القائمة الرئيسية

الصفحات

    حل درس مرحبا بالربيع لصفي الدين الحلي للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي ترم ثاني 2019
1 - وَرَدَ الرَّبيعُ، فمرحَباً بوُرُودِهِ.............وبنُورِ بَهجَتِهِ، ونَوْرِ وُرُودِهِ
2 - وبحُسنِ مَنظَرِهِ وطيبِ نَسيمِهِ.............وأنيقِ مبسهِ ووشي برودهِ
أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
1 - الشاعر يعبر عن فرحته بالنور (×) التصويب يعبر عن فرحته بقدوم الربيع
2 - الأبيات من فن الوصف ( √ )
3 - بين ( ورد - وروده ) سجع (×) جناس ناقص 
ب - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
1 - مرادف " وروده " الأولي ( مجيئه - ذهابه - أزهاره - أنواره )
2 - جمع " منظر "( أنظار - مناظر - منظار - نظار )
ج - استخرج صورة بلاغية و محسنا بديعيا ثم وضح جمال كل منهما
- ( وَرَدَ الرَّبيعُ، فمرحَباً) صورة بلاغية نوعها استعارة مكنية صور الربيع بإنسان يحضر و سر الجمال التشخيص .
- المحسن البديعي ( بوُرُودِهِ.- وُرُودِهِ ) ( وَرَدَ - وُرُودِ)( بنُورِ- نَوْرِ ) جناس ناقص و سر الجمال تعطي جرسا موسيقيا تطرب له الآذان .
2 - تناقش مضمون الأبيات .
رحب الشاعر بقدوم الربيع ترحيبا شخصيا في البيت الأول ثم أشار إلي منزلة الربيع قياسا إلي الفصول الأخري ثم أشار إلي أثر فصل الربيع علي نفسية الإنسان و أخيرا إلي التغيير الحادث في الطبيعة مع قدوم فصل الربيع من حيث الزهور و الثمار و الحصاد خضرة الأغصان
3 - ماذا تفعل إذا رأيت طفلا يقطف وردة من الحديقة ؟
أنصحه بعدم قطعها لأن 1 - منظرها جميل في الحديقة و يستمتع بها الجميع
2 - رائحتها فواحة في الحديقة و اذا ما قطعها استمتع بها وحده ثم انها تزبل و تموت بالقطع
4 -
3- فصلٌ، إذا افتخرَ الزمانُ، فإنهُ...............إنسانُ مُقلَتِهِ، وبَيتُ قَصيدِهِ
4 - يُغني المِزاجَ عن العِلاجِ نَسيمُهُ...........باللطفِ عندَ هبوبهِ وركودهِ
أ - هات معني هبوبه .و جمع مقلة ...و مضاد اللطف .....
تحركه - مُقَل - العاصف أو القاسى أو الثقيل
ب- للربيع أثر في الإحسساس بالجمال - وضح ذلك .
إذا قدم الربيع بجمال منظرهباخضرار الأشجار و النباتات وهوائه الطيب و رقته يجعل العيون تري حسنه و الأنوف و الأفئدة تستمتع به فيجعل الإنسان يحس بالجمال لأنه يري منظرا حسنا و يستنشق هواء عليلا فيمتزج الإنسان و يشعر بالسعادة فهو سر علاج الإنسان من آلامه النفسية و العضوية فتصح الأبدان و لا تمرض و يروق المزاج .
ج - استخرج :
1 - كلمة بها همزة قطع ............... 2- كلمة بها همزة وصل .......
إذا و الإنسان - افتخر و الزمان و المزاج و العلاج و اللطف
3 - استعارة مكنية ..
( إذا افتخرَ الزمانُ ) استعارة مكنية صور الزمان بإنسان يفتخر و سر الجمال التشخيص .
4 - ما العلاقة بين هبوبه و ركوده ؟
( هبوبهِ وركودهِ ) طباق يبرز المعني و يوضحه
س : 5
5 - يا حبذا أزهارهُ وثمارهُ.....................ونباتُ ناجمهِ، وحبُّ حصيدهِ
6 - والغصنُ قد كُسِيَ الغَلائلَ، بعدَما............أخَذَتْ يَدا كانونَ في تَجرِيدِهِ
أ - اشرح البيتين السابقين .
يمدح الشاعر فصل الربيع بما فيه من جمال المنظرمتمثلا في أزهاره و نضوج النبات و الأشجار متمثلا في ثماره الحب الحصود مشيرا إلي التغيير الذي أخذ مجراه في الطبيعة فمع قدوم فصل الربيع فقد اكتست الأغصان بالأوراق بعد أن جردها الشتاء من الأوراقف أصبحت الأشجار عروس مزينة
ب - استخرج قيمة عظيمة من الأبيات ووضحها
روعة منظر الخضرة في النبات و الأشجار ففي الربيع تكتسي الأغصان بالأوراق و تنضج الأشجار و الثمار و تكثر الأزهار و الورود و يكون الحصاد و الخير فيؤثر ذلك علي الإنسان بالسعادة و البهجة
ج - صف فصل الربيع في مصر
فصل الرّبيع فصل البدايات؛ ففيه تتهيّأ الأرض لارتداء أجمل أثوابها، ليبدأ فصلٌ جديدٌ من فُصول الحياة، فصلٌ مليء بالتّجدد، والأمل، وألوان الزُّهور بمُختلف أشكالها وألوانها وعطورها، وفيه المنظر الحسن و الرائحة الزكية تصح فيه الابدان و يعلو فيه المزاج تكتسي الأغصان بالخضرة 
6 - ما العمل التطوعي الذي تحب القيام به ؟
1 - تنسيق زهور الحديقة المدرسية 2 - تجميل الحدائق و الشوارع 3 - ري نباتات الحديقة و تشجير الطريق 4 - تقليم البأشجار و قلع الحشائش الضارة من الحديقة صنع سلال بسيطة توتض فيها القمامة المدرسية
7 - رتب كلمة ( ربيع كما هو مطلوب لتحصل علي كلمات آخري ).
الإجابة علي الترتيب ( عبير - بعير - يبرع )


