الجملة الاسمية
القطعة ص 52 من الكتاب المدرسي" مصر غالية و حبها من الإيمان و هي فوق رءوسنا المصري يحب وطنه حبا جما و مصر أبناؤها كرام أبطال و نيلها عذب وفي متجدد و علينا أن نصون أرضها بارواحنا لأن الموت علي أرضها حياة "
ملاحظة :
1 - جاء في القرآن " و هو الغفور الودود ذو العرش المجيد
2 - المدارس ( نظيفة ) و معاملها ( واسعة ) و فصولها ( منظمة ) و حدائقها ( خضراء )
القطعة ص 52 من الكتاب المدرسي" مصر غالية و حبها من الإيمان و هي فوق رءوسنا المصري يحب وطنه حبا جما و مصر أبناؤها كرام أبطال و نيلها عذب وفي متجدد و علينا أن نصون أرضها بارواحنا لأن الموت علي أرضها حياة "
ملاحظة :
1 - جاء في القرآن " و هو الغفور الودود ذو العرش المجيد
2 - المدارس ( نظيفة ) و معاملها ( واسعة ) و فصولها ( منظمة ) و حدائقها ( خضراء )
3- السيدات مهذبات، الشجرات مورقات أو مورقة، القصور عالية أو عاليات
المناقشة ص 54 من الكتاب المدرسي :الجملة الاسمية
" نحن العرب لا توجد لدينا أي مشكلة في التعايش مع الأخرين ممن يختلفون عنا في الديانة أو العرق ( و تاريخنا - في القديم و الحديث - شاهد صدق علي أننا ما حملنا شعورا بالعداء في أي وقت من الأوقات نحو أي قوم ) و تعاليم الإسلام السمحة و تقاليدنا الحضارية تحتم علينا احترام الشعوب الأخري مهما كانت عقيدتها أو جنسها العرب إيمانهم بالإسلام عميق لأنه دليل علي خضوع الإنسان للإرادة الإلهية منذ بدء الخليقة و السلام بالنسبة لنا إحدي الوصايا الأمرة التي أنزلت إلينا و نلتزم بها "
" نحن العرب لا توجد لدينا أي مشكلة في التعايش مع الأخرين ممن يختلفون عنا في الديانة أو العرق ( و تاريخنا - في القديم و الحديث - شاهد صدق علي أننا ما حملنا شعورا بالعداء في أي وقت من الأوقات نحو أي قوم ) و تعاليم الإسلام السمحة و تقاليدنا الحضارية تحتم علينا احترام الشعوب الأخري مهما كانت عقيدتها أو جنسها العرب إيمانهم بالإسلام عميق لأنه دليل علي خضوع الإنسان للإرادة الإلهية منذ بدء الخليقة و السلام بالنسبة لنا إحدي الوصايا الأمرة التي أنزلت إلينا و نلتزم بها "
أ - استخرج -ي من الفقرة ما يلي :
1 - خبرا جملة فعلية . 2 - خبرا جملة اسمية . 3 - ظرف مكان
الاجابة :
1 - خبرا جملة فعلية ( لا توجد لدينا أي مشكلة )
2 - خبرا جملة اسمية ( إيمانهم بالإسلام عميق )
3 - ظرف مكان ( نحو)
الاجابة :
1 - خبرا جملة فعلية ( لا توجد لدينا أي مشكلة )
2 - خبرا جملة اسمية ( إيمانهم بالإسلام عميق )
3 - ظرف مكان ( نحو)
ب - اضبط ما بين القوسين ضبطا تاما .
- ( و تاريخُنا - في القديمِ و الحديثِ - شاهدَ صدقٍ علي أننا ما حملْنا شعورًا بالعداءِ في أي وقتٍ من الأوقاتِ نحوَ أي قومٍ )
- ( و تاريخُنا - في القديمِ و الحديثِ - شاهدَ صدقٍ علي أننا ما حملْنا شعورًا بالعداءِ في أي وقتٍ من الأوقاتِ نحوَ أي قومٍ )
ج - اعرب ما تحته خط .
