القائمة الرئيسية

الصفحات

تابع : وصية أم للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري -2019 -- 2020
أيتها المرأة الحياة الزوجية بذل وأخذ وليست أخذاً فقط.
الطاعة و جمال المظهر و النظافة ( فن الاتيكيت اتيكيت التعامل مع الزوج
" أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لموقع عينيه وأنفه فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح أما الخامسة والسادسة فالتفقد لوقت منامه وطعامه فان تواتر الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة " 
المفردات : 
فالخشوع : الخضوع و الانقياد و الاستكانة و المضاد التمرد و الثورة 
بالقناعة الرضا و القبول و الاكتفاء و المضاد الطمع 
وحسن : جميل و جيد و بهي و أنيق  و المضاد القبيح 
السمع جمع أسماع ( حسن السمع أي حسن الانصات )
الطاعة : الخضوع و الموافقة و المضاد التمرد و الثورة و بيت الطاعة بيت الزوجة
فالتفقد : البحث و الاهتمام 
لموقع عينيه : مكان نظره
وأنفه : كل ما يشم و الجمع أنوف 
فلا تقع عينه : لا يري 
قبيح : الجمع : قِباح و قَبْحَى و قَبَاحَى ، المؤنث : قبيحة ، و الجمع للمؤنث : قبيحات و قبائحُ و قِباح
القبِيحُ : كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف العام ، ( ويكون في القول والفعل ) شائن ، مهين ، مُخجِل ، عكسه حَسَن
يشم يستنشق 
أطيب : أحسن و أفضل وأرق المضاد أخبث و انتن جمع أطايب 
ريح : رائحة جمع ارياح 
لوقت : مقدار من الزمن الجمع : أَوقاتٌ
منامه : موضع نومه و رقاده
وطعامه : كل ما يؤكل و به قوام البدن و الزاد المأكول جمع اطعمه 
تواتر : تتابع وتوالي و تلاحق  المضاد انقطاع 
الجوع : خلو المعدة من الطعام ( مخمصة ) المضاد الشبع 
ملهبة : يسبب اللهب و الالم و الغضب 
وتنغيص: تكدير و المضاد صفاء 
النوم : الرقاد 
مغضبة :  مهيجة و مسخطة و مثورة
الشرح : 
النصيحة الأولي و الثانية : الرضا بالخضوع له و الانقياد له و التسليم له فهي راضية بما قسم الله لها. و تعترف بأن زوجها سيدها قال رسول الله ( ( لَا يَصْلُحُ لِبَشَرٍ أَنْ يَسْجُدَ لِبَشَرٍ ، وَلَوْ صَلَحَ لِبَشَرٍ أَنْ يَسْجُدَ لِبَشَرٍ ، لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا، مِنْ عِظَمِ حَقِّهِ عَلَيْهَا ) و حسن الانصات لكن هل الاستسلام للزوج ضعف و إهانة للمراة ؟ لا و إنما هو احترام للزوج و تقديره و لا بد للتنبيه أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق و أما الثالثة و الرابعة : فاهتمام المرأة بنفسها و هذا يتم بنظافة جسدها و ثوبها و بيتها و قلبها و ليس الأمر علي النظافة فقط و إنما الجمال أيضا فعليها أن تتجمل حتي يراها تسر و تفرح و تثير و ذلك بأن تحسن المرأة من مظهرها تغير تسريحة شعرها و تنظفه و كي الثياب بعد غسلها و لبس الثياب المحببة للزوج فالدنيا ليست كلها أبيض و أسود فهناك الأحمر بدرجاته و غيرها تلمع الحذاء تغسل الفم تزيل العرق و مخاط الأنف و صمغ الاذن و تقبل علي الاستحمام تهتم بغسيل عينيها و تكحل العينين و قديما قالوا: "  لبس البوسط تصبح عروسة "  في الحديث الصحيح: "إن الله جميل يحب الجمال" عليها أن تهتم جداً لنظافة بدنها وفمها ولباسها. أنيقة في ملابسها 
الخلاصة : إذا لم تهتم المرأة بالنظافة و الجمال كانت قبيحة نتنة عفنة و هو غير محبب لزوج فيكرهها و ينظر إلي غيرها ...يجب عليها أن.تستمع له إذا أراد الكلام...و أما الخامسة و السادسة : فالاهتمام بالزوج من طعامه و نومه و شرابه و ما يتعلق بالطعام و النوم ليس المقصود بإعداد الطعام في وقته فقط و إنما تجويد الطعام و طهوه جيدا و كأنه أفخر من طعام المطاعم فلا بد من طعام جيد تهتم بما يحبه من الطعام والشراب. فإن لم تفعل ذلك فإن تتابع الجوع يؤدي إلي الغضب و الكره و المشاكل و كم من امرأة أعجب بها الرجال لحسن طعامها بل إن أحدهم قد يتزوج المرأة لطيب طعامها عليها أن تحرص أن تسعد زوجها بمفاجآت جميلة من طعام أو شراب أو فكرة أو لباس أو كلمة عذبة أو حركة لطيفة. و نصحتها أيضا براحة الزوج عن طريق الاهتمام بنوم الزوج فلا تثير الضوضاء عند نومه لا تنام قبله إلا لضرورة. و هناك نطرة أوسع من ذلك مثل إعداد الفراش و تنظيف السرير و ترتيبه فضلا عن أشياء مفهومه من النوم بين الزوجين فلا يصح الحديث عنها و أنت تري أن الأم لاتريد أن تنغص و تنكد و تكدر النوم علي الزوج و وضحت لها العلة حتي لا يغضب الزوج و في الحديث ((لا تغضب)) ؛ لأن الغضب يؤول إلى التقاطع ومنع الرفق، وربما آل إلى أن يؤذي المغضوب عليه و ألا تري أن الشر لا يأتي إلا من الغضب ؟ إنها ليست وصايا فحسب بل مهارات الحياة الزوجية و إجادة إدارة المنزل و أسس الحياة الزوجية السليمة التي تعود علي الزوجين بالسعادة و الاحترام و الرضا الذي هرب من بيوتنا و يقلل الخلاف و نسبة الطلاق و الخيانة و رضا لله و حسن الروابط الأسرية و بالتالي تقدم المجتمع و رقيه و ما المجتمع الا مجموعة من الأسر و العائلات 
المناقشة : 
أ - ما مرادف التفقد و و ما جمع أنف - و ما مضاد قبيح ؟ 
مرادف التفقد : الاهتمام و البحث وجمع أنف : أنوف مضاد قبيح: جميل و حسن 
ب - ما الجمال في ( تواتر الجوع ماهبة و تنغيص النوم مغضبة ) ؟
تواتر الجوع ماهبة : تشبيه للجوع باللهب للتجسم و التوضيح
و تنغيص النوم مغضبة : استعارة مكنية شبهت النوم بالماء المكدر العكر للتوضيح و التجسيم 
ج - اذكر النصائح التي وردت بالفقرة مبينا أثرها علي الفرد و المجتمع ؟
النصائح متروكة للطالب - أثرها علي الفرد الاحترام و الحب و السعادة و نجاح الحياة الزوجية و الجمال و الراحة و الأمان و الاطمئنان 
المجتمع : يقل نسب الطلاق فيه و تكوين أسر مترابطة متحابة و يؤدي إلي الرقي و التحضر و زيادة الإنتاج .
د - ما رأيك في الوصية الأولي و الثانية ؟ و كيف نطبقها في حياتنا ؟ 
اتفق مع الوصية الأولي و الثانية القناعة و الرضا و الانصات الحسن و الطاعة - التطبيق تنقيذ كل ما يطلب منا مادام هذا الشيء ليس بمعصية الله و ترضا بما قسم الله عن طريق حمد الله و شكر الزوج و الصبر علي الحلوة و المرة 
3 - فن إدارة المنزل و المحافظة علي راحة الجميع 



