حل مناقشة : الدرس الثالث : الطاقة النوية نقطة عبور نحو المستقبل للصف الثالث
الصناعي و الزراعي و التجاري 2018- 2019 قراءة
المناقشة :
" و ثم اكد الدكتور العالم المصري احمد زويل رحمه الله علي ان مصر لم يعد امامها سوي الولوج نحو توفير البديل في مجال الطاقة عن طريق دخول مجال الطقة النووية خصوصا توليد الكهرباء و تحلية مياه البحر "
1 - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- المصريون اول من استخدموا الطاقة النووية (×)
- للطاقة النووية فوائد متعددة ( √ )
- العلم وحدة قادر علي تحديد مكانة الامم علي الخريطة العالمية
( √ )
تمتلك مصر موارد كثيرة للطاقة ( √ )
( √ )
تمتلك مصر موارد كثيرة للطاقة ( √ )
ب- تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
- كلمة الولوج معناها ( الخروج - الدخول - النزول - الصعود )
- كلمة العالِم جمعها : ( العوالم - العالِمون - العلماء - المعلمون )
- كلمة تحلية مضادها ( ترشيد - تبذير - تنقية - إفساد )
- ج - من خلال فهمك الفقرة ما وجهة نظر الدكتور زويل ؟
أكد زويل علي ان مصر لم يعد امامها سوي الولوج نحو توفير البديل في مجال الطاقة عن طريق دخول مجال الطقة النووية خصوصا توليد الكهرباء و تحلية مياه البحر
أكد زويل علي ان مصر لم يعد امامها سوي الولوج نحو توفير البديل في مجال الطاقة عن طريق دخول مجال الطقة النووية خصوصا توليد الكهرباء و تحلية مياه البحر
2 - تناقش مع زملائك و معلمك عن فوائد الطاقة النووية الطاقة بمصر
1 - أصبحت ضرورة اقتصادية في أي بلد تسعى للنمو، 2 - أنها أنظف للبيئة كونها لا ينتج عنها ثاني أكسيد الكربون، 3 - تساعد في توليد الكهرباء 4 - توفير الغاز الطبيعي الذي كان يستخدم في هذا المجال للاستفادة منه في مجالات صناعية أخرى.5 - سد عجز الكهرباء التي تعاني منه مصر، وبالتالي خفض سعر التكلفة على الدولة والمواطن على حد سواء.6 - تحقق استراتيجية التنمية المستدامةو هي زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.الطاقة النوويّة أعظم مصادر الطاقة في العالم بالنسبة للإضاءة والتسخين وتشغيل المصانع وتسيير السفن وغير ذلك من الإستخدامات
- مرادف ينكر ( يعترف - يجهل - يبطل - يعادي )
- مفرد افاق ( فوق - افق - فاق - فائق )
ب - ما المقصود بشرعية حق مصر في ايجاد طاقة نووية سليمة ؟
هو امتلاك الطاقة النووية من الناحية القانونية حقا مشروعا اي قانونية مصر في انشاء الطاقة النووية المستخدمة في السلم هو حقها المشروع طبقا للمواثيق الدولية .ج - ما مصادر الطاقة الحالية التي يستغلها الانسان ؟
1 - الطاقة الشمسية 2 - طاقة الرياح 3 - طاقة الرياح 4 - طاقة الغاز 5 - الطاقة الحرارية الجوفية
4 - " و قد اكد الدكتور احمد زويل ضرورة النظر الي مفهوم الطاقة من منظور علمي انتاجي و ليس من منظور شرائي استهلاكي و اوضح ان اللجوء الي بديل انشاء محطات النووية لتوليد الكهرباء و اعتبار الطاقة النووية خيارا استراتيجي في منظومة الطاقة للعقود التالية هو قرار مصري "
أ - تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
- المراد بالجوء ( الهرب - الوصول - الحاجة - الانتاج )
- جمع بديل ( بدائل - بديلات - بدلاء - ابدال ) بدائل و بدلاء كلاهما صواب
- مضاد الاستهلاك ( البيع - الهلاك - الشراء - الانتاج )
ب - ما الفرق بين المنظور العلمي الانتاجي و المنظور الشرائي الاستهلاكي ؟ المنظور العلمي الانتاجي للطاقة هو استطاعة تأمين احتياجات البشر المتزايدة من الطاقة عن طريق استثمارها و انتاجها ام المنظور الشرائي الاستهلاكي هو شراء الطاقة من اجل استخدامها و تصريفها
ج - ما الهدف من انشاء جهاز رقابي للامان النووي ؟
للحد من مخاطر الطاقة النووية مثل :1 - النفايات الإشعاعية التي رهي مصدر قلق كبير على مستوى عالمي؛ حيث إن النفايات الناتجة عن محطات الطاقة النووية تبقى فاعلة ونشطة لمئات الآلاف من السنين، 2 - انبعاث إشعاعي بمستوى منخفضتطلق محطات الطاقة النووية باستمرار انبعاثات إشعاعية بنسبة منخفضة في البيئة .
5 - "و اكد الدكتور زويل انه لا يمكن لامة ان تتقدم الا اذا كان العلم فيها علي سلم اولوياتها و راس اهتماماتها مشيرا الي ان القاعدة العلمية تستند علي ثلاثية ضرورة هي : البحث العلمي و التكنولوجيا و دور المجتمع "
أ - عنوانا لتلك الفقرة .
- تقدم الامم قاعدته العلم الحديث
ب - قيمة وردت بالفقرة مبينا كيف نرسخها في حياتك .
( العلم) و نرسخه بابحث العلمي و الاهتمام بالعلماء و ضرورة تعليم الطلاب العلوم التكنولوجية و مسايرة و التفوق علي الدول المتقدمة
ج - القاعدة العلمية تستند علي ثلاثية ضرورية . وضح ذلك .
- القاعدة العلمية تستند علي ثلاثية ضرورة هي : البحث العلمي و التكنولوجيا و دور المجتمع
6 - قارن بين دولتين الاولي تنتج طاقة نووية و الاخري تعتمد علي المصادر الطبيعية للطاقة .
بكل من ماليزيا و الصين باعتبارهما نموذجا حيا يجسد قدرة العلم في اختراق الحواجز السياسية و صنع المكانات المتميزة علي الساحة الدولية حيث اصبح الطالب الصيني عصب الحياة العلمية الامريكية مع تشييدها القواعد العلمية لعلمائها و اعادتهم الي احضانها و من ثم جعلت بتجربتها من العلم وسيلة مضمونة للتحكم في الاقتصاد العالمي و خلق الثقل السياسي و اكتساب الاحترام بعد ان غطي انتاجها و مفردات حياتها العالم اجمع مشيرا الي ان العلم وحده قادر علي تحديد مكانة الامم علي الخريطة العالمية .
7 - قمت برحلة الي هيئة الطاقة الذرية . اكتب تقريرا عن الرحلة مبينا رايك فيما شاهدته
3 - " ولا احد ينكر شرعية حق مصر في ان يكون لديها طاقة نووية لاغراض سلمية و اقتصادية تساعدها في العبور نحو افاق المستقبل المشرق "
- تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين : - مرادف ينكر ( يعترف - يجهل - يبطل - يعادي )
- مفرد افاق ( فوق - افق - فاق - فائق )
ب - ما المقصود بشرعية حق مصر في ايجاد طاقة نووية سليمة ؟
هو امتلاك الطاقة النووية من الناحية القانونية حقا مشروعا اي قانونية مصر في انشاء الطاقة النووية المستخدمة في السلم هو حقها المشروع طبقا للمواثيق الدولية .ج - ما مصادر الطاقة الحالية التي يستغلها الانسان ؟
1 - الطاقة الشمسية 2 - طاقة الرياح 3 - طاقة الرياح 4 - طاقة الغاز 5 - الطاقة الحرارية الجوفية
4 - " و قد اكد الدكتور احمد زويل ضرورة النظر الي مفهوم الطاقة من منظور علمي انتاجي و ليس من منظور شرائي استهلاكي و اوضح ان اللجوء الي بديل انشاء محطات النووية لتوليد الكهرباء و اعتبار الطاقة النووية خيارا استراتيجي في منظومة الطاقة للعقود التالية هو قرار مصري "
أ - تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
- المراد بالجوء ( الهرب - الوصول - الحاجة - الانتاج )
- جمع بديل ( بدائل - بديلات - بدلاء - ابدال ) بدائل و بدلاء كلاهما صواب
- مضاد الاستهلاك ( البيع - الهلاك - الشراء - الانتاج )
ب - ما الفرق بين المنظور العلمي الانتاجي و المنظور الشرائي الاستهلاكي ؟ المنظور العلمي الانتاجي للطاقة هو استطاعة تأمين احتياجات البشر المتزايدة من الطاقة عن طريق استثمارها و انتاجها ام المنظور الشرائي الاستهلاكي هو شراء الطاقة من اجل استخدامها و تصريفها
ج - ما الهدف من انشاء جهاز رقابي للامان النووي ؟
للحد من مخاطر الطاقة النووية مثل :1 - النفايات الإشعاعية التي رهي مصدر قلق كبير على مستوى عالمي؛ حيث إن النفايات الناتجة عن محطات الطاقة النووية تبقى فاعلة ونشطة لمئات الآلاف من السنين، 2 - انبعاث إشعاعي بمستوى منخفضتطلق محطات الطاقة النووية باستمرار انبعاثات إشعاعية بنسبة منخفضة في البيئة .
5 - "و اكد الدكتور زويل انه لا يمكن لامة ان تتقدم الا اذا كان العلم فيها علي سلم اولوياتها و راس اهتماماتها مشيرا الي ان القاعدة العلمية تستند علي ثلاثية ضرورة هي : البحث العلمي و التكنولوجيا و دور المجتمع "
أ - عنوانا لتلك الفقرة .
- تقدم الامم قاعدته العلم الحديث
ب - قيمة وردت بالفقرة مبينا كيف نرسخها في حياتك .
( العلم) و نرسخه بابحث العلمي و الاهتمام بالعلماء و ضرورة تعليم الطلاب العلوم التكنولوجية و مسايرة و التفوق علي الدول المتقدمة
ج - القاعدة العلمية تستند علي ثلاثية ضرورية . وضح ذلك .
- القاعدة العلمية تستند علي ثلاثية ضرورة هي : البحث العلمي و التكنولوجيا و دور المجتمع
6 - قارن بين دولتين الاولي تنتج طاقة نووية و الاخري تعتمد علي المصادر الطبيعية للطاقة .
بكل من ماليزيا و الصين باعتبارهما نموذجا حيا يجسد قدرة العلم في اختراق الحواجز السياسية و صنع المكانات المتميزة علي الساحة الدولية حيث اصبح الطالب الصيني عصب الحياة العلمية الامريكية مع تشييدها القواعد العلمية لعلمائها و اعادتهم الي احضانها و من ثم جعلت بتجربتها من العلم وسيلة مضمونة للتحكم في الاقتصاد العالمي و خلق الثقل السياسي و اكتساب الاحترام بعد ان غطي انتاجها و مفردات حياتها العالم اجمع مشيرا الي ان العلم وحده قادر علي تحديد مكانة الامم علي الخريطة العالمية .
7 - قمت برحلة الي هيئة الطاقة الذرية . اكتب تقريرا عن الرحلة مبينا رايك فيما شاهدته
ملاحظات :
1 - الطاقة النووية تنتج هذه الطاقة عن حدوث انشطار نووي في المفاعلات النووية، وتتم الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية، وفي تسيير السفن، والغواصات، ومن سلبياتها إنتاجها للنفايات المشعة، ووجود صعوبة في التخلص منها.
2 - تعتبر الطاقة النووية اليوم بديلاً مهمًا عن النفط والغاز
3 - امتلاك هذه التكنولوجيا يعتبر من الناحية القانونية حقًّا مشروعًا.طالما للاغراض السلمية
4 - الطاقة النوويّة أعظم مصادر الطاقة في العالم بالنسبة للإضاءة والتسخين وتشغيل المصانع وتسيير السفن وغير ذلك من الإستخدامات.
2 - تعتبر الطاقة النووية اليوم بديلاً مهمًا عن النفط والغاز
3 - امتلاك هذه التكنولوجيا يعتبر من الناحية القانونية حقًّا مشروعًا.طالما للاغراض السلمية
4 - الطاقة النوويّة أعظم مصادر الطاقة في العالم بالنسبة للإضاءة والتسخين وتشغيل المصانع وتسيير السفن وغير ذلك من الإستخدامات.
ما أضرار المفاعلات النووية ؟
من ناحية أخرى، يخاف العالم من الطاقة النوويّة لأنّها تُستخدَم أيضًا في صنع أعظم القنابل والأسلحة تدميرًا، كما أنّ بعض نتائج عمليّة الإنشطار تكون سامّة للغاية.
5 - ضمان عدم إستعمال المواد والتجهيزات والمعدات والخدمات في مجال الطاقة الذرية لأغراض عسكرية.
5 - ضمان عدم إستعمال المواد والتجهيزات والمعدات والخدمات في مجال الطاقة الذرية لأغراض عسكرية.
المفردات :
يحظي : يتمتع يكتسب و يفوز
استهلاك : استخدام و تصريف و المضاد استثمار و الانتاج
ادراك : علم و معرفة
يحظي : يتمتع يكتسب و يفوز
استهلاك : استخدام و تصريف و المضاد استثمار و الانتاج
ادراك : علم و معرفة
الاحتياطي :احترازي و وقائي و المضاد امن و مطمئن
محدودة : محصورة و المضاد واسع
أكد : قرر و ثبت
الولوج : الدخول و المضاد الخروج
توفير : ادخار و المضاد تبذير
البديل : العوض
مجال : حقل او نطاق او ميدان
أكد : قرر و ثبت
الولوج : الدخول و المضاد الخروج
توفير : ادخار و المضاد تبذير
البديل : العوض
مجال : حقل او نطاق او ميدان
الطاقة : القوة
الاستدامة : دوام و استمرار
الاجيال : ابناء الزمن القادم
الاستدامة : دوام و استمرار
الاجيال : ابناء الزمن القادم
الانبعاث : الانتشار
الاحتباث الحراري :
ارتفاع درجة الحرارة تدريجيّاً في الطّبقة السُّفلى القريبة من سطح الأرض والقريبة من الغلاف الجويّ المُحيط بالأرض
الحمضية : المتحولة الاذعة
ينكر : يجهل و المضاد ينكر و يعترف
اللجوء : الالتجاء و الحاجة
شرعية : قانونية
افاق : المفرد افق و هو الناحية
اللجوء : الالتجاء و الحاجة
شرعية : قانونية
افاق : المفرد افق و هو الناحية
استراتيجي : شكل من أشكال التخطيط
منطومة : نظام
المنوط : المعهود به
تعوق : تمنع
تشيد :بناء
الكوادر: الخبرات البشرية المدربة و المفرد الكادر
المعايير :مقادير
الخليقة : المخلوقات و الناس جمع خلائق و خليق
مسيرة : مسافة
نمط : طريقة و الجمع الانماط
يسهم : يشارك و يساعد
تشييد : بناء
القواعد : الاساس
الثقل : مكانة ووزن
اكتساب : حصوله و نلته و فزت به
اختراق : نفذ خلاله
عصب الحياة : قوة
أكد : قرر و ثبت
أمة : جماعة من الناس جمع امم
تتقدم : المضاد تتاخر و تخلف
اولويات : اهتمامات
القاعدة : الاساس
تستند : تعتمد
التكنولوجي : التقني و تطبيقات العلم
كرس حياته : اوقفها و يجمع و يركز
محطة : موقف
المعايير :مقادير
الخليقة : المخلوقات و الناس جمع خلائق و خليق
مسيرة : مسافة
نمط : طريقة و الجمع الانماط
يسهم : يشارك و يساعد
تشييد : بناء
القواعد : الاساس
الثقل : مكانة ووزن
اكتساب : حصوله و نلته و فزت به
اختراق : نفذ خلاله
عصب الحياة : قوة
أكد : قرر و ثبت
أمة : جماعة من الناس جمع امم
تتقدم : المضاد تتاخر و تخلف
اولويات : اهتمامات
القاعدة : الاساس
تستند : تعتمد
التكنولوجي : التقني و تطبيقات العلم
كرس حياته : اوقفها و يجمع و يركز
محطة : موقف
تحلية : تنقية و تحسين و المضاد افساد و تبشيع
الزلازل :هزة ارضية
المد :ارتفاع الماء
الجزر :انحسار الماء
تعويض : تبديل
تخصيص :تحديد
تكالبت :تسابقت
نووية :نواة الذرة
ميجاوات : وحدة قياس
المد :ارتفاع الماء
الجزر :انحسار الماء
تعويض : تبديل
تخصيص :تحديد
تكالبت :تسابقت
نووية :نواة الذرة
ميجاوات : وحدة قياس
حريص :متمسك
يجنبنا :يحمينا و يحفظنا
الرخاء : سعة العيش و ارفاهية و المضاد : ضيق
يجنبنا :يحمينا و يحفظنا
الرخاء : سعة العيش و ارفاهية و المضاد : ضيق
س1: علل يحظي موضوع الطاقة باهتمام متزايد في عالم اليوم
س2 : ما نتائج زيادة استهلاك الطاقة ؟
س3 : لماذا أكد أحمد زويل أنه لم يعد أمام مصر سوي الدخول نحو توفير الطاقة بالطاقة النووية ؟
س4 : علل : لا أحدينكر شرعية مصر في أن يكون لديها طاقة نووية .
س5: فرق بين المنظور العلمي للطاقة و الانتاج للطاقة و المنظور الشرائي .
س6: ما علاقة العلم بالانسان ؟
س7: للصين تجربة رائدة في التحكم في الاقتصاد العالمي - وذح ذلك.
س8: العلم وحده فادر علي تحديد مكانة الامم علي الخريطة العالمية - وضح ضلك
س9: للعلم ثلاثية ضرورية يستند اليها اذكرها .
س 10: كيف ركبت مصر قطار العلم و التقدم ؟
س 11: علل توقيع مصر مذكرة تفاهم مع روسيا لاقامة محطة نووية في منطقة الضبعة .
س12: علل اختيار الضبعة لاقامة المحطة النووية . و الي اي شركة أسند اليها مشروع الضبعة ؟
س13: ما الهدف من إسناد مشروع المحطة النووية في الضبعة لشركة روزانوم؟
س14: متي يتم تشغيل أول محطة نووية في الضبعة ؟ و متي يتم الانتهاء من إنشاء أول مفاعل نوووي ؟
س15: علل إنشاء مدرسة الضبعة .
س : 16: كيف تحدث الطاقة النووية ؟
س17: ما مخاطر و أضرار الطاقة النووية ؟
***********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
ما شاء الله عليك ي مستر استفدت منك جدا جزاك الله خيرا💕
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفشكرا لك
ردحذفماشاء الله عليك يا مستر ربنا يجازيك علي عملك بإخلاص دا
ردحذفاشكرك شكرا جزيلا
ردحذفشكرا جزيلا يا مستر
ردحذفشكراً جزيلاً
ردحذفشكرا جزيلا لحضرتك
ردحذفشكرا♥️
ردحذفشكرا شكرا يا باشا
ردحذفجميل
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا جدا جدا
حذفشكرا مستر
حذفشكرا بجد يا مستر استفدت خبرة اكتر عن الدرس ودمجت للدرس معاني اكتر،بجد تسلم ولك الثواب علي فعل الخير 😌
ردحذفشكرا بجد يا مستر استفدت خبرة اكتر عن الدرس ودمجت للدرس معاني اكتر،بجد تسلم ولك الثواب علي فعل الخير 😌
ردحذفشكرا👌❤
ردحذفشكر اووي يامستر
ردحذفانة عايزة الإجابة بتاع الأسئلة علل لو سمحت ي مستر
ردحذفلماذا دعا الدكتور زويل الي اللجوء إلى إنتاج الطاقة النووية
ردحذفلتوفير البديل فى مجال الطاقه خصوصا توليد الكهرباء وتحليه مياه البحر
حذفشكرا
ردحذفشكراا
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا💗
ردحذفشكرا جدا💙
ردحذفربنا يباركلنا فيك
ردحذفشكرا اوووي بجد ❤
ردحذفانا حليت كله
ردحذف