الدرس الثالث : في المدح : للفرزدق للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري 2019
مقدمة :
عندما حج هشام بن عبد الملك في أيام أبيه طاف ببيت الله و جاهد أن يصل إلي الحجر الأسود ليستلمه فلم يستطع لكثرة الزحام فنصب له كرسي و جلس عليه ينظر إلي الناس و معه جماعة من أعيان الشام فبينما هو كذلك إذ أقبل زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فطاف بالبيت فلما انتهي إلي الحجر الأسود تنحي له الناس حتي استلم الحجر فقال رجل من أهل الشام لهشام من هذا الذي يهابه الناس هذه الهيبة ؟ فقال هشام لا أعرفه و كان الفرزدق حاضرا فقال أنا أعرفه ثم اندفع فأنشد القصيدة التي منها هذه الأبيات و فيها يتحدث عن علو شأن الممدوح و شهرته التي عمت الأفاق و تحليه بمكارم الأخلاق و الصفات فضلا عن علو حسبه و نسبه فهو من نسل الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام .
الشاعر الفرزدق : عندما حج هشام بن عبد الملك في أيام أبيه طاف ببيت الله و جاهد أن يصل إلي الحجر الأسود ليستلمه فلم يستطع لكثرة الزحام فنصب له كرسي و جلس عليه ينظر إلي الناس و معه جماعة من أعيان الشام فبينما هو كذلك إذ أقبل زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فطاف بالبيت فلما انتهي إلي الحجر الأسود تنحي له الناس حتي استلم الحجر فقال رجل من أهل الشام لهشام من هذا الذي يهابه الناس هذه الهيبة ؟ فقال هشام لا أعرفه و كان الفرزدق حاضرا فقال أنا أعرفه ثم اندفع فأنشد القصيدة التي منها هذه الأبيات و فيها يتحدث عن علو شأن الممدوح و شهرته التي عمت الأفاق و تحليه بمكارم الأخلاق و الصفات فضلا عن علو حسبه و نسبه فهو من نسل الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام .
اسمه همام ابن غالب بن صعصة التميمي يكني بأبي فراس لقبه الفرزدق لضخامة وجهه و تعني الكلمة الرغيف ولد في البصرة 146م و نشأ فيها غالب سيد بني تميم و أمه ليلي بنت حابس ترعرعي في البادية فأخذ صفات أهلها من قوة الشكيمة و غلظة الطباع و التعالي الممزوج بالشرف و الأمل و الكرم
النص :
1 - هَذا الَّذي تَعرِفُ البَطحاءُ وَطأَتَهُ..... وَالبَيتُ يَعرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ
2 - هَذا اِبنُ خَيرِ عِبادِ اللَهِ كُلِّهِمُ............ هَذا التَقِيُّ النَقِيُّ الطاهِرُ العَلَمُ
3 - وَلَيسَ قَولُكَ مَن هَذا بِضائِرِهِ ......العُربُ تَعرِفُ مَن أَنكَرتَ وَالعَجَمُ
4 -سَهلُ الخَليقَةِ لا تُخشى بَوادِرُهُ .........يَزينُهُ اِثنانِ حُسنُ الخَلقِ وَالشِيَمُ
5 - ما قالَ لا قَطُّ إِلّا في تَشَهُّدِهِ................. لَولا التَشَهُّدُ كانَت لاءَهُ نَعَمُ
6 - إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها ..................إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ
7 - يُغضي حَياءً وَيُغضى مِن مَهابَتِهِ................ فَما يُكَلَّمُ إِلّا حينَ يَبتَسِمُ
8 -يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ ،............. كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِها الظُّلَمُ
9 - عَمَّ البَرِيَّةَ بِالإِحسانِ فَاِنقَشَعَت............ عَنها الغَياهِبُ وَالإِملاقُ وَالعَدَمُ
6 - إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها ..................إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ
7 - يُغضي حَياءً وَيُغضى مِن مَهابَتِهِ................ فَما يُكَلَّمُ إِلّا حينَ يَبتَسِمُ
8 -يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ ،............. كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِها الظُّلَمُ
9 - عَمَّ البَرِيَّةَ بِالإِحسانِ فَاِنقَشَعَت............ عَنها الغَياهِبُ وَالإِملاقُ وَالعَدَمُ
القصيدة غرضها المدح و المادح هو الفرزدق
1 - هَذا الَّذي تَعرِفُ البَطحاءُ وَطأَتَهُ..... وَالبَيتُ يَعرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ
1 - هَذا الَّذي تَعرِفُ البَطحاءُ وَطأَتَهُ..... وَالبَيتُ يَعرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ
المفردات :
البطحاء : الارض المستوية و الجمع البطاح
وطاته : موضع القدم
البيت الكعبة
الحل : ما جاور الحرم من الأرض
الحرم : مكة و ما احاط بها
الشرح:
ان هذا الذي أنكره هشام يعرفه كل الناس و تعرفه بطحاء مكة و تعرفه الكعبة و حين يسير في جوار الحرم تحس به الأرض و تعرفه
الجمال :
- في البيت الاول : كناية عن شهرته العظيمة و انتشارها في الافاق
2 - هَذا اِبنُ خَيرِ عِبادِ اللَهِ كُلِّهِمُ............ هَذا التَقِيُّ النَقِيُّ الطاهِرُ العَلَمُ
المفردات :
خير: أفضل
التقي : قوي الإيمان
النقي : العفيف الطاهر
الطاهر :العفيف ليس فيه ما يشينه
العلم : الذي يعرفه الجميع المشهور المعروف خير
الشرح:
و هو ابن خير عباد الله أي أفضل الناس و القصد أنه ينتمي و يتصل بصلة قرابة مع النبي محمد صلي الله عليه و سلم نفسه إذا فهو ابن خير الناس و هو نقي و تقي و طاهر و شريف و سيد قومه و المشتهر في الدنيا قاطبة .
و هو ابن خير عباد الله أي أفضل الناس و القصد أنه ينتمي و يتصل بصلة قرابة مع النبي محمد صلي الله عليه و سلم نفسه إذا فهو ابن خير الناس و هو نقي و تقي و طاهر و شريف و سيد قومه و المشتهر في الدنيا قاطبة .
الجمال :
- البيت الثاني : كناية عن عراقة اصله و نسبه الشريف
- البيت الثاني : كناية عن عراقة اصله و نسبه الشريف
3 - وَلَيسَ قَولُكَ مَن هَذا بِضائِرِهِ ......العُربُ تَعرِفُ مَن أَنكَرتَ وَالعَجَمُ
المفردات :
بضائره : يؤذيه و يضره
العرب : العرب و هم أمة من الناس سامية كان منشؤها الجزيرة العربية
العرب : العرب و هم أمة من الناس سامية كان منشؤها الجزيرة العربية
انكرت : تجاهلت
العجم : غير العرب و الجمع أعاجم
الشرح:
أما إن أردت أن تنال منه عن طريق الاستخفاف منه بقولك من هذا ؟ فلن يضره أن يتجاهله فرد من الشام فالأمم بعربها و عجمها تعرفه و تتحدث عن مناقبه
الجمال :
- من هذا ؟ استفهام غرضه الاستنكار
4 - سَهلُ الخَليقَةِ لا تُخشى بَوادِرُهُ .........يَزينُهُ خصلتان العلم و الكرم
المفردات :
سهل: لين طيع سمح
الخليقة : طبعه جمع : خلائق
لا تخشي : تخاف و المضاد يأمن و تطمأن
الخليقة : طبعه جمع : خلائق
لا تخشي : تخاف و المضاد يأمن و تطمأن
بوادره : حدته وغضبه و المفرد بادرة
تزينه : تجمله
خصلتان صفتان
الكرم الجود و السخاء الجمع كرام و كرماء
خصلتان صفتان
الكرم الجود و السخاء الجمع كرام و كرماء
الشرح:
إن طبعه سهل لا يخشي من حدة غضبه لأنه يعرف كيف يتصرف في أوقات الغضب و هذا الحلم يعينه و هو يتميز بشيئين من الزينة زينة العلم و زينة الكرم
الجمال :
- كناية عن لينه و حلمه وواسع علمه و عميم كرمه
5 - ما قالَ لا قَطُّ إِلّا في تَشَهُّدِهِ................. لَولا التَشَهُّدُ كانَت لاءَهُ نَعَمُ
المفردات :
قط : علي الاطلاق و ابدا و علي وجه العموم (ظرف زمان مبني علي الضم ) تختص بالنفي .تشهده : قراءة التحيات
الشرح:
لا يخيب أمل من طلب منه شيئا فلا يعرف قول لا إلا حين ينطق بالشهادتين قائلا أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله
الجمال :
- كناية عن أنه لا يرفض لأحد طلبا فلم يقل (لا ) إلا في التشهد " أشهد أن لا إله إلا الله " 6 - إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها ..................إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ
المفردات :
قريش : قبيلة
مكارم فعل الخير و المفرد مكرمة
الكرم و الجود و السخاء جمع كرام و كراماء
مكارم فعل الخير و المفرد مكرمة
الكرم و الجود و السخاء جمع كرام و كراماء
الشرح:
حين تراه قريش تقول إن جود هذا الرجل هو القمة القصوي التي يمكن أن يبلغها فلا أحد ينافسه في الكرم
الجمال :
- كناية عن جوده و كثرة عطائه و كرمه الجمال :
7 - يُغضي حَياءً وَيُغضى مِن مَهابَتِهِ................ فَما يُكَلَّمُ إِلّا حينَ يَبتَسِمُ
المفردات :
يغضي حياء : يخفض راسه خجلا
مهابته :الهيبة و الجلالة أي لأجل مهابته
يبتسم : تنفرج شفتاه ضحكا
يبتسم : تنفرج شفتاه ضحكا
الشرح:
و مع كل صفاته هذه لا يمشي مختالا فخورا و لا يستطيع أحد إلا أن يطأطأ الرأسه إجلالا لهيبته أما هو فلا يتكلم إلا مبتسما
الجمال :
- البيت كناية عن جماله البراق و سماحته مع الغير 8 -يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ ،............. كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِها الظُّلَمُ
المفردات :
ينشق : يتمزق
الدجي : الظلام و المفرد الدجية
نور : الضوء و السطوع الجمع أنوار و المضاد الظلمة
نور : الضوء و السطوع الجمع أنوار و المضاد الظلمة
غرته : وجهه
تنجاب : تنكشف
إشراقها :طلوعها و و اضاءتها
الظلم : الظلام
إشراقها :طلوعها و و اضاءتها
الظلم : الظلام
الشرح:
يتجلي الظلام عن الدنيا بضياء وجهه عن الليل و يشرق كنور الصباح
الجمال :
- يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى : استعارة مكنية فقد شبه الدجي ( الظلام الشديد ) بإنسان و سر الجمال التشخيص.- و البيت كله : تشبيه فقد شبه زين العابدين في قومه في البهاء و الإشراق بالشمس التي تزيل الظلام من الكون
9 - عَمَّ البَرِيَّةَ بِالإِحسانِ فَاِنقَشَعَت............ عَنها الغَياهِبُ وَالإِملاقُ وَالعَدَمُ
المفردات :
عم : شمل
البرية : الخليقة و الجمع : البريايا الإحسان : العطايا و فضله و كرمه و المضاد الإساءة و التقتير
البرية : الخليقة و الجمع : البريايا الإحسان : العطايا و فضله و كرمه و المضاد الإساءة و التقتير
انقشعت : زالت
الغياهب : الظلمات و المفرد الغيهب
الاملاق : الفقر الشديد
العدم : المقصود الفقر يقال هو و العدم سواء المضاد الوجود
العدم : المقصود الفقر يقال هو و العدم سواء المضاد الوجود
الشرح:
إن إحسانه قد عم الدنيا كلها فزالت عنها الظلمات ومحت عنها مظاهر الفقر و الحاجة
الجمال :
إن إحسانه قد عم الدنيا كلها فزالت عنها الظلمات ومحت عنها مظاهر الفقر و الحاجة
الجمال :
- عم البرية بالإحسان: استعارة مكنية
- انقشعت الغياهب : استعارة مكنية صور الغياهب بشء مادي يزال للتوضيح و التجسيم
أ - ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
- لم يستطع زين العابدين الوصول إلي الحجرالأسود (×)
- كان زين العابدين رجلا جوادا كريما ( √ )
الإمام زين العابدين لا يعرف كيف يتصرف وقت الغضب (×)
لقب الشاعر بالفرزدق لضخامة فرسه و تعني الكلمة الرغيف (×)
ولد الفرزدق في البصرة 146م و نشأ فيها( √ )
- أم الفرزدق ليلي بنت حابس تتميز بقوة الشكيمة و غلظة الطباع ( √ )
- حج هشام بن عبد الملك ولم يصل إلي الحجر الأسود ليستلمه ( √ )
- أقبل زين العابدين فطاف بالبيت فلما انتهي إلي الحجر الأسود تنحي له الناس( √ )
- فقال رجل من أهل الشام لهشام من هذا الذي يهابه الناس هذه الهيبة ( √ )
- فقال هشام لا أعرفه و كان الفرزدق حاضرا فقال لا أعرفهو لا أشاهده(×)
- هذه الأبيات تتحدث عن علو شأن الممدوح و شهرته التي عمت الأفاق ( √ )
- تحلي زين العابدين بمكارم الأخلاق فضلا عن علو حسبه ( √ )
- زين العابدين من نسل الرسول الكريم موسي .(×)
- أقبل زين العابدين فطاف بالبيت فلما انتهي إلي الحجر الأسود تنحي له الناس( √ )
- فقال رجل من أهل الشام لهشام من هذا الذي يهابه الناس هذه الهيبة ( √ )
- فقال هشام لا أعرفه و كان الفرزدق حاضرا فقال لا أعرفهو لا أشاهده(×)
- هذه الأبيات تتحدث عن علو شأن الممدوح و شهرته التي عمت الأفاق ( √ )
- تحلي زين العابدين بمكارم الأخلاق فضلا عن علو حسبه ( √ )
- زين العابدين من نسل الرسول الكريم موسي .(×)
ولد الفرزدق في البصرة 146م و نشأ فيها( √ )
- أم الفرزدق ليلي بنت حابس تتميز بقوة الشكيمة و غلظة الطباع ( √ )
1 - هَذا الَّذي تَعرِفُ البَطحاءُ وَطأَتَهُ..... وَالبَيتُ يَعرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ
2 - هَذا اِبنُ خَيرِ عِبادِ اللَهِ كُلِّهِمُ............ هَذا التَقِيُّ النَقِيُّ الطاهِرُ العَلَمُ
3 - وَلَيسَ قَولُكَ مَن هَذا بِضائِرِهِ ......العُربُ تَعرِفُ مَن أَنكَرتَ وَالعَجَمُ
أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
- لم يستطع زين العابدين الوصول إلي الحجرالأسود (×)
و التصويب أقبل زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فطاف بالبيت فلما انتهي إلي الحجر تنحي له الناس حتي استلم الحجر
و التصويب أقبل زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فطاف بالبيت فلما انتهي إلي الحجر تنحي له الناس حتي استلم الحجر
- كان زين العابدين رجلا جوادا كريما ( √ )
الإمام زين العابدين لا يعرف كيف يتصرف وقت الغضب (×) , و التصويب هو سهل الطبع حليم لا يضر أحد - سَهلُ الخَليقَةِ لا تُخشى بَوادِرُهُ .........يَزينُهُ اِثنانِ حُسنُ الخَلقِ وَالشِيَمُ
تخيرالإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
المقصود ب البطحاء ( أرض مستوية - الصحراء - أرض جرداء - أرض ميتة )
البيت الثاني كناية عن ( النسب الشريف الكرم - الحكمة - الإحسان )
الغرض من الاستفهام في البيت الثالث ( الاستفهام - الاستنكار - التأكيد - النهي )
ج - هات مرادف " وطأته و جمع التقي - و مضاد ضائره "
- موضع القدم - الأتقياء - ينفع و يفيد
د - أحب الشاعر أهل البيت فأكثر من صفات الممدوح اشرح ذلك أحب الشاعر الفرزدق آل البيت ( لأن حبهم واجب فمَن أحبَّهم، فقد أحبَّ النبي، ومن أحبَّ النبيَّ فقد أحب الله، ومَن أحبَّ الله أحبَّه كلُّ شيء) فأكثر من صفات زين العابدين لمحبته له و لآل بيته , منها أنه 1 - معروف للجميع للبيت و هو المسجد الحرام و ما حول البيت و مكة 2 - فهو ذو نسب عريق أصيل ممتد إلي محمد صلي الله عليه و سلم 3 - العرب تعرفه و العجم ايضا 4 - التقي النقي الطاهر سهل الطبع 5 - لا يضر أحدا 6 - حليم عالم فقيه 7 - كريم جواد متواضع صاحب حياء و يحترمه الناس
هاء - ما البيت الذي أعجبك في هذه الأبيات ؟ و لماذا ؟
2 - هَذا اِبنُ خَيرِ عِبادِ اللَهِ كُلِّهِمُ............ هَذا التَقِيُّ النَقِيُّ الطاهِرُ العَلَمُ
لأن هذا البيت وضح أصل زين العابدين فأمه فاطمه بنت النبي محمد صلي الله عليه و سلم و ابوه الحسين سيد شباب أهل الجنة و ريحانة النبي صلي الله عليه و سلم و جده رسول الله فهو من آل البيت وحب آل البيت ( لأن حبهم واجب فمَن أحبَّهم، فقد أحبَّ النبي، ومن أحبَّ النبيَّ فقد أحب الله، ومَن أحبَّ الله أحبَّه كلُّ شيء)
2 -
4 - سَهلُ الخَليقَةِ لا تُخشى بَوادِرُهُ .........يَزينُهُ اِثنانِ حُسنُ الخَلقِ وَالشِيَمُ
5 - ما قالَ لا قَطُّ إِلّا في تَشَهُّدِهِ................. لَولا التَشَهُّدُ كانَت لاءَهُ نَعَمُ
6 - إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها ..................إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ
6 - إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها ..................إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي :
مفرد بوادر ( بدر - بادرة - مبادرة - مبادر )
مرادف يزينه ( يجملة - يحثه - يحوطه - يلونه )
ماد ينتهي ( ينفد - يبدأ - يعود - يرجع )
ب - اشتهر زين العابدين بالكرم و العلم و اللين من خلال الأبيات .
ج - اشتهر زين العابدين بالكرم و العلم و اللين لدرجة أن قبيلة قريش تعرف أن الكرم ينتهي عند زين العابدين و هو سهل الطبع لين الجانب مجمل بالأخلاق الحسنة لم يرد سائل قط و هو صاحب علم و فقه
ج - اقترح عنوانا للأبيات مبينا سبب اختياره.
- حب آل البيت ( لأن حبهم واجب فمَن أحبَّهم، فقد أحبَّ النبي، ومن أحبَّ النبيَّ فقد أحب الله، ومَن أحبَّ الله أحبَّه كلُّ شيء).
د - ما الجمال في : لا تخشي بوادره ؟
ج - الجمال هو : 1 - أسلوب نفي للتوكيد تحكمه في غضبه 2 - ( تخشي ) مضارع للعموم و الشمول - 3 - ( بوادر ) جمع للكثرة
مفرد بوادر ( بدر - بادرة - مبادرة - مبادر )
مرادف يزينه ( يجملة - يحثه - يحوطه - يلونه )
ماد ينتهي ( ينفد - يبدأ - يعود - يرجع )
ب - اشتهر زين العابدين بالكرم و العلم و اللين من خلال الأبيات .
ج - اشتهر زين العابدين بالكرم و العلم و اللين لدرجة أن قبيلة قريش تعرف أن الكرم ينتهي عند زين العابدين و هو سهل الطبع لين الجانب مجمل بالأخلاق الحسنة لم يرد سائل قط و هو صاحب علم و فقه
ج - اقترح عنوانا للأبيات مبينا سبب اختياره.
- حب آل البيت ( لأن حبهم واجب فمَن أحبَّهم، فقد أحبَّ النبي، ومن أحبَّ النبيَّ فقد أحب الله، ومَن أحبَّ الله أحبَّه كلُّ شيء).
د - ما الجمال في : لا تخشي بوادره ؟
ج - الجمال هو : 1 - أسلوب نفي للتوكيد تحكمه في غضبه 2 - ( تخشي ) مضارع للعموم و الشمول - 3 - ( بوادر ) جمع للكثرة
3 -
7 - يُغضي حَياءً وَيُغضى مِن مَهابَتِهِ................ فَما يُكَلَّمُ إِلّا حينَ يَبتَسِمُ
8 -يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ ،............. كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِها الظُّلَمُ
9 - عَمَّ البَرِيَّةَ بِالإِحسانِ فَاِنقَشَعَت............ عَنها الغَياهِبُ وَالإِملاقُ وَالعَدَمُ
عن معني يغضي ......مضاد عم ........و جمع البرية........
- يخفض رأسه - خص و اقتصرعلي - البرايا
ب - ما أثر الكرم و الحياء في شخصية زين العابدين ؟ و بم شبهه الشاعر ؟
الكرم و الحياء كان له أثر كبير في حياة زين العابدين و هو احترام الناس و حبهم له - شبهه بين قومه في البهاء و الإشراق بالشمس التي تزيل الظلام من الكون
ج - ما الجمال في قول الشاعر ينشق نور الهدي عن صبح غرته ؟
- استعارة مكنية شبه جمال وجهه بالبدر الذي له ضياء و يزيل ظلمة الليل
س :ضع الصفات المحببة التي أعجبتك من الأبيات في أماكنها حسب أهميتها بالنسبة لك .
- ( كريم الأصل - الشهرة الحسنة - سهل الخلق - يتحكم في غضبه - كريم جواد متواضع - صاحب هيبة )
وما الغرض من القصيدة؟و من الممدوح ؟ من المادح ؟و ما مناسبة الأبيات ؟
- القصيدة غرضها : المدح - الممدوح : زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب و المادح هو الفرزدق - مناسبتها :
عندما حج هشام بن عبد الملك في أيام أبيه طاف ببيت الله و جاهد أن يصل إلي الحجر الأسود ليستلمه فلم يستطع لكثرة الزحام فنصب له كرسي و جلس عليه ينظر إلي الناس و معه جماعة من أعيان الشام فبينما هو كذلك إذ أقبل زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فطاف بالبيت فلما انتهي إلي الحجر الأسود تنحي له الناس حتي استلم الحجر فقال رجل من أهل الشام لهشام من هذا الذي يهابه الناس هذه الهيبة ؟ فقال هشام لا أعرفه و كان الفرزدق حاضرا فقال أنا أعرفه ثم اندفع فأنشد القصيدة التي منها هذه الأبيات و فيها يتحدث عن علو شأن الممدوح و شهرته التي عمت الأفاق و تحليه بمكارم الأخلاق و الصفات فضلا عن علو حسبه و نسبه فهو من نسل الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام .
------------------------------------------------------------------------
بعد الرجوع إلي تصنيف بلوم ( تذكر و فهم و التطبيق و و التحليل و التركيب و التقويم ) توصلت لكل هذه الأسئلة ( خاص بالمعلم وواضع الامتحانات ) ( فكر جديد )
درس في المدح للفرزدق للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري و الفندقي و العام 2020
1 - هَذا الَّذي تَعرِفُ البَطحاءُ وَطأَتَهُ..... وَالبَيتُ يَعرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ
2 - هَذا اِبنُ خَيرِ عِبادِ اللَهِ كُلِّهِمُ............ هَذا التَقِيُّ النَقِيُّ الطاهِرُ العَلَمُ
1 - اشرح البيتين السابقين .
2 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
3 - ما الأدلة التاي تجعل زين العابدين جدير بالحب و الاهتمام و الاحترام ؟
4 - ما أدلة خطأ هشام ابن عبد الملك في تجاهله لزين العابدين ؟
5 - ما العوامل اسلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
6 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
7 - ما رأيك في معني البيتين ؟ و لماذا ؟
8 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
9 - هل لديك إجابة آخري علي سؤال هشام ابن عبد الملك من هذا ؟ و لماذا ؟
10 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
11 - توقع النتائج المحتملة علي :
أ - الفرزدق لدفاعه عن زين العابدين
ب- تجاهل هشام ابن عبد الملك لزين العابدين
ج - علم زين العابدين بدفتع الفرزدق له
12 - ما الفكرة في البيتين ؟
13 - ما أساس المشكلة التي تظهر في البيتين ؟
14 - لو كنت الفرزدق - فهل تسلك مسلمه ؟
15 - حدد موقف الشاعر من : أ - هشام بن عبد الملك ب - زين العابدين
16 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
17 - لماذا كتب لهذه القصيدة البقاء و الخلود ؟
18 - كيف انهي الفرزدق الصراع بين هشام بن عبد الملك تجاه زين العابدين ؟
19 - ما الغرض من البيتين ؟
20 - اكشف خطأ هشام بن عبد الملك و وضحه .
21 - هل تعتقد أن الفرزدق صاحب قرار و لماذا ؟
22 - ما الألفاظ المؤثرة في البيتين ؟
23 - اذكر شخصية من تعرفه الحل و الحرم .
24 - علل زين العابدين خير عباد الله كلهم .
25 - ما الصفات التي أعجبتك في زين العابدين ؟
26 - ما القاعدة التي من خلالها دافع الفرزدق عن زين العابدين ؟
27 - ما الظروف التي قال فيها الفرزدق هذه القصيدة ؟
28 - تخيل نفسك تعيش زمن زين العابدين و سمعت الفرزدق يدافع عن زين العابدين فماذا تصنع مع الفرزدق ؟
29 - للكلمة أهمية و لها خطرها - ناقش ذلك من خلال فهمك للبيتين .
30 - صف كلا من أ - الفرزدق ب - زين العابدين ج - هشام بن عبد الملك
31 - أيهما أقوي الملك أم الأخلاق و الصفات الكريمة ؟ و لماذا ؟
32 - قارن بين فعل هشام و الفرزدق مع زين العابدين .
33 - العب دور الحاج و رأيت كلا من هشام ابن عبد الملك و زين العابدين يريد كل منهم استلام الحجر الأسود و هناك زحام - كيف تتصرف معهما ؟ ولماذا ؟
34- لو أنك مكان هشام بن عبد الملك و سؤلت عن زين العابدين فماذا تفعل ؟ و لماذا ؟
35 - احكم علي: أ - الفرزدق ب - زين العابدين ج - هشام بن عبد الملك
36 - استنبط قيمة و كيف نرسخها ؟
3 - وَلَيسَ قَولُكَ مَن هَذا بِضائِرِهِ ......العُربُ تَعرِفُ مَن أَنكَرتَ وَالعَجَمُ
4 -سَهلُ الخَليقَةِ لا تُخشى بَوادِرُهُ .........يَزينُهُ اِثنانِ حُسنُ الخَلقِ وَالشِيَمُ
1 - اشرح البيتين .
2 - عدد صفات زين العابدين .
3 - من قائل البيتين ؟ و ما المناسبة ؟
4 - اعرض بإيجاز الصراع الذي دار بين هشام بن عبد الملك و الفرزدق علي منزلة زين العابدين .
5 - صحح الخطأ الذي وقع فيه هشام بن عبد الملك .
6 - ما الرسالة التي أوصلها الشاعر لهشام بن عبد الملك ؟
7 - ماذا يحدث لو انضم الفرزدق إلي هشام بن عبد الملك و تجاهلا زين العابدين ؟
8 - استنبط :
أ - مبادئ واردة في البيتين
ب- صفات زين العابدين
ج - شخصية هشام بن عبد الملك
د - شخصية الفرزدق
9 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
10 - ما الغرض من البيتين ؟
11 - علل : أنشد الفرزدق هذه القصيدة .
12 - ما رأيك في :
أ - هشام بن عبد الملك
ب - فعل الناس المختلف مع هشام بن الخليفة و زين العابدين .
ج - فعل الفرزدق مع هشام بن عبد الملك .
13 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
14 - ما النتائج الناتجة من قصة هشام بن عبد المللك و الفرزدق ؟
15 - اذكر الفكرة الواردة في البيتين .
16 - ما مشاكل هشام بن عبد الملك مع :
أ - الفرزدق
ب - زين العابدين
د - الحجاج
17 - كيف أثرت فيك أحداث هذه القصة ؟
18 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
19 - انهي الشاعر صراع هشام بن عبد الملك مع نفسه ليبدأ الصراع مع الشاعر - وضح ذلك
20- ما الغرض من البيتين ؟
21 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
22 - ما الأدلة التي تجعل زين العابدين جدير بالدفاع عنه ؟
23 - ما العوامل السلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
24 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
5 - ما قالَ لا قَطُّ إِلّا في تَشَهُّدِهِ................. لَولا التَشَهُّدُ كانَت لاءَهُ نَعَمُ
6 - إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها ..................إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ
1 - اشرح البيتين ؟
2 - كيف أثرت فيك أحداث هذه القصة ؟
3 - ما مشاكل هشام بن عبد الملك مع :
أ - الفرزدق
ب - زين العابدين
د - الحجاج
4 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
5- ما الغرض من البيتين ؟
6 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
7 - ما الأدلة التي تجعل زين العابدين جدير بالدفاع عنه ؟
8 - ما العوامل السلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
9 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
10- ماذا يحدث لو انضم الفرزدق إلي هشام بن عبد الملك و تجاهلا زين العابدين ؟
11 - استنبط :
أ - مبادئ واردة في البيتين
ب- صفات زين العابدين
ج - شخصية هشام بن عبد الملك
د - شخصية الفرزدق
12 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
10 - ما الغرض من البيتين ؟
13 - علل : أنشد الفرزدق هذه القصيدة .
14 - ما رأيك في :
أ - هشام بن عبد الملك
ب - فعل الناس المختلف مع هشام بن الخليفة و زين العابدين .
ج - فعل الفرزدق مع هشام بن عبد الملك .
15 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
16 - ما النتائج الناتجة من قصة هشام بن عبد المللك و الفرزدق ؟
17 - اذكر الفكرة الواردة في البيتين .
18 - عدد صفات زين العابدين .
19 - من قائل البيتين ؟ و ما المناسبة ؟
20 - اعرض بإيجاز الصراع الذي دار بين هشام بن عبد الملك و الفرزدق علي منزلة زين العابدين .
21 - علل عدم قول زين العابدين لا إلا في التشهد .
22 - اذكر التشهد الوارد في البيت الأول .
23 - ماذا يقول قائل قريش عندما يري زين العابدين ؟
24 - ما الألفاظ التي أثرت فيك من البيتين ؟
25 - علل استخدام قبيلة قريش في الشهادة علي كرم زين العابدين .
7 - يُغضي حَياءً وَيُغضى مِن مَهابَتِهِ................ فَما يُكَلَّمُ إِلّا حينَ يَبتَسِمُ
8 -يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ ... كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِها الظُّلَمُ
1 - اشرح البيتين .
2 - عدد صفات زين العابدين .
3 - من قائل البيتين ؟ و ما المناسبة ؟
4 - اعرض بإيجاز الصراع الذي دار بين هشام بن عبد الملك و الفرزدق علي منزلة زين العابدين .
5 - صحح الخطأ الذي وقع فيه هشام بن عبد الملك .
6 - ما الرسالة التي أوصلها الشاعر لهشام بن عبد الملك ؟
7 - ماذا يحدث لو انضم الفرزدق إلي هشام بن عبد الملك و تجاهلا زين العابدين ؟
8 - استنبط :
أ - مبادئ واردة في البيتين
ب- صفات زين العابدين
ج - شخصية هشام بن عبد الملك
د - شخصية الفرزدق
9 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
10 - ما الغرض من البيتين ؟
11 - علل : أنشد الفرزدق هذه القصيدة .
12 - ما رأيك في :
أ - هشام بن عبد الملك
ب - فعل الناس المختلف مع هشام بن الخليفة و زين العابدين .
ج - فعل الفرزدق مع هشام بن عبد الملك .
13 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
14 - ما النتائج الناتجة من قصة هشام بن عبد المللك و الفرزدق ؟
15 - اذكر الفكرة الواردة في البيتين .
16 - ما مشاكل هشام بن عبد الملك مع :
أ - الفرزدق
ب - زين العابدين
د - الحجاج
17 - كيف أثرت فيك أحداث هذه القصة ؟
18 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
19 - انهي الشاعر صراع هشام بن عبد الملك مع نفسه ليبدأ الصراع مع الشاعر - وضح ذلك
20- ما الغرض من البيتين ؟
21 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
22 - ما الأدلة التي تجعل زين العابدين جدير بالدفاع عنه ؟
23 - ما العوامل السلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
24 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
5 - ما قالَ لا قَطُّ إِلّا في تَشَهُّدِهِ................. لَولا التَشَهُّدُ كانَت لاءَهُ نَعَمُ
6 - إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها ..................إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ
1 - اشرح البيتين ؟
2 - كيف أثرت فيك أحداث هذه القصة ؟
3 - ما مشاكل هشام بن عبد الملك مع :
أ - الفرزدق
ب - زين العابدين
د - الحجاج
4 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
5- ما الغرض من البيتين ؟
6 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
7 - ما الأدلة التي تجعل زين العابدين جدير بالدفاع عنه ؟
8 - ما العوامل السلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
9 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
10- ماذا يحدث لو انضم الفرزدق إلي هشام بن عبد الملك و تجاهلا زين العابدين ؟
11 - استنبط :
أ - مبادئ واردة في البيتين
ب- صفات زين العابدين
ج - شخصية هشام بن عبد الملك
د - شخصية الفرزدق
12 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
10 - ما الغرض من البيتين ؟
13 - علل : أنشد الفرزدق هذه القصيدة .
14 - ما رأيك في :
أ - هشام بن عبد الملك
ب - فعل الناس المختلف مع هشام بن الخليفة و زين العابدين .
ج - فعل الفرزدق مع هشام بن عبد الملك .
15 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
16 - ما النتائج الناتجة من قصة هشام بن عبد المللك و الفرزدق ؟
17 - اذكر الفكرة الواردة في البيتين .
18 - عدد صفات زين العابدين .
19 - من قائل البيتين ؟ و ما المناسبة ؟
20 - اعرض بإيجاز الصراع الذي دار بين هشام بن عبد الملك و الفرزدق علي منزلة زين العابدين .
21 - قارن بين نظر زين العابدين للناس و نظر الناس لزين العابدين
22 - متي يتكلم وزين العابدين و متي يصمت ؟
23 - هل تتفق مع الشاعر في قوله " يُغضي حَياءً " ؟ و لماذا ؟
24 - هل تتفق علي وصف زين العابدين أنه جميل الوجه حسن المنظر ؟ و لماذا ؟
25 - انقد الشاعر في البيتين .
26 - هل تعارض الشاعر في فكرته ؟و لماذا ؟
8 -يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ .........كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِها الظُّلَمُ
9 - عَمَّ البَرِيَّةَ بِالإِحسانِ فَاِنقَشَعَت................. عَنها الغَياهِبُ وَالإِملاقُ وَالعَدَمُ
1 - اشرح البيتين .
2 - عدد صفات زين العابدين .
3 - من قائل البيتين ؟ و ما المناسبة ؟
4 - اعرض بإيجاز الصراع الذي دار بين هشام بن عبد الملك و الفرزدق علي منزلة زين العابدين .
5 - صحح الخطأ الذي وقع فيه هشام بن عبد الملك .
6 - ما الرسالة التي أوصلها الشاعر لهشام بن عبد الملك ؟
7 - ماذا يحدث لو انضم الفرزدق إلي هشام بن عبد الملك و تجاهلا زين العابدين ؟
8 - استنبط :
أ - مبادئ واردة في البيتين
ب- صفات زين العابدين
ج - شخصية هشام بن عبد الملك
د - شخصية الفرزدق
9 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
10 - ما الغرض من البيتين ؟
11 - علل : أنشد الفرزدق هذه القصيدة .
12 - ما رأيك في :
أ - هشام بن عبد الملك
ب - فعل الناس المختلف مع هشام بن الخليفة و زين العابدين .
ج - فعل الفرزدق مع هشام بن عبد الملك .
13 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
14 - ما النتائج الناتجة من قصة هشام بن عبد المللك و الفرزدق ؟
15 - اذكر الفكرة الواردة في البيتين .
16 - ما مشاكل هشام بن عبد الملك مع :
أ - الفرزدق
ب - زين العابدين
د - الحجاج
17 - كيف أثرت فيك أحداث هذه القصة ؟
18 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
19 - انهي الشاعر صراع هشام بن عبد الملك مع نفسه ليبدأ الصراع مع الشاعر - وضح ذلك
20- ما الغرض من البيتين ؟
21 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
22 - ما الأدلة التي تجعل زين العابدين جدير بالدفاع عنه ؟
23 - ما العوامل السلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
24 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
5 - ما قالَ لا قَطُّ إِلّا في تَشَهُّدِهِ................. لَولا التَشَهُّدُ كانَت لاءَهُ نَعَمُ
6 - إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها ..................إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ
1 - اشرح البيتين ؟
2 - كيف أثرت فيك أحداث هذه القصة ؟
3 - ما مشاكل هشام بن عبد الملك مع :
أ - الفرزدق
ب - زين العابدين
د - الحجاج
4 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
5- ما الغرض من البيتين ؟
6 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
7 - ما الأدلة التي تجعل زين العابدين جدير بالدفاع عنه ؟
8 - ما العوامل السلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
9 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
10- ماذا يحدث لو انضم الفرزدق إلي هشام بن عبد الملك و تجاهلا زين العابدين ؟
11 - استنبط :
أ - مبادئ واردة في البيتين
ب- صفات زين العابدين
ج - شخصية هشام بن عبد الملك
د - شخصية الفرزدق
12 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
10 - ما الغرض من البيتين ؟
13 - علل : أنشد الفرزدق هذه القصيدة .
14 - ما رأيك في :
أ - هشام بن عبد الملك
ب - فعل الناس المختلف مع هشام بن الخليفة و زين العابدين .
ج - فعل الفرزدق مع هشام بن عبد الملك .
15 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
16 - ما النتائج الناتجة من قصة هشام بن عبد المللك و الفرزدق ؟
17 - اذكر الفكرة الواردة في البيتين .
18 - عدد صفات زين العابدين .
19 - من قائل البيتين ؟ و ما المناسبة ؟
20 - اعرض بإيجاز الصراع الذي دار بين هشام بن عبد الملك و الفرزدق علي منزلة زين العابدين .
21 - ما رأيك في البيت الأخير ؟ و لماذا ؟
22 - ما موضع القدوة في : أ - زين العابدين ب - الفرزدق
23 - حلل شخصية زين العابدين من خلال البيتين
------------------------------------------------------------------------
بعد الرجوع إلي تصنيف بلوم ( تذكر و فهم و التطبيق و و التحليل و التركيب و التقويم ) توصلت لكل هذه الأسئلة ( خاص بالمعلم وواضع الامتحانات ) ( فكر جديد )
درس في المدح للفرزدق للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري و الفندقي و العام 2020
1 - هَذا الَّذي تَعرِفُ البَطحاءُ وَطأَتَهُ..... وَالبَيتُ يَعرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ
2 - هَذا اِبنُ خَيرِ عِبادِ اللَهِ كُلِّهِمُ............ هَذا التَقِيُّ النَقِيُّ الطاهِرُ العَلَمُ
1 - اشرح البيتين السابقين .
2 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
3 - ما الأدلة التاي تجعل زين العابدين جدير بالحب و الاهتمام و الاحترام ؟
4 - ما أدلة خطأ هشام ابن عبد الملك في تجاهله لزين العابدين ؟
5 - ما العوامل اسلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
6 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
7 - ما رأيك في معني البيتين ؟ و لماذا ؟
8 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
9 - هل لديك إجابة آخري علي سؤال هشام ابن عبد الملك من هذا ؟ و لماذا ؟
10 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
11 - توقع النتائج المحتملة علي :
أ - الفرزدق لدفاعه عن زين العابدين
ب- تجاهل هشام ابن عبد الملك لزين العابدين
ج - علم زين العابدين بدفتع الفرزدق له
12 - ما الفكرة في البيتين ؟
13 - ما أساس المشكلة التي تظهر في البيتين ؟
14 - لو كنت الفرزدق - فهل تسلك مسلمه ؟
15 - حدد موقف الشاعر من : أ - هشام بن عبد الملك ب - زين العابدين
16 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
17 - لماذا كتب لهذه القصيدة البقاء و الخلود ؟
18 - كيف انهي الفرزدق الصراع بين هشام بن عبد الملك تجاه زين العابدين ؟
19 - ما الغرض من البيتين ؟
20 - اكشف خطأ هشام بن عبد الملك و وضحه .
21 - هل تعتقد أن الفرزدق صاحب قرار و لماذا ؟
22 - ما الألفاظ المؤثرة في البيتين ؟
23 - اذكر شخصية من تعرفه الحل و الحرم .
24 - علل زين العابدين خير عباد الله كلهم .
25 - ما الصفات التي أعجبتك في زين العابدين ؟
26 - ما القاعدة التي من خلالها دافع الفرزدق عن زين العابدين ؟
27 - ما الظروف التي قال فيها الفرزدق هذه القصيدة ؟
28 - تخيل نفسك تعيش زمن زين العابدين و سمعت الفرزدق يدافع عن زين العابدين فماذا تصنع مع الفرزدق ؟
29 - للكلمة أهمية و لها خطرها - ناقش ذلك من خلال فهمك للبيتين .
30 - صف كلا من أ - الفرزدق ب - زين العابدين ج - هشام بن عبد الملك
31 - أيهما أقوي الملك أم الأخلاق و الصفات الكريمة ؟ و لماذا ؟
32 - قارن بين فعل هشام و الفرزدق مع زين العابدين .
33 - العب دور الحاج و رأيت كلا من هشام ابن عبد الملك و زين العابدين يريد كل منهم استلام الحجر الأسود و هناك زحام - كيف تتصرف معهما ؟ ولماذا ؟
34- لو أنك مكان هشام بن عبد الملك و سؤلت عن زين العابدين فماذا تفعل ؟ و لماذا ؟
35 - احكم علي: أ - الفرزدق ب - زين العابدين ج - هشام بن عبد الملك
36 - استنبط قيمة و كيف نرسخها ؟
3 - وَلَيسَ قَولُكَ مَن هَذا بِضائِرِهِ ......العُربُ تَعرِفُ مَن أَنكَرتَ وَالعَجَمُ
4 -سَهلُ الخَليقَةِ لا تُخشى بَوادِرُهُ .........يَزينُهُ اِثنانِ حُسنُ الخَلقِ وَالشِيَمُ
1 - اشرح البيتين .
2 - عدد صفات زين العابدين .
3 - من قائل البيتين ؟ و ما المناسبة ؟
4 - اعرض بإيجاز الصراع الذي دار بين هشام بن عبد الملك و الفرزدق علي منزلة زين العابدين .
5 - صحح الخطأ الذي وقع فيه هشام بن عبد الملك .
6 - ما الرسالة التي أوصلها الشاعر لهشام بن عبد الملك ؟
7 - ماذا يحدث لو انضم الفرزدق إلي هشام بن عبد الملك و تجاهلا زين العابدين ؟
8 - استنبط :
أ - مبادئ واردة في البيتين
ب- صفات زين العابدين
ج - شخصية هشام بن عبد الملك
د - شخصية الفرزدق
9 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
10 - ما الغرض من البيتين ؟
11 - علل : أنشد الفرزدق هذه القصيدة .
12 - ما رأيك في :
أ - هشام بن عبد الملك
ب - فعل الناس المختلف مع هشام بن الخليفة و زين العابدين .
ج - فعل الفرزدق مع هشام بن عبد الملك .
13 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
14 - ما النتائج الناتجة من قصة هشام بن عبد المللك و الفرزدق ؟
15 - اذكر الفكرة الواردة في البيتين .
16 - ما مشاكل هشام بن عبد الملك مع :
أ - الفرزدق
ب - زين العابدين
د - الحجاج
17 - كيف أثرت فيك أحداث هذه القصة ؟
18 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
19 - انهي الشاعر صراع هشام بن عبد الملك مع نفسه ليبدأ الصراع مع الشاعر - وضح ذلك
20- ما الغرض من البيتين ؟
21 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
22 - ما الأدلة التي تجعل زين العابدين جدير بالدفاع عنه ؟
23 - ما العوامل السلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
24 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
5 - ما قالَ لا قَطُّ إِلّا في تَشَهُّدِهِ................. لَولا التَشَهُّدُ كانَت لاءَهُ نَعَمُ
6 - إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها ..................إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ
1 - اشرح البيتين ؟
2 - كيف أثرت فيك أحداث هذه القصة ؟
3 - ما مشاكل هشام بن عبد الملك مع :
أ - الفرزدق
ب - زين العابدين
د - الحجاج
4 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
5- ما الغرض من البيتين ؟
6 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
7 - ما الأدلة التي تجعل زين العابدين جدير بالدفاع عنه ؟
8 - ما العوامل السلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
9 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
10- ماذا يحدث لو انضم الفرزدق إلي هشام بن عبد الملك و تجاهلا زين العابدين ؟
11 - استنبط :
أ - مبادئ واردة في البيتين
ب- صفات زين العابدين
ج - شخصية هشام بن عبد الملك
د - شخصية الفرزدق
12 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
10 - ما الغرض من البيتين ؟
13 - علل : أنشد الفرزدق هذه القصيدة .
14 - ما رأيك في :
أ - هشام بن عبد الملك
ب - فعل الناس المختلف مع هشام بن الخليفة و زين العابدين .
ج - فعل الفرزدق مع هشام بن عبد الملك .
15 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
16 - ما النتائج الناتجة من قصة هشام بن عبد المللك و الفرزدق ؟
17 - اذكر الفكرة الواردة في البيتين .
18 - عدد صفات زين العابدين .
19 - من قائل البيتين ؟ و ما المناسبة ؟
20 - اعرض بإيجاز الصراع الذي دار بين هشام بن عبد الملك و الفرزدق علي منزلة زين العابدين .
21 - علل عدم قول زين العابدين لا إلا في التشهد .
22 - اذكر التشهد الوارد في البيت الأول .
23 - ماذا يقول قائل قريش عندما يري زين العابدين ؟
24 - ما الألفاظ التي أثرت فيك من البيتين ؟
25 - علل استخدام قبيلة قريش في الشهادة علي كرم زين العابدين .
7 - يُغضي حَياءً وَيُغضى مِن مَهابَتِهِ................ فَما يُكَلَّمُ إِلّا حينَ يَبتَسِمُ
8 -يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ ... كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِها الظُّلَمُ
1 - اشرح البيتين .
2 - عدد صفات زين العابدين .
3 - من قائل البيتين ؟ و ما المناسبة ؟
4 - اعرض بإيجاز الصراع الذي دار بين هشام بن عبد الملك و الفرزدق علي منزلة زين العابدين .
5 - صحح الخطأ الذي وقع فيه هشام بن عبد الملك .
6 - ما الرسالة التي أوصلها الشاعر لهشام بن عبد الملك ؟
7 - ماذا يحدث لو انضم الفرزدق إلي هشام بن عبد الملك و تجاهلا زين العابدين ؟
8 - استنبط :
أ - مبادئ واردة في البيتين
ب- صفات زين العابدين
ج - شخصية هشام بن عبد الملك
د - شخصية الفرزدق
9 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
10 - ما الغرض من البيتين ؟
11 - علل : أنشد الفرزدق هذه القصيدة .
12 - ما رأيك في :
أ - هشام بن عبد الملك
ب - فعل الناس المختلف مع هشام بن الخليفة و زين العابدين .
ج - فعل الفرزدق مع هشام بن عبد الملك .
13 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
14 - ما النتائج الناتجة من قصة هشام بن عبد المللك و الفرزدق ؟
15 - اذكر الفكرة الواردة في البيتين .
16 - ما مشاكل هشام بن عبد الملك مع :
أ - الفرزدق
ب - زين العابدين
د - الحجاج
17 - كيف أثرت فيك أحداث هذه القصة ؟
18 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
19 - انهي الشاعر صراع هشام بن عبد الملك مع نفسه ليبدأ الصراع مع الشاعر - وضح ذلك
20- ما الغرض من البيتين ؟
21 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
22 - ما الأدلة التي تجعل زين العابدين جدير بالدفاع عنه ؟
23 - ما العوامل السلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
24 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
5 - ما قالَ لا قَطُّ إِلّا في تَشَهُّدِهِ................. لَولا التَشَهُّدُ كانَت لاءَهُ نَعَمُ
6 - إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها ..................إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ
1 - اشرح البيتين ؟
2 - كيف أثرت فيك أحداث هذه القصة ؟
3 - ما مشاكل هشام بن عبد الملك مع :
أ - الفرزدق
ب - زين العابدين
د - الحجاج
4 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
5- ما الغرض من البيتين ؟
6 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
7 - ما الأدلة التي تجعل زين العابدين جدير بالدفاع عنه ؟
8 - ما العوامل السلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
9 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
10- ماذا يحدث لو انضم الفرزدق إلي هشام بن عبد الملك و تجاهلا زين العابدين ؟
11 - استنبط :
أ - مبادئ واردة في البيتين
ب- صفات زين العابدين
ج - شخصية هشام بن عبد الملك
د - شخصية الفرزدق
12 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
10 - ما الغرض من البيتين ؟
13 - علل : أنشد الفرزدق هذه القصيدة .
14 - ما رأيك في :
أ - هشام بن عبد الملك
ب - فعل الناس المختلف مع هشام بن الخليفة و زين العابدين .
ج - فعل الفرزدق مع هشام بن عبد الملك .
15 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
16 - ما النتائج الناتجة من قصة هشام بن عبد المللك و الفرزدق ؟
17 - اذكر الفكرة الواردة في البيتين .
18 - عدد صفات زين العابدين .
19 - من قائل البيتين ؟ و ما المناسبة ؟
20 - اعرض بإيجاز الصراع الذي دار بين هشام بن عبد الملك و الفرزدق علي منزلة زين العابدين .
21 - قارن بين نظر زين العابدين للناس و نظر الناس لزين العابدين
22 - متي يتكلم وزين العابدين و متي يصمت ؟
23 - هل تتفق مع الشاعر في قوله " يُغضي حَياءً " ؟ و لماذا ؟
24 - هل تتفق علي وصف زين العابدين أنه جميل الوجه حسن المنظر ؟ و لماذا ؟
25 - انقد الشاعر في البيتين .
26 - هل تعارض الشاعر في فكرته ؟و لماذا ؟
8 -يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ .........كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِها الظُّلَمُ
9 - عَمَّ البَرِيَّةَ بِالإِحسانِ فَاِنقَشَعَت................. عَنها الغَياهِبُ وَالإِملاقُ وَالعَدَمُ
1 - اشرح البيتين .
2 - عدد صفات زين العابدين .
3 - من قائل البيتين ؟ و ما المناسبة ؟
4 - اعرض بإيجاز الصراع الذي دار بين هشام بن عبد الملك و الفرزدق علي منزلة زين العابدين .
5 - صحح الخطأ الذي وقع فيه هشام بن عبد الملك .
6 - ما الرسالة التي أوصلها الشاعر لهشام بن عبد الملك ؟
7 - ماذا يحدث لو انضم الفرزدق إلي هشام بن عبد الملك و تجاهلا زين العابدين ؟
8 - استنبط :
أ - مبادئ واردة في البيتين
ب- صفات زين العابدين
ج - شخصية هشام بن عبد الملك
د - شخصية الفرزدق
9 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
10 - ما الغرض من البيتين ؟
11 - علل : أنشد الفرزدق هذه القصيدة .
12 - ما رأيك في :
أ - هشام بن عبد الملك
ب - فعل الناس المختلف مع هشام بن الخليفة و زين العابدين .
ج - فعل الفرزدق مع هشام بن عبد الملك .
13 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
14 - ما النتائج الناتجة من قصة هشام بن عبد المللك و الفرزدق ؟
15 - اذكر الفكرة الواردة في البيتين .
16 - ما مشاكل هشام بن عبد الملك مع :
أ - الفرزدق
ب - زين العابدين
د - الحجاج
17 - كيف أثرت فيك أحداث هذه القصة ؟
18 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
19 - انهي الشاعر صراع هشام بن عبد الملك مع نفسه ليبدأ الصراع مع الشاعر - وضح ذلك
20- ما الغرض من البيتين ؟
21 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
22 - ما الأدلة التي تجعل زين العابدين جدير بالدفاع عنه ؟
23 - ما العوامل السلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
24 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
5 - ما قالَ لا قَطُّ إِلّا في تَشَهُّدِهِ................. لَولا التَشَهُّدُ كانَت لاءَهُ نَعَمُ
6 - إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها ..................إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ
1 - اشرح البيتين ؟
2 - كيف أثرت فيك أحداث هذه القصة ؟
3 - ما مشاكل هشام بن عبد الملك مع :
أ - الفرزدق
ب - زين العابدين
د - الحجاج
4 - ماذا فاجأك الشاعر في البيتين ؟
5- ما الغرض من البيتين ؟
6 - ما القضية التي تبدو لك في البيتين ؟
7 - ما الأدلة التي تجعل زين العابدين جدير بالدفاع عنه ؟
8 - ما العوامل السلبية أو الإيجابية في البيتين ؟
9 - ما التفاصيل الممكن إضافتها لمعني البيتين ؟
10- ماذا يحدث لو انضم الفرزدق إلي هشام بن عبد الملك و تجاهلا زين العابدين ؟
11 - استنبط :
أ - مبادئ واردة في البيتين
ب- صفات زين العابدين
ج - شخصية هشام بن عبد الملك
د - شخصية الفرزدق
12 - برهن علي صحة رأي الفرزدق .
10 - ما الغرض من البيتين ؟
13 - علل : أنشد الفرزدق هذه القصيدة .
14 - ما رأيك في :
أ - هشام بن عبد الملك
ب - فعل الناس المختلف مع هشام بن الخليفة و زين العابدين .
ج - فعل الفرزدق مع هشام بن عبد الملك .
15 - هل تتفق أو تختلف مع البيتين ؟ و لماذا ؟
16 - ما النتائج الناتجة من قصة هشام بن عبد المللك و الفرزدق ؟
17 - اذكر الفكرة الواردة في البيتين .
18 - عدد صفات زين العابدين .
19 - من قائل البيتين ؟ و ما المناسبة ؟
20 - اعرض بإيجاز الصراع الذي دار بين هشام بن عبد الملك و الفرزدق علي منزلة زين العابدين .
21 - ما رأيك في البيت الأخير ؟ و لماذا ؟
22 - ما موضع القدوة في : أ - زين العابدين ب - الفرزدق
23 - حلل شخصية زين العابدين من خلال البيتين
تعليقات
إرسال تعليق