القائمة الرئيسية

الصفحات

1- مفهوم البلاغة و التشبيه و صوره و أركانه :للصف الأول الصناعي 
و الزراعي و التجاري 2020 - 2021 ترم أول فقط 

                                                            
 ما المقصود بالبلاغة ؟

البلاغة في اللغة : الوصول و الانتهاء
البلاغة في الاصطلاح :
يمكن تعريف علم البلاغة بأنه تأدية المعني الجليل ( أي العظيم ) واضحا بعبارة صحيحة لها 
في النفس أثر خلاب (  أي رائع و جذاب) مع مطابقته لما يقتضيه حال المخاطب مع فصاحة ألفاظه

=====================================
أنواع التعبير :
أ التعبير الحقيقي .                   ب- التعبير الخيالي .
أ التعبير الحقيقي .: وهو ما يستخدم فيه الألفاظ في معناها الحقيقي  : 

مثل( البترول عماد الصناعة .) 
- الزكاة جزء من مال مخصوص يخرج لفئة مخصوصة في وقت مخصوص

ب- التعبير الخيالي(المجازي)  :

وهوما يستخدم فيه الألفاظ فيغير معناها الحقيقي لعلاقة المشابه أو غير المشابه حيث تستخدم الألفاظ في معان جديدة و تعبيرات مجازية ( الخيالية )  تسمي الصور البيانية   مثل :- الصلاة نور - الأم ملاك - :
و الصور البلاغية : 

( التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز المرسل ) و قد تسمي الصور البيانية أو الخيالية أو الجزئية .
التشبيه :                           

2- التشبية و أنواعه

ما المقصود بالتشبيه ؟
بيان أن شيئا أو اشياء شاركت غيرها في صفة أو أكثر بأداة أو هو لون من ألوان التصوير الذي يشبه فيه الأديب شيئا بشيء أخر ليكسب الأول من قوة الثاني و جماله 
.
------------------------------------------------------------------------

أمثلة الكتاب  :
1وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ .
2 - الطفلة كالوردة أو الطفلة وردة في رقته .
3 - أحمد سريع كالفهد 
4 - أسماء مثل البدر في الجمال 
5 - قال المعري : 
ربّ ليل كأنه الصبح في الإشراق ........... وإن كان أسود الطيلسان 

ومن خلال الأمثلة السّابقة : نستطيع أن نستخلص ما يأتي بيانه:
اركان التشبيه :                         


المشبه : وهو الشيء الذي يراد تشبيهه 
المشبه به : وهو الشيء الذي يشبه به 
وجه الشبه : هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به و يجب أن تكون هذه الصفة في المشبه به أقوي و أشهر منها في المشبه 
أداة التشبيه :     


 و هي أما اسم أو فعل أو حرف ( 1- حرفا مثل ( الكاف أو كأن ) طارق كالأسد أو كأن طارقا أسد
2- اسما مثل ( مثل - شبه - نظير ) الجندي مثل - شبه - نظير - الأسد
3- فعلا مثل ( يشبه - يضارع - يحاكي - يماثل )) 

صور التشبيه :      
ومن خلال الأمثلة السّابقة التي عرضنا لها شرحاً وتفصيلاً نستطيع أن نستخلص ما يأتي بيانه:
(1) التشبيهُ الْمُفَصَّلُ: وهو ما ذُكِرَ فيه المشبه و المشبه به و الأداة  وجهُ الشبهِ.مثل (هند كالقمر في الجمال )
(2) التشبيهُ الْمُجْمل: وهو ما حُذِف منه وجهُ الشبهِ أو حذف منه أداة التشبيه مثل ( هند كالقمر ) أو  ( هند قمر في الجمال ) 
(3) التشبيه البليغُ: وهو ما حُذِفت منهُ الأَداةُ ووَجهُ الشبه وبقي علي المشبه و المشبه به مثل ( هند قمر )
1-التشبيه المفصل :
وهو ما كانت عناصره أو أركانه مكتملة مثل :
الجنود كالأسود في الشجاعة
أو الناس كأسنان المشط في الأستواء .
2-التشبيه المجمل :
وهو ما حذف منه الأداة أو حذف منه وجه الشبه مثل :
الطفلة كالوردة
أو الطفلة وردة في جمالها .
أو الجندي كالأسد
أو الجندي أسد في شجاعته .
3-التشبيه البليغ :
وهو ما حذف وجه الشبه و الأداة مثل :
(الفتاة بدر - الجندي أسد - الماء فضة - الجهل ظلام - مصر جنة الله في أرضه .) و سمي بليغا لأن المشبه عين المشبه به
وسر الجمال : أو  الأثر الفني للتشبيه   

 التشخيص: عند تشبيه غير عاقل بالعاقل مثل ( المكتبة صديقتي ) 
التجسيم : عند تشبيه المعنوي بالمحسوس مثل ( العلم نور ) 
التوضيح : عند تشبيه المحسوس بالمحسوس أو المعنوي بالمعنوي مثل ( وجهك كالبدر في الإشراق ) أو ( الصدق أمل ) 
---------------------------------------------------------------------------------
تدريبات ( علي التشبيه للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري )
1 - استمع إلي الأبيات ثم أجب ( عين أركان التشبيه في الآتي : 
- أنا كالماءَ إِنْ رَضيتُ صفاءً....... وإذَا مَا سَخطتُ كُنتُ لهيبا
الشرح : فالشاعريُشبه نفسه في هذا البيت في حال رضاه بالماء الصافي الهادئ، وفي حال غضبه بالنار الملتهبة، فهو محبوبٌ مخوف.
- (أنا كالماءَ إِنْ رَضيتُ صفاءً) نوع التشبيه ( تشبيه مفصل ) و أركانه كالآتي :
أ - المشبه : أنا ب - المشبه به: الماء ج - الأداة : الكاف د : وجه الشبه : الصفاء
- كُنتُ لهيبا :نوع التشبيه ( بليغ )أركانه : أ - المشبه : تاء في :كنت المشبه به لهيبا
- فَكأَنَّ لذَّةَ صَوْتِهِ وَدَبيبَها… سِنَةٌ تَمَشَّى فِي مَفَاصِل نُعَّس
(السنة): النعاس.
الشرح : ويصف ابنُ الرومي في هذا المثال حُسنَ صوتِ مُغنٍّ وجميلَ إيقاعه، حتى كأَنَّ لذّة صوتِه تسري في الجسمٍ كما تسري أوائل النوم الخفيف فيه،ولكنه لم يذكر وجهَ الشبه معتمدًا على أنّ السّامعَ يستطيع إدراكه بنفسه و هو ( الارتياح و التلذذ)
نوع التشبيه ( مجمل ) و أركانه كالآتي :
أ - المشبه : لذة صوته ب - المشبه به : سنة أوائل النوم
ج - الأداة :كأن د - غير موجودوجه الشبه
- أَنْتَ نجْمٌ في رِفْعةٍ وضِياء........ تجْتَليكَ الْعُيُونُ شَرْقاً وغَرْبا
(تجتليك): تنظر إليك.
الشرح : وفي هذا المثال شُبّه الممدوحُ بالنجم في الرّفعة والضياء من غير أَن تُذكر أداةُ التشبيه، وذلك لتأكيدِ الإدعاء بأَنَّ المشبَّه عينُ المشبَّه به،ويسمَّى هذا النوع من التشبيه، الذي لم تُذكرْ فيه الأداة وإنّما ذُكِرَ وجهُ الشبه فقط بالتشبيه البليغ ( أو المؤكد )
نوع التشبيه بليغ و أركانه كالآتي :
ا - المشبه : أنت ب - المشبه به نجم
ج - الأداة : غير موجودة د - وجه الشبه : غير موجودة
2 - البلاغة لغة ..........و اصطلاحا ................( أكمل الفراغ )
البلاغة في اللغة : الوصول و الانتهاء
البلاغة في الاصطلاح :
يمكن تعريف علم البلاغة بأنه تأدية المعني الجليل ( أي العظيم ) واضحا بعبارة صحيحة لها 
في النفس أثر خلاب (  أي رائع و جذاب) مع مطابقته لما يقتضيه حال المخاطب مع فصاحة ألفاظه
 