" وأما السابعة والثامنة فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله وملاك الأمر في المال حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير أما التاسعة والعاشرة فلا تعصين له أمرا ولا تفشين له سرا فإنك إن خالفت أمره أوغرت صدره وإن أفشيت سره لن تأمنى غدره  ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما والكآبة بين يديه إن كان فرحا 
المفردات : 
فالاحتراس : المحافظة و التحفظو التوقي و الاحتراز و الحذر و الحيطة و الاتقاء 
بماله : ثَرْوَته و دَرَاهِمه الجمع : اموال 
الإرعاء : الرعاية و الاهتمام و المقابل الاهمال و الترك 
حشمه : خدمه و خاصته و الجمع احشام 
وعياله : أهل بيته و المفرد عيل 
وملاك الأمر : عماده و أساسه 
في المال حسن التقدير : التفكر و التمهل و الاتزان 
وفي العيال حسن التدبير : التنظيم و القيام علي شئون البيت 
فلا تعصين له أمرا : لا ترفضي و عدم الطاعة و الأمر: الطلب 
ولا تفشين : تبوحي و تذيعي و تنشري 
سرا : المضاد العلن جمع أسرار و سرار 
خالفت أمره :  خرجت علي أمره و رفضت طلبه 
أوغرت : ملئت و حملت
صدره : قلبه جمع : صدور 
وإن أفشيت : أذعتي و نشرتي و بحتي
لن تأمنى: لم تطمئني و تخافي
غدره : خيانته و المضاد الإخلاص 
ثم إياك : تحذير
والفرح : السرور و البهجة و الارتياح و المضاد حزن و غم و كآبة و نحيب 
بين يديه: أمامه 
إن كان مهتما : مهموم حزين و المضاد الفرح و الانشراح 
والكآبة : ابتئاس و الحزن و المضاد سرور و فرح و بهجة 
فرحا : السرور و البهجة 
الشرح : 


