الدرس الثالث : في الرثاء لعبد الله بن رواحة ( نصوص ) ترم اول للصف الاول
عبد الله بن رواحة يرثي حمزة بن عبدالمطلب
مقدمة:
في غزوة احد استشهد اسد الله سيدنا حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه و ارضاه و قد حزن عليه رسول صلي الله عليه و سلم حزنا عميقا و قد كان لتمثيل هند بنت عتبة اثره العميق في النفوس و بسبب ذالك لقب ( ولُقّب بسيّد الشُّهداء وأسد الله وأسد رسوله.)
النص :
في غزوة احد استشهد اسد الله سيدنا حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه و ارضاه و قد حزن عليه رسول صلي الله عليه و سلم حزنا عميقا و قد كان لتمثيل هند بنت عتبة اثره العميق في النفوس و بسبب ذالك لقب ( ولُقّب بسيّد الشُّهداء وأسد الله وأسد رسوله.)
النص :
1 - بَكَت عَيني وَحَقَّ لَها بُكاها .........وَما يُغني البُكاءُ وَلا العَويلُ
2 - عَلى أَسَدِ الإِلَهِ غَداةَ قالوا.............. أَحَمزَةُ ذَلِكَ الرَجُلُ القَتيلُ
3 - أُصيبَ المُسلِمونَ بِهِ جَميعاً ........هُناكَ وَقَد أُصيبَ بِهِ الرَسولُ
4 - أَبا يَعلى لَكَ الأَركانُ هُدَّت...........وَأَنتَ الماجِدُ البَرُّ الوَصولُ
5 - عَلَيكَ سَلامُ رَبِّكَ في جِنانٍ ...............مُخالِطُها نَعيمٌ لا يَزولُ
6 - ألا يا هاشم الأخيار صبرا ............. فكل فعالكم حسن جميل
7 - رسول الله مصطبر كريم .............. بأمر الله ينطق إذ يقول
8 - ألا من مبلغ عني لؤيا ................ فبعد اليوم دائلة تدول
المفردات :
حق لها : كان بكاها حقا واجبا
يغني يفيد و ينفع
العويل رفع الصوت بالبكاء
اسد الله كنية سيدنا حمزة
غداة ما بين الفجر و طلوع الشمس جمع غدوات
اصيب : جاءته مصيبة
ابا يعلي كنية سيدنا حمزة و يعلي ابنه
الاركان : جمع ركن القواعد و الاساس و هو ما يتقوي به
الماجد : الشريف
البر : كثير الخير
الوصول : كثير الصلة و الهبات و العطايا
جنان : جمع جنة
يخالطها : يمزجها
لا يزول : لا ينفد و لا ينتهي
هاشم : هاشم بن عبد مناف الجد الثاني للرسول صلي الله عليه و سلم و اليه ينتسب الهاشميون
الاخيار : الاشراف اصحاب اصل خير
فعالكم : اعمالكم
مصطبر : متحمل دون شكوي و محتسب الاجر
كريم :
بامر الله : بالوحي
لؤيا : الجد الثامن للرسول صلي الله عليه و سلم و المقصود قريش
تدول : تدور
دائلة : الحرب
حق لها : كان بكاها حقا واجبا
يغني يفيد و ينفع
العويل رفع الصوت بالبكاء
اسد الله كنية سيدنا حمزة
غداة ما بين الفجر و طلوع الشمس جمع غدوات
اصيب : جاءته مصيبة
ابا يعلي كنية سيدنا حمزة و يعلي ابنه
الاركان : جمع ركن القواعد و الاساس و هو ما يتقوي به
الماجد : الشريف
البر : كثير الخير
الوصول : كثير الصلة و الهبات و العطايا
جنان : جمع جنة
يخالطها : يمزجها
لا يزول : لا ينفد و لا ينتهي
هاشم : هاشم بن عبد مناف الجد الثاني للرسول صلي الله عليه و سلم و اليه ينتسب الهاشميون
الاخيار : الاشراف اصحاب اصل خير
فعالكم : اعمالكم
مصطبر : متحمل دون شكوي و محتسب الاجر
كريم :
بامر الله : بالوحي
لؤيا : الجد الثامن للرسول صلي الله عليه و سلم و المقصود قريش
تدول : تدور
دائلة : الحرب
الشرح :
1- العين تبكي و البكاء و الدموع المنهمرة( المتساقطة بغزارة ) لاجلك هي نعم الدموع و البكاء لكنها مع ذلك لا تعوض ما خسرناه بفقدك .
