للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2018-2019
وتخافه كأب وتهابه كسلطان وتحبه كروح تسكن بداخلها(فالصالحات قانتات حافظات للغيب)
النص :
( " نعم إنَّ الرجال قوَّامون على النساء كما يقول الله تعالى في كتابه العزيز، ولكن المرأة عماد الرجل، وملاك أمره، وسر حياته؛ من صرخة الوضع إلى أنَّة النزع" )
ورأفتها: تعطُّف شديد يَقْتضي الإِحسان والمَغْفِرة. وقيل هي أَشَدُّ من الرَّحْمة أو هي أَرَقُّها.
الحياة : الدنيا : و الجمع : الحيوات و الحيوان
ما تبذل : تعطي
الجهود : المفرد الجهد اي المشقة و الطاقة
الأعلى : المرتفع و الأكثر ارتفاعًا ، عكْسه أسفل
اذا كانت القوامة للرجل فليس هذا تفضيلا من الله للرجل علي المراة كما يعتقد البعض لان للمراة مهمة لا يقدر عليها الرجال لكن اذا نظرنا الي كل من المهمتين مهمه الرجل و المراة معا سنجد انهما متكاملتان . لا يستطيع الأب أن يحمل بين جوانب صدره عواطف الام فالحنان و الرعاية و العطف عند المراة .و لذلك فان الله يحفظ المراة لتقوم بمهمتها فهي التي تشمله بالرعاية و تبيسط و تنشر جناح الرحمة و الحنان و الرافة لطفلها حتي انها تسكب قلبها في قلبه ليصير و يتحول القلبين الي قلب واحد
فينبض نبضا واحدا و تظل الام متيقظة لا تنام الليل تسهر لراحة طفلها تسمع انفاسه و تصغي الي اناته و تحرص كل الحرص علي حركات يده و نظرات عينيه حاجاته و اغراضه فتلبي مطالبه دون كلل او ملل و تحفظه بالنهار بالرضاعة و العناية و تتحمل جميع اوجاع الحياة و احزانها و مصائبها في رضا تام غير متضايقة بل تزداد حبها لولدها و تفضله علي نفسها فهو النفيس الذي له مكانة و منزله و تبذل كل مشقة و طاقتها في تربيته فسر الحياة هو قلب الام ( انه عمل شاق خلقت المراة من اجله لا يستطيع الرجل القيام به )
الجمال :
وتبسط عليه جناح: كناية عن العطف و الحنان الشامل في المراة و ايضا تشبيه بليغ فقد شبه الرحمة بجناح و سر الجمال التجسيم
وتسكب قلبها في قلبه: استعارة مكنية شبه القلب بسائل يسكب ة ايضا كناية رائعة عن مدي التوحد و الانصهار بين قلب الام و ابنها
سر الحياة الإنسانية وينبوعها وكوكبها ( قلب المراة ) : تشبيه بليغ ميتكر لقلب الام بسر الحياة و ينبوعها و كوكبها الاعلي و فيه ايحاء بسمو مكانة قلب الام و اثره في في سمو الحياة .
سر الحياة الإنسانية وينبوعها : استعارة مكنية شبه الحياة بماء ينبع و سر الجمال التجسيم
باقي النص :( دور المرأة مع زوجها )
المفردات :
جانبه زوجة : بقربه زوجة
تبعث : ترسل
روح الشجاعة : القوة و الجراة
الهمَّة : العزم القوي و الجمع همم و همات و همائم
تغرس : تثبت
كبرياء التبعة :عظمة المسؤولية
، وحسب : ظن و المضاد تيقن
المرء: الشخص و الجمع رجال
رعيَّةً : عامة الناس الذين ولي عليهم وال يرعي مصالحهم و الجمع رعايا
تضع ثقتها : جمع ثِقاتٍ اعتماد عليه
وتستظل بظلّ : تحتمي به و لا تفارقه
وتعتمد :اتكل و ركن
شؤون : امور
صفات :جمع صفات
السيد:جمع اسياد و سادة وهوالوالي و الراعي ( العظيم الشريف و كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ )
مزاياه :جمع مَزيّةالمزِيَّةُ : الفضيلةُ يمتاز بها على غيره
يعالج :يداوي و يصلح
ويأخذ الشيء : يحصل عليه
الشرح :
ياتي دور المراة مع الرجل لتقف بالقرب منه بدانبه مشجعة و محفزة تدفعه بجرأة الي العزم القوي و تثبت في قلبه و نفسه تحمل تبعات و مسؤوليات الوالي و الراعي في تحتمي به و تعتمد عليه فهو الذي يرعي المصالح و يصرف شؤونها و هو قائم
عليها و علي اولادها يدبر امرها و يرعي مصالحها و يعالج من نفسه حتي يكون سيدا مطاعا .
الجماليات :
روح الشجاعة : تشبيه بليغ فقد شبه الشجاعة بروح نابضة
وتغرس في قلبه كبرياء التبعة : استعارة مكنية شبه الكبرياء بنبت شريف يزرع في القلب و فيه استعارة للقلب بارض طيبة تقبل الغرس
بظلّ حمايته : تشبيه بليغ فقد شبه الحماية بمظلة تقي الانسان و سر جماله التجسيم
الكاتب :
مصطفي لطفي المنفلوطي اديب مصري ولد في منفلوط احدي مدن محافظة اسيوط سنة 1876.و نشا في بيت كريم حفظ القران الكريم بكتاب القرية و هو في التاسعة من عمره ثم التحق بالجامع الازهر تلقي فيه دروسه في اللغة العربية و علومها شروحات علي الادب العربي و من اشهر مؤلفاته النظرات و العبرات و توفي 1924 تاركا الطريق لبداية نهضة النثر الادبي للاجيال التي جاءت بعده
المناقشة :
( " نعم إنَّ الرجال قوَّامون على النساء كما يقول الله تعالى في كتابه العزيز، ولكن المرأة عماد الرجل، وملاك أمره، وسر حياته؛ من صرخة الوضع إلى أنَّة النزع" )
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ
- قوامة الرجل تعني تفضيله علي المراة (×)
- الله تعالي يساوي بين الرجل و المراة في الحقوق و الواجبات ( √ )
- للمراة دور فعال في المجتمع ( √ )
ب - تخير الصواب مما بين القويبن لما ياتي :
- كلمة النساء مفردها ( انسية - انسانة - امراة - الناسئة )
- مرادف انه ( ضخر - ضعف - شدة - تاوه )
- جمع سر ( سرائر - مسارات - اسرار - اسارير )
2 - تناقش مع زميلك في دور المراة في المجتمع .
تميّزت المرأة بمشاركتها في شتى المجالات؛ فلعبت دور الشاعرة والملكة والفقيهة والمحاربة والفنانة. وما زالت المرأة حتى العصر الحالي تتعب وتكد في سبيل بناء الأسرة ورعاية البيت، حيث يقع على عاتقها كأم مسؤولية تربية الأجيال، وتتحمل كزوجة أمر إدارة البيت واقتصاده . إنّ الأم مصدر الرعاية والحنان في الأسرة،
- ما رايك في قول الشاعر :
للّهِ درُّكِ يا حـبيبَةَ قَـلْـبِنا *** أمٌّ وأخْتٌ أو شـريكُةَ عُـمْرِنـا
المرأة هي الأم والأخت والابنة والزوجة ، هي إما زوجة رجل ناجح أو أخت بطل و محارب أو ابنةاب فاضل ، وهي أم الأطفال وكل شعب عظيم وراءه نساءٌ عظيمات.
4 -
"لا يستطيع الأب أن يحمل بين جانحتيه لطفله الصغير عواطف الأم، فهي التي تحوطه بعنايتها ورعايتها، وتبسط عليه جناح رحمتها ورأفتها، وتسكب قلبها في قلبه حتى يستحيلا إلى قلب واحد، يخفق خفوقاً واحداً
شغفاً به، وإيثاراً له، وضناً بحياته، بمقدار ما تبذل من الجهود في سبيل تربيته،
أ - هات - معني ايثار - و جمع قلب و مضاد ضنا في جمل تامة .