يختلفون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة
السمحة : نعت مجرور بالكسرة
الإنسان : مضاف اليه مجرور بالكسرة
==============================================ثانيا : ص 54 من الكتاب المدرسيالجملة الاسمية
" ولا زالت السياحة أسلوبا حضاريا في الحياة و الاستمتاع ، فتاريخ السياحة و التخطيط مرتبطة بتاريخ الحضارة الإنسانية و السياحة في مصر معروفة منذ بدأت الحياة تدب علي أرضها و مازالت وفود السائحين غادين و رائحين علي أرض مصر ."
أ - احذف الأفعال الناسخة من العبارة و اضبط كلا من المبتدأ و الخبر بالشكل .
السياحةُ أسلوبُ حضاري في الحياةِ و الاستمتاعِ ، فتاريخُ السياحةِ و التخطيطِ مرتبطةٌ بتاريخِ الحضارةِ الإنسانيةِ و السياحةِ في مصرَ معروفةٌ منذَ بدأت الحياةٌ تدبٌ علي أرضِها و مازالت وفودُ السائحينَ غادينَ و رائحينَ علي أرضِ مصرَ ."
السياحةُ أسلوبُ حضاري في الحياةِ و الاستمتاعِ ، فتاريخُ السياحةِ و التخطيطِ مرتبطةٌ بتاريخِ الحضارةِ الإنسانيةِ و السياحةِ في مصرَ معروفةٌ منذَ بدأت الحياةٌ تدبٌ علي أرضِها و مازالت وفودُ السائحينَ غادينَ و رائحينَ علي أرضِ مصرَ ."
ب - أعرب ما فوق الخط .
السياحة : مضاف اليه مجرور بالكسرة
الإنسانية : نعت مجرور بالكسرة
غادين : خبر ما زالت منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم
و رائحين : الواو حرف عطف و رائحين اسم معطوف منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم
السياحة : مضاف اليه مجرور بالكسرة
الإنسانية : نعت مجرور بالكسرة
غادين : خبر ما زالت منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم
و رائحين : الواو حرف عطف و رائحين اسم معطوف منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم
"السياحة قطاع استسماري قومي فهي عنصر هام في وعاء الدخل القومي و الجذب السياحي أساليبه متعددة و مقومات السياحة في مصر كثيرة و مجالتها متعددة ."
أ - استخرج المبتدأ و الخبر في القطعة السابقة ثم بين التطابق بينهما .
الاجابة :
( السياحة قطاع ) التطابق في العدد مفرد و النوع مؤنث
( فهي عنصر ) التطابق في العدد مفرد و النوع مؤنث
( الجذب السياحي أساليبه متعددة) الخبر جملة اسمية : ( أساليبه متعددة ) و يشترط في الخبر الجملة ان يشتمل علي ضمير يطابق المبتدأ في النوع و العدد ( فالهاء) في كلمة اساليبه طابقت المبتدأ ( الجذب ) في النوع التذكير وفي العدد : الافراد
- ( أساليبه متعددة) اما الخبر متعددة الخبر يطابق المبتدأ في النوع (التأنيث ) أما العدد يجوز الافراد متعددة و الجمع متعددات لان المبتدأ جمع تكسير
- ( مقومات السياحة في مصر كثيرة ) الخبر يطابق المبتدأ في النوع (التأنيث ) أما العدد يجوز الافراد كثيرة و الجمع كثيرات او كثر لان المبتدأ جمع تكسير
- ( مجالتها متعددة ) الخبر يطابق المبتدأ في النوع (التأنيث ) أما العدد يجوز الافراد متعددة و الجمع متعددات لان المبتدأ جمع تكسير
الاجابة :
( السياحة قطاع ) التطابق في العدد مفرد و النوع مؤنث
( فهي عنصر ) التطابق في العدد مفرد و النوع مؤنث
( الجذب السياحي أساليبه متعددة) الخبر جملة اسمية : ( أساليبه متعددة ) و يشترط في الخبر الجملة ان يشتمل علي ضمير يطابق المبتدأ في النوع و العدد ( فالهاء) في كلمة اساليبه طابقت المبتدأ ( الجذب ) في النوع التذكير وفي العدد : الافراد
- ( أساليبه متعددة) اما الخبر متعددة الخبر يطابق المبتدأ في النوع (التأنيث ) أما العدد يجوز الافراد متعددة و الجمع متعددات لان المبتدأ جمع تكسير
- ( مقومات السياحة في مصر كثيرة ) الخبر يطابق المبتدأ في النوع (التأنيث ) أما العدد يجوز الافراد كثيرة و الجمع كثيرات او كثر لان المبتدأ جمع تكسير
- ( مجالتها متعددة ) الخبر يطابق المبتدأ في النوع (التأنيث ) أما العدد يجوز الافراد متعددة و الجمع متعددات لان المبتدأ جمع تكسير
ب - أعرب ما فوق الخط .
