القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس الثاني : درس ابــــدأ بنفســـك( ترم ثان ) للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري 2019 النصوص 
- أبو الأسود الدؤلي 

هو ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل الدؤلي الكناني.من سادة التابعين و أعيانهم و فقهائهم و شعرائهم و هو كذلك نحوي عالم - واضع علم النحو. - و شكل المصحف و أول من نقط المصحف  - سكن البصرة في خلافة عمر، وولي إمارتها في أيام علي،  - بالغ معاوية في إكرامه.ولد قبل بعثة النبي صلي الله عليه و سلم و آمن به
التمهيد :
اهتم العرب بالحكمة في أشعارهم اهتماما كبيرا و قد برعوا لأنهم عنوا بصناعة الكلام عناية فائقة و أيضا جمال التصوير بالإضافة إلي أنهم تمييزوا بعقلية عميقة و ذكاء و حسن تفكير و قد جاءت الحكمة قصائدهم علي اختلاف موضوعاتهم و هي تنقل لنا تجربة الشاعر في الحياة فنفيد منها في حياتنا .
لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتأتيَ مِثلَهُ .. عارٌ عَلَيكَ إِذا فعلتَ عَظيمُ
فابدأ بِنَفسِكَ فانهَها عَن غَيِّها ... فَإِذا اِنتَهَت عَنهُ فأنتَ حَكيمُ
فَهُناكَ يُقبَلُ ما تَقولُ وَيَهتَدي ..... بِالقَولِ منك وَينفَعُ التعليمُ
وَأراكَ تُصلِحُ بالرشادِ عُقولَنا ... أَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ عَقيمُ
وإذا طلبت إلى كريم حاجةً ........... فلقاؤه يكفيك والتّسليم
فإذا رآك مسلّماً ذكر الذي ................ كلّمتهُ فكأنه ملزوم
فارجُ الكريم وإن رأيتَ جفاءه..... فالعتب منه والكريم كريم
وإذا طلبتَ إلى لئيم حاجة ...... فألحّ في رفقٍ وأنت مديم
وعجبت للدّنيا ورغبة أهلها .... ........والرّزق فيما بينهم مقسوم
 النص:
1-  لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتأتيَ مِثلَهُ .. عارٌ عَلَيكَ إِذا فعلتَ عَظيمُ
المفردات: 
تنه :تكف وتمنع تزجر و النهي ضد الأمر ×تأمر
*خلق:  صفة طبع و سجية و المراد ( خير أو شر جمع أخلاق )  
*تأتى:تفعل وترتكب×تترك وتدع 
مثله: مثيله ونظيره (ج) أمثال
عار: عيب (ج) أعيار
عظيم : كبير و الجمع عظماء و عظام 
الشرح :
ينهي الشاعر الإنسان الذي يأمر الآخرين بالتحلي بالخلق الحسن و هو لا يتصف به فلذلك عيب كبير في حقه .
يحذر الشاعر كل معلم أن ينهى الناس عن ارتكاب أفعال ما ويفعلها هو لأن في ذلك عار وسبة عليه .

هذا البيت هو في معنى قوله تعالى {أتأمرون الناس بالبِرِّ وتنسَون أنفسكم}- البقرة، 44

هذا البيت هو في معنى"أسمع كلامك أصدقك.. أشوف أمورك أستعجب"
الجمال  : 
البيت كله  : حكمة خالدة تصلح لكل زمان و مكان و هو كناية عن ضرورة مطابقة الأقوال للأفعال 
 - ( لا تنه ) : أسلوب إنشائي نوعه نهي غرضه النصح والإرشاد
- ( لا تنه عن خلق، وتأتي مثله ) : مقابلة  تبرز المعنى وتقويه  و يوحي بسوء التصرف وإظهار التناقض بين الأقوال والأفعال
- عظيم بعد عار : للتهويل و التنفير 
- ( عار عليك ) : فيها إيجاز بحذف المبتدأ (هو عارٌ) للاهتمام بالخبرو لإعمال العقل و التفكير .
- ( إذا فعلت ) : إذا تفيد الثبوت والتحقق ، الجملة اعتراضية للتوكيد  ، فعلت فيها إيجاز بحذف المفعول به للعموم والشمول .
- (عار عظيم) وصف العار يفيد التهويل
- خلق نكرة : للعموم و الشمول 
التقويم : 
س : كيف يطابق الإنسان أقواله بأفعاله ؟ 
- عندما يأمر الآخرين بالتحلي بالخلق الحسن و يكون هو يتصف بها و عندما ينتهي عن الحرام فلا يفعله و يفعل  الحلال  .
س : ما نتيجة الإنسان الذي يأمر الآخرين بالتحلي بالخلق الحسن و هو لا يتصف به ؟
- تلحقه المعرة و السبة و عدم احترام الآخرين له 
   2- ابــــــــدأ بِنَفسِــــكَ فَانَههــــا عَن غِيِّها       فَإِذا انتَهَــت عَنـــــهُ فَأَنــتَ حَكيـــمُ
المفردات:
ابدأ : إِبْتَدَأَ و اسْتَهَلَّ المضاد انهي 
نفسك : ذاتك و الجمع (أنفس و نفوس ) 
انهها : امنعها
غيها:ضلالها× هديها و الرشاد 
انتهت : كفت و توقفت 
حكيم : سديد الرأي جمع حكماء 
الشرح : 
 ينصحه أن يبدأ بتهذيب نفسه ووضعها على طريق الاستقامة ويبتعد بها عن الضلال وتنهها عن الظلم و الغي ، فإذا فعل ذلك كان رجلا حكيما
الجمال  :
- ( ابدأ بنفسك ، فانهها ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر للحث والتحضيض والنصح .  
( ابدأ ، فانهها )  : طباق يوضح المعني و يؤكده .
- ( فانهها عن غيها ) :  استعارة مكنية يشبه النفس إنسانا ينهاه عن ضلاله و يوجه إليه النهي  وسر جمالها التشخيص .
- ( إذا انتهت ) : استعارة مكنية يشبه النفس إنسانا يتوقف عن الضلال  و سر جمالها التشخيص
- فأنت حكيم : نتيجه لما قبله و تشبيه للذي يصلح من نفسه بالحكيم 
 س1 : متى يحق للإنسان أن ينصح ؟
جـ : يحق للإنسان أن ينصح عندما يبدأ أولاً بتعليم نفسه ؛ حتى يكون قدوة للآخرين فلا يعقل أن يصف إنسان دواء للمرضى ، وهو مريض مثلهم لا يعرف لنفسه دواء
3-  فَهُنـــــاكَ يُقبَـــــل مــا وَعَظتَ وَيُقتَـدي     بِالعِلـــــمِ مِنــــكَ وَيَنفَــــعُ التَعليــــم
المفردات: 
هناك: المراد :عندما تفعل
يقبل : يؤخذ
وعظت : نصحت وهديت
*يقتدى: يحتذى و يفعل مثله × يخالف 
* ينفع : يفيد و يجديو المضاد يضر 
العلم :أدراك الشيءبحقيقتهو المراد : التَعْلِيم , الثَقَافَة , الخِبْرَة و المضاد الجهل و الأمية و الجهالة و الجمع العلوم
التعليم :  تَربِيَة , تَهْذيب و المضاد تجهيل و إفساد
الشرح   :
وعندها يقبل الناس منه علمه ويقتدون به في علمه وخلقه ، فالعلم إذا لم يقرن بالعمل فلا قيمة له.فإذا كنت قدوة حسنه لغيرك بحيث تناسب أقوالك أفعالك تبعك الجميع .و انتفعوا بعلمك و عملك .
الجمال  : 
- البيت كناية  : عن سرعة تأثير القدوة الصالحة في أفعال الناس  
- ( فهناك ) : البيت نتيجة لما قبله ، وهناك اسم الإشارة للتعظيم
- ( يقبل ، يقتدى) : فيه إيجاز بحذف الفاعل للعموم والشمول
- ( يقتدى بالعلم ) : كناية عن العمل بما يقوله ، سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .و استعارة مكنية حيث صور العلم بإنسان يقتدي به .
- ( العلم ، التعليم ) : بينهما جناس ناقص ( غير تام ) يعطي جرسا موسيقيا يثير الانتباه .
 - والبيت كله كناية عن سرعة الاستجابة وقوة التأثير  ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
 4- وأراك تصلــــــح بالــرشــــــاد عقولنا       أبــــدا وأنــت مـــن الرشـاد عقيــم
المفردات : 
تصلح: تقوّم  و تصلح 
-  الرشاد : الهداية 
-أبدا: ظرف زمان للمستقبل 
-عقيم: خال معدم×ولود (ج)( عُقُمٌ عَقائمُ )
الشرح :
وليس من المعقول أن تحاول إصلاح فساد عقولنا بالهداية والعلم  وأنت لا تستطيع إصلاح شأن نفسك  فأنت معلم عقيم ، ولايستفيد مما يحمله من علم فنفعه لغيره فقط  

