درس كن صادقا للمنفلوطي للصف الثاني الصناعي و
الزراعي و التجاري ترم ثاني 2019 النصوص الأدبية
التقديم :
الصدق من الصفات التي يجب أن تتحلي بها فهي صفة واجبة علي كل إنسان فما أعظمها من صفة إن لها لأكبر الأثر في: 1 - الوئام بين الأفراد 2 - واستقرار المجتمعات 3 - ورقيها و تقدمها .
و الكاتب في هذا النص يكشف مظاهر الكذب و مساوئه و يحذرنا من الاتصاف به
الكاتب :
ولد مصطفي لطفي المنفلوطي سنة 1876 بمنفلوط أسيوط لأسرة مصرية معلوفة بالشرف و الحسب التحق بكتاب القرية و حفظ القرآن الكريم ثم أرسله أبوه إلي الازهر ليتم تعليمه فيه و ظل به عشر سنوات لزم دروس الشيخ محمد عبده و تأثر بتعاليمه و لم يكن يطلب التعمق في تعاليم الدين إنما كان يطلب الأدب فقرأ كتب القدماء مثل ابن المقفع و الجاحظ و الباقلاني و أبي تمام و ابن الرومي و أبي علاء و برع المنفلوطي في الأدب و كان يكتب مقالالته في جريدة المؤيد و كان أسلوبه متميزا بالجزالة و الرصانة توفي سنة 1924م
" كذب اللسان من فضول كذب القلب فلا تامن الكاذب على ود ولا تثق منه بعهد واهرب من وجهه الهرب كله واخوف ما اخاف عليك من خلطائك : الرجل الكاذب ".
المفردات :
كذب : خلاف الصدق و هو قول يخالف الحقيقة مع العلم بها
اللسان : جسم يكون بالفم جمع ألسن و ألسنة
فضول : زيادة جمع فضول و أفضال
القلب : الفؤاد و الجمع قلوب
تأمن : تطمئن و المضاد الخوف و الفزع
ود : حب و المضاد البغض و الكره
تثق :تأتمن و تعتمد و تصدق
بعهد : ميثاق و الجمع عهود
اهرب : فر و ولي و تملص و المضاد أقبل و ارجع و اثبت
وجهه : شكله و الجمع وجوه
اخوف ما اخاف :أكثر خشيتي
خلطائك : مخالط و معاشر
الشرح :
ينفر الكاتب من الكذب فيقول : إن كذب اللسان علامة من علامات كذب القلب فلا يجب علينا أن نأمن الكاذب علي الحب و لا نثق به و علينا الهروب منه فهو أسوأ من تصاحبه .
الجماليات :
الجماليات :
كذب اللسان : استعارة مكنية شبه اللسان بإنسان يكذب و سر الجمال التشخيص
كذب القلب : استعارة مكنية شبه القلب بإنسان يكذب و سر الجمال التشخيص
فلا تأمن - لا تثق :أسلوب انشائي نهي غرضه النصح و الإرشاد
اهرب : أسلوب انشائي أمر غرضه النصح و الإرشاد
الجماليات :
الجماليات :
كذب اللسان : استعارة مكنية شبه اللسان بإنسان يكذب و سر الجمال التشخيص
كذب القلب : استعارة مكنية شبه القلب بإنسان يكذب و سر الجمال التشخيص
فلا تأمن - لا تثق :أسلوب انشائي نهي غرضه النصح و الإرشاد
اهرب : أسلوب انشائي أمر غرضه النصح و الإرشاد
( خطورة الكذب )
" ليس الكذب شيئا يستهان به فهو اس الشرور ورذيلة الرذائل فكأنه اصل والرذائل فرع له بل هو الرذائل نفسها وانما ياتي في اشكال مختلفة ويتمثل في صور متنوعة " .
المفردات :
يستهان: يستخف أو يستهزأ و المضاد يقدر و يحترم
أس :أساس و هي القواعد و المرتكز جمع أسس
الشرور :المفرد الشر مضاد الخير
ورذيلة :منقصة و سبة و عيب و مذمة و المضاد فضيلة و الجمع رذائل
أصل : الجمع أصول و المضاد الفرع
فرع : غصن و شعبة و الجمع الفروع و أفرع
ياتي :جاء و حضر و المضاد انصرف و مشي و ذهب
أشكال : صور و الفرد شكل
مختلفة : المضاد متفقة
يتمثل : يتصور
صور: المفرد صورة
متنوعة:متعددة
الشرح :
و الكذب لا يجب الاستهانة به و التقليل من شأنه فهو أساس كل شر و هو من أسباب الرذائل في أي مجتمع من المجتمعات و له أشكال مختلفة منها
( أشكال وصور للكذب )
" المنافق كاذب لان لسانه ينطق بغير ما في قلبه والمتكبر كاذب لانه يدعي لنفسه منزلة غير منزلته والفاسق كاذب لانه كذب في دعوى الايمان ونقض ما عاهد الله عليه والنمام كاذب لانه لم يتق الله في فتنته فيتحرى الصدق في نميمته والمتملق كاذب لان ظاهره ينفعك وباطنه يلذعك " .
