القائمة الرئيسية

الصفحات

التوكــيد : هــو ــ تابع يذكر في الكلام لدفع الشك أو النسيان .
** هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو الحكم .
وينقسم التوكيد إلى نوعين :
1- توكيد لفظي 2- توكيد معنوي
أولاً : التوكيد اللفظي
تعريفه :
هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.
الاســـم : الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل : حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف : بلى بلى الصبر جميل .
الجملة الفعلية : جاء الحقُ ، جاء الحقُ .
الجملة الاسمية : الله أكبر ، الله أكبر
2- توكيد معنوي

يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ
كل ، جميع ، نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كافة ، عامة ، أجمع ، أنفس ، أعين{ ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد
2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .
1 – النفس والعين

وهما بمعنى واحد ، ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع ، ويكون لفظهما مفردا مع المفرد ، ويجمعان على وزن ( أفعُل ) مع المثنى والجمع ، مثل :

– رأيتُ الأستاذَ نفسَهُ في السوق .

– جاء اللاعبون أعيُنُهم فدخلوا الملعبَ .

– جاءت المرأتان أنفُسهُما .

2 – كل وجميع وعامة

ويؤكد بهذه الألفاظ لتدل على الشمول ، مثل :

– أحبُّ الصادقين كلَّهم .

– المسلمون جميعُهم إخوة .

– حضر المشجعون عامتُهم .

3 – كلا وكلتا 

تستعمل كلا لتأكيد المثنى المذكر ، وتستعمل كلتا لتأكيد المثنى المؤنث ، مثل :

– جاء الطالبان كلاهُما .

– جاءت المرأتان كلتاهُما .

ملاحظة : لا يؤكد بـ ( كلا – كلتا ) إلا إذا أضيفا إلى الضمير .

4 – أجمع

تستعمل لتوكيد المفرد والجمع دون المثنى ولا يتصل بها ضمير ، ويتفرع من كلمة أجمع ثلاث كلمات أخرى للتوكيد هي : 

– جمعاء : للمفردة المؤنثة .

– أجمعون : لجماعة الذكور .

– جُمَع : لجماعة الإناث .

أمثلة :

– فهمتُ الدرسَ أجمعَ .

– حفظتُ السورة جمعاءَ .

– أحب المسلمينَ أجمعينَ .

– أقدر الأمهاتِ جُمع .



نماذج إعراب التوكيد اللفظي والمعنوي


– جاء زيدٌ نفسُه .

جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

زيد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

نفسه : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

– حضر المعلمان أنفسَهُما .

حضر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

المعلمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .

أنفسهما : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .والميم حرف عماد ، والألف للتثنية .

– رجع اللاعبونَ أجمعونَ .

رجع :  فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

اللاعبون : فاعل مرفوع بالواو والنون لأنه جمع مذكر سالم .

أجمعون : توكيد معنوي مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .

– سقط الملاكمان كلاهُما .

سقط :  فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

الملاكمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .

كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وهما : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
ملاحظة :
(كل –  جميع) نؤكد بهما الجمع – والمفرد الذى له أجزاء مثل (الجيش – الشعب) بالشرطين السابقين 
                           مثل (الطلاب كلهم ناجحون) – (حضر الجيش جميعه)

التوكيد:
الأمثلة:
1- حادثني الوزيرُ نفسُه.
2- قابلت الوزيرَ نفسَه.
3- كتبت إلى الوزيرِ نفسِه.
4- احترقت الدارُ كلُها.
5- قرأت الكتابَ كلَه.
6- فرغت من الأعمالِ كلِها.
7- نجح الأخوانِ كلاهما.
8- ذبحنا الكبشين كليهما.
9- سكنا في المنزلين كليهما.
10- رأيت التمساحَ التمساحَ.
11- حضرَ حضرَ الغائبُ.
12- لا، لا أخون العهد.
13- أنتَ الملومُ أنتَ الملومُ.