الجمال :
- ( تصلح بالرشاد عقولنا ) : استعارة مكنية .. شبه العقول شيئا ماديا يصلح وشبه الرشاد أداة للإصلاح سر جمالها التجسيم  وفيها أسلوب قصربتقديم الجار و المجرور  يفيد التخصيص والتوكيد.
 - ( أبــــــدا ) : تفيد الاستمرار
- ( وأنت – من الرشاد – عقيم ) : أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة على الخبر للتخصيص والتوكيد والجملة حالية للتوكيد   وفيها كناية عن فساد رأيه 
5 - وإذا طلبت إلى كريم حاجة ً ............فَلِقَاؤُه يَكْفِيكَ وَالتَّسليمُ
المفردات :
الكريم : الذي يعطي بلا حدود جمع كرماء و كرام و المضاد البخيل الشحيح
حاجة : عوز و المضاد كفاية و اكتفاء
لقاء :تجمع و التقاء و رؤية و المضاد : افتراق و ابتعاد
يكفي : يغني و المضاد يحوج
التسليم : التحية
 الشرح : 
و الكريم معطاء صاحب خير و يكفيك منه حسن اللقاء و السلام 
و هو متأثربالمثل: “لاقيني ولا تغدّيني!”
الجمال : 
 - وإذا طلبت إلى كريم حاجة ً: استعارة مكنية حيث شبه الحاجة بشيء مادي يطلب و سر جمالها التجسيم و و تقديم الجار و المجرور يفيد التوكيد
كريم : نكرة للتعظيم .
- فَلِقَاؤُه يَكْفِيكَ وَالتَّسليمُ : كناية عن عظم قدر الكريم و إن لم يعط شيئا .
حاجة : نكرة للعموم و الشمول .
6 - وَإِذا رآك مُسَلِّما ذَكَرَ الَّذي ................كلمته فكأنه ملزوم
المفردات :
مسلما : محييا
ذكر : أخبرك و أبلغك اعلمك و المضاد نسي و غفل
كلمته : حدثته
ملزوم : وجب عليه رد السلام
الشرح :
و إذا شاهدك الكريم و أنت تسلم عليه تذكر و اعلمك ما تحدثت معه فهو ملزوم به
الجمال :
البيت كله كناية عن أهمية إفشاء السلام بين الناس
- فإذا : الفاء تفيد السرعة إذا آداة شرط تفيد الثبوت و التحقق
ذكر الذي كلمته : نتيجة لما قبلها
7 - فارجُ الكَريمَ وَإِن رَأَيتَ جَفاَءهُ.........فالعَتبُ مِنهُ والكِرامِ كَريمُ
المفردات :
ارجو : اطلب التمس و ابتغي و اقصد
الكريم : سخي و جواد جمع كرماء و كرام المضاد بخيل و خسيس
جفاءه : غلظ خلقه و أعرض و المضاد سماحته و الدماثة و اللطف
العتب : اللوم
الشرح :
إذا كان لديك حاجة فاطلبه من الكريم و ان جفوك أحيانا .فعِتابهم كرم و صلة .
الجمال :
- فارجُ الكَريمَ : أمر للنصح و الإرشاد
- رَأَيتَ جَفاَءهُ : استعارة مكنية حيث شبه الجفاء بشيء مادي يري .
8 - وإذا طلبت إلى لئيمٍ حاجةً .............. فألح في رفقٍ وأنت مديم
المفردات :
لئيم : خسيس و دنيء و منحط نذل و المضاد كريم جمع لئام و لؤماء و ألآم
حاجة : احتياج و عوز
ألح : من الإلحاح و هو الإصرار
رفق : حذر و و تريث و المضاد تسرع
مديم : مستمر
الشرح :
أما اللئيم فاطلب حاجته منه بإلحاح مستمر في حذر و تريث حتي يحققه لك .
الجمال : - فألح في رفقٍ وأنت مديم : كناية عن الرفق و المداومة و حسن الطلب .
- فألح في رفقٍ وأنت مديم : كناية عن الحذر من معاملة البخيل .
9 - وَعَجِبتُ للدُنيا وَرَغبَةِ أَهلِها............وَالرِزقُ فيما بَينَهُم مَقسومُ
المفردات :
عجبت : دهشت و المضاد ألفت و توقعت
الدنيا : المضاد الآخرة و الجمع الدنا و المذكر الأدني
رغبة : الميل إليها و الإرادة و المضاد الإحجام و الإعراض
أهل : الجمع أهالي و أهلون و هم الأقارب
الرزق : المنحة و العطية و الهبة جمع أرزاق
مقسوم : موزع و مقتسم و القسمة تكون بين اثنين غالبا
الشرح :
يتعجب الشاعر من الدنيا و راغبي الدنيا فلا داعي للتصارع علي الدنيا فالرزق موزع و مقسوم من عند الله الرزاق سبحانه و تعالي
الجمال :
البيت كله : - كناية عن ضمان الرزق و حسن توزيعه لجميع الناس .
- و عجبت للدنيا : استعارة مكنية حيث شبه الدنيا بامرأة يتعجب منها .
- وَالرِزقُ فيما بَينَهُم مَقسومُ : استعارة مكنية حيث شبه الرزق بشيء مادي يقسم و سر جمالها التجسيم
إضاقة لابد منها -إضاقة لابد منها-إضاقة لابد منها-إضاقة .
غرض النص :
النص من شعر "(الحكمة ) التي انتشرت عند العرب قديما وهو يدل على : - ذكاء العرب وحسن تفكيرهم                                                                               
يبرز خبرات وتجارب قائله
خصائص  شعرالحكمة  
- مناسبة الألفاظ للمعاني ودقتها               
 - جمال العبارة ووضوح الدلالة         
 - يحوي خبرات تكشفها الألفاظ بهدف الإصلاح
- دعم الصفات الطيبة في النفس              
 - قلة الصور لاعتماده على الإقناع العقلي
سمات أسلوب الشاعر :
  - التأثر بألفاظ القرآن الكريم ومعانيه                             
 - قلة الصور والأخيلة لاعتماده على الإقناع  
  - الحكمة والخبرة الواسعة والالتزام بها                         
 - السهولة والوضوح في الألفاظ        
- جودة الصياغة في أساليبه                                     
- التنويع بين الخبر والإنشاء للتوكيد
صفات الشاعر الشخصية :
- حكيم مجرب    
- يتسم بالفصاحة والثقافة    
- بارع في التعبير عن معانيه                    
- يمتلك خبرة واسعة في إسداء النصح
س) علــــل : قلـــــــة الصــــــــــور فــــــــي النــــــــص ؟
لأن الشاعر يعتمد على الإقناع أكثر من اعتماده على الإثارة العاطفة بهدف توضيح الفكرة والتعليل لها .
س) مــــــــــــــا الفكــــــــرة الرئيســــة للنـــــــــــــــــص ؟
الفكرة الرئيسة هي :  ضرورة اتساق ومطابقة الأقوال مع الأفعال فالإنسان إذا لم يطبق ما يقوله لا خير فيه .
موسيقى النص :
- الموسيقى الخارجية : التي تتمثل في وحدة الوزن والقافية وقد استخدم الشاعر بحر " الكامل وهو من الأبحر
 الهادئة التي تناسب الحكمة ، وكذلك " وقافية " الميم المضمومة "
- الموسيقى الداخلية الظاهرة في المحسنات البديعية ،
 والخفية في إيحاء الألفاظ وترتيب الأفكار
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
حل أسئلة درس ابــــدأ بنفســـك( ترم ثان ) للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري 2019 النصوص   

لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتأتيَ مِثلَهُ .. عارٌ عَلَيكَ إِذا فعلتَ عَظيمُ
فابدأ بِنَفسِكَ فانهَها عَن غَيِّها ....... فَإِذا اِنتَهَت عَنهُ فأنتَ حَكيمُ
فَهُناكَ يُقبَلُ ما تَقولُ وَيَهتَدي .......... بِالقَولِ منك وَينفَعُ التعليمُ
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
1 - يمكن للحكيم الذي يعلم غيره أن ينهي غيره عن خلق معين و يقوم هو بفعله 
2 - لكي يكون الشخص الحكيم قدوة حسنة يجب أن تفق أقواله مع أفعاله 
3 - يكون الإنسان حكيما مالكا لأمره عندما يبدأ بنفسه فينهيها عن الظلم و الغي 
ب - تخير الصواب مما بين القوسين :
مرادف جفاء ( بطشه - غلظته - عقوقه - جبروته )
جمع عظيم ( عظماء - عظائم - عظيمات - عواظم )
مضاد تنهي ( تزجر - تأمر - تفعل - تستطع )
ج - وضح أثر الفعل الحسن و الفعل القبيح في الاخرين .
أ - يعمل الفعل الحسن
1 - على سرعة الامتثال للأمر وتطبيقه 2 - تدفع إلي التنافس المحمود لكل ما هو مفيد للمجتمع 3 - انتشار الأخلاق 4 - تماسك المجتمع
ب يعمل الفعل القبيح علي :
- انتشار المنكرات 2 - واستفحال خطرها 3 - وإفشاء الجهل بين الناس 4 - انتشار الرزائل و البض و الكراهيه 5 - القتل و السرقة و الارهاب

ب- تعمل القدوة الحسنة :
2 - ما أثر القدوة الحسنة علي الفرد و المجتمع ؟

اثره علي الفرد : 1 - يحبه الله 2 -تحبه الناس 3 -يحترم 4 - يستمع لرأيه 4 - يقلد فعله
أثره علي المجتمع : 1 - يتبع الناس القدوة الحسنة 2 - و ينتفعون بعلمه 3 - ينتفعون بعمله
4 - ينتشر العلم 5- وتختفت المنكرات،6- و يتقدم المجتمع 7- و يتحد الناس و يصلح أحوالهم 8 - و تغرس فيهم التعاون 9 - و يرقي المجتمعو يتحضر .
3 - ماذا تفعل إذا وجدت إنسانا يأمرك بالتحلي بالخلق الحسن و هو لا يفعل ذلك؟
أري أنه عيب في حقه و يجب عليه أن يبدأ بنفسه فينهاها عن الظلم و الغي
احذر منه فانه ذو وجهين - حياؤه قليل - يكذب - و أنصحه بان يطابق أقواله أفعاله
4 - كيف تكون قدوة حسنة لغيرك ؟
بأن تكون أفعالي مطابقة لكلامي لأن التأثر بالأفعال أبلغ بكثير من التأثير بالكلام وحده فأذا نهيت ابدأ بنفسي أولا و إذا أمرت ابأ بنفسي أولا ثم انهي غيري و أمرهم .
وإذا طلبت إلى كريم حاجةً ..... فلقاؤه يكفيك والتّسليم
فإذا رآك مسلّماً ذكر الذي .......... كلّمتهُ فكأنه ملزوم
أ - مرادف حاجة ....... و مضاد فارج ......و جمع الكريم ..........
عوز - المضاد أعرض و أحجم - كرماء و كرام
ب - كيف يقابلك الكريم عند طلب حاجة منه ؟ و لماذا ؟
و الكريم معطاء صاحب خير و يكفيك منه حسن اللقاء و السلام و ذلك لأنه عظيم 
و هو متأثربالمثل: “لاقيني ولا تغدّيني!
ج ماذا أفاد أداة الشرط فإذا ؟
افادت التحقق و التوكيد
د استخرج من الأبيات السابقة كلمة بها مد بالألف و كلمة بها مد بالياء و كلمة بها مد بالواو و كلمة بها همزة قطع و أخري بها ألف وصل
إذا و إلي - كريم - ملزوم - إذا إلي - التسليم و الذي

وَأراكَ تُصلِحُ بالرشادِ عُقولَنا ... أَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ عَديمُ
وإذا طلبت إلى كريم حاجةً ........... فلقاؤه يكفيك والتّسليم
وعجبت للدّنيا ورغبة أهلها ............. والرّزق فيما بينهم مقسوم
أ - مرادف رغبة ...و مضاد طلبت .......و جمع الرزق ......
الميل إليها و الإرادة- أحجمت - أرزاق 
ب - انثري البيتين نثرا بأسلوبك .
وليس من المعقول أن تحاول إصلاح فساد عقولنا بالهداية والعلم  وأنت لا تستطيع إصلاح شأن نفسك  فأنت معلم عقيم ، ولايستفيد مما يحمله من علم فنفعه لغيره فقط   و الكريم معطاء صاحب خير و يكفيك منه حسن اللقاء و السلام 
و هو متأثربالمثل: “لاقيني ولا تغدّيني!”
يتعجب الشاعر من الدنيا و راغبي الدنيا فلا داعي للتصارع علي الدنيا فالرزق موزع و مقسوم من عند الله الرزاق سبحانه و تعالي
ج - قارن بين الكريم و اللئيم عند طلب حاجة منه ؟ 
الكريم عند الحاجة تنالها بسهوله و دون إعراض و عتابهم صلة أما اللئيم فحاجتك منه لابد أن تكون بإلحاح مستمر و دوام علي الطلب حتي يحققه لأنه يري حاجتك رقبته التي تقطع .
د - حدد الفكرة الرئيسة في النص السابق .
الفكرة الرئيسة هي :  ضرورة اتساق ومطابقة الأقوال مع الأفعال فالإنسان إذا لم يطبق ما يقوله لا خير فيه .
7 - اكتب ما تعلمته من النص في جمل قصيرة .
8 - اكتب لافتة ارشادية تحث علي الكرم 
ما أنبل الكرم حين يأتي من فقير معدم فما بلكم بالغني الكريم لا يضام

تعليقات