و أما السابعة و الثامنة : فالمحافظة علي مال الزوج بالتوسط في النفقة لا إسراف و لا بخل فهي تهتم لأمر التدبير في الإنفاق من ماله حتى يكفيهما. و خدمه خاصته و ذلك برعاية الخدم بالإرشاد و التوجيه فعليها أن تدبر و تنظيم أمرهم و بالنسبة لعياله تربية أولاده تربية حسنه و الاهتمام بأهله من أم و عم و خال إلخ و ذلك بحسن العشرة و المخالطة الحسنة و أما التاسعة و العاشرة : فتطيع طلبه فعندما يأمرها بشيء تفعله فلا ترفض طلبه و لا تنقلب عليه لا تظهر مخالفته إلا في شيء واحد إذا طلب معصية الله ففي هذه الحالة لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق يجب طاعة الزوج و عدم عصيانه فقد يظنه استهانة به و تقليل من قدره فإن عصيت أمره و طلبه وأفشت سره و أذاعته فإنها بذلك تملئ قلب زوجها غضبا و كرها و حقدا و بالتالي لم تأمني غدره و خيانته لك أو إحداث الأذي لك  وتنصحها فتقول لا تنشري أسرار بيتك وزوجك ولو غضبت منه؛ فإن من طبيعة المرأة أنها أكثر كلاماً من الرجل فربما أفشت أسرار بيتها وهي لا تشعراعلمي أن الأسرار بين الزوجين سرا لا يحب الزوج أن يعلم به أحد فهو سر فقد تفسد عليه خططه أو تعرضه للخطر إنه ملك كندة مما يدفعه للانتقام منها  .... ثم حذرتها من عدم مشاركة زوجها مشاركة وجدانية ففيه عدم مراعاة مشاعر الزوج  و ذلك بأن تفرح لفرحه و تحزن لحزنه فتواسية إن كان حزينا و تهنئه إن كان فرحا فالمشاعر و الأحاسيس أخطر من كل ما سبق ففيها التقليل من الشأن و الشماته فيه إذا فرحت أمامه و هو حزين و الحزن بين يديه إن كان فرحا فعليها ألا تقتل فرحته بالحزن و لا تكثرحزنه بأن تفرح  هي أمامه إن كان حزينا عليها أن ترضيه إذا غضب و تجتهد في فهم زوجها وما يحب وما يكره .إن تقدير و احترام الزوج له طرق كثيرة علي الزوجة كشفها و العمل علي ترسيخها فلا تضيع حقوقه المرتبطة بها أو التقصير فيها هناك التزاماتٍ وآدابٍ أخلاقيةٍ تقوم بها تجاه الزوج و هي مسئولة عنها .
. المناقشة : 

