المناقشة :
2 - فيجيب الدمع والماضي الجريح ..............لما عدنا ؟ ليت أنّا لم نعد
3 - لم عدنا ؟ أولم نطوِ الغرام؟ ....................وفرغنا من حنين وألم ؟
4 - ورضينا بسكون وسلام ...........................وانتهينا لفراق كالعدم ؟ !
أ - هات معني "اتئد" و مضاد " نطوِ "و جمع "الجريح".
- تمهل وترفق و خفف من اضطرابك - نفتح - الجرحي
- تمهل وترفق و خفف من اضطرابك - نفتح - الجرحي
ب - اشرح الأبيات بإسلوبك
- يقول الشاعر إبراهيم ناجي :
في البيت الأول : صحت يا قلبي ترفق و تمهل و خفف من اضطرابك , و ذلك عندما رأي قلبه مجروحا كالطائر الذبيح من أثر فراق المحبوبة و تركها لدارها و هجرها لموطنها .
في البيت الثاني : أجابني الدمع و ذكرياتي بسؤال ,و هو لم عدنا و رجعنا لتلك الدار ؟ و يتمنيان عدم عودتهم مرة اخري و هذه الاجابة لابد أن يكون سبقها سؤال, و لك أن تتخيل السؤال ,و لك أن تتخيل من سؤل ؟
الذي سأل هو الشاعر ,و الذي سؤل هو القلب , و السؤال لم تقلق و تضطرب و ترفف يا قلبي كالذبيح ؟ و من شدة جرحه و ألمه لا يجيب القلب إنما يجيب الدمع و الذكريات ( ما حل به من أسي و حزن )
و في البيت الثالث : يقول الدمع و الذكريات لم رجعنا ؟الم نترك و نهجر الغرام و الحب و الصبابة و خلصنا من الحنين و الوجع ؟ و يواصل القول
في البيت الرابع ألم نرضي و نوافق و نخضع و نسلم بأننا انتينا علي الفراق ,و عدم اللقاء ,فراق كالموت .
- يقول الشاعر إبراهيم ناجي :
في البيت الأول : صحت يا قلبي ترفق و تمهل و خفف من اضطرابك , و ذلك عندما رأي قلبه مجروحا كالطائر الذبيح من أثر فراق المحبوبة و تركها لدارها و هجرها لموطنها .
في البيت الثاني : أجابني الدمع و ذكرياتي بسؤال ,و هو لم عدنا و رجعنا لتلك الدار ؟ و يتمنيان عدم عودتهم مرة اخري و هذه الاجابة لابد أن يكون سبقها سؤال, و لك أن تتخيل السؤال ,و لك أن تتخيل من سؤل ؟
الذي سأل هو الشاعر ,و الذي سؤل هو القلب , و السؤال لم تقلق و تضطرب و ترفف يا قلبي كالذبيح ؟ و من شدة جرحه و ألمه لا يجيب القلب إنما يجيب الدمع و الذكريات ( ما حل به من أسي و حزن )
و في البيت الثالث : يقول الدمع و الذكريات لم رجعنا ؟الم نترك و نهجر الغرام و الحب و الصبابة و خلصنا من الحنين و الوجع ؟ و يواصل القول
في البيت الرابع ألم نرضي و نوافق و نخضع و نسلم بأننا انتينا علي الفراق ,و عدم اللقاء ,فراق كالموت .
ج - استخرج من الأبيات .
1- أسلوبا انشائيا وضحه و بين غرضه البلاغي .
- يا قلب نداء للتمني - اتئد للنصح و الحث علي الصبر - الاستفهام غرضه الاستنكار و اظهار الحسرة و الحزن و العتاب و اللوم .
2- صورة بلاغية و بين سر جمالها .
