القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس الرابع : العودة شعر ابراهيم ناجي للصف الثالث الصناعي 
و التجاري و الزراعي 2018- 2019 
قصيدة العودة للشاعر الرومانسي المصري إبراهيم ناجي
بث الشاعر أشجانه وأحزانه لرؤية دار أحبابه وقد هجروها،وقد ناجى تلك الدار في حسرة وألم ،واسترجع فيها ذكرياته السابقة فيها.
للشاعر:إبراهيم أحمد ناجي
التعريف بالشاعر : 
- شاعر مصري ولد بالقاهرة في 1898م
- تخرج في كلية الطب وعمل طبيباً بوزارة الصحّة .
- كان يجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية – إلى جانب ثقافته العربية الواسعة.
- ترجم بعض الآثار الأدبية الإنجليزية إلى العربية.
- كان مولعاً بكتابة الشعر منذ الصغر .
- جاء شعره وجدانياً رقيقاً يعبر عن نزعة رومانسية حزينة ولقد أغرق في التأمل في أعماق ذاته لأنّ مدرسته الشعرية هي التجديدية(الرومانسية).
مناسبة النصّ:
غاب الشاعر عن دار أحبابه بالقاهرة فترة – فلما عاد إليها وجد أهلها قد هجروها منذ حين فأثارت في نفسه لواعج ( أحزان )  الشوق ( نزوع النفس الي شيء و تأثرها به ) والحنين ( الشوق ) – فأخذ يناجيها بشعره ويبثها أحاسيسه الحزينة في شعر رومانسي حزين.
النصّ :

القلب الذبيح
الأبيات من 1 - 4 تصوير للأحاسيس قبل دخوله دار محبوبته 
1 - رفرف القلب بجني كالذبيح ....................وأنا أهتف يا قلب اتئد
2 - فيجيب الدمع والماضي الجريح ..............لما عدنا ؟ ليت أنّا لم نعد
3 - لم عدنا ؟ أولم نطوِ الغرام؟ ....................وفرغنا من حنين وألم ؟
4 - ورضينا بسكون وسلام ...........................وانتهينا لفراغ كالعدم
تحليل النص : 
 أهتف : يا قلب اتئد

1 - رفرف القلب بجني كالذبيح .................وأنا أهتف يا قلب اتئد
المفردات:
رفرف : تحرك و اضطرب المضاد ثبت و ركز
القلب : الفؤاد و الجمع قلوب
جنبي : الناحية و الشق
الذبيح : المذبوح و المنحور و المقصود المعذب
أهتف أصيح و أجهر و المضاد أصمت وأسكت
انئد : تمهل و ترفق و خفف من اضطرابك و  خفقانك
المعنى: 
1 - لقد رفف القلب الحزين والجريح حزناً على فراق الأحباب وأنا أدعوه للتصبر والتمهل
الجمال : 
رفرف القلب بجني كالذبيح : شبه الشاعر القلب بالطائر الذبيح و سر جماله التوضيح - و هو تعبير أوحي بالاضطراب و الحزن ( شبه القلب في خفقانه بالذبيح )
- وأنا أهتف :تعبير أوحي بالصراع الدخلي و الخارجي و الاضطراب و الهيجان و القلق و الحزن 
- يا قلب اتئد : استعارة مكنية شبه القلب بإنسان يناديه و فيها تشخيص و توضيح 
- يا قلب اتئد :النداء و الأمر للنصح و التمني و الحث علي الصبر 
لما عدنا ؟ ليت أنّا لم نعد
2 - فيجيب الدمع والماضي الجريح ..............لما عدنا ؟ ليت أنّا لم نعد
المفردات :
فيجيب : يردّ عليه ويفيده عمّا سأل المضاد يسأل
الدَّمْعُ : ماءُ العين يسيل من حزن أو سرور أو نحوهما
والماضي : زمان ذاهب منصرم ، عكسه مُقبل أو قادم
الجريح : المجروح و جرح القلب حزنه ألمه
الماضي الجريحْ : يقصد ما عاناه من أسي في هواه ( حبه )
ليت : حرف يقيد التمني للشيء المستحيل
نعد رَجَعنا ، اِرْتَدَّنا و المضاد : ذهب و انصرف و رحل
الشرح :
2 -  فيجيبني دمعي وذكرياتي الماضية الحزينة لم عدنا إلى هذه الدار مرة أخرى ليتنا لم نكن قد عدنا إليها،
الجمال: 
فيجيب الدمع : استعارة مكنية و فيها أيضا تشخيص و توضيح (  وشخّص الدمع بأن جعله يجيبه متسائلاً ) 
والماضي الجريح : استعارة مكنية و فيها أيضا تشخيص و توضيح 
لما عدنا ؟ استفهام غرضه العتاب مع الشكوي و الحزن و جاء في الكتاب المدرسي ( الاستفهام يفيد الاستنكار و أظهار الحسرة ) 
ليت أنّا لم نعد : تعبير أوحي بالتمني المستحيل 
وفرغنا من حنين وألم !!!
3 - لم عدنا ؟ أولم نطوِ الغرام؟ ....................وفرغنا من حنين وألم ؟
المفردات : 
عدنا : رَجَعنا ، اِرْتَدَّنا و المضاد : ذهب و انصرف و رحل
نطوِ : نترك و نهجر و المضاد نفتح
الغرامْ : الحب و و الصبابة و العشق و المضاد الكره و البغض
فرغنا : خلصنا و خلونا والمضاد الإمتلاء
حنين : الشوق الشديد
ألم : وجع و تعب و المضاد نعيم و راحة
الشرح :
 لم عدنا إليها بعد أن طوينا بالأمس الغرام وفرغنا من ألمه وحزنه 
الجمال : 
نطوِ الغرام : استعارة مكنية حيث صور الشاعر الغرام كأنه كتاب يطوي صفحاته و 
- فيها إيحاء بانقطاع صلته و فيها تجسيم و توضيح 
- الاستفهام للستنكار و إظهار الحسرة ---- أيضا العتاب و التوبيخ 
وانتهينا لفراق كالعدم
4 - ورضينا بسكون وسلام ...........................وانتهينا لفراغ كالعدم
المفردات : 
رضينا : قبول و خضوع و المضاد عِصيانٌ تَمَرُّدٌ
بسكون : استسلام و ثبون و المضاد ثورة و اضطراب 
سلام :  سلم و وصلح و المضاد الحرب و نزاع 
انتهينا :بلغنا و وصلنا  و المضاد بدأنا
فراغ : الخلو و المضاد الإمتلأ و المراد الخلاص 
فراق : بعد و انفصال و شقاق و المضاد ألفه و اتصال و وصال و لقاء 
العدم : الحرمان و ضياع و المضاد وجود لقاء و المراد الموت 
الشرح : 
ورضينا براحة القلب وسكونه بعد أن استسلمنا لفراق كالموت، والتوبيخ.
الصورة الجمالية: 
لفراغ كالعدم : تشبيه  ( و هو يعطي إيحاء ) بما كان يقول لنفسه : أنه تخلص تماما من آثار التجربة كأنه لم يمر بها و لم تكن من تجارب حياته .
التعليق :
موضوع القصيدة : 
الحنين إلي موطن الذكريات و الهروب إليه في لهفة و خيبة أمل بالواقع 
العاطفة :
 المعاناة و اللوعة ( الحزن ) و الأسي و الأشجان و الهموم .
الألفاظ : 
1 - ملائمة للموضوع   2 - دقيقة موحية   3 - عذبة رقيقة 
4 - واضحة   5 - تحمل الكثير من طاقة الايحاء 
الخيال : 
1 - لوحة فنية متناسقة الألوان و الظلال   2 - الخيال يتسم بالتشخيص و التجسيم للمعنوي .
3 - المعنويات و الرؤي و الأحلام مجسدة 4 - الخيال فيه صور جزئية تنساق في لوحة فنية متكاملة 
سمات مدرسة ابولو في القصيدة :

1 - نزعة التجديد من تشخيص و تجسيد  
 2 - فيها حوار داخلي  
3 -تنوع القوافي من خلال تقسيم القصيدة في مقاطع 
4 - جدة الموضوع
 5 - وحدة التجربة الشعرية 
6 - صفاء الموسيقي خارجية و داخلية و تواءمها مع الحس العاطفي 
7 - استخدام المحسنات غير المتكلفة 
8 - التنوع في الأسلوب خبري ( الخبري للتقرير )  و إنشائي .
النص : 
الأبيات من 5 - 8 كشف الشاعر مشاعره لحظة دخول منزل المحبوبة 
     
لحظة التغيير
5 - موطن الحسن ثوى فيه السأم.................... وسرتْ أنفاسه في جوه
المفردات : 
 موطن الحسن :يقصد بيت المحبوبة 
ثوى فيه :أقام فيه و المضاد رحل 
السأم :الملل و ضجر و المضاد ارتياحٌ و الراحة
 أنفاسه :أنْفَاس : جمع نَفَس
جوه :
الشرح :
كانت تلك الدار( دار المحبوبة )  موطناً للحسن حلّ فيهاالسأم وسرتْ أنفاسه الموحشة في جو الدار
الجمال : 
- ثوى فيه السأم: استعارة مكنية جعل الشاعر السأم و هو شيء معنوي كائنا حيا ماديا يستقر في المكان و تنطلق منه الأنفاس و فيها تشخيص و توضيح 
- و توحي بالانقباض و الكآبة و الوحشة ( وجسد السأم بان جعله يقيم في تلك الدار،وقد سرت أنفاسه فيها )
- موطن الحسن : وكنى عن الدار بموطن الحسن فهي كناية ،و استعارة تصريحية حيث صور دار الحبيبة بموطن الحسن للتوضيح .

6- وأناخ الليل فيه وجثم ..................................وجرت أشباحه في بهوه
المفردات : 
أناخ : أقام و استقر 
جثم :لزم المكان و التصق بالأرض ( جثم:تبلد ظلامه بالأرض ولصق )
أشباحه : خيالاته المفزعة و المفرد شبح 
 بهوه :المكان المتسع في البيت و الجمع ابهاء ( منزل الضيوف ) 
الشرح : 
ونزل الليل وجثم فيها وجرت أشباحه المخيفة في بهوها،
وذلك كناية عن الوحشة التي حلّت بالدار بعد رحيل أحبابه عنها،
الصورة الجمالية: 
- أناخ الليل وجسد الليل بان جعله ينيخ بالدار ويجثم فيها،
وجعل له أشباحاً تجري فيها
 - كناية عن الوحشة التي حلّت بالدار بعد رحيل أحبابه عنها،
   الذكريات مازالت حية بذاكرتي
7 - كلّ شيء من سرور وحزن.................. والليالي من بهيج وشجى
المفردات : 
حَزَن: الجمع : أحزَانٌ والحَزَنَ الهَمَّ و المضاد الفرح و السرور
 بهيج :فرح و سرور 
شجى :حزن و مهموم و المضاد بائس 
الشرح : 
كل شيء من سرور و هم و ألم أمست ذكريات و كذلك اليالي و ما تحمله من بهجة  الإلقبال و أحزان الصد و الهجران ( إنّ كل شئ مرّ بي في هذه الدار من سرور وحزن وبهجة وألم لا يزال حياً بذاكرتي )
الجمال : 
الطباق بين : ( سرور و حزن )( بهيج و حزن ) يوضح الفكرة و يؤكدها و يبرز المعني و يوضحه 
ذكريات الحب الخالدة و روح شفافة
8 - وأنا أسمع أقدام الزمن......................وخطى الوحدة فوق الدّرجْ
أقدام الزمن : 
خطى :
الوحدة :
الدّرجْ : الطريق 
المفردات: 

المعنى: تحول روح الشاعر الي روح شفافة  تسمع خطي الزمان و أقدامه و يقول  فكأني أسمع أقدام الزمن الذي مرّ بتلك الدار،وأسمع خطى الوحدة والوحشة فوق الطريق.
الجمال : 
 -(أسمع أقدام الزمن--- وخطى الوحدة ) جسد الزمان والوحدة بأن جعل لهما أقداماً وخطى تُسمع.
العاطفة :
 المعاناة و اللوعة ( الحزن ) و الأسي و الأشجان و الهموم .
الألفاظ : 
1 - ملائمة للموضوع   2 - دقيقة موحية   3 - عذبة رقيقة 
4 - واضحة   5 - تحمل الكثير من طاقة الايحاء 
الخيال : 
1 - لوحة فنية متناسقة الألوان و الظلال   2 - الخيال يتسم بالتشخيص و التجسيم للمعنوي .
3 - المعنويات و الرؤي و الأحلام مجسدة 4 - الخيال فيه صور جزئية تنساق في لوحة فنية متكاملة 
سمات مدرسة ابولو في القصيدة :


1 - نزعة التجديد من تشخيص و تجسيد  
 2 - فيها حوار داخلي  
3 -تنوع القوافي من خلال تقسيم القصيدة في مقاطع 
4 - جدة الموضوع
 5 - وحدة التجربة الشعرية 
6 - صفاء الموسيقي خارجية و داخلية و تواءمها مع الحس العاطفي 
7 - استخدام المحسنات غير المتكلفة 
8 - التنوع في الأسلوب خبري ( الخبري للتقرير )  و إنشائي .
سمات النص :
1- تظهر فيه ملامح التجديد في الآتي :
أ‌- النص صدى لما يجيش بنفس الشاعر من خواطر بثها في شعر رقيق الإحساس.
ب‌- تنوع القافية: إذا جعل لكل بيتين قافية واحدة.
ت‌- مزج الشاعر عواطفه بوصف مشاهد الدار.
2- تظهر مظاهر وملامح الرومانسية في عاطفة الشاعر المحزنة.
3- الإكثار من استخدام عنصري التجسيد والتشخيص.
المناقشة : 

1 - رفرف القلب بجني كالذبيح .................وأنا أهتف يا قلب اتئد
2 - فيجيب الدمع والماضي الجريح ..............لما عدنا ؟ ليت أنّا لم نعد
3 - لم عدنا ؟ أولم نطوِ الغرام؟ ....................وفرغنا من حنين وألم ؟
4 - ورضينا بسكون وسلام ...........................وانتهينا لفراق كالعدم ؟ !
أ - هات معني اتئد و مضاد نطوِو جمع الجريح.
ب - اشرح الابيات باسلوبك 
ج - استخرج من الابيات : 
اسلوبا انشائيا وضحه و بين غرضه البلاغي صورة بلاغية و بين سر جمالها 
د - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- تعد الاغراض من سمات مدرسة مدرسة ابولو ......
- احمد زكي ابو شادي رائد مدرسة ابولو .
- التزام وحدة الوزن و القافية من سمات مدرسة ابولو .
- التطلع الي عالم خيالي مثالي من سمات مدرسة بولو 
2 - أكمل الفراغ في الآتي : 
- تتسم الفاظ الابيات ب ...........
- تتسم صورة الابيات ب ............
- تتسم معاني الابيات ب ..............


- موطن الحسن ثوى فيه السأم.................... وسرتْ أنفاسه في جوه
- وأناخ الليل فيه وجثم ..................................وجرت أشباحه في بهوه
أ - تخير الصواب مما بين القويبن لما ياتي :
- مرادف أناخ ( رحل - أرشد - أقام - أضحك )
- مفرد اشباح ( شباحة - شباح - شابح - شبح )
- مضاد السام ( الراحة - الفرح - السرور - الحب ) 
ب - اشرح البيتين باسلوبك 
ج - علل استخدام الشاعر الاسلوب الخبري في البيتين 
د - استخرج من البيتين : 
كناية ووضحها و بين سر حمالها .
- استعارة و بين نوعها و بين قيمتها الفنية 
ه - بم تفسر تسمية المدارس الشعرية التي ينتمي اليها الشاعر ابراهيم ناجي اسم ابولو ؟ 

 كلّ شيء من سرور وحزن.................. والليالي من بهيج وشجى
 وأنا أسمع أقدام الزمن......................وخطى الوحدة فوق الدّرجْ
أ - تخير الصواب مما بين القويبن لما ياتي :
معني شجي ( حزين - مريض - متعب - سعيد ) 
- مفرد خطي : ( خطية - خطا - خطوة - خاطئ) 
مضاد بهيح ( هادئ - تعيس - بائس - نشيط ) 
ب - عين باسلوبك عن فكرة البيتين 
ج - استخرج من البيتين 
- صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها 
- محسنا بديعيا و بين نوعه و سر جماله 
- كلمتين تبدان بهمزة قطع لسببين مختلفين مع ذكرهما 
- كلمتين الاولي لامها تنطق و الثانية لامها لا تنطق مع ذكر نوع الام في كل منهما 
5 - من سمات مدرسة ابولو 
ب - اقترح اكثر من عنوان النص 

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. لو سمحت يمستر كنت محتاج رقم الوتس بتاع حضرتك علشان في اساله في البلاغه انا مش فاهمه

    ردحذف

إرسال تعليق