3 - اكتب الكلمات الأتية لتكون منها تشبيها ت بحيث تكون فيها هذه الكلمات مشبها :
القطار - الهرم الأكبر - الكتب
كون تشبيهات بحيث تكون فيه هذه الكلمات مشبها
الإجابة :
القطار كالصاروخ - الهرم الأكبر كالجبل - الكتب كالأصدقاء في الوفاء
4 سر جمال التشبيه
أ - .......................................... ب - ................................... ج - .....................................( أكمل الفراغ السابق )
- أ - التشخيص : عند تشبيه غير عاقل بالعاقل مثل ( المكتبة صديقتي ) 
ب - التجسيم : عند تشبيه المعنوي بالمحسوس مثل ( العلم نور ) 
ج - التوضيح : عند تشبيه المحسوس بالمحسوس أو المعنوي بالمعنوي مثل ( وجهك كالبدر في الإشراق ) أو ( الصدق أمل ) 
5 - اقرا البيتين جيدا ثم أجب :
أ - بين نوع التشبيه في البيتين الآتيين  موضحا سر جماله .
1 - أَنا تاجُ العَلاءِ في مَفرِقِ الشَـــــــــرقِ وَ دُرّاتُهُ فَـرائِدُ عِـقـدي
2 - كأنك شمس والملوك كواكب **إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
1 - المفردات : تاج : إكليل ، ما يوضع على الرأس ج تيجان أتواج - العلاء : الرفعة والسمو × الضعة - مفرق : موضع فرق الشعر في الرأس ، والمراد وسط ، قلب ج مفارق - درات : لآلئ م درة ، والمراد : ممالك الشرق - فرائد : الجوهرة الوحيدة التي لا مثيل لها النفيسة م فريدة - عقدي : قلادة ، خيط ينظم فيه الخرز ونحوه يحيط بالعنق ج عقود
الإجابة : 1 - نوع التشبيه : بليغ (أَنا تاجُ العَلاءِ: تشبيه بليغ ، حيث صور الشاعر مصر بتاج من العزة والرفعة 
- أركان التشبيه : أ - المشبه أنا ( مصر ) ب - المشبه به : تاج 
- ( دُرّاتُهُ فَـرائِدُ عِـقـدي ) : تشبيه بليغ ، حيث صور الشاعرالآلئ  ( ممالك الشرق ) ب جواهر
 و أركان التشبيه : أ - المشبه : دراته( ممالك الشرق )  ب - المشبه به : فرائد عقدي 
2 - عقدي 6 - أكمل: 
أدوات  التشبيه :
قد تكون حرفا مثل ...........................
قد تكون اسما مثل ...........................
قد تكون فعلا مثل ...........................
الإجابة :
اداة التشبيه : و هي اما اسم او فعل او حرف 
 1- حرفا مثل ( الكاف او كأن ) طارق كالاسد او كأن طارقا اسد
2- اسما مثل ( مثل - شبه - نظير ) الجندي مثل - شبه - نظير - الاسد
3- فعلا مثل ( يشبه - يضارع - يحاكي - يماثل )) احمد يشبه الاسد 
ب - صور التشبيه : 1- .......................... مثل .............
2 - ................................................... مثل 
3 - .........................................................مثل .......................
- (1) التشبيهُ الْمُفَصَّلُ: 
وهو ما ذُكِرَ فيه المشبه و المشبه به و الاداة  وجهُ الشبهِ.مثل
 (هند كالقمر في الجمال ).
(2) التشبيهُ الْمُجْمل:

 وهو ما حُذِف منه وجهُ الشبهِ أو حذف منه أداة التشبيه مثل ( هند كالقمر ) أو 
 ( هند قمر في الحمال ) 
(3) التشبيه البليغُ: 

وهو ما حُذِفت منهُ الأَداةُ ووَجهُ الشبه وبقي علي المشبه و المشبه به مثل ( هند قمر )
7 - جمل خطك (  أَنا تاجُ العَلاءِ في مَفرِقِ الشَـــــــــرقِ.............. وَ دُرّاتُهُ فَـرائِدُ عِـقـدي )
أسئلة خارج الكتاب المدرسي :
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
- لا قيمة للصور الخيالية إذا اعتمدت علي الجانب الشكلي فقط (.( √ ).)
- نحن نستعمل في حياتنا العادية كثير من التشبيهات ( √ )
- الصور الأدبية تزداد جمالا إذا عبرت عن الشعور و أثرت في النفس ( √ )
- سر جمال التشبيه هو التوضيح و تقوية المعني فقط (×)
- التشخيص هو تشبيه غير العاقل بالإنسان كأنه شخص حي ( √ )
- يكون التجسيم من أسرار جمال الصورة إذا كان المشبه به يري يالعين ( √ )
- يتاثر الأديب في تصويره بما حوله من البيئة و ما في داخله من ثقافة و شعور( √ )
ب - وضح اركان التشبيه في الامثلة :
- أغر أبلج تأتمُّ الهداة به ... كأنه علم في رأسه نار
 العمر مثل الضيف أو..... كالطيف ليس له إقامة
كم وجوه مثل النهار ضياء ....لنفوس كالليل في الاظلام
فيها فوارس محمود لقاؤهم.... مثل الأسنة لا ميل ولا كشف
إن الرسول لـنور يستضـاء بــه... مهند من سيوف الله مسلــول
 قد أحاطت بشاطئيه قصور ..........مشرقات يلحن مثل القباب
ج - عين نوع التشبيه فيما ياتي  : 
عين نوع التشبيه فيما يأتي:
1- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام ....... تشبيه مجمل
2- المال سيف. .........تشبيه بليغ
3- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام...... تشبيه مجمل
4- الناس كأسنان المشط......... تشبيه مجمل
5- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً..........تشبيه مجمل
6- العلم مفتاح ....... بليغ
د - وضح نوع التشبيه و سر جماله فيما ياتي  .
- العلم نور للحياة بفضله يغزو الفضاء الشاسع العلماء 
- الدنيا انسان مخادع فاحفظ نفسك من خداعها 
خ- وضح اركان التشبيه و نوعه  في الامثلة الاتية : 
1 - الوجه بدر والخدود أزاهر والشعر ليل والحديث غناء
2 - ارضنا جنة 
3 - أنتَ نَجْمٌ فِي رِفْعَةٍ وَ ضِياءٍ **** تَجْتَلِيكَ العُيُونُ شَرْقا وَ غَرْبا
4 - كإنك شمس والملوك كواكب **إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
5 - البيت الواعي كالمدرسة في تربية الابناء 
بيِّن كلَّ نوع من أَنواع التشبيه فيما يأْتي:
إذا الدّوْلَةُ استكفَتْ بهِ في مُلِمّةٍ *** كفاها فكانَ السّيفَ والكَفّ والقَلْبَا
هنا أيضا ثلاثة تشبيهات :
أ.المشبه :اسم كان المستتر العائد على الشخص المستكفى به. 
المشبه به:السيف
نوع التشبيه بليغ لحذف الأداة ووجه الشبه.
ب. المشبه :اسم كان المستتر العائد على الشخص المستكفى به.
المشبه به:الكف
نوع التشبيه بليغ لحذف الأداة ووجه الشبه.
ج. . المشبه :اسم كان المستتر العائد على الشخص المستكفى به.
المشبه به:القلب
نوع التشبيه بليغ لحذف الأداة ووجه الشبه.
6.- لكَ سِيرةٌ كَصحِيفَة الْـ …ـأَبْرار طاهِرةٌ نَقِيَّه
ْ المشبه :سيرة
المشبه به:صحيفة الأبرار.
نوع التشبيه مفصل، ذكرت الأداة و وجه الشبه.
7- .المالُ سَيْفٌ 
المشبه :المال..
المشبه به:سيف.
نوع التشبيه بليغ 
8- .رَكِبُوا الدَّيَاجِيَ وَالسُّرُوجُ أَهِلَّة ٌ*** وَهُمُ بُدُورٌ وَالأَسِنَّة ُ أَنْجُمُ
ركبوا الدياجي: أي ركبوا الخيل السود،و السَّرْج : رَحْل الدابّةِ وأَهِلَّة : جمع هِلاَل والأسنة: أطراف الرماح.
المشبه :هم. 
المشبه به:بدور.
نوع التشبيه بليغ، حذفت الأداة و وجه الشبه.
ب.المشبه : الأسنة
المشبه به:أنجم.
نوع التشبيه بليغ، حذفت الأداة و وجه الشبه.
9.- وقال المتنبي في المديح:
فَلَوْ خُلِقَ النّاسُ منْ دَهرِهِمْ*** لَكانُوا الظّلامَ وَكنتَ النّهارَا
أ.المشبه :الواو في كانوا ( الناس ). 
المشبه به:الظلام.
نوع التشبيه : بليغ، حذفت الأداة و وجه الشبه.
ب. المشبه :التاء في (كنت ) (الممدوح).
المشبه به:النهار.
نوع التشبيه : بليغ، حذفت الأداة و وجه الشبه.
***************************************************************************************************************************************

كل دروس البلاغة للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري فصل دراسي ثان 2019
=================================
أولا: الاستـعـارة :
* تـعـريـفـهـــا:

هي استعمال لفظ في غير معناه الأصلي ، لعلاقة التشابه بين المعنى الأصلي للكلمة وبين المعنى المراد منها مع وجود قرينة - دليل لفظي أو معنوي - يمنع الذهن من إرادة المعنى الأصلي للكلمة.وهي تشبيه حذف منه أحد طرفيه ، وتسمى أيضاً بالمجاز المقيد.
* أنــواع الاستعـارة:
-----------------------
أ - الاستعارة المكنية . ب - الاستعارة التصريحية .
أ - الاستعارة المكنية :
-----------------------
وهي التي حذف فيها المشبه و دل عليه بشيء من لوازمه مع بقاء المشبه و سميت مكنية لان المشبه به مختبئ و مكني عنه بشيء يدل عليه .
الامثلة :
-------------
1 - قال الله علي لسان زكريا عليه السلام :
( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا )
الشرح:
----------
شبّه الرّأس بالوقود، ثمّ حذف المشبّه به، ورمز إليه بشيئ من لوازمه وهو لفظة اشتعل ،والقرينة إثبات الاشتعال للرّأس، وبذا فالاستعارة مكنية.
توضيح :
-----------
قوله تعالى(واشتعل الرأس شيبا)) يفيد الشمول والشيوع بحيث لم يبق من السواد في الرأس إلا القليل القليل-----أما إذا قلت"اشتعل الشيب في الرأس" فإن المعنى هو ظهور الشيب في الرأس
* مثل قولك((اشتعل البيت نارا))فالمعنى أن النار منتشرة تعم أرجاء البيت----أما قولك " اشتعلت النار في البيت" فمعناه وقوعها فيه وإصابتها لجانب من البيت لا أكثر من ذلك .
------------------------------------------------------------------------------------------
2 - رفرف القلب بجنبي كالذبيـح = وأنا أهتف يا قلب اتئــد!
فيجيب الدمع والماضي الجريح = لم عدنا ؟ ليت أنّا لم نعــد !
الشرح :
---------
يقول الشاعر شعرت بالحزن والألم فكان قلبي يخفق كطائر مذبوح فخفت عليه فقلت له تمهل أيها القلب ...
أجابتني دموع عيناي وذكريات الماضي المجروح بمرارة الواقع الحاضر وكل منهما يتمنى أنه لم يعد لهذه الدار
البيان :
-----------
رفرف القلب : استعارة مكنية شبه الشاعر القلب بطائر و حذف المشبه به و هو الطائر و ذكر صفه من صفاته و هي ( رفرف ) و تدل علي اضطراب قلبه و حزنه
- يجيب الدمع : استعارة مكنية شبه الشاعرالدمع بانسان يرد علي الشاعر و حذف المشبه و هو الانسان و ذكر صفه تدل عليه و هي الاجابة .
ملاحظات :
----------
- يا قلب اتئد : اسلوب انشائي , الغرض منة الرجاء .
الجريح : توحي بالألم .
ليت لم نعد : اسلوب انشائي ,, غرضة التمني
------------------------------------------------------------
اسئلة :
---------
رفرف القلب بجنبي كاذبيح وأنا أهتف يا قلب اتئد
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
1) في البيت الأول تشبيه . وضحيه وبيني نوعه.
2) عن أي إحساس صدر هذا التشبيه.
3) ما رأيك فيه من الناحية البلاغية ؟ بيني سبب ما تقول
-----------------------------------------------------------------------
3 -: (لا تأملي يا نفس في الد نيا ، فما فيها من وفاء ) .
العاطفة :
----------
التحسر والندم .
البيان :
--------------
يا نفس :
استعارة مكنية شبه الشاعر النفس بانسان ينادي عليه و حذف المشبه به و هو الانسان و ذكر صفه تدل عليه و هي النداء.
- الد نيا ، فما فيها من وفاء :
- استعارة مكنية شبه الشاعر الدنيا بانسان منافق وحذف المشبه به و هو الانسان و ذكر صفه تدل عليه و هي عدم الوفاء
-----------------------------------------------------------------------------
4 - أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً *** من الحسن ؛ حـتى كاد أن يتكلما
(ب) - الصورة البلاغية في قوله : (أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً) استعارة مكنية ، حيث شبه الربيع بإنسان يعجب بنفسه ويضحك ، وحذف المشبه به (الإنسان) وأتى بصفتين من صفاته (يختال ، وضاحكاً و التكلم و التحرك ) .
وقيمتها الفنية : توضيح المعنى وتشخيصه .
---------------------------------------------------------------------------------------
5 - الدنيا عضته بنابها .
استعارة مكنية :
فقد صور الدنيا باسد يعض وبنابه في قسوة و حذف المشبه به و رمز اليه بشيء من لوازمه و هو ( عضته بنابها ) .
============================================
ب - الاستعارة التصريحية :
---------------------------------
وهي التي حذف فيها المشبه و صرح بالمشبه به .
الامثلة :
----------
1 - قال تعالي : وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ
المشبه - الدين - محذوف - فالدين يصل الناس بالله و يحميهم المشبه به ( الحبل ) موجود و الحبل يربط شيئا بشيء حذف المشبه و ابقي علي المشبه به .
على سبيل الاستعارة التصريحية. وسر جمالها التجسيم،
-----------------------------------------------------------------------
2 - قال تعالي : "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور".
فهنا شبه الكفر بالظلمات، والإيمان بالنور، وصرح بالمشبه به (الظلمات – النور)، وحَذف المشبه (الكفر – الإيمان). على سبيل الاستعارة التصريحية. وتوحي بفضل الإسلام في هداية الناس.
---------------------------------------------------------------------------
3 - قال الشاعر ابراهيم ناجي في وصف محبوبته :
ذلك الكوكب قد كان لعيني السماوات وكان الشهبا
الاستعارة التصريحية. وسر جمالها التجسيم، حيث شبه محبوبته بالكوكب و حذف المشبه (محبوبتهه) و صرح بالمشبه به و هو الكوكب .
-------------------------------------------------------------------------
4 - قال ابو القاسم الشابي :
إذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة فلا بـــد أن يستجيب القــدر
ولا بـــد لليــــل أن ينجلـــي و لابـــــد للقيـــــد أن ينكســـــر
في كلمة الليل - الاستعارة التصريحية. شبه الاستعمار بالليل و حذف المشبه وهو الاستعمار و صرح بالمشبه به و هو الليل .
------------------------------------------------------------------------
5 - في حرب أكتوبرعبر اسودنا قناة السويس و حطموا خط بارليف
في كلمة اسودنا استعارة تصريحية حيث شبه جنودنا بالاسود في الشجاعة و حذف المشبه و هو جنودنا و صرح بالمشبه و هو الاسود
------------------------------------------------------------------------------------
سر جمال الاستعارة :
-----------------------
ابراز الشيء المعنوي في صورة حسية مع التوضيح و التوكيد او التجسيم او التشخيص .
========================================
المناقشة :
=====
أ - ما المقصود بالاستعارة ؟
الاجابة :
---------
هي استعمال لفظ في غير معناه الأصلي ، لعلاقة التشابه بين المعنى الأصلي للكلمة وبين المعنى المراد منها مع وجود دليل لفظي أو معنوي يمنع الذهن من إرادة المعنى الأصلي للكلمة.وهي تشبيه حذف منه أحد طرفيه ، وتسمى أيضاً بالمجاز المقيد.
----------------------------------------------------------------------------------
ب - وضح انواع الاستعارة . مع التمثيل .
الاجابة :
---------
* أنــواع الاستعـارة:
1 - الاستعارة المكنية :
إذا حذفنا المشبه به وأتينا بصفة من صفاته أو بلازمة من لوازمه:
مثل : (صحا الشرق) ، (مات الأمل) ، (ابتسمت الحياة) .
2 - الاستعارة التصريحية :
إذا حذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به.
مثل : 1 - قال تعالي : وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ
المشبه - الدين - محذوف - فالدين يصل الناس بالله و يحميهم المشبه به ( الحبل ) موجود و الحبل يربط شيئا بشيء حذف المشبه و ابقي علي المشبه به .
على سبيل الاستعارة التصريحية. وسر جمالها التجسيم،
--------------------------------------------------------------------------------
ج - بين نوع الاستعارة و سر جمالها فيما يلي :
1 - كلمتني الارض .
- الاستعارة المكنية صور الارض بانسان سر الجمال التشخيص
----------------------------------------------------------------------------------
2 - اقبل الليل .
- الاستعارة المكنية صور الليل بانسان سر الجمال التشخيص
----------------------------------------------------------------------------
3 - فسمونا و الفجر يضحك مبشرا بالنجاح .
- الاستعارة المكنية صور الفجر بانسان سر الجمال التشخيص
----------------------------------------------------------------------------------
4 - يضئ العلم سبيل الحياة .
- الاستعارة المكنية صور العلم بالنور سر الجمال التشخيص
-----------------------------------------------------------------------------------
5 - يقول الشاعر :
دَقَّاتُ قلبِ المرءِ قائلة ٌ له: إنَّ الحياة َ دقائقٌ وثواني
- الاستعارة المكنية صور القلب بانسان سر الجمال التشخيص
------------------------------------------------------------------------------
6 - يقول الشاعر :
أبكانيَ الدهرُ، ويا رُبَّمـا أضحكني الدهرُ بما يُرْضـي
- الاستعارة المكنية صور الدهر بانسان سر الجمال التشخيص
----------------------------------------------------------------------------------
7 - شاكٍ إِلى البَحْرِ اضْطَرابَ خَوَاطِرِي فَيُجِيبُنِي بِرِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ
-
[شاك إلى البحر] : استعارة مكنية ، تصور البحر صديقاً يبثه الشاعر شكواه ، وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بحب الشاعر للطبيعة وامتزاجه فيها

[يجيبني برياحه الهوجاء] : استعارة مكنية ، تصور البحر إنساناً مضطرباً يجيب ، وفيها تشخيص
----------------------------------------------------------------------------------------------
8 - ذلك الحب الذي علمني أن*** أن أحب الناس والدنيا جميعــا
ذلك الحب الذي صور من*** مجــدب القفـر لعيني ربيعـا
أنه بصرني كيف الـورى*** هدموا من قدسه الحصن المنيعا
وجلا لي الكون في أعماقه*** أعينا تبكي دمـاء لا دموعــا
(أ) - ما أثر الحب على نفس الشاعر ؟ وكيف وضح جناية الناس على هذا الحب ؟
(ب) - استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، ومن البيت الرابع أسلوب قصر ، مبينا أثر كل منهما في المعنى.
Lالإجابة :
(أ) - كان للحب بمعناه السامي أثر عظيم على نفس الشاعر ، فقد علمه أن يحب الناس جميعا والدنيا كلها ، كما جعله يرى الأرض القاحلة المقفرة ربيعاجميلاً ، لما يغمر نفسه من الحب ، وقد وضح جناية الناس على هذا الحب بأنهم لم يحفظوا قداسته وطهره ،
بل هدموا حصنه المنيع الذي يحميهم مما يثور بينهم من بغضاءوعداوات ، حتى أصبح الكون حزينا لما آل إليه حالهم ، يبكي من أعماقه دماء لا دموعا.
(ب) - - الصورة في البيت الثاني هي :(ذلك الحب الذي صور ...) حيث صور الحب فنانا يصور المناظر الجميلة... وفائدتها : بيان عظمة الحب وأثره الجميل في النفوس.
- وكذلك قوله :(صور من مجدب القفر لعيني ربيعا) حيث شبه مجدب القفر بالربيع ، وهو تشبيه بليغ ، يوضح الأثر العظيم لذلك الحب... يكتفي بصورة واحدة.
- أما أسلوب القصر فهو : العطف بلا في قوله :(دماء لا دموعا). وأثره في المعنى هو التوكيد
---------------------------------------------------------------------------
9 - وطن عليه من الزمان وقار النـور مـلء شعابه والنار
تغفو أساطير البطولة فوقه ويهـزها من مهدها التذكار
والموت جرح الكبرياء بصدره يعوى وتضحك حوله الأعمار
(أ‌) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
(ب‌) استخرج لونا بيانيا وجرسا موسيقيا وبين قيمتهما الفنية ؟
(ت‌) لِمَ أتى الشاعر بكلمة "وطن " نكرة ؟
الإجابة :
(أ‌) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى عاطفة الفخر بأمجاد الوطن فجاءت ألفاظه وصوره وأفكاره معبرة عن تلك العاطفة .
(ب‌) اللون البيانى "النور" استعارة تصريحية فقد شبه العلم بالنور فى الهداية وحذف المشبه وقيمتها الفنية تجسيم المعنوى وإبرازه فى صورة حسية ، والجرس الموسيقى التصريع وهو اتفاق آخر الشطرين فى البيت الأول وقيمته الفنية : التأثير فى نفس السامع أو القارئ من مطلع القصيدة علاوة على موسيقى الوزن والقافية فالتصريع يعطى جرعة موسيقية زائدة .
 (ت‌) تنكير كلمة " وطن " غرضه البلاغى التعظيم 


$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$


الكناية من دروس البلاغة للصف الأول التجاري و الصناعي و الزراعي لغة عربية201
أهداف الدرس:
1- أن يتعرّف الطالب إلى معنى الكناية لغةً واصطلاحاً.
2- أن يدركَ أقسام الكناية.
3- أن يتقن استخدام الكناية في كتابته الأدبية.
الكنايةُ لغةً:
مَا يَتَكلَّمُ بِهِ الإِنسَانُ ويُرِيدُ بِهِ غَيرَهُ وهِيَ مَصْدَرُ "كَنَيْتُ" أو "كَنَوْتُ" بكَذَا إذَا تَرَكْتُ التَّصرِيحَ بِهِ.
واصطلاحاً:
لفظٌ يطلق أُرِيدَ بِهِ غيرُ معنَاه الَّذي وُضِعَ لَهُ، اريد به لازم معناه مَعْ جَوَازِ إِرَادَةِ المَعْنَى الأصليِّ لِعَدمِ وجودِ قرينةٍ مانعةٍ مِنْ إرادَتِهِ.
- هي من أساليب البيان وهي من أجمل التعابير العربية.
- وهي تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها.
- وهي تستعمل في المدح والذم غالبا بطريقة مهذبة.
ما المقصود بالكناية؟ 
و الجواب : 1 - تعريف الكناية:
الكناية لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى بمعنى أن لها معنيان أحدهما ظاهر في الجملة وهو غير مقصود والثاني خفي وهو المقصود.
- الكنايةُ لفظٌ أُطلقَ وأريدَ به لازمُ معناهُ مع جوازِ إرادة ذلك المعنَى.
ما انواع الكناية ؟ 
انواع الكناية :
2- تنقسمُ الكنايةِ باعتبارِ المَكْنِيِّ عنه ثلاثةَ أقسامٍ، فإنَّ المَكْنِيِّ عنه قد يكون صفةً، وقد يكون موصوفاً، وقد يكون نسبةً.
أولاً: الكناية عن صفة: 
ثانياً: الكناية عن الموصوف: 
ثالثاً: الكناية عن نسبةً.
أولاً: الكناية عن صفة:
 وهي التي يذكر فيها الموصوف و نريد الصفة مثل 
1 - قوله - سبحانه -: 
وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ..... فهي كناية عن صفة البخل 
2 - قوله - سبحانه -: ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسور فهي كناية عن صفة و هي التبذير 
3 - - قوله - سبحانه -: وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْ
ثانياً: الكناية عن الموصوف: 
وهي التي نذكرفيها الصفة و نريد الموصوف اعني ( الذات ) .
امثلة : 
1 - ﴿وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ
كناية عن الموصوف - السفينةِ - .
2 - قال الشاعر:
قَوْمٌ تَرَى أَرْمَاحَهُمْ يَوْمَ الْوَغَى مَشْغُوفَةً بِمَوَاطِنِ الكِتْمَانِ
ف مواطن الكتمان : كناية عن موصوف و هي القلوب لانها تحتفظ بالاسرار .
امثلة خارج الكتاب المدرسي : 
1 - (فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن موصوف سيدنا يونس .
2 - قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل ( كناية عن مو
3 - الضاربين بِكُلِ أَبيضَ مِخْذَمٍ وَالطاعِنين مَجامِعَ الأَضغان5
أرادَ الشَّاعرُ أنْ يَصِفَ ممدوحِيهِ بأنَّهم يطعنونَ القلوبَ وقتَ الحَربِ, فانصَرَفَ عَنِ التَّعبِيرِ بالقلوبِ إِلَى مَا هُوَ أملحُ وأوقَعُ فِي النَّفسِ وهُوَ "مجامعُ الأضغانِ", لأنَّ القلوبَ تُفهمُ مِنهُ, إذ هِيَ مُجتَمَعُ الحِقْدِ والبُغْضِ والحَسَدِ وغيرِهَا. ولَا يَخفَى أنَّ مَا أرادَ الشَّاعِرُ أنْ يَكْنِيَ عَنهُ لَيسَ صِفَةً, لأنَّه صَرَّحَ بِتِلكَ الصِّفَةِ فِي كَلَامِهِ, وإنَّما أرَادَ المَعنَى البَعيدَ, فذَكَرَ صِفَةً مُختَصَّةً كانًتْ كِنَايَةً عَنِ المَوصُوفِ الَّذي هُوَ القلبُ, 
4 - قولِ الشَّاعِرِ قولُ أميرِ الشُّعراءِ
وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا
فإنَّ الموصُوفَ فِي هَذَا المِثَالِ بالدَّمِ والَّلحمِ بَينَ الضُلوعِ - أيضاً - هُوَ القَلبُ لَا غيرُ، فَقَد كَنَى الشَّاعرُ عَنْ هَذَا الموصُوفِ بِمَا يَدُلُّ عَليهِ مِنْ أنَّه دمٌ ولحمٌ, ويَقَعُ بَينَ الضلوعِ، فالمَكْنِيُّ عَنهُ هُنَا موصوفٌ أيضاً, وكلُّ كِنَايةٍ يَكونُ المَكنِي عَنهُ فِيهَا موصوفاً اصطُلِحَ عَلَى تَسمِيَتِهَا "كِنَايةً عَنْ مَوْصُوفٍ" وهِيَ القِسمُ الثَّانِي مِنْ أَقسَامِ الكِنَايَةِ.
ولِهَذَا القِسمِ مِنَ الكِنَايَةِ أيضاً نَوعَانِ
أ- أنْ يكونَ للموصوفِ صفةٌ مخَتصَّةٌ، فتُذكَرُ الصَّفَةُ لتَكونَ كنايَةً عَنْ ذَاكَ الموصوفِ، مثلُ "مجامعُ الأضغانِ" كناية عن "القلبِ" أو كقولِهِ - تَعَالَى -: ﴿أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ﴾8, كناية عن البناتِ والنّساءِ.
ب- أنْ يكونَ للموصوفِ صفاتٌ مختصّةٌ بموصوفٍ واحدٍ، فنَذكُرُهَا كنايةً عَنْ ذَاكَ الموصوفِ، مثلُ: "الحيّ، مستوي القامَةِ، عريضُ الأظفارِ" كناية عن الإنسانِ، وقوله - تعالى -: ﴿وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ﴾9 كناية عن السفينةِ.
ثالثاً: الكناية عن نسبةً : 
أمَّا الكناية عن النسبة :
و يراد بها نسبة الصفه الي الموصوف :
1 - مثل : قول الشاعر : 
الجود بين ثيابه و الفضل بين ركابه
كناية عن نسبة الممدوح الي الجود لانه في ثيابه و عن نسبه علي المجد لانه في ركابه فقد صرح بصفة الجود و نسبها الي شيء متصل به .
2 -مثل قول الرسول صلي الله عليه و سلم 
(الخيل معقود بنواصيها الخير الي يوم القيامة ) فهي كناية عن نسبة الخيل الي الخير بدليل ان الخير معقود بنواصيها فقد صرح بالصفة و لكنها نسبت الي شيء متصل بالموصوف .
لا بدَّ أن نأتي بالصفة والموصوف 
1 - كقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : الخيل معقود في نواصيها الخير 
هنا ذكر الموصوف وصفته
2 - قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح
3 - إِنَّ السَّماحَةَ وَالمُروءَةَ وَالنَّدى في قُبَّةٍ ضُرِبَت عَلى ابنِ الحَشرَجِ
فَقَد أرادَ الشَّاعِرَ - هنَا - أنْ يَنسِبَ إلَى ممدوحِهِ سَمَاحَةَ النَّفسِ والمروءةَ والنَّدى, فَعَدَلَ عَن نِسبَتِهَا إليهِ مباشرةً, وتَرَكَ التَّصريحَ بالاسمِ بأنْ يقولَ: "ابنُ الحشرجِ مختصٌّ بِهَا" بَلْ نسبَ إِلَى مَكانِهِ وهُوَ القبَّةُ المضروبَةُ عَليهِ, وقَالَ: إنَّ هَذِهِ الصِّفاتِ فِي القبَّةِ الَّتي ضُرِبَتْ عَلَيهِ: ونسبَةُ الصِّفاتِ إلَى القبَّةِ تَستَلزِمُ نسبتَهَا إلَى المَمدُوحِ, فالانتقالُ مِنْ جهةِ أنَّه إذَا أثبتَ الأَمرَ فِي مَكَانِهِ فَقَد أثبتَ له. ومثلُ ذَلكَ مَا لَو قُلنَا فِي وصفِ أعدائِنَا: "المكرُ قَد نُسِجَ فِي ثِيابِهِم", فَقَد أَردْنَا أنْ نَنسِبَ صفةَ المَكرِ إِلَى أعدائِنَا، فعَدَلنَا عَنْ نِسبَتِهَا إليهِم مباشرةً ونسبناهَا إِلَى مَا لَهُ اتصالٌ بِهِم وهُوَ ثيابُهُم، فالمَكْنِيُّ عنهُ - هنَا- هُوَ "نسبةُ صفةِ المكرِ إِلى الأَعدَاءِ" وكلُّ كِنَايةٍ يكونُ المَكنى عَنه فِيهَا نسبةَ صفةٍ اصطُلِحَ عَلَى تسميتِهَا "كنايةٌ عن نسبةٍ" وهِيَ القِسمُ الثَّالِثُ مِنْ أَقسَامِ الكنَايةِ.
وهَذِهِ الكنايةُ نوعانِ:
أ- إمَّا أنْ يكونَ ذو النِّسبةِ مذكوراً فِيهَا، كقولِ الشَّاعِرِ
الْيُمْنُ يَتْبَعُ ظلَّهُ والمجدُ يمشي في ركابه
ب- وإمَّا أنْ يكونَ ذو النِّسبةِ غيرَ مذكورٍ فِيهَا: كقولِناَ: خيرُ الناسِ مَنْ يَنفعُ النَّاسَ، كنايةً عَنْ نَفي الخيريَّةِ عَمَّنْ لَا ينفعُهم. وكقولِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: "خَيْرُكُمْ خَيْرُكمْ لأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِي"13.
ملاحظة :
سر جمال الكناية : 
انتها تاتي بالمعني مصحوبا عليه بالدليل عليه في ايجاز و تجسيم .
اسئلة  
1 - بين نوع الكناية و سرجمالها فيما يلي : 
1- أحمد لا يخلو اسمه من لوحط الشرف .
الاجابة : 
كناية عن صفة التفوق و سر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
2- رئيسنا بطل يشار اليه بالبنان . 
كناية عن صفة الشهرة و سر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
3- وبناة الأهرام في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي
كناية عن موصوف و هم المصريون فهم بناة الاهرام و سر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
4- ياابنة َ الضَادِ أنتِ سرُّ من الحُسْنِ تجلَّى عَلَى بَنِي الإِنسان
كناية عن موصوف اللغة العربية في ابنة الضاد و سر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
5- قال الله عن صاحب الحديقة : 
فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها 
كناية عن صفة الندم - كناية عن الندم والتحسر لأن النادم يقلب كفيه ظهرًا لبطنٍ أو يضرب يمينه بشماله و سر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
6- قال الشاعر : 
ومن في كفه منهم قناة ... كمن في كفه منهم خضاب
فقد كنى عن المرأة بصفة هي كون الخضاب في يدها، وعن الرجل بصفة هي كون القناة في يده، هو يريد بهذه الصفة المكنى بها عن الموصوف بلوغهم في الضعف غاية لا غاية بعدها، حيث صار الرجل منهم كالمرأة في العجز عن مواجهة الحروب، مما يجعلهم أهلًا للصفح والعفو، و سر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
7- وقد كان المتنبي شاعرًا قديرًا في تسخير الكناية عن الموصوف لما يرمي إليه، وكذا في التعبير عما يعتمل في نفسه ويضطرب في حناياه.
ومن ذلك قوله في سياق قصيدة يمدح بها كافورًا، ويحدث عن غدر الصديق:
رحلت فكم باك بأجفان شادن ... عليَّ وكم باك بأجفان ضيغم
وما ربة القرط المليح مكانه ... بأجزع من رب الحُسام المصمم
فلو كان ما بي من حبيب مقنع ... عذرت ولكن من حبيب معمم
في الثلاثة أبيات هذه تطالعنا الكناية عن الموصوف خالبة آسرة، فقد كنى عن المرأة بكونها باكية بأجفان الغزال، وبربة القرط المليح، وبالحبيب الساتر وجهه بالقناع، وكنى عن الرجل بكونه باكيًا بأجفان الأسد، وبرب السيف القاطع، وبالحبيب المعمم، ووظَّف كل هذه الكنايات للتعبير عما يعتمل في نفسه من حزن بلَغَ في نفسه المدى، فقد فارق أحبابه الكثيرين من الرجال والنساء، أولئك الذين جزعوا لفراقه أشد الجزع، ولم يكن الرجل في ذلك أقل من المرأة في تجرع غُصة و سر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
اسئلة غير مجاب عنها خارج الكتاب المدرسي :
1- بيّنِ الصفةَ التي تلزمُ منْ كلِّ كنايةٍ منَ الكناياتِ الآتيةِ:
- نَؤُومُ الضحى.
- ألقى فلانٌ عصاهُ.
- ناعمةُ الكَفَّيْنِ.
- قرعَ فلانٌ سِنَّهُ.
- يشارُ إليه بالبَنَانِ.
- قال تعالى: ﴿وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا﴾14.
- ركبَ جناحي نعامةٍ.
- لوتِ الليالي كفَّه على العصا......
- قال المتنبّي في وصف فرسه:
وأصْرَعُ أيَّ الوحشِ قَفَّيتُهُ بِهِ وَأنْزِلْ عنهُ مثلَهُ حينَ أركَبُ
- فلانٌ لا يضعُ العصا على عاتقِه.
2- بينِ الموصوفَ المقصودَ بكلِّ كنايةٍ من الكناياتِ الآتيةِ:
قال الشاعر:
قَوْمٌ تَرَى أَرْمَاحَهُمْ يَوْمَ الْوَغَى مَشْغُوفَةً بِمَوَاطِنِ الكِتْمَانِ
- وقال تعالى: ﴿أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ﴾15.
- قال أبو نواس:
فلما شَربناها ودَبَّ دبيبُها إلى مَوْضع الأسْرار قلتُ لها قفي..
- وقال المعريُّ في السيف:
سليلُ النار دقَّ ورقَّ حتى كأنّ أباه أورثَهُ السُّلالا
- كبرتْ سنُّ فلانٍ وجاءهُ النذيرُ.
- سئلَ أعرابيٌّ عن سببِ اشتعال شيبهِ، فقال: هذا رغوةُ الشبابِ.
- وسئلَ آخرُ، فقال: هذا غبارُ وقائعِ الدهرِ.
3- بيّنِ النسبةَ التي تلزم كلَّ كناية من الكنايات الآتية:
- قال أعرابيٌّ: دخلتُ البصرةَ، فإذا ثيابُ أحرارٍ على أجسادِ العبيدِ.
- وقال في مدح كافور:
إنّ في ثَوْبِكَ الذي المَجْدُ فيهِ لَضِيَاءً يُزْري بكُلّ ضِيَاءِ
تدريبات مجاب عنها :
بين الصفة التي تلزم كل كناية من الكنايات التالية: 
1- قال المتنبي :
فمساهم وبسطهم حرير وصبحهم وبسطهم تراب
الكناية صفة فهو يصف حالهم في العز والفقر 
2- فلان كثير الإخوان لين الجانب
الكناية صفة فهو يصف فلان بحسن الخلق
3- فلان قوي الساعد مفتول العضلات
الكناية صفة فهو يصفه بالقوة 
4- فلان قلع أسنان 
الكناية صفة فهو يصفه بأنه ذو تجارب 
5- فلان يمشي على ثلاث
الكناية صفة فهو يصفه بالكبر والهرم 
6- فلان أطلق رجليه للريح
الكناية صفة فهو يصفه بالسرعة 
7- فلان يشار إليه بالبنان
الكناية صفة فهو يصفه بالشهرة 
8- فلان عريض القفا
الكناية صفة فهو يصفه بالغباء
9- فلان يمشي على بيض
الكناية صفة فهو يصفه بالبطء
10- قال حافظ إبراهيم في حادثة " دنشواي" 
إنما نحن والحمام سواء... لم تغادر أطواقنا الأجيادا
كيف يحلو من القوي التشفي... ومن ضعف ألقى إليه القيادا
كناية عن نسبة فهو ذكر الصفة المراد إثباتها .
11- وقال فوزي المعلوف: 
ودعوها والدمع ملء المآقي... لنواها والنار ملء الكبود
كناية عن موصوف فهو يكنى الوطن
تقول العرب: فلانة بعيدة مهوى القرط
كناية عن صفة
نموذج
1. قال المتنبي في وقيعة سيف الدولة ببني كلاب :
فمساهم وبسطهم حرير وصحبهم وبسطهم تراب (2)
ومن في كفه منهم قناة كمن في كفه منهم خضاب
2. وقال في مدح كافور :
أن قي ثوبك الذي المجد فيه لضياء يزري بكل ضياء (3)
الإجابة :
==========
1- كني بكون بسطهم حريراً عن سيادتهم وعزتهم ،2- وبكون بسطهم تراباً عن حاجتهم وذلهم ،3- فالكناية في التركيبين عن الصفة .
4- وكني بمن يحمل قناة عن الرجل ،5- وبمن في كفه خضاب عن المرأة وقال إنهما سواء في الضعف أمام سطوة سيف الدولة وبطشه ،6- فكلتا الكنايتين كناية عن موصوف .
7- أراد أن يثبت المجد لكافور فيرك التصريح بهذا وأثبته لما له تعلق بكافور وهو الثوب ،8- فالكناية عن نسبة
===========================================
شرح خارج الكتاب المدرسي
الكناية وأنواعها
الكناية :
هي إطلاق لفظ وإرادة لازم معناه مع قرينه لا تمنع من إرادة المعنى الأصلي، وعلى هذا فيكون الفرق بين المجاز والكناية أن القرينة في المجاز تمنع من إرادة المعنى الأصلي وفي الكناية لا تمنع .
فإذا قلنا مثلا في الكناية : فلانة نؤومة الضحى فنعني بهذا أنهى مترفة غنية تجد من يخدمها وذلك أن المعروف عن العرب أنهم لاينامون الضحى لأنهم يشتغلون في الصباح إلا من عنده خادم ويجوز إرادة المعنى الأصلي وهو الحكم عليها بكثرة النوم أما المجاز فقرينته مانعة بمعنى أن المعنى الأصلي لا يمكن تقديره .
==========================================
أركان الكناية :
1- اللفظ المكنى به.
2- المعنى المكنى عنه وهو المقصود غالباً.
3- القرينة التي ترشد إلى المعنى المراد.
فإذا قلنا مثلا: فلان كثير الرماد فهو كناية عن الكرم فاللفظ المكنى به ( كثير الرماد) والمعنى المكنى عنه (الكرم ) والقرينة ( حالية ).
============================================
أقسام الكناية :
1- كناية عن صفة .
2- كناية عن موصوف.
3- كناية عن نسبة.
1- الكناية عن صفة: هي أن تذكر الموصوف وتنسب له صفة ولا تقصد هذه الصفة وإنما تقصد لازمها، كقولنا: فلان طويل النجاد، فالصفة وهي ( طول النجاد) نسبت لفلان وهي غير مقصودة وإنما المقصود لا زم معناها لأنه يلزم من طول النجاة الذي هو حمالة السيف أن تكون قامة حاملة طويلة فهذا كناية عن طول القامة .
قال الشاعر:
وما يك فيّ من عيب فإني جبان الكلب مهزوم الفصيل
فهنا كنايتان كلاهما عن الكرم، الأولى : جبان الكلب والمقصود أن الكلب إذا تعود كثرة الضيفان فإنه يترك النباح وبهذا نستدل على أن المراد ليس الصفة المذكورة بل المقصود الكرم، والثانية : مهزول الفصيل والمقصود أنه من كثرة الضيفان وما يشربون من اللبن أو ما يتسببون به من ذبح لأم الفصيل لإطعامهم يحصل بذلك هزال وضعف للفصيل.
قال المتنبي : فمساهم وبسطهم حرير وصبحهم وبسطهم تراب
فالشطر الأول : كناية عن العز وهي كناية عن صفة، والشطر الثاني كناية عن الذل والفقر وهي كناية عن صفة أيضاً وإليك عدداً من الكنايات:
1- فلان منخرق الجيب: كناية عن الإسراف والتبذير .
2- فلان كثير الإخوان لين الجانب: كناية عن حسن الخلق.
3- فلان قوي الساعد مفتول العضلات: كناية عن القوة.
4- فلان قلع أسنانه : كناية عن التجربة.
5- فلان يمشي على ثلاث : كناية عن التقدم في السن.
6- فلان أطلق رجليه للريح: كناية عن السرعة والخوف.
7- فلان يشار إليه بالبنان: كناية عن الشهرة.
8- فلان عريض القفا: كناية عن الغباء والخمول.
9- فلان يمشي على بيض: كناية عن البطء.
---------------------------------------------------------------------------------
2ـ الكناية عن الموصوف:
ضابط هذا النوع من الكناية أن نذكر الصفة والنسبة ولا نذكر الموصوف.
كقول شوقي:
ولي بين الضلوع دم ولحم هما الواهي الذي ثكل الشباب
فقوله (بين الضلوع دم ولحم) كناية عن موصوف وهو ( القلب) ولعلك تلحظ أن الموصوف لم يذكر وإنما ذكرت الصفة الدالة عليه وهي الدم واللحم والنسبة وهي كونه بين الضلوع.
وقال المتنبي:
ومن في كفه منهم قناة كمن في كفه منهم خضاب
كناية عن الرجال في الشطر الأول، وهو موصوف وأما الشطر الثاني فهو كناية عن النساء وهو موصوف كذلك.
---------------------------------------------------------------------------------
3-الكناية عن نسبة:
وضابطها أن نذكر الصفة والموصوف لكننا هنا لن ننسب الصفة إلى صاحبها بل إلى شيء له تعلق بصاحبها فنقول مثلاً : فلان الكرم بين برديه: كناية عن الكرم، وذلك بنسبة الكرم إلى ثيابه وهذا يعني بالضرورة ثبوتها للممدوح.
قال الشاعر :
إن السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج
فالسماحة وما بعدها نسبت للقبة ، والمراد صاحبها فهي هنا كناية عن إثبات هذه الصفات للممدوح .
---------------------------------------------------------------------------------
أهداف الكناية :
=================
لعلنا نلحظ من خلال ما سبق أن الكناية لها مقاصدها وأهدافها ويمكن تلمس بعض ذلك فيما يأتي :
1ـ إثبات الشيء بدليله ، فأنت عندما تقول فلان كثير الرماد تعني أنه كريم وتدلل على ذلك بكثرة الرماد .
2ـ الإيجاز .
3ـ التهذيب .
من بلاغة الكناية في القرآن والسنة:
----------------------------------------
قال تعالى : ( أومن ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين ) كناية بديعة رفيعة عن النساء وذلك أن الذي يتربى في الزينة والنعمة ولم يجرب الوقوف أمام الخصوم فإنه لن يبين في موطن الشدائد ولن يأتي بحجة ولا برهان وفي هذا إشارة إلى الرد على الكفار الذين جعلوا الملائكة بنات الله إذ كان المفترض فيهم أن يختاروا الجنس الممدوح عندهم وإن كان كل ذلك ضلال في ضلال ، وفي هذا إلماح إلى أن الرجل يجب أن يتجنب الزينة الزائدة التي تورث النعومة لأنها من صفات النساء وهي كناية عن موصوف .
وقال تعالى ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ) فهذه كناية عن الغيبة والنميمة وهي كناية عن صفة ولاشك ، وهذه الكناية نقلت لنا صورة بشعة للغيبة قد لايتصور الإنسان قدر بشاعتها، إذ كيف يمكن للإنسان أن يأنس بتمزيق لحم آدمي مثله، ليس هذا فقط بل أخوه بل ويأكله ميتا أيضاً كل هذا لم يكن لو قيل لا تغتابوا .
وقال تعالى عن عيسى وأمه عليهما السلام : (كانا يأكلان الطعام ...) هذه كناية عن بشريتهم وهي كناية عن صفة، وفي هذا رد لطيف على القائلين بألوهية عيسى عليه السلام وأمه ، وذلك أن الذي يأكل الطعام يحتاج إلى قضاء الحاجة ومن هذه صفته لا يصلح أن يكون رباً .
الكناية في السنة الشريفة
------------------------
قال صلى الله عليه وسلم : ( من يضمن لي مابين لحييه وما بين فخذيه أضمن له الجنة) ، فقوله r ( ما بين لحييه ) يقصد به اللسان و( ما بين فخذيه ) يقصد به الفرج وهي كناية عن موصوف .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( المؤذنون أطول أعناقاً يوم القيامة ) وهذه كناية عن العلو والرفعة وهي كناية عن صفة، ويمكن أن تكون حقيقة في طول أعناقهم
.........................................................................................
بين المقصود بكل مما تحته خط من كنايات:
=========================
1- قال تعالى: " فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية "
كناية عن الندم بعدما أنكر نعمة الله عليه وظن بأنها لن تبيد
-......................................................................
2- جاء في كلام العرب:
فلانٌ عقَدَ حاجبيه كناية عن الغضب
.................................................................................
3- قال أحد الشعراء:
يكاد إذا ما أبصر الضيف مقبلا...يكلمه من حبه وهو أعجم
كناية عن الغلو
.................................................................................
أمثلة توضيحية
========
- فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام).
- فلان نقي الثوب (كناية عن النزاهة والطهارة).
-:(فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنا يونس .
- قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .
تنتج مصر الذهب الأسود كناية عن: البترول
يا ابنة الضــاد: اللغة العربية .
يا ابنة اليم (البحر) : السفينة
فما جازه جود ولا حل دونه * ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

الدرس الأول : جيش مصر للصف الثالث الصناعي
و الزراعي و التجاري 2018 - 2019 نصوص
المقدمة :
عاش الشاعر تجربة ذاتية صادقة و هي حبه و تقديره و اعتزازه بجيش مصر العظيم الذي دافع منذ القدم عن الحق و ما زال يدافع و يحقق الانتصارات المجيدة التي أذهلت العالم فهم خير اجناد الارض
الشاعر علي الجارم :
اديب و شاعر مصري ولد عام 1881 في مدينة رشيد بالبحيرة و توفي 1949 بعد حياة حافلة مع الشعر و اللغة العربية شغل عدد من الوظائف ذات الطابع التربوي و التعليمي فعين بمصب كبير مفتشي اللغة العربية ثم عين وكيلا لدار العلوم و بقي حتي عام 1924 كما اختير عضوا في مجمع اللغة العربية و قد شارك في كثير من المؤتمرات العلمية و الثقافية
النص:
1 - ياجيشَ مصرَ و لا ألوكَ  تهنئةً  .......    حققتَ طنَ الليالي و المني فينَا
2 - وصلتَ أخرَها عُليانا بأولِها    .........        فما أواخِرُنا إلا أوالِينَا
3 - تسيرُ من ظفرٍ حلوٍ إلي ظفرٍ  ..............  مباركٌ الفتحِ والراياتِ ميمونَا
4 - فيك الملائكُ أجنادٌ مسومةٌ    ............... إعلامُها تتهادَي حولَ جبرينَا
5 - و فيك من مهيجاتِ النيلِ ناشِئة ..............   فِيها مطامحنَا فِيها أمانينَا  
6 - يمشون للموتِ في شوقٍ و في جذَلٍ ........... لأنهمُ في ظلالِ اللهِ يمشُونَا
7 - لا يستطيعُ خيالٌ وصفَ جرأَتِهم  .......... و يعجزُ الشعرُ تصويرًا وتلوينَا
8 - هم رياحينُ مِصرَ نضرةً و....................شذًا  لا أذبلَ اللهُ هاتيكَ الرياحينَا
9 - صانَ الإلهُ لجيشِ الحقِ عزتَه.................. و صانَ إبطالَ الغرِ الميامِينَا
الشرح : في هذه الابيات يتحدث الشاعر الي جيش مصر العظيم و يرسل تهنئة يقول فيها لقد حققت ما هو مطلوب منك بانتصاراتك و ذكرتنا بانتصارات الاولين فانت تسير من نصر الي انتصار الي انتصار مبارك و تقاتل معك الملائكة معروفة و معلمة يتقدمها جبريل عليه السلام وجنودك من ابناء النيل يحققون ما نريد من انتصارات فهم يسيرون الي الموت يدافعون عن وطنهم لانهم يمشون في ظل الله و رعايته و مهما كتب الشعراء و الادباء عن شجاعتهم فلن يستطيعوا تصوير هذه الشجاعة و هم لمصر كالعطر الذي ينتشر علي الارض و نسال الله الا تذبل اة تذهب هذه الرياحين الطيبة حفظ الله جيش مصر العظيم قويا عزيزا و حفظ ابناءه المميزين المشهورين بين جنود العالمين .
1 - ياجيشَ مصرَ و لا ألوكَ  تهنئةً  .......    حققتَ طنَ الليالي و المني فينَا
2 - وصلتَ أخرَها عُليانا بأولِها    .........        فما أواخِرُنا إلا أوالِينَا
3 - تسيرُ من ظفرٍ حلوٍ إلي ظفرٍ  ..............  مباركٌ الفتحِ والراياتِ ميمونَا
المفردات :
- و لا ألوك  تهنئة :  المراد لا ادخر جهدا في ارسال تهنئة لك علي انتصاراتك العظيمة .
المني : الاماني و المفرد المُنية و الامنية
أخرَها : يقصد النصر في اكتوبرو بأولِها يقصد غزوة بدر
عُليانا : من عُلْو:و أعلاه أَرْفَعُه
ظفر الفوز بالشيء
الرايات جمع راية و يقصد الانتصارات
مَيمون: الجمع : مَيَامِنُ و مَيامينُ ذُو يُمْنٍ وَبَرَكَةٍ
- ميمون مبارك و الجمع ميامين
4 - فيك الملائكُ أجنادٌ مسومةٌ    ............... إعلامُها تتهادَي حولَ جبرينَا
5 - و فيك من مهيجاتِ النيلِ ناشِئة ..............   فِيها مطامحنَا فِيها أمانينَا  
6 - يمشون للموتِ في شوقٍ و في جذَلٍ ........... لأنهمُ في ظلالِ اللهِ يمشُونَا
- مَلَك الجمع : ملائك ، و ملائكة
-  مسومة : معلمة ..مشهورة ..معروفة
- تتهادي : تتمايل دليل علي السعادة
جبرينا : جبريل عله السلام
مهجات : المهجة دم القلب .الروح و من كل شيء .خالصة
مطامحنا : تطلعاتنا و المفرد مطمح
شوقٍ : الجمع : أشواق الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء ، أو تَعَلُّقها به
جذل : فرح و بهجة
7 - لا يستطيعُ خيالٌ وصفَ جرأَتِهم  .......... و يعجزُ الشعرُ تصويرًا وتلوينَا
8 - هم رياحينُ مِصرَ نضرةً و....................شذًا  لا أذبلَ اللهُ هاتيكَ الرياحينَا
9 - صانَ الإلهُ لجيشِ الحقِ عزتَه.................. و صانَ أبطالَ الغرِ الميامِينَا
المفردات :
لا يستطيعُ : يعجز ولا يقدر
جرأتهم : شجاعتهم
رياحين جمع ريحانة : نبات طيب الرائحة
هاتيكَ : اسم إشارة للمفرد المؤنث
نضرة رونق و بهجة و حسن
شذا: رائحة طيبة قوية
أذبلَ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
صان : دعاء بالحماية
الغر : المفرد أغر و هو كريم الافعال و جميلها
مَيمون: الجمع : مَيَامِنُ و مَيامينُ ذُو يُمْنٍ وَبَرَكَةٍ
الجمال :
- ياجيش مصر: نداء غرضه التعظيم
و لا ألوك  تهنئة : 
- حققت طن الليالي و المني فينا: استعارة مكنية حيث شبه الليالي بانسان يتححق ظنه للتشخيص
- وصلت أخرها عليانا بأولها : استعارة مكنية شبه جيش مصر بحبل قوي يصل بين الاول و الاخر للتجسيم و التوضيح
- اخرها - اولها : طباق يبرز المعني و يوضحه  
-  فما أواخرنا إلا أوالينا : قصر للتوكيد و التخصيصو الحصر اداته النفي و الاستثناء
- تسير من ظفر حلو إلي ظفر: استعارة مكنية شبه
- ظفر حلو : استعارة مكنية شبه الانتصار بطعام حلو المذاق
- فيك الملائك : تقديم وتاخير لجذب الانباه
- و فيك من مهيجات النيل ناشئة:  تقديم وتاخير لجذب الانباه و التعظيم و الاهتمام بالمتقدم
-   فيها مطامحنا فيها أمانينا  : تقديم وتاخير لجذب الانباه
- يمشون للموت : كناية عن الشجاعة و الاقدام و سر الجمال الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل
لأنهم في ظلال الله يمشونا : تعليل للشطر الاول
- لا يستطيع خيال وصف جرأتهم  : استعارة مكنية شبه الخيال بانسان يعجز عن وصف بطولاتهم
- و يعجز الشعر تصويرا وتلوينا : استعارة مكنية شبه الشعر بانسان و البيت كناية عن اعجاز ما قاموا به
- هم رياحين مصر: تشبيه بليغ شبه جنود مصر بالرياحين
  لا أذيل الله هاتيك : خبري لفظا انشائي معني غرضه الدعاء
- صان الإله لجيش الحق عزته : خبري لفظا انشائي معني غرضه الدعاء
- صان إبطال الغر الميامينا : خبري لفظا انشائي معني غرضه الدعاء
التعليق علي النص :
تناول الشاعر في القصيدة غرضا من اغراض الشعر العربي و هو الوصف و الفخر فقد وصف شجاعة جيش مصر الذي خاض الحروب علي مر الزمن و حقق انتصارات و أثبت بسالة اذهلت العالم و يفتخر الشاعر بهذا الجيش العظيم و يرسل له رسالة تهنئة و تكريما لبطولاته علي مر الزمان و التجربة في القصيدة ذاتية تقوم علي الفخر و الاعتزاز و تتسم بصدق العاطفة و عمق الفكرة و دقة التعبير كما ان اسلوب الشاعر يتميز بالسهولة و الوضوح و البعد عن الالفاظ الغريبة و الاستعانه بالفاظ جزلة و قوية و تعتمد الموسيقي علي وحدة الوزن و القافية و حسن انتقاء العبارات و حودة الصياغة و ترابط الافكار و تسلسلها .
المناقشة :
1 - ياجيشَ مصرَ و لا ألوكَ  تهنئةً  .......    حققتَ طنَ الليالي و المني فينَا
2 - وصلتَ أخرَها عُليانا بأولِها    .........        فما أواخِرُنا إلا أوالِينَا
3 - تسيرُ من ظفرٍ حلوٍ إلي ظفرٍ  ..............  مباركٌ الفتحِ والراياتِ ميمونَا
أ - هات مرادف ظفر - و مفرد المني و جمع جيش
- مرادف ظفر : الفوز بالشيء - و مفرد المني : المنية و الامنية و جمع جيش : جيوش
ب - ما الفكرة التي تدور حولها الابيات ؟
رسالة تهنئة للجيش العظيم
ج - ما مظاهر تحقيق جيش مصر لما طلب منه ؟
بانتصاراته في حرب اكتوبر و بظفره من نصر الي مصر
د - ما الصور البيانية في ( حققت ظن الليالي ) ؟
حققت طن الليالي : استعارة مكنية حيث شبه الليالي بانسان يتححق ظنه للتشخيص
2 - للوطن فضل علينا .اكتب ثلاث فقرات مراعيا سلامة اللغة و ترابط الافكار

3 -
4 - فيك الملائكُ أجنادٌ مسومةٌ    ............... إعلامُها تتهادَي حولَ جبرينَا
5 - و فيك من مهيجاتِ النيلِ ناشِئة ..............   فِيها مطامحنَا فِيها أمانينَا  
6 - يمشون للموتِ في شوقٍ و في جذَلٍ ........... لأنهمُ في ظلالِ اللهِ يمشُونَا
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
- مرادف مسمومة ( مشهورة - معلمة - محددة - قوية ) 
- مفرد الملائك (  المَلَك- الملك - المالك - الملك ) 
مضاد جذل ( توتر - قلق - حزن - غضب ) 
ب - ضع عنوانا للفقرة .
جنود تقاتل معهم الملائكة 
ج - ما المدارسة التي ينتمي اليها النص ؟ و ما خصائصها ؟ 
المدرسة الكلاسيكية ( الاحياء و البعث ) رائدها البارودي
 خصائصها : جمعت بين التقليد و التجديد 
مظاهر التقليد : 
1 - مجاراة فحول الشعراء القدامي في قصائدهم و محاكاتهم في الالفاظ و المعاني و الاساليب و الاخيلة 
2 - المحافظة علي وحدة الوزن و القافية 
3 - تعدد الاغراض في القصيدة الواحدة 
4 - قيام القصيدة علي وحدة البيت في بناء القصيدة 
5 - متابعة القدماء في موضوعاتهم 
6 - مخاطبة الصاحبين 
مظاهر التجديد : 
1 - التعبير عن التجارب و الاحاسيس و العواطف الذاتية 
2 - تصوير قضايا المجتمع و معالجة مشاكله و الدفاع عنه 

3 - وضع عنوان للقصيدة 
د - استخرج صورة بيانية و محسنا بديعيا و بين سر جماله .
 يمشون للموت : كناية عن الشجاعة و الاقدام و سر جمال الكناية الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل
س 5 :
7 - لا يستطيعُ خيالٌ وصفَ جرأَتِهم  .......... و يعجزُ الشعرُ تصويرًا وتلوينَا
8 - هم رياحينُ مِصرَ نضرةً و....................شذًا  لا أذبلَ اللهُ هاتيكَ الرياحينَا
9 - صانَ الإلهُ لجيشِ الحقِ عزتَه.................. و صانَ إبطالَ الغرِ الميامِينَا
أ - هات مرادف شذا و مفرد رياحين و مضاد يعجز .
مرادف شذا : رائحة طيبة قوية و مفرد رياحين : ريحانة و مضاد يعجز: يقدر و يستطيع
ب - ما الفكرة التي تدور حولها الابيات ؟
شجاعة جيش مصر تعجز الشعراء
ج - كان لافكار الشاعر اثرها في اختيار الفاظه . وضح ذلك.
يصف الشاعر جند مصر و يفتخر بهم فكانت الالفاظ جزلة و قوية و ابتعد عن الغريب فالالفاظ معبرة عن ذلك مثل ( حققت ظن الليالي و المني - من ظفر حلو الي ظفر - الفتح - اعلامها تتهادي - يمشون للموت - هم رياحين - جيش الحق - الغر - الميامينا )
د - ما رايك في قول الشاعر ( هم رياحين مصر ) و من الموصوف بها ؟ و ما سر جمالها ؟
هم رياحين مصر : تشبيه بليغ شبه جنود مصر بالرياحين الموصوف جنود مصر سر الجمال التوضيح
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
- النص ينتمي الي فن : ( الرثاء - الغزل - الوصف - المدح ) 
- الفكرة المحورية في النص ( الاهتمام بجيش مصر - حماية الجيش لمصر - الفخر بشجاعة جيش مصر )
- النص يمثل مدرسة ( الواقعية - الرومانسية - الكلاسيكية - الديوان ) 
- بين ( اول - اخر ) ( طباق - جناس - سجع - ترادف ) 

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق