القائمة الرئيسية

الصفحات

حل اسئلة وصية ام و في الحكمة لبيد و في الرثاء عبد الله بن رواحة

حل الأنشطة و التدريبات الواردة بالكتاب المدرسي صفحة رقم 27و 28 و 209  للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري 2018 - 2109 نصوص وصية أم و في الحكمة لبيد 

1 - " أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال " 
 - أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
- الوصية قول حكيم من إنسان حكيم ( √ )
- من خصائص الوصية صدق العاطفة ( √ )
- الأم الحكيمة تؤدي إلي مجتمع ناجح ( √ )
ب - تخير الصواب مما بين القوسين :
- كلمة النساء مفردها ( إنسية - إنسانة - امرأة - سيدة )
- كلمة الغافل مضادها ( اليقظة - النشيط - الشجاع - القوي )
كاتب النص ( الخنساء - ابن ساعدة - أمامة بنت الحارث  - النابغة الذبياني ) 
ج - بم عللت الأم وصيتها للابنة .
أنها تذكرة للغافل و معونة للعاقل و أن الزواج ضرورة اجتماعية لحاجة الرجل إلي المرأة و المرأة إلي الرجل لتكوين أسرة .
2 - تظهر الوصية ملامح شخصية الأم اذكرها ؟ 
مجربة - حكيمة - خبيرة بشؤون المنزل - تعرف دور المرأة في المجتمع - تهتم لأسرتها محبة لابنتها و زوجها مثقفة فصيحة غنية - بارعة في الصور و الأخيلة 
3 - رأيت صديقا لك وقع في شراك أصدقاء فاسدين فماذا تفعل ؟ 
أنصحة بالابتعاد عنه و أنصحه باختيار الصالحين فإذا صمم علي الفاسدين ابتعدعنه 
" أي بنية إنك فارقت الجو الذي منه خرجت وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لن تعرفيه وقرين لم تألفيه فاحفظي له خصالا عشرا يكن لك ذخرا" 
أ - هات مرادف خلفت - و جمع الجو - و مضاد تألفيه .
مرادف خلفت: تركت 
 و جمع الجو : أجواء 
  و مضاد تألفيه : تستوحشيه و تكرهيه  .
ب - في الفقرة أكثر من محسن بديعي اذكراثنين منهما .
1 - السجع ( خرجت - درجت ) .
2 - الجناس ( تعرفيه - تالفيه ) 
ج - اشرح الفقرة مبينا ما اشتملت عليه من خصائص .
الشرح متروك للطالب : خصائص الوصية : 
1 - سهولة الألفاظ - 2 - صدق العاطفة 3 - قوة العبارة 4- ترابط الافكار 5 - استخدام المحسنات البديعية غير المتكلفة 6 - وضوح المعني 
د - هات من الفقرة كلمة بها همزة قطع و أخري بها ألف وصل - كلمة بها حرف ينطق ولا يكتب - خبر جملة فعلية.
(أدب همزة قطع ) (الزوج ) (الألف في لكنها ينطق بعد الام و لا يكتب)2 -  "  أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لموقع عينيه وأنفه فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح أما الخامسة والسادسة فالتفقد لوقت منامه وطعامه فان تواتر الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة " 
أ - ما مرادف التفقد و و ما جمع أنف - و ما مضاد قبيح ؟ 
مرادف التفقد : الاهتمام و البحث  وجمع أنف : أنوف   مضاد قبيح: جميل و حسن 
ب - ما الجمال في ( تواتر الجوع ملهبة و تنغيص النوم مغضبة ) ؟
 تواتر الجوع ملهبة : تشبيه للجوع باللهب 
 و تنغيص النوم مغضبة : استعارة مكنية شبهت النوم بالماء المكدر العكر للتوضيح و التجسيم 
  ج - اذكر النصائح التي وردت بالفقرة مبينا أثرها علي الفرد و المجتمع ؟
النصائح متروكة للطالب - أثرها علي الفرد :
الاحترام و الحب و السعادة و نجاح الحياة الزوجية و الجمال و الراحة و الأمان و الاطمئنان .
