القائمة الرئيسية

الصفحات

مدرسة أبولو  للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري مادة 
( الأدب ) 2019
س1 : اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد . الدور الأول 1996 م
أو يعتبر التجديد في شكل القصيدة من سمات مدرسة أبوللو ، اذكر مظهرين لذلك التجديد . الدور الثاني 1998 م
أو كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها . الدور الأول 2000 م

جـ : من مظاهر التجديد في شكل القصيدة في مدرسة أبوللو :
- الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .
س2 : كان لجماعة أبو للو سمات فنية . وضحها . الدور الأول 1999 م
جـ : السمات الفنية لجماعة أبوللو : 
1 - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات . 
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور . 

3 - حُب الطبيعة ، و مزجها بالنفس البشرية والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها .
 
4 - التشخيص و التجسيد . فهم يميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات . 
5 - تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوي

6 سهولة الالفاظ 
7 - تقسيم القصيدة الي مقطوعات 
8 - الميل الي التجديد عن طريق عدم الالتزام بالقافية الموحدة 
س 3- أ - ضع علامه ( √ ) او (×) أمام العبارات الاتية : 
- تعد الأغراض من سمات مدرسة مدرسة أبولو (×)
أحمد زكي ابو شادي رائد هذه المدرسة ( ابولو ) ( √ )
 التزام وحدة الوزن و القافية من سمات مدرسة ابولو (×)
التطلع الي عالم خيالي مثالي من سمات مدرسة ابولو ( √ )
- إبراهيم ناجي وكيلا لمدرسة ابولو ( √ ) 
- تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة 
والشكوى ( √ ) 
س4: – أبرز ما دعا إليه أصحاب هذه المدرسة:
1) الثورة على التقليد، والدعوة إلى الأصالة والفطرة الشعرية والعاطفة الصادقة.
2) البساطة في التعبير سواء في اللفظ أو المعنى أو الخيال.

3) الرجوع إلى النفس والذات بالاتجاه إلى الشعر الغنائي الوجداني.

4) العناية بالوحدة العضوية للقصيدة.

5) الاهتمام بالانسجام الموسيقي والإيقاعي فيها.

6) التغني بالطبيعة الجميلة وبالريف الساحر.
س 5: 
 بم تفسر تسمية المدارس الشعرية التي ينتمي إليها الشاعرإبراهيم ناجي اسم أبولو ؟ 
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [أبولّو] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية 
اضافة (تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى عندهم ).
س 6 : 


 علل إيمان شعراء أبوللو بذاتية التجربة .
جـ : لأن التجربة الذاتية هي التي يخوضها الشاعر بنفسه لذلك فهي أكثر صدقا وأدق فى التعبير عما يحسه كما أحسوا باستقلال شخصياتهم وبحريتهم الفردية


س7 : ما عوامل ظهور مدرسة أبوللو ؟
جـ : تعود عوامل ظهور مدرسة أبوللو إلى ما يأتي :
1 - انفراط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها .
2 - تأثر شعراء (أبوللو) بمذهب خليل مطران الرومانسي ، ووجدوا فيه نموذجًا للتجديد .
3 - التأثر بالشعراء الرومانسيين الإنجليز ؛ لأن معظمهم أجادوا اللغة الإنجليزية .
4 - تأثرهم بشعراء المهاجر وبخاصة شعر جبران خليل جبران

س 8: من رواد مدرسة أبولو ؟


أحمد زكي أبو شادي ، إبراهيم ناجي ، على محمود طه ، ، محمود حسن إسماعيل ، . ومن تونس أبو القاسم الشابي
س 9 -
متى ظهرت مدرسة أبوللو ؟ ولمَ سميت بهذا الاسم ؟
جـ : ظهرت مدرسة (أبوللو) بصفة رسمية سنة 1932 م ، وإن كان لها بدايات إبداعية ونقدية قبل ذلك .

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. شكراً ياريت حضرتك تكمل وتستمر وتكتب السؤال والجواب فقط من غير كتابة الدرس
    ياريت اكلم حضرتك واتس دا رقمي
    01201986822

    ردحذف
  2. ربنا يكرمك يارب ويجل هذا العمل فى ميزن حسناتك يارب انت بتفيدنا كتير والله

    ردحذف

إرسال تعليق