القائمة الرئيسية

الصفحات

جميع دروس الأدب للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2020 - 2021 مع حل أسئلة + درس العمال للصف الثاني الفتي

جميع دروس الأدب للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2019و حل أسئلة 
س : اذكر أسماء المدارس الأدبية و عرفها .
الإجابة :
مدرسة الإحياء و البعث :
هي الكلاسيكية اتباعية محافظة تعتمد علي تمجيد القديم و محاكاته في المنهج و الصياغة و الفكر و الأسلوب ومن الحديث نشاطه و حيوته و ردت إليه روحه و شبابه
المدرسة الرومانتيكية : 
الاتجاه الوجداني ظهرت أواخر القرن 18 في ألمانيا رائدها خليل مطران 
مدرسة الديوان :
تأثرت بالنزعة الرومانتكية عند مطران و بالشعر الرومانسي الإنجليزي
مدرسة أبولو :
مدرسة اتخذت من إله الخير باليونان اسما لها
مدرسة المهاجر :
 هي الإنتاج الأدبي للشعراء المهاجرين من الشام و لبنان إلي ( أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية ) و انقسمت إلي 1 – الرابطة القلمية 2 – العصبة الاندلسية
المدرسة الواقعية : هي مدرسة الشعر الحر أوشعر التفعيلة و بدايتها علي يد نازك الملائكة 

س : ما مآخذ النقاد علي مدرسة الإحياء و البعث ؟
ج : 1 – أن الشعر تقليدي لا روح فيه    2 – أن القصيدة مفككة فاقدة للوحدة
س : علل تسمية مدرسة الاحياء و البعث بهذا الاسم .
ج : لأنها أخذت من القديم أصالته و قوته و من الحديث نشاطه و حيوينه
س : علل : جدد أحمد شوقي في مدرسة الإحياء و البعث .
ج : نتيجة لجمعه بين الثقافة العربية و الأوربية
س : المدرسة الكلاسيكية القديمة رائدها ............و الكلاسيكية الحديثة رائدها ........( أكمل)
ج الكلاسيكية القديمة محمود سامي البارودي و الكلاسيكية الجديدة أحمد شوقي
س : ابتعدت المدرسة الكلاسيكية ( الإحياء و البعث ) عن البديع المتكلف صح أم خطأ
س : متي ظهرت المدرسة الرومانتيكية ؟ وبما دعت ؟ و من رائد الاتجاه الوجداني في الوطن العربي ؟
ج : ظهرت المدرسة الرومانتيكية في أخر القرن الثامن عشر في ألمنيا ثم انتقل إلي فرنسا و انجلترا ثم إلي الوطن العربي - رائد الاتجاه الوجداني في الوطن العربي خليل مطران : و دعا في الاتجاه الوجداني إلي 1 – التعبير عن الذات و العاطفة 2 – صدق التجربة الشعرية 3 – الوحدة العضوية 4 – الجنوح إلي الخيال 5 – التعمق في أسرار الطبيعة6 – أكد علي أهمية النظرة إلي القصيدة في جملتها لا في أبياتها منفردة
س : ما عوامل تأثر بها مدرسة الديوان ؟
3 – مدرسة الديوان  (1 -   تأثرهم بالنزعة الرومانتكية عند مطران و 2 – الشعر الرومانسي الإنجليزي )
س : ما عوامل ظهور مدرسة أبولو  ؟ أو ما عوامل نشأة مدرسة أبولو ؟
4 – أبولو : 1 – تأثرهم بمذهب مطران 2 – تأثرهم بمذهب أدب المهاجر 3 – احتدام المعركة بين مدرسة الديوان و الإحياء و البعث -4– انفراط عقد الديوانيين بعد خلاف شكري مع العقاد و المازني )
س : ما عوامل التي  تأثر بها شعراء  مدارس المهاجر ؟
ج – 1 – تأثرالشعراء بجو الحرية الذي عاشوا فيه في المهجر
2 – تأثر هم بالثقافة الأجنبية بجانب ثقافتهم العربية
3 – الحنين إلي الوطن مع تمسكهم بالقومية العربية
س : ما عوامل ظهور مدرسة المهاجر ؟
ج – 1 – الاضطهاد السياسي 2 – الصراع المذهبي الديني 
 3 – الفقر و التطلع للحرية و الكسب
س : ما عوامل ظهور مدرسة الواقعية ؟
1- التعبير عن الواقع بصدق 2 – التقدم التكنولوجي
 3 – نمو الوعي الشعبي عالميا و الحركات التحررية
 4– يقظة الوعي العربي الجماعي بعد الحرب العالمية للتحرر من الاستعمار و الفساد الداخلي
س1 : اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد . الدور الأول 1996 م
أو يعتبر التجديد في شكل القصيدة من سمات مدرسة أبوللو ، اذكر مظهرين لذلك التجديد . الدور الثاني 1998 م
أو كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها . الدور الأول 2000 م

جـ : من مظاهر التجديد في شكل القصيدة في مدرسة أبوللو :
- الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .
س2 : كان لجماعة أبو للو سمات فنية . وضحها . الدور الأول 1999 م
جـ : السمات الفنية لجماعة أبوللو :
1 - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور .
3 - حُب الطبيعة ، و مزجها بالنفس البشرية والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها . 