- تشبيه شبه القلب بالذبيح للتوضيح
- فيجيب 1 -الدمع 2 - والماضي الجريح استعارتان مكنيتان للتشخيص و التوضيح
- فراغ كالعدم تشبيه شبه الفراغ بالعدم للتوضيح
- يا قلب نداء للتمني - اتئد للنصح و الحث علي الصبر - الاستفهام غرضه الاستنكار و اظهار الحسرة و الحزن و العتاب و اللوم .
2- صورة بلاغية و بين سر جمالها .
- تشبيه شبه القلب بالذبيح للتوضيح
- فيجيب 1 -الدمع 2 - والماضي الجريح استعارتان مكنيتان للتشخيص و التوضيح
- فراغ كالعدم تشبيه شبه الفراغ بالعدم للتوضيح
د - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- تعد الأغراض من سمات مدرسة مدرسة أبولو (×)
- أحمد زكي أبو شادي رائد مدرسة أبولو ( √ )
- التزام وحدة الوزن و القافية من سمات مدرسة أبولو (×)
- التطلع إلي عالم خيالي مثالي من سمات مدرسة أبولو ( √ )
- إبراهيم ناجي وكيلا لمدرسة ابولو ( √ )
- تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة
والشكوى ( √ )
2 - أكمل الفراغ في الآتي :
- تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة
والشكوى ( √ )
2 - أكمل الفراغ في الآتي :
- تتسم الفاظ الأبيات ب ........... أكمل الفراغ .
1 - ملائمة للموضوع 2 - دقيقة موحية 3 - عذبة رقيقة
4 - واضحة 5 - تحمل الكثير من طاقة الايحاء
1 - ملائمة للموضوع 2 - دقيقة موحية 3 - عذبة رقيقة
4 - واضحة 5 - تحمل الكثير من طاقة الايحاء
- تتسم صورة الأبيات ب ............ أكمل الفراغ
1 - لوحة فنية متناسقة الألوان و الظلال 2 - الخيال يتسم بالتشخيص و التجسيم للمعنوي .
3 - المعنويات و الرؤي و الأحلام مجسدة 4 - الخيال فيه صور جزئية تنساق في لوحة فنية متكاملة
1 - لوحة فنية متناسقة الألوان و الظلال 2 - الخيال يتسم بالتشخيص و التجسيم للمعنوي .
3 - المعنويات و الرؤي و الأحلام مجسدة 4 - الخيال فيه صور جزئية تنساق في لوحة فنية متكاملة
- تتسم معاني الأبيات ب .............. أكمل الفراغ
1 - واضحة 2 - معبرة عن الفكرة 3 - سهلة - موطن الحسن ثوى فيه السأم.................... وسرتْ أنفاسه في جوه
- وأناخ الليل فيه وجثم ..................................وجرت أشباحه في بهوه
أ - تخير الصواب مما بين القويبن لما ياتي :
- مرادف أناخ ( رحل - أرشد - أقام - أضحك )أقام
- مفردأشباح ( شباحة - شباح - شابح - شبح ) شبح
- مضاد السأم ( الراحة - الفرح - السرور - الحب ) الراحة
ب - اشرح البيتين بإسلوبك
قال الشاعر : لقد تغير موضع الحسن و الجمال و هو منزل المحبوبة لمنزل اخر اقام فيه الضجر و الملل و السأم و جرت أنفاس هذا الضجر و الملل في كل مكان حتي الفضاء و لقد أقام في المنزل أيضا الليل و أطبق و لصق هذا الظلام بأرض المنزل و جرت خيالات اشباح الظلام في المنزل .
قال الشاعر : لقد تغير موضع الحسن و الجمال و هو منزل المحبوبة لمنزل اخر اقام فيه الضجر و الملل و السأم و جرت أنفاس هذا الضجر و الملل في كل مكان حتي الفضاء و لقد أقام في المنزل أيضا الليل و أطبق و لصق هذا الظلام بأرض المنزل و جرت خيالات اشباح الظلام في المنزل .
ج - علل استخدام الشاعر الأسلوب الخبري في البيتين
- للتقرير أراد تقرير حقيقة التغيير البشع الذي حل بالمكان بعد هجره - أيضا انه مازالت ذكرياته حية
- للتقرير أراد تقرير حقيقة التغيير البشع الذي حل بالمكان بعد هجره - أيضا انه مازالت ذكرياته حية
د - استخرج من البيتين :
1- كناية ووضحها و بين سر حمالها .
- موطن الحسن : كناية عن الدار وسر جمالها الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل
- موطن الحسن : كناية عن الدار وسر جمالها الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل
2- استعارة و بين نوعها و بين قيمتها الفنية .
- الليل : استعارة تصريحية صور الانقباض و الكآبة بالليل و سر الجمال للتوضيح
- سوي فيه السأم : استعارة مكنية جسد السأم بكائن يحل في الدار و له أنفاس للتوضيح و التشخيص
جرت اشباحه : استعارة مكنية : للتوضيح جسد الأشباح بكائن يجري .
أناخ الليل : استعارة مكنية جسدة بكائن ينيخ للتوضيح
- الليل : استعارة تصريحية صور الانقباض و الكآبة بالليل و سر الجمال للتوضيح
- سوي فيه السأم : استعارة مكنية جسد السأم بكائن يحل في الدار و له أنفاس للتوضيح و التشخيص
جرت اشباحه : استعارة مكنية : للتوضيح جسد الأشباح بكائن يجري .
أناخ الليل : استعارة مكنية جسدة بكائن ينيخ للتوضيح
هاء - بم تفسر تسمية المدارس الشعرية التي ينتمي إليها الشاعرإبراهيم ناجي اسم أبولو ؟
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [أبولّو] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية
اضافة (تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى عندهم ).
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [أبولّو] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية
اضافة (تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى عندهم ).
4
كلّ شيء من سرور وحزن.................. والليالي من بهيج وشجى
وأنا أسمع أقدام الزمن......................وخطى الوحدة فوق الدّرجْ
أ - تخير الصواب مما بين القويبن لما ياتي :
معني شجي ( حزين - مريض - متعب - سعيد ) حزين
- مفرد خطي : ( خطية - خطا - خطوة - خاطئ) خطوة
مضاد بهيح ( هادئ - تعيس - بائس - نشيط ) بائس
ب - عين بأسلوبك عن فكرة البيتين
فكرة البيت ( كل شيء من سرورو حزن ...الخ ) أن ذكرياته من سرور و حزن و الليالي المفرحة و المحزنة لم تمت و لا تنسي - فهو يعرف و يسمع آثار الزمن و خطولته إنها (الوحدة و الوحشة ) بعد هجرالمحبوبة لدارها .
فكرة البيت ( كل شيء من سرورو حزن ...الخ ) أن ذكرياته من سرور و حزن و الليالي المفرحة و المحزنة لم تمت و لا تنسي - فهو يعرف و يسمع آثار الزمن و خطولته إنها (الوحدة و الوحشة ) بعد هجرالمحبوبة لدارها .
ج - استخرج من البيتين
1- صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
- (أسمع أقام الزمن و خطي الوحدة )استعارتان مكنيتان للتوضيح
- (أسمع أقام الزمن و خطي الوحدة )استعارتان مكنيتان للتوضيح
2- محسنا بديعيا و بين نوعه و سر جماله
( سرور وحزن ) ( بهيج وشجى ) تضاد يوضح المعني و يؤكده
3- كلمتين تبدأن بهمزة قطع لسببين مختلفين مع ذكرهما
همزة قطع : 1 - أسمع و السبب لأنه فعلا مضارعا - 2 - أقدام لأنه اسم
همزة قطع : 1 - أسمع و السبب لأنه فعلا مضارعا - 2 - أقدام لأنه اسم
4- كلمتين الأولي لامها تنطق و الثانية لامها لا تنطق مع ذكر نوع الام في كل منهما
الاجابة : الليالي لا تنطق الام لانها شمسية - الوحدة تنطق الام لانها قمرية الوحدة
توضيح :
الفرق بين الام القمرية و الشمسية (الام القمرية تنطق و الشمسية لا تنطق ) لكنهم قالوا أن الام القمرية مجموعة في حروف جملة (ابغي حجك و خف عقيمه ) فاذا رايت الام بعدها احد الحروف السابقة فهي لاما قمرية و عكسها الام الشمسية .
الاجابة : الليالي لا تنطق الام لانها شمسية - الوحدة تنطق الام لانها قمرية الوحدة
توضيح :
الفرق بين الام القمرية و الشمسية (الام القمرية تنطق و الشمسية لا تنطق ) لكنهم قالوا أن الام القمرية مجموعة في حروف جملة (ابغي حجك و خف عقيمه ) فاذا رايت الام بعدها احد الحروف السابقة فهي لاما قمرية و عكسها الام الشمسية .
5 - من سمات مدرسة أبولو
الميل إلي التجديدعن طريق عدم الالتزام بالقافية الموحدة -1
اتتقسيم القصيدة إلي مقطوع
الوحدة العضوية و إنكار وحدة البيت
التجربة الذاتية
الهروب من الواقع المؤلم إلي عالم الخيال و الجمال و المثل العليا
استخدام اللغة استخداما جديدا في دلالات الألفاظ و الصور
سهولة الألفاظ
عشق الطبيعة و مزجها بالنفس البشرية
التشخيص و التجسيم
البعد عن شعر المناسبات
ب - اقترح أكثر من عنوان النص
القلب الذبيح المجروح - تغير حال دار المحبوبة بعد هجرها - ذكريات لا تنسي لقلبي المجروح - إجابو الدمع و الذكريات عن سؤالي للقلب - آثار الزمان و الوحشة المؤلمة
6- قال الشاعر:
رفرف القلب بجنبي كالذبيح * وأنا أهتف: يا قلب اتند
فيجيب الدمع والماضي الجريح * لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
أ – ما معنى: رفرف، اتند؟
ب – من قائل النص؟ وإلى أي المدارس الأدبية ينتمي هذا الشعر؟
ج – ما أبرز ما دعا إليه أصحاب هذه المدرسة؟
د – ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني؟
هـ - وضح الصورة البيانية في البيت الأول.
ج15:
أ – رفرف: حرك الطير جناحيه ليطير، وهو كناية عن شدة اضطراب القلب وخفقانه. اتند: اسكن واهدأ.
ب – الشاعر إبراهيم ناجي، وينتمي إلى مدرسة أبولو
ج – أبرز ما دعا إليه أصحاب هذه المدرسة:
1) الثورة على التقليد، والدعوة إلى الأصالة والفطرة الشعرية والعاطفة الصادقة.
2) البساطة في التعبير سواء في اللفظ أو المعنى أو الخيال.
3) الرجوع إلى النفس والذات بالاتجاه إلى الشعر الغنائي الوجداني.
4) العناية بالوحدة العضوية للقصيدة.
5) الاهتمام بالانسجام الموسيقي والإيقاعي فيها.
6) التغني بالطبيعة الجميلة وبالريف الساحر.
د – الغرض من الاستفهام: التعجب والإنكار
هـ - 1 – شبه القلب بالطائر الذبيح.
2 – شخص من قلبه إنسانًا يخاطبه.
=================================
س1 : اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد . الدور الأول 1996 م
أو يعتبر التجديد في شكل القصيدة من سمات مدرسة أبوللو ، اذكر مظهرين لذلك التجديد . الدور الثاني 1998 م
أو كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها . الدور الأول 2000 م
جـ : من مظاهر التجديد في شكل القصيدة في مدرسة أبوللو :
1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .
س2 : كان لجماعة أبو للو سمات فنية . وضحها . الدور الأول 1999 م
جـ : السمات الفنية لجماعة أبوللو :
1 - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور .
أو يعتبر التجديد في شكل القصيدة من سمات مدرسة أبوللو ، اذكر مظهرين لذلك التجديد . الدور الثاني 1998 م
أو كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها . الدور الأول 2000 م
جـ : من مظاهر التجديد في شكل القصيدة في مدرسة أبوللو :
1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .
س2 : كان لجماعة أبو للو سمات فنية . وضحها . الدور الأول 1999 م
جـ : السمات الفنية لجماعة أبوللو :
1 - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور .
3 - حُب الطبيعة ، و مزجها بالنفس البشرية والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها .
4 - التشخيص و التجسيد . فهم يميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات .
5 - تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوي
6 سهولة الالفاظ
7 - تقسيم القصيدة الي مقطوعات
8 - الميل الي التجديد عن طريق عدم الالتزام بالقافية الموحدة
8 - الميل الي التجديد عن طريق عدم الالتزام بالقافية الموحدة
- تعد الأغراض من سمات مدرسة مدرسة أبولو (×)
أحمد زكي ابو شادي رائد هذه المدرسة ( ابولو ) ( √ )
التزام وحدة الوزن و القافية من سمات مدرسة ابولو (×)
التطلع الي عالم خيالي مثالي من سمات مدرسة ابولو ( √ )
أحمد زكي ابو شادي رائد هذه المدرسة ( ابولو ) ( √ )
التزام وحدة الوزن و القافية من سمات مدرسة ابولو (×)
التطلع الي عالم خيالي مثالي من سمات مدرسة ابولو ( √ )
- إبراهيم ناجي وكيلا لمدرسة ابولو ( √ )
- تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة
والشكوى ( √ )
س4: – أبرز ما دعا إليه أصحاب هذه المدرسة:
1) الثورة على التقليد، والدعوة إلى الأصالة والفطرة الشعرية والعاطفة الصادقة.
2) البساطة في التعبير سواء في اللفظ أو المعنى أو الخيال.
3) الرجوع إلى النفس والذات بالاتجاه إلى الشعر الغنائي الوجداني.
4) العناية بالوحدة العضوية للقصيدة.
5) الاهتمام بالانسجام الموسيقي والإيقاعي فيها.
6) التغني بالطبيعة الجميلة وبالريف الساحر.
س 5:
س 8: من رواد مدرسة أبولو ؟
س 5:
بم تفسر تسمية المدارس الشعرية التي ينتمي إليها الشاعرإبراهيم ناجي اسم أبولو ؟
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [أبولّو] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية
اضافة (تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى عندهم ).
س 6 :
علل إيمان شعراء أبوللو بذاتية التجربة .
جـ : لأن التجربة الذاتية هي التي يخوضها الشاعر بنفسه لذلك فهي أكثر صدقا وأدق فى التعبير عما يحسه كما أحسوا باستقلال شخصياتهم وبحريتهم الفردية
س7 : ما عوامل ظهور مدرسة أبوللو ؟
جـ : تعود عوامل ظهور مدرسة أبوللو إلى ما يأتي :
1 - انفراط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها .
2 - تأثر شعراء (أبوللو) بمذهب خليل مطران الرومانسي ، ووجدوا فيه نموذجًا للتجديد .
3 - التأثر بالشعراء الرومانسيين الإنجليز ؛ لأن معظمهم أجادوا اللغة الإنجليزية .
4 - تأثرهم بشعراء المهاجر وبخاصة شعر جبران خليل جبران
س 8: من رواد مدرسة أبولو ؟
أحمد زكي أبو شادي ، إبراهيم ناجي ، على محمود طه ، ، محمود حسن إسماعيل ، . ومن تونس أبو القاسم الشابي
س 9 -
متى ظهرت مدرسة أبوللو ؟ ولمَ سميت بهذا الاسم ؟
جـ : ظهرت مدرسة (أبوللو) بصفة رسمية سنة 1932 م ، وإن كان لها بدايات إبداعية ونقدية قبل ذلك .
المقال كله مطلغبط
ردحذف