الدرس السادس : عودوا إلي مصر فاروق جويدة للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2018- 2019 نصوص
التعريف بالشاعر :
فاروق جويدة شاعر مصري معاصر ، ولد في محافظة كفر الشيخ وعاش طفولته في محافظة البحيرة ، تخرج في كلية الآداب ، هو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر ، له كثير من الدواوين الشعرية والمسرحيات الشعرية مثل : " فعينك عنواني " ، " الوزير العاشق " .
تمهيد :
لا ينكر فضل وطنه إلا جاحد نزع حبه من قلبه ، و لا يرسخ هذا الحب إلا في قلب مؤمن بقيمة الوطن الذي نشأ على أرضه ، وها هو الشاعر يناشد شباب مصر الذين آثروا (فضلوا) و المصدرإيثار الغربة أن يعودوا إليه ، كي يسعدوا بجماله ويهنئوا بخيراته ففيه مصدر الخير العميم .. ليعيشوا في أحضان النيل و خيره الفياض فالنيل سوف يكفينا بخيره عن الغربة و الترحال و الوطن كالأم الحنون تفتح ذراعيها لتستقبل أولادها في لهفة شديدة و شوق عظيم .
فاروق جويدة شاعر مصري معاصر ، ولد في محافظة كفر الشيخ وعاش طفولته في محافظة البحيرة ، تخرج في كلية الآداب ، هو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر ، له كثير من الدواوين الشعرية والمسرحيات الشعرية مثل : " فعينك عنواني " ، " الوزير العاشق " .
تمهيد :
لا ينكر فضل وطنه إلا جاحد نزع حبه من قلبه ، و لا يرسخ هذا الحب إلا في قلب مؤمن بقيمة الوطن الذي نشأ على أرضه ، وها هو الشاعر يناشد شباب مصر الذين آثروا (فضلوا) و المصدرإيثار الغربة أن يعودوا إليه ، كي يسعدوا بجماله ويهنئوا بخيراته ففيه مصدر الخير العميم .. ليعيشوا في أحضان النيل و خيره الفياض فالنيل سوف يكفينا بخيره عن الغربة و الترحال و الوطن كالأم الحنون تفتح ذراعيها لتستقبل أولادها في لهفة شديدة و شوق عظيم .
الأبيات :
1 - عـودُوا إلى مِـصْرَ ماءُ النيل يَيكفينا
2 - أيْن النخيلُ التى.... كانتْ تظللـَنــــــــا
3 - ويرْتمى غصْنـُها.... شوقـًا ويسقينـَا ؟
4 - أينالطيورٌ التى ......كانتْ تعانقـُنــــــا
5 - وينتشى صوْتـُها .... عشقـَا وَيشجينا؟
6 - أين الزمانُ الذي .....عشْـناه أغــنية
7 - فـعَـانقَ الدَّهْـرُ في........ ودٍّ أمانـينا
8 - يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرُهُ؟
9 - لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ النيل يُغـنينـا
10 - عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
11 - فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
12 - فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبِعُنـا
13 - وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
14 - عُودُوا إلى النِّيل عُودُوا كيْ نطهِّرَهُ
15 - عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
16 - مَهْمَا هَجَرناهُ في.... شـوْقٍ يُلاقينـا
13 - وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
2 - أيْن النخيلُ التى.... كانتْ تظللـَنــــــــا
3 - ويرْتمى غصْنـُها.... شوقـًا ويسقينـَا ؟
4 - أينالطيورٌ التى ......كانتْ تعانقـُنــــــا
5 - وينتشى صوْتـُها .... عشقـَا وَيشجينا؟
6 - أين الزمانُ الذي .....عشْـناه أغــنية
7 - فـعَـانقَ الدَّهْـرُ في........ ودٍّ أمانـينا
8 - يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرُهُ؟
9 - لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ النيل يُغـنينـا
10 - عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
11 - فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
12 - فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبِعُنـا
13 - وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
14 - عُودُوا إلى النِّيل عُودُوا كيْ نطهِّرَهُ
15 - عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
16 - مَهْمَا هَجَرناهُ في.... شـوْقٍ يُلاقينـا
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
1 - عـودُوا إلى مِـصْرَ ماءُ النيل يَيكفينا
اللغويات :
- عودوا : ارجعوا و المضاد ارحلوا و اذهبوا و ابتعدوا
- ماءُ : ج مياه ، أمواه ، مادتها : م و ه
- ماءُ : ج مياه ، أمواه ، مادتها : م و ه
- يكفينا : يغنينا ، ينفعنا ، نستغني به × يفقرنا ، يعوزنا ،يحوجنا
2 - أيْن النخيلُ التى.... كانتْ تظللـَنــــــــا
اللغويات :
النخيل شجرة تعطي ثمر البلح المفرد نخلة و جمع نخلة نخيل و نخل
تظللنا : تمتد ظله و الظل ما يستظل به
3 - ويرْتمى غصْنـُها.... شوقـًا ويسقينـَا ؟
اللغويات :
يرتمي : يلقي بنفسه عليه
غصنها : فرع الشجرة و ما تشعب منها جمع غصون و أغصان
شوقا : حنينا و لهفة و الجمع أشواق
يسقينا : يروينا × يظمئنا و يعطشنا
4 - أينالطيورٌ التى ......كانتْ تعانقـُنــــــا
اللغويات :
الطيور : جمع طائر و هو كل ما يطير في الهواء بجناحين
- تعانقنا : تضمنا و تحتضننا
5 - وينتشى صوْتـُها .... عشقـَا وَيشجينا؟
اللغويات :
ينتشي : يسكرنا و يوجد نشوته ( جاء في الكتاب المدرسي يشم رائحة طيبة . و لا أرجحه )
صوتها : تغريده
عشقا : الإفراط في الحب و الغرام ( محبا و مشتاقا ) و المضاد : كرها و نفورا
يشجينا : يطربنا و أسعده و المضاد يحزننا
6 - أين الزمانُ الذي .....عشْـناه أغــنية
اللغويات :
