الدرس الثالث في الغزل أبوالبقاء الرندي نصوص للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي 2019 رؤية مصر 20- 30 ترم أول
هو أبو البقاءصالح بن يزيد بن صالح بن موسي بن أبي القاسم بن علي بن شريف الرندي الأندلسي ولد سنة 601 - 1204م و هو من حفظة الحديث و الفقهاء و قد كان بارعا في نظم الكلام و نثره أجاد في المدح و الغزل و الوصف و الزهد و قد توفي 684 1285م
المقدمة :
تنتمي هذه الأبيات إلي فن الغزل الذي بعد أشهر الأغراض الشعرية في الشعر العربي و هي تؤكد علي قيمة الحب و أثر الفراق علي المحب .
تنتمي هذه الأبيات إلي فن الغزل الذي بعد أشهر الأغراض الشعرية في الشعر العربي و هي تؤكد علي قيمة الحب و أثر الفراق علي المحب .
النص :
1 - يا سالِبَ القلبِ منّي عندما رَمَقا ............لم يبقِ حبكَ لي صبراً ولا رمقا
المفردات :
يا سالب : سارق و المراد آسر و جاذب المضاد دميم و بشع
القلب : عضو من أعضاء جسم الإنسان و الجمع قلوب و المراد: روحي و و فؤادي و حياتي
الرَمَق: بقية الروح و أخر لحظة من الحياة و الجمع أرماق
رمقا : نظرإليه سريعا و المراد (نظر إليه و اتبعه ببصره يرقبه و يتعهده و أبصره و شاهده و عاينه و لاحظه ) و المضاد كف و عمي
لم يبقِ :لم يترك
حبكَ :العشق و الغرام و صبابتك و هواك و المضاد كرهك و بغضك
صبراً: المراد تحمل و تجلد اصطبار و المضاد الجزع
الشرح :
يا من سيطرت علي قلبي و تملكته عند نظرتك إلي فلم أعد أحتمل صبرا علي فراقك
يا من سيطرت علي قلبي و تملكته عند نظرتك إلي فلم أعد أحتمل صبرا علي فراقك
الجمال
( يا سارق القلب ): أسلوب إنشائي نداء غرضة الاستعطاف و التوسل و طلب العطف
استعارة مكنية شبه القلب بشيء يسرق و سر جماله التوضيح
( لم يبقِ حبكَ لي صبراً ) أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص
( صبرا ) نكر كلمة صبرا لتفيد القلة .
يعاب علي الشاعر يا سارق القلب :
كان من المفترد يقول يا مالك القلب أو يا صاحب القلب أو ممتلك القلب أو حائز القلب يا رفيق القلب أو ساكن القلب
2 - لا تَسألِ اليومَ عَمَا كابدتْ كبدي ............ليتَ الفراقَ وليتَ الحبَّ مَا خُلقَا
2 - لا تَسألِ اليومَ عَمَا كابدتْ كبدي ............ليتَ الفراقَ وليتَ الحبَّ مَا خُلقَا |
لا تَسألِ :لا تستوضحي و تستخبري و المضاد تجاوبِ و و تخبرِي
اليومَ :زمن مقداره من طلوع الشمس إلي غروبها و الجمع أيام
عَمَا:عن حرف الجر و ما اسم موصول بمعني الذي
كابدتْ :عانيت و قاسيت و أعياني و عذبني و المضاد ارتحت و أهنأ ت
و أسعد ت
و أسعد ت
كبدي : عضو من أعضاء جسم الإنسان الجمع أكباد و كبود
ليتَ :حرف ناسخ يفيد التَّمنّي ، وهو من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ ، ويُستعمل غالبًا للمستحيل وقد يُستعمل لبعض حالات الممكن