- معني ايثار: تفضيل الغير - و جمع قلب : قلوب و مضاد ضنا : الرخيص و الاهمال و الترك
ب - ما السر في تفوق المراة علي الرجل في الجانب العاطفي ؟
لا الحنان و العطف و الرعاية و العطف عند المراة فهي أن يحمل بين جانحتيه لطفله الصغير عواطف الأم، فهي التي تحوطه بعنايتها ورعايتها، وتبسط عليه جناح رحمتها ورأفتها، وتسكب قلبها في قلبه حتى يستحيلا إلى قلب واحد، يخفق خفوقاً واحداً
شغفاً به، وإيثاراً له، وضناً بحياته، بمقدار ما تبذل من الجهود في سبيل تربيته
ج - الي اي نوع ينتمي هذا المقال ؟
اجتماعي يناقش قضية هامة تتعلق بالمراة التي تمثل نصف المجتمع
د - و تسكب قلبها في قلبه - ما الجمال في هذا التعبير ؟
استعارة مكنية شبه القلب بسائل يسكب ة ايضا كناية رائعة عن مدي التوحد و الانصهار بين قلب الام و ابنها
5 -
" ولو شئت أن أقول لقلت إنَّ سر الحياة الإنسانية وينبوعها وكوكبها الأعلى الذي تنبعث منه جميع أشعتها ينحصر في كلمة واحدة هي "قلب الأم".
مرادف ينبوع : عين الماء - و جمع حياة : حيوات و مضاد الاعلي : عكْسه أسفل
ب - اشرح الفقرة السابقة باسلوبك .
فسر الحياة الانسانية و ينبوعه و كوكبه الاعلي هو قلب الام و ذلك لدورها الهام في تربية الابناء و سندها للزوج
ج - علام يدل قول الكاتب ( ينحصر في كلمة واحدة هي قلب الام )
دل علي فاعلية المراة في المجتمع و دورها الواضح في رقية و تقدمه و في صنع الرجال الاسياد و تربية الاطفال .
د - في اي شي ء ساوي الاسلام بين الرجل و المراة ؟
في الحقوق و الواجبات
ه - اكمل من رواد تطوير النثر رفاعة الطهطاوي و علي مبارك و الشيخ محمد عبده و عبد الله النديم و مصطفي لطفي المنفلوطي
6 -
وحسب المرء أن يعلم أنَّه سيد وأنَّ رعيَّةً كبيرة أو صغيرة تضع ثقتها فيه، وتستظل بظلّ حمايته ورعايته، وتعتمد في شؤون حياتها عليه، حتى يشعر بحاجته إلى استكمال جميع صفات السيد ومزاياه في نفسه، فلا يزال يعالج ذلك من نفسه ويأخذها به أخذاً حتى يتم له ما يريد.")
أ - ضع عنوانا للفقرة .
ب - قيمة وردت بالفقرة كيف نرسخها في حياتنا .
ج - مفعولا و بين نوعه - حرفا ناسخا موضحا خبره و نوعه
د - اكمل تميز اسلوب مصطفي لطفي المنفلوطي ........و ............... و ...............
7 - اكتب تقريرا حول ظاهرة العنف ضد النساء مطبقا ما اكتسبته من مهارة التقرير تم حدد الجمل الاسمية و الفعلية مراعيا علامات الترقيم
8 - تخير الصواب مما بين القويبن لما ياتي :
أ - النص ينتمي الي المجال ( النفسي - الوطني - الديني - الاجتماعي )
ب - الفكرة المحورية في النص ( مكانةالمراة في السرة و الحياة - المراة عماد الرجل و نصف المجتمع - المراة تخفف احزان الحياة و تحولها الي مسرات )
ج - تتميز المراة علي الرجل في ( الاخلاق - الكرم - العواطف - التفكير )
9 - استخرج من النص الالفاظ الدالة علي العواطف و فسر سبب تواجدها
10 - جمل خطك ( الام استاذ الاساتذة الالي ...شغلت ماثرهم مدي الافاق
للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2019 - 2020 نصوص
( " نعم إنَّ الرجال قوَّامون على النساء كما يقول الله تعالى في كتابه العزيز، ولكن المرأة عماد الرجل، وملاك أمره، وسر حياته؛ من صرخة الوضع إلى أنَّة النزع" )
- قوامة الرجل تعني تفضيله علي المرأة (×)
- الله تعالي يساوي بين الرجل و المرأة في الحقوق و الواجبات ( √ )
- المقصود بكتابة العزيز ( القضاء و القدر - القرآن - الحديث الشريف )
- معني صرخة ( صيحة - نغمة - صرخات )
تميّزت المرأة بمشاركتها في شتى المجالات؛ فلعبت دور الشاعرة والملكة والفقيهة والمحاربة والفنانة. وما زالت المرأة حتى العصر الحالي تتعب وتكد في سبيل بناء الأسرة ورعاية البيت، حيث يقع على عاتقها كأم مسؤولية تربية الأجيال، وتتحمل كزوجة أمر إدارة البيت واقتصاده . إنّ الأم مصدر الرعاية والحنان في الأسرة،
المرأة هي الأم والأخت والابنة والزوجة ، هي إما زوجة رجل ناجح أو أخت بطل و محارب أو ابنةاب فاضل ، وهي أم الأطفال وكل شعب عظيم وراءه نساءٌ عظيمات.
3 - ( المرأة عماد الرجل وملاك أمره وسر حياته)4 - ( من صرخة الوضع إلى أنَّة النزع)
===================================================================
س - ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ
4 - ( سر الحياة الإنسانية وينبوعها وكوكبها ( قلب المراة ) ) 5 - ( سر الحياة الإنسانية وينبوعها )
اذا كانت القوامة للرجل فليس هذا تفضيلا من الله للرجل علي المراة كما يعتقد البعض لان للمراة مهمة لا يقدر عليها الرجال لكن اذا نظرنا الي كل من المهمتين مهمه الرجل و المراة معا سنجد انهما متكاملتان . لا يستطيع الأب أن يحمل بين جوانب صدره عواطف الام فالحنان و الرعاية و العطف عند المراة .و لذلك فان الله يحفظ المراة لتقوم بمهمتها فهي التي تشمله بالرعاية و تبيسط و تنشر جناح الرحمة و الحنان و الرافة لطفلها حتي انها تسكب قلبها في قلبه ليصير و يتحول القلبين الي قلب واحد
فينبض نبضا واحدا و تظل الام متيقظة لا تنام الليل تسهر لراحة طفلها تسمع انفاسه و تصغي الي اناته و تحرص كل الحرص علي حركات يده و نظرات عينيه حاجاته و اغراضه فتلبي مطالبه دون كلل او ملل و تحفظه بالنهار بالرضاعة و العناية و تتحمل جميع اوجاع الحياة و احزانها و مصائبها في رضا تام غير متضايقة بل تزداد حبها لولدها و تفضله علي نفسها فهو النفيس الذي له مكانة و منزله و تبذل كل مشقة و طاقتها في تربيته فسر الحياة هو قلب الام ( انه عمل شاق خلقت المراة من اجله لا يستطيع الرجل القيام به )
ورأفتها: تعطُّف شديد يَقْتضي الإِحسان والمَغْفِرة. وقيل هي أَشَدُّ من الرَّحْمة أو هي أَرَقُّها.