رابعا :- أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
التلميذان منتبهان للشرح : الخبر يطابق المبتدأفي العدد ( التثنية ) و النوع ( التأنيث ) ....(×)الخبر يطابق المبتدأفي العدد ( التثنية ) و النوع (التذكير )
الفتيات مهذبات : الخبر يطابق المبتدأ في الجمع و التأنيث ..( √ )
الفلاحون نشيطون : الخبر يطابق المبتدأ في الجمع و التذكير ( √ )
المعلمة مخلصة في عملها : الخبر يطابق المبتدأ في الأفراد و التأنيث .( √ )
==============================================
تدريبات على الجملة الإسمية خارج الكتاب المدرسي
==============================================
تدريبات على الجملة الإسمية خارج الكتاب المدرسي
أ - ضع خطا تحت المبتدأ ، ودائرة حول الخبر فيما يأتي:
1- خالد محبٌّ للسباحة .
2- الأرض كوكب ٌ في المجموعة الشمسية .
3- المعلم حريصٌ على طلابه .
ب - املأ الفراغات بخبر مناسب :
1- السماء...................
2- الأزهار ................في فصل الربيع .
3- الله ................ بعباده .
4- المؤمنون .........................
ج - حول الجملة الفعلية إلى اسمية ، وغير ما يلزم :
• يجلس الطلاب بهدوء في الفصل .
.................................................. .........................
• تضع الطالبات الكتب في مكانها الصحيح في المكتبة.
.................................................. ...........................
• يساعد الغنيان الفقراء.
.................................................. ..........................
د الجملة التي تبدأ ب.......... تسمي عادة جملة ..........و هي مكونة من مبتدأ و خبر
.....................................
ع - استخرج الخبر وبين نوعه في الجمل الاتيه :
1 – التلاميذ في المدرسة
2 – العاملان المجدان محبوبان
3 – أنابيب البترول تحت الأرض
4 – الزهور رائحتها عطرة
4 – العلم فائدتة عظيمة
6 – الأسد يأكل اللحوم
غ - حدد نوع الخبر في كل عبارة :
1 – الرياضة مفيدة للجسم.
2 – التلميذ يذهب إلى المدرسة
3 – الأشجار فى الحديقة
4- الشمس حرارتها لافحة
5- التلاميذ خلف المعلم
6 – اللاعبان ماهران
7 – الفاكهة أنواعها كثيرة
8 – الفلاح يزرع القمح
==============================================
د الجملة التي تبدأ ب.......... تسمي عادة جملة ..........و هي مكونة من مبتدأ و خبر
.....................................
ع - استخرج الخبر وبين نوعه في الجمل الاتيه :
1 – التلاميذ في المدرسة
2 – العاملان المجدان محبوبان
3 – أنابيب البترول تحت الأرض
4 – الزهور رائحتها عطرة
4 – العلم فائدتة عظيمة
6 – الأسد يأكل اللحوم
غ - حدد نوع الخبر في كل عبارة :
1 – الرياضة مفيدة للجسم.
2 – التلميذ يذهب إلى المدرسة
3 – الأشجار فى الحديقة
4- الشمس حرارتها لافحة
5- التلاميذ خلف المعلم
6 – اللاعبان ماهران
7 – الفاكهة أنواعها كثيرة
8 – الفلاح يزرع القمح
==============================================
كان و أخواتها للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري 2018-2019
القطعة علي درس كان و أخواتها ص 55
كان جاري صبورا هادئ النفس ، و قد أخذا يجتهد في طلب العلم و ظل ينهل من موارد الثقافة ، و ليس طلبه إلا وسيلة لتحقيق ذاته و ما زال يعلم نفسه ما دام التعليم ميسرا له حتي أضحي ذا مكانة سامية و منزلة مرموقة و صار في ثقة بإن من يسعي يحقق مطالبه فأصبح نشاطه موفورا و أمسي صدره ممتلئا بعواطف الود و الحب لمن حوله و بات راضيا عن نفسه و عن مجتمعه
المناقشة: علي درس كان وأخواتها ص 58 من الكتاب المدرسي1 - عين الناسخ و اسمه و خبره مبينا نوع الخبر فيما ياتي :
أ - كان الطالب نشيطا ...............
الناسخ : كان
اسمه : الطالب
خبره : نشيطا
نوع الخبر : مفرد
ب - أصبح الطالب مبدعا ..........
الناسخ : أصبح
اسمه : الطالب
خبره : مبدعا
نوع الخبر : مفرد
ج - كن علي يقين بنصر الله .......
الناسخ : كن
اسمه : ضمير مستتر تقديره أنت
خبره : علي يقين
نوع الخبر : شبه جملة جار و مجرور
د - قال تعالي و كان حقا علينا نصر المؤمنين ..................
الناسخ : كان
اسمه : نصر
خبره : حقا
نوع الخبر : مفرد
2 - كان علي مبارك وطنيا محبا للعلم و التعليم مخلصا لأمته و قد خلق ليكون معلما رائدا لأبناء وطنه
احذف الفعل الناسخ الوارد بالعبارة و أعد كتابة الجملة مضبوطة
علي مبارك وطنيٌ محبٌ للعلمِ و التعليمِ مخلصٌ لأمتِهِ و قد خَلِقَ معلمٌ رائدٌ لأبناءِ وطنِهِ
3 - الطالب المجتهد وقته منظم.
اجعل المبتدا لغير الواحد في الجملة السابقة ثم تخير جملة منها و ادخل عليها بات
الاجابة :
الطالبان المجتهدان وقتهما منظم .
بات الطالبان المجتهدان وقتهما منظم .
الطلاب المجتهدون اوقاتهم منظمة .
بات الطلاب المجتهدون أوقاتهم منظمة .
==============================================
4 - ص 58 من الكتاب المدرسي : علي درس كان و أخواتها
" الحياة قلب يخفق وأنفاس تتردد و أما فن الحياة فهو أن تكون حرا لا فوضويا و أن تصير شجاعا غير متهور و تحيا مستقلا لا منعزلا محترما نفسك بلا غرور و أن تبيت مؤديا واجبك لست بناس حقوقك كالزهرة في الروضة فيها العبير و ذلك فن الحياة "
أ - أعرب ما تحته خط
فوضويا : ........
معطوف منصوب بالفتحة
شجاعا : ..........
خبر تصير منصوب بالفتحة
مستقلا .......
حال منصوب بالفتحة
ب- احذف الناسخ من الجمل التالية و أعد كتابة الجمل مضبوطة :
بات المجتهدون مستريحين
مازال الجو حارا
صار أخوك ذا مكانة
أمسي الجمهور في سعادة
بت نشيطا
الاجابة :
- المجتهدون مستريحون
- الجو حار
اخوك ذو مكانة
الجمهور في سعادة
ج - اضبط الجملة التالية ضبطا تاما
للحياة فن لا يعيه إلا القليلون من فقده صار ممسوخا و من حصله كان هانئا
- للحياةِ فنُ لا يعيه إلا القليلونَ من فقدَه صار ممسوخًا و من حصلَه كان هانئًا
أ - أعرب ما تحته خط
فوضويا : ........
معطوف منصوب بالفتحة
شجاعا : ..........
خبر تصير منصوب بالفتحة
مستقلا .......
حال منصوب بالفتحة
ب- احذف الناسخ من الجمل التالية و أعد كتابة الجمل مضبوطة :
بات المجتهدون مستريحين
مازال الجو حارا
صار أخوك ذا مكانة
أمسي الجمهور في سعادة
بت نشيطا
الاجابة :
- المجتهدون مستريحون
- الجو حار
اخوك ذو مكانة
الجمهور في سعادة
ج - اضبط الجملة التالية ضبطا تاما
للحياة فن لا يعيه إلا القليلون من فقده صار ممسوخا و من حصله كان هانئا
- للحياةِ فنُ لا يعيه إلا القليلونَ من فقدَه صار ممسوخًا و من حصلَه كان هانئًا
=============================================
مناقشة خارج الكتاب المدرسي علي درس كان و أخواتها :
2 - استخرج فعلين ناسخين و حدد اسم كل فعل و خبره
الفعل الناسخ ...............اسمه ............خبره ...................
الفعل الناسخ ...............اسمه ............خبره ...................
ادخل فعلا ناسخا علي كل جملة و غير ما يحتاج إلي تغيير
الضيوف مسافرون ................
الطيور راجعة إلي أعشاشها ............
2 - استخرج فعلين ناسخين و حدد اسم كل فعل و خبره
الفعل الناسخ ...............اسمه ............خبره ...................
الفعل الناسخ ...............اسمه ............خبره ...................
ادخل فعلا ناسخا علي كل جملة و غير ما يحتاج إلي تغيير
الضيوف مسافرون ................
الطيور راجعة إلي أعشاشها ............
==============================================
إن وأخواتها للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري
القطعة ص 95علي درس إن و أخواتها
مناقشة علي درس إن و أخواتها ص 61
إن السلام مطلب العرب العادل ،و هو مطلب الشعوب العاقلة التي تعاني ويلات الحروب ، لكن الأشرار في غفلة و يجدون في الحروب وسيلة لتحقيق مطامعهم الذنيئة لأنهم تجار حروب ، و لعل الله يوفقهم إلي طريق الهداية و العقلانية و ليت المنادين بالسلام أصواتهم مسموعة حتي تشمل الطمأنينة القلوب ، وتعيش البشرية في صفاء ووئام و تعاون و محبة كأن الدنيا بستان عطر يعبق منه الجميع شذا السلام الأخضر "
ملاحظة :
1 - إنما المؤمنون إخوة . 2 - ليتما الشباب يعود يوما
المناقشة علي درس إن و أخواتها ص 61
" إن الإيمان بالله يشرح الصدور و يهذب النفوس و من المؤكد أنه يساوي بين الناس و لعل الله يهدي البشري جميعها إلي الإيمان الصادق لنعيش في سعادة و صفاء كاننا أسرة واحدة و ليت قلوبنا صافية لنعيش في إيخاء فالمؤمنون يعيشون في سعادة لكن ضعاف الإيمان يتخبطون "
أ - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة
الصدور ...........
مفعول به منصوب بالفتحة
الناس ............
مضاف اليه مجرور بالكسرة
جميعها ...............
حال منصوبة بالفتحة و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
صافية ................
خبر ليت مرفوعة بالضمة
ب - استخرج منها ما يلي :
خبرا مفردا و اخر جملة و بين الموقع الإعرابي لهما
( الخبر المفرد كلمة أسرة - صافية )مرفوع بالضمة
( الخبر الجملة يشرح - الخبر الجملة يساوي في جملة أنه يساوي - يهدي يتخبطون ) في محل رفع
حرفا يفيد الترجي و بين ركنيه
- لعل ( الله - اسمها ) ( يهدي البشرية خبرها جملة فعلية )
اسما مبنيا لناسخ
- أنه ( الهاء اسما مبنيا في محل نصب و ناسخه أن )
حالا و بين نوعه
مضارعا مرفوعا و اخر منصوبا
- مضارعا مرفوعا ( يشرح - يهذب ) مضارعا منصوبا ( لنعيش )
- جميعا مفردمنصوب بالفتحة -(في سعادة ) جار و مجرور- شبه جملة - في محل نصب حال
2 - حول الخبر الجملة للناسخ الي خبر مفرد فيما يلي و غير ما يلزم
لعل الامتحان يسهل ..................................( سهل )
إن الطالبين ذكاؤهما مفرط .....................( مفرطا الذكاء )
ليت فستان الطفلة لونه أحمر ..................( أحمر اللون )
أيقنت أن الشدائد تصنع الرجال ................( صانعة الرجال )
3 - ضع في المكان الخالي فيما يلي حرفا ناسخا و اضبط اسمه
...............الشمس مشرقة . ** ( إن او كأن)
علمت .......زيادة الإنتاج تزيد دخلنا ** ( أن)
الرحلة شاقة ...............ها ممتعة و مثيرة*** ( لكن )
4 - ادخل علي الجمل الاتية إن و غير ما يلزم
أ - الطالبان مهتمان **********( إن الطالبين مهتمان )
ب - البنات نشيطات **********( إن البنات نشيطات )
ج - أخوك ذو فضل*********** ( إن أخاك ذو فضل )
د - المعلمون محبوبون للطلبة **( إن المعلمين محبوبون للطلبة )
هـ - في الفصل طالبات مجتهدات** ( إن في الفصل طالبات مجتهدات )
5 - إنما يستحق المتفوقون جوائز و احتراما
احذف ما و أعد كتابة الجملة صحيحة .
إن المتفوقين يستحقون جوائز و احتراما
المناقشة علي درس إن و أخواتها ص 61
" إن الإيمان بالله يشرح الصدور و يهذب النفوس و من المؤكد أنه يساوي بين الناس و لعل الله يهدي البشري جميعها إلي الإيمان الصادق لنعيش في سعادة و صفاء كاننا أسرة واحدة و ليت قلوبنا صافية لنعيش في إيخاء فالمؤمنون يعيشون في سعادة لكن ضعاف الإيمان يتخبطون "
أ - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة
الصدور ...........
مفعول به منصوب بالفتحة
الناس ............
مضاف اليه مجرور بالكسرة
جميعها ...............
حال منصوبة بالفتحة و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
صافية ................
خبر ليت مرفوعة بالضمة
ب - استخرج منها ما يلي :
خبرا مفردا و اخر جملة و بين الموقع الإعرابي لهما
( الخبر المفرد كلمة أسرة - صافية )مرفوع بالضمة
( الخبر الجملة يشرح - الخبر الجملة يساوي في جملة أنه يساوي - يهدي يتخبطون ) في محل رفع
حرفا يفيد الترجي و بين ركنيه
- لعل ( الله - اسمها ) ( يهدي البشرية خبرها جملة فعلية )
اسما مبنيا لناسخ
- أنه ( الهاء اسما مبنيا في محل نصب و ناسخه أن )
حالا و بين نوعه
مضارعا مرفوعا و اخر منصوبا
- مضارعا مرفوعا ( يشرح - يهذب ) مضارعا منصوبا ( لنعيش )
- جميعا مفردمنصوب بالفتحة -(في سعادة ) جار و مجرور- شبه جملة - في محل نصب حال
2 - حول الخبر الجملة للناسخ الي خبر مفرد فيما يلي و غير ما يلزم
لعل الامتحان يسهل ..................................( سهل )
إن الطالبين ذكاؤهما مفرط .....................( مفرطا الذكاء )
ليت فستان الطفلة لونه أحمر ..................( أحمر اللون )
أيقنت أن الشدائد تصنع الرجال ................( صانعة الرجال )
3 - ضع في المكان الخالي فيما يلي حرفا ناسخا و اضبط اسمه
...............الشمس مشرقة . ** ( إن او كأن)
علمت .......زيادة الإنتاج تزيد دخلنا ** ( أن)
الرحلة شاقة ...............ها ممتعة و مثيرة*** ( لكن )
4 - ادخل علي الجمل الاتية إن و غير ما يلزم
أ - الطالبان مهتمان **********( إن الطالبين مهتمان )
ب - البنات نشيطات **********( إن البنات نشيطات )
ج - أخوك ذو فضل*********** ( إن أخاك ذو فضل )
د - المعلمون محبوبون للطلبة **( إن المعلمين محبوبون للطلبة )
هـ - في الفصل طالبات مجتهدات** ( إن في الفصل طالبات مجتهدات )
5 - إنما يستحق المتفوقون جوائز و احتراما
احذف ما و أعد كتابة الجملة صحيحة .
إن المتفوقين يستحقون جوائز و احتراما
شكرا
ردحذفشكرا لكم
ردحذفشكرا لكم
ردحذفشكراً 😌
ردحذف