المفردات :
المنافق الذي يطهر خلاف ما يبطن
المنافق الذي يطهر خلاف ما يبطن
ينطق :يتجدث و المضاد يسكت و يخرس
المتكبر : المتعجرف المتغطرس المضاد المتواضع
يدعي : ينسب
منزلة : مكانة و الجمع منازل
الفاسق : الخارج عن طريق الحق و الصواب مائل إلي المعصية و مجاوز حدودالشرع
الايمان : التصديق و ما وقر في القلب و صدقه العمل و الفعل
نقض : إلغاء و إفساد و هدم و بطلان و الجمع أنقاض و نكثه
عاهد : الميثاق
النمام :كثير السعي بالنميمة بين الناس ليوقع بينهم و هو الواشي و ناشر الأكاذيب
يتق:يخاف الله
فتنته : الوقيعة في الفتن
فيتحرى: يتقصي و يبحث و يطلب
نميمته :الوشاية و نقل الحديث علي وجه الوقيعة و الإفساد
المتملق : المداهن و المنافق و المدلس و المتودد بما ليس في قلبه
يلذعك: يحرق و يوجع و يلفح
الشرح :
المنافق : الذي يظهر غير ما يخفي في قلبه و الفاسق الذي يخالف ما عاهد الله عليه و النمام الذي لم يتق الله في فتنته و المتملق الذي ظاهره ينفعك و باطنه يلحق بك أشد الضرر .
الجماليات :
لأن لسانه ينطق - لأنه يدعي - تعليل لما قبله
( استصغار شأن الكذاب و ندرة الرجل الصادق )
" لقد هان على الناس امر الكذب حتى انك لتجد الرجل الصادق فتعرض على الناس امره وتطرفهم بحديثه كأنك تعرض عجائب المخلوقات وتتحدث بخوارق العادات "
المفردات :
هان ذل و المقصود استصغر و المضاد بجل و عز
لتجد الرجل : تعثر عليه و تدركه و المضاد العدم
فتعرض على الناس : تطرح عليهم و تريهم و تظهر لهم
تطرفهم بحديثه : تأتي بطرفة مستملحة أو حديث مستحسن :
عجائب: أعجوبة و معجزة و شيء خارق غير معتاد
المخلوقات : المفرد المخلوق
بخوارق : ما خالف العادة و هو المعجزة
العادات : حالة متكررة علب نهج واحد
الشرح :
و من الخطر أننا نجد الناس يستهينون بالكذب فعندما نتحدث عن الرجل الصادق و كأننا نتحدث عن رجل يفعل العجائب و يحقق المعجزات .
الجماليات :
هان ذل و المقصود استصغر و المضاد بجل و عز
لتجد الرجل : تعثر عليه و تدركه و المضاد العدم
فتعرض على الناس : تطرح عليهم و تريهم و تظهر لهم
تطرفهم بحديثه : تأتي بطرفة مستملحة أو حديث مستحسن :
عجائب: أعجوبة و معجزة و شيء خارق غير معتاد
المخلوقات : المفرد المخلوق
بخوارق : ما خالف العادة و هو المعجزة
العادات : حالة متكررة علب نهج واحد
الشرح :
و من الخطر أننا نجد الناس يستهينون بالكذب فعندما نتحدث عن الرجل الصادق و كأننا نتحدث عن رجل يفعل العجائب و يحقق المعجزات .
الجماليات :
المخلوق - العادات : سجع يحدث جرسا موسيقيا جميلا
تعرض عجائب المخلوق - تتحدث بخوارق العادات : بين الجملتين ازدواج فيه نغم موسيقي
الازدواج :
هو تقسيم الكلام إلى مقاطع متساوية فى الطول والإيقاع دون سجع .
مثل : النساء للرجال خُلقن ولهن خُلق الرجال .
مثل: بالعلم يسمو العقل وبالفن تسمو الروح
مثل: الأرض قد خلت إلا من أواخر الناس وطوارق الليل
الأثر وسر الجمال:
مثل : النساء للرجال خُلقن ولهن خُلق الرجال .
مثل: بالعلم يسمو العقل وبالفن تسمو الروح
مثل: الأرض قد خلت إلا من أواخر الناس وطوارق الليل
الأثر وسر الجمال:
إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
حل درس كن صادقا للمنفلوطي للصف الثاني الصناعي و
الزراعي و التجاري ترم ثاني 2019 النصوص الأدبية
1 - " كذب اللسان من فضول كذب القلب فلا تامن الكاذب على ود ولا تثق منه بعهد واهرب من وجهه الهرب كله واخوف ما اخاف عليك من خلطائك : الرجل الكاذب "
أ - ضع علامة ( ✔) أمام الصواب أو علامة (✖) أمام الخطأ في العبارات التالية :
1 - كذب اللسان لون بياني ( ✔)2 - الكاتب ينفر من الكذب ( ✔)
3 - بين الأقوال و الأفعال طباق ( ✔)
ب - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف فضول ( زيادة - كثرة - عموم - تفاضل
2 - مفرد الخلطاء ( الخلطة - الخليط - المخالط - المخلاط )
ج - تناقش مضمون الفقرة السابقة .
- ينفر الكاتب من الكذب فيقول إن كذب اللسان علامة من علامات كذب القلب فلا يجب علينا أن نأمن الكاذب علي الحب و لا نثق به و علينا الهروب منه فهو أسوأ من تصاحبه
استخرج أسلوبا إنشائيا و بين نوعه و غرضه و دلالة تكراره
(فلا تأمن الكاذب علي ود و لا تثق منه بعهد )
نوعه نهي و غرضه النصح و الإرشاد
دلالة تكراره التوكيد
2 -
" ليس الكذب شيئا يستهان به فهو اس الشرور ورذيلة الرذائل فكأنه اصل والرذائل فرع له بل هو الرذائل نفسها وانما ياتي في اشكال مختلفة ويتمثل في صور متنوعة " .
أ - هات معني أس و جمع أصل و مضاد يستهان في جمل .
أساس و قاعدة و مرتكز - أصول - يقدر و يحترم
ب - ما خطورة الكذب كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
أنه أساس الشرور و رزيلة الرزائل فكأنه أصل و الرزائل فرع له بل هو الرذائل نفسها
ج - تعددت صور الكذب فما هي ؟
1 - المنافق يظهر خلاف ما يبطن 2 - الفاسق الذي يخالف ما عاهد الله عليه 3 - النمام الذي لا يتق الله في فتنه 4 - المتملق الذي ظاهره ينفعك و باطنه يلحق به
د - استخرج من الأبيات السابقة :
1 - كلمة بها همزة قطع ........2 - كلمة بها ال القمرية ......
أس و أصل و إنما - الكذب
س :3 -
" المنافق كاذب لان لسانه ينطق بغير ما في قلبه والمتكبر كاذب لانه يدعي لنفسه منزلة غير منزلته والفاسق كاذب لانه كذب في دعوى الايمان ونقض ما عاهد الله عليه والنمام كاذب لانه لم يتق الله في فتنته فيتحرى الصدق في نميمته والمتملق كاذب لان ظاهره ينفعك وباطنه يلذعك "
" لقد هان على الناس امر الكذب حتى انك لتجد الرجل الصادق فتعرض على الناس امره وتطرفهم بحديثه كأنك تعرض عجائب المخلوقات وتتحدث بخوارق العادات "
أ - ضع عنوانا للفقرة
صور و أشكال الكذب أ - ضع عنوانا للفقرة
ب - استخرج محسنا بديعيا ووضح قيمته الفنية
(المخلوقات - العادات ) سجع يحدث جرسا موسيقيا تطرب له الآذن
ج - جملة اسمية - مفعولا به
المنافق كاذب - منزلة و الله و الصدق و الكاف في ينفعك و يلذعك
4 - اكتب موضوعا عن أهمية الصداقة ثم حدد الجمل الفعلية فيه .
5- رتب حروف كلمة اهرب كما هو مطلوب لتحصل علي كلمات أخري
الإجابة علي الترتيب ( باهر - راهب - هارب )
6-
" ليس الكذب شيئا يستهان به فهو اس الشرور ورذيلة الرذائل فكأنه اصل والرذائل فرع له بل هو الرذائل نفسها وانما ياتي في اشكال مختلفة ويتمثل في صور متنوعة "
- هات من الفقرة كلمة مرادفها المداهن ...و كلمة مضادها المتواضع ........
التملق - المتكبر
- علل المتكبرو النمام كلاهماكاذبان ...........................
المتكبر كاذب لأنه يدعي لنفسه منزلة غير منزلتة
و النمام كاذب لانه لم يتق الله في فتنته فيتحري الصدق في نميمة
7- جمل خطك : الكذب أس الشرور و رزيلة الرزائل
8- ما الصدق ؟ و ما أثر الصدق علي الفرد و المجتمع ؟
مطابقه الكلام للواقع بحسب اعتقاد المتكلم
1 - يؤدي إلي الوئام بين الأفراد 2 - يؤدي إلي استقرار المجتمع 3 - يؤدي إلي رقي المجتمع و تحضره
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
و النمام كاذب لانه لم يتق الله في فتنته فيتحري الصدق في نميمة
7- جمل خطك : الكذب أس الشرور و رزيلة الرزائل
8- ما الصدق ؟ و ما أثر الصدق علي الفرد و المجتمع ؟
مطابقه الكلام للواقع بحسب اعتقاد المتكلم
1 - يؤدي إلي الوئام بين الأفراد 2 - يؤدي إلي استقرار المجتمع 3 - يؤدي إلي رقي المجتمع و تحضره
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
الدرس الثاني : الإدمان و التدخين و خطرهما ) للصف الثاني الصناعي و الزراعي و التجاري 2019 قراءة
" نسمع عن كثير من المآسي و نقرأ في الصحف كثيرا من الكوارث : شباب في عمر الزهور يلقون حتفهم دون مقدمات و آخيرون يدخلون السجون ثم يخرجون إلي عالم يلفظهم و يضيق بوجودهم و نشاهد أيضا علي شاشة التلفاز أناسا أشبه بالحطام البشري تفقدهم المخدرات صحتهم و سمعهم بل و حياتهم إنهم يبيعون الحياة لقاء لحظات من المتعة الزائفة ".
المفردات :
المآسي : فجيعة أو مصيبة و المفرد مأساة
الكوارث : مصيبة عظيمة و خراب واسع المفرد كارثة و كارث
حتفهم : هلاك جمع حتوف
يلفظهم : يطرحهم و المراد لا يتقبلهم و يرفضهم
الحطام البشري : ما تكسر من الشيء و المقصود رفاته
لقاء : مقابل المضاد فراق و بعاد
المتعة : لذة و متعة
الزائفة :مزيف مغشوش و المضاد أصيل و حقيقي
التقويم :
س : ماذا نسمع من المآسي و نقرأ من كوارث ؟
س : ما المتعة الزائفة الواردة بالدرس ؟
" و يلعب الفراغ في حياة الشباب دوره الكبير في وجود هذه المشكلة الخطيرة فالبعض من الشباب حين يشعر أن طاقته معطلة و بدلا من أن يشغل وقت فراغه في رياضة نافعة أو هواية مفيدة فإنه يسعي لملء وقته بتجارب جديدة لا يعنيه مقدارضررها علي صحته و حياته كما يستهوي بعض المراهقين شهوة التقليد الأعمي فيقلدون بعضهم البعض دون أدني تفكير في معرفة عواقب ذلك علي صحتهم و مستقبلهم و حياتهم ".
المفردات :
هواية : لعب
تجارب : جمع تجربة و هي الاختبار
يستهويه :يضله و يغويه
المراهقين : البالغين
شهوة : متعة جمع شهوات
تقليد : السيرعلي منواله و محاكاته
أدني :أقرب
عواقب :النهاية و المآل المفرد :عاقبة
التقويم :
س : لتقليد الكبير أثرإيجابي وآخر سيئ - وضح ذلك.
س : وقت فراغ الشباب سلاح ذو حدين - وضح ذلك.
س : ما العوامل التي تدفع إلي التدخين عند المراهقين ؟
و قد يلجأ بعض الناس إلي عقاقير يصفها لهم الطبيب في ظروف معينه لتخفيف الآلام أو بعض المنومات لاستعمالها مرة واحدة و لكنهم يكررون شراءها من الصيدليات عن جهل بأخطار تكرار تناولها فيصبحون من المدمنين لها .
المفردات :
يلجأ : إلتجأ و إحتاج
عقاقير : أصل الدواء و المفرد عقار
معينة : محددة
خفف الآلام :سكن و لطف أوجاعه
ظروف : المفرد ظرف
الصيدليات : مكان حفظ الأدوية ومكان عمل الصيدلي
المدمنين : المتعاطين و المداومين
التقويم :
س : ما أخطار تناول تكرار العلاج من الصيدليات بدون علم الطبيب ؟
س : كيف يصبح الإنسان مدمنا ؟
س : ما رأيك في :صيدلي يصرف العلاج بدون إذن الطبيب ؟
س : العقاقيرالتي يصفها الطبيب للمرضي في ظروف معينه لتخفيف الآلام أو بعض المنومات لاستعمالها مرة واحدةتؤدي إلي الإدمان ( صح ) أم( خطأ) .
"و إذا حدث و صار الشخص مدمنا لمادة من المخدرات مثل " الحشيش و الأفيون و الكوكايين و الهيروين ..إلخ فإن أعراض الإدمان تظهر علي جسده في صورة
1 - ضعف شديد 2 - و هزال 3 - ضيق بحدقة العين 4 - و إمساك مزمن 5 - و قد يتعرض للموت المفاجئ 6 - أو الانتحار 7 - أو التعرض للحوادث
المفردات :
المخدرات : مادة التخدير
ضعف : هزال
هزال : ضعف
حدقة : سواد مستدير وسط العين جمع أحداق و حدقات
إمساك : صعوبة التبرز
المفاجئ :مباغت و غير متوقع المضاد المتوقع
الانتحار : قتل النفس
حوادث : جمع حادثة
التقويم :
س : ما أعراض الإدمان التي تظهر جسد المدمن ؟
س : من أنواع المخدرات .....و .....و .......و......( أكمل الفراغ )
" و أهم تغيير يحدث هو أن حياته كلها تتشكل وفقا لهذا النمط الجديد
1 - فيهمل عمله و أسرته و أنشطته 2 - و لا يهتم بعد ذلك إلا بكيفية الحصول علي ضالته المخدر بأي طريقة ممكنة حتي و لو غير مشروعة فقد يسرق أو يختلس 3 - و قد يحتال 4 - و قد يبيع شرفه حتي القتل يمكن أن يفكر فيه 5 - و ينتابه شعور بالاستكانة و الخشوع و الاستسلام و حينئذ 6 - يلفظه المجتمع و7 - تفتح له السجون ذراعيها مرحبة بقدومه ".
المفردات :
تغيير : تبديل و تحويل
النمط : طريقة وشكل جمع أنماط و أسلوب
يهمل : يترك و المضاد يتمسك
أنشطته : ممارسة و المضاد كسل
ضالته : كل ما ضاع
مشروعة :مباحة و حلال جائز و المضاد حرام و محظور
يختلس :سلب و ابتزو سرق
يحتال : يستخدم الحيلة و يخادع و يراوغ و المضاد يخلص ويصدق
ينتابه : يصيبه
الاستكانة :الخضوع و الخشوع و المضا د الإباء و الرفض
الخشوع : الاستكانة و الخضوع و الذل
الاستسلام : الانقياد و التسليم
يلفظه : يطرحه و المراد لا يتقبلهم و يرفضهم
التقويم :
س : ما أهم التغييرات التي تحدث للمدمن في حياته ؟
س : علل :تفتح السجون ذراعيها مرحبة بقدوم الشباب .
" أما عن العلاج فطريقته ميسورة و لكن بشروط أهمها :
أولا : 1 - أن يكون لدي المدمن الرغبة الأكيدة في الشفاء 2 - و أن تكون نابعة من داخله فقد لوحظ في حالات كثيرة أن من أجبروا علي الامتناع عن هذه المخدرات لا يلبثون أن يعودوا إليها بعد خروجهم مباشرة من المصحات و من الملاحظ أيضا أن الرجوع إلي ذات الأماكن التي يتعاطي بها المدمن مادته و الجلوس إلي أصحاب السوء الذين يشجعونه بل و يشاركونه التعاطي له أثر واضح في الانتكاسة و العودة إلي ما سبق الإقلاع عنه " .
المفردات :
ميسورة :سهلة
الرغبة :الميل
الأكيدة :المؤكدة
الشفاء: البرء و المضاد المرض
نابعة: خارجة و متدفقة الجمع نوابع
أجبروا : أكره و أغصب
الامتناع :الانصراف و الكف و الإعراض و المضاد أقبل و تهافت
يلبثون :يستمرون و يستقرون و المضاد يرحلون
المصحات:أماكن العلاج و المفرد المصحة
أصحاب السوء:يقصد الفاسدين
الانتكاسة:معاودة المرض
الإقلاع :البعد
التقويم :
س : ما شروط العلاج من الإدمان كما ورد بالفقرة السابقة ؟
س : ما الملاحظ علي من أجبروا علي الامتناع عن المخدرات ؟
س : أصحاب السوء لهم أثر واضح في الانتكاسة و العودة إلي الإدمان وضح ذلك .
" ثانيا :أن يكون في محيطه الاجتماعي يعاونه علي الاستمرار في البعد عن هذه المواد
ثالثا : أما عن العلاج نفسه فيشمل الكثير من العقاقير التي تحكم في الأغراض الانسحابية كما يشمل الجلسات النفسية و العلاج السلوكي .
و أخيرا فإنه لا بأس من علاج الإدمان إذا توفرت الشروط التي ذكرت و لكن ما أسهلها من كلمات و ما أصعبها من مهمة تنفيذ ".
المفردات :
محيطه : بيئته و الوسط الذي يقيم فيه
الاستمرار : الدوام و المضي
الانسحابية : التراجع و التقهقر
العلاج السلوكي :
لا بأس : لا خوف
تنفيذ :تطبيق
التقويم :
س : ما شروط العلاج من الإدمان كما وردت بالفقرة السابقة .
س : ما أسهلها من كلمات و ما أصعبها من مهمة تنفيذ - وضح المقصود من العبارة السابقة .
" و يأخذ الحديث إلي منزلق آخر خطير ألا و هو التدخين ظاهرة من الظواهر التي انتشرت في معظم دول العالم الثالث و استشرت في معظمه بين مختلف المستويات الاجتماعية و مختلف الأعمار علي الرغم مما يؤكده العلماء من جسامة أضراره الصحية والاجتماعية و الاقتصادية" .
المفردات :
منزلق :مكان الانزلاق و السقوط
خطير : صعب حرج ينذر بالخطرو جسيمو المضاد مهمل و غير مهم
العالم الثالث : المقصود الدول المتخلفة و المتأخرة
استشرت : انتشرت
جسامة :خطورة و مضادها ضآلة
التقويم :
س : ما الحديث الذي يأخذنا إلي منزلق خطير ؟
س : التدخين خاص بعمرو بمستوي واحد واحد( صح أم خطأ)
س : وضح ما أكده العلماء من أخطارانتشار التدخين .
" و قد ظهر أن أكثر المصابين بمرض السل في المستشفيات كانوا من المسرفين في التدخين و أظهرت التجارب المعملية
وضوح أن النيكوتين يجعل دقات القلب أسرع لأنه يزيد العبء الذي يلتزم القلب به و ظهر أيضا أن التدخين هو سبب التغيير الذي يطرأ علي الشرايين التاجية و ثبت بما لا يدع مجال للشك الصلة الوثيقة بين التدخين و ظهور الذبحة الصدرية ".
المفردات :
السل : مرض يصيب الرئتين بالشلل للأنسجة
المسرفين :الجاوزن الحد و المبالغين فيه
النيكوتين : المادة الفعالة في التدخين
العبء : الحمل
الشرايين التاجية :شرايين علي هيئة التيجان تغذي القلب
الشك : التباس و ارتياب و المضاد اليقين
الوثيقة : مستند جمع وثائق
الصلة : اتصال و المضاد انقطاع
الذبحة الصدرية :ألم و ضيق بالصدر يسبب الموت لنقص الدم بالقلب
التقويم :
أ - الإنسان الذي يسرف في التدخين يظهر عليه مرض .......
ب - النيكوتين يجعل .............أسرع .
ج - ثبت الصلة بين التدخين و ..............
س ما الذي يحدثه مادة النيكوتين علي المدخن ؟
س : ما علاقة : أ - النيكوتين بالقلب . ب -التدخين و الشرايين
س : ما الصلة المؤكدة في العبارة السابقة ؟
" أما معالجة هذه الظاهرة فتتوقف علي المدمن شخصيا في أن يحسم أمره و يستجمع إرادته و يتخذ هذه الخطوة بلا تردد مقتنعا بإن إقلاعه عن التدخين ما هو إلا استجابة لأمر سماوي و تنفيذ لحكم شرعي و إيمان بأن الإقلاع عن التدخين سبيل إلي الصحة و العافية و النجاة من المصير المظلم الذي ينتظر كل مدخن من شقاء في الدنيا و عذاب في الآخرة فالإنسان مسئول أمام الله عن صحته و ماله و هل حافظ عليهما أم ضيعهما ؟ ففي الحديث الشريف " لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتي يسأل عن اربع : عن عمره فيم أفناه ؟ و عن علمه ماذا عمل به ؟ و عن ماله من اين اكتسبه و فيم أنفقه ؟ و عن جسمه فيم أبلاه " .
المفردات :
الظاهرة : الحقيقة و الحادث غير العادي الجمع الظواهرو المضاد الباطنة
يحسم : يقطع و يفصل
الخطوة : مسافة جمع خطي و خطوات
إقلاعه : البعد
شرعي : أحكام الله
النجاة : خلص و سلم من الأذي المضاد :هلاك
شقاء : المضاد سعادة
لا تزول :
عبد :رقيق و المقصود انسان و المضاد حر الجمع عبيد
يوم القيامة :الآخرة
عمره : مدة حياته و الجمع أعمار
أفناه :أنهاه و المراد قضاه و ضيعه
أنفقه : صرفه و المضاد بخل به
أبلاه :
التقويم :
س : ما حكم الشرع في المدخن و المدمن ؟
س : اذكر دليل عقلي و نقلي علي حرمة التدخين من الفقرة السابقة .
س : ما الهدف من حديث الرسول صلي الله عليه و سلم الوارد بالفقرة السابقة ؟
س : بين الحديث مسئوليات الإنسان وضحها .مبينا رأيك في المدخن و المدمن .
" و خلاصة القول : أن هناك صلة وثيقة بين التدخين و الإدمان و أنهما الطريق السريع إلي الهلاك و الموت و عليك عزيزي الطالب أن تكون يقظا حريصا في اختبار من تصاحب و أن تبتعد عن هؤلاء الذين و قعوا في براثن هذا الداء العضال حتي تقي نفسك و مجتمعك الشرور فالوطن في انتظار ما تقدمه من عمل و جد ليرتقي بك و يشير إليك الجميع بالفخار"
المفردات :
خلاصة : موجزه و أهم مافيه و المختصر و المضاد مسهب و مطول
الهلاك : الموت
عزيزي :حبيبي
يقظا : منتبها و المضاد نائما
حريصا :حذرا محطاطا
براثن : مخالب جمع برثن
الداء : المرض
العضال : الشديد المعجز
الداء العضال: الذي لا يشفي صاحبه
الفخار : التباهي بالنفس
التقويم :
س : ما النصيحة المقدمة إلي الطلاب في الفقرة السابقة ؟
س : ما الذي يأمله الوطن من الطلاب ؟
س : متي يشير إليك الجميع بالفخار ؟الأنشطة و التدريبات :
و قد يلجأ بعض الناس إلي عقاقير يصفها لهم الطبيب في ظروف معينه لتخفيف الآلام أو بعض المنومات لاستعمالها مرة واحدة و لكنهم يكررون شراءها من الصيدليات عن جهل بأخطار تكرار تناولها فيصبحون من المدمنين لها .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
و قد يلجأ بعض الناس إلي عقاقير يصفها لهم الطبيب في ظروف معينه لتخفيف الآلام أو بعض المنومات لاستعمالها مرة واحدة و لكنهم يكررون شراءها من الصيدليات عن جهل بأخطار تكرار تناولها فيصبحون من المدمنين لها .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
حل أسئلة درس: الإدمان و التدخين و خطرهما ) للصف الثاني الصناعي و الزراعي و التجاري 2019 قراءة
أ - ضع علامة ( ✔) أمام الصواب أو علامة (✖) أمام الخطأ في العبارات التالية :
- تكرار العقاقير دون الرجوع للطبيب لتخفيف الألام (✖)
- وصف الطبيب للمريض بعض العقاقير بهدف الإدمان (✖)
- يمثل تكرار شراء بعض المنومات سببا من أسباب الإدمان ( ✔)
أ - ضع علامة ( ✔) أمام الصواب أو علامة (✖) أمام الخطأ في العبارات التالية :
- تكرار العقاقير دون الرجوع للطبيب لتخفيف الألام (✖)
- وصف الطبيب للمريض بعض العقاقير بهدف الإدمان (✖)
- يمثل تكرار شراء بعض المنومات سببا من أسباب الإدمان ( ✔)
ب - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف معينة (خاصة - محددة - عينة - مخصصة )
- مفرد عقاقير ( عاقر - عقر - عقار - عقير )
- مضاد شراءها ( بيعها - فرضها إعطاءها - منعها )
ج -ما الخطأ الذي يقع فيه بعض الناس كما فهمت من الفقرة ؟
1 - تكرار العقاقير دون الرجوع للطبيب لتخفيف الألام 2 - الإدمان نتيجة تناول العقاقير بدون علم الطبيب
2 - ناقش في أسباب إدمان بعض الناس المخدرات
1 - الفراغ الذي لا يستغله البعض في هواية مفيدة كممارسة الرياضة مثلا- مفرد عقاقير ( عاقر - عقر - عقار - عقير )
- مضاد شراءها ( بيعها - فرضها إعطاءها - منعها )
ج -ما الخطأ الذي يقع فيه بعض الناس كما فهمت من الفقرة ؟
1 - تكرار العقاقير دون الرجوع للطبيب لتخفيف الألام 2 - الإدمان نتيجة تناول العقاقير بدون علم الطبيب
2 - ناقش في أسباب إدمان بعض الناس المخدرات
2 - غواية الإنسان لتقليد غيره ممن أدمنواالمخدرات أو شربوا السجائر
3 - لجؤ البعض إلي عقاقير دون استشارة الطبيب
3 - عرض عليك المشاركة في حملة لمكافحة الإدمان فبم ترد ؟
أوافق فورا لسببين 1 - لاشارك بمعلومات قد تغيير أحوال المدخنين أو المدمنين 2 - و لكي استفد من المعلومات التي سوف تنشر في هذه الحملة 3 - لمساعدة غيري في حياة خالية من التدخين و الإدمان
4 - " أعراض الإدمان تظهر علي جسده في صورة ضعف شديد و هزال ز ضيق بحدقة العين و إمساك مزمن و قد يتعرض للموت المفاجئ أو الانتحار لأو التعرض للحوادث "
أ - هات معني هزال و جمع جسد و مضاد المفاجئ في جمل .
- ضعف - أجساد - المتوقع
ب - اذكر أعراض الإدمان كما فهمت من الفقرة .
أعراض الإدمان تظهر علي جسده في صورة ضعف شديد و هزال وضيق بحدقة العين و إمساك مزمن و قد يتعرض للموت المفاجئ أو الانتحار أو التعرض للحوادث
ج - تحتل ظاهرة الإدمان و التدخين أهمية كبيرة في ميادين الطب و الدين . اشرح العبارة .
اهتم الدين :
بهذه الظاهرة لأن فيه أضرار بصحة المدخن وماله والله سبحانه وتعالى يحاسب الفرد على صحته وماله هل حافظ عليهما أم ضيعهما ؟وعن ماله من أين اكتسبه و فيما أنفقه و عن جسدة فيما أفناه ؟
اهتم الطب :
لما لها من خطورة علي صحة و حياة الانسان ثبت أضرار التدخين و الإدمان علي المدخن و المدمن مثل الضعف والهزل و تضيق حدقة عينه و يتعرض للإمساك و غيره و قد يتعرض للموت المفاجئ أو الانتحار أو التعرض للحوادث و الذبحة الصدرية و خلاف "
د - هات كلمة بها تاء مربوطة و اخري بها هاء مع بيان السبب .
صورة و حدقةلأنها تنطق هاء عند الوقف وو تاء عند الوصل - جسده لأنها تنطق هاء عند الوقف و عند الوصل
5 " التدخين ظاهرة من الظواهر التي انتشرت في معظم دول العالم الثالث و استشرت في معظمه بين مختلف المستويات الاجتماعية و مختلف الأعمار علي الرغم مما يؤكده العلماء من جسامة أضراره الصحية و الاجتماعية و الاقتصادية ".
أ - هات مرادف استشرت ....... و مفرد الظواهر ..... و مضاد جسامة .........
ب - اذكر أعراض الإدمان كما فهمت من الفقرة .
أعراض الإدمان تظهر علي جسده في صورة ضعف شديد و هزال وضيق بحدقة العين و إمساك مزمن و قد يتعرض للموت المفاجئ أو الانتحار أو التعرض للحوادث
ج - تحتل ظاهرة الإدمان و التدخين أهمية كبيرة في ميادين الطب و الدين . اشرح العبارة .
اهتم الدين :
بهذه الظاهرة لأن فيه أضرار بصحة المدخن وماله والله سبحانه وتعالى يحاسب الفرد على صحته وماله هل حافظ عليهما أم ضيعهما ؟وعن ماله من أين اكتسبه و فيما أنفقه و عن جسدة فيما أفناه ؟
اهتم الطب :
لما لها من خطورة علي صحة و حياة الانسان ثبت أضرار التدخين و الإدمان علي المدخن و المدمن مثل الضعف والهزل و تضيق حدقة عينه و يتعرض للإمساك و غيره و قد يتعرض للموت المفاجئ أو الانتحار أو التعرض للحوادث و الذبحة الصدرية و خلاف "
د - هات كلمة بها تاء مربوطة و اخري بها هاء مع بيان السبب .
صورة و حدقةلأنها تنطق هاء عند الوقف وو تاء عند الوصل - جسده لأنها تنطق هاء عند الوقف و عند الوصل
5 " التدخين ظاهرة من الظواهر التي انتشرت في معظم دول العالم الثالث و استشرت في معظمه بين مختلف المستويات الاجتماعية و مختلف الأعمار علي الرغم مما يؤكده العلماء من جسامة أضراره الصحية و الاجتماعية و الاقتصادية ".
أ - هات مرادف استشرت ....... و مفرد الظواهر ..... و مضاد جسامة .........
- انتشرت - الظاهرة - مضادها ضآلة
ب - ما النصائح التي توجهها لمن يدخن أو يتعاطي المخدرات ؟
إن العلاج يكون 1 - فيك بالرغبة الأكيدة في الشفاء من هذه الظاهرة 2 - امتنع عن التدخين و الادمان 3 - لا تذهب إلي أماكن تعاطي التدخين أو المخدر 4 - لا تجالس أصدقاء السوء5 - صاحب من يبعدك عن التدخين و الإدمان 6 - اذهب إلي طبيب إن لزم الأمر ب - ما النصائح التي توجهها لمن يدخن أو يتعاطي المخدرات ؟
ج - قارن بين طالب مدخن و آخر غير مدخن في الصحة و النشاط و الرغبة في التعلم - الطالب المدخن تضعف صحته فيقل نشاطه و بالتالي تقل رغبته في التعلم
أما الطالب الغير مدخن تقوي صحته فيزيد نشاطه فتزيد رغبته في التعلم
6 - " و خلاصة القول : أن هناك صلة وثيقة بين التدخين و الإدمان و أنهما الطريق السريع إلي الهلاك و الموت و عليك عزيزي الطالب أن تكون يقظا حريصا في اختبار من تصاحب و أن تبتعد عن هؤلاء الذين و قعوا في براثن هذا الداء العضال "
أ - عنوانا للفقرة .
وقاء النفس من التدخين و الإدمان أ - عنوانا للفقرة .
ب - قيمة وردت بالفقرة و كيف ترسخها في حياتك .
الصداقة - و أرسخها بحسن اختيار الأصدقاء
ج - فعلا مضارعا مرفوعا - خبر لناسخ و اذكر نوعه - اسم أشارة و أعربه
تصاحب - يقظا نوعه مفرد - عن هؤلاء اسم اشارة مبني في محل الجر لحرف الجر عن
د - ماذا عليك كي تقي نفسك من خطر المخدرات ؟
أكون يقظا حريصا في اختبار من تصاحب و أن تبتعد عن هؤلاء الذين و قعوا في براثن هذا الداء العضال و لا أدخن و لا أخذ دواءإلا بإذن الطبيب .
7 - اكتب رسالة الي الجميع تحذره من خطر الإدمان و التدخين .
8 - للإدمان و التدخين خطر علي الصحة و المال .اكتب لافتة تحث علي تجنب الإدمان و التدخين
9 - دعيت الي ندوة عن أثر الإدمان و التدخين علي الفرد و المجتمع اكتب ما أعجبك في هذه الندوة
10- جمل خطك ( التدخين و الإدمان سبب الضياع و الموت ).
-----------------------------------------------------------------------------المناقشة :
=======
س 1 - ما الأسباب الكامنة وراء انتشار ظاهرة التدخين ؟
1- يلعب الفراغ دورا كبيرا.
2- تستهوى بعض المراهقين رغبة فى التقليد الأعمى لغيرهم دون تفكير .
س2 – لماذا حرَّم الشرع التدخين ؟
- لأن فيه أضرار بصحة المدخن وماله والله سبحانه وتعالى يحاسب الفرد على صحته وماله هل حافظ عليهما أم ضيعهما ؟
س3 – ما الطريقة المجدية لعلاج الإدمان ؟ ولماذا يفشل العلاج أحيانا ؟
- الطريقة المجدية لعلاج الإدمان هى :
- أن يكون لديه الرغبة الأكيدة من الشفاء. 2- البعد عن أصحاب السوء .
3- أن يجد من يعاونه وأن يشتمل العلاج جلسات نفسية
- ويفشل العلاج أحيانا إذا لم تتوافر هذه الشروط .
س4- هل هناك علاقة وصلة بين التدخين وسرطان الرئة ؟
- نعم لأن الأبحاث أثبتت أن التدخين سبب رئيسي لسرطان الرئة .
س5 - ما أثر النيكوتين الضار على الإنسان ؟
- النيكوتين يجعل دقات القلب أسرع ويؤدى إلى الذبحة الصدرية .
س6- لماذا يعد التدخين من أشد الأخطار على الإنسان ؟ وكيف نحمى أنفسنا ؟
- لأنه يؤدى إلى إعياء البدن وتدهور الصحة وزوال المال
- ونحمى أنفسنا بالابتعاد نهائيا عنه ومحاربته بشتى الوسائل والبعد عن أصدقاء السوء .
س7 – ما الأعراض التي تظهر على المدمن ؟ وما أهم التغيرات في حياته ؟
- الأعراض التي تظهر على المدمن :
1-ضعف شديد .2- ضيق فى العين .3- إمساك مزمن. 4 - قد يتعرض للموت المفاجئ أو الانتحار.
أهم التغيرات فى حياته :
1-يهمل عمله وأسرته. 2- قد يسرق أو يختلس من أجل المال. 3- يدمر نفسه وأسرته
س7-اكمل مكان النقط :
أ - العنوان المناسب للموضوع .......................
ب - من اسباب الادمان ....و ......... و...................
ج - التدخين يؤدي الي .............................
س 8 - ما النتائج المترتبة علي التدخين ؟
أهداف الدرس :
--------------
أ - ان يستنتج الفكرة الرئيسة في النص المقروء
ب - ان يستنتج بعض المعلومات الواردة بالنص المقروء
ج - ان يمييز بين اسباب الادمان و اعراضه
د - ان يبين سبيل العلاج من الادمان و المخدرات
ايضا :
ان يكتب ملخصا للموضوع المقروء مراعيا ضبط الكلمات ضبطا نحويا صحيحا
ان يكتب الحرف العربية الواردة في الدرس كتابة واضحة صحيحة
ان يستخدم ادوات الربط استخداما صحيحا
ان يكتب ثلاثة جمل مفيدة من انشائه عن خطورة التدخين
تعليقات
إرسال تعليق