الحياة : الدنيا : و الجمع : الحيوات و الحيوان
ما تبذل : تعطي
الجهود : المفرد الجهد اي المشقة و الطاقة
الأعلى : المرتفع و الأكثر ارتفاعًا ، عكْسه أسفل
=======================================================================
س -أ - ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
3- وقوف المرأة مع زوجها مشجعة محفزة ليتفرغ لمهامه الجسيمة ( √ )
3 - ( بظلّ حمايته )
3 - بظلّ حمايته : تشبيه بليغ فقد شبه الحماية بمظلة تقي الانسان و سر جماله التجسيم
الإجابة :
ملاحظة هامة :
( الزوجة الصالحةمن تدلل زوجها كطفل وتحترمه كأخ وتخافه كأب وتهابه كسلطان وتحبه كروح تسكن بداخلها(فالصالحات قانتات حافظات للغيب)
====================================================================
رفاعة الطهطاوي و علي مبارك و الشيخ محمد عبده و عبد الله النديم و مصطفي لطفي المنفلوطي
الأجابة :
ب - الفكرة المحورية في النص ( مكانةالمراة في السرة و الحياة - المراة عماد الرجل و نصف المجتمع - المراة تخفف احزان الحياة و تحولها الي مسرات )
ج - تتميز المرأة علي الرجل في ( الاخلاق - الكرم - العواطف - التفكير )
تسر شركة حنين للملابس الجاهزة الإعلان عن اليوم المفتوح للملابس وذلك يوم الاثنين الموافق 5/6 2020
المنتج الموجود :
ملابس أطفال للجنسين
ملابس شباب للجنسين
ملابس للكبارللجنسين
مقاسات خاصة للجنسين
خصم 50% علي جميع الملابس شركة حنين عشرة سنين
23شارع النصر – الشهداء – أمام موقف القطارات
|
1 - " إن سر الولاء هو أن الفرد الواحد يشعر من عمق وجدانه بأنه لا يستطيع العيش وحده فريدا في هذا الكون الفسيح و يريد أن يجد آخر يتحدث معه ليوسع من وجوده فإذا وجد هذا الآخر تمسك به و أخلص له "
الفرد : الواحد من الناس ج : الأفراد
العيش الحياة و المضاد الموت
الفسيح الواسع و المضاد الضيق
يجد : يعثر و يكتشف و المضاد يفقد و يضيع
الوجود :النشأة و البقاء مضاده العدم و الزوال
الاخلاص : الصفاء و النقاء و المضاد الخيانة
الشرح :
إن حقيقة الولاء أن الإنسان يشعر أنه لا يستطيع أن يعيش منفردا في هذا الكون و عندما يجد من يستطيع أن يعيش معه فإنه يرتبط به يتمسك به و يخلص له .
إن سر الولاء:أسلوب مؤكد بإن للتوكيد
عمق وجدانه : استعارة مكنية جعل الوجدان بئرا له عمق و سر الجمال التوضيح
باقي النص :
معني : المقصود قيمة و منزلة و مكانة
نطاقا : أفقا و انتشارا و مدي و المراد رتبة و ترتيب في المجتمع و الجمع نُطُق و نطاقات
بقاء: مكوثا و ثباتا و استمرارا
مالك يوم الدين : يوم القيامة
الدنيا : الحياة الحاضرة و المضاد الآخرة و المؤنث أدني و الجمع الدنيا دني
حللنا : فسرنا وشرحنا
الولاء : الوفاء و المناصرة
الأخلاق : حالة النفس من خير أو شر و الصفات الحسنة و المفرد الخلق
القواعد : الأركان و القواعد و الأسس
يتجه : يتوجه
نحو : اتجاه جمع أنحاء
جهة اتجاه
غاية : غرض و هدف جمع غايات و غاي
فالولاء يجعل وجود الإنسان أكثر قيمة و يكون أولا لله سبحانه و تعالي لأنه خلقنا و لأنه مالك الدنيا و الآخرة ثم للوطن الذي نعيش فيه لأنه بغير الوطن لايكون للشخص أساس و مكان يلجا إليه و يحتمي به فلو فسرنا وشرحنا الولاء علي حقيقته و جدناه أساس و عماد الأخلاق فما من فعل يؤسس و يبني علي الأخلاق إلا له هدف مطلوب و متفاني فيه .
الجمال :
وجودنا أغزر معني: استعارة مكنية جعل الوجود شيئا له قيمة سر الجمال التوضيح
يكون للوطن : استعارة مكنية صور الوطن شخصا له ولاء . سر الجمال التوضيح
أركان الهوية : استعارة مكنية جعل الهوية بناء له أركان سر الجمال التوضيح
وجدناه أساسا للأخلاق ( الولاء أساس الأخلاق ) : استعارة مكنية شبه الأخلاق ببناء له أساس و جعل الولاء أساس الأخلاق
باقي النص :
أشمل : أعم و المضاد أخص
جزء : المضاد كل
الأمة : جماعة من الناس و الجمع الأمم
جمعاء : توكيد معنوي
صدر : نتج
وجب : لزمه و المضاد اكتفي و استغني
الإخلاص : الصفاء و النقاء و المضاد الخيانة
الجمال :
دمج الذات الفردية : استعارة مكنية جعل الذات الفردية شيئا ماديا يمزج و سر الجمال التوضيح
الاساليب معظمها خبري للتقرير
الكاتب زكي نجيب محمود :
فيلسوف و أديب مصري تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة توفي عن عمر يقارب الثمانين عاما
أسئلة خارج الكتاب المدرسي :
ا1- مثال على الولاء من الحياة اليومية:
- الولاء للعائلة: الوقوف إلى جانب أفراد العائلة في الأوقات الصعبة، مساعدتهم، واحترام قراراتهم.
- الولاء للأصدقاء: الحفاظ على الصداقة، الثقة في الأصدقاء، ودعمهم في تحقيق أهدافهم.
- الولاء لمؤسسة العمل: الالتزام بواجبات العمل، تمثيل المؤسسة بأفضل صورة، والعمل على تطويرها.
2. كيفية تعزيز الولاء للوطن عند الشباب:
- التعليم والتوعية: غرس القيم الوطنية في نفوس الشباب وتعريفهم بتاريخ وطنهم وتراثه.
- المشاركة المجتمعية: تشجيع الشباب على المشاركة في الأنشطة التطوعية والخدمة المجتمعية.
- توفير فرص العمل: توفير فرص عمل مناسبة للشباب لتشجيعهم على البناء والتنمية.
- القدوة الحسنة: تقديم القدوات الإيجابية للشباب من الشخصيات الوطنية.
3. عواقب عدم الشعور بالولاء للوطن:
- ضعف التماسك الاجتماعي: يؤدي إلى تفرق المجتمع وتشتته.
- سهولة التأثر بالفكر الخارجي: يجعل الشباب عرضة للتأثر بالأفكار المتطرفة.
- الإهمال والتخريب: يؤدي إلى إهمال الممتلكات العامة والتخريب فيها.
- ضعف التنمية: يعرقل عملية التنمية والتقدم في البلاد.
4. مقارنة بين الولاء والانتماء:
- التشابه: كلاهما يشير إلى الشعور بالارتباط بمجموعة معينة (عائلة، مجتمع، وطن).
- الاختلاف:
- أ- الولاء: يشير إلى الالتزام بقيم ومعتقدات مشتركة مع المجموعة، والتضحية من أجلها.
- ب - الانتماء: يشير إلى الشعور بأن الفرد جزء لا يتجزأ من المجموعة، وهويته مرتبطة بهويتها.
- تخير الصواب لما يأتى :
ما هو المعنى الأساسي الذي توضحه الفقرة حول الولاء؟
- أ. الولاء هو ارتباط قوي بين الأفراد.
- ب. الولاء هو الشعور بالوحدة والانعزال.
- ج. الولاء هو الرغبة في السيطرة على الآخرين.
- د. الولاء هو الخوف من المستقبل.
-
ما هو الدافع الرئيسي وراء شعور الإنسان بالولاء وفقًا للفقرة؟
- أ. الرغبة في السلطة والمال.
- ب. الحاجة إلى الشعور بالأمان والانتماء.
- ج. الخوف من العقاب.
- د. الرغبة في التميز عن الآخرين.
-
ما هو معنى كلمة "فسيح" في سياق الفقرة؟
- أ. ضيق
- ب. واسع
- ج. عميق
- د. قصير
-
ما هو مضاد كلمة "تمسك"؟
- أ. أخلص
- ب. ترك
- ج. وجد
- د. شعر
-
أي من الكلمات التالية تعبر عن معنى "الولاء" بشكل أدق؟
- أ. الغدر
- ب. الوفاء
- ج. الكراهية
- د. العداء
-
ما هو الشكل البياني الذي استخدمه الكاتب في العبارة "عمق وجدانه"؟
- أ. تشبيه
- ب. استعارة مكنية
- ج. مجاز مرسل
- د. كناية
-
ما هو الهدف من استخدام الكاتب لعبارة "إن سر الولاء هو..."؟
- أ. التقليل من أهمية الولاء.
- ب. التعبير عن اليقين والثقة.
- ج. إثارة الشك والتساؤل.
- د. وصف حالة عاطفية مؤقتة.
-
أي من الجمل التالية تعبر عن الفكرة الرئيسية للفقرة بشكل أفضل؟
- أ. الإنسان بطبيعته فرداني ولا يحتاج إلى الآخرين.
- ب. الشعور بالوحدة يدفع الإنسان إلى البحث عن الانتماء.
- ج. الولاء هو صفة مكتسبة وليست فطرية.
- د. العلاقات الإنسانية مبنية على المصالح الشخصية.
-
ما هي العلاقة بين الشعور بالوحدة والولاء وفقًا للفقرة؟
- أ. لا يوجد علاقة بينهما.
- ب. الشعور بالوحدة يقلل من الشعور بالولاء.
- ج. الشعور بالوحدة هو الدافع الأساسي للولاء.
- د. الشعور بالوحدة والولاء مفهومان متضادان.
إجابات الأسئلة:
إجابة حول المعنى العام للفقرة:
-
ما هو المعنى الأساسي الذي توضحه الفقرة حول الولاء؟
- الإجابة الصحيحة: أ. الولاء هو ارتباط قوي بين الأفراد. الفقرة تؤكد على رغبة الإنسان في العيش مع الآخرين والترابط معهم.
-
ما هو الدافع الرئيسي وراء شعور الإنسان بالولاء وفقًا للفقرة؟
- الإجابة الصحيحة: ب. الحاجة إلى الشعور بالأمان والانتماء. الإنسان يشعر بالحاجة إلى الانتماء إلى مجموعة والعثور على من يفهمه ويدعمه.
إجابة حول المفردات والمعاني:
-
ما هو معنى كلمة "فسيح" في سياق الفقرة؟
- الإجابة الصحيحة: ب. واسع. الكون الفسيح يعني الكون الواسع الشاسع.
-
ما هو مضاد كلمة "تمسك"؟
- الإجابة الصحيحة: ب. ترك. التمسك يعني الإمساك بشدة، ومضاده هو ترك الشيء.
-
أي من الكلمات التالية تعبر عن معنى "الولاء" بشكل أدق؟
- الإجابة الصحيحة: ب. الوفاء. الوفاء هو أقرب معنى للولاء في هذا السياق.
أسئلة حول الأسلوب الأدبي:
-
ما هو الشكل البياني الذي استخدمه الكاتب في العبارة "عمق وجدانه"؟
- الإجابة الصحيحة: ب. استعارة مكنية. الكاتب يشبه الوجدان بعمق بئر، مما يعطي صورة مجازية عن عمق المشاعر.
-
ما هو الهدف من استخدام الكاتب لعبارة "إن سر الولاء هو..."؟
- الإجابة الصحيحة: ب. التعبير عن اليقين والثقة. الكاتب يؤكد على أن الولاء له أساس عميق في نفس الإنسان.
إجابة حول الفكرة الرئيسية:
-
أي من الجمل التالية تعبر عن الفكرة الرئيسية للفقرة بشكل أفضل؟
- الإجابة الصحيحة: ب. الشعور بالوحدة يدفع الإنسان إلى البحث عن الانتماء. هذه الجملة تلخص الفكرة الأساسية وهي أن الإنسان بطبيعته يبحث عن الانتماء.
-
ما هي العلاقة بين الشعور بالوحدة والولاء وفقًا للفقرة؟
- الإجابة الصحيحة: ج. الشعور بالوحدة هو الدافع الأساسي للولاء. الفقرة تربط بشكل واضح بين الشعور بالوحدة ورغبة الإنسان في العثور على الآخرين والانتماء إليهم.
باختصار، الفقرة تؤكد على أن الولاء هو نتيجة طبيعية لحاجة الإنسان الأساسية إلى الانتماء والشعور بالأمان. الشعور بالوحدة يدفع الإنسان للبحث عن روابط قوية مع الآخرين، وهذا هو جوهر الولاء.
-
أسئلة حول المفردات والمعاني:
أسئلة حول الأسلوب الأدبي:
أسئلة حول الفكرة الرئيسية:
و الزراعي و التجاري 2018-2019النصوص الادبية :
مقدمة :
عاش الشاعر قصة حب مريرة مرض علي اثرها فاشار عليه اصدقاؤه بالذهاب الي الاسكندرية لاستشفاء من مرضه الجسمي و النفسي و عندما ذهب الي الاسكندرية ليستمتع بهواء البحر و سحر الطبيعة بعد ان هجرته محبوبته وجد نفسه فريسة لالمالمرض و الحب و الغرام فخرج ذات يوم قبيل الغروب ووقف بشاطئ البحر حتي حلول المساء و راي خياله المعذبكيف قضي الليل علي حياة النهار فتخيل ان هذا الحب غير الموقف سوف يقضي علي حياته كما قضي الليل علي النهار فانفعل بهذا الموقف و كتب هذه الابيات النابعة من تجربته ليصف لنا مشاعره الحزينة
المنى الآمال (م) مُنية
طيب حسن وصفاء× خبث
النيران الأشواق
طوافي تنقلي وتجولي × استقراري
================================================================
عبد الرحمن شكري شاعر عربي مصري جمع بين الثقافة العربية والثقافة الانجليزية ، أتم دراسته في مصر في مدرسة المعلمين وتخرج منها عام 1909م وأرسل في بعثة إلى انجلترا عام 1912م وعاد ليعمل في وزارة التربية والتعليم وكان له حظ وافر من الثقافة والمعرفة بالأدبين العربي والانجليزي ، وإسهام بارز في النهوض بالشعر الحديث وتطويره ، و هو مؤسس مدرسة الديوان مع العقاد و المازني و قد بداوا معا في تاليف كتاب الديوان في الادب و النقد الذي نسبت اليه المدرسة .أصدر عدداً من الدواوين من أبرزها : أضواء الفجر ، وزهر الربيع ، وأزهار الخريف ، وأناشيد الصبا ، وأصدر كتابين نثريين هما ( الخطرات ، والاعترافات ) .
مناسبة القصيدة :
2- ففيه الزهـرُ والماءُ......................... وفيه الغصــن فَيْنَانُ
3- وفيهِ منكَ أنغــامٌ ...........................وفيه منكَ ألحـــــــانُ
4- وللأشجــارِ أوتارٌ........................ وناياتٌ وعيـــــــــــدانُ
الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
الغصن : الجمع : أغصان و غُصون غُصْن الشَّجرة : فرعها ، ما تشعَّب من ساقها
2- فَيْنَانُ ( فين ) : الأغصان الطويلة الحسنة
4- أوتار :مفردها وتر وهو معلق القوس
( أوتار ، نايات ، عيدان ) أدوات موسيقية .
الشرح :
مواطن الجمال :
*ألا ، يا : أداة الاستفتاح وأداة النداء يدلان على مدى قرب الطائر من الشاعر ،(أسلوب إنشائي )
الا يا طائر الفردوس : نداء يفيد حب الشاعر و اعتزازه بهذا الطائر
يا طائر الفردوس : استعارة مكنية شبه الشاعر الطائر بانسان ينادي عليه و سر الجمال التشخيص .
*قلبي بستان : تشبيه بليغ شبه القلب بالبستان دلالة على بعث الأمل والبهجة في النفس.
*وفيه منك أنغام ، وفيه منك ألحان : إسناد الأنغام والألحان للطائر يدل على إعجاب الشاعر بصوت الطائر.