4 - التشخيص و التجسيد . فهم يميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات .
5 - تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوي
6 سهولة الالفاظ 
7 - تقسيم القصيدة الي مقطوعات 
8 - الميل الي التجديد عن طريق عدم الالتزام بالقافية الموحدة 
س 3- أ - ضع علامه ( √ ) او (×) أمام العبارات الاتية : 
- تعد الأغراض من سمات مدرسة مدرسة أبولو (×)
أحمد زكي ابو شادي رائد هذه المدرسة ( ابولو ) ( √ )
 التزام وحدة الوزن و القافية من سمات مدرسة ابولو (×)
التطلع الي عالم خيالي مثالي من سمات مدرسة ابولو ( √ )
- إبراهيم ناجي وكيلا لمدرسة ابولو ( √ ) 
- تعدد الموضوعات الشعرية لمدرسة أبولو، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة 
والشكوى ( √ ) 
س4: – أبرز ما دعا إليه أصحاب هذه المدرسة أبولو .
1) الثورة على التقليد، والدعوة إلى الأصالة والفطرة الشعرية والعاطفة الصادقة.
2) البساطة في التعبير سواء في اللفظ أو المعنى أو الخيال.
3) الرجوع إلى النفس والذات بالاتجاه إلى الشعر الغنائي الوجداني.
4) العناية بالوحدة العضوية للقصيدة.
5) الاهتمام بالانسجام الموسيقي والإيقاعي فيها.
6) التغني بالطبيعة الجميلة وبالريف الساحر.
س 5: 
 بم تفسر تسمية المدارس الشعرية التي ينتمي إليها الشاعرإبراهيم ناجي اسم أبولو ؟ 
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [أبولّو] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية 
اضافة (تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى عندهم ).
س 6 : 

 علل إيمان شعراء أبوللو بذاتية التجربة .
جـ : لأن التجربة الذاتية هي التي يخوضها الشاعر بنفسه لذلك فهي أكثر صدقا وأدق فى التعبير عما يحسه كما أحسوا باستقلال شخصياتهم وبحريتهم الفردية
س7 : ما عوامل ظهور مدرسة أبوللو ؟
جـ : تعود عوامل ظهور مدرسة أبوللو إلى ما يأتي :
1 - انفراط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها .
2 - تأثر شعراء (أبوللو) بمذهب خليل مطران الرومانسي ، ووجدوا فيه نموذجًا للتجديد .
3 - التأثر بالشعراء الرومانسيين الإنجليز ؛ لأن معظمهم أجادوا اللغة الإنجليزية .
4 - تأثرهم بشعراء المهاجر وبخاصة شعر جبران خليل جبران
س 8: من رواد مدرسة أبولو ؟
أحمد زكي أبو شادي ، إبراهيم ناجي ، على محمود طه ، ، محمود حسن إسماعيل ، . ومن تونس أبو القاسم الشابي
س 9 -
متى ظهرت مدرسة أبوللو ؟ ولمَ سميت بهذا الاسم ؟
جـ : ظهرت مدرسة (أبوللو) بصفة رسمية سنة 1932 م
 لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية 
اضافة (تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى عندهم ).

 جميع دروس الادب للصف الثالث الصناعي و الزراعي و 
التجاري 2018- 2019 الجديد و المعدل ( ( شرح فقط 
اولا المدارس الادبية ثم النثر في العصر الحديث ثم المقال 
  أولا مدرسة الإحياء و البعث 
المدرسة الكلاسيكية ( مدرسة الإحياء و البعث ) و هي مدرسة اتباعية محافظة تعتمد علي تمجيد القديم  و محاكاته في المنهج
الصياغة و الفكر و الأسلوب 
و قد أطلق النقاد علي هذه المدرسة مدرسة ( الإحياء و البعث ) 
و اعتبروا محمود سامي البارودي الرائد الأول لهذه المدرسة العربية الحديثة التي أخذت من القديم أصالته و قوته و من الحديث نشاطه و حيويته و ردت إليه روحه و شبابه .
وقد احتفي بالأسلوب و الصياغة القديمة ما التزم بإتباع الوزن و القافية الواحدة و كثير من موضوعاته و معانيه و صوره ماثله في دواوين الشعر القدامى مع عناية فائقة بنقاء الأسلوب و روعته و دقته و ابتعاده عن البديع المتكلف و من تلاميذ البارودي 
:1- احمد شوقي 2-.حافظ إبراهيم .3 - احمد محرم . 4 - علي الجارم ( جيش مصر ). 
وقد جدد أمير الشعراء شوقي في شعر هذه المدرسة نتيجة لجمعه بين الثقافة العربية و الأوربية فسميت بالمدرسة الكلاسيكية الجديدة.
خصائص مدرسة الإحياء و البعث
جمعت هذه المدرسة بين التقليد و التجديد 
مظاهر التقليد : 
مجاراة فحول الشعراء القدامى في قصائدهم و محاكاتهم في الألفاظ و المعاني و الأساليب و الأخيلة 
المحافظة علي وحدة الوزن و القافية 
تعدد الإغراض في القصيدة الواحدة 
قيام القصيدة علي وحدة البيت في بناء القصيدة 
متابعة القدماء في موضوعاتهم 
مخاطبة الصاحبين 
مظاهر التجديد: 
التعبير عن التجارب و الأحاسيس و العواطف الذاتية 
 تصوير قضايا المجتمع و معالجة مشاكله و الدفاع عنه 
وضع عنوان للقصيدة 
مأخذ النقاد علي مدرسة الإحياء و البعث: 
إن الشعر تقليدي لا روح له 
إن القصيدة مفككة فاقدة للوحدة 
 ثانيا : المدارس الرومانتيكية 
أ - الاتجاه الوجداني : 
ظهرت المدرسة الرومانتيكية في أواخر القرن الثامن عشر في ألمانيا ثم انتقلت إلي فرنسا و انجلترا ثم انتقلت إلي العالم العربي و قد تأثر بها خليل مطران الذي يعد رائد الاتجاه الوجداني في الوطن العربي و قد دعا فيه إلي التعبير عن الذات و العاطفة و صدق التجربة الشعرية و الوحدة العضوية و الجنوح إلي الخيال و التعمق في إسرار الطبيعة مؤكدا علي أهمية النظرة إلي القصيدة في جملتها لا في أبيات منفردة . 
 مظاهر تطور القصيدة علي يد خليل مطران( المساء ) : 
1- التعبير عن الذات و العاطفة و التجارب الشعورية الصادقة .
 2 - أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها و بين المستمعين إليها أو قارئيها 
3 - القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطا يتمثل في وحدة عضوية فنية 
4 -الانفعال بالطبيعة 
5 - سيطرة روح الحزن و الكآبة و التشاؤم 
6 - الاهتمام بالخيال 
7- الارتباط بوحدة القافية و الأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها.
أ - الاتجاه الوجداني : 
ظهرت المدرسة الرومانتيكية :
في أواخر القرن الثامن عشر في ألمانيا ثم انتقلت إلي فرنسا و انجلترا ثم انتقلت إلي العالم العربي و قد تأثر بتا خليل مطران الذي يعد رائد الاتجاه الوجداني في الوطن العربي و قد دعا فيه إلي التعبير عن الذات و العاطفة و صدق التجربة الشعرية و الوحدة العضوية و الجنوح إلي الخيال و التعمق في إسار الطبيعة مؤكدا علي أهمية النظرة إلي القصيدة في جملتها لا في أبيات منفردة . 
مظاهر تطور القصيدة علي يد خليل مطران : 
التعبير عن الذات و العاطفة و التجارب الشعورية الصادقة .
أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها و بين المستمعين إليها أو قارئيها 
القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطا يتمثل في وحدة عضوية فنية 
الانفعال بالطبيعة 
سيطرة روح الحزن و الكآبة و التشاؤم 
الاهتمام بالخيال 
 الارتباط بوحدة القافية و الأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها.
ب - مدرسة الديوان : للصف الثالث الصناعي 
 رواد هذه المدرسة :
أسس هذه المدرسة ثلاثة من رواد الفكر و الأدب في مصر و الوطن العربي و هم ( عبد الرحمن شكري ( عصفور الشرق ) - و عباس محمود العقاد - و إبراهيم عبد القادر المازني  ) متأثرين بالنزعة الرومانتيكية عند مطران و بالشعر الرومانسي الانجليزي 
الخصائص الفنية للشعر عند مدرسة الديوان :
رفض القديم- 1  
2- طغيان العقلي علي الجانب العاطفي 
3- البعد عن شعر المناسبات 
4 - العناية التامة بالوحدة العضوية 
5- العناية بالخيال 
6- الهيام بالطبيعة و الامتزاج بتا 
7- عدم الالتزام بالقافية الموحدة 
 - 
8 -التطلع إلي الكمال و المثل العليا 
9 - ظهور مسحة الحزن التي وصلت إلي درجة التشاؤم 
10
 - استحداث موضوعات جديدة مثل : رثاء المازني نفسه 

ج - مدرسة أبولو : 
نشأة المدرسة : 
ظهرت مدرسة أبولو بعدما احتدمت المعركة بين مدرسة الديوان و الإحياء و البعث و انفراط عقد الديوانيين بعد خلاف شكري مع كل من العقاد و المازني ومن عوامل ظهورها تأثر شعرائها بمذهب مطران و بمذهب أدب المهاجر 
رواد هذه المدرسة : 
أحمد زكي أبو شادي     أبو القاسم ألشابي    إبراهيم ناجي(العودة )    علي محمود طه 
محمود حسن إسماعيل و غيرهم   و قد أسس هذه المدرسة الدكتور احمد زكي أبو شادي سنة1932
 متأثرا بالنزعة الرومانسية و اتخذا الشعراء خليل مطران أبا روحيا لهم
الخصائص الفنية للشعر عند مدرسة أبولو : 
الميل إلي التجديدعن طريق عدم الالتزام بالقافية الموحدة - 1
 تقسيم القصيدة إلي مقطوعات -2- 
3 - الوحدة العضوية و إنكار وحدة البيت 
4- التجربة الذاتية 
ا5- الهروب من الواقع المؤلم إلي عالم الخيال و الجمال و المثل العليا 
6- استخدام اللغة استخداما جديدا في دلالات الألفاظ و الصور 
7- سهولة الألفاظ 
8- عشق الطبيعة و مزجها بالنفس البشرية 
9- التشخيص و التجسيم 
10- البعد عن شعر المناسبات 
د - مدرسة المهاجر 
يقصد بهاالانتاج الأدبي للشعراء الذين هاجروا من بلاد الشام و بخاصة لبنان إلي بلاد المهجر ( أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية نتيجة لاضطهاد السياسي و الصراع المذهبي و الديني و الفقر و التطلع للحرية و الكسب  و قد تكونت من مجموعة المهاجرين الشعراء جماعتان أدبيتان : 
-1 الرابطة القلية
تكونت في نيويورك بأمريكا الشمالية عام 1920و رائدها جبران خليل جبران و أمير شعرائها إيليا أبو ماضي( ذكريات ) و فليسوفها ميخائيل نعيمة .مالت هذه الجماعة إلي المغالاة في التجديد و الثورة علي الشعر التقليدي و الابتعاد عن الثقافة العربية الأصيلة.
2 العصبة الاندلسية : 
و تكونت في البرازيل بأمريكا الجنوبية عام 1923 و من أعضائها ( رشيد خوري - حليم خوري - شكر الله الجار مالت هذه الجماعة إلي المحافظة و عقد الصلة بين القديم و الجديد في الشعر 
العوامل التي تأثر بها شعراء هذه المدرسة: ة
تأثر الشعراء بجو الحرية الذي عاشوا فيه في المهجر 
تأثرهم بالثقافة الأجنبية بجانب ثقافتهم العربية 
الحنين إلي الوطن مع تمسكهم بالقومية العربية 
سمات شعر المهاجر : 
أولا من حيث المضمون
-1- النزعة الإنسانية و النظرة الواسعة للمجتمع البشري و روح التسامح و كراهية التعصب 
2- الحنين و التشوق إلي الوطن العربي و الإحساس بالاغتراب 
3- الامتزاج بالطبيعة و تشخيصها و التفاعل معها 
4-السماحة الدينية 
5- استبطان النفس الإنسانية 
6-النزعة الروحية و نعني بها عمق التأمل في اسرار الحياة و الكون 
7- المشاركة الوجدانية 
8-النزعة التشاؤمية 
9- ميلهم إلي الرمز
من حيث شكل القصيدة : 
القصيدة تعبر عن تجربة شعورية متميزة يعيشها الشاعر بفكره و وجدانه 
الاهتمام بالصورة الشعرية 
التجديد في قالب القصيدة و عدم الالتزام بالوزن  التقليدي و القافية الموحدة و إتباع نظام المقطوعات 
الميل إلي اللغة الحية و الألفاظ الموحية و السهولة و الوضوح في الأساليب 
اتخاذ القصة كوسيلة للتغير 
-( التمسك بالوحدة العضوية (وحدة الموضوع - وحدة الجو النفسي 
المغالاة في التجديد 
المدرسة الواقعية : 
هي مدرسة الشعر الحر أو شعر التفعيلة و قد كانت بدايتها علي يد الشاعرة العراقية نازك الملائكة 
ومن أهم الشعراء : 
بدر شاكر السياب - صلاح عبد الصبور - فدوي طوقان - نزار قباني - فاروق جريدة( عودوا الي مصر)  - فاروق شوشت و غيرهم 
أهم عوامل ظهور مدرسة الواقعية : 
التعبير عن الواقع بصدق 
التقدم التكنولوجي الهائل الذي فرض نفسه في الحياة 
نمو الوعي الشعبي عالميا مما أدي إلي قيام حركات تحريرية 
يقظة الوعي العربي الجماعي بعد الحرب العالمية الثانية بدافع إرادة التحرر من الاستعمار و الفساد الداخلي 
خصائص هذه المدرسة الواقعية : 
 - التعبير عن الواقع وقضايا الوطن 
استخدام الرمز و الاهتمام بالصور الكلية الممتدة 
القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار و العواطف و الصور و الموسيقي
التحرر من وحدة البحر ووحدة القافية و الاكتفاء بوحدة التفعيلة 
الاعتماد علي الموسيقي الداخلية 
تقسيم القصيدة إلي مقاطع
النثر في العصر الحديث للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري0

النثر في العصر الحديث
تمهيد :
لم تقتصر النهضة الادبية في العصر الحديث علي الشعر وحده و لكن النثر بدأ ينهض أيضا و يخرج من موضوعاته التافهة و يتخلي عن محسناته البديعية المتكلفة
ومن رواد النثر :
(
رفاعة الطهطاوي و علي مبارك و الشيخ محمد عبده و عبد الله النديم ) و تبعهم في الريادة "مصطفي لطفي المنفلوطي :
الذي امتاز أسلوبه ب 1 - البعد عن التكلف و التقليد . 2 - تناول الموضوعات الاجتماعية
3 -
الميل الي السهولة 4 - السجع غير المتكلف 5 - الاهتمام بحسن الصياغة و جمال الايقاع
ثم ظهر بعد المنفلوطي اتجاهان في النثر هما :
1 -
مدرسة المحافطين :
وهم الذين نهجوا نهج المنفلوطي في كتابهم و منهم مصطفي صادق الرافعي و عبد العزيز البشري و غيرهما
خصائص مدرسة المحافظين :
-
تناول الموضوعات العربية و الاسلامية و الاجتماعية
-
جمال العبارة و جودة الصياغة
-
الاكثار من المتردفات
2 -
مدرسة المجددين :
و هم الادباء الذين ارتبطوا بالتراث العربي و اخذوا بالحديث و منهم ( احمد اطفي السيد و محمد حسين هيكل و احمد امين و عباس محمود العقاد و طه حسين و توفيق الحكيم )
خصائص مدرسة المجددين
الاهتمام بالموضوعات ( السياسية و الاجتماعية )
الوضوح و الدقة و الترسل
غلبة الاتجاه الفكري المتاثر بالغرب
الميل الي السهولة و التحليل و التبسيط
========================================================

فن المقال
س : ما المقصود بفن المقال ؟ 
عبارة عن بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة .
س : أما نواع المقال من حيث الشكل ؟
1 -
مقال فصير . 2 - مقال طويل .
س : - المقال قصير و يطلق عليه ...............( أكمل الفراغ )
-
الخاطرة أو العمود الصحفي .
س : ما سمات فن المقال القصير ؟
-
تناول فكرة واحد ة - سهولة العبارات - التركيز و التشويق - اللغة حية سهلة - وضوح الاسلوب
ساشهر كتاب المقال القصير ..........و ............و ...............( أكمل الفراغ )
-
أحمد امين ( فكرة ) و انيس منصور ( مواقف ) و صلاح منتصر ( مجرد راي )
س : المقال الطويل يتراوح ما بين صفحتين الي عشرة صفحات و يتكون من ..............و ..........................و ..........................( أكمل الفراغ )
-
مقدمة و موضوع و خاتمة
س : من سمات فن المقال الطويل ..........و ..............و ............. و ............( أكمل الفراغ السابق ) .
-
العرض الشائق و الاقناع و الامتاع و سهولة اللغة ووضوحها و افكار مترابطة
س -
أشهر كتاب المقال الطويل اجمد امين - طه حسين ابراهيم المازني - محمد حسين هيكل
-
انواع المقال من حيث المضمون :
يختلف من حسب طبيعة الموضوع الذي يعالجه ( اجتماعي - سياسي أدبي ) و شخصية الكاتب و ثقافته و احتلاف وسيلة النشر فالمقال المعروف في صحيفة يختلف عن المجلة و الكتاب .
انواع المقال من حيث الاسلوب :
1 -
مقال يكتب باسلوب ادبي :
ومن سماته : اختيار العبارات و الالفاظ و جمال الاسلوب و التصوير و الايقاع الموسيقي المؤثر و مزج الفكرة بالاحساس و استخدام الخيال
2 -
مقال يكتب باسلوب علمي :
و من سماته : عرض الموضوع بطريقة علمية و خلوه من الخيال
3 -
مقال يكتب باسلوب علمي متادب :
ومن سماته : ابراز الحقائق في صورة جذابة و التجديد و الدقة في صياغة الجمل
الخصائص العامة للمقال :
1 -
التكوين الفني : عن طريق ترابط الافكار و انسجامها
2 -
الاقناع : عن طريق سلامة الافكار و دقتها و وضوحها
3 -
الامتاع : عن طريق العرض الشائق الذي يجذب القارئ و يؤثر فيه
4 -
القصر : فلا يتجاوز بضع صفحات فاذا طالت اكثر من ذلك صار بحثا او كتابا
5 -
النثرية : المقال فن نثري و ليس شعرا لغلبة التفكير عليه
6 -
الذاتية : تظهر في المقال ذاتية الاديب و عاطفته و رايه الشخصي
7 -
تنوع اسلوب المقال : تبعا لشخصسة كاتبه ووسيلة النشر
السمات الاسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا :
1 -
وضوح الاسلوب : بالبعد عن الالفاظ الغريبة و العامية المبتذلة و المجازات الغامضة
2
 - قوة الاسلوب : بخلوه من تنافر الحروف و غرابة الالفاظ و قلق العبارات و الحشو و التطويل في الجمل
3 -
جمال الاسلوب : باختيارالالفاظ الملائمة للمعني و الصور المحسنات غير المتكلفة 

 س : تكونت مدرسة المهاجر من مجموعتين قارن بينهما .

الرابطة القلمية
العصبة الأندلسية
1 - تكونت في نيويورك بأمريكا 1920
2 – رائدها جبران خليل جبران و فليسوفها ميخائيل نعيمة و أميرها إيليا أبو ماضي 
3 – مالت إلي المغالاة في التجديد و الثورة علي الشعر التقليدي و الابتعاد عن الثقافة العربية الأصيلة
تكونت في البرازيل بأمريكا الجنوبية 1932
2 – من أعضائها رشيد خوري و حليم خوري و شكر الله الجار
3 – مالت إلي المحافظة و عقد الصلة بين القديم و الجديد في الشعر

 ما خصائص المدارس الأدبية ؟أو ما سمات لأو مميزات المدارس الأدبية  ؟

المطلوب
الإحياء و البعث
الرومانتكية
الديوان
أبولو
المهاجر
المهاجر
الواقعية
ما
خصائص المدارس الإدبية ؟



