أ - ضع عنوانا للفقرة .
. المشاركة الوجدانية - أو حسن إدارة البيت أو المحافظة علي المال و العيال 
ب - ما ملاك الأمر في المال و العيال ؟ و لماذا ؟ 
في المال حسن التقديير بالتوسط و الاعتدال في النفقة ( عدم الإسراف ) و في العيال حسن التربية .
ج - ما الجمال في وان أفشيت سره لن تأمنى غدره ؟ 
اسلوب شرط ( إن أداة شرط تفيد الشك و الاحتمال فالبنت مؤدبة و لن تفعل) ( أفشيت فعل الشرط ) لن تأمنى غدره( جواب شرط علاقته بما قبلة نتيجة ) 
د - استخرج من الفقرة محسنا بديعيا مبينا قيمته .
1 - السجع : مثل فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله 2 - حسن التقسيم مثل : حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير
الجمال : 
الصور الخيالية : 

فالتفقد لموقع عينية وأنفه : كناية عن النظافة و حسن المظهر و سر الجمال الإتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل .
فالتفقد لوقت منامه وطعامه: كناية عن راحة الزوج 
فإن تواتر الجوع ملهبة : تشبيه الجوع باللهب أوحي بشدة الالم - سر جماله للتجسيم و التوضيح 
وتنغيص النوم مغضبة : استعارة مكنية شبه النوم بالماء ينغص و يكدر 
صدره : مجاز مرسل - أي خيال غير مقيد - عن القلب علاقته المحلية 
الأساليب : أسلوب التوكيد و الغرض منه التوكيد مثل 1 - لا يشم منك إلا أطيب ريح 2 - فإن تواتر الجوع ملهبة 
و قد نوعت الأم بين الأساليب لمزيد من الإقناع 
من المحسنات : 
الطباق بين:  1 - تفشين و سرا  2 - الفرح و الكآبة 
السجع : 1 - لم تعرفيه و لم تألفيه  2 - القناعة و الطاعة إلي آخر الوصية و السجع غير متكلف و سر جماله يحدث جرسا موسيقيا تطرب له الأذان 
الجناس الناقص : 1 - تعرفيه و تألفيه  2 - التقدير و التدبيير و سر جماله يحدث جرسا موسيقيا تطرب له الأذان 

العاطفة :
 حب الأبناء و إسداء النصيحة لهم 
ما السمات الفنية للوصية ؟ما خصائص الوصية ؟ 
1 - سهولة الألفاظ و وضوحها   2 - قوة العبارة  

3 - صدق العاطفة وقوة الإقناع و التأثير 4 - ترابط الأفكار و تسلسلها
 5 - جمال الصور و الأخيلة 6 - وضوح المعاني
أثر البيئة في النص : 
1- يدل النص على مكانة المرأة في المجتمع العربي
2- يعرض النص جانبا من جوانب الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي حيث تهيئ الأم ابنتها للزواج
3- يشير النص إلى النظام الطبقي فقد كان الزوج من الأغنياء له خدم وحشم

ملامح شخصية الأم : 

الأم مجربة عاقلة / بليغة حريصة على مستقبل ابنتها / بارعة في التعبير عن طبيعة المرأة / خبيرة بنفسية الرجل في المجتمع الذي التى تعيش- فيه تهتم للأسرتها تحب ابنتها - مثقفة و فصيحة - تعيش في وسط غني مترف - بارعة في التصوير تعرف دور المرأة و خبيرة بشؤون المرأة  .
التعريف بالكاتبة 
أمامة بنت الحارث الشيباني زوجة عوف بن محلم اتصفت برجاحة العقل و سداد الرأي و قوة البيان و هي خبيرة بالحياة الزوجية و قد وضعت لابنتها ( أم إياس ) دستور الحياة عند زفافها إلي عمرو بن حجر أمير كندة كما أنها أديبة بارعة تميل علي الإقناع فهي تذكر النصيحة و تبين سببها 
المفردات : 
فالخشوع :   الخضوع و الانقياد و الاستكانة و المضاد التمرد و الثورة 
بالقناعة :    الرضا و القبول و الاكتفاء و المضاد الطمع 
حسن :       جميل و جيد و بهي و أنيق  و المضاد القبيح 
السمع :      جمع أسماع ( حسن السمع أي حسن الانصات )
الطاعة :   الخضوع و الموافقة و المضاد التمرد و الثورة و بيت الطاعة بيت الزوجة
فالتفقد :    البحث و الاهتمام 
لموقع عينيه :   مكان نظره
وأنفه :      كل ما يشم و الجمع انوف 
فلا تقع عينه :  لا يري 
قبيح :      الجمع : قِباح و قَبْحَى و قَبَاحَى ، المؤنث : قبيحة ،
و الجمع للمؤنث : قبيحات و قبائحُ و قِباح
القبِيحُ : كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف العام ،
( ويكون في القول والفعل ) شائن ، مهين ، مُخجِل ، عكسه حَسَن
يشم :     يستنشق 
أطيب :   أحسن و أفضل وأرق المضاد أخبث و انتن جمع أطايب 
ريح :    رائحة جمع ارياح 
لوقت :   مقدار من الزمن الجمع : أَوقاتٌ
منامه :    موضع نومه و رقاده
وطعامه :   كل ما يؤكل و به قوام البدن و الزاد المأكول جمع اطعمه 
تواتر :     تتابع وتوالي و تلاحق  المضاد انقطاع 
الجوع :   خلو المعدة من الطعام ( مخمصة ) المضاد الشبع 
ملهبة :    يسبب اللهب و الالم و الغضب 
وتنغيص:   تكدير و المضاد صفاء 
النوم :      الرقاد 

مغضبة :    مهيجة و مسخطة و مثورة
فالاحتراس : المحافظة و التحفظو التوقي و الاحتراز و الحذر و الحيطة و الاتقاء 
بماله :       ثَرْوَته و دَرَاهِمه الجمع : اموال 
الإرعاء :   الرعاية و الاهتمام و المقابل الاهمال و الترك 
حشمه :    خدمه و خاصته و الجمع احشام 
وعياله :    اهل بيته و المفرد عيل 
وملاك الأمر : عماده و اساسه 
في المال حسن التقدير :     التفكر و التمهل و الاتزان 
وفي العيال حسن التدبير :   التنظيم و القيام علي شئون البيت 
فلا تعصين له أمرا :        الرفض و عدم الطاعة و الامر: الطلب 
ولا تفشين :      تبوحي و تذيعي و تنشري 
سرا :            المضاد العلن جمع اسرار و سرار 
خالفت أمره :  خرجت علي أمره و رفضت طلبه 
أوغرت :  ملئت و حملت
صدره :   قلبه جمع : صدور 
وان أفشيت :  أذعتي و نشرتي و بحتي
لن تأمنى :  لم تطمئني و تخافي
غدره : خيانته و المضاد الإخلاص 
ثم إياك : تحذير
والفرح : السرور و البهجة و الارتياح و المضاد حزن و غم و كآبة و نحيب 
بين يديه: أمامه 
إن كان مهتما : مهموم حزين و المضاد الفرح و الانشراح 
والكآبة : الابتئاس و الحزن و المضاد سرور و فرح و بهجة 
فرحا : السرور و البهجة 
وصية أم لابنتها نصوص
جو النص:
كثير من الامهات والاباء يقدمون خبراتهم وتجاربهم على هيئة نصائح لينتفع بها الصغار وهيذه النصائح تسمى وصايا ومن أشهر الوصايا وصية أمامة بنت الحارث فهيس كانت توصي ابنتها أم إياس لانها كانت ستذهب إلى بيت زوجها "عمرو بن حجر" أمير كندة .
تقول أمامة :
" أي بنية : إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ، ولكنها تذكرة للغافل ، وعونة للعاقل ، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى ابويها ، وشدة حاجتهما إليها ،كنت أنت أغنى الناس عنه ؛ ولكن الساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال.
اللغويات:
بنية: تصغير ابنة فضل : زيادة تركت : وضعت ×أخذت.
تذكرة : تنبيه الغافل : الناسي ج غفول وغفل × المنتبه العاقل : الواعي.
معونة : مدد ومساعدة استغنت : × احتاجت.
الشرح :
تبدأ الام بنداء رقيق لابنتها وتوضح لها اهمية الوصية فهي دائما تساعد اصحابها فالعاقل تساعده والناسي تذكره . وأنتي يا بنتي لا تتزوجين لانك محتاجة الى مال أو أهلك لا يحبونك بل انتي غنية جداااااااا وابواك يحبونك .؛ لكن هذه سنة الحياة لان الرجال تحتاج الى النساء والنساء تحتاج الى الرجال.
الاساليب:
أي بنية:أسلبو إنشائي نوعه نداء غرصه التنبيه.
(إن الوصية.....) : أسلوب مؤكد بإن.
ولكنها تذكرة : أسلوب استدراك
النساء للرجال خلقن: أسلوب خبري غرضه التقرير على حتمية الحياة الزوجية.
(النساء للرجال خلقن) : أسلوب قصر لتقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص والتوكيد.
(لهن حلق الرجال) : أسلوب قصر.
المحسنات البديعية:
(تركت – تركت) : جناس تام.
(الغافل – العاقل) : سجع. ( أبويها_ إليها) : سجع يحدث جرسا موسيقياً.
(استغنت – غنى) :جناس ناقص. ( النساء – الرجال ) : طباق.
(النساء للرجال خلقن) و( لهن خلق الرجال) : مقابلة.
الصور البلاغية:
النساء للرجال خلقن : كناية عن حتمية الطبيعة البشرية.________________________________________

وتقول ايضا :
" أي بنية ! إنك فارقت الجو اذلي منه خرجت الذي منه خرجت ، وخلفت العش اذلي فيه درجت ، إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فاحفظي له خصالا عشرا يكن لك ذخرا "
اللغويات:
فارقت : باعدت × قاربت خلفت : تركت العش : المراد بيت الاب.
درجت: نشأت وكبرت وكر :عش الطائر والمراد بيت الزوجية قرين : صاحب والمرادالزوج
تألفيه: تتعودي عليه. خصالا : صفاتا ذخرا : ما يدخر للحاجة.
الشرح:
وتنادي الام ثانية على ابنتها وثوضح لها أنها صارت كبيرة وستترك بيت أبيها الذي نشئت وتربت فيه وتعودت عليه إلى بيت غريب عنها وزوج لم تعرفه من قبل ، وكي تكسبي هذا الانسان الغريب عنك ويكون لك حبيب ورفيق احفظي له عشر صفات.
الاساليب:
أي بنية : اسلوب انشائي. إنك فارقت : أسلوب مؤكد بإن.
احفظي : اسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح والارشاد.
احفظي له خصالا : أسلوب قصر لتقديم الجار والمجرور على المفعول به.
المحسنات البيديعية:
(خرجت – درجت) : سجع . ( تعرفيه – تألفيه ) : سجع
الصور الجمالية:
العش: استعارة تصريحية حيث صور بيت الاب بالعش وحذف المشبه وصرح بالمشبه به. وسرجمالها توضيح المعنى برسم صورة له.
وكر: استعارة تصريحية.
يكن لك ذخرا : تشبيه للزوج بالشيء المدخر.
دلالات الالفاظ:
أي : حرف نداء للقريب يوحي بمدى حب امامة لابنتها.
بنية : تصغير لكلمة ابنة توحي ايضا بحبها لابنتها.
(العش – وكر) : عبرت اللام عن بيت الاب بالعش لانه غالبا ما يكون فوق شجرة ووغير قوي وكذلك بيت الاب لا يستمر ، أما الوكر فهو أشد في بنائه وتكوين ، وبيت الزوج مثله لان ستقضي فيه بقية عمرها.
يكن : مضارع للتجدد والاستمرار.
لم : تكررت أكثر من مرة لنفي المعرفة والالفة وهذا يوحي بطبيعة البيئة الجاهلية من عدم الاختلاط وما شابه.
________________________________________
تقول امامة :
أما الاولى والثانية: فالخشوع له بالقناعة ، وحسن السمع له والطاعة.
وأما الثالثة والرابعة: فالتفقد لمواقع عينه وأنفه ، فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح.
أما الخامسة والسادسة: فالتفقد لوقت منامه وطعامه ، فإن تواتر الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة.
اللغويات:
الخشوع : السكينة × الاضطراب. القناعة : الرضا × السخط التفقد : البحث.
مواقع عينه : مواضع عينه(ما تقع عليه) قبيح : سيء × جميل ريح : رائحة ج روائح.
أطيب : أطهر واحسن × اخبث واسوء تواتر : تتابع × انقطاع ملهبة : يسبب الالم والغضب.
تنغيص : تكدير × إراحة مغضبة : يسبب الغضب.
الشرح :
تبدأ امامة وصاياها الحكيمة قائلة لابنتها أنا لابد ألأن تكون هادئة ومطيعة وأن تسمع كلام زوجها ، ولا بد أن تمون جميلة ومتعطرة حتى يراها دائما زوجها في أبهى صورة ؛ فلا يجب أن يجد الزوج في زوجته أي منظر سيء ولا في بيتها ، ولا بد أيضا أن تنتبه إلى الرائحة فهي تشد الزوج إلى زوجته. ولا بد أن تنتبه الزوجة الى زوجها فلا تنغص عليه نومه ولا تجعله يشعر بالجوع لأن الزوج يكره من يضايقه في نومه ، وكثرة الجوع تركه في البيت.

الاساليب:
الخشوع : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح والارشاد.
(لا تقع عينه) : أسلوب نهي غرضه التحذير والارشاد.
(إن تواتر) : أسلوب مؤكد بإن .
المحسنات
(القناعة – الطاعة) : سجع يحدث جرسا موسيقياً.
(منامه-طعامه) : جناس ناقص. (قبيح –ريح) : سجع.
( أطيب – قبيح) : طباق
الصور الجمالية:
التفقد لمواقع عينه وانفه : كناية عن الاهتمام بالرئحة والمظهر.
التفقد لوقت منامه : كناية عن الحرص على راحته.
تواتر الجوع ملهبة : تشبيه للجوع باللهب وسر جمالها التجسيم.
تنغيص النوم : استعارة مكنية فقد شبه النوم بماء ينغص ويعكر .
________________________________________
تقول ايضا:
أما السابعة والثامنة : فالاحتراس بماله والارعاء على حشمه وعياله ، وملاك الامر في المال حسن التقدير ، وفي العيال حسن التدبير.
أما التاسعة والعاشرة : فلا تعصين له أمرا ولا تفشين له سرا فإنك ان خالفت أمره أوغرت صدره ، وإن أفشيت سره لم تأمني غدره ، ثم أياك والفرح بين يديه إن كان مهتما ، والكآبة بين يديه إن كان فرحا.
اللغويات:
الاحترااس : المحافظة× الاهمال الارعاء : الرعاية والانتباه حشمه : خدمه.
ملاك : عماد. تفشين : تنشرين × تكتمين غدره :خيانته × امنه.
الكآبة : الحزن. أوغرت : ملأت قلبه غيظاً
الشرح:
وتوضح امامة أن على الزوجة لابد أن تحافظ على مال زوجها وتراعي مصلحة بيتها والخدم والاولاد ولكي تراعي الزجة مال زوجها يجب ان تقدر الامور وما ينفق وما يدخر ولكي تارعي العيال والاولاد يجب أن تحسني التدبير ومواجهة المشاكل وحلها. ويجب عليكي الا تنشري اسراه للناس لانه قد يغدر بك ، وأياك ومخالفته وعارضته لانك لو عارضته تكوني بذمك أغضبتيه . ويجب الا تفرحي عندما يكون حزينا ، أو تحزنين عندما يكون في حالة فرح.
الاساليب:
ملاك الامر في المال حسن التدبير: أسلوب خبري غرضه التقرير .
(ملاك الامر في المال حسن التدبير) : أسلوب قصر لتقديم الجار والمجرور.
(وفي العيال حسن التدبير) : اسلوب قصر.
لا تعصين له امرا : أسلوب إنشائي نوعه نهي غرضه النصح والارشاد.
إنك ان خالفت امره لم تأمني غدره : أسلوب مؤكد بإن.
(إن خالفت أمره لم تأمني غدره) : أسلوب شرط أداته إن وشرطه خالفت وجوابه (لم تأمني غدره).
(إياك والفرح ) : ألسوب أنشائي نوعه تحذير.
المحسنات :
(امر- سرا) : سجع (صدره – غدره ) : سجع.
أخر جملتين : مقابلة بين جملتين.
الصور الجمالية:
صدره : مجاز مرسل عن القلب علاقته المحلية.
أوغرت صدره : استعارة مكنية حيث صور الصدر بانسان يغضب.

تعليقات