$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
ا ختبار للصف الثالث الإعدادي 
أولا التصوص
"فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه و يحل عليه عذاب مقيم (38) حتي إذا جاء أمرنا و فار التنور قلنا أحمل فيها من كل زوجين اثنين و أهلك إلا من سبق عليه القول و من آمن و ما أمن معه إلا قليل"
1- في قصة نوح هل طغت عاطفة الابوة علي رسالة النبوة؟ - وضح
2- في الايتين الكريمتين ما يدل علي شدة العقاب الذي ينتظر هؤلاء الكافرين وضح ذلك 
3- هل افادت اساليب النهي ("لا تخطبني" - "لا تبتئس") النصح و الارشاد أم الوجوب و الالزام؟
4- ماذا افاد بناء الفعل (اوحي) للمجهول؟ و ماذا افاد قوله عز و جل "بامرنا ووحينا" بعد قوله "أصنع الفلك"؟
5- في الاية الكريمة ما يد علي حب نوح لابنه و خوفه عليه وضح ذلك؟
ثانيا القراءة :
"إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّلُ"
أ - مرادف يخصص ........و جمع مجري .........و مضاد أرقي .........
ب - العبارة السابقة حقية أم رأي .
ج - بم يقاس عمر الانسان ؟
د - كيف ضرب العلماء اروع المثل في الاستفادة من العلم ؟
ثالثا النحو: 
" الصحابي عمر بن الخطاب معروف بالعدل قوال للحق حذر من الأخرة محسن للفقراء عادل فكيف لا أحبه "
أ - أعرب ما تحته خط .
ب - استخرج ( صيغة مبالغة وزنها - اسم فاعل و اذكر فعله - اسم مفعول وهات الفعل منه في جملة فعلية )
ج - " استعبد " هات من الفعل السابق اسم فاعل و اسم مفعول في جملتين .

تعليقات