وأثرها علي المجتمع : 
المجتمع يقل نسب الطلاق و تكوين أسر مترابطة متحابة و يؤدي إلي الرقي و التحضر و زيادة الإنتاج .
د - ما رأيك في الوصية الأولي و الثانية ؟ و كيف نطبقها في حياتنا ؟ 
اتفق مع الوصية الأولي و الثانية القناعة و الرضا و الانصات الحسن و الطاعة - التطبيق تنقيذ كل ما يطلب منا  مادام هذا الشيء ليس بمعصية الله و ترضا بما قسم الله عن طريق حمد الله و شكر الزوج و الصبر علي الحلوة و المرة 
3 - 
 "  وأما السابعة والثامنة فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله وملاك الأمر في المال حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير 0 أما التاسعة والعاشرة فلا تعصين له أمرا ولا تفشين له سرا فانك إن خالفت أمره أوغرت صدره وان أفشيت سره لن تأمنى غدره 0 ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما والكآبة بين يديه إن كان فرحا " 
أ - ضع عنوانا للفقرة :
. المشاركة الوجدانية - أو  حسن إدارة البيت أو المحافظة علي المال و العيال  
ب - ما ملاك الأمر في المال و العيال ؟ و لماذا ؟ 
في المال حسن التقديير بالتوسط و الاعتدال في النفقة ( عدم الإسراف ) و في العيال حسن التربية 
ج - ما الجمال في وان أفشيت سره لن تأمنى غدره ؟ 
أسلوب شرط ( إن أداة شرط تفيد الشك و الاحتمال فالبنت مؤدبة و لن تفعل)   ( أفشيت فعل الشرط )  لن تأمنى غدره( جواب شرط علاقته بما قبلة نتيجة ) 
د - استخرج من الفقرة محسنا بديعيا مبينا قيمته .
1 - السجع : مثل  فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله 
2 - حسن التقسيم مثل : حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير
7 - عدد الوصايا التي أعجبتك و دونها مرتبة حسب ورودها 
8 - اكتب فقرة عن حقوق الزوج و الزوجة مستعينا بالانترنت 
9 - اكتب رسالة إلي الأمهات في عصرهن تحثهن فيها علي حسن النصح للبناتهن 
10- جمل خطك 
الوصية تذكرة للغافل و معونة للعاقل 

===================================================================
الدرس الثاني : في الحكمة لبيد ( نصوص ) ترم اول للصف الاول
مقدمه :
ان كل شيءفي هذه الدنيا زائل الا الله عز و جل و ليت كل امرئ يعرف هذه الحقيقة و يعمل من اجلها فكل شيء يفعله الانسان مهما صغر او كبر محصلته في النهاية عند الله و سوف يجزي علي ما فعل و قد كان النبي صلي الله عليه وسلم هذا البيت ألا كل شيء ما خلا الله باطل يقول صدق و عندما يسمع وكل نعيم لا محالة زائل كذب الا ان نعيم الجنة لا يزول و هي قصيدة قالها لبيد قبل اسلامه في رثاء ( بُكاء على مَيْت وتعداد محاسنه، مناقبه ) النعمان بن المنذر .
