1 - أن يعتز بها الطالب اعتزازا بحبه إليه و ترغيبه فيما حفظته لنا من أمجاد الإسلام و مثله العليا في الصدق ، و الوفاء ، و الشجاعة ، و الكرم .
2- أن يكتسب الطالب القدرة على التعبير الصحيح في التخاطب ، و التحدث، و الكتابة .
3- أن يتدرب الطالب على القراءة الصحيحة ، و النطق السليم ، و فهم الأفكار ،
4- أن يتدرب الطالب على أنواع القراءات المختلفة بعد تنمية مهارة القراءة لديه .
5- أن يتربى الذوق الأدبي الرفيع لدى الطالب حتى يدرك به جمال الأسلوب ، و روعته ، أو ضعفه ، و ركاكته
6- تنمية القدرة لدى الطالب على الفهم ، و الاستماع ، و استخلاص المعاني ، و الأفكار .
7- أن يتمكن الطالب من الإطلاع على ما في المكتبة العربية من المؤلفات ، و الكشف عما يعرض له من ألفاظ صعبة في المعاجم العربية المناسبة لمستواه .
8 - أن يلم الطالب بالقواعد الأساسية لفروع اللغة العربية ، و ينتفع بها .
9- أن يجعل الطالب دراسته للغة وسيلة لفهم القرآن الكريم ، و السنة النبوية .
10- أن يظفر الطالب بحفظ قدر كافٍ من النصوص الأدبية ، و أن يستمتع بها ، و يتذوق مظاهر الجمال فيها .
11- أن يحسن الطالب التعبير عما في نفسه ، وما تقتضيه المواقف سواء كان هذا التعبير شفهياً ، أو كتابياً بلغة مستقيمة .
12- أن يعرف الطالب من أساسيات الإملاء ما يمكنه من رسم الكلمات رسماً صحيحاً .
الأهداف الخاصة لتدريس مواد اللغة العربية
1- تأصيل أسس العقيدة الإسلامية السمحة .
2- غرس الأخلاق الكريمة في نفوس الطلاب .
3- ترسيخ المثل العليا ، و المبادئ الفكرية و الروحية و الوطنية في نفوس الطلاب .
4- تنمية عواطف الإيثار و الخير و التضحية و حب العمل في نفوس الأبناء .
5- تنمية الثروة اللغوية عند الطلاب .
6- المحافظة على الفصحى و الابتعاد عن العامية و معالجة الأخطاء الشائعة .
7- الارتقاء بأسلوب الطلاب في جميع المهارات .
8- تنمية ملكة تركيب الجمل العربية تحدثاً و كتابة .
9- الارتقاء بمهارة الإعراب لدى الطلاب و معرفة أهميته لفهم قواعد اللغة العربية .
10- تنمية ملكة الحفظ عند الطلاب .
11- المحافظة على اللغة الفصحى و الابتعاد عن العامية بحفظ أكبر قدر من النصوص .
12- الارتقاء بأسلوب الإنشاء ، و الشرح ، و التفسير عند الطلاب .
13- تنمية الذوق الجمالي في الكتابة ،و دقة الموازنة ، و قوة الانتباه لرسم الحروف .
14- مساعدة الطالب على الكتابة الخالية من الأخطاء الإملائية .
15- الرغبة في القراءة الذاتية و التوسع ألقرائي عند الطلاب .
16- معالجة بعض المفاهيم الخطأ ، و المحافظة على سلامة اللغة عند الطلاب .
17- زيادة الحصيلة اللغوية لدى الطلاب .
18- أن تنمو قدرة الطالب على التعبير السليم عن مشاعره ، و أفكاره ، وحاجاته .
19- أن يكتسب الطالب القدرة على التفكير المنظم من حيث تسلسل العناصر ، و حسن عرضها ، و ربطها بعضها ببعض
20- أن يكتب الطالب بعض الفنون التعبيرية، الوظيفي منا و الإبداعي، مراعياً الأسس الفنية لكل منها .
(1) سلامة الفهم لكتاب الله ، وإتقان قراءته من حيث ضبط الحركات والساكنات ، وإخراج الحروف من مخارجها.
(2) ربط الإسلام بالحياة الواقعية لحل مشكلاتها ،إذ أن الإسلام ليس مجرد دين يربط الإنسان بربه فحسب ، وإنما هو نظام الحياة الكامل، لتنظيم العلاقات بين الإنسان وأخيه الإنسان في مختلف المجالات الحيوية .
(3) عصمة الأبناء من الانزلاق في المبادئ الوافدة والأفكار الدخيلة المستوردة ، فحينما يتبين لهم الطريق السليم لا يتركونه إلى غيره ، إذ شتان بين توجيه الخالق وتوجيه المخلوق .
(4) أن يعرف الطالب أن الغاية من تدريس الدين ليست مجرد درجة ، وأن الدرجة في جميع المجالات الدراسية دليل فهم واستيعاب ، أما في الدين فهي ليست مقياس تدين ، وإنما التدين الصادق هو السلوك الفاضل المدرك لمعاني الإسلام في واقع الحياة .
(5) متابعة تحقيق الولاء لله وحده ، وجعل الأعمال خالصةً لوجه، ومستقيمة في كافة جوانبها على شرعه .
(6) دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون وما فيه من عجائب صنع الله في خلقه من إنسان وحيوان ونبات وجماد وتزويده بالمفاهيم الإسلامية ، والثقافة التي تجعله يعتز
بالإسلام ، وقادر على الدعوة إليه ، والدفاع عنه .
(7) تمكين الانتماء الحي لأمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد ، وتحقيق الوفاء للأمة ، مما يوافق هذا السن من اتساع في الأفق ، وتطلع إلى العلياء .
( تعهد قدرات الطالب واستعداداته المختلفة التي تظهر في هذه الفترة ، وتوجيهها وفق ما ينا سبها
وما تحققها أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام .
(9) تنمية التفكير العلمي لدى الطالب ، وتعميق روح البحث والتجريب ، والتتبع المنهجي ، واستخدام المراجع ، والتعود على الطرق الدراسية السليمة .
(10) إتاحة الفرصة أمام الطالب القادر ، وإعداده لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة ، وفى جميع التخصصات .
(11) تهيئة الطالب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق ، وتحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة
إسلامية سليمة وإكسابه فضيلة المطالعة النافعة ، والرغبة في الازدياد من العلم النافع ،والعمل الصالح ، واستغلال أوقات الفراغ في وجه مفيد .
( 12 ) تكوين الوعي الإيجابي لدى الطالب ليواجه به الأفكار الهدامة والاتجاهات المضللة .
============================================
خريطة المنهج و تواتج التعلم
تعتبر نواتج التعلم أهم أهداف التي يسعي المعلم للتحقيقها علي مدار العام الدراسي والتي تحقق من خلال أهداف التعلم وأنشطة الدرس، وذلك عن طريق تنفيذ المنهج الدراسي، بكل مجموعاته من أهداف المادة، ومحتوى طرق التدريس، والأنشطة الصيفية، وأنشطة الغير صيفية، وتقويم وغيرها من الأهداف، والتي نتاولها خلال مقالنا التالي
أهداف خريطة التعلم:
• التحديد الدقيق لكافة نواتج التعلم المراد تحقيقها.
• تحديد المهارات والمفاهيم وكل الاتجاهات التي من الضروري معرفتها للمتعلم.
(adsbygo
• ضبط طرق التدريس الت تتوافق مع الطالب لكي يحقق بها نواتج التعلم.
• تحديد أهداف ومصادر التعلم.
• تحديد أنشطة الطالب الصيفية ولا صيفية التي يقوم بها المعلمون وما هو موقعها الأساسي في خريطة المنهج التعليمي.
• تحديد أساليب للتقويم الخاص بنواتج التعلم المستهدفة.
تشمل خريطة المنهج:
1. نواتج التعلم.
2. الموضوعات الدراسية للمنهج.
3. طرق التدريس.
4. الأنشطة التعليمية.
5. أساليب التقويم.
أولا: نواتج التعليم:
تعد نواتج التعلم بأنها هي كل ما يستوعبه المتعلم من مهارات ومعارف واتجاهات وقيم ومبادئ، نتيجة لما مر به من خبرات تربوية معينة أو دراسة لمنهج دراسي معين، والجدير بالذكر بأن نواتج التعلم هي بعض الأهداف الرئيسية للمواد الدراسية بعد العمل على تحقيقها بالإضافة إلى مخططات المدرسة والمعلم لإعطاء التعلمين مهارات ومعارف ومبادئ وقيم، عن طريق ممارسة العديد من الأنشطة الصيفية والغير صيفية، من خلال استخدام مصادر المعرفة بمختلف أنواعها.
كما أن نواتج التعلم هي المنتج النهائي للعام الدراسي، الذي يظهر على هيئة متعلمين يملكون العديد من قدرات المهارات والمعرفة والاتجاهات والقيم والمبادئ، ويتبعون طريق معين بناء على ما اكتسبوه عند تنفيذ خريطة التعلم.
ثانيا: كيفية تحديد نواتج التعلم:
حتى يتم تحديد نواتج التعلم عليك باتباع الآتي:
• أولاً: تحديد الأهداف الرئيسية والفرعية للمادة الدراسية.
• ثانياً: تحديد الأهداف التي يرغب بها المعلم والمدرسة لتحقيق نواتج التعلم.
• ثالثاً: تحديد مناهج المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي من الضروري أن يكتسبها المتعلم.
ثالثا: تحديد وحدات المنهج:
المقصود بوحدات المنهج محتوى الوحدات التي سوف يتم تحقيق نواتج التعلم المستهدفة عن طريقها، ويتم ذلك عن طريق تحليل لمحتوى المنهج الدراسي ليتم تحديد الوحدات، من المنهج التي يتحقق بها نواتج التعلم، مع العلم بأن المناهج الحالية تحتوي على أهداف الوحدات منذ بداية كل وحدة في الكتاب المدرسي، ومن الممكن أن يضاق لها أهداف المعلم التي يريد في تحقيق المتعلمين لها.
رابعا: التقويم:
هي الطريقة الوحيدة التي تستخدم في التأكد من تحقيق الأهداف وتحديد الضعف والقوة في الأداء، حتى يحقق التقويم الهدف من استخدامه من الضروري استخدام أسلوب التقويم المناسب لكل من ناتج التعلم، فئات المتعلمين، الموضوعات، فالعمل بطريقة التقويم الجديدة التي تعطي نتائج صادقة ومعبرة للغاية، يقوم المعلم من خلالها بتمعن في نواتج التعلم التي قد حققت، فالتقويم هو الوسيلة الوحيدة لتعرف على مدى نجح المدرسة على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، كما يذكر في عمود التقييم وسيلة التقييم التي من المفروض استخدامها لكل ناتج من نواتج العمل.
خامسا: الأنشطة التربوية:
تحتوي الأنشطة على نوعين الصيفية والا صيفية وهي الوسيلة الأكثر فعالية لإعطاء المعلمين الكثير من مناهل المعرفة والمهارات والسلوكيات الجيدة والقيم والمبادئ، فعن طريق ممارسة المتعلم لهذه الأنشطة التي تم التخطيط لها يكتسب الطالب العديد من المهارات والسلوكيات والقيم بالإضافة إلى المفاهيم والمعارف المهارات التي ترتبط بالمنهج، والجدير بالذكر أن في أهداف خريطة المنهج النشاط المستخدم في تحقيق ناتج التعلم المرد تحقيقه، ويتم عرض النشاط في خريطة المنهج بشيء من الانجاز مما يوضح طبيعة النشاط وكيفية القيام به.
ويتضمن هذا الدليل ما يلي:
• الأسس العامة لمنهاج اللغة العربية للصف الرابع الأساسي.
• الأهداف العامة من تدريس الكتاب.
• لمحة سريعة عن موضوعات الكتاب.
• طرائق تدريس فروع اللغة العربية للصف الرابع الأساسي:
القراءة الصامتة – القراءة الجهرية – قراءة الاستماع – المحفوظات – الإملاء المنظور – التعبير الشفوي – التعبير الكتابي – الخط.
• خطة تحضيرية مقترحة لأحد موضوعات الكتاب.
• إجابات الأسئلة والتدريبات الواردة في الكتاب.
• أسئلة مقترحة على قطع المحفوظات .
ولا يكتمل دليل المعلم بدون تحليل موضوعات الكتاب بحسب الشكل والمضمون، وكذلك أسئلة تفكير عليا على موضوعات الكتاب ، وهذا ما أفردنا له كتابًا مستقلاً عن الدليل تم طبعه وتوزيع نسخ منه على المدارس .
وختامًا أرجو من معلمينا ومعلماتنا الكرام أن لا يبخلوا علينا بملاحظاتهم واقتراحاتهم حول هذا الدليل للاستفادة منها في الطبعات اللاحقة.
الأسس العامة لمنهاج اللغة العربية
الأساس الفكري: ويهدف إلى:
• التأكيد على انتماء الطالب إلى وطنه التاريخي والجغرافي .
• التأكيد على الهوية العربية الإسلامية للطالب
• إعلاء شأن تضحيات الشعب وعطائه الموصول، بكل فئاته واتجاهاته.
• احترام إنسانية الإنسان أيًا كان لونه أو عرقه أو جنسه.
• الإيمان بالتقاء الثقافات، واغتنائها بعضها ببعض، دونما تعصٌّب أو تفريط.
• التأكيد على عراقة اللغة العربية وارتباطها بالنص القرآني الكريم والنصوص الأدبية العربية في مختلف العصور.
• الإيمان بثراء اللغة العربية، وقابليتها للتطور، وقدرتها على التفاعل الخلاق مع اللغات الأُخرى، دون أن تفقد أصالتها وخصائصها الفنية والجمالية.
الأساس التربوي:
ويهدف هذا الأساس إلى التأكيد على أهمية التربية ودورها المميز في التعليم والتعلم من خلال الأبعاد التالية:
• البعد المعرفي:يؤكد هذا البعد أن المعرفة حق أساسي لكل فرد في المجتمع، وهي تقتضي الإفادة من التطور الحاصل في وسائل الاتصال بما يلبي حاجات المجتمع حاضرًا ومستقبلاً
• البعد الاجتماعي:ويؤكد هذا البعد ما يلي:
- الفرد عضو في جماعة.
- الأسرة هي نواة المجتمع.
- غرس روح التعاون في نفوس الأفراد.
- احترام الملكية العامة.
- الحرص على نظافة البيئة.
- تعزيز انتماء الفرد إلى مجتمع حضاري.
- الاهتمام بسلوك الفرد وتوجيهه.
- محاربة الفساد والنزعات الفردية.
- إعلاء شأن الفرد الذي يقف بصلابة في وجه كل أشكال التسلط والاستبداد.
• البعد النفسي: ويؤكد هذا البعد على:
- ضرورة مراعاة الجوانب النفسية لجميع الطلبة استجابةً لحاجاتهم وميولهم ودوافعهم.
- احترام أساليب تَعلُّم الطلبة من أجل توجيهها وتوظيفها.
- الاستفادة من الدراسات التربوية الحديثة .
الأهداف العامة من تدريس الكتاب
• الأسس العامة لمنهاج اللغة العربية للصف الرابع الأساسي.
• الأهداف العامة من تدريس الكتاب.
• لمحة سريعة عن موضوعات الكتاب.
• طرائق تدريس فروع اللغة العربية للصف الرابع الأساسي:
القراءة الصامتة – القراءة الجهرية – قراءة الاستماع – المحفوظات – الإملاء المنظور – التعبير الشفوي – التعبير الكتابي – الخط.
• خطة تحضيرية مقترحة لأحد موضوعات الكتاب.