- الزمانُ : الوقت طال أو قصر ج أزمنة و أزمن
عشناه: العيش الحياة (حيينا فيه )
- أغنية : أغرودة ج أغانٍ ، أغنيات
7 - فـعَـانقَ الدَّهْـرُ في........ ودٍّ أمانـينا
اللغويات :
- عانقَ : ضم و احتضن و المراد استجاب و حقق
- الدهـرُ : الزمن الطويل الممتد ، العصر ، الردح ج أدهر ، دهور
- ودٍّ : حُب ، و شوق مودة × كره ، بغض و نفور
- أمانينا : م أمنيتنا وهي : بغيتنا ، أربنا ، حلمنا المضاد : يأس
8 - يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرُهُ؟
اللغويات :
- عاشقَ : محب ، ولهان ، مشتاق ، الصب ج عشاق و عاشقون × كاره و نافر
- تهجُرهُ : تتركه ، تفارقه × تلازمه ، تقيم به تمسك به و تصله
9 - لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ النيل يُغـنينـا
اللغويات :
- يغنينا : يكفينا ، ينفعنا ، نستغني به × يفقرنا ، يعوزنا ، نحتاج و يحوجنا
10 - عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
10 - عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
اللغويات :
عودوا : ارجعوا و المضاد ارحلوا و اذهبوا و ابتعدوا
- غوصُوا : اغطسوا × اطفوا و اصعدوا ، والمقصود : ابحثوا وجدّوا واجتهدوا
- شواطئها : يابس علي طول حافة النهر او البحر- و هو مكان التقاء الماء بالشاطئ و المفرد شاطئ
11 - فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
اللغويات :
- أولى : أجدر ، و أحري و و أليق و أفضل المضاد أخبث و أسوأ و أقبح
- نعطيه : نمنحه ، نهبه × نحرمه ، نمنعه
12 - فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبِعُنـا
اللغويات :
- كسْرة : قطعة ج كسر
- الخبْز : العيش م خبزة
- الإخلاص : التفاني في العمل ، الوفاء المضاد النفاق و الغش و الخداع
- تشبعُنا : تملأ بطننا و المضاد تجوعنا
اللغويات :
- قطـْرة : نقطة ج قَطَرَات
- ماءُ : ج مياه ، أمواه ، مادتها : م و ه
- الإيمان : التصديق × الكفر
- ترْوينا : تسقينا × تظمئنا و تعطشنا
14 - عُودُوا إلى النِّيل عُودُوا كيْ نطهِّرَهُ
اللغويات :
عودوا : ارجعوا و المضاد ارحلوا و اذهبوا و ابتعدوا
النيل : المقصود نهر النيل
- نطهِّـرَهُ : ننقيه ، ننظفه × نفسده ، ندنسه
15 - عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
النيل : المقصود نهر النيل
- نطهِّـرَهُ : ننقيه ، ننظفه × نفسده ، ندنسه
15 - عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
اللغويات :
عودوا : ارجعوا و المضاد ارحلوا و اذهبوا و ابتعدوا
صدر: الجزء الممتد من أسفل العنق إلي فضاء الجوف و المقصود قلب
الأم : المقصود مصر و الجمع أمهات
يعرفنا : يدركنا و المضاد يجهلنا
16 - مَهْمَا هَجَرناهُ في.... شـوْقٍ يُلاقينـا
صدر: الجزء الممتد من أسفل العنق إلي فضاء الجوف و المقصود قلب
الأم : المقصود مصر و الجمع أمهات
يعرفنا : يدركنا و المضاد يجهلنا
16 - مَهْمَا هَجَرناهُ في.... شـوْقٍ يُلاقينـا
اللغويات :
مهما اسم شرط ,تجزم فعلين لغير العاقل
- هجرناهُ : تركناه ، فارقناه ×لازمناه ، تقيم به و عدنا إليه
- شوْقٍ : حنين ، لهفة ، رغبة ، شغف ج أشواق × نفور و كره
- يلاقينـا : يقابلنا ، يستقبلنا × يودعنا و يفارقنا
- هجرناهُ : تركناه ، فارقناه ×لازمناه ، تقيم به و عدنا إليه
- شوْقٍ : حنين ، لهفة ، رغبة ، شغف ج أشواق × نفور و كره
- يلاقينـا : يقابلنا ، يستقبلنا × يودعنا و يفارقنا
................................................................................................
الشرح :
الشرح :
بدأ الشاعر قصيدته بمطالبة الشباب بالعودة إلى أحضان مصر الحانية ، حيث نهر النيل بمائه العذب وبخيراته التي تكفي المصريين ،
ثم يتساءل الشاعر عن الذكريات الماضية و الأيام الجميلة تحت ظل النخيل و ظل أغصانها و الطيور بصوتها الذي يبهجنا و يسعدنا و الزمان الجميل فقد عشنا زماناً جميلاً في رحاب هذا النهر ننهل من خيراته .و يستكمل الشاعر تساولاته لشباب مصر فيقول يا من تعشقون أرض مصر الجميلة بطبيعتها الساحرة أسأل عن السبب في هجرة الشباب عن مصر . لماذا تهجرون النيل العذب ؟ مصدر غني مصر و رخائها النيل الذي حمانا علي مر الزمان من شرور الجفاف في السنوات العجاف و هو أولي بالعطاء و أولي بالأخذ منا إن قطعة الخبز الصغيرة تكفينا ما دام بيننا وئام ووفاق كما أن قطرة الماء من نهر النيل تزيل عطشنا إن مصر كصدر الأم مملوءه بالحنان و الحب لأبنائها فمهما ابتعدوا عنها فإنها تشتاق إليهم و تلقاهم في ود و حب كما تلقي الأم بأبنائها بعد طول غياب
.....................................................................................
.....................................................................................
ملاحظة :
الغرض من الأبيات :( الشعر الوطني )
النص من : الشعر الوطني الذي يلعب دورا حيا في تشكيل وجدان الشعوب
س 1: علل النص من الشعر الوطني .
- لأن موضوعاته تعبر عن الوطن و أحلامه و طموحاته
الغرض من الأبيات :( الشعر الوطني )
النص من : الشعر الوطني الذي يلعب دورا حيا في تشكيل وجدان الشعوب
س 1: علل النص من الشعر الوطني .
- لأن موضوعاته تعبر عن الوطن و أحلامه و طموحاته
س 2: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص ؟
جـ : عاطفة حب الوطن ممزوجة بالحزن و الحسرة علي اغتراب الشباب.