*وللأشجار أوتار ونايات وعيدان : كناية عن البهجة والسرور المنبعثة في النفس .
( الأساليب خبرية للتقرير توحي بالأمل في نفس الشاعر)و جاءت معظمها جملا اسمية و هذا ابلغ لان الجمل الاسمية تفيد ثبات و استقراره مثل( فلبي بستان - و لاشجار اوتار )
يتضح في الأبيان مناجاة الشاعر للطبيعة وهيامه بها فأتخذ من عصفور الجنة رمزاً حيّاً فحاوره .
2- تحذير من تقلبات الزمن :
5- ألا يا طائــــرَ الفــــــردو....................... س إن الدهر ألوان
المفردات :
الا : اداة تنبيه و استفتاح
5- طائر : الجمع : أطيَار و طَيْر و طُيُور
الفردوس :اعلي مكان في الجنة
الدهر: الزمن و الجمع ادهر و دهور
ألوان :المراد متغير متقلب لا يثبت علي حال
الشرح :
راح الشاعر يحذرالطائر من تقلبات الزمن و غدره فالزمن متغير متقلب لا يثبت علي حال .
مواطن الجمال
*ألا ، يا : أداة الاستفتاح وأداة النداء يدلان على مدى قرب الطائر من الشاعر ،(أسلوب إنشائي )
الا يا طائر الفردوس : نداء يفيد حب الشاعر و اعتزازه بهذا الطائر
يا طائر الفردوس : استعارة مكنية شبه الشاعر الطائر بانسان ينادي عليه و سر الجمال التشخيص .
أو الإيمان بالقضاء والقدر
6 - و للأقدارِ أحكامٌ ...............................و للمخلوقِ إذعانُ
المفردات :
6 - للاقدار : مفردها القدرو هو قضاء الله الذي يقضي به علي عباده .
أحكام : قضاء جمع حكم قواعد و شرائع تحكم
المخلوق الكائن الحي ( الانسان )
إذعانُ : خضوع و استسلام و المضاد تمرد و ثورة
الشرح : إن القدر يحكم علينا وليس للإنسان إلا أن يخضع ويستسلم لحكم وقضاء الله
الجمال :
للمخلوقِ إذعانُ: تعبير اوحي بالانقياد لامر الله و ايمان الشاعر بالقضاء و القدر
7 - و ان باعدك الحسن ...........................و ثوب الحسن خلقان
المفردات :
باعدك :نأي و اعرض
الحسن : جمع محاسن و هو الجمال
خلقان : الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها ( يستوى فيه المذكّر والمؤنّث )
ثوب الحسن خلقان : تشبيه حيث شبه الحسن بالثوب القديم و سر الجمال التجسيم و التوضيح
8 - فجرّبْ عندَها قلبي.......................... فقلبي منكَ ملآنُ
المفردات :
جرب : اختبر و خاطر
ملان : ممتلئ و مكتظ و جمع مَليء
الشرح :
فامض حيث شئت و سيظل قلبي مفتوحا لك تعود اليه حين يبعد عنك الاحباب و يذهب عنك الحسن و الجمال لا تخف و عد الي قلبي فسوف تجده مستعدا لاستقبالك فبالرغم من بعدك فان الحب و الحنين لك يملان قلبي
مواطن الجمال :
*وللأقدار أحكام وللمخلوق إذعان : أسلوب خبري الغرض منه تقرير الإيمان بقضاء وحكم الله. .
التعليق على القصيدة :
تناول الشاعر في هذا النص موضوعاً جديداً غير مألوف عند الشعراء الإحيائيين ، وتلك من سمات مدرسة الديوان ، فهو يعبر عن تجربة ذاتية عاشها اقترنت بالتشاؤم والحزن وفقدان الثقة بالناس عالج من خلالها قضية إنسانية عامة تصيب البشر جميعاً ، وقد نزع الشاعر للرومانسية حيث نجد مناجاته للطبيعة وهيامه بها واتخاذه طائر الفردوس رمزاً حيّا يحاوره ويشتكي له .
الشاعر والتجربة
التجربة الشعرية في القصيدة ذاتية تقوم على التأمل والتحليل وتتسم بصدق العاطفة وعمق الفكرة ودقة التعبير.
الوحدة العضوية
تحققت الوحدة العضوية في أبيات القصيدة والمقصود بذلك :
1- وحدة الموضوع : فالأبيات تدور حول موضوع واحد وهو حب الشاعر وعشقه للشعر وبعد أصدقائه عنه .
2- وحدة الجو النفسي : فالشاعر يسيطر عليه جو نفسي واحد يتجلى في الألم والحزن والتشاؤم وفقدان الثقة بالناس .وكلها تسير في اتجاه شعوري واحد .
الأفكار
تتسم بالعمق والدقة والترابط المحكم فهو يتحدث أولا عن الأجواء التي يضفيها الشعر على نفس الشاعر ثم يظهر يبين تجربته الذاتية مع الناس التي جعلته يفقد الثقة فيهم ويتعجب من بعد الأقربين عنه ثم بين كيف أنه يؤمن بالقدر وسيظل قلبه محباً للناس بالرغم مما فعلوه فيه فهو جبل على الحب والوفاء .
العاطفة
تتسم بالصدق والقوة ، ويمتزج فيها الأمل مع الحزن والأسى .
الألفاظ
سهلة جميلة موحية بعيدة عن الغرابة ، يميل إلى تكرار بعض الكلمات تأكيداً للمعنى أو تنبيهاً للذهن .
يكثر الشاعر من استخدام بعض الحروف استعمالاً دقيقاً لخدمة المعنى .من ذلك: استخدامه حرف النسق (الواو) يفيد بيان مصاحبة الحدث أو إلحاقه بغيره ، وكذلك استخدام حرف النسق ( الفاء ) للدلالة على الترتيب والتعقيب .
يعاب على الشاعر أنه وضح في البيت 6 أنه يسلم بقضاء الله وحكمه ثم وصفه الدهر بالخيانة والغدر في ( إن الدهر طعان ) .
رسم الشاعر لنا في النص صورة كلية أجزاؤها : الشاعر و العصفور والبساتين والأنغام السحرية والأزهار و الأغصان والمياه .
وفي ثنايا الصورة الكلية صور جزئية من تشبيه واستعارة وكناية .
المحسنات البديعية
جاءت طبيعية وجميلة لخدمة المعنى وإبرازه منها الطباق .
الأساليب
اعتمد الشاعر على المزاوجة بين الأساليب الخبرية والإنشائية التي تثير الذهن وتحرك المشاعر .
الموسيقا
( أ ) خارجية :
تمثلت في وحدة الوزن والقافية ، وقد اختار لقافيته النون المضمومة المسبوقة بالمد لتلائم جو الحزن والأسى .فضلا عن حسن انتقاء الالفاظ و جودة الصياغة و ترابط الفكر و دقة تسلسلها
اما عن الخيال و التصوير فقد اجاد الشاعر في اختيار التعبيرات التي تناسب عواطفهو احاسيسه تجاد حبه للناس .
1- استخدام الألفاظ السهلة الموحية البعيدة عن الغرابة والتعقيد .
2- عمق الأفكار ودقتها وترابطها.
3- استخدام الصور الكلية والجزئية .
4- الإقلال من المحسنات البديعية إلا ما جاء طبيعياً .
5- التزام الوزن الواحد والقافية الواحدة .
1- الوزن الواحد والقافية الواحدة .
2- استخدام اللفظ العربي السهل الأصيل .
1- الموضوع جديد غير مألوف .
2- رسم الصور الكلية .
3- التمسك بالوحدة العضوية ( وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي ).4- البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
1- تشخيص الطبيعة .
2- وضوح الأنين والشكوى والحزن والتشاؤم واليأس.
3- أن القصيدة كائن حي ، لكل جزء فيها وظيفته ومكانته .
4- البعد عن شعر المناسبات .
5- وضوح الجانب الفكري العقلي المتأثر بالفلسفة
( استحداث موضوعات جديدة مناجاة الطبيعة و هيامه بها و اتخاذه طائر الفردوس رمزا حيا يحاوره و يناجيه )
3 - اتخاذه طائر الفردوس رمزا حيا يحاوره و يناجيه
4 - ظهور مسحة الحزن التي وصلت الي درجة التشاؤم
5 العناية بالخيال
6 - التطلع الي الكمال و المثل العليا
7 - العناية التامة بالوحدة العضوية
8 = عدم الالتزام بالقافية الموحدة
9 - البعد عن شعر المناسبات
10 - رفض القديم
11- طغيان الجانب العقلي علي الجانب العاطفي
2 - مناجاة الطبيعة و هيامه بها و
3 - اتخاذه طائر الفردوس رمزا حيا يحاوره و يناجيه
4 - ظهور مسحة الحزن التي وصلت الي درجة التشاؤم
5 العناية بالخيال
6 - التطلع الي الكمال و المثل العليا
7 - العناية التامة بالوحدة العضوية
8 = عدم الالتزام بالقافية الموحدة
9 - البعد عن شعر المناسبات
10 - رفض القديم
11- طغيان الجانب العقلي علي الجانب العاطفي
1 - الجمال الحقيقي هو جمال القلوب و ليس جمال الوجوه 2 - حب و حنين يملآن القلب - 3- عودي الي قلبي المنتظرك
ثوب الحسن خلقان :استعارة حيث شبه الحسن بانسان يلبس ثوبا قديما و سر الجمال التجسيم و التوضيح .
ان : اداة شرط - باعد فعل الشرط - جرب جواب الشرط
- ما الأثر الذي لحق بالشاعر حين عاد إلى دار
محبوبته بعد فترةهجره لها ؟ -بماذا كانت تمثل دار الحبيبة للشاعر؟-ما نوع التجربة الشعرية
فى قصيدة الشاعر إبراهيم ناجى؟
-حدد البيت الذي أشار فيه الشاعر إلى استقرار
الكآبة والملل بدار المحبوبة.
-ما المقصود من قول الشاعر"جرت أشبحه فى
بهوه"؟
-رد الكلمات الآتية إلى الأبيات التي وردت فيها؛(
رفرف القلب – ثوى فيه السأم ).
-كيف عبر الشاعر عن شعور الكآبة و الانقياض فى
البيت السادس ؟ -كم قصة حب عاشها الشاعر إبراهيم ناجى؟
فاروق جويدة شاعر مصري معاصر ، ولد في محافظة كفر الشيخ وعاش طفولته في محافظة البحيرة ، تخرج في كلية الآداب ، هو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر ، له كثير من الدواوين الشعرية والمسرحيات الشعرية مثل : " فعينك عنواني " ، " الوزير العاشق " .
تمهيد :
لا ينكر فضل وطنه إلا جاحد نزع حبه من قلبه ، و لا يرسخ هذا الحب إلا في قلب مؤمن بقيمة الوطن الذي نشأ على أرضه ، وها هو الشاعر يناشد شباب مصر الذين آثروا (فضلوا) الغربة أن يعودوا إليه ، كي يسعدوا بجماله ويهنئوا بخيراته ففيه مصدر الخير العميم .. ليعيشوا في أحضان النيل و خيره الفياض فالنيل سوف يكفينا بخيره عن الغربة ة الترحال و الوطن كالأم الحنون تفتح ذراعيها اتستقبل أولادها في لهفة شديدة و شوق عظيم .
جـ : عاطفة حب الوطن .
2 - أيْن النخيلُ التى.... كانتْ تظللـَنــــــــا
3 - ويرْتمى غصْنـُها.... شوقـًا ويسقينـَا ؟
4 - أينالطيورٌ التى ......كانتْ تعانقـُنــــــا
5 - وينتشى صوْتـُها .... عشقـَا وَيشجينا؟
6 - أين الزمانُ الذي .....عشْـناه أغــنية
7 - فـعَـانقَ الدَّهْـرُ في........ ودٍّ أمانـينا
8 - يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرُهُ؟
9 - لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ النيل يُغـنينـا
10 - عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
11 - فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
12 - فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبِعُنـا
13 - وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
14 - عُودُوا إلى النِّيل عُودُوا كيْ نطهِّرَهُ
15 - عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
16 - مَهْمَا هَجَرناهُ في.... شـوْقٍ يُلاقينـا
7 - فـعَـانقَ الدَّهْـرُ في........ ودٍّ أمانـينا
9 - لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ النيل يُغـنينـا
10 - عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
11 - فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
12 - فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبِعُنـا
13 - وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
15 - عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
16 - مَهْمَا هَجَرناهُ في.... شـوْقٍ يُلاقينـا
- يروينا : يسقينا × يظمئنا و يعطشنا @@@@
- ارتحلتمْ : سافرتم ، انتقلتم ، هاجرتم × استقررتم
- النهْر : ج الأنهار ، الأنهُر، النهر ، والنهار ج الأَنْهُر ، النهُر
- يُدْمينا : أي يؤلمنا ، يجرحنا × يداوينا
- الزمانُ : الوقت طال أو قصر ج أزمنة
- أغنية : أغرودة ج أغانٍ ، أغنيات
- عانقَ : ضم و احتضن و المراد استجاب و حقق
- الدهـرُ : الزمن الطويل الممتد ، العصر ، الردح ج أدهر ، دهور
- ودٍّ : حُب ، و شوق مودة × كره ، بغض و نفور
- أمانينا : م أمنيتنا وهي : بغيتنا ، أربنا ، حلمنا المضاد يأس
- هانتِ : ذلت ، ضعفت × عزت ، قويت
- عزائمنـَا : م عزيمة : إرادة ، قوة - الحُلمُ : المنام ، ما يُرى في النوم من رؤيا ، ما بعد عن الواقع ج أحلام × اليقظة
- أكفانـًا : ثياب يلف فيها الميت م كَفَن
- تغطـِّينـَا : تخفينا ، تسترنا × تكشفنا ، تعرّينا .
جـ : الفرق :
* الحُلم هو : ما يراه النائم في نومه .
* الحِلْم هو : الأناة وضبط النفس والتعقل والتأني عند الغضب أو المكروه مع قدرة وقوة ، والحليم اسم من أسماء الله الحسنى (إن الله غفور حليم) .
الشـرح :
جـ : يخاطب الشاعر أبناء مصر المهاجرين الذين طبقوا شعار المال وطن والفقر غربة .
- يدعوهم إلى أن يرجعوا إلى وطنهم مصر ، وأن يعملوا على استخراج ما فيها من كنوز وخيرات .
- وهدفه من دعوته : السعي إلى رفعة مصر وتقدمها ، والاستفادة بخبرات أبنائها في النهوض بها وجعلها بين مصاف الدول المتقدمة وذلك بالعمل المخلص الجاد.
جـ : حزنُ النهْر يُدْمينا أقوى ؛ لأنها تدل على الأسى وشدة الألم النفسي وقسوة المعاناة .
جـ : يوحي التعبير بـ(عشناه) بثبوت وتحقق سعادتنا كلنا في ظل الماضي ، والتعبير بـ(أغنية) يوحي بأن الماضي كان جميلاً ومليئاً بالأفراح التي تسعدنا .
9 - لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ النيل يُغـنينـا
10 - عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
11 - فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
12 - فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبِعُنـا
13 - وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
اللغويات :
- عاشقَ : محب ، ولهان ، مشتاق ، صب ج عشاق × كاره - تهجُرهُ : تتركه ، تفارقه × تلازمه ، تقيم به - يغنينا : يكفينا ، ينفعنا ، نستغني به × يفقرنا ، يعوزنا ، نحتاج - غوصُوا : اغطسوا × اطفوا ، والمقصود : ابحثوا وجدّوا واجتهدوا - أولى : أجدر ، أحق - نعطيه : نمنحه ، نهبه × نحرمه ، نمنعه - كسْرة : قطعة ج كسر - الخبْز : العيش - الإخلاص : التفاني في العمل ، الوفاء - تشبعُنا : تملأ بطننا - قطـْرة : نقطة ج قَطَرَات - الإيمان : التصديق × الكفر - ترْوينا : تسقينا .
2 - شَبِعَ فُلانٌ . أي امْتَلأَ من الطعام .
3 - شَبِعَ مِن الأمرِ . أي مله وسئمه .
الشـرح :
جـ : يستنكر هجرة الأبناء العاشقين لوطنهم مصر مع أن الخير كل الخير في نيلنا العظيم الذي شق في مصر رمال الصحراء الصفراء وحولها إلى جنة خضراء والنيل سوف يكفينا بخيره العميم عن السفر والترحال .
جـ : الحق : أن نعطيه جهدنا ؛ لأنه أولى بالعطاء وأولى بالأخذ منا ، والواجب : أن نحافظ عليه ؛ فهو شريان الحياة في مصر ، ولا نهدر ماءه فيما لا يفيد ، وأن نستثمر كل قطرة ماء منه فيما فيه خير مصر والمصريين .
14 - عُودُوا إلى النِّيل عُودُوا كيْ نطهِّرَهُ
15 - عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
16 - مَهْمَا هَجَرناهُ في.... شـوْقٍ يُلاقينـا
- نطهِّـرَهُ : ننقيه ، ننظفه × نفسده ، ندنسه - نقتسِمْ : نوزّع ، نجزّئ ، نحصّص - خـُبزهُ : العيش م خبزة - العدْل : الإنصاف × الظلم ، الجور ، الحَيْف - يكفينا : يغنينا × يعوزنا ، ينقصنا ، نحتاج إليه - شوْقٍ : حنين ، لهفة ، رغبة ، شغف ج أشواق × نفور - يلاقينـا : يقابلنا ، يستقبلنا × يودعنا .
جـ : طلب منهم أن يعودوا ؛ ليعيشوا في أحضان النيل ليعيشوا على خيره الفياض ، وأيضاً ليطهروه من كل ما يمنع خيره أن يفيض على ربوع الوطن ، ويقيموا المشاريع على ضفافه فنقتسم خيره بالعدل فيكفي كل أبناء مصر ويغنينا عن الاحتياج للآخرين ، وعندما يعودون سيجدون مصر تفتح ذراعيها ؛ لتستقبلهم في لهفة شديدة وشوق عظيم .
جـ : تكرار (عُودُوا) ؛ للتأكيد على ضرورة العودة لمصر للعمل على رفعة شأنها .
أفاد : (التوكيد والتخصيص - التجدد والاستمرار - استدراك الخطأ - تقرير الفكرة) . [أجب بنفسك] .
س1 : ما الغرض الشعري للنص ؟
جـ : النص من الشعر الوطني .
جـ : عني واهتم بتمجيد البطولات موضحاً قيمة الحرية والعدل والمساواة والعمل والبناء من أجل الوطن .
جـ : حرص على بيان أن الوطن والنيل نعمتان يجب المحافظة عليهما وبذل الغالي والنفيس من أجلهما .
جـ : يتسم أسلوب الشاعر :
1 - دقة الألفاظ وسهولتها ووضوحها .
2 - جمال الأسلوب .
3 - ترابط الفكر .
4 - تنوع الأساليب بين الخبرية والإنشائية .
5 - روعة الصور الخيالية .
س5 : ما ملامح شخصية الشاعر التي تظهر من خلال النص ؟
يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرُهُ؟
لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ..... النيل يُغـنينـا
عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه ..... يُعْـطـينا
وَقطـْرة ُ الماءِ ..بالإيمـــان ترْويـنا
مَهْمَا هَجَرناهُ في..... شـوْقٍ يُلاقينـا
-" الإيمان " مضادها : (الكفر - - العقوق - العقوق ) .
-" الماء " جمعها : (الماءات - - المائيات - المياه)
1 - كناية ، وبين سر جمالها .
2 - استعارة ، وبين نوعها .
3 - محسنين بديعيين مختلفين ، وبين غرضهما البلاغي .
4 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
5 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
د - المياه هي الحياة .من خلال فهمك الجملة بم تنصح زملاءك في المدرسة ؟
ه - الي اي مدرسة ينتمي هذا النص و ما خصائصها الفنية ؟
5 - اعتمد الشاعر علي الموسيقي الهادئة . تناقش مع زملائك في مصدر الموسيقي في القصيدة مع الاستشهاد
6 - تبرز ملامح الشعر الوطني .وضح .
9 - ما ملامح شخصية الشاعر التي تظهر من خلال النص ؟
10- للنيل حق وواجبات علينا اكتب رسالة تحذير الي كل مصري يعبث بمياهه توضح فيها قيمة نهر النيل و اثره في حياة المصريين
أين الزمانُ الذي عشْـناه أغــنية
فـعَـانقَ الدَّهْـرُ في ودٍّ أمانـينا
2 - [حزنُ النهْر يُدْمينا - حزنُ النهْر أدمانا] ؟
1 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
2 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
3 - صورتين خياليتين مختلفتين ، وبين سر جمالهما .
لا شــيْءَ والله غـيرُ النيل يغـنينـا
عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا
فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبعُنـا
وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
-" الإخلاص " مرادفها : (الجد - الانتهاء - الوفاء - التقدم) .
-" الإيمان " مضادها : (الكفر - الشرك - العقوق - الجحود) .
-" الماء " جمعها : (الماءات - الأمواه - المائيات - الأمياه) .
1 - كناية ، وبين سر جمالها .
2 - استعارة ، وبين نوعها .
3 - محسنين بديعيين مختلفين ، وبين غرضهما البلاغي .
4 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
5 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
إنْ نقتسِمْ خـُبزهُ بالعدْل .. يكفينـَا
عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
مَهْمَا هَجَرناهٌ في شـوْقٍ يلاقينـا
1 - كناية ، وبين سر جمالها .
2 - استعارة مكنية ، وبين سر جمالها .
3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
ينادي الشاعر علي وطنه و ابناء وطنه الذين هم كالنجوم و يأمر الشاعر الوطن أن يدقق النظر إليه متوهما أن وطنه قد نسيه فأحب أن ينبهه إلي أن يتذكره و يراه و يستحضره .
مازال الشاعر ينادي الوطن و أبناء الوطن قائلا له أنا المولود هنا أنا الذي لا أعرف دنيا إلا في وطني الحبيب علي الرغم من هجرتي إلا أن دنيايا في وطني و ليست في بلاد الغربة
المبتدا و الخبر
ثم يذوب الشاعر حبا و شوقا و عشقا و حنينا للوطن و يندمج و يختلط و ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه أصبح قطرة في مجري ماء وطنه التي تسقي الأرض
أنا من مياهك قطرُ : تشبيه سر جماله التوضيح و يوحي بحبه و تقديم من مياهه قصر للتخصيص و التوكيد
أنا من ترابك ذرة ُ:
تشبيه و قدم الجار و المجرور للتخصيص و التوكيد
ماجت مواكب من مني : تشبيه للتوضيح
أنا من طيورك بلبلُ : تشبيه بليغ للتوضيح
-غنّى ....فاغْتَنى : جناس ناقص
- غنّى بمجدك : استعارة مكنية جعل المجد اغنية
الطّلاقةَ و البشاشةَ: إطناب بالترادف للتوكيد
ربوعِك : جمع للشمول و العموم و تقديم من ربوعك للتخصيص و التوكيد
عانفت روحي رباك : استعارة مكنية للتشخيص
وصفقت في المنحني :استعارة مكنية شبه الروح بانسان يصفق للتشخيص
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
أسئلة درس ذكريات للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2019نصوص
حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ********** من ربوعِك للدِّنى
الطّلاقةَ: التهلل و الاستبشار
البشاشةَ: طلاقة الوجه و المضاد العبوس
ربوعِك : المفرد ربع و هو الموضع الذي يقام فيه وقت الربيع
للدِّنى : المفرد الدنيا وهي الحياة الحاضرة التي تسبق الآخرة
رُباكَ : المفرد ربوة و هي الرابية أي المكان المرتفع عن الأرض
الشرح :
النص ملك لكل مغترب يحن لوطنه - لكل من يحن لأريج زهر وطنه و تربة وطنه - لكل من يستحضر ذكريات جميلة في أحضان وطنه و ما زاد القصيدة قوة و جمالا أن الشاعر لم يذكر اسم بلاده و بالتالي فقد جعل كلمة الوطن شمولية تمس كل قلب يحن لمنبته وأصله . يبدأ الشاعر قصيدته الرائعة في إظهار شعوره بقيمة وطنه و كأنما جسد من هذا الوطن المحبوب صورة من المحبوبة و بدأ يتحدث إليها بمشاعر صادقة ندية عله يجد مكانة من هذا الوطن الذي أخلص له الحب و وصل به الامر إلي أعلي المراتب و في صورة غاية في الجمال و بلاغة في التعبير و جمال في الأسلوب يذوب الشاعر حبا لوطنه فتمتزج روحه مع وطنه فيشكلان كيانا واحدا فهو قطرة في نهاره و تربة في أرضه و بلبل يصدح مغردا بأمجاده و خيراته ويحملها إلي الدنيا كلها
الجماليات :
نداء غرضه التعظيم و فيها استعارة مكنية فقد جعل الوطن انسانا ينادي و سر الجمال التشخيص
- النجومِ:
استعارة تصريحية شبه ابناء الوطن بالنجوم و حذف المشبه و صرح بالمشبه به و سر الجمال التوضيح
حَدِّق : امر غرضه التمني
أتَذْكُرُ مَن أنا ؟ استفهام غرضه اثارة اللهفة
ههُنا ! : اوحت بقرب الوطن من نفسه
فاضَت جَداولَ من سَنا: تشبيه شبه الجداول بالسنا للتوضيح
ماجت مواكبُ من مُنى : تشبيه للتوضيح
-غنّى ....فاغْتَنى : جناس ناقص
- غنّى بمجدك : استعارة مكنية جعل المجد اغنية
- فاغْتَنى : نتيجة لما قبلها
الطّلاقةَ و البشاشةَ: اظناب بالترادف للتوكيد
ربوعِك : جمع للشمول و العموم و تقديم من ربوعك للتخصيص و التوكيد
للدِّنى :
عانقتْ روحي رُباكَ : استعارة مكنية للتشخيص
وَصفّقَتْ في المُنْحَنى ؟ :: استعارة مكنية شبه الروح بانسان يصفق للتشخيص
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- قائل انص هو ايليا ابي ماضي .
- يخاطب الشاعر وطنه مفتخرا بنفسه
- الشاعر من المدرسة الرومانسية
مرادف حدق ( دقق النظر - ارهف السمع - اتقن الحديث - اظهر الفهم )
جمع وطن ( وطنيون - مواطن - اوطان - و طنيات )
مفرد جداول ( جادول - جدول - مجدول - جادل )
ج - استخرج من الابيات صورة بيانية و بين نوعها - اسلوب قصر و بين وسيلته
تناقش في الدوافع التي جعلت الشاعر يحن الي وطنه .
حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ******* من ربوعِك للدِّنى
- تجربة الشاعر: ذاتية وهي حبه و اعتزازه و تقديره بجيش مصر ( )
المقصودبلا ألوكَ : لا أدخر جهدا( بإرسال تحية - رسالة نصية - رسالة صوتية )
مضاد تهنئةً :(تحية - تعزية - تطاول )
المقصود بتهنئة (تحية - دعا له بما يسر - كلاهما )
جمع تهنئة ( تهنئات - تهاني - كلاهما )
مضاد : حققتَ ( ثبت - حركت - ألهمت )
معني :ظنَ (اعتقد و توقع - تأكيد و تحقق - براءة و نصر )
مفرادف :المني (الأماني - قنوت - نفور- البغية و المطلب )
مفرد المني ( المنية - الأمنية - كلاهما )
معني :عُليانا ( عنوانا -رفعة و علو - مرضنا )
مرادف :أجنادٌ (جند - جنادل - مجندل )
مرادف: مسومةٌ (معلمة - مشهورة - هما معا )
مفرد :أعلامُها(الراية - الصيت - الاثر )
معني : تتهادَي(تتمايل - تتدحرج - تنطلي )
مرادف : جبرينَا(جبريل عليه السلام - أمين الوحي - هما معا )
مفرد مهجات ( مهجة - مهج - ممهوج)
النيلِ ( نهر مصر - اسم شهر - حبوب الجلد )
معني ناشِئة ( جيل الشباب - الاستيقاظ - الجارية )
جمع ناشئة ( نواشيء - ناشئون - منشوء )
مطامحنَا ( تطلعاتنا - احلامنا - علمنا )
مفرد أمانينَا ( أمنية - المنية - رغبة و مطلب )
ب - تخير الصواب مما بين القويبن لما يأتي :
جمع خيالٌ (أخيلة - خيالة - أخيال )
معني :وصفَ (نعته - إتمام - طمس )
مرادف :جرأَتِهم (شجاعتهم - جبنهم - خوفهم )
مرادف : يعجزُ(يستطيع - يتوهم - يجعجع )
جمع :الشعرُ (الشعور - الأشعار - أشاعرة )
المقصود بتصويرًا (قول الشعر - قول الحق - كلاهما )
المقصود بتلوينَا (قول الشعر - الرسم - كلاهما )
معني نضرة ( رونق و بهجة - نفحة - ذهب )
مضاد نضرة ( ذابلة - وضاءة - هما معا)
معني شذا ( رائحة - زناخة - ذفارة )
معني أذبل ( أيبس - أخضر - أينع )
هاتيك اسم ( موصول - إشارة - ضمير )
معني الإلهُ (الرب - المعبود - كلاهما )
جيش الحقِ (العدل - الشجاعة - الحيف )
معني عزتَه (كرامته - كبرياؤه - ذله و هوانه)
مضاد صانَ (اعتدي و خذل - راقب - رعي )
معني صان :(حفظ - حماه - هما معا )
معني أبطالَ (الفائزون - الشجعان - الفارون )
مفرد الغرِ(أغر - غر - غرة )
مرادف الغر(كريم الفعال - المغرور - المقاتل )
معني الميامِينَا (المباركون - المبركون - البراكون )
مفرد الميامين (الميمون - اليمين - كلاهما )
تسر شركة حنين للملابس الجاهزة الإعلان عن اليوم المفتوح للملابس وذلك يوم الاثنين الموافق 5/6 2020
المنتج الموجود :
ملابس أطفال للجنسين
ملابس شباب للجنسين
ملابس للكبارللجنسين
مقاسات خاصة للجنسين
خصم 50% علي جميع الملابس شركة حنين عشرة سنين
23شارع النصر – الشهداء – أمام موقف القطارات
|
تسر شركة حنين للملابس الجاهزة الإعلان عن اليوم المفتوح للملابس وذلك يوم الاثنين الموافق 5/6 2020
المنتج الموجود :
ملابس أطفال للجنسين
ملابس شباب للجنسين
ملابس للكبارللجنسين
مقاسات خاصة للجنسين
خصم 50% علي جميع الملابس شركة حنين عشرة سنين
23شارع النصر – الشهداء – أمام موقف القطارات
|
ج - ما المدارسة التي ينتمي اليها النص ؟ و ما خصائصها ؟
د - استخرج صورة بيانية و محسنا بديعيا و بين سر جماله .
5 -
ارجو من حضرتك استاذنا الكريم حل درس عودوا إلي مصر كامل بحل التدريبات انا متخصص حاسب الي ولكن ادرس منازل اخر سنه دبلوم عمري 28 عام واذا تفضلت علينا وتكرمت ان تحل تدريبات جميع الكتاب واقصد النحو الي اخره باية من التوابع الي اسلوب المدح رجاء وشكرا لك مقدما علي ماقدمتة من شرح وحل راءع للتدريبات والدروس السابقه
ردحذف