانت الهمزة ساكنة بعد فتح,مثل: رأس ,فأس , تألمون ,اليأس ,.....
ثانياً: الهمزة على واو وسط الكلمة :
تكتب الهمزة على واو وسط الكلمة في الحالات التالية :

1- إذا وقعت ساكنة بعد ضم مثل: المؤمنون,لؤلؤ,مؤمن ...
2- إذا وقعت مفتوحة بعد ضم مثل:فؤاد,يؤدي,سؤال,......
3- إذا وقعت مضمومة بعد ساكنة مثل: التفاؤل ,هواؤه سماؤه, التثاؤب,أصدقاؤه, زملاؤه, مسؤول.....
4 - إذا وقعت مضمومة بعد فتح مثل :يؤم, تؤم, مؤونة ....
5- إذا وقعت مضمومة بعد ضم مثل:شؤون, رؤوس, فؤوس, كؤوس.....
ثالثاً:الهمزة على ياء(نبرة) وسط الكلمة:

تكتب الهمزة على ياء(نبرة) وسط الكلمة في الحالات التالية :
1- إذا كانت مكسورة, سواء أكانت بعد ساكن مثل :أسئلة , صائم, شمائل . أم مكسورة بعد فتح مثل: زئير, أئمة,سَئِمَ . أم مكسورة بعد ضم مثل:سُئل, وُئد , زُئر. أم مكسورة بعد كسر مثل:متكئين , تخطئين .
2- إذا وقعت بعد كسر سواء أكانت:
- مفتوحة بعد كسر مثل: رئة ,فئة ,وئام ,تدفئة .
- أم ساكنة بعد كسر مثل: مئذنة, مئزر, بئر, ذئب .
- أم مضمومة بعد كسر مثل : شاطئُك ملاجئُك .
3- إذا وقعت مفتوحة بعد ياء ساكنة مثل: مشيئة , هيئة , خطيئة رديئة , شيئان .
رابعاً:الهمزة المفردة (على السطر) وسط الكلمة :
تكتب الهمزة مفردة وسط الكلمة في حالتين:
1- إذا وقعت مفتوحة بعد ألف مثل: تفاءل , تضاءل , تساءل ,عباءة , كفاءة .
2- إذا وقعت مفتوحة بعد واو ساكنة مثل: مروءة , مخبوءة , موبوءة ,مقروءة .
توضيح
قد يكون توسط الهمزة عارضاً, أي أن تكون متطرفة في الأصل, فيتصل بالكلمة أحد الضمائر فتصير حينئذٍ همزة متوسطة .
وفي هذه الحالة ينطبق عليها حكم الهمزة المتوسطة الأصلية .
مثل:
يملأ ــ يملؤون
يقرأ ــ يقرؤون
تباطؤ ــ تباطؤك
سماء ــ سماؤك
زملاء ــ زملاؤك
تنوين الهمزة المتطرّفة على السطرِ والحرفِ
1- الهمزة المتطرفة المكتوبة على السطر ( ء )
، أ- نضع تنوين الضم ، الكسر على الهمزة نفسها ، مثل : جزءٌ - جزءٍ عبءٌ - عبءٍ أسماءٌ - أسماءٍ تبوُّءٌ - تبوُّءٍ ب - أمّا تنوين النصب ، فلا بُدّ من مراعاة الأمور التالية : * إن سُبقت الهمزة بألف ، لم نكتب ألفًا بعدها ، ونكتفي بالألف قبلها ، ونضع تنوين النصب فوق الهمزة : مثل : أسماءً * إن لم تُسبق الهمزة بألف ، وكان الحرف قبلها لا يُمكن وصله بها ، كتبنا ألفًا ووضعنا تنوين النصب على الهمزة وليس الألف : مثل : جزءًا - تبوُّءًا * إن لم تُسبق الهمزة بألف ، وكان الحرف قبلها يُمكن وصله بها ، كتبنا ألفًا ووضعنا تنوين النصب على الهمزة أيضا : مثل : عِبئـًـا أمثلة أُخرى : - جمَعتُ مِنَ القَمحِ وعاءً كبيرًا - ليتَني أنعمُ في هدوء ٍدائمٍ - أرى في استجابتكَ لِما أُريدُ بطئـًـا شديدًا قلنا إن الهمزة المتطرفة إما أن تُرسم على السطر ، وتعرضنا لكيفية تنوينها إذ هي مُتطرفة على السطر . ~.~.~.~.~.~.~.~.~
2- تنوين الهمزة المتطرفة على حرف وإمّا أن تُرسم الهمزة المتطرفة على ألف ، أو واو ، أو ياء " نبرة " ( ئــــ ) . قال أبو عَمْرو الداني - في كتابه المقنع - : ( وأمّا التي تقع طرفًا، فإنها تُرسم إذا تحرك ما قبلها بصورة الحرف الذي منه تلك الحركة بأي حركة تحركت هي؛ لأنها به تخفف لقوته، فإن كانت الحركة فتحة رسمت ألفاً نحو : ( بدَأ ) ، وإن كانت كسرة رسمت ياءً نحو : ( شاطِيء )، وإن كانت ضمة رسمت واوًا نحو : ( امرُؤ ) . ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~ ::: تنوين الهمزة المتطرفة على ألف : * عند تنوين الضم : يوضع التنوين فوق الهمزة : نبأ ٌ، مبدَأ ٌ، منشَأٌ * عند تنوين النصب : يوضع التنوين أيضا فوق الهمزة : نبأ ً، مبدَأً ، منشأً * عند تنوين الكسر ، يوجد مذهبان : قال السيوطي : "والهمزة المكسورة ، هل تُكتب فوق الألف والكسرة أسفلها ؟ أو كلاهما أسفل ؟ اصطلاحان للكتاب ، والثاني أصح " . أي نكتب : نبأٍ ، ونكتب : نبإ ٍ وعلى مذهب السيوطي ، الثاني أصح . ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~ ::: تنوين الهمزة المتطرفة المرسومة على واو : * عند تنوين الضم : يوضع التنوين فوق الهمزة : لؤلؤ ٌ، تكافؤٌ ، تجرّؤٌ * عند تنوين النصب : تُراعي أحكام ألف تنوين النصب ، ويوضع التنوين على الهمزة وليس على الألف : لؤلؤًا ، تكافؤًا ، تجرّؤًا . * عند تنوين الكسر : يوضع التنوين أسفل الواو : لؤلؤ ٍ، تكافؤ ٍ، تجرّؤٍ ( ويُمكن وضعه بين الهمزة والواو لكن لوحة المفاتيح لا تحقق هذا الأمر ) . ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~.~ ::: تنوين الهمزة المتطرفة المرسومة على نبرة " ياء " : * عند تنوين الضم : يوضع التنوين فوق الهمزة : شاطيءٌ ، قاريءٌ ، مُنْشِيءٌ . * عند تنوين النصب : تُراعي أحكام ألف تنوين النصب ، ويوضع التنوين على الهمزة وليس على الألف : شاطِئـًا ، قارِئـًا ، مُنْشِـئـًا . * عند تنوين الكسر : يوضع التنوين أسفل الياء : شاطئ ٍ، قارِيءٍ ، مُنْشِيءٍ .تنوين الهمزة المتطرّفة على السطرِ والحرفِ
قطعة إملائية :
تلألأ اللؤلؤ المتلألئ ملء المالئ وعاء ملء المالئ المملوء - توكأ المتوكئ علي عصاه توكؤ الأسد - تباطأ المتباطئ تباطؤا بطء البطيء
علامات الترقيم علامات الترقيم 
هي نظام متكامل من الأشكال والعلامات والحركات، التي تُستخدم لأجل تنظيم الكتابة، لتكون مفهومةً أكثر، حيث إنّ علامات الترقيم تستطيع تغيير المعنى كاملاً، وهي تستخدم للفصل بين الكلمات والجمل، وهي علامات مُتفقٌ عليها عالميّاً، لأجل تيسير فهم معنى الكلام، وقراءته بشكلٍ أسهل، وهي لا تُنطق أثناء الكلام أبداً، لأنها ليست حروفاً. 
ومن الجدير بالذكر أنّ هناك قواعد خاصة لكتابة علامات الترقيم،
 أولها: أنه عند كتابتها توضع المسافة بعدها، وليس قبلها، ويستثنى من هذه القاعدة الأقواس، والثلاث نقاط (...)، 
كما أن لكل علامة ترقيم معنى واضحاً تشير إليه، ويتم فهم الكلام بناءً عليها، وعند اعتماد أي نص رسمي، خصوصاً في اللغة العربية، فإنه لا يتم اعتماده بلا علامات ترقيم، لأنه سيبدو ناقصاً، ومفتقداً للكثير من معناه.
 استخدامات شائعة لعلامات الترقيم من أبرز استخدامات علامات الترقيم:
 الفصل بين أجزاء الكلام، والتفريق بين معاني الجمل. تحديد المواقع الواجب الوقوف فيها، والتي تعبر عن نهاية الكلام، أو اكتمال المعنى. تبيان مواقع الاقتباس في الكلمات والجمل. إظهار مواقع السؤال والاستفهام. توضيح العلاقة بين الجمل. توضيح أماكن الأقوال. شرح بعض الكلمات الغامضة في الكلام، أو فصل الأرقام عن الكلمات. إظهار التعجب والانبهار. بيان مواضع الاستفهام في الكلام.
 أشهر علامات الترقيم من أشهر علامات الترقيم:
 النقطة (.) توضع عند اكتمال معنى الكلام، وعند تمام الجملة، ونهاية الفقرات.
 الفاصلة (،) توضع بين الجمل ذات المعنى المتصل، وبعد المنادى، وقبل سرد الأمثلة، أي قبل كلمة "مثل".
 الفاصلة المنقوطة (؛) توضع بعد الجملة التي تكون سبباً أو نتيجةً للجملة الأخرى. علامة السؤال (؟) وتوضع في نهاية الجملة الاستفهاميّة. 
علامة التعجب (!) توضع في نهاية الجمل التعبيريّة، التي تعبر عن الفرح، والاستغراب، والدعاء. 
النقطتان الرأسيّتان (:) وتوضع بعد الأقوال، وعند أقسام الأشياء، وأجزائها. 
الشرطة (-) وتوضع عند كتابة العدد والمعدود، حيث توضع بينهما. 
الشرطتان (- -) وتوضع عند الجمل المعترضة، قبلها وبعدها.
 القوسان ( ) وتوضع بين القوسين جمل تفسر كلمة غامضة، أو تبيّن معنى، وتوضع بينهما عادةً الأرقام التي تكون وسط الكلام. علامتا التنصيص " " وتوضع عند وجود نقل مباشر لكلام معين. 
علامة الحذف (...) وتوضع في النص لإظهار لحظات الصمت، أو السكوت عن إتمام الكلام، أو لبيان أنّ هناك كلاماً محذوفاً لم يتم ذكره في النص، كما توضع في آخر الجملة التي تم قطعها لسببٍ ما.
 الخط المائل (/) ويوضع عند وجود مقارنة بين نقاط وعناصر مختلفة عن بعضها البعض، أو عند الاختيار ضمن أشياء متعددة، أو لكتابة التاريخ، حيث يتم الفصل بين اليوم، والشهر، والسنة.
التربية
تعتبر التربية عملية تشكيل  الفرد إنسانيا و فكريا ، وهي عملية تفاعل مستمر بين الإنسان والإنسان في بيئة طبيعية واجتماعية .
  لذا يتوقف استمرار المجتمع وبقاؤه ، وتطوره على وجود مواطنين يقدرون قيمة النظام القائم على التربية ، ويأخذون في اعتبارهم الصالح العام ، ومن هذه المنطلقات لابد  للقائمين على العملية التربوية أن يراعوا في المتعلم خصائص مرحلة النمو الجسمي والانفعالي .
الإبداع التعليمي
مرهون بقدرة المعلم على العطاء ، والإبداع والتفاعل ، والتمكن العلمي ، وتطبيقه لطرائق التدريس المختلفة حسب المواقف التعليمية ، وكل ذلك لا يتسنى للمعلم تنفيذه إلا في ظل إدارة صفية حازمة وناجحة ، يكون فيها للمعلم القدر الكافي من الحكمة في معالجة المشاكل السلوكية الطلابية داخل حجرة الدراسة .
أهم خصائص الفئة العمرية لطلاب التعليم الفني
أولاً - النمو الجسمي :
1- تناسق في الجسم .            2- استقرار النمو .
3- وجود الدافع الجنسي .
ثانياً - الخصائص النفسية والعواطف :
1- الحساسية الشديدة .           2- اليأس والقنوط .
3- الصراع النفسي .       4- الصراع النفسي .
5- القلق وعدم الاستقرار .
ثالثاً : التعامل مع الآخرين :
1- التمرد والعصيان بغية إثبات الرجولة .
2- الاندماج مع مجموعة من الأصدقاء
تؤثر عليه بشكل قوي .
3- الاستقلال عن المنزل .   
  4- محاولة تكوين علاقات مع الجنس الاخر .
رابعاً : القيم والأخلاق :
1- الشدة في التمسك بالرأي .
2- تكوين المفاهيم حول المجتمع والأسرة والوطن .
3- يراعي شعور الآخرين .
من السلوكيات الشائعة لدى المتعلمين في الصف:
1 ـ عدم المشاركة في الأنشطة التعليمية .
2 ـ عدم الانتباه لفترات طويلة ، أو تجنب العمل .
3 ـ المخالفة الواضحة للقوانين والإجراءات الصفية
الموقف من السلوك غير السوي للطالب **
ماذا يجب أن نراعي عند معالجة السلوك غير السوي للطلاب ؟
1- لا تؤخذ المخالفات البسيطة على أنها خطيرة
( يراعى البيئة ، والعوامل التي أدت إلى وجودها ) .
2 ـ الهدف من العقاب هو تحقيق تكيف الطالب . ( شريطة ألا يكون الهدف من العقاب هو الإرهاب ، لأنه ممنوع أخلاقيا ، وسلوكيا ) .
3 ـ إذا كان الاتجاه النفسي العام للجماعة لا يرضي المدرس فلا يعاقب واحد فقط من الطلاب عليه .
4 ـ يوقع العقاب مباشرة عند ارتكاب الخطأ للربط بينهما .
5 ـ من الخطأ أن يتعقب المدرس تلميذا ؛ لأن ذلك يضر بصحته النفسية .
6 ـ توحيد أساليب الانضباط في الصف الواحد ، بل وفي جميع الصفوف الدراسية .
7 ـ طريقة العقاب وشكله ينبغي أن يمكنا الطالب من استعادة احترامه لذاته
طرق معالجة السلوك غير المقبول :
1 ـ إعادة انتباه الطالب إلى المهمة التي انشغل عنها بعمل آخر .
2 ـ أن يتواصل المعلم بالنظر مع الطالب ، أو الاقتراب منه مع استخدام الإشارة .
3 ـ تذكير الطالب المخالف بالإجراء الصحيح .
4 ـ حث الطلاب بالتوقف عن الأسلوب غير المناسب ، ثم مطالبتهم بالعودة إلى البدء في النشاط البناء .
                   
( يمكن للمتدرب إضافة طرق معالجة مناسبة )
vتنبيه :                
أحيانا يكون استخدام الإجراءات مباشرة غير مناسب ، أو أنه يعطل نشاطا ، وفي مثل هذه الحالة يسجل المعلم المخالفة في ذهنه ، ويستمر في الدرس حتى يأتي وقت أكثر ملاءمة ، ويخبر الطالب بأنه شاهد ما حدث ، ثم يناقش معه السلوك المناسب الذي يجب اتباعه .  
بعض المشاكل السلوكية الخاصة *
إضافة إلى الأنواع العامة من المشاكل السلوكية  الطلابية ، هناك أنواع محددة من المشاكل الشائعة الحادة التي تستحق أن يفرد لها طريقة معينة لمعالجتها ، ومن أهم هذه المشاكل
أولاً - التصرف بطريقة غير لائقة مع المعلم ، وتشمل :
أـ الحديث الوقح مع المعلم .
ب ـ الملاحظات الجافة ، أو غير المهذبة .
ج ـ الجدال .
د ـ الإيماء بحركات معينة .
الحل المقترح
 1ـ إبلاغ الطالب بأن سلوكه غير مقبول .
2 ـ الإشارة إلى قانون صفي عام . ( كاحترم الآخرين ، كن مؤدبا )
3 ـ إذا تكررت المخالفة ، أو كان التعليق الأصلي يتصف بالوقاحة التامة ، عندئذ يمكن للمعلم استخدام نوع آخر من الجزاءات يراه مناسبا
4 ـ إذا كان سلوك الطالب مزعجا جدا لبقية الطلاب ، أو استمر طويلا في أسلوبه غير السليم ، يمكن للمعلم أن يرسله إلى مكتب الأخصائي ، ولا يسمح له بدخول الصف حتى يوافق على التصرف السليم بشكل مناسب
ثانياً - السلوكيات العدوانية الأخرى
هناك بعض السلوكيات العدوانية الأخرى غير الشجار ، تحدث في غرفة الصف ، وتشمل الآتي :
1 ـ التنابز بالألقاب .                  
2 ـ التسلط ، أو الوقاحة تجاه الطلاب الآخرين .
3 ـ الاعتداء البدني بشكل مزاح .         
  4 ـ الدفع بقوة ، والصفع .
الحل المقترح
1-  ينبه على الطلاب المعتدين ، أن مثل هذه السلوكيات تعتبر غير مقبولة ، حتى ولو كانت على سبيل المزاح .
2 ـ على المعلم الرجوع إلى القوانين الصفية لمعالجة المشكلة . كاحترام الآخرين ، أو عزل الطلاب ذوي السلوكيات غير المسؤولة .
تحدي المعلم أو التخاصم معه :
        إذا وقع مثل هذا السلوك السيئ ، فإنه يشكل تهديدا للمعلم ، وخاصة إذا وقع أمام الطلاب الآخرين ، كما أن هذا السلوك العدواني قد يستمر ، ويتفاقم ، إذا سمح للطالب القيام به دون مساءلة ، أو عقاب ، ومن المحتمل أن يفتح الباب أمام الطلاب الآخرين لارتكاب نفس السلوك
الحل المقترح

ـ ينبغي على المعلم أن يحاول نزع الفتيل ، من خلال جعل المشكلة مشكلة خاصة ، ومعالجتها بشكل فردي مع الطالب إن أمكن .
2 ـ إذا وقع السلوك أثناء الدرس ، ولم يكن حادا ، يجب على المعلم أن يعالجه بشكل موضوعي ، وأن يتجنب صراع القوة مع الطالب .
3 ـ على المعلم ألا يتورط في جدال مع الطالب .
4 ـ أن يبين له أن سلوكه غير مقبول .
5 ـ مراعاة الإصغاء إلى وجهة نظر الطالب .
6 ـ أما في الحالات الحادة ، والنادرة ( كعدم استجابة الطالب للمناقشة ، أو رفضه لن يكون هادئا ، أو يصر على عدم مغادرة حجرة الدراسة ) يرسل المعلم إلى مكتب المدير لإبلاغه بالأمر و إشراك الأخصائي الاجتماعي .
مواصفات المعلم الذي يجيد إدارة الصف
دخول الصف  بوجه بشوش .
طرح السؤال قبل تحديد الطالب المجيب  .
المناداة على الطلاب بأسمائهم الحقيقية .
تنظيم إجابات الطلاب .
حركة المعلم المنتظمة داخل الفصل
يجب أن يكون وقوف المعلم أمام الطلاب وأن تكون حركته منظمة هادئة فيتحرك  للإشارة على وسيلة أو يمر بينهم لتصويب وضع معين ، ويجب ألا تكون حركة عشوائية  تؤثر على انتباه الطلاب  وتشتت أفكارهم  ، وأيضاَ  لا يقف بجانب الطالب  أثناء الإجابة فهذا  يزيد من اضطرابه  ووقوعه في الخطأ .
** عدم الخروج عن موضوع الدرس .
** تقبل الطلاب وخلق الأجواء التعاونية والديمقراطية
** احترام أسئلة الطلاب وإجاباتهم  :
  يظهر بعض المعلمين استخفافاً بما يثيره الطلاب من تساؤلات ، والاستخفاف أو السخرية تؤدي إلى  انسحاب الطالب من المشاركة  الصفية وكرهه للمادة الدراسية ومعلمها .
** عدم التحيز في المعاملة ، والموضوعية في التعامل مع الطلاب :
التحيز في المعاملة يفقد المعلم  احترام طلابه له ، ويقلل من هيبته في نفوسهم
** إشغال الطلاب وتوزيع الأسئلة والنشاطات على المستويات المختلفة
صدق بعض المعلمين  في قولهم  : { إذا أنت لم تشغل الطالب فانه يشغلك }.
** الدرس الجيد هو الذي يبدأ بالطالب وينتهي بالطالب :
إشراك الطالب في المناقشات والحوار والاستنتاج  والاكتشاف حتى يكون للمتعلم دور في اكتساب الخبرات التعليمية التعلمية 
ولعل من أبرز الممارسات التي يتوقع من المعلم القيام بها لتحقيق الانضباط  الصفي الفعال بغية إتاحة فرص التعلم الجيد للتلاميذ ما يلي :
-  أن يعمل المعلم على توضيح أهداف الموقف التعليمي للتلاميذ.
 - أن يحدد الأدوار التي يتحملها الطلاب في سبيل بلوغ الأهداف التعليمية المرغوب فيها .
 - أن يوزع مسئوليات إدارة الصف على الطلاب جميعاً , حيث يحرص على مشاركة الطلاب في تحمل المسئوليات كل على ضوء قدراته وإمكاناته.
 - أن يتعرف حاجات الطلاب ومشكلاتهم , ويسعى الى مساعدتهم على مواجهتها.
 - أن ينظم العلاقات الاجتماعية بين الطلاب , وأن ينمي بينهم العلاقات التي تقوم على الثقة والاحترام المتبادل ويزيل من بينهم العوامل التي تؤدي الى سوء التفاهم
أن يستخدم أساليب التعزيز الايجابي بأشكالها المختلفة.  
ـ أن يستخدم طرق تعليمية متنوعة , فيغير وينوع في أساليبه التعليمية ولا يعتمد أسلوبا أو نمطاً محدداً.
ـ أن يعتمد في تعامله مع تلاميذه أساليب الإدارة الديمقراطية مثل العدل والتسامح والتشاور , وتشجيع أساليب النقد البناء واحترام الآراء.
ـ أن ينوع في الوسائل الحسية للإدراك فيما يختص بالسمع واللمس والبصر.
- أن يعالج حالات الفوضى وانعدام النظام بسرعة وحزم , شريطة أن يحافظ على اتزانه الانفعالي.
-أن يعمل على مساعدة الطلاب على اكتساب اتجاهات أخلاقية مناسبة مثل :- احترام المواعيد واحترام آراء الآخرين , المواظبة , الاجتهاد ، الثقة بالنفس ، الضبط الذاتي.
معلومات هامة عن الإدارة الصفية
1- إدارة الصف لا تقتصر على  ضبط النظام في الصف ، ولكنها تتسع لتشمل النشاطات  التي يهيئها المعلم بخلق جو اجتماعي  تعاوني  ديمقراطي داخل الصف يؤدي إلى تعلم فاعل ثم المحافظة على استمرارية  هذا الجو الملائم  لحدوث النمو والتعلم .
2- التعلم الحقيقي الفاعل لا يمكن أن  يتم في صف تسوده الفوضى والاضطراب أو تسيطر عليه أجواء القلق  والتوتر ، أو تنتشر بين تلاميذه حالة من الاسترخاء  والفتور وعدم الاكتراث بما يجري .
3- وبغير قدرة المعلم على إدارة صفه ، يفقد المعلم جانباً مهما من جوانب التعلم وهناك ترابطاً وثيقاً  بين قدرة المعلم  على إدارة الفصل ، وما يتمتع به من سمات ومزايا شخصية ، فالشخصية الهادئة المتزنة الموسومة باللباقة  والحزم وحسن التصرف أكثر قدرة على إدارة  الصف من المعلم السريع الانفعال ، وغير القادر على التحكم  في انفعالاته .
تقييم اليوم التدريبي
شيء جديد تعلمته:..............
أعجبني في أنشطة اليوم:................
توصية / مقترح لليوم التالي:.................
أريد أن أعرف أكثر عن:..............................

س 1 :وضح المقصود بالتربية ؟ .......................................................................................................................................
س 2 : ما المقصود بالابداع التعليمي ؟ ..............................................................
 س 3: ما أهم خصائص الفئة العمرية لطلاب التعليم الفني ؟............................................................
 س 4 : ما أهم السلوكيات الطلابية غير اللائقة التي يجب    الوقوف عندها و أخذها في عين الاعتبار ؟
..............................................................
 س 5 : تعرض المعلم لسلوك غير لائق من تلميذ اعط نموذجا    مبينا كيفية تصرف المعلم فيه .
........................................................
 س 6 : ما مواصفات المعلم الذي يدير فصله بشكل جيد ؟
........................................................

س 7 : وضح أبرز الممارسات المتوقعة من المعلم لتحقيق الانضباط الصفي .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اسم البرنامج : تنمية مهارات اللغة العربية ( أكاديميا و تربويا ) 
المحافظة ...............
الاسم ............
                      (اختبار قبلي - بعدي )
س 1: أكمل ما يلي :( 7 درجات )
أ - مهارات اللغة العربية :
1 ............ 2 .......... 3 ........... 4 ......................
ب - أقسام علم البلاغة :
1 - .............. 2 - ......................... 3 - ........................
س 2 : تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :(3درجات )
1 - من طرق معالجة السلوك غير المقبول عند الطالب :
( العقاب الجماعي حتي لا يتكرر الخطأ - العقاب الفوري - تذكير الطالب المخالف بالإجراء الصحيح - إغفال العقاب حتي يدرك الطالب خطأه )
2 - من مواصفات المعلم الذي يجيدإدارة صفه بشكل جيد :
( مسايرة الطلاب في المناقشة و الخروج عن موضوع الدرس - الصرامة و الحزم - حركة المعلم داخل الفصل )
3 - معدل التعلم في التعلم النشط :
( يستطيع بعض الطلاب التقدم في الدراسة حسب معدل التعلم - يفرض علي كل الطلاب دراسة المقرر كله بالمعدل نفسه - يستطيع كل الطلاب التقدم في الدراسة حسب معدل التعلم - يفرض علي بعض الطلاب دراسة المقرركله بالمعدل نفسه )
س 3 : اقرأ العبارات التالية و ضع علامة  ( √ ) أوعلامة (×) مع تصويب الخطأ : ( 5درجات ) 
1 - الهمزة من حروف الهجاء و البديل لها حرف الألف ( ...... ) 
2 - ( ! ) علامة التأثر ( ......) 
3 - من القيم و الأخلاق للمرحلة العمرية لطالب التعليم الفني مراعاة شعور الآخرين (.......) 
4 - المصدر المؤول يعد صورة من صور المبتدأ ( ......) 
5 - استراتيجية التعلم بالخرائط يحتاج إلي خريطة جغرافية (.......... ) 
س 4: حدد المصطلح المقابل لكل مفهوم من المفاهيم التالية : 
حرف مخصوص يقبل الحركة بخلاف الألف اللينة التي لا تقبل الحركة (........... )
مورد محدود فهو يتميز من حيث المرونة بالجمود لا يمكن تطويله بالشد ( ......) 
لا يتم تقويم الإجابات أثناء استحضارها (.......... ) 
التعبير عن الحقيقة كما يراها الأديب لا كما يراها الناس (.......... ) 
تقوم مقام نبرات الصوت و تعابير الوجه و الإشارات في الكلام المنطوق (.......... )  
                                                              الدرجة الكلية : 20

تعليقات