( ينتمي النص إلي المدرسة الواقعية )
س 3 : ما سمات المدرسة الواقعية ؟
1 - سهولة الألفاظ 3 - و تنوع الأساليب 3 - روعة الصور الخيالية
س 4 : وضح الأساليب في النص .
تنوعت بين الخبري و الإنشائي
الخبرية : جاءت بالوصف و التقرير و الفخر
الإنشائية : التي كان غرضها النصح و الإرشاد للإثارة و التشويق و جذب الانتباه
و جمع بينهما : لدفع الملل و الكآبة عن السامع و القارئ
س 5 : وضح االموسيقا في النص .
1 - خارجية : وحدة الوزن و القافية و بعض المحسنات مثل حسن التقسيم و التصريع في أول البيت
2 - داخلية : تنبع من حسن اختيار الألفاظ و جودة الصياغة وترابط الفكر و دقته وتسلسله
س 6 : ما ملامح الشاعركما تفهم من الأبيات ؟
1 - إنسان عاشق لمصر و نيلها صاحب 2 - رؤيا و رسالة 3 - مؤمن بالمثل العليا و القيم النبيلة 4 - ومؤمن بقدرات أبناء مصر 5 - و قدتهم علي تقدم المجتمع و البلد
جـ : عاطفة حب الوطن ممزوجة بالحزن و الحسرة علي اغتراب الشباب.
( ينتمي النص إلي المدرسة الواقعية )
س 3 : ما سمات المدرسة الواقعية ؟
1 - سهولة الألفاظ 3 - و تنوع الأساليب 3 - روعة الصور الخيالية
س 4 : وضح الأساليب في النص .
تنوعت بين الخبري و الإنشائي
الخبرية : جاءت بالوصف و التقرير و الفخر
الإنشائية : التي كان غرضها النصح و الإرشاد للإثارة و التشويق و جذب الانتباه
و جمع بينهما : لدفع الملل و الكآبة عن السامع و القارئ
س 5 : وضح االموسيقا في النص .
1 - خارجية : وحدة الوزن و القافية و بعض المحسنات مثل حسن التقسيم و التصريع في أول البيت
2 - داخلية : تنبع من حسن اختيار الألفاظ و جودة الصياغة وترابط الفكر و دقته وتسلسله
س 6 : ما ملامح الشاعركما تفهم من الأبيات ؟
1 - إنسان عاشق لمصر و نيلها صاحب 2 - رؤيا و رسالة 3 - مؤمن بالمثل العليا و القيم النبيلة 4 - ومؤمن بقدرات أبناء مصر 5 - و قدتهم علي تقدم المجتمع و البلد
س1 : من الذي يخاطبهم الشاعر ؟ وإلامَ يدعوهم في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
جـ : يخاطب الشاعر: أبناء مصر المهاجرين الذين طبقوا شعار المال وطن والفقر غربة .
- يدعوهم إلى : أن يرجعوا إلى وطنهم مصر ، وأن يعملوا على استخراج ما فيها من كنوز وخيرات .
- وهدفه من دعوته : السعي إلى رفعة مصر وتقدمها ، والاستفادة بخبرات أبنائها في النهوض بها وجعلها بين مصاف الدول المتقدمة وذلك بالعمل المخلص الجاد.
1 - عـودُوا إلى مِـصْرَ ماءُ النيل يَيكفينا
2 - أيْن النخيلُ التى.... كانتْ تظللـَنــــــــا
3 - ويرْتمى غصْنـُها.... شوقـًا ويسقينـَا ؟
4 - أينالطيورٌ التى ......كانتْ تعانقـُنــــــا
5 - وينتشى صوْتـُها .... عشقـَا وَيشجينا؟
6 - أين الزمانُ الذي .....عشْـناه أغــنية
7 - فـعَـانقَ الدَّهْـرُ في........ ودٍّ أمانـينا
جـ : يخاطب الشاعر: أبناء مصر المهاجرين الذين طبقوا شعار المال وطن والفقر غربة .
- يدعوهم إلى : أن يرجعوا إلى وطنهم مصر ، وأن يعملوا على استخراج ما فيها من كنوز وخيرات .
- وهدفه من دعوته : السعي إلى رفعة مصر وتقدمها ، والاستفادة بخبرات أبنائها في النهوض بها وجعلها بين مصاف الدول المتقدمة وذلك بالعمل المخلص الجاد.
1 - عـودُوا إلى مِـصْرَ ماءُ النيل يَيكفينا
2 - أيْن النخيلُ التى.... كانتْ تظللـَنــــــــا
3 - ويرْتمى غصْنـُها.... شوقـًا ويسقينـَا ؟
4 - أينالطيورٌ التى ......كانتْ تعانقـُنــــــا
5 - وينتشى صوْتـُها .... عشقـَا وَيشجينا؟
6 - أين الزمانُ الذي .....عشْـناه أغــنية
7 - فـعَـانقَ الدَّهْـرُ في........ ودٍّ أمانـينا
التذوق :
(عودُوا إلى مصْر) : أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : الحث والنصح ، وكرره الشاعر بعد ذلك أكثر من مرة ؛ للتأكيد على ضرورة العودة لمصر لما فيها من النفع لهم ولوطنهم .
(ماءُ النيل يكفينا ) : كناية عن عدم الاحتياج إلى الآخرين فالخير في النيل عميم ( صفة و هي كثرة خيراته ) ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
(عودُوا .. يروينا) : محسن بديعي / التفات حيث تحول الشاعر من ضمير الخطاب في : (عودوا) إلى ضمير المتكلم في : (يروينا) ، والالتفات يحرك الذهن ، ويثير الانتباه .
(ارتحلتم) : تعبير يدل على العزم الشديد على عدم العودة ، لذلك هي أجمل من (رحلوا) .
(أين الزمانُ الذي عشْناه أغنية) : أسلوب إنشائي / استفهام ، غرضه : التحسّر على الماضي الجميل .
(الزمانُ الذي عشْناه أغنية) : تشبيه ، حيث صور الزمان بالأغنية ، وسر جمال الصورة : التوضيح ، وتوحي الصورة بالسعادة والفرحة في ماضينا .