2- عزي الناس انفسهم بعدما استشهد اسد الله بقولهم : لنعم الشهيد هو .
3- ان فقدانه كان خسارة و حزنا لسائر المسلمين و للرسول صلي الله عليه و سلم ايضا
4 - يا اسد الله انت الذي هدمت الاركان العلية بموته فانت صاحب النسب الشريف الذي يحسن الي الاقربين
5 - رحمك الله برحمته و اسكنك فسيح جناته حيث السعادة الابدية و النعيم الدائم
6 - يا ال هاشم احتسبوا و اصبروا كما عهدناكم قدوة طيبة في الصبر عند الملمات
7 - محمد صلي الله عليه و سلم محتسب اجره علي الله و قوله وحي من الله سبحانه و تعالي
8 - من يبلغ لؤيا ( يقصد قريشا ) عنا فبعد هذا اليوم لتكونن الحرب بيننا فنهزمهم شر هزيمة
1- العين تبكي و البكاء و الدموع المنهمرة( المتساقطة بغزارة ) لاجلك هي نعم الدموع و البكاء لكنها مع ذلك لا تعوض ما خسرناه بفقدك .
2- عزي الناس انفسهم بعدما استشهد اسد الله بقولهم : لنعم الشهيد هو .
3- ان فقدانه كان خسارة و حزنا لسائر المسلمين و للرسول صلي الله عليه و سلم ايضا
4 - يا اسد الله انت الذي هدمت الاركان العلية بموته فانت صاحب النسب الشريف الذي يحسن الي الاقربين
5 - رحمك الله برحمته و اسكنك فسيح جناته حيث السعادة الابدية و النعيم الدائم
6 - يا ال هاشم احتسبوا و اصبروا كما عهدناكم قدوة طيبة في الصبر عند الملمات
7 - محمد صلي الله عليه و سلم محتسب اجره علي الله و قوله وحي من الله سبحانه و تعالي
8 - من يبلغ لؤيا ( يقصد قريشا ) عنا فبعد هذا اليوم لتكونن الحرب بيننا فنهزمهم شر هزيمة
الجماليات :
البيت الاول : كناية عن عظم المصبية التي لا يجدي فيها البكاء
اسد الله : كناية عن حمزة رضي الله عنه و سر الجمال الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل
اصيب المسلمون و اصيب الرسول : كناية عن شدة الحزن و عظم المصاب الذي نزل بالمسلمين
ابا يعلي : كناية عن حمزة
هدت الاركان : كناية عن شدة خسارة المسلمين بمقتل حمزة
يخالِطُها نَعيمٌ لا يَزولُ: كناية عن دوام النعيم و عدم زواله
ألا يا هاشم الأخيار: الاستفهام و النداء للتنبيه و الاضافة للتعظيم
بامر الله : كناية عن الوحي
الا من مبلغ عني : استفهام غرضه التنبيه
الشاعر عبد الله بن رواحة : صحابي جليل شهد بدرا و بيعة العقبة و هو احد النقباء و احد الامراء في غزوة مؤتة و استشهد بها و هو احد شعراء النبي صلي الله عليه و سلم
المناقشة :
1 - بَكَت عَيني وَحَقَّ لَها بُكاها .........وَما يُغني البُكاءُ وَلا العَويلُ
2 - عَلى أَسَدِ الإِلَهِ غَداةَ قالوا.............. أَحَمزَةُ ذَلِكَ الرَجُلُ القَتيلُ
3 - أُصيبَ المُسلِمونَ بِهِ جَميعاً ........هُناكَ وَقَد أُصيبَ بِهِ الرَسولُ
أ - معني يغني .........و جمع اسد .........و مضاد غداة ........
ينفع و يجدي - آساد و أُسْد و أُسُد و أُسُود – روحة
ب - ضع عنوانا الابيات .
بكاء لمصاب الرسول في استشهاد حمزة
ج - علل : حزن الرسول الكريم و معه المسلمون لفقد حمزة ؟
لفقده عمه و لتمثيل هند بنت عتبة بجسده
2 -
- أَبا يَعلى لَكَ الأَركانُ هُدَّت...........وَأَنتَ الماجِدُ البَرُّ الوَصولُ
- عَلَيكَ سَلامُ رَبِّكَ في جِنانٍ ...............مُخالِطُها نَعيمٌ لا يَزولُ
أ - تخير الصواب مما بين القوسين :
- مرادف الماجد ( الامير - الشريف - الاصيل - العالم )
- مفرد الاركان : ( الركن - الراكن - الركين - الركنة )
ب - اشرح البيتين باسلوبك
- يا اسد الله انت الذي هدمت الاركان العلية بموته فانت صاحب النسب الشريف الذي يحسن الي الاقربين
- رحمك الله برحمته و اسكنك فسيح جناته حيث السعادة الابدية و النعيم الدائم
3 علل : لقب حمزة رضي الله عنه بسيد الشهداء .
لتمثل هند بجثته و حزن الرسول علي ذلك فسمي بسيد الشهداء
وإذا كان سيدنا حمزة استشهد الشهادة الأولى وهي إزهاق الروح ، فقد استشهد بعد ذلك مرات
ومرات فحينما قامت هند بنت عتبة بالتمثيل بجثة سيدنا حمزة ، من فتح بطنه ، ولعق كبده ، وجدع أذنه وأنفه ، ففي
كل مرة من هذه المرات تعد له شهادة ،
شق بطنه شهادة ، إخراج كبده شهادة ، جدع أنفه ، شهاده ....إلخ
ففي كل فعل كتب له به شهادة فكان سيد الشهداء رضي الله عنه وأرضاه وجعل جنة الفردوس مثوا
4 -
رسول الله مصطبر كريم .............. بأمر الله ينطق إذ يقول
ألا من مبلغ عني لؤيا ................ فبعد اليوم دائلة تدول -
أ - املأ الفراغات الاتية : دائلة معناها .......و مصطبر مضادها ...........و كريم جمعها ...........
دائلة معناها : الحرب -- و مصطبر مضادها : جزع - و كريم جمعها : كرام و كرماء
ب - ما الفكرة في البيتين .
صبرالرسول علي استشهاد عمه
ج - ما الجمال في قول الشاعر رسول الله مصطبر بأمر الله ؟
كناية عن الامتثال التام لله
5 - قضية الاخذ بالثار قضية خطيرة تحتاج الي توعية الناس . ما رايك في ذلك ؟
اري ان التوعية الدينية مهمة جدا فهناك فرق واضح بين الثأر والذي يعتبر عصبية جاهلية ، وبين حكم الله الذي شرعه لنا المُتَمَثِّلُ بحكم القصاص حيث يؤخذ في القصاص بشخصية العقوبة ، بمعنى أنَّ الذي يُقْتَل هو القاتل الذي ثبت ارتكابه للجريمة بعد محاكمة شرعية عادلة يَثْبُتُ مِنْ خلالها بيقينٍ أنَّ هذا هو الذي قَتَلَ فلاناً ، وبذلك نقيم عليه القصاص[14].
اري ان التوعية الدينية مهمة جدا فهناك فرق واضح بين الثأر والذي يعتبر عصبية جاهلية ، وبين حكم الله الذي شرعه لنا المُتَمَثِّلُ بحكم القصاص حيث يؤخذ في القصاص بشخصية العقوبة ، بمعنى أنَّ الذي يُقْتَل هو القاتل الذي ثبت ارتكابه للجريمة بعد محاكمة شرعية عادلة يَثْبُتُ مِنْ خلالها بيقينٍ أنَّ هذا هو الذي قَتَلَ فلاناً ، وبذلك نقيم عليه القصاص[14].
و القصاص يهدف إلى معاقبة الجاني بِمِثْلِ فعلِهِ ورَدْعِهِ وزَجْرِ غيرِهِ وتطهيره من الإثم ؛ لأن العقوبة كما ثبت لدى فقهاء الشريعة أنها ردع وزجر وتطهير للجاني من الإثم الذي لحقه جراء ارتكابه للجريمة.
و القصاص يحسم تداعيات الفتن ، فكأنما توضع هذه الجمرة من النار في الماء فتنطفئ ؛ ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى: «وَلَكُمْ فِيْ الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُوْلِيْ الأَلْبَابِ»[15]. أما الثأر فإنه بداية لِتَفَجُّرِ الدماء وتَعَاقُبِ أحداثِ الثأر ؛ ولذلك نقول: إِنَّ الدَّمَ لايُوَلِّدُ إلا الدَّمَ ، والعُنْفَ لا يُوَلِّدُ إلا العُنْفَ ، والفَنَاءُ عُمْلَةٌ مُتَدَاوَلَةٌ بينَ طَرَفَيِ الصِّرَاعِ.
و الصلح أمر مقبول وجائز في الشرع الإسلامي أو في القصاص ، بمعنى أن أولياء الدم يُسْتَرْضَوْنَ لكي يعفوا عن القاتل ، أما في الثأر فلا مجال للعفو فيه. ، ففي الثأر تؤخذ الجماعة بالواحد ، وفي الشريعة الإسلامية إذا قتل مجموعة من الأشخاص شخصاً واحداً فإنهم جميعاً يُقْتَلُونَ به. وكما حصل في صنعاء أيام سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)
اكتب ثلاث جمل عن استشهاد حمزة و تمثيل هند بجثته و موقف الرسول من ذلك
قتل و حشي و هو عبد حبشي سيدنا حمزة رضي لله عنه، لم تكتفِ هند بنت عتبه بذلك، بل استخرجت كبده ثمّ لاكتها، إلا أنّها لم
تستسيغها، فأخرجتها من فمها، وهي تظنّ أنّها تشفي حقدها وغلّها بتلك الحماقة.حزن رسول الله و الصحابة لفقده و سمي اسد الله و اسد رسوله و سيد الشهداء .
7 - جمل خطك ( حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء )
المناقشة :
1 - بَكَت عَيني وَحَقَّ لَها بُكاها .........وَما يُغني البُكاءُ وَلا العَويلُ
2 - عَلى أَسَدِ الإِلَهِ غَداةَ قالوا.............. أَحَمزَةُ ذَلِكَ الرَجُلُ القَتيلُ
3 - أُصيبَ المُسلِمونَ بِهِ جَميعاً ........هُناكَ وَقَد أُصيبَ بِهِ الرَسولُ
أ - معني يغني .........و جمع اسد .........و مضاد غداة ........
ب - ضع عنوانا الابيات .
ج - علل : حزن الرسول الكريم و معه المسلمون لفقد حمزة ؟
2 -
- أَبا يَعلى لَكَ الأَركانُ هُدَّت...........وَأَنتَ الماجِدُ البَرُّ الوَصولُ
ب - ضع عنوانا الابيات .
ج - علل : حزن الرسول الكريم و معه المسلمون لفقد حمزة ؟
2 -
- أَبا يَعلى لَكَ الأَركانُ هُدَّت...........وَأَنتَ الماجِدُ البَرُّ الوَصولُ
- عَلَيكَ سَلامُ رَبِّكَ في جِنانٍ ...............مُخالِطُها نَعيمٌ لا يَزولُ
أ - تخير الصواب مما بين القوسين :
مرادف الماجد ( الامير - الشريف - الاصيل - العالم ) مفرد الاركان : ( الركن - الراكن - الركين - الركنة )
ب - اشرح البيتين باسلوبك
3 علل : لقب حمزة رضي الله عنه بسيد الشهداء .
4 -
رسول الله مصطبر كريم .............. بأمر الله ينطق إذ يقول
ألا من مبلغ عني لؤيا ................ فبعد اليوم دائلة تدول -
أ - املأ الفراغات الاتية : دائلة معناها .......و مصطبر مضادها ...........و كريم جمعها ...........
ب - ما الفكرة في البيتين .
ج - ما الجمال في قول الشاعر رسول الله مصطبر بأمر الله ؟
5 - قضية الاخذ بالثار قضية خطيرة تحتاج الي توعية الناس . ما رايك في ذلك ؟
اكتب ثلاث جمل عن استشهاد حمزة و تمثيل هند بجثته و موقف الرسول من ذلك
7 - جمل خطك ( حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء
أ - تخير الصواب مما بين القوسين :
مرادف الماجد ( الامير - الشريف - الاصيل - العالم ) مفرد الاركان : ( الركن - الراكن - الركين - الركنة )
ب - اشرح البيتين باسلوبك
3 علل : لقب حمزة رضي الله عنه بسيد الشهداء .
4 -
رسول الله مصطبر كريم .............. بأمر الله ينطق إذ يقول
ألا من مبلغ عني لؤيا ................ فبعد اليوم دائلة تدول -
أ - املأ الفراغات الاتية : دائلة معناها .......و مصطبر مضادها ...........و كريم جمعها ...........
ب - ما الفكرة في البيتين .
ج - ما الجمال في قول الشاعر رسول الله مصطبر بأمر الله ؟
5 - قضية الاخذ بالثار قضية خطيرة تحتاج الي توعية الناس . ما رايك في ذلك ؟
اكتب ثلاث جمل عن استشهاد حمزة و تمثيل هند بجثته و موقف الرسول من ذلك
7 - جمل خطك ( حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء
Mrc
ردحذفHiiiii
ردحذف