الشاعر لبيد هو :
صحابي جليل وشاعر من فحول الشعراء و فارس جواد حكيم كنيته ابو عقيل قدم علي رسول الله و كان من المؤلفة قلوبهم و حسن اسلامه و قال الامام مالك قيل انه عاش مائة و اربعين سنة و قيل اكثر من ذلك

النص :
1 - إذا المرء أسرى ليلة ظن أنه *** قضى عملا والمرء ما عاش عامل
2 - فتعلم أن لا أنت مدرك ما مضى *** ولا أنت مما تحذر النفس وائل
3- فإن أنت لم تصدقك نفسك فانتسب *** لعلك تهديك القرون الأوائل
4 - أرى الناس لا يدرون ما قدر أمرهم *** بلى: كل ذي لب إلى الله واسل
5 - ألا كل شيء ما خلا الله باطل *** وكل نعيم لا محالة زائل
6 - وكل أناس سوف تدخل بينهم *** دويهية تصفر منها الأنامل
7 - وكل امرئ يوما سيعلم سعيه *** إذا كشفت عند الإله المحاصل
المفردات :
اسري : سار اوتحرك ليلا
قضى : انهي و ادي و اتم
ما عاش عامل : حياته كله عمل
مدرك : مُتنبِّهٌ واعٍ. و فاهِمٌ كلَّ الفَهْم.( فاهم لها واع بها ) 
تحذر : تخاف
وائل : ناج
فانتسب : اي اذكر نسب ابائك و اجدادك
تهديك : ترشدك و تدلك
القرون الأوائل : الامم السابقة
لا يدرون : لا يعلمون
قدر : مقدار مكانه و الجمع اقدار
لب: عقل و رشد و الجمع ألباب
واسل : يتخذ وسيله للتقرب
ما خلا الله : ما عداه
باطل : لاقيمة له و لا شان
زائل : فان
دويهية: تصغير داهية و هي المصيبة و الامر العظيم
تصفر منها الأنامل : تتغير عند الموت
الانامل جمع انملة و هي عقلة الاصبع
سعيه : ما عملت يداه
كشفت : عرفت و علمت
المحاصل: الاعمال الحسنات و السيئات
الشرح :
1- ان المرء اذا رجع ليلا من عمله يظن انه قد ادي ما عليه و الحقيقة ان المرء عامل في كل لحظة من حياته
2 - انت تعيش الحاضر و لا تملك من ماضيك شيئا و لا تعلم من الغيب شيئا و لن تنجو منه
3 - ان لم ينفعك عقلك و علمك لادراك هذه الامور فاتبع القرون الاولي قبلك رجاء الهداية
4 - ان الناس لا يدرون الحكمة من خلقهم و حياتهم و هم لابد صائرون الي الله و بانتساك اليهم تعلم من اقوالهم انك ان تدرك ما فاتك و لن تجد موئلا او ملجا مما سياتيك
5 - كل شيءفي هذه الدنيا باطل زائل الا الله جل و علا فهو باق و كل نعيم سوف يزول كما قال الشاعر
6 - كل ابن ادم مصيره الفناء و لابد له من لحظة تنتهي فيها حياته و تخرج روحه من جسده فيتغير لونه
7- و عند الله يلتقي الجميع و يبدا الحساب و يومئذن يعلم كل انسان ما قدم من قول او فعل مهما صغر او كبر و يؤكده قوله تعالي ( وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ) 
من مواطن الجمال :
المرء أسرى : كناية عن الحركة في الليل
و المرء ماعاش عامل كناية عن كثرة الاعمال و طولها
تحذر النفس : استعارة مكنية شبه النفس بانسان يحذر الاشياء و جمالها التشخيص
تصدقك نفسك : استعارة مكنية و جمالها التشخيص
تهديك القرون :
استعارة مكنية و جمالها التشخيص
أرى الناس لا يدرون ما قدر أمرهم : كناية عن الغفله و سر الجمال الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل
ألا كل شيء ما خلا الله باطل : كناية عن قدرة الله و بقائه دون انتهاء
وكل نعيم لا محالة زائل: كناية عن فناء جميع الاشياء
تصفر منها الأنامل : كناية عن الموت
تدخل بينهم دويهية :
استعارة مكنية
كشفت عند الإله المحاصل: كناية عن يوم الحساب