س3 : بمَ يوحي التعبير بـ(عشناه - أغنية) ؟
جـ : يوحي التعبير بـ(عشناه) بثبوت وتحقق سعادتنا كلنا في ظل الماضي ، والتعبير بـ(أغنية) يوحي بأن الماضي كان جميلاً ومليئاً بالأفراح التي تسعدنا .
جـ : يوحي التعبير بـ(عشناه) بثبوت وتحقق سعادتنا كلنا في ظل الماضي ، والتعبير بـ(أغنية) يوحي بأن الماضي كان جميلاً ومليئاً بالأفراح التي تسعدنا .
س4 : أيهما أقوى : (عشناه) أم (عشته) ؟ ولماذا ؟ [أجب بنفسك]
(فعانقَ الدهرُ .. أمانينا) : استعارة مكنية ، حيث صور الدهر والأماني بشخصين يتعانقان ، وسر جمال الصورة : التشخيص ، وتوحي الصورة بتحقق الأحلام ، وجاءت كلمة (أمانينا) جمعاً ؛ لتوحي بكثرة أحلامنا قديماً .
(فعانقَ الدهرُ في ودٍّ أمانينا) : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (في ودٍّ) على المفعول به (أمانينا) يفيد التخصيص والتوكيد .
(الزمان - الدهر) : إطناب بالترادف يؤكد ويقوي المعنى .
(فعانقَ - ودٍّ) : توحيان بالحميمية والترحيب الشديد .
الأبيات :
8 - يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرُهُ؟
9 - لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ النيل يُغـنينـا
10 - عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
11 - فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
12 - فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبِعُنـا
13 - وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
المفردات :
- عاشقَ : محب ، ولهان ، مشتاق ، صب ج عشاق × كاره
9 - لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ النيل يُغـنينـا
10 - عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
11 - فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
12 - فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبِعُنـا
13 - وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
المفردات :
- عاشقَ : محب ، ولهان ، مشتاق ، صب ج عشاق × كاره
- تهجُرهُ : تتركه ، تفارقه × تلازمه ، تقيم به
- يغنينا : يكفينا ، ينفعنا ، نستغني به × يفقرنا ، يعوزنا ، نحتاج
- غوصُوا : اغطسوا × اطفوا ، والمقصود : ابحثوا وجدّوا واجتهدوا
- أولى : أجدر ، و أحري و و أليق و أفضل المضاد أخبث و أسوأ و أقبح
- نعطيه : نمنحه ، نهبه × نحرمه ، نمنعه
- كسْرة : قطعة ج كسر - الخبْز : العيش
- الإخلاص : التفاني في العمل ، الوفاء
- تشبعُنا : تملأ بطننا
- قطـْرة : نقطة ج قَطَرَات
- الإيمان : التصديق × الكفر
- ترْوينا : تسقينا .
- يغنينا : يكفينا ، ينفعنا ، نستغني به × يفقرنا ، يعوزنا ، نحتاج
- غوصُوا : اغطسوا × اطفوا ، والمقصود : ابحثوا وجدّوا واجتهدوا
- أولى : أجدر ، و أحري و و أليق و أفضل المضاد أخبث و أسوأ و أقبح
- نعطيه : نمنحه ، نهبه × نحرمه ، نمنعه
- كسْرة : قطعة ج كسر - الخبْز : العيش
- الإخلاص : التفاني في العمل ، الوفاء
- تشبعُنا : تملأ بطننا
- قطـْرة : نقطة ج قَطَرَات
- الإيمان : التصديق × الكفر
- ترْوينا : تسقينا .
الشـرح :
يا من تعشقون أرض مصر الجميلة بطبيعتها الساحرة . لماذا تهجرون النيل العذب ؟ مصدر غنى مصر ورخائها .. النيل الذي حمانا على مر الزمان من شرور الجفاف في السنوات العجاف ، وهو أولى بالعطاء وأولى بالأخذ منا ، فقطعة الخبز التي نحصل عليها بإخلاص تشبعنا ، وقطرات الماء التي نشربها من ماء النيل - بإيمان راسخ بعظمة هذه النعمة - تروينا .
س1 : ما الذي يستنكره الشاعر في الأبيات السابقة ؟
جـ : يستنكر هجرة الأبناء العاشقين لوطنهم مصر مع أن الخير كل الخير في نيلنا العظيم الذي شق في مصر رمال الصحراء الصفراء وحولها إلى جنة خضراء والنيل سوف يكفينا بخيره العميم عن السفر والترحال .
جـ : يستنكر هجرة الأبناء العاشقين لوطنهم مصر مع أن الخير كل الخير في نيلنا العظيم الذي شق في مصر رمال الصحراء الصفراء وحولها إلى جنة خضراء والنيل سوف يكفينا بخيره العميم عن السفر والترحال .
س2 : للنيل حق وواجب علينا . وضح .
جـ : الحق : أن نعطيه جهدنا ؛ لأنه أولى بالعطاء وأولى بالأخذ منا ، والواجب : أن نحافظ عليه ؛ فهو شريان الحياة في مصر ، ولا نهدر ماءه فيما لا يفيد ، وأن نستثمر كل قطرة ماء منه فيما فيه خير مصر والمصريين .
جـ : الحق : أن نعطيه جهدنا ؛ لأنه أولى بالعطاء وأولى بالأخذ منا ، والواجب : أن نحافظ عليه ؛ فهو شريان الحياة في مصر ، ولا نهدر ماءه فيما لا يفيد ، وأن نستثمر كل قطرة ماء منه فيما فيه خير مصر والمصريين .
س3 : الشاعر يستنكر ويطلب ويدلل . وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات السابقة . [أجب بنفسك]
التذوق :
(يا عاشقَ الأرْض) : أسلوب إنشائي / نداء للتنبيه والعتاب .
(كيفَ النيل تهجُرهُ؟) : أسلوب إنشائي / استفهام للتعجب والاستنكار .
(النيل تهجُرهُ؟) : استعارة مكنية ، حيث صور النيل بوطن أو مسكن يهجر ، والصورة توضح الرغبة الشديدة في البعد عن الوطن .
(النيل) : مجاز مرسل عن الوطن ، علاقته : الجزئية ، وسر جمال المجاز : الدقة والإيجاز .
(لا شيءَ والله غيرُ النيل يغنينا) : أسلوب قصر بالنفي (لا) والاستثناء (غيرُ) يفيد التخصيص والتأكيد على عطاء النيل الغامر ، كما أن القسم بـ(والله) فيه تأكيد شديد على ذلك العطاء المتدفق منذ آلاف السنين على أبناء مصر ، واستخدام الفعل المضارع (يغنينا) يفيد التجدد والاستمرار .
(والله) : إطناب بالاعتراض للتوكيد ، وأسلوب إنشائي غير طلبي / قسم ، غرضه : التوكيد أيضاً.
(عودوا إلى مصْرَ) : أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : الحث والنصح .
(غوصُوا في شواطئهَا) : أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : الحث والنصح .
(غوصُوا في شواطئهَا) : كناية عن كثرة الخيرات التي تمتلئ بها مصر ، وضرورة بذل الجهد ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
نقد :
لم يوفق الشاعر في قوله : (غوصُوا في شواطئهَا) ؛ لأن الغوص لا يكون في الشواطئ وإنما في المياه .
لم يوفق الشاعر في قوله : (غوصُوا في شواطئهَا) ؛ لأن الغوص لا يكون في الشواطئ وإنما في المياه .
(فالنيلُ أولى بنا نعطيه . يُعْطينا) : استعارة مكنية ، حيث صور النيل بإنسان نعطيه فيجود بمائه ويمنحنا الحياة مصداقاً لقول الله تعالى : (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) (الأنبياء من الآية 30) ، وسر جمال الصورة : التشخيص ، وتوحي الصورة بكرم النيل الغامر ، وتعليل لما قبلها .
(نعطيه - يُعْطينا) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد ، وفيها إيجاز بحذف المفعول الثاني للفعلين (نعطيه - يُعْطينا) يفيد العموم والشمول .
(فكسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبعُنا) : كناية عن القناعة والرضا بالقليل والمحبة ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
(فكسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبعُنا) : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (بالإخلاص) على الخبر (تشبعُنا) يفيد التخصيص والتوكيد .
(بالإخلاص تشبعُنا) : التعبير بـ(الإخلاص) يوحي بأهميته في نهضة وتقدم أي وطن والارتقاء به .
(فكسْرة الخـبْـز - تشبعُنا) : محسن بديعي / مراعاة النظير تثير الذهن وتحركه .
(وَقطـْرة الماءِ بالإيمان ترْوينا) : كناية عن القناعة والرضا بالقليل ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز.
(بالإيمان ترْوينا) : التعبير بـ(الإيمان) يوحي بأهمية الجانب الروحي في مواصلة الكفاح والإصرار على تحقيق النجاح وفي بث القوة في النفوس .
س1 : أيهما أدق (قطرة الماء تروينا) أم (شربة الماء تروينا) ؟ ولماذا ؟ [أجب بنفسك]
(وَقطـْرة الماءِ - ترْوينا) : محسن بديعي / مراعاة النظير تثير الذهن وتحركه .
(وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمان ترْوينا) : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (بالإيمان) على الخبر (ترْوينا) يفيد التخصيص والتوكيد .
(فكسْرةُ الخـبْـز بالإخلاص تشبعُنا .. وَقطـْرةُ الماءِ بالإيمان ترْوينا) : محسن بديعي / حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً يطرب الأذن ويثير الانتباه .
الأبيات :
14 - عُودُوا إلى النِّيل عُودُوا كيْ نطهِّرَهُ
15 - عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
16 - مَهْمَا هَجَرناهُ في.... شـوْقٍ يُلاقينـا
اللغويات :
- نطهِّـرَهُ : ننقيه ، ننظفه × نفسده ، ندنسه - نقتسِمْ : نوزّع ، نجزّئ ، نحصّص - خـُبزهُ : العيش م خبزة - العدْل : الإنصاف × الظلم ، الجور ، الحَيْف - يكفينا : يغنينا × يعوزنا ، ينقصنا ، نحتاج إليه - شوْقٍ : حنين ، لهفة ، رغبة ، شغف ج أشواق × نفور - يلاقينـا : يقابلنا ، يستقبلنا × يودعنا .
- نطهِّـرَهُ : ننقيه ، ننظفه × نفسده ، ندنسه - نقتسِمْ : نوزّع ، نجزّئ ، نحصّص - خـُبزهُ : العيش م خبزة - العدْل : الإنصاف × الظلم ، الجور ، الحَيْف - يكفينا : يغنينا × يعوزنا ، ينقصنا ، نحتاج إليه - شوْقٍ : حنين ، لهفة ، رغبة ، شغف ج أشواق × نفور - يلاقينـا : يقابلنا ، يستقبلنا × يودعنا .
الشـرح :
فيا شباب مصر حافظوا على نيلكم وعيشوا في أحضانه كي تطهروه ؛ فالخير الذي تنتجه أرضنا يكفينا ، فمصر كصدر الأم ، حناناً وحباً لأبنائها ، فهما ابتعدوا عنها ، فإنها تشتاق إليهم ، وتلقاهم في ود وحب ، كما تلقى الأم أبناءها بعد طول غياب .
س1 : لماذا طلب الشاعر من الشباب أن يعودوا إلى مصر ؟
جـ : طلب منهم أن يعودوا ؛ ليعيشوا في أحضان النيل ليعيشوا على خيره الفياض ، وأيضاً ليطهروه من كل ما يمنع خيره أن يفيض على ربوع الوطن ، ويقيموا المشاريع على ضفافه فنقتسم خيره بالعدل فيكفي كل أبناء مصر ويغنينا عن الاحتياج للآخرين ، وعندما يعودون سيجدون مصر تفتح ذراعيها ؛ لتستقبلهم في لهفة شديدة وشوق عظيم .
جـ : طلب منهم أن يعودوا ؛ ليعيشوا في أحضان النيل ليعيشوا على خيره الفياض ، وأيضاً ليطهروه من كل ما يمنع خيره أن يفيض على ربوع الوطن ، ويقيموا المشاريع على ضفافه فنقتسم خيره بالعدل فيكفي كل أبناء مصر ويغنينا عن الاحتياج للآخرين ، وعندما يعودون سيجدون مصر تفتح ذراعيها ؛ لتستقبلهم في لهفة شديدة وشوق عظيم .
التذوق :
(عُودُوا إلى النـِّيل عُودُوا كيْ نطهِّـرَهُ) : أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : الحث والنصح ، وعلاقة (كيْ نطهِّرَهُ) بما قبلها تعليل .
(عودُوا .. نطهِّـرَهُ) : محسن بديعي / التفات حيث تحول الشاعر من ضمير الخطاب في : (عودوا) إلى ضمير الغائب في : (نطهِّـرَهُ) ، والالتفات يحرك الذهن ، ويثير الانتباه .
(إنْ نقتسِمْ خـُبزهُ بالعدْل.. يكفينـَا) : كناية عن المساواة والعدالة التامة ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
(خـُبزهُ) : استعارة تصريحية ، حيث صور الشاعر خير النيل بالخبز .
(إنْ نقتسِمْ خـُبزهُ بالعدْل.. يكفينـَا) : أسلوب شرط للتأكيد على حدوث الجواب (يكفينا) إن تحقق الشرط (اقتسام الخبز بالعدل) ، ويكفينا : نتيجة لما قبلها .
(عُودوا إلى مِصْرَ) : أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : الحث والنصح .
س1 : ما دلالة تكرار الأمر " عودوا " ؟
جـ : تكرار (عُودُوا) ؛ للتأكيد على ضرورة العودة لمصر للعمل على رفعة شأنها .
جـ : تكرار (عُودُوا) ؛ للتأكيد على ضرورة العودة لمصر للعمل على رفعة شأنها .
(صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا) : استعارة مكنية ، حيث صور مصر بأم ، وسر جمال الصورة : التشخيص ، وتوحي الصورة بالحنان والرعاية والحماية الدائمة .
(صَدْرُ الأمِّ) : مجاز مرسل عن القلب علاقته : المحلية ، وسر جمال المجاز : الدقة والإيجاز . .
(هَجَرناهٌ - يلاقينا) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد .
س2 : اختر : استخدام الأفعال المضارعة :
" يكفينا - يُدْمينا - يغنينا - نعطيه - يُعْطينا - تشبعُنا - ترْوينا - يكفينا - يعرفنا - يلاقينا "
أفاد : (التوكيد والتخصيص - التجدد والاستمرار - استدراك الخطأ - تقرير الفكرة) . [أجب بنفسك] .
" يكفينا - يُدْمينا - يغنينا - نعطيه - يُعْطينا - تشبعُنا - ترْوينا - يكفينا - يعرفنا - يلاقينا "
أفاد : (التوكيد والتخصيص - التجدد والاستمرار - استدراك الخطأ - تقرير الفكرة) . [أجب بنفسك] .
س3 : علل : إكثار الشاعر من أساليب القصر . [أجب بنفسك] .
التعليق :
س1 : ما الغرض الشعري للنص ؟
جـ : النص من الشعر الوطني .
س1 : ما الغرض الشعري للنص ؟
جـ : النص من الشعر الوطني .
س2 : ما الذي عني واهتم به الشعر الوطني في العصر الحديث بعد زوال الاستعمار ؟
جـ : عني واهتم بتمجيد البطولات موضحاً قيمة الحرية والعدل والمساواة والعمل والبناء من أجل الوطن .
جـ : عني واهتم بتمجيد البطولات موضحاً قيمة الحرية والعدل والمساواة والعمل والبناء من أجل الوطن .
س3 : علامَ حرص الشاعر في هذه الأبيات ؟
جـ : حرص على بيان أن الوطن والنيل نعمتان يجب المحافظة عليهما وبذل الغالي والنفيس من أجلهما .
جـ : حرص على بيان أن الوطن والنيل نعمتان يجب المحافظة عليهما وبذل الغالي والنفيس من أجلهما .
س4 : ما سمات أسلوب الشاعر ؟
جـ : يتسم أسلوب الشاعر :
1 - دقة الألفاظ وسهولتها ووضوحها .
2 - جمال الأسلوب .
3 - ترابط الفكر .
4 - تنوع الأساليب بين الخبرية والإنشائية .
5 - روعة الصور الخيالية .
جـ : يتسم أسلوب الشاعر :
1 - دقة الألفاظ وسهولتها ووضوحها .
2 - جمال الأسلوب .
3 - ترابط الفكر .
4 - تنوع الأساليب بين الخبرية والإنشائية .
5 - روعة الصور الخيالية .
* الموسيقى :
تعتمد الموسيقى في النص على الوزن والقافية الموحدة فضلاً عن حسن انتقاء الألفاظ وجودة الصياغة , وترابط الفكر ودقة تسلسلها .
تعتمد الموسيقى في النص على الوزن والقافية الموحدة فضلاً عن حسن انتقاء الألفاظ وجودة الصياغة , وترابط الفكر ودقة تسلسلها .
* الأساليب : تنوعت أساليب الشاعر بين الخبرية (وغرضها الوصف والتقرير والفخر) والإنشائية مثل : الأمر في " عودوا إلى مصر " وغرضه الحث والنصح , وتكرار هذا الأسلوب للتأكيد . والاستفهام في " أين الزمان الذي عشناه أغنية ؟ " يفيد التحسر .
* الخيال والتصوير :
.
.
س5 : ما ملامح شخصية الشاعر التي تظهر من خلال النص ؟
جـ : وطني - مؤمن بعظمة مصر وأهمية نهر النيل - له براعة متميزة في التعبير عن المعاني الوطنية - من أكثر الشعراء وطنية وكتابة عن مصر في عصرنا الحاضر .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
حل أسئلة الدرس السادس : عودوا إلي مصر فاروق جويدة للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2018- 2019 نصوص
المناقشة :
حل أسئلة الدرس السادس : عودوا إلي مصر فاروق جويدة للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2018- 2019 نصوص
المناقشة :
عـودُوا إلى مِـصْرَ ماءُ النيل يَيكفينا
أيْن النخيلُ التى كانتْ تظللـَنــــــــا
ويرْتمى غصْنـُها شوقـًا ويسقينـَا ؟
أينالطيورٌ التى كانتْ تعانقـُنــــــا
وينتشى صوْتـُها عشقـَا وَيشجينا؟
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
مرادف تظللـَنــــــــا ( تهدينا - ترشدنا - تحمينا - تعطينا )
مضاد يشجينا ( يطرب - يحزننا - يغضبنا - يزعجنا )
النص للشاعر : ( ايليا ابي ماضي - البارودي - فاروق جويدة - نزار قباني )
ب - من الذي يخاطب الشاعر ؟ و الام يدعوهم في هذه الابيات ؟
ج - تحدث الي زملائك عن حب الوطن و اهمية الاعتراف بفضله علينا .