الفراقَ :الانفصال وو الهجر و الافتراق و البعد عنه و تركه و المضاد الوصال و اللقاء
الحبَّ:العشق و الغرام و الصبابه و الهوي و المضاد الكره و البغضاء
مَا خُلقَا : ما وجد
الشرح :
هذا الحب جعلني أشعر بالمعاناه فلقد قاسي قلبي من الفراق بعدما سيطر علي مشاعري حبك فليتها ما خلقا و ما وجدا ( يعني الحب و الفراق )
الجمال :
(كابدت كبدي) : كناية عن شدة المعاناه و بين الكلمتين جناس يحدث جرسا موسيقيا
(لا تَسألِ ) انشائي نهي غرضه الالتماس
الشرح :
هذا الحب جعلني أشعر بالمعاناه فلقد قاسي قلبي من الفراق بعدما سيطر علي مشاعري حبك فليتها ما خلقا و ما وجدا ( يعني الحب و الفراق )
الجمال :
(كابدت كبدي) : كناية عن شدة المعاناه و بين الكلمتين جناس يحدث جرسا موسيقيا
(لا تَسألِ ) انشائي نهي غرضه الالتماس
3 - و كنتُ في كلفي الداعي إلى تلفي ........ مثلَ الفراش أحبَّ النارَ فاحترقا
كلفي : حبي و ولعي و اشتياقي و المضاد بغضي و حقدي و عداوتي
الداعي : الذي يدعو إلي فكرة الجمع دُعَاةٌ ، دَاعِياتٌ ، دَوَاعٍ ، الدَّوَاعِي
إلى تلفي : المراد إلي هلاكي
الفراش : م الفراشة وهي حشرة تتعدَّد أنواعها وأصنافها مع تعدُّد ألوان أجنحتها وأشكالها ،تطير وتتهافت حول النارو الجمع : فَراشات و فَرَاش
أحبَّ : وده و مال إليه عشقه و و المضاد كرهه و مقته
النارَ :الهب و الحرارة المحرقة الجمع نيران و المضاد الجنة
فاحترقا : شبت فيه الحريق ( تحرق و شاط و إلتهب ) المضاد انطفئ وخبأ
الشرح :
إن الحب و الفراق كانا سببا في هلاكي و تعبي و كنت مثل الفراشات عندما تسرع إلي النار تتعرض للهلاك
الجمال :
(البيت الثالث ): كله تشبيه تمثيلي: فقد شبه الشاعرحاله عندما وقع في الحب فإكتوي بنار الفراق و الهجر بالفراشة التي أحبت النار فوقعت فيها محترقة
( كلفي - تلفي) جناس ناقص يحدس جرسا موسيقيا تطرب له الآذان
4 - يا من تجلى إلى سري فصيرني ...............دكا وهز فؤادي عندما صعقا
تجلى :ظهر و المراد : تعرف و المضاد اختفي
سري : خفاياه الجمع أسرار و سرار
فصيرني:حولني - غيرني .
دكا : دكه هدمه و أضعفه (دمره و هده و قوضه) و المضاد ابتناه و شيده
هز : حركه و زلزله و قلقله و رجرجه و المضاد ثبته و رسخه
فؤادي :قلب و الجمع أفئدة
صعقا : المراد غشي عليه
الشرح :
يا من ظهر لخفاياي قلبي و نفسي فحولني و غيرني و هدني و أضعفني الفراق فأنا المغشي عليه من نظرتك إلي فما كان منك إلا أنك حركتي قلبي المغشي عليه بالحب فكيف بهجرك و عدم قربك ؟
الجمال :
(يا من تجلي) : نداء للتعظيم
(هز قلبي) : استعارة كمنية جعل القلب شيئا يحرك و جعل نظرة المحبوب إنسانا يحرك
(فصيرني دكا ): كناية عن ألم الحب و الهجر و أثره علي الشاعر
5 - انظر إلي فإن النفس قد تلفت.............رفقا علي الروح إن الروح قد زهقا
انظر : أبصرني المضاد عمي
النفس : الروح و الجمع أنفس
تلفت: هلكت المضاد أنقذت و حسنت
رفقا : رحمة و لطفا و رقة المضاد قسوة و عنف
الروح : ما به الحياة
زهقا: زال و انتهي و المراد فاضت روحي
الشرح :
يطلب الشاعر من محبوبته أن تنظر إليه فالنفس قد هلكت و زهقت روحه وهو المتيم بحبها .( الشاعر شديد المعاناة فروحه قد زهقت و نفسه فسدت فيجب علي المحبوبة النظر إليه ) - وضح المرض و العلاج
الجمال :
(النفس قد تلفت ): استعارة مكنية حيث شبه النفس بشيء مادي يتلف
(انظر الي ): أمر غرضة التمني و الالتماس
(إن النفس) : أسلوب مؤكد و سيلته إن و قد
الدرس الثالث في الغزل أبوالبقاء الرندي نصوص للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي 2019 رؤية مصر 20- 30 ترم أول
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة (×) أمام العبارة الخطأ:
- سيطرت المحبوبة علي قلب الشاعرلكنها لا تملكته (×)
- عند نظرتك إلي أحتمل صبرا علي فراقك (×)
- هذا الحب جعلني أشعر بالمعاناه من الفراق ( √ )
- بعدما سيطر علي مشاعري حبك فليته ما خلقا ( √ )
- قاسي قلب الشاعرمن الحب و الفرق ( √ )
- أنا مثل الفراشات عندما تسرع إلي النارفتتعرض للهلاك ( √ )
- صعق قلب الشاعر من نظرة المحبوبة السيئة(×)
- فصيرني دكا - كناية عن متعة الحب و القرب (×)
- تنتمي هذه الأبيات إلي الشعر الأندلسي ( √ )
- تنتمي هذه الأبيات إلي الشعر الأندلسي ( √ )
لا يطلب الشاعرمن محبوبته النظرإليه لهلاكه(×)
-انظر إلي- أمر غرضه الوجوب والإلزام(×)
-الأبيات من فن الغزل ( √ )
- تجربة الشاعر تجربة حب خادعة لبنات الناس (×)
الأبيات للشاعر أبو البقاء صالح بن يزيد الأندلسي ( √ )
- تنتمي هذه الأبيات إلي فن المدح(×)
فن الغزل أشهر الأغراض الشعرية في الشعر العربي .( √ )
- موضوع القصيدة قيمة الحب و أثر الفراق علي المحب ( √ )
- خاطب الشاعر محبوبته بأسلوب المؤنث حفاظا علي الوزن. (×)
- ( يا سالب القلب ) لون بياني( √ )
- الأبيات من فن الحكمة(×)
- بين ( كابدت و كيدي ) طباق (×)
فن الغزل أشهر الأغراض الشعرية في الشعر العربي .( √ )
- موضوع القصيدة قيمة الحب و أثر الفراق علي المحب ( √ )
- خاطب الشاعر محبوبته بأسلوب المؤنث حفاظا علي الوزن. (×)
- ( يا سالب القلب ) لون بياني( √ )
- الأبيات من فن الحكمة(×)
- بين ( كابدت و كيدي ) طباق (×)
س : وقع الشاعر في الحب من النظرة الأولي.وضح ذلك بشاهد
- سيطرت المحبوبةعلي قلب الشاعر و تملكته عندما نظرت إليه فلم يعد يحتمل صبرا علي فراقها البيت الأول الشاهد :
يا سالِبَ القلبِ منّي عندما رَمَقا ............لم يبقِ حبكَ لي صبراً ولا رمقا
س : علل طلب الشاعر من المحبوبة ألا تسأله عن معانات كبده
بسب شده معاناته من الحب و الفراق فهي سببه فكيف تسأل عنه
س : لماذا تمني الشاعرعدم وجود الحب و الفراق .
لكثرة معانات كبده من الحب و فراق المحبوبة
س : ما علاقة الفراشات بحياة الشاعر .
علاقة تشابه فحالة الشاعرعندما وقع في الحب فإكتوي بنار الفراق والهجرمثل حال الفراشات التي أحبت النار فوقعت فيها محترقة و كلاهما ضعيف أمام ما يحب
س : ما سر زلزلة قلب الشاعر و غشيانه ؟.
السر في ظهورالحب و المحبوبة في أعماق قلبه الذي استولي عليه و هدم ما كان فيه و صعقه
س : بين الشاعر علاجا لقلبه المزلزل المغشي عليه وضحه .
أن تنظر إليه فالنفس قد هلكت و زهقت روحه وهو المتيم بحبها فإذا ما نظرت إليه تغير كل ذلك فنظرة المحبوبة علاجا له و حياة لقلبه .
س: إلي أيي عصر ينتمي النص؟
تنتمي هذه الأبيات إلي العصرالأندلسي
س : من كاتب الأبيات السابقة ؟
الأبيات للشاعر أبو البقاء صالح بن يزيد الأندلسي
س : ما الغرض من الأبيات السابقة ؟
س : ما الغرض من الأبيات السابقة ؟
- تنتمي هذه الأبيات إلي فن الغزل و غرض الأبيات الغزل
س : بما تمييز فن الغزل؟
فن الغزل من أشهر الأغراض الشعرية في الشعر العربي .
- خاطب الشاعر محبوبته بأسلوب المذكر حفاظا علي الوزن
س : ما موضوع القصيدة؟ وما عنوانها ؟
القصيدة
يا سالب القلب منـي عندما رمقـا * لم يبق حبـك لي صبـرا ولا رمقـا
لا تسأل اليوم عما كابدت كبـدي * ليت الفراق وليت الحـب ما خلقـا
لا تسأل اليوم عما كابدت كبـدي * ليت الفراق وليت الحـب ما خلقـا
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة (×) أمام العبارة الخطأ:
- ( يا سالب القلب ) لون بياني( √ )
- الأبيات من فن الحكمة(×)
- بين ( كابدت و كيدي ) طباق (×)
تخير الصواب مما بين القوسين :
مرادف (رمقا ) ( نظرت إليه - تأتي - أشار - تأمل)
-جمع ( كبد ) ( كبائد - أكباد - مكابد - أكابيد )
س ما سبب معاناة المحب كما فهمت من البيتين ؟
- سبب معاناة المحب : حبه الذيسيطرت علي قلبي و تملكه فلم يعد يحتمل صبرا علي فراق المحبوب وجعله يشعر بالمعاناه فلقد قاسي قلبه من الفراق بعدما سيطر علي مشاعره المحبوبه .
س : استخرج أسلوب نداء و بين غرضه.
-( يا سارق القلب ): أسلوب إنشائي نداء غرضة الاستعطاف و التوسل و طلب العطف
2-
لا تسأل اليوم عما كابدت كبـدي * ليت الفراق وليت الحـب ما خلقـا وكنت في كلفي الداعـي إلى تلفـي * مثل الفراش أحـب النـار فاحترقـا
لا تسأل اليوم عما كابدت كبـدي * ليت الفراق وليت الحـب ما خلقـا وكنت في كلفي الداعـي إلى تلفـي * مثل الفراش أحـب النـار فاحترقـا
أ - هات معني كلفي و جمع الداعي و مضاد الفراق
حبي و ولعي و اشتياقي- دُعَاةٌ ، دَاعِياتٌ ، دَوَاعٍ ، الدَّوَاعِي - اللقاء
ب - الشاعر أحب المحبوبة من نظرة سريعة .اذكر ما يدل علي المعني السابق .
- يا من تجلى إلى سري فصيرني ...............دكا وهز فؤادي عندما صعقا
ج - ما أسمي حب يتعلق به قلب الإنسان من وجهة نظرك ؟
- يا من تجلى إلى سري فصيرني ...............دكا وهز فؤادي عندما صعقا
ج - ما أسمي حب يتعلق به قلب الإنسان من وجهة نظرك ؟
حب الله - الحب في الله - حب الأم - حب الأب - حب الصاحب - حب الزوج - حب العمل الصالح - حب الوطن .......إلخ
د - استخرج من البيتين :
صورة بلاغية - محسنا بديعيا - كلمة بها همزة قطع - كلمة بها ألف وصل )
3 -
يا مـن تجلـى إلى سـري فصيرنـي * دكا وهـز فـؤادي عنـدما صعقـاصورة بلاغية - محسنا بديعيا - كلمة بها همزة قطع - كلمة بها ألف وصل )
3 -
انظـر إلي فـإن النفـس قد تلفـت * رفقا على الروح، إن الروح قد زهقا
أ - ضع عنوانا للبيتين السابقين .
نظرتك إلي علاج لقلبي المصعوق ب - استنتج قيمة عظيمة من الأبيات ووضحها .
- (الحب) و نرسخه بالتضحية و الإخلاص و تفضيل من نحب علي النفس
ج - هات من البيتين معني ( زهقا ) و مضاد ( تجلي ) و( جمع فؤاد ).
- زال و انتهي و المراد فاضت روحي- اختفي - أفئدة
4 - اكتب موضوعا عن أهمية حب الوطن ثم حدد الجملة الفعلية و الاسمية .
أهمية حب الوطن
يُعتبر الطريق إلى حب الأفراد الذين يعيشون فيه
بمختلف أصنافهم وأنواعهم، مما يديم المودة والحبّ بين أبناء الجنس البشري الواحد،
وممّا يحفظ السلام في الوطن، ويديم الأمن على ثراه. يُساعد على بناء الوطن
والإرتقاء بالدولة إلى مصاف الدول المتقدّمة، فمن يحب وطنه سيبذل الغالي والنفيس
مقابل أن يراه عزيزاً، جميلاً، نظيفاً، متقدماً، وكل هذه المزايا تحتاج إلى عمل
شاق ودؤوب من أجل أن تتحقق، كما وتحتاج إلى تكاتف كافة أبناء الوطن كل في مجال
اختصاصه، دون احتقار أي فرد مهما كان. يقلّل من معدلات الجريمة، والفساد،
فحب الوطن لا يقترن ولا بأي حال من الأحوال مع سرقته ونهبه، كما أنّه لا يقترن مع
خيانته وإلحاق الضرر به، ذلك أن حب الوطن يسمو بنفس الإنسان عن مثل هذه الرذائل
والمحتقرات. يحفّز المواطنين على الدفاع عنه في حال تعرّض الوطن لأيّ
اعتداء سواء كان داخليّاً أم خارجيّاً، حيث إنّ الاعتداءات الداخليّة قد تكون في
بعض الأحيان أصعب من الاعتداءات الخارجيّة؛ لأنّها تأخذ البلد إلى نفق مجهول
المخرج، وتدخله في مستنقع قذر من الحروب الأهليّة والصراعات التي لا طائل منها سوى
إلحاق الدمار بالبلد. يدفع المواطنين إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية في الدولة،
من خلال إنشاء المشاريع التي تقلّل من المشاكل الاقتصادية التي يعاني الوطن منها،
والتي تثقل كاهله بالديون، وغيرها
5 - رتب حروف كلمة ( رمق ) كما هو مطلوب لتحصل علي كلمات أخري
3
|
2
|
1
|
قمر
|
1
|
3
|
2
|
رقم
|
2
|
1
|
3
|
مرق
|
6 - بالاشتراك مع زميلك استمع للأبيات من الثالث إلي السادس ثم أجب :
أ - هات من الأبيات كلمة مضادها "عدلت "و كلمة مفردها "القدر: و كلمة جمعها " أسرار " .
-الأقدار- سري
-الأقدار- سري
- انظر إلي فإن النفس قد تلفت.............رفقا علي الروح إن الروح قد زهقا
7 - جمل خطك :
1 - ( الحب سر سعادة الإنسانية )
2 - أنا ابن الحب فالحب أبي
قد رضعت الحب من حنان أخي
تعليقات
إرسال تعليق