الدرس الرابع : العودة للصف الثالث الصناعي و التجاري و الزراعي الأبيات من 5- 8 نصوص 2019
النص :
النص :
الأبيات من 5 - 8 كشف الشاعر مشاعره لحظة دخول منزل المحبوبة
5 - موطن الحسن ثوى فيه السأم.................... وسرتْ أنفاسه في جوه
المفردات :
موطن الحسن :يقصد بيت المحبوبة
ثوى فيه :أقام فيه و المضاد رحل
السأم :الملل و ضجر و المضاد ارتياحٌ و الراحة
أنفاسه :أنْفَاس : جمع نَفَس
جوه : فضائه و الجمع الأجواء و الجواء
الشرح :
كانت تلك الدار( دار المحبوبة ) موطناً للحسن حلّ فيهاالسأم وسرتْ أنفاسه الموحشة في جو الدار
الجمال :
- ثوى فيه السأم: استعارة مكنية جعل الشاعر السأم و هو شيء معنوي كائنا حيا ماديا يستقر في المكان و تنطلق منه الأنفاس و فيها تشخيص و توضيح
- و توحي بالانقباض و الكآبة و الوحشة ( وجسد السأم بان جعله يقيم في تلك الدار،وقد سرت أنفاسه فيها )
- موطن الحسن : وكنى عن الدار بموطن الحسن فهي كناية ،و استعارة تصريحية حيث صور دار الحبيبة بموطن الحسن للتوضيح .
لحظة التغيير |
المفردات :
موطن الحسن :يقصد بيت المحبوبة
ثوى فيه :أقام فيه و المضاد رحل
السأم :الملل و ضجر و المضاد ارتياحٌ و الراحة
أنفاسه :أنْفَاس : جمع نَفَس
جوه : فضائه و الجمع الأجواء و الجواء
الشرح :
كانت تلك الدار( دار المحبوبة ) موطناً للحسن حلّ فيهاالسأم وسرتْ أنفاسه الموحشة في جو الدار
الجمال :
- ثوى فيه السأم: استعارة مكنية جعل الشاعر السأم و هو شيء معنوي كائنا حيا ماديا يستقر في المكان و تنطلق منه الأنفاس و فيها تشخيص و توضيح
- و توحي بالانقباض و الكآبة و الوحشة ( وجسد السأم بان جعله يقيم في تلك الدار،وقد سرت أنفاسه فيها )
- موطن الحسن : وكنى عن الدار بموطن الحسن فهي كناية ،و استعارة تصريحية حيث صور دار الحبيبة بموطن الحسن للتوضيح .
6 - وأناخ الليل فيه وجثم ..................................وجرت أشباحه في بهوه
المفردات :
أناخ : أقام و استقر
جثم :لزم المكان و التصق بالأرض ( جثم:تبلد ظلامه بالأرض ولصق )
جرت : سارت و اندفعت
أشباحه : خيالاته المفزعة و المفرد شبح
بهوه :المكان المتسع في البيت و الجمع ابهاء ( منزل الضيوف )
المفردات :
أناخ : أقام و استقر
جثم :لزم المكان و التصق بالأرض ( جثم:تبلد ظلامه بالأرض ولصق )
جرت : سارت و اندفعت
أشباحه : خيالاته المفزعة و المفرد شبح
بهوه :المكان المتسع في البيت و الجمع ابهاء ( منزل الضيوف )
الشرح :
ونزل الليل وجثم فيها وجرت أشباحه المخيفة في بهوها،
وذلك كناية عن الوحشة التي حلّت بالدار بعد رحيل أحبابه عنها،
وذلك كناية عن الوحشة التي حلّت بالدار بعد رحيل أحبابه عنها،
الصورة الجمالية:
- أناخ الليل : وجسد الليل بان جعله ينيخ بالدار ويجثم فيها،
وجعل له أشباحاً تجري فيها
- (الليل ) استعارة تصريحية حيث صور الانقباض و الكآبة بالليل و حذف المشبه و صرح بالمشبه به للتوضيح