د - استخرج من الابيات السابقة ما يلي :
- لونا بيانيا و بين نوعه و سر جماله
- محسنا بديعيا و بين نوعه و قيمته
كلمة بها هاء مربوطة و اخري بها تاء مربوطة - خبرا وبين نوعه
2 -
يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرُهُ؟
لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ..... النيل يُغـنينـا
عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه ..... يُعْـطـينا
يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرُهُ؟
لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ..... النيل يُغـنينـا
عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه ..... يُعْـطـينا
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
1 - الغرض من النص الفخر و الحماسة ......
2 - النص من الشعر الوطني ..........
3 - نعطيه - يعطينا بينهما ترادف .
ب - كيف يغنينا النيل و كيف يعطينا و نعطيه ؟
ج - انعكس وجدان الشاعر علي الفاظه و عباراته .وضح
د - ما رايك في قول الشاعر ( غوصوا في شواطئها )؟ و هل وفق فيه ؟
3 - علل : طلب الشاعر من الشباب العودة الي مصر .
فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبِعُنـا
وَقطـْرة ُ الماءِ ..بالإيمـــان ترْويـنا
وَقطـْرة ُ الماءِ ..بالإيمـــان ترْويـنا
عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
مَهْمَا هَجَرناهُ في..... شـوْقٍ يُلاقينـا
مَهْمَا هَجَرناهُ في..... شـوْقٍ يُلاقينـا
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
-" الإخلاص " مرادفها : (الجد - - الوفاء - التقدم) .
-" الإيمان " مضادها : (الكفر - - العقوق - العقوق ) .
-" الماء " جمعها : (الماءات - - المائيات - المياه)
-" الإيمان " مضادها : (الكفر - - العقوق - العقوق ) .
-" الماء " جمعها : (الماءات - - المائيات - المياه)
ب - ماذا افاد استخدام الافعال المضارعة ( تشبعنا - تروينا يعرفنا - يلاقينا )
ج) - استخرج من الأبيات :
1 - كناية ، وبين سر جمالها .
2 - استعارة ، وبين نوعها .
3 - محسنين بديعيين مختلفين ، وبين غرضهما البلاغي .
4 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
5 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
د - المياه هي الحياة .من خلال فهمك الجملة بم تنصح زملاءك في المدرسة ؟
ه - الي اي مدرسة ينتمي هذا النص و ما خصائصها الفنية ؟
5 - اعتمد الشاعر علي الموسيقي الهادئة . تناقش مع زملائك في مصدر الموسيقي في القصيدة مع الاستشهاد
6 - تبرز ملامح الشعر الوطني .وضح .
9 - ما ملامح شخصية الشاعر التي تظهر من خلال النص ؟
10- للنيل حق وواجبات علينا اكتب رسالة تحذير الي كل مصري يعبث بمياهه توضح فيها قيمة نهر النيل و اثره في حياة المصريين
1 - كناية ، وبين سر جمالها .
2 - استعارة ، وبين نوعها .
3 - محسنين بديعيين مختلفين ، وبين غرضهما البلاغي .
4 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
5 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
د - المياه هي الحياة .من خلال فهمك الجملة بم تنصح زملاءك في المدرسة ؟
ه - الي اي مدرسة ينتمي هذا النص و ما خصائصها الفنية ؟
5 - اعتمد الشاعر علي الموسيقي الهادئة . تناقش مع زملائك في مصدر الموسيقي في القصيدة مع الاستشهاد
6 - تبرز ملامح الشعر الوطني .وضح .
9 - ما ملامح شخصية الشاعر التي تظهر من خلال النص ؟
10- للنيل حق وواجبات علينا اكتب رسالة تحذير الي كل مصري يعبث بمياهه توضح فيها قيمة نهر النيل و اثره في حياة المصريين
- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
أسئلة خارج الكتاب المدرسي أسئلة خارج الكتاب المدرسي أسئلة خارج الكتاب المدرسي
أسئلة خارج الكتاب المدرسي أسئلة خارج الكتاب المدرسي أسئلة خارج الكتاب المدرسي
1
عـودُوا إلى مِصْرَ ماءُ النيل يكفينا
أين الزمانُ الذي عشْـناه أغــنية
فـعَـانقَ الدَّهْـرُ في ودٍّ أمانـينا
أين الزمانُ الذي عشْـناه أغــنية
فـعَـانقَ الدَّهْـرُ في ودٍّ أمانـينا
(أ) - هات من الأبيات كلمة مضادها (يعوزنا) .
(جـ) - بمَ برر الشاعر ارتحال الشباب عن مصر ؟
(د) - بم يوحي التعبير بـ(عانق) ؟
(و) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
2 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
3 - صورتين خياليتين مختلفتين ، وبين سر جمالهما .
1 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
2 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
3 - صورتين خياليتين مختلفتين ، وبين سر جمالهما .
2
يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرهُ؟
لا شــيْءَ والله غـيرُ النيل يغـنينـا
عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبعُنـا
وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
لا شــيْءَ والله غـيرُ النيل يغـنينـا
عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبعُنـا
وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
-" الإخلاص " مرادفها : (الجد - الانتهاء - الوفاء - التقدم) .
-" الإيمان " مضادها : (الكفر - الشرك - العقوق - الجحود) .
-" الماء " جمعها : (الماءات - الأمواه - المائيات - الأمياه) .
-" الإخلاص " مرادفها : (الجد - الانتهاء - الوفاء - التقدم) .
-" الإيمان " مضادها : (الكفر - الشرك - العقوق - الجحود) .
-" الماء " جمعها : (الماءات - الأمواه - المائيات - الأمياه) .
(ب) - متى نشبع ومتى نرتوي كما أوضح الشاعر ؟
(جـ) - من الذي ينادي عليه الشاعر ؟ وماذا يطلب منه ؟
(هـ) - أيهما أدق (قطرة الماء تروينا) أم (شربة الماء تروينا) ؟ ولماذا ؟
(و) - استخرج من الأبيات :
1 - كناية ، وبين سر جمالها .
2 - استعارة ، وبين نوعها .
3 - محسنين بديعيين مختلفين ، وبين غرضهما البلاغي .
4 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
5 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
1 - كناية ، وبين سر جمالها .
2 - استعارة ، وبين نوعها .
3 - محسنين بديعيين مختلفين ، وبين غرضهما البلاغي .
4 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
5 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
(د) - تبرز القصيدة ملامح الشعر الوطني . وضح .
(هـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
3
عُودُوا إلى النِّيل عُودُوا كيْ نطهِّرَهُ
إنْ نقتسِمْ خـُبزهُ بالعدْل .. يكفينـَا
عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
مَهْمَا هَجَرناهٌ في شـوْقٍ يلاقينـا
إنْ نقتسِمْ خـُبزهُ بالعدْل .. يكفينـَا
عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
مَهْمَا هَجَرناهٌ في شـوْقٍ يلاقينـا
(أ) - هات مرادف (نقتسِمْ - يلاقينا) , ومضاد (نطهِّـرَهُ- العدْل) , وجمع (شوْقٍ - صَدْر) , في جمل من عندك.
(ب) - ما الذي يحث عليه الشاعر هنا ؟
(جـ) - متى نشعر بالعدل في مصرنا ؟
(د) - ماذا أفاد استخدام الأفعال المضارعة " نقتسِمْ - يكفينا - يعرفنا - يلاقينا " ؟
(هـ) - استخرج من الفقرة :
1 - كناية ، وبين سر جمالها .
2 - استعارة مكنية ، وبين سر جمالها .
3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
1 - كناية ، وبين سر جمالها .
2 - استعارة مكنية ، وبين سر جمالها .
3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
(و) - ما علاقة (يكفينا) بما قبلها ؟
......................................................................
......................................................................
الاسم : الفصل : التاريخ :
تدريبات : على نص ..عودوا إلى مصر
يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرهُ؟ لا شــيْءَ والله غـيرُ النيل يغـنينـا
عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
فكِسْرة الخـبْـز بالإخلاص تشبعُنـا وَقطـْرة الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
تدريبات : على نص ..عودوا إلى مصر
يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرهُ؟ لا شــيْءَ والله غـيرُ النيل يغـنينـا
عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
فكِسْرة الخـبْـز بالإخلاص تشبعُنـا وَقطـْرة الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
(أ) مامرادف : الاخلاص : …........... مضاد : تهجره : .............. جمع : قطرة : ..................
(ب) - متى نشبع ومتى نرتوي كما أوضح الشاعر ؟
.................................................................................................................................
(جـ) - من الذي ينادي عليه الشاعر ؟ وماذا يطلب منه ؟
.................................................................................................................................
(هـ) - أيهما أدق (قطرة الماء تروينا) أم (شربة الماء تروينا) ؟ ولماذا ؟
.................................................................................................................................
(و) - استخرج من الأبيات :
1 - كناية ، وبين سر جمالها ...............................................................................................
2 - استعارة ، وبين نوعها ..................................................................................................
3 - محسنين بديعيين مختلفين ، وبين غرضهما البلاغي .................................................................
4 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي ..................................................................................
5 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي ................................................................................
(د) - تبرز القصيدة ملامح الشعر الوطني . وضح .
.................................................................................................................................
(هـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
....................................................................................................................................
(و) - بمَ برر الشاعر ارتحال الشباب عن مصر ؟
.....................................................................................................................................
(ب) - متى نشبع ومتى نرتوي كما أوضح الشاعر ؟
.................................................................................................................................
(جـ) - من الذي ينادي عليه الشاعر ؟ وماذا يطلب منه ؟
.................................................................................................................................
(هـ) - أيهما أدق (قطرة الماء تروينا) أم (شربة الماء تروينا) ؟ ولماذا ؟
.................................................................................................................................
(و) - استخرج من الأبيات :
1 - كناية ، وبين سر جمالها ...............................................................................................
2 - استعارة ، وبين نوعها ..................................................................................................
3 - محسنين بديعيين مختلفين ، وبين غرضهما البلاغي .................................................................
4 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي ..................................................................................
5 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي ................................................................................
(د) - تبرز القصيدة ملامح الشعر الوطني . وضح .
.................................................................................................................................
(هـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
....................................................................................................................................
(و) - بمَ برر الشاعر ارتحال الشباب عن مصر ؟
.....................................................................................................................................
عُودُوا إلى النِّيل عُودُوا كيْ نطهِّرَهُ إنْ نقتسِمْ خـُبزهُ بالعدْل .. يكفينـَا
عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا مَهْمَا هَجَرناهٌ في شـوْقٍ يلاقينـا
(1) - ما الذي يحث عليه الشاعر هنا ؟
.................................................................................................................................
(2) - متى نشعر بالعدل في مصرنا ؟
....................................................................................................................................
(3) بم شجع الشاعر الشباب كي يعودوا إلى مصر ؟
....................................................................................................................................
عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا مَهْمَا هَجَرناهٌ في شـوْقٍ يلاقينـا
(1) - ما الذي يحث عليه الشاعر هنا ؟
.................................................................................................................................
(2) - متى نشعر بالعدل في مصرنا ؟
....................................................................................................................................
(3) بم شجع الشاعر الشباب كي يعودوا إلى مصر ؟
....................................................................................................................................
هل يوجد حل لهزه الاسئلة
ردحذفيوجد حل لهزه الاسئله
حذفممكن تجاوب يا استاذ علي اسئلة درس عودوا إلي مصر حضرتك مش مجاوب علية دي اسئلة بس
ردحذفعاوزة اجابة الدرس دة
حذفاريد ايجابة الاسئله
حذففين الاجابه
ردحذفيا استاذ انا عاوز الاجابه حضرك
ردحذففين الاجابه
ردحذفلما مافيش حل منزله ليه 😏
ردحذف