• إجابات الأسئلة والتدريبات الواردة في الكتاب.
• أسئلة مقترحة على قطع المحفوظات .
ولا يكتمل دليل المعلم بدون تحليل موضوعات الكتاب بحسب الشكل والمضمون، وكذلك أسئلة تفكير عليا على موضوعات الكتاب ، وهذا ما أفردنا له كتابًا مستقلاً عن الدليل تم طبعه وتوزيع نسخ منه على المدارس .
وختامًا أرجو من معلمينا ومعلماتنا الكرام أن لا يبخلوا علينا بملاحظاتهم واقتراحاتهم حول هذا الدليل للاستفادة منها في الطبعات اللاحقة.
الأسس العامة لمنهاج اللغة العربية
الأساس الفكري: ويهدف إلى:
• التأكيد على انتماء الطالب إلى وطنه التاريخي والجغرافي .
• التأكيد على الهوية العربية الإسلامية للطالب
• إعلاء شأن تضحيات الشعب وعطائه الموصول، بكل فئاته واتجاهاته.
• احترام إنسانية الإنسان أيًا كان لونه أو عرقه أو جنسه.
• الإيمان بالتقاء الثقافات، واغتنائها بعضها ببعض، دونما تعصٌّب أو تفريط.
• التأكيد على عراقة اللغة العربية وارتباطها بالنص القرآني الكريم والنصوص الأدبية العربية في مختلف العصور.
• الإيمان بثراء اللغة العربية، وقابليتها للتطور، وقدرتها على التفاعل الخلاق مع اللغات الأُخرى، دون أن تفقد أصالتها وخصائصها الفنية والجمالية.
الأساس التربوي:
ويهدف هذا الأساس إلى التأكيد على أهمية التربية ودورها المميز في التعليم والتعلم من خلال الأبعاد التالية:
• البعد المعرفي:يؤكد هذا البعد أن المعرفة حق أساسي لكل فرد في المجتمع، وهي تقتضي الإفادة من التطور الحاصل في وسائل الاتصال بما يلبي حاجات المجتمع حاضرًا ومستقبلاً
• البعد الاجتماعي:ويؤكد هذا البعد ما يلي:
- الفرد عضو في جماعة.
- الأسرة هي نواة المجتمع.
- غرس روح التعاون في نفوس الأفراد.
- احترام الملكية العامة.
- الحرص على نظافة البيئة.
- تعزيز انتماء الفرد إلى مجتمع حضاري.
- الاهتمام بسلوك الفرد وتوجيهه.
- محاربة الفساد والنزعات الفردية.
- إعلاء شأن الفرد الذي يقف بصلابة في وجه كل أشكال التسلط والاستبداد.
• البعد النفسي: ويؤكد هذا البعد على:
- ضرورة مراعاة الجوانب النفسية لجميع الطلبة استجابةً لحاجاتهم وميولهم ودوافعهم.
- احترام أساليب تَعلُّم الطلبة من أجل توجيهها وتوظيفها.
- الاستفادة من الدراسات التربوية الحديثة .
الأهداف العامة من تدريس الكتاب
يتوقع من طلبة الصف الرابع في نهاية دراستهم تحقيق ما يلي:
• الاعتزاز بدينهم ولغتهم وعروبتهم ووطنهم.
• الإفادة من الوسائل التقنية الحديثة في دراسة اللغة كالحاسوب.
• المشاركة في نشاطات منهجية ولا منهجية، صفِّيَّة ولا صَفِّيَّة مختلفة.
• التدرب على مهارة الاستماع واستيعاب ما يسمع.
• القراءة بفهم مادة مشكولة جزئيًا أو كليًا قراءة جهرية سليمة ومعبِّرة.
• قراءة مادة قراءة صامتة واعية في زمن يتناسب مع النص المقروء.
• التعبير شفويًا وكتابيًا بلغة فصيحة سليمة واضحة.
• مراعاة قواعد خط النسخ في كتاباتهم.
• زيادة ثروتهم اللغوية وتوظيفها في أحاديثهم وكتاباتهم.
• مراعاة قواعد الإملاء في كتاباتهم.
• الإقبال على المطالعة الحرة في المجالات المختلفة.
• حفظ آيات قرآنية وأشعار مختلفة تتناسب وقدراتهم.
• اكتساب اتجاهات وعادات وقيم إيجابية.
القراءة:
يتوقع من الطلبة في نهاية دراستهم لنصوص القراءة في كتابهم تحقيق ما يلي:
• قراءة نصوص مشكولة قراءة جهرية صحيحة ومعبرة.
• فهم ما يُسمع وما يُقرأ فهمًا مجملاً ومفصلاً.
• إدراك البناء العام للنص المقروء مضمونًا وأسلوبًا.
• مناقشة ما يُقرأ وما يُسمع بجرأة وطلاقة.
• قراءة نصوص متنوعة قراءة صامتة، بفهم وسرعة مناسبة.
المحفوظات:
يتوقع من الطلبة في نهاية دراستهم لنصوص المحفوظات في كتاب لغتنا الجميلة للصف الرابع تحقيق ما يلي:
• حفظ مجموعة مختارة من الآيات القرآنية الكريمة والنصوص الشعرية.
• تنمية الثروة اللغوية في مجالات الألفاظ والتراكيب وتوظيفها في التعبير عن المعاني.
• تمثُّل القيم و الاتجاهات الإيجابية المتضمنة في النصوص المختلفة.
• تنمية القدرة على الإلقاء.
الإملاء:
يتوقع من الطلبة في نهاية دراستهم للإملاء والترقيم في كتاب " لغتنا الجميلة" للصف الرابع تحقيق مايلي:
• التعرف إلى القواعد الإملائية وتوظيفها في الكتابة توظيفًا سليمًا.
• مراعاة وضع علامات الترقيم في أماكنها المناسبة.
• اكتساب مفردات وتراكيب لغوية جديدة.
• اكتساب قيم وعادات إيجابية مثل: النظافة والترتيب والدقة...
• تنمية القدرات على الكتابة بخط جيد.
التعبير:
يتوقع من الطلبة في نهاية تدريبهم على كتابة التعبير تحقيق مايلي:
• اكتساب القدرة على التعبير عن أفكارهم ومشاهداتهم تعبيرًا شفويًا وكتابيًا بلغة سليمة.
• التدريب على التعبير الوصفي والإبداعي.
• توظيف ما اكتُسب من مخزون لغوي وثقافي في التعبير.
• اكتساب مجموعة من القيم والمعارف والاتجاهات السليمة.
الخط:
يتوقع من الطلبة في نهاية تدريبهم على الخط في كراسة الخط تحقيق مايلي:
• التمكن من كتابة الحروف في صورها الصحيحة بخط النسخ.
• التعرف إلى أصول كتابة خط النسخ وإتقان الكتابة به.
• القدرة على كتابة نماذج كراسة الخط المقررة مع تحقيق ناحيتي الجمال والسرعة المناسبة.
• كتابة كلمات وجمل وفقرات، كتابةً سليمة واضحة، بخط النسخ.
• تنمية الموهبة في الخط العربي.
• اكتساب القيم الإيجابية الواردة في نماذج كراسة الخط المقررة.
• إدراك قيمة الخط العربي في تنمية الإحساس بالجمال.
-------------------------------
و يتكون الكتاب من ............موضوع
و يتألف كل موضوع من العناصر التالية:
1- نص الموضوع :
حيث تنوعت موضوعات الكتاب ما بين علمية وصحية وثقافية وأخلاقية واجتماعية ووطنية .
2-الأسئلة :
وهي في حدود عشرة أسئلة حول مضمون الدرس , وهي غالبًا ما تكون مباشرة ولا تحتاج إلي كثير من التفكير.
3-اللغة :
و هي فى الغالب تتناول ما يلي :
• الترادف.
• التضاد.
• اختيار الكلمة لإكمال الفراغ.
• استخدام مفردات في جمل من تعبير الطالب.
• أسئلة في النحو أو الصرف , وغالباً ما يكون عن طريق المحاكاة.
4- الإملاء :
و يشمل غالباً :
• التدرب على قاعدة إملائية.
• إملاء فقرة من الدرس إملاءً منظوراً.
5- المحفوظات :
و هي عبارة عن أبيات قليلة من الشعر أو عدد قليل من الآيات القرآنية دون شرح أو تحديد معاني المفردات أو أسئلة و تدريبات , لذلك فهي تحتاج إلى إثراء في هذه الجوانب.
• الاعتزاز بدينهم ولغتهم وعروبتهم ووطنهم.
• الإفادة من الوسائل التقنية الحديثة في دراسة اللغة كالحاسوب.
• المشاركة في نشاطات منهجية ولا منهجية، صفِّيَّة ولا صَفِّيَّة مختلفة.
• التدرب على مهارة الاستماع واستيعاب ما يسمع.
• القراءة بفهم مادة مشكولة جزئيًا أو كليًا قراءة جهرية سليمة ومعبِّرة.
• قراءة مادة قراءة صامتة واعية في زمن يتناسب مع النص المقروء.
• التعبير شفويًا وكتابيًا بلغة فصيحة سليمة واضحة.
• مراعاة قواعد خط النسخ في كتاباتهم.
• زيادة ثروتهم اللغوية وتوظيفها في أحاديثهم وكتاباتهم.
• مراعاة قواعد الإملاء في كتاباتهم.
• الإقبال على المطالعة الحرة في المجالات المختلفة.
• حفظ آيات قرآنية وأشعار مختلفة تتناسب وقدراتهم.
• اكتساب اتجاهات وعادات وقيم إيجابية.
القراءة:
يتوقع من الطلبة في نهاية دراستهم لنصوص القراءة في كتابهم تحقيق ما يلي:
• قراءة نصوص مشكولة قراءة جهرية صحيحة ومعبرة.
• فهم ما يُسمع وما يُقرأ فهمًا مجملاً ومفصلاً.
• إدراك البناء العام للنص المقروء مضمونًا وأسلوبًا.
• مناقشة ما يُقرأ وما يُسمع بجرأة وطلاقة.
• قراءة نصوص متنوعة قراءة صامتة، بفهم وسرعة مناسبة.
المحفوظات:
يتوقع من الطلبة في نهاية دراستهم لنصوص المحفوظات في كتاب لغتنا الجميلة للصف الرابع تحقيق ما يلي:
• حفظ مجموعة مختارة من الآيات القرآنية الكريمة والنصوص الشعرية.
• تنمية الثروة اللغوية في مجالات الألفاظ والتراكيب وتوظيفها في التعبير عن المعاني.
• تمثُّل القيم و الاتجاهات الإيجابية المتضمنة في النصوص المختلفة.
• تنمية القدرة على الإلقاء.
الإملاء:
يتوقع من الطلبة في نهاية دراستهم للإملاء والترقيم في كتاب " لغتنا الجميلة" للصف الرابع تحقيق مايلي:
• التعرف إلى القواعد الإملائية وتوظيفها في الكتابة توظيفًا سليمًا.
• مراعاة وضع علامات الترقيم في أماكنها المناسبة.
• اكتساب مفردات وتراكيب لغوية جديدة.
• اكتساب قيم وعادات إيجابية مثل: النظافة والترتيب والدقة...
• تنمية القدرات على الكتابة بخط جيد.
التعبير:
يتوقع من الطلبة في نهاية تدريبهم على كتابة التعبير تحقيق مايلي:
• اكتساب القدرة على التعبير عن أفكارهم ومشاهداتهم تعبيرًا شفويًا وكتابيًا بلغة سليمة.
• التدريب على التعبير الوصفي والإبداعي.
• توظيف ما اكتُسب من مخزون لغوي وثقافي في التعبير.
• اكتساب مجموعة من القيم والمعارف والاتجاهات السليمة.
الخط:
يتوقع من الطلبة في نهاية تدريبهم على الخط في كراسة الخط تحقيق مايلي:
• التمكن من كتابة الحروف في صورها الصحيحة بخط النسخ.
• التعرف إلى أصول كتابة خط النسخ وإتقان الكتابة به.
• القدرة على كتابة نماذج كراسة الخط المقررة مع تحقيق ناحيتي الجمال والسرعة المناسبة.
• كتابة كلمات وجمل وفقرات، كتابةً سليمة واضحة، بخط النسخ.
• تنمية الموهبة في الخط العربي.
• اكتساب القيم الإيجابية الواردة في نماذج كراسة الخط المقررة.
• إدراك قيمة الخط العربي في تنمية الإحساس بالجمال.
-------------------------------
و يتكون الكتاب من ............موضوع
و يتألف كل موضوع من العناصر التالية:
1- نص الموضوع :
حيث تنوعت موضوعات الكتاب ما بين علمية وصحية وثقافية وأخلاقية واجتماعية ووطنية .
2-الأسئلة :
وهي في حدود عشرة أسئلة حول مضمون الدرس , وهي غالبًا ما تكون مباشرة ولا تحتاج إلي كثير من التفكير.
3-اللغة :
و هي فى الغالب تتناول ما يلي :
• الترادف.
• التضاد.
• اختيار الكلمة لإكمال الفراغ.
• استخدام مفردات في جمل من تعبير الطالب.
• أسئلة في النحو أو الصرف , وغالباً ما يكون عن طريق المحاكاة.
4- الإملاء :
و يشمل غالباً :
• التدرب على قاعدة إملائية.
• إملاء فقرة من الدرس إملاءً منظوراً.
5- المحفوظات :
و هي عبارة عن أبيات قليلة من الشعر أو عدد قليل من الآيات القرآنية دون شرح أو تحديد معاني المفردات أو أسئلة و تدريبات , لذلك فهي تحتاج إلى إثراء في هذه الجوانب.
6-التعبير :
و هو يشمل :
• التعبير الشفوي : و يدور حول موضوع له علاقة بموضوع الدرس.
• التعبير الكتابى : قد يكون ترتيب جمل لتكوين قصة أو وصفاً لمنظر أو تعبيرآ عن صورة أو تحويل فقرة من فقرات الدرس من صيغة المذكر الى صيغة المؤنث .
7- نشاط :
ويتضمن توجيه الطلاب للقيام ببعض الأعمال كالرسم أوجمع المعلومات ....... إلخ حول موضوع له علاقة بموضوع الدرس.
و هو يشمل :
• التعبير الشفوي : و يدور حول موضوع له علاقة بموضوع الدرس.
• التعبير الكتابى : قد يكون ترتيب جمل لتكوين قصة أو وصفاً لمنظر أو تعبيرآ عن صورة أو تحويل فقرة من فقرات الدرس من صيغة المذكر الى صيغة المؤنث .
7- نشاط :
ويتضمن توجيه الطلاب للقيام ببعض الأعمال كالرسم أوجمع المعلومات ....... إلخ حول موضوع له علاقة بموضوع الدرس.
طرائق تدريس اللغة العربية
القراءة الصامتة:
تأتي القراءة الصامتة بعد المقدمة أو السلوك المدخلي في حصة القراءة . والقراءة الصامتة المطلوبة هي التي تتصف بما يلي:
• عدم إحداث أي صوت أو همس أثناء القراءة , إنما تكون بالعينين فقط دون تحريك الشفتين.
• السرعة ، لذلك علي المعلم أن يحدد الوقت المخصص للقراءة الصامتة (بحسب طول الموضوع وصعوبته) قبل أن يبدأ الطلاب في القراءة الصامتة , و يلتزم بهذا الوقت.
• فهم المقروء , ويتحقق المعلم من ذلك من خلال طرحه لبعض الأسئلة العامة التي تتناول تفاصيل دقيقة أو معاني المفردات , وبعد هذه الأسئلة ينتقل المعلم وطلبته إلي الخطوة التالية وهي القراءة الجهرية.