- جرت أشباحه في بهوه استعارة مكنية جعل الخيالات المفزعة و هي معنوية كائنات مادية تجري و تملأ المكان و سر الجمال التجسيم و التوضيح
- و توحي بانتشار الانقباض و الكآبة في مدخل البيت
- أناخ الليل : وجسد الليل بان جعله ينيخ بالدار ويجثم فيها،
وجعل له أشباحاً تجري فيها
- (الليل ) استعارة تصريحية حيث صور الانقباض و الكآبة بالليل و حذف المشبه و صرح بالمشبه به للتوضيح
- جرت أشباحه في بهوه استعارة مكنية جعل الخيالات المفزعة و هي معنوية كائنات مادية تجري و تملأ المكان و سر الجمال التجسيم و التوضيح
- و توحي بانتشار الانقباض و الكآبة في مدخل البيت
- كناية عن الوحشة التي حلّت بالدار بعد رحيل أحبابه عنها،
7 - كلّ شيء من سرور وحزن.................. والليالي من بهيج وشجى
الذكريات مازالت حية بذاكرتي |
المفردات :
حَزَن: الجمع : أحزَانٌ والحَزَنَ الهَمَّ و المضاد الفرح و السرور
بهيج :فرح و سرور المضاد بائس
شجى :حزن و مهموم
الشرح :
كل شيء من سرور و هم و ألم أمست ذكريات و كذلك اليالي و ما تحمله من بهجة الإلقبال و أحزان الصد و الهجران ( إنّ كل شئ مرّ بي في هذه الدار من سرور وحزن وبهجة وألم لا يزال حياً بذاكرتي )
الجمال :
الطباق بين : ( سرور و حزن )( بهيج و شجي ) يوضح الفكرة و يؤكدها و يبرز المعني و يوضحه
8 - وأنا أسمع أقدام الزمن......................وخطى الوحدة فوق الدّرجْ
حَزَن: الجمع : أحزَانٌ والحَزَنَ الهَمَّ و المضاد الفرح و السرور
بهيج :فرح و سرور المضاد بائس
شجى :حزن و مهموم
الشرح :
كل شيء من سرور و هم و ألم أمست ذكريات و كذلك اليالي و ما تحمله من بهجة الإلقبال و أحزان الصد و الهجران ( إنّ كل شئ مرّ بي في هذه الدار من سرور وحزن وبهجة وألم لا يزال حياً بذاكرتي )
الجمال :
الطباق بين : ( سرور و حزن )( بهيج و شجي ) يوضح الفكرة و يؤكدها و يبرز المعني و يوضحه
ذكريات الحب الخالدة و روح شفافة |
أقدام : ما يطأ الأرض من رجل و المفرد قدم
الزمن : الوقت
أقدام الزمن : المقصود آثاره
خطى :المفرد خطوة
الوحدة :العزلة و الإفراد بالنفس و المراد الوحشة
الدّرجْ : الطريق
الزمن : الوقت
أقدام الزمن : المقصود آثاره
خطى :المفرد خطوة
الوحدة :العزلة و الإفراد بالنفس و المراد الوحشة
الدّرجْ : الطريق
المفردات:
المعنى: تحولت روح الشاعر الي روح شفافة تسمع خطي الزمان و أقدامه و يقول فكأني أسمع أقدام الزمن ( آثاره ) الذي مرّ بتلك الدار،وأسمع خطى الوحدةو العزلة والوحشة فوق الطريق.
الجمال :
الجمال :
-(أسمع أقدام الزمن--- وخطى الوحدة ) جسد الزمان والوحدة بأن جعل لهما أقداماً وخطى تُسمع و هما استعارتان مكنيتان
التعليق :
موضوع القصيدة :
الحنين إلي موطن الذكريات و الهروب إليه في لهفة و خيبة أمل بالواقع
التعليق :
موضوع القصيدة :
الحنين إلي موطن الذكريات و الهروب إليه في لهفة و خيبة أمل بالواقع
العاطفة :
المعاناة و اللوعة ( الحزن ) و الأسي و الأشجان و الهموم .
الألفاظ :
1 - ملائمة للموضوع 2 - دقيقة موحية 3 - عذبة رقيقة
4 - واضحة 5 - تحمل الكثير من طاقة الايحاء
الخيال :
1 - لوحة فنية متناسقة الألوان و الظلال 2 - الخيال يتسم بالتشخيص و التجسيم للمعنوي .
3 - المعنويات و الرؤي و الأحلام مجسدة 4 - الخيال فيه صور جزئية تنساق في لوحة فنية متكاملة
سمات مدرسة أبولو في القصيدة :
المعاناة و اللوعة ( الحزن ) و الأسي و الأشجان و الهموم .
الألفاظ :
1 - ملائمة للموضوع 2 - دقيقة موحية 3 - عذبة رقيقة
4 - واضحة 5 - تحمل الكثير من طاقة الايحاء
الخيال :
1 - لوحة فنية متناسقة الألوان و الظلال 2 - الخيال يتسم بالتشخيص و التجسيم للمعنوي .
3 - المعنويات و الرؤي و الأحلام مجسدة 4 - الخيال فيه صور جزئية تنساق في لوحة فنية متكاملة
سمات مدرسة أبولو في القصيدة :
1 - نزعة التجديد من تشخيص و تجسيد
2 - فيها حوار داخلي
3 -تنوع القوافي من خلال تقسيم القصيدة في مقاطع
4 - جدة الموضوع
5 - وحدة التجربة الشعرية
6 - صفاء الموسيقي خارجية و داخلية و تواءمها مع الحس العاطفي
7 - استخدام المحسنات غير المتكلفة
8 - التنوع في الأسلوب خبري ( الخبري للتقرير ) و إنشائي .
2 - فيها حوار داخلي
3 -تنوع القوافي من خلال تقسيم القصيدة في مقاطع
4 - جدة الموضوع
5 - وحدة التجربة الشعرية
6 - صفاء الموسيقي خارجية و داخلية و تواءمها مع الحس العاطفي
7 - استخدام المحسنات غير المتكلفة
8 - التنوع في الأسلوب خبري ( الخبري للتقرير ) و إنشائي .
سمات النص :
1- تظهر فيه ملامح التجديد في الآتي :
أ- النص صدى لما يجيش بنفس الشاعر من خواطر بثها في شعر رقيق الإحساس.
ب- تنوع القافية: إذا جعل لكل بيتين قافية واحدة.
ت- مزج الشاعر عواطفه بوصف مشاهد الدار.
2- تظهر مظاهر وملامح الرومانسية في عاطفة الشاعر المحزنة.
3- الإكثار من استخدام عنصري التجسيد والتشخيص.
المناقشة :
2 - فيجيب الدمع والماضي الجريح ..............لما عدنا ؟ ليت أنّا لم نعد
3 - لم عدنا ؟ أولم نطوِ الغرام؟ ....................وفرغنا من حنين وألم ؟
4 - ورضينا بسكون وسلام ...........................وانتهينا لفراق كالعدم ؟ !
أ - هات معني "اتئد" و مضاد " نطوِ "و جمع "الجريح".
- تمهل وترفق و خفف من اضطرابك - نفتح - الجرحي
- تمهل وترفق و خفف من اضطرابك - نفتح - الجرحي
ب - اشرح الأبيات بإسلوبك
- يقول الشاعر إبراهيم ناجي :
في البيت الأول : صحت يا قلبي ترفق و تمهل و خفف من اضطرابك عندما رأي قلبه مجروح كالطائر الذبيح من أثر فراق المحبوبة و تركها لدارها و هجرها المكان و يقول :
في البيت الثاني أجابني دمع و ذكرياتي بسؤال و هو لم عدنا و رجعنا لتلك الدار ؟ و بتمني ان لو يكونا قد عادا مرة اخري و هذه الاجابة لابد أنيكون سبقها سؤال و لك أن تتخيل السؤال و لك أن تتخيل من سؤل الذي سؤل هو القلب و السؤال لم تقلق و تضطرب و ترفف يا قلبي كالذبيح ؟ و من شدة جرحه لا يجيب إنما يجيب الدمع و الذكريات ( ما حل به من أسي و حزن )
و في البيت الثالث يقول الدمع و الذكريات لم رجعنا ؟الم نترك و نهجر الغرام و الحب و الصبابة و خلصنا من الحنين و الوجع ؟ و يواصل القول
في البيت الرابع ألم نرضي و نوافق و نخضع و نسلم بأننا انتينا علي الفراق و عدم اللقاء فراق كالموت .
- يقول الشاعر إبراهيم ناجي :
في البيت الأول : صحت يا قلبي ترفق و تمهل و خفف من اضطرابك عندما رأي قلبه مجروح كالطائر الذبيح من أثر فراق المحبوبة و تركها لدارها و هجرها المكان و يقول :
في البيت الثاني أجابني دمع و ذكرياتي بسؤال و هو لم عدنا و رجعنا لتلك الدار ؟ و بتمني ان لو يكونا قد عادا مرة اخري و هذه الاجابة لابد أنيكون سبقها سؤال و لك أن تتخيل السؤال و لك أن تتخيل من سؤل الذي سؤل هو القلب و السؤال لم تقلق و تضطرب و ترفف يا قلبي كالذبيح ؟ و من شدة جرحه لا يجيب إنما يجيب الدمع و الذكريات ( ما حل به من أسي و حزن )
و في البيت الثالث يقول الدمع و الذكريات لم رجعنا ؟الم نترك و نهجر الغرام و الحب و الصبابة و خلصنا من الحنين و الوجع ؟ و يواصل القول
في البيت الرابع ألم نرضي و نوافق و نخضع و نسلم بأننا انتينا علي الفراق و عدم اللقاء فراق كالموت .
ج - استخرج من الأبيات :
- أسلوبا انشائيا وضحه و بين غرضه البلاغي .
- يا قلب نداء للتمني - اتئد للنصح و الحث علي الصبر - الاستفهام غرضه الاستنكار و اظهار الحسرة و الحزن و العتاب و اللوم .
- صورة بلاغية و بين سر جمالها .
- تشبيه شبه القلب بالذبيح للتوضيح - فيجيب الدمع والماضي الجريح استعارتان مكنيتان للتشخيص و التوضيح - فراغ كالعدم تشبيه شبه الفراغ بالعدم للتوضيح
- يا قلب نداء للتمني - اتئد للنصح و الحث علي الصبر - الاستفهام غرضه الاستنكار و اظهار الحسرة و الحزن و العتاب و اللوم .
- صورة بلاغية و بين سر جمالها .
- تشبيه شبه القلب بالذبيح للتوضيح - فيجيب الدمع والماضي الجريح استعارتان مكنيتان للتشخيص و التوضيح - فراغ كالعدم تشبيه شبه الفراغ بالعدم للتوضيح
د - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- تعد الأغراض من سمات مدرسة مدرسة أبولو (×)
- أحمد زكي أبو شادي رائد مدرسة أبولو ( √ )
- التزام وحدة الوزن و القافية من سمات مدرسة أبولو (×)
- التطلع إلي عالم خيالي مثالي من سمات مدرسة أبولو ( √ )
2 - أكمل الفراغ في الآتي :
- تتسم الفاظ الأبيات ب ........... أكمل الفراغ .
1 - ملائمة للموضوع 2 - دقيقة موحية 3 - عذبة رقيقة
4 - واضحة 5 - تحمل الكثير من طاقة الايحاء
1 - ملائمة للموضوع 2 - دقيقة موحية 3 - عذبة رقيقة
4 - واضحة 5 - تحمل الكثير من طاقة الايحاء
- تتسم صورة الأبيات ب ............ أكمل الفراغ
1 - لوحة فنية متناسقة الألوان و الظلال 2 - الخيال يتسم بالتشخيص و التجسيم للمعنوي .
3 - المعنويات و الرؤي و الأحلام مجسدة 4 - الخيال فيه صور جزئية تنساق في لوحة فنية متكاملة
1 - لوحة فنية متناسقة الألوان و الظلال 2 - الخيال يتسم بالتشخيص و التجسيم للمعنوي .
3 - المعنويات و الرؤي و الأحلام مجسدة 4 - الخيال فيه صور جزئية تنساق في لوحة فنية متكاملة
- تتسم معاني الأبيات ب .............. أكمل الفراغ
1 - واضح 2 - معبر عن الفكرة
- وأناخ الليل فيه وجثم ..................................وجرت أشباحه في بهوه
أ - تخير الصواب مما بين القويبن لما ياتي :
- مرادف أناخ ( رحل - أرشد - أقام - أضحك )
- مفرد اشباح ( شباحة - شباح - شابح - شبح )
- مضاد السأم ( الراحة - الفرح - السرور - الحب )
ب - اشرح البيتين بإسلوبك
ج - علل استخدام الشاعر الأسلوب الخبري في البيتين
- للتقرير أراد تقرير حقيقة التغيير اليشع الذي حل بالمكان بعد هجره - ايضا انه مازالت ذكرياته حية
- للتقرير أراد تقرير حقيقة التغيير اليشع الذي حل بالمكان بعد هجره - ايضا انه مازالت ذكرياته حية
د - استخرج من البيتين :
1- كناية ووضحها و بين سر حمالها .
- موطن الحسن : كناية عن الدار و ير جمالها الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل
- موطن الحسن : كناية عن الدار و ير جمالها الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل
2- استعارة و بين نوعها و بين قيمتها الفنية
- الليل : استعارة تصريحية صور الانقباض و الكآبة بالليل و سر الجمال للتوضيح
- سوي فيه السأم : استعارة مكنية جسد السأم بكائن يحل في الدار و له انفاس للتوضيح و التشخيص
جرت اشباحه : استعارة مكنية : للتوضيح جسد الأشباح بكائن يجري .
أناخ الليل : استعارة مكنية جسدة بكائن ينيخ للتوضيح
- الليل : استعارة تصريحية صور الانقباض و الكآبة بالليل و سر الجمال للتوضيح
- سوي فيه السأم : استعارة مكنية جسد السأم بكائن يحل في الدار و له انفاس للتوضيح و التشخيص
جرت اشباحه : استعارة مكنية : للتوضيح جسد الأشباح بكائن يجري .
أناخ الليل : استعارة مكنية جسدة بكائن ينيخ للتوضيح
ه - بم تفسر تسمية المدارس الشعرية التي ينتمي إليها الشاعرإبراهيم ناجي اسم أبولو ؟
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [أبولّو] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى عندهم .
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [أبولّو] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى عندهم .
4
كلّ شيء من سرور وحزن.................. والليالي من بهيج وشجى
وأنا أسمع أقدام الزمن......................وخطى الوحدة فوق الدّرجْ
أ - تخير الصواب مما بين القويبن لما ياتي :
معني شجي ( حزين - مريض - متعب - سعيد )
- مفرد خطي : ( خطية - خطا - خطوة - خاطئ)
مضاد بهيح ( هادئ - تعيس - بائس - نشيط )
ب - عين بأسلوبك عن فكرة البيتين
فكرة البيت ( كل شيء منسرور ...) أن ذكرياته من سرور و حزن و الليالي المفرحة و المحزنة لم تمت و لا تنسي - فهو يعرف و يسمع آثار الزمن و خطي الوحدةو الوحشة بعد هجرالمحبوبة لدارها
فكرة البيت ( كل شيء منسرور ...) أن ذكرياته من سرور و حزن و الليالي المفرحة و المحزنة لم تمت و لا تنسي - فهو يعرف و يسمع آثار الزمن و خطي الوحدةو الوحشة بعد هجرالمحبوبة لدارها
ج - استخرج من البيتين
1- صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
أسمع أقام الزمن و خطي الوحدة استعارتان مكنيتان للتوضيح
أسمع أقام الزمن و خطي الوحدة استعارتان مكنيتان للتوضيح
2- محسنا بديعيا و بين نوعه و سر جماله
( سرور وحزن ) ( بهيج وشجى ) تضاد يوضح المعني و يؤكده
( سرور وحزن ) ( بهيج وشجى ) تضاد يوضح المعني و يؤكده
3- كلمتين تبدأن بهمزة قطع لسببين مختلفين مع ذكرهما
أسمع لانه فعل مضارع - أقدام لانه اسم
أسمع لانه فعل مضارع - أقدام لانه اسم
4- كلمتين الأولي لامها تنطق و الثانية لامها لا تنطق مع ذكر نوع الام في كل منهما
الام القمرية مجموعة في (ابغي حجك و خف عقيمه ) فاذا رايت الام بعدها احد الحروف اليابقة في لام قمرية
الاجابة : الليالي لا تنطق الام لانها شمسية - الوحدة تنطق الام لانها قمرية الوحدة
الام القمرية مجموعة في (ابغي حجك و خف عقيمه ) فاذا رايت الام بعدها احد الحروف اليابقة في لام قمرية
الاجابة : الليالي لا تنطق الام لانها شمسية - الوحدة تنطق الام لانها قمرية الوحدة
5 - من سمات مدرسة أبولو
الميل إلي التجديدعنطريق
عدم الالتزام بالقافية الموحدة -1
اتتقسيم القصيدة إلي مقطوع
الوحدة العضوية و إنكار
وحدة البيت
التجربة الذاتية
الهروب من الواقع المؤلم إلي
عالم الخيال و الجمال و المثل العليا
استخدام اللغة استخداما
جديدا في دلالات الألفاظ و الصور
سهولة الألفاظ
عشق الطبيعة و مزجها
بالنفس البشرية
التشخيص و التجسيم
البعد عن شعر المناسبات
ب - اقترح أكثر من عنوان النص
القلب الذبيح المجروح - تغير حال دار المحبوبة بعد هجرها - ذكريات لا تنسي لقلبي المجروح - إجابو الدمع و الذكريات عن سؤالي للقلب - آثار الزمان و الوحشة المؤلمة
القلب الذبيح المجروح - تغير حال دار المحبوبة بعد هجرها - ذكريات لا تنسي لقلبي المجروح - إجابو الدمع و الذكريات عن سؤالي للقلب - آثار الزمان و الوحشة المؤلمة
6- قال الشاعر:
رفرف القلب بجنبي كالذبيح * وأنا
أهتف: يا قلب اتند
فيجيب الدمع والماضي الجريح * لم
عدنا؟ ليت أنا لم نعد
أ –
ما معنى: رفرف، اتند؟
ب –
من قائل النص؟ وإلى أي المدارس الأدبية ينتمي هذا الشعر؟
ج –
ما أبرز ما دعا إليه أصحاب هذه المدرسة؟
د –
ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني؟
هـ -
وضح الصورة البيانية في البيت الأول.
ج15:
أ –
رفرف: حرك الطير جناحيه ليطير، وهو كناية عن شدة اضطراب القلب وخفقانه. اتند: اسكن
واهدأ.
ب –
الشاعر إبراهيم ناجي، وينتمي إلى مدرسة أبولو
ج –
أبرز ما دعا إليه أصحاب هذه المدرسة:
1)
الثورة على التقليد، والدعوة إلى الأصالة والفطرة الشعرية والعاطفة الصادقة.
2)
البساطة في التعبير سواء في اللفظ أو المعنى أو الخيال.
3)
الرجوع إلى النفس والذات بالاتجاه إلى الشعر الغنائي الوجداني.
4)
العناية بالوحدة العضوية للقصيدة.
5)
الاهتمام بالانسجام الموسيقي والإيقاعي فيها.
6)
التغني بالطبيعة الجميلة وبالريف الساحر.
د –
الغرض من الاستفهام: التعجب والإنكار
هـ -
1 – شبه القلب بالطائر الذبيح.
2 –
شخص من قلبه إنسانًا يخاطبه.
---------------------------------------------------------///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
---------------------------------------------------------///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
تعليقات
إرسال تعليق