دويهية : التصغير للتعظيم و التهويل
المناقشة :
1 - إذا المرء أسرى ليلة ظن أنه *** قضى عملا والمرء ما عاش عامل
2 - فتعلم أن لا أنت مدرك ما مضى *** ولا أنت مما تحذر النفس وائل
3- فإن أنت لم تصدقك نفسك فانتسب *** لعلك تهديك القرون الأوائل
أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
- ينتمي النص إلي العصر الاموي (×) ( الجاهلي )
- غرض النص هو المدح (×) ( الحكمة )
العمر ينتهي و الأعمال لا تنتهي (√ )
ب - تخير الصواب مما بين القوسين :
معني أسري ( سار ليلا - سار نهارا - سار عصرا - أسير )
مضاد يفني ( يبقي - يموت - يرحل - يحزن )

- مفرد الأوائل ( الأول -
الأَوَّل - الأُولي - الإولي )
ج - ما يظن المرء حين يعود من عمله ؟ - المرء اذا رجع ليلا من عمله يظن انه قد ادي ما عليه و الحقيقة ان المرء عامل في كل لحظة من حياته د - في قول الشاعر تصدق نفسك : لون بياني وضحه و بين سر جماله - تصدقك نفسك : استعارة مكنية و جمالها التشخيص
2 - املا الفراغات مما بين القوسين لما يلي :
( شر - المستقبل - واحد - الحاضر - قدر ) 1 - لا يغني حذر من ........( قدر ) 2 - نحن نعيش في........... ( الحاضر ) و لا ننسي الماضي
3 - تتعدد الأسباب و الموت ............... ( واحد )
5 - ألا كل شيء ما خلا الله باطل *** وكل نعيم لا محالة زائل
6 - وكل أناس سوف تدخل بينهم *** دويهية تصفر منها الأنامل
7 - وكل امرئ يوما سيعلم سعيه *** إذا كشفت عند الإله المحاصل
أ - ما مرادف : " زائل" - "المحاصل " ؟ وما مفرد الأنامل ؟
زائل : فان - المحاصل : الأعمال ( الحسنات و السيئات ) مفرد الأنامل : الأنملة
ب - اشرح الأبيات السابقة بإسلوبك
5 - كل شيء في هذه الدنيا باطل زائل إلا الله جل و علا فهو باق و كل نعيم سوف يزول كما قال الشاعر 6 - كل ابن آدم مصيره الفناء و لابد له من لحظة تنتهي فيها حياته و تخرج روحه من جسده فيتغير لونه 7- و عند الله يلتقي الجميع و يبدا الحساب و يومئذن يعلم كل إنسان ما قدم من قول أو فعل مهما صغر أو كبر و يؤكده قوله تعالي ( وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ) 
ضع عنوانا للأبيات السابقة .
1 - قدرة الله و بقائه او 2 - زوال الدنيا و بقاء العمل او 3 - يوم الحساب تسبقه دويهية 4 - ذم الدنيا و الزهد فيها
د - ما الجمال في الأبيات السابقة .
ألا كل شيء ما خلا الله باطل : كناية عن قدرة الله و بقائه دون انتهاء وكل نعيم لا محالة زائل: كناية عن فناء جميع الاشياء تصفر منها الأنامل : كناية عن الموت تدخل بينهم دويهية : استعارة مكنية كشفت عند الإله المحاصل: كناية عن يوم الحساب
دويهية : التصغير للتعظيم و التهويل
5 - جمل خطك ( كل شيء ما خلا الله باطل )
=======================================
الدرس الثالث في الرثاء لعبد الله بن رواحة للصف الأول 2018- 2019
ترم أول صناعي و زراعي و تجاري و مهني
المناقشة :
1 - بَكَت عَيني وَحَقَّ لَها بُكاها .........وَما يُغني البُكاءُ وَلا العَويلُ
2 - عَلى أَسَدِ الإِلَهِ غَداةَ قالوا.............. أَحَمزَةُ ذَلِكَ الرَجُلُ القَتيلُ
3 - أُصيبَ المُسلِمونَ بِهِ جَميعاً ........هُناكَ وَقَد أُصيبَ بِهِ الرَسولُ
أ - معني يغني .........و جمع أسد .........و مضاد غداة ........