تابع :
ما خصائص المدارس الإدبية ؟
أ – مظاهر التقليد
1 – مجاراة فحول الشعراء القدامي في قصائدهم و محاكاتهم في الألفاظ و المعاني و الأساليب و الأخيلة
2 – المحافظة علي وحدة الوزن و القافية
3 – تعدد الأغراض في القصيدة الواحدة
4 – قيام القصيدة علي وحدة البيت في بناء القصيدة
5 – متابعة القدماء في موضوعاتهم
6 – مخاطبة الصحابيين
مظاهر التجديد :
1 – التعبير عن التجارب و الأحاسيس و العواطف
الذاتية
2 – تصوير قضايا المجتمع و معالجة مشاكله و الدفاع عنه
3 – وضع عنوان للقصيدة
1 – التعبير عن الذات و العاطفة و التجارب الشعورية الصادقة
2 – أصبحت القصيدة تجربة ثعورية تجمع بين مشاعر قائلها و بين المستمعين إليها أو قارئها
3 – القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطا يتمثل في وحدة عضوية فنية
4 – الانفعال بالطبيعة
5 – سيطرة روح الحزن و الكآبة و التشاؤم
6 – الاهتمام بالخيال
7 – الارتباط بوحدة القافية و الأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديدات فيها
1 – رفض القديم
2 – طغيان الجانب العقلي علي الجانب العاطفي
3 – البعد عن شعر المناسبات
4 – العناية التامة بالوحدة العضوية
5 – العناية بالخيال
6 – الهيام بالطبيعة و الهيام بها
7 – عدم الالتزام بالقافية الموحدة
8 – التطلع إلي الكمال و المثل العليا
9 – ظهور مسحة الحزن التي وصلت إلي درجة التشاؤم
10 – استحداث
موضوعات جديدة مثل رثاء المازني نفسه 
1 – الميل إلي التجديدعن طريق عدم الالتزام بالقافية الموحدة
2 – تقسيم القصيدة إلي مقطوعات
3 – الوحدة العضويةو إنكار وحدة البيت
4 – التجربة الذاتية
5 – الهروب من الواقع المؤلم إلي عالم الخيال و الجمال و المثل  العليا
6 – استخدام اللغة استخداما
جديدا في دلالات الألفاظ
و الصور
7 – سهولة الألفاظ
8 – عسق الطبيعة و مزجها بالنفس البشرية
9 – التشخيص و التجسيد
10 – البعد عن شعر المناسبات
من حيث المضمون :
1 – النزعة الإنسانية و النظرة الواسعة للمجتمع البشري و روح التسامح و كراهية التعصب
2 – الحنين و التشوق إلي الوطن و الإحساس بالاغتراب
3 – الامتزاج بالطبيعة و تشخيصها و التفاعل معها
4 – السماحة الدينية
5 – استبطان النفس الإنسانية
6 – النزعة الروحية و تعني بها عمق التأمل في أسرار الحياة و الكون
7 – المشاركة الوجدانية
8 – النزعة التشاؤمية
9 – ميلهم إلي الرمز
من حيث شكل القصيدة 1 – القصيدة تعبير عن تجربة شعرية متميزة يعيشها الشاعر بفكره ووجدانه
2 – الاهتمام بالصور الشعرية
3 – التجديد في قالب القصيدة و عدم الالتزام بالوزن التقليدي و القافية الموحدة و اتباع نظام المقطوعات
4 – الميل إلي اللغة الحية و الألفاظ الموحية و السهولة و الوضوح في الأساليب
5 – اتخاذ القصة وسيلة للتعبير
6 – التمسك بالوحدة العضوية ( وحدة الموضوع و وحدة الجو النفسي )
7 – المغالاة في التجديد  
1 – التعبير عن الواقع و قضايا الوطن
2 – استخدام الرمز و الاهتمام بالصور الكلية الممتدة
3 – القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار و العواطف و الصور و الموسيقي
4 – التحرر من وحدة البحر ووحدة القافية و الأكتفاء بوحدة التفعيلة
5 – الاعتماد علي الموسيقي الداخلية
6 – تقسيم القصيدة إلي مقاطع

س : ما مآخذ النقاد علي مدرسة الإحياء و البعث ؟
ج : 1 – أن الشعر تقليدي لا روح فيه    2 – أن القصيدة مفككة فاقدة للوحدة
س : علل تسمية مدرسة الاحياء و البعث بهذا الاسم .
ج : لأنها أخذت من القديم أصالته و قوته و من الحديث نشاطه و حيوينه
س : علل : جدد أحمد شوقي في مدرسة الإحياء و البعث .
ج : نتيجة لجمعه بين الثقافة العربية و الأوربية
س : المدرسة الكلاسيكية القديمة رائدها ............و الكلاسيكية الحديثة رائدها ........( أكمل)
ج الكلاسيكية القديمة محمود سامي البارودي و الكلاسيكية الجديدة أحمد شوقي
س : ابتعدت المدرسة الكلاسيكية ( الإحياء و البعث ) عن البديع المتكلف صح أم خطأ
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
درس أيُّها العمال للصف الثاني الصناعي والزراعي و التجاري 2019 مادة النصوص 

 مقدمة 
س : علل للعمال فضل عظيم علي رقي الوطن و تقدمه .
1 - لأنهم السواعد القوية التي تساهم في البناء و التشييد 
2 - هم الذين يفنون أعمارهم رغبة في بناء مستقبل البلاد
 3 - سبب عيش الجميع في رخاء و ازدهار و تقدم و تطور 
 تقديراً من المجتمع الدولي لجهود العامل بمختلف القطاعات الإنتاجية تم الاتفاق عالمياً على تحديد يوم 1-5 ( الأول من شهر مايو) من كل عام يوماً للاحتفال بهذه المناسبة تكريماً له واعترافاً بجميله. ففي اليوم الأول من شهر مايو من كل عام يحتفل العالم بعيد العمال .
الشاعر:

أحمد شوقي (1868-1932م): شاعر مصري معاصر، ولد في القاهرة، ونشأ في قصر الخديوي، درس في مدارس مصر، ثم بعثه الخديوي توفيق إلى فرنسا ليدرس الحقوق والآداب الفرنسية، وقد بويع بإمارة الشعر، فصار يلقب بأمير الشعراء، له آثار كثيرة منها: ديوان شعره "الشوقيات"، ومسرحيات "قنبيز"، و"مجنون ليلى".
النص: 

1 - أيها العمال أفنوا الـ *** ـعمر كدا واكتسابا
2 - واعمروا الأرض فلو لا *** سعيكم أمست يبابا
3 - إن لي نصحا إليكم *** إن أذنتم وعتابا
4 - أين أنتم من جدود *** خلدوا هذا الترابا
5 - أتقنوا الصنعة حتى *** أخذوا الخلد اغتصابا
6 - إن للمتقن عند الل *** ـه والناس ثوابا
7 - أتقنوا يحببكم اللـ *** ـه ويرفعكم جنابا
8- أرضيتم أن ترى مصـ *** ـر من الفن خرابا
9 - بعد ما كانت سماء *** للصناعات وغابا

( العمل عطاء )
1 - أيها العمال أفنوا الـ *** ـعمر كدا واكتسابا
المفردات:

العمال : من يعملون في مهنة أو حرفة و المفرد العامل 
أفنوا : اقضوا 
العمر : مدة حياة الكائن الحي و الجمع أعمار
 كداً: تعبا و المضاد راحة و من معناها أيضا  ( الجهد و التعب و إلحاحا في طلب الرزق و اجتهادا و مثابرة و العمل المتواصل الجاد و و العمل بجد )
اكتساب  : الربح ( و الادخار ) و المضاد خسارة    
الشرح: 
يخاطب الشاعر العمال طالباً منهم أن يمضوا حياتهم( يقضوا حياتهم ) في العمل والجد واكتساب الرزق الحلال. 
س :ما الفرق الفرق بين كدا و اكتسابا ؟ 
كدا العمل المتواصل الجاد  - اكتسابا هو ثمرة الاجتهاد في طلب الرزق 
الجمال
أيها العمال : نداء غرضه التعظيم من شأن العمال و حذف حرف النداء ليدل علي قربهم من قلبه
افنوا : أمر للنصح و الإرشاد و الحث
العمال جمع للكثرة
العلاقة بين كدا و كتسابا علاقة شرطية الكسب شرطه الكد
2 - واعمروا الأرض فلو لا *** سعيكم أمست يبابا
المفردات:
اعمروا  : شيدوا و ابنوا ( اجعلوها عامرة بما تبنون و تنتجون  و المضاد خربوا و هدموا 
الأرض : كوكب من كواكب المجموعة الشمسية و الجمع أراض و أراضي و أراضون 
سعيكم : المراد عملكم 
 يبابا: صحراء خالية و خرابا و المضاد عمارا .
الشرح:  في البيت الثاني  يدعو الشاعر العمال أن يعمروا الأرض ؛ لأنه لولا سعيكم وعملكم لأصبحت مقفرة مجدبة صحراء و انعدم الإنتاج . الجمال :  اعمروا الأرض : أسلوب أمر غرضه الحث علي طلب القيام بالفعل
اعمروا - يبابا : تضاد يوضح المعني و يؤكده
فلولا سعيكم أمست يبابا- تعبير يوحي بأهمية العامل في تعمير الأرض و حلاوة الحياة مع الجهد و العرق و هو أسلوب شرط يبين أهمية العمال و أثرهم في إعمار الأرض
لولا يفيد امنتناع لامتناع
3 - إن لي نصحا إليكم *** إن أذنتم وعتابا
المفردات:  نصحا : إخلاص المشورة و الإرشادا جمع نصائح  أذنتم : سمحتم و أبحتم و أجزتم  عتابا :اللوم   الشرح 
يقدم الشاعر النصيحة و العتاب إلي العمال قائلا لهم لي نصيحة لكم إن أنتم سمحتم لي بالنصيحة فهو يطلب منهم الأذن بالنصيحة  الجمال : 
4 - أين أنتم من جدود *** خلدوا هذا الترابا
المفردات:
جدود : المفرد الجد و الجد أبو الرجل 
خلدوا جعلوها باقية
التراب :ما نعم من أديم الأرض جمع أتربة    
الشرح : 
يقدم الشاعر النصيحة و العتاب مستفهما معاتبا  إلي العمال قائلا لهم : أين أنتم من أجدادكم العظماء الذين مجدوا هذا التراب يحثهم بذلك علي أخذهم قدوة لهم 
الجمال : 
البيت : استفهام غرضه العتاب و اللوم و الحث علي اتخاذ الأجداد قدوة لهم .
5 -اتقنوا الصنعة حتى *** أخذوا الخلد اغتصابا
المفردات: 
اتقنوا :حسَنوا و جودوا المقصود جودة العمل 
الصنعة : الحرفة و عمل الصانع
 الخلد : الدوام و والبقاء و المضاد الفناء و الزوال 
اغتصابا : قهرا و طلما و المضاد حبا و( من المعاني أيضا سلبا و سرقتا و انتزاعا )
الشرح :  
مازال الشاعر يوضح النصيحة فيقول أجدادكم العظماء مجدوا هذا التراب بإتقانهم عملهم بمهارة .
الجمال :  
أخذوا الخلد اغتصابا : استعارة مكنية جعل الخلد شيئا يسرق و يسلب للتوضيح 
أخذوا الخلد اغتصابا :يعاب علي الشاعر أنه جعل الأجداد لصوصا يسرقون المجد فالمجد يصنع لا يسرق و لعلها القافية هي التي جعلته يفعل ذلك  
6 - إن للمتقن عند الل *** ـه والناس ثوابا
المفردات: 
المتقين : الممتثلين لأمره و المراد المخلصين 
ثوابا : جزاء و أجرا و إثابة و المضاد عقابا و مؤاخذة و حسابا 
الجمال
أسلوب مؤكد بإن 
الشرح :
إن المتفوقين الممتثلين لأمره المخلصون, لهم ثواب عند الله و عند الناس 
 الجمال : 
إن للمتقين : أسلوب مؤكد بإن
7 -أتقِنوا يحببكم اللـ *** ـه ويرفعكم جنابا
المفردات: 
اتقنوا : حسنوا و جودوا المقصود جودة العمل 
يرفعكم جنابا: يعلي شأنكم ومنزلتكم  ( ارتفاع الشأن ) و الجناب الكنف و الرعاية و المقام و الضمير في ينفعكم يعود علي العمال .
يرفعكم :  يعظمكم و يعليكم المضاد يخفض و يحقر و يذل 
جنابا : كنفه و رعايته 
الشرح: 
في البيت السابع يدعو الشاعر العمال إلى إتقان العمل؛ لأنهم بذلك ينالون حب الله، وإكرامه لهم و  تعلوا مكانتهم .
الجمال  :
اتقنوا : أمر للنصح و الإرشاد 
علاقة جملة( يحببكم بعد جملة أتقنوا) نتيجة لها
 يرفعكم جنابا :  تعبير يوحي ب علوالمكانة والمنزلة ( علو مكانة العمال ) 
التقويم :  
ما نتيجة إتقان العمل كما تفهم من البيت ؟
1 - محبة الله 2 - ارتفاع الشأن و المنزلة 
تبدوا ثقافة الشاعر الدينية و تأثره بالرسول صلي الله الله عليه و سلم - وضح 
حيث أن الشاعر بين أهمية إتقان العمل و الرسول صلي الله عليه و سلم يوضح ذلك حيث قال " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه 
8 - أرضيتم أن ترى مصـ *** ـر من الفن خرابا
المفردات: 
أرضيتم : أقبلتم و سلمتم ووافقتم و المضاد أبيتم و رفضتم و عارضتم 
الفن :مهارة انتاج العمل جمع فنون و أفنان و أفانين  
خرابا :تدميرا و تخريبا و هدما المضاد عمارا و تشييدا 
الشرح : يستنكر الشاعر من العمال رضاهم عن أن تكون مصر خالية من الفن 
الجمال:
 البيت استفهام غرضه الاستنكار 
تري فعلا مضارعا مبنيا للمجهول للعلم بالفاعل 
9 - بعد ما كانت سماء *** للصناعات وغابا
المفردات:  
للصناعات : المفرد صناعة و هي مهنة الصانع
غابا : الشجر الكثير الملتف و المراد كثرة الصناعات 
الشرح : 
مازال الشاعر يستنكر أن تكون مصر خالية من الصناعات بعدما كانت عامرة بهذه و الصناعات و الفنون 
الجمال: 
بعد ما كانت سماء : كناية عن كثرة الصناعات في مصر .
ملاحظات :
الدروس المستفادة من الدرس :
1 - السعي الدائم في طلب الرزق
2 - العامل عصب الحياة و أساس تقدمها
3 - إتقان العمل و الإخلاص فيه يرفع من منزلة صاحبه
4 - ما أنجزه الأباءو الأجداد للوطن غالي و نفيس
الفكرة العامة :
1 - دعوة الشاعر العمال إلي إتقان العمل و نبذالكسل من أجل رفعة الوطن
1 العمل عبادة و كسب للرزق و تحقيق للسعادة ووسيلة للعيش .
الأفكار الجزئية :
1 - دعوة الشاعر للعمال بالاجتهاد في العمل لاعمار الأرض
2 - حث الشاعر العمال علي الاقتداء بالأجداد في تحقيق انجازات مهمة
3 - إتقان الصنعة يؤدي إلي محبة الله و محبة الناس و يصنع الخلود
أسئلة تعبيرية :
1 - اكتب ثلاثة أسطر تعبر عن تطور المهن و الحرف في مجتمعك.
2 - اكتب عبارتين تحث علي إتقان العمل
3 - تخيل نفسك في موقع العمل - صف شعورك و أنت تمارس العمل .
4 - اكتب لافتة تحث فيها العمال علي أتقان العمل
5 - اكتب لافتة شكر للعمال في يوم عيد العمال .
شواهد مساعدة للدرس :
1 - قال الله تعالي :" وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ "
2 - "قول الرسول صلي الله عليه و سلم إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه "3 - يسمى الأول من مايو بالعطلة الدولية لعيد العمال،و يعتبر الأول من مايو / أيار إجازة رسمية في  مصر
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
حل أسئلة درس أيها العمال للصف الثاني التجاري و الصناعي و الزراعي 2019 النصوص الأدبية 


تعليقات