توكيدُ الضميرُ المتصلُ والمستتر:
الأمثلة:
1- قُمْتُ أنا بالواجِبِ.
2- ما جاءكَ أَنْتَ أحدٌ.
3- سَلَّمْتُ عليهِ هُو.
4- دَهِشْنَا نحنُ أَنْفُسُنَا.
5- ذُعِرْتَ أنْتَ نفسُكَ.
6- جَبُنُوا هم أَنْفُسُهم.
7- أُسْرِجُ أَنا الفَرَسَ.
8- افتح أنْتَ النَّافذةَ.
9- فريدٌ قَرَأَ هو الكتَابَ.
10- أُسرج أنا نَفْسِي الفَرَسَ.
11- اِفتَحْ أنْتَ نَفْسُك النافذة.
12- فَرِيدٌ قرأ هو نَفْسُهُ الكتَابَ.
البحثُ:
التاء من قمتُ، والكاف من جاءك، والهاء من عليه، في الأمثلة الثلاثة الأولى، كلها ضمائر متصلة، وقد أُكِّد كل منها توكيداً لفظيّاً بضمير رفع منفصل، ولو تدبرت جميع الضمائر المتصلة على اختلاف أنواعها، سواء أكانت في محل رفع، أم في محل نصب، أم في محل جر، لوجدتها تؤكد توكيداً لفظيا بضمائر الرفع المتصلة.
والضمائر "نا" من دَهِشْنا، والتاء من ذُعرتَ، والواو من جبنُوا، في الأمثلة الثلاثة الثانية، كلها ضمائر رفع متصلة؛ وقد أكد كل منها توكيداً معنويّاً بالنفس بعد توكيده بالضمير المنفصل، ولو تدبرتَ جميع ضمائر


الرفع المتصلة المؤكدة بالنفس أو العين، لوجدتها لا تؤكد هذا التوكيد إلاَّ بعد توكيدها بالضمائر المنفصلة.
تأمل الضمائر المستترة في الأمثلة الباقية، تجد حكمها في التوكيد اللفظي، وكذلك في التوكيد المعنوي بالنفس والعين، حكم الضمائر المتصلة المتقدمة.
القواعد:
167- الضَّمائرُ المتَّصِلَةُ والمُسْتَتِرَة تُؤكِّدُ توكيدا لفظيا بضمائر الرفِع المُنْفَصِلَةِ.
168- لا تُؤكد ضمائرُ الرَّفع المتصلة والمستَتِرةُ بالنفْسِ والعين إلا بعد توكيدها بضمائر الرفع المنفصلة.
تمرين 1:
عين في العبارات الآتية التوكيد، والمؤكد، واشكُلهما، وميّز التوكيد اللفظي من التوكيد المعنوي:
1- يُثني الناس جميعهم على العامل المُجدّ.
2- المُلْكُ كله لله.
3- تفقدتُ أنا نفسي أشجارَ البستان، فوجدتها جميعاً مثمرة.
4- أطع والديك كليهما، واعطِف على إِخوتك جميعهم.

---------------------------------------
5- إياك إياك النميمة.
6- عاد الرسول عينه يَحمِل البُشْرَى.
7- ركبتُ الزورق عينه مع صديقيَّ كليهما.
8- أجَل. أجل سليقى الجاني جزاءَه.
9- قطعنا نحن أنفسنا الطريق كلّه مشياً على الأقدام.
10- باع المسافر دارَيْه كلتيهما، وقبض الثمن كلّه.
11- واسيته أنا نفسي أكثر مما واساه أخواه أنْفُسهما.
12- غَرَبت غربت الشمس.
13- حذارِ حذارِ من الإِهمال.
تمرين 2:
ضع في كل مكان من الأماكن الخالية توكيداً معنويّاً مناسباً، واضبط آخره بالشكل.
1- تَلِفَ الأثاث ...
2- بعت ثمر البستان ...
3- أبوه وأخوه ... يعْطِفان عليه.
4- احفظ عينيك ... من وهَج الشمس.
5- اِحترق الحطب ...
6- أخوك ... هو الذي نقَل الخبر.
7- اشتريت الحصانين ...
8- العقلاء ... يكرهون الشقاق.
9- زارنا المدير ...
10- أنت ... الذي بدأتَ الشرَّ.