تأتي القراءة الصامتة بعد المقدمة أو السلوك المدخلي في حصة القراءة . والقراءة الصامتة المطلوبة هي التي تتصف بما يلي:
• عدم إحداث أي صوت أو همس أثناء القراءة , إنما تكون بالعينين فقط دون تحريك الشفتين.
• السرعة ، لذلك علي المعلم أن يحدد الوقت المخصص للقراءة الصامتة (بحسب طول الموضوع وصعوبته) قبل أن يبدأ الطلاب في القراءة الصامتة , و يلتزم بهذا الوقت.
• فهم المقروء , ويتحقق المعلم من ذلك من خلال طرحه لبعض الأسئلة العامة التي تتناول تفاصيل دقيقة أو معاني المفردات , وبعد هذه الأسئلة ينتقل المعلم وطلبته إلي الخطوة التالية وهي القراءة الجهرية.
القراءة الجهرية:
1- يقرأ المعلم الدرس قراءة نموذجية تتصف بما يلي:
• جهرية بصوتٍ واضح مسموع.
• سليمة من الأخطاء اللغوية والنحوية .
• معبرة تؤدي المعنى و تراعي علامات الترقيم , فيرتفع الصوت حيناً وينخفض حيناً آخر ، وتبين نغمة الصوت أن هناك سؤالاً أو موقفاً يدعو للدهشة أو التعجب ......إلخ ، ويرِقُّ الصوت حيناً و يشتد حيناً حسب الموقف , ويحدث توقف قصير عند الفاصلة مع مراعاة التسكين , وتوقف أطول عند النقطة.
2- يقوم الطلبة بقراءة محاكاة لقراءة المعلم , و عادةً يختار المعلم الطلبة المجيدين للبدء مع المتابعة المتيقظة المستمرة . و يجدر بالمعلم أن يراعي طول الفقرة التي يقرؤها الطالب والموضع المناسب لإيقاف طالب عن القراءة و تكليف آخر (و هو عند إتمام الفكرة أو الجملة).
3- بعد ذلك تأتي القراءة التفسيرية : وفيها يكلف المعلم طالباً بقراءة الفقرة الأولى (أو جزء منها) تمهيداً لتفسيرها ، ولكن يجب الابتعاد عن السؤال عن معاني الكلمات مباشرة عند تفسيرها ولكن يمكن اتباع طرائق أخرى للتوصل إلى معاني المفردات مثل :
• تحديد المرادف(المشابه في المعنى) من خلال جمل معطاة.
• تحيد المضاد في المعنى من خلال جمل معطاة أو إكمال جمل.
• التمثيل اذا كانت المفردة تتطلب ذلك مثل "امتشق الفارس سيفه".
• توظيف المفردة في جملة أخرى غير جملة الكتاب.ومن خلال تفسير المفردات يتم التوصل إلى تفسير الأفكار.
4- بعد هذه القراءة يتم إعطاء الطلاب تدريبات كتابية تطبيقية.
1- يقرأ المعلم الدرس قراءة نموذجية تتصف بما يلي:
• جهرية بصوتٍ واضح مسموع.
• سليمة من الأخطاء اللغوية والنحوية .
• معبرة تؤدي المعنى و تراعي علامات الترقيم , فيرتفع الصوت حيناً وينخفض حيناً آخر ، وتبين نغمة الصوت أن هناك سؤالاً أو موقفاً يدعو للدهشة أو التعجب ......إلخ ، ويرِقُّ الصوت حيناً و يشتد حيناً حسب الموقف , ويحدث توقف قصير عند الفاصلة مع مراعاة التسكين , وتوقف أطول عند النقطة.
2- يقوم الطلبة بقراءة محاكاة لقراءة المعلم , و عادةً يختار المعلم الطلبة المجيدين للبدء مع المتابعة المتيقظة المستمرة . و يجدر بالمعلم أن يراعي طول الفقرة التي يقرؤها الطالب والموضع المناسب لإيقاف طالب عن القراءة و تكليف آخر (و هو عند إتمام الفكرة أو الجملة).
3- بعد ذلك تأتي القراءة التفسيرية : وفيها يكلف المعلم طالباً بقراءة الفقرة الأولى (أو جزء منها) تمهيداً لتفسيرها ، ولكن يجب الابتعاد عن السؤال عن معاني الكلمات مباشرة عند تفسيرها ولكن يمكن اتباع طرائق أخرى للتوصل إلى معاني المفردات مثل :
• تحديد المرادف(المشابه في المعنى) من خلال جمل معطاة.
• تحيد المضاد في المعنى من خلال جمل معطاة أو إكمال جمل.
• التمثيل اذا كانت المفردة تتطلب ذلك مثل "امتشق الفارس سيفه".
• توظيف المفردة في جملة أخرى غير جملة الكتاب.ومن خلال تفسير المفردات يتم التوصل إلى تفسير الأفكار.
4- بعد هذه القراءة يتم إعطاء الطلاب تدريبات كتابية تطبيقية.
الاستماع:
يقصد بقراءة الاستماع تحويل الرموز المسموعة إلى معانٍ مفهومة.
أما القراءة الصامتة فيقصد بها تحويل الرموز المكتوبة إلى معانٍ مفهومة.
وأما القراءة الجهرية فيقصد بها تحويل الرموز المكتوبة إلى أصواتٍ مسموعة و معانٍ مفهومة . والأصل أن يكون النص المحدد لقراءة الاستماع موجوداً في دليل المعلم فقط ولا يوجد في كتب الطلبة. وتكون خطوات الحصة كما يلي :
1- التمهيد للموضوع : و قد يكون ذلك بعرض صورة أو طرح سؤال , أو أية طريقة يجدها المعلم مناسبة للموضوع.
2- تدوين بعض الكلمات التي ترد في النص ويعتقد المعلم أنها ومعانيها صعبة على الطلبة.
3- قراءة المعلم النص قراءة جهرية صحيحة معبرة , مع الحرص على استماع الطلبة , وذلك بعد تكليفهم تدوين الكلمات التي لم يفهموا معانيها في السياق.
4- قراءة النص مرة أخرى , و يمكن أن يكون المعلم قد سجَل النص على شريط فيُسمعه للطلبة.
5- طرح أسئلة متدرجة , تبدأ بالسؤال عن المفردات التي وجدها الطلبة صعبة ثم أسئلة أخرى مباشرة تغطي النص , مع مراعاة التنويع فيها ، بحيث تشمل أسئلة على مستوى التذكُر ، والفهم والاستيعاب ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ، وصولاً إلى التقويم.
6- قد يكلف المعلم طلبتة بتلخيص النص الذي سمعوه ، أو إبداء رأيهم فيه.
7-يعطي المعلم طلبته أسئلة تحريرية تتناول الشكل و المضمون على القطعة التي سمعوها.
يقصد بقراءة الاستماع تحويل الرموز المسموعة إلى معانٍ مفهومة.
أما القراءة الصامتة فيقصد بها تحويل الرموز المكتوبة إلى معانٍ مفهومة.
وأما القراءة الجهرية فيقصد بها تحويل الرموز المكتوبة إلى أصواتٍ مسموعة و معانٍ مفهومة . والأصل أن يكون النص المحدد لقراءة الاستماع موجوداً في دليل المعلم فقط ولا يوجد في كتب الطلبة. وتكون خطوات الحصة كما يلي :
1- التمهيد للموضوع : و قد يكون ذلك بعرض صورة أو طرح سؤال , أو أية طريقة يجدها المعلم مناسبة للموضوع.
2- تدوين بعض الكلمات التي ترد في النص ويعتقد المعلم أنها ومعانيها صعبة على الطلبة.
3- قراءة المعلم النص قراءة جهرية صحيحة معبرة , مع الحرص على استماع الطلبة , وذلك بعد تكليفهم تدوين الكلمات التي لم يفهموا معانيها في السياق.
4- قراءة النص مرة أخرى , و يمكن أن يكون المعلم قد سجَل النص على شريط فيُسمعه للطلبة.
5- طرح أسئلة متدرجة , تبدأ بالسؤال عن المفردات التي وجدها الطلبة صعبة ثم أسئلة أخرى مباشرة تغطي النص , مع مراعاة التنويع فيها ، بحيث تشمل أسئلة على مستوى التذكُر ، والفهم والاستيعاب ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ، وصولاً إلى التقويم.
6- قد يكلف المعلم طلبتة بتلخيص النص الذي سمعوه ، أو إبداء رأيهم فيه.
7-يعطي المعلم طلبته أسئلة تحريرية تتناول الشكل و المضمون على القطعة التي سمعوها.
المحفوظات:
نظرًا لأن قطع المحفوظات المقررة على الصف الرابع الأساسي قصيرة، وغالبًا ما تتكون من وحدة معنوية، فإن خطوات تدريس المحفوظات في هذا الصف تكون على النحو التالي:
• التمهيد المناسب للموضوع.
• قراءة النص قراءة جهرية نموذجية معبِّرة من المعلم ثم من بعض التلاميذ الممتازين.
• أسئلة تختبر الفهم العام للموضوع.
• قراءة النص قراءة جهرية من التلاميذ المتوسطين، مع تدريبهم على الإلقاء المعبِّر.
• شرح وتفسير معاني الكلمات والمفردات الصعبة والجديدة التي وردت في النص وتسجيلها على السبورة.
• توضيح بعض التراكيب والأساليب والصور الجمالية التي ذُكرت في النص وتفسيرها ومناقشتها.
• توجيه الأسئلة الجزئية التي توضح الأفكار الجزئية والمواقف والقيم والحقائق التي وردت في ا لنص.
• تدريب التلاميذ على تجميع هذه الإجابات لتكون شرحًا أدبيًا للنص.
• تكليف بعض التلاميذ بشرح النص شرحًا أدبيًا متكاملاً مع الإرشاد والتوجيه والشرح الأخير من المعلم.
• تحديد عنوان مناسب للنص ( نظرًا لأن جميع قطع المحفوظات في هذا الكتاب بدون عناوين).
• التقويم الختامي ويشمل ما يلي:
- قراءة بعض فقرات النص قراءة جهرية من الطلاب الضعفاء.
- توظيف القراءة الموجهة والوظيفية (اقرأ من النص ما يدل على كذا)
- ترتيب الأفكار بحسب ورودها في النص.
- أسئلة وتدريبات تتناول الشكل والمضمون للنص، مع شمولها ومناسبتها لمستويات التلاميذ.
نظرًا لأن قطع المحفوظات المقررة على الصف الرابع الأساسي قصيرة، وغالبًا ما تتكون من وحدة معنوية، فإن خطوات تدريس المحفوظات في هذا الصف تكون على النحو التالي:
• التمهيد المناسب للموضوع.
• قراءة النص قراءة جهرية نموذجية معبِّرة من المعلم ثم من بعض التلاميذ الممتازين.
• أسئلة تختبر الفهم العام للموضوع.
• قراءة النص قراءة جهرية من التلاميذ المتوسطين، مع تدريبهم على الإلقاء المعبِّر.
• شرح وتفسير معاني الكلمات والمفردات الصعبة والجديدة التي وردت في النص وتسجيلها على السبورة.
• توضيح بعض التراكيب والأساليب والصور الجمالية التي ذُكرت في النص وتفسيرها ومناقشتها.
• توجيه الأسئلة الجزئية التي توضح الأفكار الجزئية والمواقف والقيم والحقائق التي وردت في ا لنص.
• تدريب التلاميذ على تجميع هذه الإجابات لتكون شرحًا أدبيًا للنص.
• تكليف بعض التلاميذ بشرح النص شرحًا أدبيًا متكاملاً مع الإرشاد والتوجيه والشرح الأخير من المعلم.
• تحديد عنوان مناسب للنص ( نظرًا لأن جميع قطع المحفوظات في هذا الكتاب بدون عناوين).
• التقويم الختامي ويشمل ما يلي:
- قراءة بعض فقرات النص قراءة جهرية من الطلاب الضعفاء.
- توظيف القراءة الموجهة والوظيفية (اقرأ من النص ما يدل على كذا)
- ترتيب الأفكار بحسب ورودها في النص.
- أسئلة وتدريبات تتناول الشكل والمضمون للنص، مع شمولها ومناسبتها لمستويات التلاميذ.
الإملاء المنظور:
الإملاء المطلوب التركيز عليه في هذا الصف هو الإملاء المنظور، ولكن يمكن استخدام الإملاء المنقول للطلاب الضعفاء بأن يتم فتح كتبهم على قطعة الإملاء أثناء إملاء القطعة على باقي التلاميذ إملاءً منظورًا. كما يمكن استخدام الإملاء الاختباري في فترات معينة لقياس مدى امتلاك الطلاب للمهارات الإملائية التي مرت بهم.
أما خطوات تدريس الإملاء المنظور فتتلخص فيما يلي:
• التمهيد للموضوع بأي أسلوب يجذب انتباه الطلاب لموضوع القطعة.
• عرض القطعة على سبورة إضافية أو كتابتها على السبورة، إضافة إلى فتح الطلاب كتبهم على القطعة الإملائية المطلوبة.
• قراءة القطعة من المعلم ومن بعض التلاميذ.
• مناقشة الطلاب في القطعة من حيث أفكارها ولغتها، ومن حيث المهارة الإملائية التي اشتملت عليها، وتحليل الكلمات التي وردت في القطعة وتمثِّل تلك المهارة.
• عرض الكلمات المطلوبة على المهارة في قائمة، وتكليف الطلاب بذكر كلمات مشابهة لها في الشكل والصورة على المهارة، وتوضع في قائمة موازية للأولى.
• يتأمل الطلاب الكلمات في القائمتين، ويقوم بعض التلاميذ بتحليلها وتهجئتها.
• قراءة القطعة مرة أخرى.
• جمع الكلمات التي سجلت على السبورة.
• إملاء القطعة جملةً جملةً بحسب دفعات تناسب مستوى الطلاب.
• قراءة القطعة مرة ثانية لإكمال الطلاب ما نقص عليهم في أثناء الإملاء.
الإملاء المطلوب التركيز عليه في هذا الصف هو الإملاء المنظور، ولكن يمكن استخدام الإملاء المنقول للطلاب الضعفاء بأن يتم فتح كتبهم على قطعة الإملاء أثناء إملاء القطعة على باقي التلاميذ إملاءً منظورًا. كما يمكن استخدام الإملاء الاختباري في فترات معينة لقياس مدى امتلاك الطلاب للمهارات الإملائية التي مرت بهم.
أما خطوات تدريس الإملاء المنظور فتتلخص فيما يلي:
• التمهيد للموضوع بأي أسلوب يجذب انتباه الطلاب لموضوع القطعة.
• عرض القطعة على سبورة إضافية أو كتابتها على السبورة، إضافة إلى فتح الطلاب كتبهم على القطعة الإملائية المطلوبة.
• قراءة القطعة من المعلم ومن بعض التلاميذ.
• مناقشة الطلاب في القطعة من حيث أفكارها ولغتها، ومن حيث المهارة الإملائية التي اشتملت عليها، وتحليل الكلمات التي وردت في القطعة وتمثِّل تلك المهارة.
• عرض الكلمات المطلوبة على المهارة في قائمة، وتكليف الطلاب بذكر كلمات مشابهة لها في الشكل والصورة على المهارة، وتوضع في قائمة موازية للأولى.
• يتأمل الطلاب الكلمات في القائمتين، ويقوم بعض التلاميذ بتحليلها وتهجئتها.
• قراءة القطعة مرة أخرى.
• جمع الكلمات التي سجلت على السبورة.
• إملاء القطعة جملةً جملةً بحسب دفعات تناسب مستوى الطلاب.
• قراءة القطعة مرة ثانية لإكمال الطلاب ما نقص عليهم في أثناء الإملاء.
التعبير الشفوي:
يمارَس التعبير الشفوي في كل حصة حين يجيب الطلبة عن أسئلة المعلم شفويًا أو يثيرون أسئلة من عندهم ، وهنا نذكِّر المعلم بالأمور التالية:
• ألا يقتصر التعبير الشفوي على الموضوع المطروح، ولا يكتفي بمشاركة عدد محدد من الطلبة.
• أن يثير أسئلة جزئية عديدة، وأن يتيح الفرصة لأكبر عدد من الطلبة للإجابة، وأن يتقبل الإجابات، ويعدِّل الإجابات غير الصحيحة، مع الحرص على التعزيز الإيجابي.
• أن يحرص على سلامة اللغة، ووضوح التعبير، إلى جانب صحة المعلومات والأفكار.
يمارَس التعبير الشفوي في كل حصة حين يجيب الطلبة عن أسئلة المعلم شفويًا أو يثيرون أسئلة من عندهم ، وهنا نذكِّر المعلم بالأمور التالية:
• ألا يقتصر التعبير الشفوي على الموضوع المطروح، ولا يكتفي بمشاركة عدد محدد من الطلبة.
• أن يثير أسئلة جزئية عديدة، وأن يتيح الفرصة لأكبر عدد من الطلبة للإجابة، وأن يتقبل الإجابات، ويعدِّل الإجابات غير الصحيحة، مع الحرص على التعزيز الإيجابي.
• أن يحرص على سلامة اللغة، ووضوح التعبير، إلى جانب صحة المعلومات والأفكار.
التعبيرالكتابي:
يسير المعلم في تدريس التعبير الكتابي بحسب الخطوات التالية:
• التمهيد وتهيئة الطلاب للموضوع بأسلوب شيِّق يجذب الطلاب للموضوع.
• كتابة عنوان الموضوع على السبورة.
• قراءة العنوان قراءة جهرية.
• إتاحة الوقت الكافي للطلاب للتفكيرفي الموضوع.
• توظيف أسلوب العصف الذهني، وذلك بأن يقوم الطلاب بطرح مجموعة من الأفكار والعناصر المنتمية للموضوع وتسجيلها على السبورة.
• تجميع هذه العناصر وتصنيفها وتوحيد المتشابه منها، وتحديد العناصر الرئيسة للموضوع وتسجيلها على السبورة.
• ترتيب هذه العناصر ترتيبًا منطقيًا.
• الكتابة أو الحديث شفويًا في عناصر الموضوع إما بشكل فردي أو على شكل مجموعات..
• إلقاء ما أعدَّ الطلاب حول العنصر الأول ثم الذي يليه وهكذا، ومناقشة الطلاب في كل فكرة يعرضونها من حيث الشكل والمضمون.
• الحديث أو الكتابة عن الموضوع بشكل متكامل، والاستماع لما كتبوه ومناقشته.
• توظيف الشواهد المناسبة في كتاباتهم وأحاديثهم.
• كتابة الموضوع في حصة أخرى، ثم تجمع الكراسات للتصحيح والتقويم.
ويلاحظ أن بعض موضوعات التعبير الكتابي المطلوبة ليست موضوعات إبداعية وإنما هي عبارة عن تدريبات أو ترتيب جمل أو ما شابه ذلك، وهذه لا تحتاج إلى كثير عناء في تدريسها.
يسير المعلم في تدريس التعبير الكتابي بحسب الخطوات التالية:
• التمهيد وتهيئة الطلاب للموضوع بأسلوب شيِّق يجذب الطلاب للموضوع.
• كتابة عنوان الموضوع على السبورة.
• قراءة العنوان قراءة جهرية.
• إتاحة الوقت الكافي للطلاب للتفكيرفي الموضوع.
• توظيف أسلوب العصف الذهني، وذلك بأن يقوم الطلاب بطرح مجموعة من الأفكار والعناصر المنتمية للموضوع وتسجيلها على السبورة.
• تجميع هذه العناصر وتصنيفها وتوحيد المتشابه منها، وتحديد العناصر الرئيسة للموضوع وتسجيلها على السبورة.
• ترتيب هذه العناصر ترتيبًا منطقيًا.
• الكتابة أو الحديث شفويًا في عناصر الموضوع إما بشكل فردي أو على شكل مجموعات..
• إلقاء ما أعدَّ الطلاب حول العنصر الأول ثم الذي يليه وهكذا، ومناقشة الطلاب في كل فكرة يعرضونها من حيث الشكل والمضمون.
• الحديث أو الكتابة عن الموضوع بشكل متكامل، والاستماع لما كتبوه ومناقشته.
• توظيف الشواهد المناسبة في كتاباتهم وأحاديثهم.
• كتابة الموضوع في حصة أخرى، ثم تجمع الكراسات للتصحيح والتقويم.
ويلاحظ أن بعض موضوعات التعبير الكتابي المطلوبة ليست موضوعات إبداعية وإنما هي عبارة عن تدريبات أو ترتيب جمل أو ما شابه ذلك، وهذه لا تحتاج إلى كثير عناء في تدريسها.
الخط:
الخط في مقرر الصف الرابع موجود في كراسة خاصة منفصلة عن كتاب "لغتنا الجميلة" وهي تدور حول مهارات خط النسخ .
يمكن أن يسير المعلم في تدريس الخط وفق الخطوات التالية:
• التمهيد
• يقسم المعلم السبورة إلى قسمين بعد كتابة اليوم والتاريخين الهجري والميلادي وعنوان الدرس..
• يخصص القسم الأيمن لكتابة النموذج الخطي، والقسم الأيسر للشرح والتوضيح.
• قراءة النموذج قراءة جهرية من الطلاب بعد كتابته بخط واضح وجميل.
• مناقشة الطلاب في المعاني والأفكار الواردة في هذا النموذج مع تفسير المفردات الصعبة وتوضيح التراكيب اللغوية وتوظيفها في جمل مفيدة.
• يقوم المعلم بشرح وتوضيح طريقة كتابة الحرف المطلوب في أوضاع الكلمة المختلفة، مع استخدام الطباشير الملون.
• خطوة الكتابة والتدريب: وفيها يقوم الطلاب بمحاكاة النموذج الخطي في كراسة أخرى غير كراسة الخط الأساسية حتى يتدربوا على كتابة النموذج ثم تكون الكتابة في كراسة الخط بعد امتلاك المهارة الأساسية في الكتابة، وتكون الكتابة من أسفل إلى أعلى مع ملاحظة النموذج المعروض أو المكتوب في كراسة الخط.
• خطوة الإرشاد والتصحيح: يتابع المعلم الطلاب في أثناء الكتابة ويوضح لهم أخطاءهم،و إذا رأى خطأً شائعًا يطلب التوقف عن الكتابة، ثم يقوم بمعالجته مرة أخرى وتوضيح وتصحيح هذا الخطأ، ثم يستمر الطلاب مرة أخرى في الكتابة، ويقوم المعلم بعد ذلك بالتصحيح وتقدير درجة لكل طالب على كتابته.
--------------------------------------------------------
الادب: هو اإلنتاج الفكري العام لألمة؛ فأدب أمة معينة يعني كل ما أنتجه أبناء هذه األمة في شتى
ّربية، أو
ضروب العلم والمعرفة؛ سواء كان ذلك في السياسة، أو االقتصاد، أو االجتماع، أو الت
اريخ
ّ
الت ، سانية
ّ
أو الطب، أو الرياضيات، أو غير ذلك من مجاالت المعرفة اإلن . ا األدب بمعناه
ّ
أم
الخاص: فهو التعبير عن تجربة شعورية في صورة موحية، ة ينفعل بها
ّ
أو هو تعبير موح عن قيم حي
ان، هذه القيم تنب
ّ
ضمير الفن ثق عن تصور معين للحياة واالرتباط فيها بين اإلنسان والكون، وبين
بعض اإلنسان وبعضه
---------------------------
محتوي النص الادبي
الشكل
اللفظ و الوزن و القافية
المضمون
: العاطفة، والخيال، والفكرة، وهذان العنصران ال يمكن ّفظ، والوزن، والقافية، بينما يمث
الفصل بينهما؛ باعتبارهما وحدة متماسكة لا يتم العمل الادبي إلا بهما إلا في حال دعت الحاجة
الخط في مقرر الصف الرابع موجود في كراسة خاصة منفصلة عن كتاب "لغتنا الجميلة" وهي تدور حول مهارات خط النسخ .
يمكن أن يسير المعلم في تدريس الخط وفق الخطوات التالية:
• التمهيد
• يقسم المعلم السبورة إلى قسمين بعد كتابة اليوم والتاريخين الهجري والميلادي وعنوان الدرس..
• يخصص القسم الأيمن لكتابة النموذج الخطي، والقسم الأيسر للشرح والتوضيح.
• قراءة النموذج قراءة جهرية من الطلاب بعد كتابته بخط واضح وجميل.
• مناقشة الطلاب في المعاني والأفكار الواردة في هذا النموذج مع تفسير المفردات الصعبة وتوضيح التراكيب اللغوية وتوظيفها في جمل مفيدة.
• يقوم المعلم بشرح وتوضيح طريقة كتابة الحرف المطلوب في أوضاع الكلمة المختلفة، مع استخدام الطباشير الملون.
• خطوة الكتابة والتدريب: وفيها يقوم الطلاب بمحاكاة النموذج الخطي في كراسة أخرى غير كراسة الخط الأساسية حتى يتدربوا على كتابة النموذج ثم تكون الكتابة في كراسة الخط بعد امتلاك المهارة الأساسية في الكتابة، وتكون الكتابة من أسفل إلى أعلى مع ملاحظة النموذج المعروض أو المكتوب في كراسة الخط.
• خطوة الإرشاد والتصحيح: يتابع المعلم الطلاب في أثناء الكتابة ويوضح لهم أخطاءهم،و إذا رأى خطأً شائعًا يطلب التوقف عن الكتابة، ثم يقوم بمعالجته مرة أخرى وتوضيح وتصحيح هذا الخطأ، ثم يستمر الطلاب مرة أخرى في الكتابة، ويقوم المعلم بعد ذلك بالتصحيح وتقدير درجة لكل طالب على كتابته.
--------------------------------------------------------
الادب: هو اإلنتاج الفكري العام لألمة؛ فأدب أمة معينة يعني كل ما أنتجه أبناء هذه األمة في شتى
ّربية، أو
ضروب العلم والمعرفة؛ سواء كان ذلك في السياسة، أو االقتصاد، أو االجتماع، أو الت
اريخ
ّ
الت ، سانية
ّ
أو الطب، أو الرياضيات، أو غير ذلك من مجاالت المعرفة اإلن . ا األدب بمعناه
ّ
أم
الخاص: فهو التعبير عن تجربة شعورية في صورة موحية، ة ينفعل بها
ّ
أو هو تعبير موح عن قيم حي
ان، هذه القيم تنب
ّ
ضمير الفن ثق عن تصور معين للحياة واالرتباط فيها بين اإلنسان والكون، وبين
بعض اإلنسان وبعضه
---------------------------
محتوي النص الادبي
الشكل
اللفظ و الوزن و القافية
المضمون
: العاطفة، والخيال، والفكرة، وهذان العنصران ال يمكن ّفظ، والوزن، والقافية، بينما يمث
الفصل بينهما؛ باعتبارهما وحدة متماسكة لا يتم العمل الادبي إلا بهما إلا في حال دعت الحاجة
ّتحليل الن
ّ
النص الادبي يمر بمراحل؛ هي:
1 -القراءة كخطوة مرحلية أولية.
ّ
النص الادبي يمر بمراحل؛ هي:
1 -القراءة كخطوة مرحلية أولية.
2 - الفهم الصحيح للنص؛ حيث يدرس العالقات النحوية، وطريقة الادء اللغوي، والدالالت
المركزية والهامشية لأللفاظ.
ّ3 - -تحديد موقع النص والجو العام
.
4 -تحديد الفكرة والموضوع.
5 -استخراج الصور والاخيلة.
المركزية والهامشية لأللفاظ.
ّ3 - -تحديد موقع النص والجو العام
.
4 -تحديد الفكرة والموضوع.
5 -استخراج الصور والاخيلة.
6 تحديد العواطف التي هي الانفعالات النفسية لصاحب النص .
7 -دراسة البناء الداخلي، والشكل الخارجي، وعالقة ذلك بالموضوع والعناصر السابقة.
عناصر تحليل النص
العاطفة و هي روح النص الادبي -الفكرة و هي العنصر العقلي و ثقافته - الالفاظ و هي رموز المعاني
الصور الادبية وهي الوسيلة التي ينقل بها الفكرة و العاطفة - الخيال - الموسيقي - الصياغة
المطلوب في اي نص
=============
ا - ملخص النص 2 - النقاط الرئيسة في النص 3 - مدي مناسبة الالفاظ للمعاني التي يريدها الشاعر
4 - مدي مناسبة الالفاظ للجوي النفسي للفظ 5 - ابرز خصائص شعراء هذه العصر الذي قيلت فيه
6 - العاطفة المؤثرة و مدي تاثيرها في النص الشعري
-------------------- استنتج المعني الضمني للابيات - القيم الشائعة في النص - مصدر الجرس الموسيقي في النص - اثر الجرس الموسيقي في النص -استخرج الصورة الادبية و اثرها علي النص - سر جمال البيت من وجهة نظرك - الربط بين النص و الاحداث الجارية - الرط بين النص و نصوص اخري - الشخصية الرمزية و الحقيقية في النص و سماتها و تفكيرها - الصور الادبية و اركانها و اثرها في النص و ملاءمتها لمعانيه - موازنة بين الابيات و ابيات اخري - العاطفة المؤثرة علي الشاعر - الموسقي و اثرها في النص - ابرز شعراء مدارس الشاعر - معلومات عن الشاعر و حياته -
الكلمات المكررة و توضيحها و الكلمات غير المالوفة و توضيحها - الكلمات المستخدمة في غير سياقها
7 -دراسة البناء الداخلي، والشكل الخارجي، وعالقة ذلك بالموضوع والعناصر السابقة.
عناصر تحليل النص
العاطفة و هي روح النص الادبي -الفكرة و هي العنصر العقلي و ثقافته - الالفاظ و هي رموز المعاني
الصور الادبية وهي الوسيلة التي ينقل بها الفكرة و العاطفة - الخيال - الموسيقي - الصياغة
المطلوب في اي نص
=============
ا - ملخص النص 2 - النقاط الرئيسة في النص 3 - مدي مناسبة الالفاظ للمعاني التي يريدها الشاعر
4 - مدي مناسبة الالفاظ للجوي النفسي للفظ 5 - ابرز خصائص شعراء هذه العصر الذي قيلت فيه
6 - العاطفة المؤثرة و مدي تاثيرها في النص الشعري
-------------------- استنتج المعني الضمني للابيات - القيم الشائعة في النص - مصدر الجرس الموسيقي في النص - اثر الجرس الموسيقي في النص -استخرج الصورة الادبية و اثرها علي النص - سر جمال البيت من وجهة نظرك - الربط بين النص و الاحداث الجارية - الرط بين النص و نصوص اخري - الشخصية الرمزية و الحقيقية في النص و سماتها و تفكيرها - الصور الادبية و اركانها و اثرها في النص و ملاءمتها لمعانيه - موازنة بين الابيات و ابيات اخري - العاطفة المؤثرة علي الشاعر - الموسقي و اثرها في النص - ابرز شعراء مدارس الشاعر - معلومات عن الشاعر و حياته -
الكلمات المكررة و توضيحها و الكلمات غير المالوفة و توضيحها - الكلمات المستخدمة في غير سياقها
تعليقات
إرسال تعليق