ينفع و يجدي - آساد و أُسْد و أُسُد و أُسُود – روحة
ب - ضع عنوانا الأبيات .
بكاء لمصاب الرسول في استشهاد حمزة
ج - علل : حزن الرسول الكريم و معه المسلمون لفقد حمزة ؟
لفقده عمه و لتمثيل هند بنت عتبة بجسده
2 -
- أَبا يَعلى لَكَ الأَركانُ هُدَّت...........وَأَنتَ الماجِدُ البَرُّ الوَصولُ
- عَلَيكَ سَلامُ رَبِّكَ في جِنانٍ ...............مُخالِطُها نَعيمٌ لا يَزولُ
أ - تخير الصواب مما بين القوسين :
- مرادف الماجد ( الامير - الشريف - الاصيل - العالم )
- مفرد الأركان : ( الركن - الراكن - الركين - الركنة )
ب - اشرح البيتين بإسلوبك
- يا أسد الله أنت الذي هدمت الأركان العلية بموته فأنت صاحب النسب الشريف الذي يحسن إلي الأقربين - رحمك الله برحمته و أسكنك فسيح جناته حيث السعادة الأبدية و النعيم الدائم
3 علل : لقب حمزة رضي الله عنه بسيد الشهداء .
لتمثل هند بجثته و حزن الرسول علي ذلك فسمي بسيد الشهداء
وإذا كان سيدنا حمزة استشهد الشهادة الأولى وهي إزهاق الروح ، فقد استشهد بعد ذلك مرات
ومرات فحينما قامت هند بنت عتبة بالتمثيل بجثة سيدنا حمزة ، من فتح بطنه ، ولعق كبده ، وجدع أذنه وأنفه ، ففي
كل مرة من هذه المرات تعد له شهادة ،
شق بطنه شهادة ، إخراج كبده شهادة ، جدع أنفه ، شهاده ....إلخ
ففي كل فعل كتب له به شهادة فكان سيد الشهداء رضي الله عنه وأرضاه وجعل جنة الفردوس مثوا
4 -
رسول الله مصطبر كريم .............. بأمر الله ينطق إذ يقول
ألا من مبلغ عني لؤيا ................ فبعد اليوم دائلة تدول -
أ - املأ الفراغات الآتية :
دائلة معناها .......و مصطبر مضادها ...........و كريم جمعه...........
دائلة معناها : الحرب -- و مصطبر مضادها : جزع - و كريم جمعها : كرام و كرماء
ب - ما الفكرة في البيتين .
صبرالرسول علي استشهاد عمه
ج - ما الجمال في قول الشاعر رسول الله مصطبر بأمر الله ؟
كناية عن الامتثال التام لله
5 - قضية الأخذ بالثار قضية خطيرة تحتاج إلي توعية الناس . ما رأيك في ذلك ؟
أري أن التوعية الدينية مهمة جدا فهناك فرق واضح بين الثأر والذي يعتبر عصبية جاهلية ، وبين حكم الله الذي شرعه لنا المُتَمَثِّلُ بحكم القصاص حيث يؤخذ في القصاص بشخصية العقوبة ، بمعنى أنَّ الذي يُقْتَل هو القاتل الذي ثبت ارتكابه للجريمة بعد محاكمة شرعية عادلة يَثْبُتُ مِنْ خلالها بيقينٍ أنَّ هذا هو الذي قَتَلَ فلاناً ، وبذلك نقيم عليه القصاص[14].
و القصاص يهدف إلى معاقبة الجاني بِمِثْلِ فعلِهِ ورَدْعِهِ وزَجْرِ غيرِهِ وتطهيره من الإثم ؛ لأن العقوبة كما ثبت لدى فقهاء الشريعة أنها ردع وزجر وتطهير للجاني من الإثم الذي لحقه جراء ارتكابه للجريمة.
و القصاص يحسم تداعيات الفتن ، فكأنما توضع هذه الجمرة من النار في الماء فتنطفئ ؛ ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى: «وَلَكُمْ فِيْ الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُوْلِيْ الأَلْبَابِ»[15]. أما الثأر فإنه بداية لِتَفَجُّرِ الدماء وتَعَاقُبِ أحداثِ الثأر ؛ ولذلك نقول: إِنَّ الدَّمَ لايُوَلِّدُ إلا الدَّمَ ، والعُنْفَ لا يُوَلِّدُ إلا العُنْفَ ، والفَنَاءُ عُمْلَةٌ مُتَدَاوَلَةٌ بينَ طَرَفَيِ الصِّرَاعِ.
و الصلح أمر مقبول وجائز في الشرع الإسلامي أو في القصاص ، بمعنى أن أولياء الدم يُسْتَرْضَوْنَ لكي يعفوا عن القاتل ، أما في الثأر فلا مجال للعفو فيه. ، ففي الثأر تؤخذ الجماعة بالواحد ، وفي الشريعة الإسلامية إذا قتل مجموعة من الأشخاص شخصاً واحداً فإنهم جميعاً يُقْتَلُونَ به. وكما حصل في صنعاء أيام سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)
اكتب ثلاث جمل عن استشهاد حمزة و تمثيل هند بجثته و موقف الرسول من ذلك
قتل و حشي و هو عبد حبشي سيدنا حمزة رضي لله عنه، لم تكتفِ هند بنت عتبه بذلك، بل استخرجت كبده ثمّ لاكتها، إلا أنّها لم تستسيغها، فأخرجتها من فمها، وهي تظنّ أنّها تشفي حقدها وغلّها بتلك الحماقة.حزن رسول الله و الصحابة لفقده و سمي اسد الله و اسد رسوله و سيد الشهداء .
7 - جمل خطك ( حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء )
المناقشة :
1 - بَكَت عَيني وَحَقَّ لَها بُكاها .........وَما يُغني البُكاءُ وَلا العَويلُ
2 - عَلى أَسَدِ الإِلَهِ غَداةَ قالوا.............. أَحَمزَةُ ذَلِكَ الرَجُلُ القَتيلُ
3 - أُصيبَ المُسلِمونَ بِهِ جَميعاً ........هُناكَ وَقَد أُصيبَ بِهِ الرَسولُ

أ - معني يغني .........و جمع اسد .........و مضاد غداة ........
ب - ضع عنوانا الابيات .
ج - علل : حزن الرسول الكريم و معه المسلمون لفقد حمزة ؟
2 -
- أَبا يَعلى لَكَ الأَركانُ هُدَّت...........وَأَنتَ الماجِدُ البَرُّ الوَصولُ
- عَلَيكَ سَلامُ رَبِّكَ في جِنانٍ ...............مُخالِطُها نَعيمٌ لا يَزولُ
أ - تخير الصواب مما بين القوسين :
مرادف الماجد ( الامير - الشريف - الاصيل - العالم )
مفرد الاركان : ( الركن - الراكن - الركين - الركنة )
ب - اشرح البيتين باسلوبك
3 علل : لقب حمزة رضي الله عنه بسيد الشهداء .
4 -
رسول الله مصطبر كريم .............. بأمر الله ينطق إذ يقول
ألا من مبلغ عني لؤيا ................ فبعد اليوم دائلة تدول -
أ - املأ الفراغات الاتية : دائلة معناها .......و مصطبر مضادها ...........و كريم جمعها ...........
ب - ما الفكرة في البيتين .
ج - ما الجمال في قول الشاعر رسول الله مصطبر بأمر الله ؟
5 - قضية الاخذ بالثار قضية خطيرة تحتاج الي توعية الناس . ما رايك في ذلك ؟
اكتب ثلاث جمل عن استشهاد حمزة و تمثيل هند بجثته و موقف الرسول من ذلك
7 - جمل خطك ( حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء

تعليقات

9 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق