الدرس الثالث :( الزراعة و الأمن القومي ) للصف الثاني الصناعي و الزراعي و التجاري 2019 قراءة
مقومات النهوض بالزراعة" لا أحد ينكر أهمية الزراعة و دورها في بناء اقتصاد مصر فقد وهب الله مصر مقومات الزراعة التي بها تنهض و هي 1 - المياه العذبة 2 - و التربة الصالحة 3 - 4 - و الأيدي العاملة المدربة علي الزراعة منذ القدم 5 - و الجو المناسب لكل أنواع الزراعات "
مقومات النهوض بالزراعة" لا أحد ينكر أهمية الزراعة و دورها في بناء اقتصاد مصر فقد وهب الله مصر مقومات الزراعة التي بها تنهض و هي 1 - المياه العذبة 2 - و التربة الصالحة 3 - 4 - و الأيدي العاملة المدربة علي الزراعة منذ القدم 5 - و الجو المناسب لكل أنواع الزراعات "
المفردات :
دورها :مهمتها و وظيفتها
دورها :مهمتها و وظيفتها
وهب : منح و رزق
مقومات : عناصر عوامل التي يقوم عليه الشيء و المفرد مقوم
تنهض : تتقدم و ترقي و المضاد تتأخر و تتخلف
العذبة : السائغ الذي قل أملاحه جمع عذبات و أعذبة و عذاب و عذوب المضاد المالح
التربة الصالحة : المقصود الخصبة و الجمع أتربة
المدربة : المجربة
التربة الصالحة : المقصود الخصبة و الجمع أتربة
المدربة : المجربة
الجو : الفضاء و المقصود المناخ جمع أجواء و جواء
التقويم :
س : وهب الله مصر مقومات الزراعة التي بها تنهض استدل علي صحة العبارة .
س : اذكر مقومات الزراعة التي وهبها الله لمصر .
- 1 - المياه العذبة 2 - و التربة الصالحة 3 - 4 - و الأيدي العاملة المدربة علي الزراعة منذ القدم 5 - و الجو المناسب لكل أنواع الزراعات "
- 1 - المياه العذبة 2 - و التربة الصالحة 3 - 4 - و الأيدي العاملة المدربة علي الزراعة منذ القدم 5 - و الجو المناسب لكل أنواع الزراعات "
" و قد نهض العرب بالعلوم و المعارف و صدروا كثيرا من الحضارات لغيرهم و تعد مصادر الثروة الزراعية نعمة كبري من نعم الله لم يَجُد بها علي غيرهم "
المفردات :
العلوم : معرفة و ثقافة و المضاد جهل و و أمية
المعارف :معلومات و علوم جمع معرفة
الحضارات :التمدن و المضاد التخلف و التأخر و البداوة
مصادر : أسباب
نعمة : ما أنعم به من رزق و مال و الجمع : نعم و أنعم و نعمات
لم يَجُد : يكرم و يسخو و يعطي
التقويم :
س : بأي شيء نهضت حضارة العرب ؟
- بالعلوم و المعارف و صدروا كثيرا من الحضارات لغيرهم
- بالعلوم و المعارف و صدروا كثيرا من الحضارات لغيرهم
س : ما النعمة الكبري التي أنعم الله بها علي العرب ؟
- الزراعية نعمة كبري من نعم الله لم يَجُد بها علي غيرهم
نتائج استصلاح الأراضي الصحراوية
- الزراعية نعمة كبري من نعم الله لم يَجُد بها علي غيرهم
نتائج استصلاح الأراضي الصحراوية
" و ضمن مساحات أرض وطننا الحبيب مصر مساحات كبيرة من الصحراء لم تستغل و تستزرع بعد إنها عشرات الملايين من الأفدنة التي لواستصلحت و زرعت 1 - لسدت حاجاتنا من الأغذية 2 - و كفتنا شر الاعتماد علي الغير
3 - و جلب طعامنا من الخارج 4 - ثم الاستفادة من الكم الفائض من ثروتنا الزراعية بحيث يمكن أن نقيم العديد من الصناعات الغذائية 5 - و نصدرها إلي الخارج مما يعود علينا بالنفع و الفائدة "
3 - و جلب طعامنا من الخارج 4 - ثم الاستفادة من الكم الفائض من ثروتنا الزراعية بحيث يمكن أن نقيم العديد من الصناعات الغذائية 5 - و نصدرها إلي الخارج مما يعود علينا بالنفع و الفائدة "
المفردات :
ضمن : في عداد و من بين
تستغل : تنتفع و و تستثمر
الأفدنة : مقدار و مساحة من الأراضي المفرد فدان
كفتنا : أغنتنا
جلب : استيراد
الفائض :الزائد
نصدرها :نرسلها إلي بلد أخري
النفع : المفيد المضاد الضار
الفائدة الربح والجمع الفوائد
ثروتنا الزراعية: موارد
ثروتنا الزراعية: موارد
التقويم :
س : ماذا يحدث لو : استغلت الصحراءالمصرية واستصلحت و زرعت .
- لواستصلحت و زرعت 1 - لسدت حاجاتنا من الأغذية 2 - و كفتنا شر الاعتماد علي الغير3 - و جلب طعامنا من الخارج 4 - ثم الاستفادة من الكم الفائض من ثروتنا الزراعية بحيث يمكن أن نقيم العديد من الصناعات الغذائية 5 - و نصدرها إلي الخارج مما يعود علينا بالنفع و الفائدة "
- لواستصلحت و زرعت 1 - لسدت حاجاتنا من الأغذية 2 - و كفتنا شر الاعتماد علي الغير3 - و جلب طعامنا من الخارج 4 - ثم الاستفادة من الكم الفائض من ثروتنا الزراعية بحيث يمكن أن نقيم العديد من الصناعات الغذائية 5 - و نصدرها إلي الخارج مما يعود علينا بالنفع و الفائدة "
س : متي يمكن أن نقيم العديد من الصناعات الغذائية و نصدرها إلي الخارج كما ورد بالفقرة السابقة ؟
- لو استغلت الصحراءالمصرية واستصلحت و زرعت .
- لو استغلت الصحراءالمصرية واستصلحت و زرعت .
" و لا شك في أن كل ذلك يسهم في نمو الاقتصاد الوطني حقا إن أرضنا تمثل قوة اقتصادية ضخمة في عالمنا المعاصر و عالم المستقبل لو استصلحت و زرعت سهولها و استثمرت و استخرجت خيراتها و سعي أبناؤها إلي استخدام التكنولوجيا في إنشاء المشروعات الزراعية التي تعود عليهم بالخير الوفير"
المفردات :
يسهم : يساعد و يشارك و يعاون
نمو :زيادة
قوة :شديدة و القوة ضد الضعف
ضخمة : هائلة و كبيرة
المعاصر : من في عصرك و زمانك
سهولها : أرض منبسطة
استثمرت : انتفع بها و استغلت
التكنولوجيا : تطبقات العلم و تقنياته
الوفير : الكثير
التقويم :
س :
بم تفسر حاجتنا إلي الغذاء و أرضنا تمثل قوة اقتصادية ضخمة في عالمنا المعاصر و عالم المستقبل ؟.
- عدم استصلح و زرعة سهولها و استثمرتها و استخراج خيراتها
بم تفسر حاجتنا إلي الغذاء و أرضنا تمثل قوة اقتصادية ضخمة في عالمنا المعاصر و عالم المستقبل ؟.
- عدم استصلح و زرعة سهولها و استثمرتها و استخراج خيراتها
س : ما فائدة استخدام التكنولوجيا في إنشاء المشروعات الزراعية ؟
- استخدام التكنولوجيا في إنشاء المشروعات الزراعية التي تعود عليهم بالخير الوفير
- استخدام التكنولوجيا في إنشاء المشروعات الزراعية التي تعود عليهم بالخير الوفير
" و استغلال الأراض و استخراج كنوزها يحتاج إلي العلم و العمل معا فهما سر تقدم الأمم و نمائها و الذي يدفع الناس إلي تحقيق مطالبهم من الكون الذي سخرالله لهم ما فيه و امتن عليهم بذلك إذ يقول سبحانه و تعالي ( وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (13)
سو رة الجاثية الآية 13"
سو رة الجاثية الآية 13"
المفردات :
كنوزالأرض :معادنها النفيسة المفرد كنز
سر : ما يكتم و يخفي أسرار و سرار
تقدم : رقي
نماء :زيادة و كثرة
يدفع :يحثهم
الكون : الوجود جمع أكوان
سخر :ذلل و هيئ
امتن : وهب نعم
قوم :جماعة جمع أقوام و المفرد رجل
التقويم :
س : ما سر تقدم الأمم و نمائها و الذي يدفع الناس إلي تحقيق مطالبهم من الكون ؟
العلم و العمل معا فهما سر تقدم الأمم و نمائها و الذي يدفع الناس إلي تحقيق مطالبهم من الكون .
العلم و العمل معا فهما سر تقدم الأمم و نمائها و الذي يدفع الناس إلي تحقيق مطالبهم من الكون .
س : ما علاقة الآية السابقة و العلم و العمل ؟
- استغلال الأراض و استخراج كنوزها يحتاج إلي العلم و العمل معا فهما سر تقدم الأمم و نمائها و الذي يدفع الناس إلي تحقيق مطالبهم من الكون المسخر لخدمة الإنسان .
و لكل فرد من الناس حاجات يحسها و يرغب في إشباعها و أهمها حاجته إلي كل ما يحفظ به حياته و في العصر الحديث بلغت الإنسان درجة كبيرة من التنوع نتيجة تطوره الفكري و الحضاري فلم يعد الإنسان يقنع من الطعام ما يغذيه فقط و لكنه يريد ألوانا شتي ليستمتع بمذاقها و لم تعد حاجاته من الملبس ما يقيه تقلبات الجو بل صار يطلب أنواعا من الثياب يزهو بها و يزدان في المحافل و المناسبات المختلفة .
المفردات :
يقنع : يرضي
شتي : مختلفة و المفرد شتيت
ليستمتع : المراد التلذذ
بمذاقها :إدراك الطعم باللسان
يقيه : يحميه و يصونه
يزهو :يتباهي و يفخر
المحافل: المجالس و الدوائرو الأوساط
التقويم :
س : اذكر حاجات الإنسان التي تحفط حياته -و كيف تطورت في العصر الحديث ؟
س :
" و الأرض الزراعية لها دور بناء في اقتصاد الوطن لو استغلت كل بقعه فيها أحسن استغلال بالطرق العلمية الحديثة كي تنتج من الطعام ما يشتهيه الإنسان و يقيم أوده "
المفردات :
يشتهيه :يرغب بشدة و المضاد أبغض و قرف
يقيم أوده : أعطاه ما يحفظ رمقه و حياته
التقويم : س : ما علاقة الأرض بحياة الإنسان و الوطن ؟و كيف يمكن استغلالها ؟
" و من الأقطان و الألياف التي تصنع منه الثياب لوقايته و زينته و من الأخشاب ما يحتاج إليه في صناعة الأثاث وإعداد المنازل و هكذا نري الزراعة تستطيع بدورها أن تفي بمعظم الموارد المطلوبه لإشباع كل حاجات الإنسان و التخفيف من حدة مشكلة الأمة الاقتصادية التي تعترض تقدمها ورقيها .
المفردات :
الألياف : جمع ليف مادة تشبه الشعر، وهي طويلة جدًا إذا ما قيست بعرضها
زينه:الحسن و كل ما يتزين به و الجمع زينات و زين
الأثاث : المتاع من فراش و غيره والجمع أثث
إشباع : طعم حتي الإمتلأ و التخمة و المضاد الجوع
حدة : قوة و شدة
التقويم :
س : ما رأيك في أن الزراعة تستطيع أن تشبع كل حاجات الإنسان ؟
ما فوائد الزراعة كما فهمت من القطعة ؟
" و من ثم كان علي الفلاح و أصحاب الخبرة في مجال الزراعة أن يتجهوا إلي الأرض الصحراوية لاستصلاحها حتي تسهم في زيادة الغلال و توفير الطعام لألوف من الأفوه التي تضاعف إلي السكان كل يوم "
المفردات :
مجال : حقل
استصلاح :إصلاحها و إعدادها للزراعة
تسهم : تشارك و تساعد و تعاون
الأفواه: أفمام جمع فاه
تضاعف : تصير ضعفين أو مثلين
التقويم :
س : ما واجب الفلاح و أصحاب الخبرة نحو توفير الطعام لألوف الأفواة؟
" و علي الدولة وضع سياسة زراعية مرسومة الخطط واضحة المعالم علي زيادة الرقعة الزراعية و تمتد إلي كل ما يتصل بالزراعة و الثروة الحيوانية لجعل الزراعة دعامة مهمة يتعمد علها صرح التقدم الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي في نهضة الأمة ووصولها إلي ’مالها المنشودة .
المفردات :
مرسومة :معدة و مرتبة و مدبرة
المعالم : العلامات جمع معلم
الرقعة الزراعية :القطعة الجمع رقاع و رقعات
دعامة :عماده و سنده و ركيزته جمع دعائم و دعامات
صرح : بناءو المضاد خراب
التقدم : الرقي و النهضة
نهضة :تقدم و رقي
المنشودة : المأمولة و المرجوة
التقويم :
س : من المسئول عن زيادة الرقعة الزراعية ؟ و لماذا ؟
س : من المسئول عن زيادة الرقعة الزراعي ؟ وكيف يتم ذلك ؟
" و بالزراعة تستطيع مصر أن تضاعف حجم مواردها الاقتصادية و أن تفتح الأبواب لاستثمارات الاقتصادية لدول أخري متقدمة لأن زماننا هو عصر تفاهم الشعوب و تبادل الخبرات و التعاون الذي يعود علي الشركاء بالخير و الغني ليناء مستقبل لهذا الجيل و الأجيال القادمة و أن نمكن للزراعة فنحقق مزيدا من النجاح و التقدم يعود علي شعبنا بالخير و الرخاء "
المفردات :
تضاعف : صار ضعفين أو مثلين
موارد : دخل و مصدر
استثمار: الانتفاع و استغلال
خبرات :الاختصاصات
الشركاء :متشاركون
الرخاء : السعة العيش
التقويم :
س : علل : تفتح مصر الأبواب لاستثمارات الاقتصادية لدول أخري متقدمة.
س : بين رأيك في أن تفتح مصر الأبواب لاستثمارات الاقتصادية لدول أخري متقدمة.
" فهل يستطيع الإنسان المصري بجده و علمه أن يقهر الصحراء ؟ فتصير الأرض الجرداء القاحلة مروجا خضراء و قري عامرة بالحياة فيها البساتين و المراعي و الماشية و فيها الرجال و النساء و الأطفال يحيون في أمن و لا يتهددهم الجوع و الخوف ؟ "
المفردات :
يقهر : يغلب و يخضع و يملك
الجرداء :قاحلة لازرع فيها ولا نبات
القاحلة :مجدب يابسة
مروجا : أرض ذات مراعي و نباتات
البساتين : جنينة بها نخيل
المراعي : موضع الماشية من العشب و الكلأ
التقويم :
س :ماذا يحدث لو قهر الإنسان المصري الصحراء ؟
س ما النتائج المترتبة علي قهر الإنسان المصري الصحراء ؟
كيف يقهر الإنسان المصري الصحراء ؟
" أن إجمالي دخل الزراعة المصرية تغطي ما لا يقل عم 14,7 من الناتج القومي و يعني بها حوالي 8 ,5 مليون شخص مما يشكل نسبة 32% من قطاع الأعمال و إذا ازدهرت الزراعة سيصبح هؤلاء في رغد من العيش و سينعكس هذا علي الكثير من فئات المجتمع المصري "
المفردات :
تغطي :تشمل و تعم
الناتج : الدخل المضاد الكساد
قطاع :جزء
ازدهرت :نمت و زات
فئات :طائفة و جماعة و فرقة
التقويم :
س ما إجمالي دخل الزراعة المصرية من الناتج القومي ؟
س : كم شخصا يعني بالزراعة ؟
" بدءا من العام 2015 قامت الدولة بإطلاق مشروع المليون و نصف المليون فدان للاستفادة من الأراضي المتاحة للزراعة و الاعتماد علي المنتج و إقامة مجتمعات عمرانية شاملة و زيادة التصنيع الزراعي بالبلاد الأمر الذي يغنينا عن الاستيراد و يوفر العملة الصعبة للبلاد و إضافة إلي توفير عديد من فرص العمل لأبناء مصر و تحقيق ذلك من أمن قومي لمصر حين توافر كل متطلبات الشعب ."
المفردات :
بدءا: بداية وأول و المضاد نهاية
اطلاق: اسماه
المتاحة :ممكنة و مسموح بها
شاملة : عام والجمع شوامل و شاملات
الاستيراد :استجلبها من الخارج عكس تصدير
توفير :ادخار و المضاد تبذير
فرص عمل : غنيمة عمل و الفوز بعمل المضاد البطالة
التقويم :
س : متي اطلقت الدولة مشروع المليون و نصف فدان ؟و ما الهدف منه ؟
س ما فائدة إقامة مشروع المليون و نصف المليون فدان للفرد و المجتمع ؟
ما نتائج إطلاق مشروع المليون و نصف المليون فدان علي الفرد و المجتمع ؟
" و هناك عنصر آخر من عناصر الأمن القومي و هو من أهم العناصر التي لا تقوم الزراعة بل حياة جميع الكائنات إلا به ألا و هو المياه تلك النعمة العظيمة التي منحها الله تعالي إياها فيجب علينا ألا نهدرها فيما لايفيد و إنما علينا أن نحسن استخدامها كمورد أساسي تعتمد عليه الزراعة و الحفاظ علي تلك المياه من صميم الأمن القومي المصري و علي ذلك يجب تغليظ عقوبة إهدار المياه أو تلويث مياه النيل " .
المفردات :
نهدر : سكب والمراد التبزيرو المضاد كف
أساسي : أصلي و المضاد ثانوي
صميم : جوهر و المضاد قشر
تغليظ: تشديد و و تقوية
تلويث: تدنيس و توسيخ
التقويم :
س : ما أهم عناصر الأمن القومي التي لا تقوم الزراعة إلا به ؟
س : ما واجبنا نحو نعمة المياه ؟و ما رأيك فيمن يهدر المياهفيما لا يفيد ؟
المناقشة : المناقشة :المناقشة :
- استغلال الأراض و استخراج كنوزها يحتاج إلي العلم و العمل معا فهما سر تقدم الأمم و نمائها و الذي يدفع الناس إلي تحقيق مطالبهم من الكون المسخر لخدمة الإنسان .
و لكل فرد من الناس حاجات يحسها و يرغب في إشباعها و أهمها حاجته إلي كل ما يحفظ به حياته و في العصر الحديث بلغت الإنسان درجة كبيرة من التنوع نتيجة تطوره الفكري و الحضاري فلم يعد الإنسان يقنع من الطعام ما يغذيه فقط و لكنه يريد ألوانا شتي ليستمتع بمذاقها و لم تعد حاجاته من الملبس ما يقيه تقلبات الجو بل صار يطلب أنواعا من الثياب يزهو بها و يزدان في المحافل و المناسبات المختلفة .
المفردات :
يقنع : يرضي
شتي : مختلفة و المفرد شتيت
ليستمتع : المراد التلذذ
بمذاقها :إدراك الطعم باللسان
يقيه : يحميه و يصونه
يزهو :يتباهي و يفخر
المحافل: المجالس و الدوائرو الأوساط
التقويم :
س : اذكر حاجات الإنسان التي تحفط حياته -و كيف تطورت في العصر الحديث ؟
س :
" و الأرض الزراعية لها دور بناء في اقتصاد الوطن لو استغلت كل بقعه فيها أحسن استغلال بالطرق العلمية الحديثة كي تنتج من الطعام ما يشتهيه الإنسان و يقيم أوده "
المفردات :
يشتهيه :يرغب بشدة و المضاد أبغض و قرف
يقيم أوده : أعطاه ما يحفظ رمقه و حياته
التقويم : س : ما علاقة الأرض بحياة الإنسان و الوطن ؟و كيف يمكن استغلالها ؟
" و من الأقطان و الألياف التي تصنع منه الثياب لوقايته و زينته و من الأخشاب ما يحتاج إليه في صناعة الأثاث وإعداد المنازل و هكذا نري الزراعة تستطيع بدورها أن تفي بمعظم الموارد المطلوبه لإشباع كل حاجات الإنسان و التخفيف من حدة مشكلة الأمة الاقتصادية التي تعترض تقدمها ورقيها .
المفردات :
الألياف : جمع ليف مادة تشبه الشعر، وهي طويلة جدًا إذا ما قيست بعرضها
زينه:الحسن و كل ما يتزين به و الجمع زينات و زين
الأثاث : المتاع من فراش و غيره والجمع أثث
إشباع : طعم حتي الإمتلأ و التخمة و المضاد الجوع
حدة : قوة و شدة
التقويم :
س : ما رأيك في أن الزراعة تستطيع أن تشبع كل حاجات الإنسان ؟
ما فوائد الزراعة كما فهمت من القطعة ؟
" و من ثم كان علي الفلاح و أصحاب الخبرة في مجال الزراعة أن يتجهوا إلي الأرض الصحراوية لاستصلاحها حتي تسهم في زيادة الغلال و توفير الطعام لألوف من الأفوه التي تضاعف إلي السكان كل يوم "
المفردات :
مجال : حقل
استصلاح :إصلاحها و إعدادها للزراعة
تسهم : تشارك و تساعد و تعاون
الأفواه: أفمام جمع فاه
تضاعف : تصير ضعفين أو مثلين
التقويم :
س : ما واجب الفلاح و أصحاب الخبرة نحو توفير الطعام لألوف الأفواة؟
" و علي الدولة وضع سياسة زراعية مرسومة الخطط واضحة المعالم علي زيادة الرقعة الزراعية و تمتد إلي كل ما يتصل بالزراعة و الثروة الحيوانية لجعل الزراعة دعامة مهمة يتعمد علها صرح التقدم الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي في نهضة الأمة ووصولها إلي ’مالها المنشودة .
المفردات :
مرسومة :معدة و مرتبة و مدبرة
المعالم : العلامات جمع معلم
الرقعة الزراعية :القطعة الجمع رقاع و رقعات
دعامة :عماده و سنده و ركيزته جمع دعائم و دعامات
صرح : بناءو المضاد خراب
التقدم : الرقي و النهضة
نهضة :تقدم و رقي
المنشودة : المأمولة و المرجوة
التقويم :
س : من المسئول عن زيادة الرقعة الزراعية ؟ و لماذا ؟
س : من المسئول عن زيادة الرقعة الزراعي ؟ وكيف يتم ذلك ؟
" و بالزراعة تستطيع مصر أن تضاعف حجم مواردها الاقتصادية و أن تفتح الأبواب لاستثمارات الاقتصادية لدول أخري متقدمة لأن زماننا هو عصر تفاهم الشعوب و تبادل الخبرات و التعاون الذي يعود علي الشركاء بالخير و الغني ليناء مستقبل لهذا الجيل و الأجيال القادمة و أن نمكن للزراعة فنحقق مزيدا من النجاح و التقدم يعود علي شعبنا بالخير و الرخاء "
المفردات :
تضاعف : صار ضعفين أو مثلين
موارد : دخل و مصدر
استثمار: الانتفاع و استغلال
خبرات :الاختصاصات
الشركاء :متشاركون
الرخاء : السعة العيش
التقويم :
س : علل : تفتح مصر الأبواب لاستثمارات الاقتصادية لدول أخري متقدمة.
س : بين رأيك في أن تفتح مصر الأبواب لاستثمارات الاقتصادية لدول أخري متقدمة.
" فهل يستطيع الإنسان المصري بجده و علمه أن يقهر الصحراء ؟ فتصير الأرض الجرداء القاحلة مروجا خضراء و قري عامرة بالحياة فيها البساتين و المراعي و الماشية و فيها الرجال و النساء و الأطفال يحيون في أمن و لا يتهددهم الجوع و الخوف ؟ "
المفردات :
يقهر : يغلب و يخضع و يملك
الجرداء :قاحلة لازرع فيها ولا نبات
القاحلة :مجدب يابسة
مروجا : أرض ذات مراعي و نباتات
البساتين : جنينة بها نخيل
المراعي : موضع الماشية من العشب و الكلأ
التقويم :
س :ماذا يحدث لو قهر الإنسان المصري الصحراء ؟
س ما النتائج المترتبة علي قهر الإنسان المصري الصحراء ؟
كيف يقهر الإنسان المصري الصحراء ؟
" أن إجمالي دخل الزراعة المصرية تغطي ما لا يقل عم 14,7 من الناتج القومي و يعني بها حوالي 8 ,5 مليون شخص مما يشكل نسبة 32% من قطاع الأعمال و إذا ازدهرت الزراعة سيصبح هؤلاء في رغد من العيش و سينعكس هذا علي الكثير من فئات المجتمع المصري "
المفردات :
تغطي :تشمل و تعم
الناتج : الدخل المضاد الكساد
قطاع :جزء
ازدهرت :نمت و زات
فئات :طائفة و جماعة و فرقة
التقويم :
س ما إجمالي دخل الزراعة المصرية من الناتج القومي ؟
س : كم شخصا يعني بالزراعة ؟
" بدءا من العام 2015 قامت الدولة بإطلاق مشروع المليون و نصف المليون فدان للاستفادة من الأراضي المتاحة للزراعة و الاعتماد علي المنتج و إقامة مجتمعات عمرانية شاملة و زيادة التصنيع الزراعي بالبلاد الأمر الذي يغنينا عن الاستيراد و يوفر العملة الصعبة للبلاد و إضافة إلي توفير عديد من فرص العمل لأبناء مصر و تحقيق ذلك من أمن قومي لمصر حين توافر كل متطلبات الشعب ."
المفردات :
بدءا: بداية وأول و المضاد نهاية
اطلاق: اسماه
المتاحة :ممكنة و مسموح بها
شاملة : عام والجمع شوامل و شاملات
الاستيراد :استجلبها من الخارج عكس تصدير
توفير :ادخار و المضاد تبذير
فرص عمل : غنيمة عمل و الفوز بعمل المضاد البطالة
التقويم :
س : متي اطلقت الدولة مشروع المليون و نصف فدان ؟و ما الهدف منه ؟
س ما فائدة إقامة مشروع المليون و نصف المليون فدان للفرد و المجتمع ؟
ما نتائج إطلاق مشروع المليون و نصف المليون فدان علي الفرد و المجتمع ؟
" و هناك عنصر آخر من عناصر الأمن القومي و هو من أهم العناصر التي لا تقوم الزراعة بل حياة جميع الكائنات إلا به ألا و هو المياه تلك النعمة العظيمة التي منحها الله تعالي إياها فيجب علينا ألا نهدرها فيما لايفيد و إنما علينا أن نحسن استخدامها كمورد أساسي تعتمد عليه الزراعة و الحفاظ علي تلك المياه من صميم الأمن القومي المصري و علي ذلك يجب تغليظ عقوبة إهدار المياه أو تلويث مياه النيل " .
المفردات :
نهدر : سكب والمراد التبزيرو المضاد كف
أساسي : أصلي و المضاد ثانوي
صميم : جوهر و المضاد قشر
تغليظ: تشديد و و تقوية
تلويث: تدنيس و توسيخ
التقويم :
س : ما أهم عناصر الأمن القومي التي لا تقوم الزراعة إلا به ؟
س : ما واجبنا نحو نعمة المياه ؟و ما رأيك فيمن يهدر المياهفيما لا يفيد ؟
المناقشة : المناقشة :المناقشة :
تعليقات
إرسال تعليق