تمرين 3:
ضع مؤكَّداً مناسبا في كل مكان من الأمكنة الخالية في الجمل الآتية:
1- ...
2- ... كلّها نظيفة.
3- ... دع اللهو إن الوقت ثمين.
4- أنطفأت ... كلها.
5- ... كلتاهما مُغْرَوْرِقتان بالدموع.
6- ... لا أُفشي سرَّ الصديق.
7- ... كلتاهما ملوثتان بالمداد.
8- ... الصدقَ يا فتى.
9- أحْسِن إلى ... كليهما.
10- عاود المريضَ ... عينه.
11- ... أعْيُنهما لم تثْمِرا.
12- قرأتُ ... كلَّه إلاَّ صفحتين.
تمرين 4:
كوِّن جملاً تجيء فيها الألفاظ الآتية مؤكدة توكيداً معنوياً، بحيث تقع الألفاظ مرة مرفوعة، ومرة منصوبة، ومرة مجرورة:
الحاكم، المسافرون، البُسُط الشرقية، الفتاة المهذبة، الجوادان، الشجرتان، الرجال الموسرون، القاضي.
تمرين 5:
صُغ من الجملة "لا ينجح الكسلان" أربعة أمثلة لتوكيد الاسم والفعل والحرف والجملة توكيدا لفظيا.


تمرين 6:
أكَّد ما في الجمل الآتية من الضمائر المتصلة، والمستترة توكيداً لفظياً:
1- اُكتبوا ...
2- اِذهبا ... إلى البستان.
3- من أنبأكم ... بهذا.
4- سأسافر ... إلى لبنان.
5- رتبن ... المائدة.
6- أتتْنا ... الأخبار.
7- لم يُسلِّم عليه ... أحد.
8- زارني ... رسول الأمير.
9- سنَجْلس ... تحت الشجرة.
10- دع ... المِزاح.
تمرين 7:
أكَّد ما في الجمل الآتية من ضمائر الرفع المتصلة، والضَمائر المستترة توكيداً معنويّاً بالنفس أو العين:
1- اجْلسْ ... حيث أجلسُ.
2- عُودوا ... المريض.
3- تَعَوَّدي ... الحلم.
4- أُدْرُسْنَ ... التدبير المنزليّ.
5- اشتريت ... أثاث المنزلي.
6- أسرجا ... الخيل.
7- أُقلِّم ... أشجار الحديقة.
8- خرج محمد وعاد ... بعد ساعة.
9- تتولى ... تنسيق البستان.
10- هل سمعتم ... هذه القِصَّة؟
تمرين 8:
كون ثلاث جمل يجيء فيها المثنى مؤكَّداً بكلا أو كلتا بحيث يكون في الأولى مرفوعاً، وفي الثانية منصوباً، وفي الثالثة مجروراً.


تمرين 9:
كون ثلاث جمل تشتمل كل منها على توكيد بالنفس أو العين، ويكون المؤكَّد في الأولى جمع مذكر سالماً، وفي الثانية جمع مؤنث سالما، وفي الثالثة جمع تكسير.
تمرين 10:
كوِّن ثلاث جمل تشتمل كل منها على توكيد بكل أو جميع، ويكون المؤكَّد في الأولى مفرداً، وفي الثانية جمع مذكر سالماً، وفي الثالثة جمع مؤنث سالماً.
تمرين 11:
1- كوِّن جملتين في كل منهما ضمير رفع متصل مؤكد توكيداً لفظيا.
2- كون جملتين في كل منهما ضمير نصب متصل مؤكد توكيدا لفظيا.
3- كون جملتين في كل منهما ضمير جر متصل مؤكد توكيدا لفظيا.
4- كون جملتين في كل منهما ضمير مستتر مؤكد توكيدا لفظيا.
تمرين 12:
كون أربع جمل تشتمل كل منهما على ضمير رفع مؤكد بالنفس أو العين ويكون الضمير في الأوليين متصلاً، وفي الأخيرتين مستتراً.


تمرين 13: في الإعراب
أ- نموذج:
نَظُفَتْ يداه كِلتاهما.
نَظُفَتْ: نَظُف فعل ماض مبني على الفتح، والتاء علامة التأنيث.
يداه: يدا فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى، وهو مضاف والضمير مضاف إليه مبني على الضم في محل جر.
كِلتاهما: كلتا توكيد للاسم المثنى قبله مرفوع بالألف وهو مضاف والضمير بعده مضاف إليه مبني على السكون في محل جر.
ب- أعرب الجمل الآتية:
1- دَعوْنا الطبيب نفسَه.
2- اِحترق أثاث المنزل جميعهُ.
83 - أكد الضمير البارز فيما يأتى توكيداً لفظيًّا مرة ومعنويًّا مرة أخرى:
إننا نحسن الظن بالدنيا وبالناس. 
الإجابة: إننا نحن نحسن الظن - إننا نحن أنفسنا نحسن الظن. 
«ب» إنه يحمل رخصة للقيادة. 
الإجابة: إنه هو يحمل رخصة - إنه هو نفسه يحمل رخصة. 
«جـ» انظروا إلى راكبى السيارة. 
الإجابة: انظروا أنتم إلى راكبى السيارة - انظروا أنتم أنفسكم إلى راكبى السيارة. 
ضع توكيداً فى المكان الخالى، وأعربه:
السرور والألم........... يرهفان حس الإنسان. 
الإجابة: السرور والألم كلاهما يرهفان حس الإنسان. 
أحداث الحياة................ لا تستطيع قهر العزيمة الصادقة. 
الإجابة: أحداث الحياة كلها لا تستطيع قهر العزيمة الصادقة. 
«جـ» لم أكن أرانى إلا شقيًّا فى الحالتين............ 
الإجابة: لم أكن أرانى إلا شقيًّا فى الحالتين كلتيهما. 
51 - «الإيمان والصلاة كلاهما مصدر حياة وجمال».
ما إعراب كلمة «كلاهما» وما علامة الإعراب، وهل بين هذه الكلمة والمثنى صلة؟ وضح. 
الإجابة: «كلاهما» توكيد معنوى مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنى. 
19 - «إن البطلين.........يستحقان الإعجاب».
ضع مكان النقط توكيداً معنويًّا مناسبا، وأعربه.
الإجابة: «إن البطلين كليهما يستحقان النجاح»: «كليهما» توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء، و«هما» مضاف إليه.
83 - أكد الضمير البارز فيما يأتى توكيداً لفظيًّا مرة ومعنويًّا مرة أخرى:
إننا نحسن الظن بالدنيا وبالناس. 
الإجابة: إننا نحن نحسن الظن - إننا نحن أنفسنا نحسن الظن. 
«ب» إنه يحمل رخصة للقيادة. 
الإجابة: إنه هو يحمل رخصة - إنه هو نفسه يحمل رخصة. 
«جـ» انظروا إلى راكبى السيارة. 
الإجابة: انظروا أنتم إلى راكبى السيارة - انظروا أنتم أنفسكم إلى راكبى السيارة. 
ضع توكيداً فى المكان الخالى، وأعربه:
السرور والألم........... يرهفان حس الإنسان. 
الإجابة: السرور والألم كلاهما يرهفان حس الإنسان. 
أحداث الحياة................ لا تستطيع قهر العزيمة الصادقة. 
الإجابة: أحداث الحياة كلها لا تستطيع قهر العزيمة الصادقة. 
«جـ» لم أكن أرانى إلا شقيًّا فى الحالتين............ 
الإجابة: لم أكن أرانى إلا شقيًّا فى الحالتين كلتيهما. 
51 - «الإيمان والصلاة كلاهما مصدر حياة وجمال».
ما إعراب كلمة «كلاهما» وما علامة الإعراب، وهل بين هذه الكلمة والمثنى صلة؟ وضح. 
الإجابة: «كلاهما» توكيد معنوى مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنى. 
19 - «إن البطلين.........يستحقان الإعجاب».
ضع مكان النقط توكيداً معنويًّا مناسبا، وأعربه.
الإجابة: «إن البطلين كليهما يستحقان النجاح»: «كليهما» توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء، و«هما» مضاف إليه
تمارين علي النعت : 
ضع في كل مكان خال نعتاً مناسباً:
1- الهواء ... مُنْعِش للأجسامِ.
2- الأكل ... يُتْخِم المَعِدَة.
3- الماء ... مَضِرٌّ شَرْبه.
4- الطبيب ... يزيد المريض سَقَماً.
5- المناظر ... تشرح النفوس.
6- الأشجار ... تُظلِّل المارة.
7- يَثِق الناس بالتاجر ...
8- الهواء ... يثَبِّط القوى البدنِية.
9- الحِذَاء ... يَضُرُّ القَدَمَ.
10- لا تأكل الطعام ...
11- يُسَرُّ الآباء بالأبناء ...
12- الأعلام ... تدل على الحزن.
13- لا تَسكُن الأماكن ...
14- تُكَرِّم الشعوب رجالَها ...





تمرين 4:
ضع في كل مكان من الأماكن الخالية منعوتاً مناسباً:
1- ... الباسلون لا يهابون الحرب.
2- الذهب ... نفيس.
3- ... الكثير يُطْغِي صاحبه.
4- ... الخَرِبةُ مأوَى البُوم.
5- الزُّمُرُّدُ ... كريم أخضر.
6- ظهرت في السماء ... كَثيفة.
7- هبَّت ... اقتلعت الأشجار.
8- اشتريتُ ... جامحاً.
9- نزل من السماء ... غزير.
10- الصديق ... محبوب.
تمرين 5:
كوِّن جملاً تكون فيها الأوصاف الآتية نعوتاً:
طويل، كريمة طباعُه، باسقة فروعُها، سخِيٌّ، كثير مالُه، صادق، مؤثر كلامُه، شجاع، نظيفة ملابسه، حَسَن هِندامه، مَهيب، مُشْرِقة، ساطع نورُه، حالك ظلامه، عاليات.
تمرين 6:
كوِّن جملاً تكون فيها الأوصاف الآتية نعوتاً سببية:
عاقل، متلألئ، شاهق، جميل، واسع، مذنب، المسافر، الغائب، المحسن، الفقير

حوّل النعوت المفردة في الجمل الآتية إلى جُمل وصفية:
1- مررتُ بحيٍّ مزدحم بالسكان.
2- سمعت صوتاً مُطرباً.
3- نالت مصر منزلة عالية.
4- سقيت كلباً لاهِثاً.
5- قليل مُدَبَّر خير من كثير مُبَعْثَر.
6- اقبل نُصْحاً نافعاً من أخ مخلصٍ.
تمرين 10:
حوّل الجمل الوصفية في العبارات الآتية إلى نعوت مفردة:
1- قابلتُ ولدا يصيح.
2- شاهدنا قِطاراً سيرُه سريع.



3- سمعت خطيباً يؤثر في سامعيه.
4- عَطَفتُ على فقير نفسه عفيفة.
5- أُحب كلَّ عامل يتقن عمله.
6- رَكِبتُ باخرة غرَفُها جميلة.
تمرين 11:
ما الذي تُحدثه من التغيير في الجمل الآتية لتجعل الأحوال التي بها نعوتاً:
1- جاءت البنت تضحك.
2- ركبت الحصان جامحاً.
3- ظهر النور ساطعاً.
4- أبصرنا البرق يلمع.
تمرين 12:
غيّر كل جملة من الجمل الآتية لتجعل الأخبار التي بها نعوتاً:
1- الحجرة نظيفة.
2- الحديقة ناضرة أزهارها.
3- الدرس مفهوم.
4- الزهرة ناصعٌ بياضُها.
تمرين 13:
1- كوِّن ست جمل تشتمل كل واحدة منها على نعت حقيقي، مع اختلاف المنعوت في التذكير والتأنيث، والإفراد والتثنية والجمع.
2- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على نعت سببي، مع اختلاف المنعوت في التذكير والتأنيث، والإفراد والتثنية والجمع.



3- كون ست جمل يكون النعت في الثلاث الأولى منها جملة اسمية، وفي الثلاث الثانية جملة فعلية.
4- كون ست جمل تكون الحال في الثلاث الأولى منها جملة اسمية، وفي الثلاث الثانية جملة فعلية.
تمرين 14 في الإنشاء:
صف حجرة نومك، وتَعَّمد أن تأتيَ في موضوعك بكثير من النعوت، ثم بيِّن في جداولَ ما كان منها حقيقيّاً، وما كان سببياً، وما كان جملة.

1 - ........... أنفُسهم لا يُحبونه.









تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق