القائمة الرئيسية

الصفحات

تدريبات علي البدل للصف الثالث الصناعي و الزراعة و التجارة 2018-2019





البدل : هو تابع يأتي بعد اسم قبله يوضحه ويبين المقصود منه، ويأتي قبله المبدل منه ممهدًا له. وقد سُمي بدلًا لأنه يمكن أن يحل محل المبدل منه والاستغناء عنه.
مثال : جاء القائد حسام
وهنا أتت كلمة ( القائد ) ممهدة  ووصف لكلمة حسام، ويمكن الاستغناء عنها بأن نقول جاء حسام. وهنا تكون كلمة القائد مبدل منه، وكلمة حسام تكون بدلًا.



أنواع البدل
هناك ثلاثة أنواع للبدل:
1 -البدل المطابق ( كل من كل ) 
2 - وبدل بعض من جزء أو جزء من كل
3 -  وبدل الاشتمال.

النوع الأول : البدل المطابق ( كل من كل )
البدل المطابق : هو البدل الذي يساوي المبدل منه في المعنى والإعراب بحيث إذا تم حذف المبدل منه لا يتأثر المعنى.
مثال: تولى الخليفة أبو بكر
الخليفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة (مبدل منه )، أبو: بدل مرفوع وعلامة رفعه الواو لانه من الاسماء الخمسة ، بكر: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
وهناك بعض الأقسام للبدل المطابق
1-بدل اسم الإشارة  مكمون من ( اسم الإشارة+ اسم محلي بال و لابد ان يقصد به الاشارة )
مثال: هذا الطالب ذكي  (هذا: المبدل منه اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ، الطالب: بدل مرفوع بالضمة)
ملحوطة : الاسم المحلي بال بعد اسم الاشارة لابد ان يقصد به الاشارة ( مثال الامتحان سهل اكد ذلك الطلاب ) كلمة الطلاب ليست بدلا لانها ليست المشار اليه و تعرب فاعل مرفوع بالضمة 
2-بدل الوظيفة وصاحب الوظيفة
مثال : كان الخليفة علي فطنًا (الخليفة: المبدل منه اسم كان مرفوع، علي: بدل مرفوع )
3-الصفة أو اللقب وصاحبه
مثال: تولى الفاروق عمر الخلافة (الفاروق: مبدل منه فاعل مرفوع بالضمة، عمر: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة )
4- بدل إجمال+ تفصيل، أي مبدوء بنفس كلمة الإجمال
مثال: لنسفعًا بالناصية ناصية كاذبة : (الناصية: مبدل منه اسم مجرور بالكسرة، ناصية: بدل مجرور وعلامة جره الكسرة)

النوع الثاني : بدل البعض من الكل
وهو ما كان جزءًا ماديًا وحقيقيًا من المبدل منه سواء كان الجزء الأكبر أو الأصغر أو المساوي له، ويكون بدل البعض من الكل في الأشياء المحسوسة ولابد للبدل من أن يتصل به ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في التذكير والتأنيث وفي الإفراد والتثنية والجمع.
مثال: رأيت السفينة شراعها (السفينة: المبدل منه مفعول به منصوب بالفتحة، شراعها: بدل منصوب بالفتحة)
ملحوظة
– هناك بعض الألفاظ التي إذا اتصل بها ضمير تُعرب بدل بعض من كل، مثل ( معظم، أغلب، أكثر، أقل، صغير، بعض، جزء، نصف، ثلث، سبع، ثمن، …)

– يُعرب الاسم الذي يأتي بعد ” إلا ” في الاستثناء التام المنفي بدل بعض من كل
مثال: ما حضر الطلاب إلا أحمد  (أحمد: بدل مرفوع بالضمة )

– من الممكن أن لا يتصل بدل البعض من الكل بضمير بشرط أن يأتي معطوفًا عليه
مثال:  فاز لاعبان مصري وسعودي (مصري: بدل بعض من كل مرفوع )

النوع الثالث : بدل الاشتمال
وهو ما دل على معنى أو صفة اشتمل عليها المبدل منه وليس مطابقًا له ولا جزء من أجزائه، ولابد من أن يتصل به ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في التذكير والتأنيث وفي الإفراد والتثنية والجمع.
مثال: أعجبني محمد خلقه  (خلقه: بدل اشتمال مرفوع بالضمة )
ملاحظات
– يأتي بدل الاشتمال في الأشياء المعنوية غير المحسوسة.

– إذا حُذف الضمير من بدل الاشتمال، فإنه يُعرب تمييز

مثال: أحب الليل هدوءً (هدوء: تمييز منصوب بالفتحة )

التدريب الأول                                                                             
" حب الوطن ولاء يستحق التقدير ، وأبناء الأمة جميعهم يحملون هذا الحب  وهو شعور سماته طيبة لا حيلة للإنسان به طالما أن الإنسان يحمل الحب لا البغض فكم من مواطن يخلص الحب للوطن ويعمل من أجل رفعته " . 
  أ )   أعرب ما فوق الخط :         ب)  استخرج من العبارة ما يأتي :
1ـ  بدلاً وبين نوعه ............................................................................................. 
  التدريب الثاني                                                            
" خلق الله الإنسان وفضله على المخلوقات كلها ليعمل الطاعات لا المعاصي ، وذلل له ما في هذا الكون حتى ينتفع به ، ويكسب حسنات تقربه إلى الخالق سبحانه . فكم من إنسان عاقل فاز بالدنيا خيرها وبالآخرة نعيمها " 
    أ)   أعرب ما تحته خط                  ب) استخرج من الفقرة ما يلي : 
1ـ   بدلين مختلفين وأضبطهما ................................................................................ 
ج) ـ أحب أمي .............................................................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
 التدريب الثالث                                                            
" إن التقدم في عصرنا سريع سريع ، ولابد أن نساير هذا التقدم الذي يحتاج منا إلى عقول تفهم ما تتعلمه ، وتطبقه بصورة يبدو التفوق الإبداع من خلالها ، والتعليم في مدارسنا يتجه الآن إلى تنشئة عقول تفهم بوعي ، وتطبق بمهارة وتبدع بتفوق،حتى نبنى المستقبل المشرق " .  
( أ )   أعرب ما تحته خط  :             (ب)  استخرج من القطعة السابقة : 
1- بدلاً ، وبين نوعه ........................... 
(ج ) " تحرك الجيش معظمه .      ( بعض من كل  – بدل اشتمال – بدل بعض من كل )       " اختر" 
                                                 التدريب الرابع                                                             
أصبحت المكتبات جميعها ملتقى الشباب هم يتطلعون إلى مستقبل يبشر بالخير وغد إشراقه الخير وقد كشفت الكتب معظمها بل كلها عن فوائدها الكثيرة فيجب التسلح بأمرين : العلم والمثابرة كليهما. 
أ) أعرب ما فوق الخط :  ب- استخرج : بدلا مع الإعراب.         
ج/أحب رأي الطالب المجد . ( حول ما تحته خط إلى بدل مع بيان نوعه. 
التدريب الخامس :
- عيّن البدل والمبدل منه وعلامة إعرابه ونوعه فى الجمل الآتية :
1- انتفع بعلى علمه .                                     2- استخلف الفاروق عمر . 
3- أكره البيئة تلوثها .                                   4- هذا التلميذ يذاكر واجبه .      
5- قرأت القصيدة نصفها .                              6- نسق البستانى الحديقة أشجارها .
7- تعطلت الطائرة محركها .                            8- أحب الشاعر شوقى .       
9- أطربنى البلبل صوته .                              10- سرنى هذا الطالب المجتهد .     
11- فتح مصر القائد عمرو بن العاص .            12- بهرتنى القصيدة معانيها .
13- جنّبك الله الأمرين : الفقر والهرم ، وأذاقك البردين برد العين وبرد العافية .
14- إنما الله إله واحد .
التدريب السادس :
2- صغ من كل جملة مما يأتى جملة أخرى فيها بدل ومبدل منه مع المحافظة على المعنى :
1- يعجب السياح بآثار مصر .                
2- أحافظ على سلامة أوراق الكتب .
3- الأستاذ ينفعنى بنصائحه .                  
4- أكره أن تتلوث البيئة .
التدريب السابع :
3- اجعل التمييز فيما يأتى بدلاً :
1- طابت الأسكندرية هواء .
2- سرنى البحر هدوءاً . 
3- نسقت الحديقة شجراً .
التدريب الثامن :
4- قدم الصفة على الموصوف وأعرب المتأخر منهما :
1- قرأت سيرة صلاح الدين البطل .  
2- لقب شوقى الشاعر بأمير الشعراء .
3-  أكبرت أخاك المجتهد  .
التدريب التاسع :
عين المبدل منه والبدل وبين نوعه ثم أعربه  فيما يأتي : 
1- كانت السيدة عائشة ذات ذكاء . 
2- بنى الخليفة المعز القاهرة . 
 3- رجع الجيش معظمه من الحرب .                                
4- يسرني الطفل براءته .              
5- قرأت الكتاب نصفه .  
6- لقب الشاعر أحمد شوقي بأميرالشعراء 
7- زارني أخوك محمدٌ .              
 8 - بعتُ الحقلَ نصفَهُ.          
9- تمزَّقَ الثوبُ أكمامَه.                        
 10- أعجبني العصفورُ شكله.                
11- علّمنا المعلّمُ صلاحٌ. 
12- تولى الخلافة الفاروق عمر    (الخلافة : رئاسة المُسلمين، إمارة أو إمامة. )   
13 – تولي عمرُ بعدَ الصديقِ أبى بكرٍ
التدريب العاشر :
عين المبدل منه والبدل وبين نوعه ثم أعربه  فيما يأتي 
  1- كانت السيدة عائشة شديدة الذكاء .
2- بنى الخليفة المعز عاصمة مصر القاهرة .
3- رضي الله عن إمامي التشريع أحمد والشافعي .
4- يسرني الطفل براءته .                                                       
                                                         

 التدريب الحادي عشر : 
 عين بدل البعض من كل ، وبدل التفصيل في ما يلي : 
1- حفظتُ القصيدةَ أجمل أبياتها . 
2-  ولله على الناس حجُّ البيت مَنْ استطاع إليه سبيلاً ) 
3- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( الدنيا يومان : يوم فرح ويوم هم ، وكلاهما زائل). 
التدريب الثاني عشر : 
عين بدل الاشتمال في ما يلي ، وأعربه : 
1-  ( يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه قل قتال فيه كبير )
 2-  قتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود ) . الاخدود ( شَقّ مستطيل غائص في الأرض )
3-  استمتعتُ بالمنظرِ جمالِه . 
4-  أقدر المواطن حرصه على نظافة بيئته . 
5. أحترم المعلم إخلاصه في عمله .

الثالث عشر : 
عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ التغير المناسب : 
1- طربتُ للشاعر إنشاده .      
 2-  تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 
3-  ازدهرت عمان أبنيتها . 
4-  قرأت القصة بدايتها .   
  5- ازدانت الشوارع أرصفتها . 
6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم . 
13- قرأت القصة ثلثها  
14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .
الجواب : 
1 . طربتُ للشاعر إنشاده . جـ . طربتُ لإنشادِ الشاعرِ .
2 . تأثرت بالجاحظ أسلوبه . جـ . تأثرتُ بأسلوبِ الجاحظِ .
3 . ازدهرت عمان أبنيتها . جـ . ازدهرت أبنيةُ عمَّانَ .
4 . قرأت القصة بدايتها . جـ . قرأتُ بدايةَ القصةَ .
5 . ازدانت الشوارع أرصفتها . جـ . ازدانت أرصفةُ الشوارعِ .
6 . أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم . جـ . أحببتُ علمَ الطلبةِ وخُلُلَهُم
الرابع عشر : 
 ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه 
           [ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] . 
1- لقب الشاعر .........   بشاعر القطرين . 2- أعجب السائح بمصر .........
3- قرأت القصة ..........  4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين . 5- أعجبتني الزهرة ....... 
الخامس عشر : 
  ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه : 
1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ...................   2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .
2- قرأت القرآن ................     4- فرحت بهذا ...............  5- أسعدني المدرس .............                                     6- أصلحت التمثال ..............   7-  شرب المريضُ الدواءَ ...............   8- بعتُ الحقلَ ..........
9- أدهشني المعلمُ...............        10- الضمائر نوعان  ........و ......... 11- تمزَّق الثّوبُ .............                  12-  قرأت عن الخليفة .................    13- زارَني أخوكَ ..............    14- قابلتُ أصدقائي................
السادس عشر :
هذا المؤمن "رجل" يحارب "الجهل "والظلم كليهما ويسعى إلى عمل خيره "كبير"، يؤدى" واجبه "المكلف به على خير "وجه" ،يقوم بالأعمال معظمها بغير ملل ، "يحب" النشاط لا الكسل ، وقد كان في صحابة الرسول محمد r القدوة جوهرها ،
ورضي الله عن الخليفة أبو بكر ، و القائد خالد بن الوليد الذي فتح البلاد جميعها شرقها وغربها ،
ورحم الله العالم العظيم الحسن بن "الهيثم" الذي نادى بنشر العلم نوره في بلادنا .
أعرب ما بين القوسبن في الفقرة السابقة . استخرج من الفقرة :
1- بدلا مطابقا ، وبين علامة اعرابه
السابع عشر :
عين  البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره . 
1-  ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهم غَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين ) 
2 . قال تعالى : ( كذبت قومُ نوحٍ المرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون ) 
3-  أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها . 
4- ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس )  
5-  إنّ الأسودَ أسودَ الغابِ همتَها    يوم الكريهة في المسلوب لا السلب . 
 العشرون : 
 عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ التغير المناسب : 
1- طربتُ للشاعر إنشاده .    
   2-  تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 
3-  ازدهرت عمان أبنيتها . 
4-  قرأت القصة بدايتها .    
 5- ازدانت الشوارع أرصفتها .
 6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم .
13- قرأت القصة ثلثها 
 14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .
                                               

الحادي و العشرون : 
أ-  ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه . 
           [ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] . 
1- لقب الشاعر .........   بشاعر القطرين . 2- أعجب السائح بمصر .........
3- قرأت القصة ..........  4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين . 5- أعجبتني الزهرة ....... 
 ب _ ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه : . 
1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ...................   2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .
2- قرأت القرآن ................     4- فرحت بهذا ...............  5- أسعدني المدرس .............                                     6- أصلحت التمثال ..............   7-  شرب المريضُ الدواءَ ...............   8- بعتُ الحقلَ ..........
9- أدهشني المعلمُ...............        10- الضمائرنوعان  ..........و ....... 11- تمزَّق الثّوبُ .............                  12-  قرأت عن الخليفة .................    13- زارَني أخوكَ ..............    14- قابلتُ أصدقائي................
الثاني و العشرون :
( كان الشيخ محمد صديق المنشاوى نمطا فريدا في قراءة القرآن الكريم ، بدأ حياته منذ صغره ، وقد
طاف بالوطن العربي معظمه ، يقرأ للعرب كلهم  ، وقد أطربنا صوته عذوبته ).
    1- أعرب ما تحته خط 
   2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي : 
- بدلا مطابقا مرفوعا  . - بدل بعض من كل وبين الرابط . - بدل اشتمال وأعربه . 
- نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا . - توكيدا وأعربه . - معطوفا وأعربه
الثالث و العشرون : 
ميز أنواع البدل الواردة في الجمل الآتية:
« سرتني أخلاقُ 
جَارِنَا  محمدٍ ، رأيتُ السفينة شِراعَهَا، بَشَّرتني أختي فاطمة بمجيءِ أبي، أعجبتني الحديقة أزهارُها، هالني الأسدُ زَئِيرُهُ .

الرابع و العشرون : 
ضع في كل مكان من الأمكنة الخالية بدلاً مناسباً، واضبطه بالشكل:
أ ـ أكرمتُ إخوَتَكَ.... وكبيرهم.
ب ـ جاءَ الحُجَّاجُ.... ومُشاتُهم.
ج ـ احترم جميع أهلك.... ونساءهم.

د ـ اجتمعت كلمة الأمة....وشِيبهَا. 
                                         

الخامس و العشرون : ضع في كل مكان من الأمكنة الخالية بدلاً مطابقاً مناسباً 
أ ـ كان أمير المؤمنين ...... مثالاً للعدل.
ب ـ اشتهر خليفة النبي .... برقة القلب.
ج ـ يسر الحَاكِم...... أن ترقى أُمَّتُهُ.
د ـ سافر أخي .... إلى الإسكندرية.

السادس و العشرون : 
ضع في كل مكان من الأمكنة الخالية بدل اشتمال مناسباً، 
أ ـ راقتني حديقة دارك.....
ب ـ أعجبني الأستاذ.....
ج ـ وثِقتُ بصديقك.....
د ـ فرحت بهذا الطالب.....
هـ ـ أحببت محمداً .....
و ـ رضيت خالداً....

السابع و العشرون : 
ضع في كل مكان من الأمكنة الخالية مبدلاً منه مناسباً، ، ثم بين نوع البدل:
أ ـ نفعني.... علمه.
ب ـ اشتريت.... نصفها.
ج ـ زارني.... محمد.
هـ ـ شاقتني.....أزهارها.

==========================================================
الثامن و العشرون : 
اقرأ النص التالي ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
" سأل أمير المؤمنين المأمون يوماً يحيى بن أكثم : هل تغديت اليوم ؟ فقال : لا ، وأيد الله أمير المؤمنين ، فقال الخليفة المأمون : ما أظرف هذه الواو ، وما أحسن موقعها وذلك أنّه لو قال : لا أيد الله أمير المؤمنين لكان أشبه بالدعاء عليه لا له ، ولكنه استظهر بالواو ، وجعلها حاجزة بين لا ، وأيد الله الأمير ، حذراً من وقوع الشبهة .
ويعرف عن أبي بكر الصديق عبد الله بن أبي قحافة ، أنّه سبق إلى هذه الملاحظة ، وذلك أنه مر به رجل معه ثوب ، وقد أعجب أبو بكر بالثوب لونه ، فقال للرجل : أتبيعه ، قال الرجل ، لا رحمك الله ، فاستاء أبو بكر من الرجل قوله ، وقال : قد قومت ألسنتكم لو تستقيمون ، ألا قلت : لا ، ورحمك الله . فخجل الرجل وانصرف ، وهو يقول : زلة رجل لسانه توقعه في الهلاك ، وصدق من قال : المرء بأصغريه : قلبه ولسانه . " .
* استخرج من النص مثالين على البدل المطابق ، واضبط حركة أخر كل منهما .
البدل المطابق
المأمونُ الضمة : بدل مرفوع
عبدِ الله الكسرة : بدل مجرور .
* ورد في النص مثال على بدل البعض من كل ، عينه ، ثم أعربه .
ـ بدل البعض من كل : ( لسانِه ) في قوله ( زلة الرجلِ لسانِه ) .
ـ إعرابه : لسانِ : بدل مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
* ورد في النص مثالان على بدل الاشتمال ، عينهما ، وأعرب كل منهما .
بدل الاشتمال إعرابه
( لونِ ) في قوله ( أعجب أبي بكرٍ بالثوبِ لونِهِ ) بدل اشتمال مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
( قولِ ) في قوله : ( فاستاء أبو بكر من الرجل قولِهِ ) بدل اشتمال مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
* كيف تفرق بين بدل الـ ( بعض من كل ) وبدل الاشتمال من خلال الأمثلة الواردة في النص ، مثل على كل منهما .
جـ . أفرق بينهما من خلال أن بدل ( بعض من كل ) يكون جزءاً حقيقياً ملموساً من المبدل منه ويمكن فصله عن المبدل منه كما في قوله ( زلة الرجلِ لسانِه ) . فللسان جزء حقيقي ملموس من الرجل ويمكن فصله عنه .
ـ أمّا بدل ( الاشتمال ) فيكون جزءاً حقيقياً ملموساً من المبدل منه ولا يمكن فصله عن المبدل منه وإنّما يشتمل عليه اشتمالاً كما في قوله ( أعجب أبي بكر بالثوبِ لونِه ) . فاللون جزء حقيقي ملموس من الثوب ولكن لا يمكن فصله عنه .
* لم أعجب المأمون ( بالواو ) وموقعها فتعجب منها في قول يحيى بن أكثم ؟

جـ . لأنها جاءت في مكانها الصحيح ، وأبعدت المعنى المقصود عن اللبس ، وحولت العبارة من الدعاء على المخاطب إلى الدعاء له .
التاسع و العشرون :
نموذج في الإعراب :
ـ قال تعالى : ( إنّ هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ) .
ـ إنّ : حرف توكيد ونصب .
ـ هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إنّ .
ـ القرآن : بدل منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره .
ـ يهدي : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره ، والفاعل : ضمير مستتر تقديره ( هو ) .
ـ للتي : اللام : حرف جر : التي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر ( اللام ) .
ـ هي : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
ـ أقوم : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره .
والجملة الاسمية ( هي أقوم ) لا محل لها من الأعراب لأنها صلة الموصول .
والجملة الفعلية : ( يهدي ) ... في محل رفع خبر إنّ .

ب ) أعرب ما تحته خط في ما يلي :
2 . عالج الطبيب المريض معدته .
ـ معدته : معدةَ : بدل ( بعض من كل ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
3 . نقدت المسرحية أسلوبها .
ـ أسلوبها : أسلوبَ بدل ( اشتمال ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
4 . يزور السياح الأردن آثاره .
ـ أثاره : أثارَ بدل ( بعض من كل ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
5 . وحققوا العلم الذين عكفوا على دراسة تاريخ العلوم .
ـ الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل . المبدل منه ( واو الجماعة في حققوا ) .
الثلاثون :

عين البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره .

1 . قال الله تعالى : ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهم غَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين ) " الفاتحة 6 ـ 7 " البدل المطابق حركة أخره
صراطَ الفتحة
غيرِ الكسرة
2 . قال تعالى : ( كذبت قومُ نوحٍ المرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون ) " الشعراء 105 ـ 106 "
البدل المطابق حركة أخره
نوحٌ تنوين الضم
3 . أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها .
البدل المطابق حركة أخره
محمدٌ تنوين الضم
4 . صاحِ ، هذي مواكب العرب عادت من جديد تشيد عهداً جديداً .
وتعيد التاريخَ تاريخَ قومــــي وثبةً حرة وعزّاً وطيـــداً .
تاريخ البدل المطابق حركة أخره
تاريخَ الفتحة الظاهرة
5 . قال تعالى : ( يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية ) . ( النور : 35 ) .
البدل المطابق حركة أخره
زيتونةٍ تنوين الكسر
6 . قال تعالى : ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس ) ( المائدة : 97 ) .
البدل المطابق حركة أخره
البيتَ الفتحة الظاهرة
7 . إنّ الأسودَ أسودَ الغابِ همتها يوم الكريهة في المسلوب لا السلب .
البدل المطابق حركة أخره
اسودَ الغاب الفتحة الظاهرة
8 . اخلصوا النية الذين يدافعون عن الوطن فأيدهم الله بنصره .
البدل المطابق حركة أخره
الذين مبني على الفتح في محل رفع



تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق