مادة الادب للصف الاول الصناعي و الزراعي و التجاري 2018-2019
ما معني الادب؟
التعبير باللفظ الجميل عن المعني المثير للعواطف المتاثرة بالمشاعر المؤثرة في القارئ او السامع و ينقسم الادب الي :
1 - الشعر .............. 2 النثر
ما المقصود بالشعر و النثر ؟
الشعر : هو فن من الفنون الجميلة و هو الكلام الموزون المقفي المنبعث عن عاطفة المعبر عن المشاعر و الاخيلة المثير لعواطف السامعين و مشاعرهم .
النثر : هو كلام جميل منمق يطلق عليه النثر الفني او الادبي وهو كلام خالي من الوزن و المعروفة و روعي فيه تنسيق الالفاظ و ترتيب الجمل و الاعتماد علي العقل في تخير المعني بخلاف الشعر فان الاعتماد فيه يمون علي العاطفة و الخيال اكثر من من الاعتماد علي العقل
اهم انواع النثر الفني ( الخطابة - الكتابة او الرسالة - الوصايا )
س - ( ان تاريخ الادب يعني بدراسة احوال اللغة و ادبها و التطورات و الاحداث التي احدثت اثرها في الادب - وضح مبينا الغرض من دراسة تاريخ الادب
1 - معرفة المؤثرات او الاحداث و الانقلابات الدينية او السياسية او الاجتماعية او الطبيعية او العلمية التي اثرت في الادب و الادباء فخلقت مكانه تقف عليها عقول الناهضين للوصول اليها او تجاوزها الي مكانة اسمي .
2 - معرفة ما اخرجته القرائح في الماضي من اساليب و صور و افكار ليتسني للباحث دراستها لمحاكاتها او نقضها و بذلك تتربي فيه القدرة التي يستطيع بها ان يتجنب ما تورط فيه السابقون مما عرض ادبهم للنقض
3 - تهذيب الطباع و تربية المشاعر و تغذية الارواح و العقول بدراسة عميقة مؤثرة
ما المقصود بالعصور الادبية ؟
هي عصور ادبية متعددة منها ( العصر الجاهلي و هو الذي سبق الاسلام ب قرن ونصف ثم - العصر الاسلامي - من ظهور محمد الي سنة 40ه - ثم العصر الاموي من 40ه الي 132ه - ثم العصر العباسي من 132ه الي 656 و لطول هذا العصر قسم الي عصر عباسي اول و عصر عباسي ثان - ثم العصر المملوكم و اخيرا عصر الضعف و الخمول العصر العثماني بسبب اتخاذ اللغة التركية لغة رسمية للبلاد و اغلاق ديوان الانشاء و هجرة العلماء و الادباء ثم العصر الحديث من قدوم الحملة الفرنسية علي مصر 1789م و قد نهض الادب العربي معتمدا علي قاعدتين عريضتين هما الاتصال بالحضارة الغربية و الاتصال بالتراث العربي الاصيل ............
اولا : الادب في العصر الجاهلي :
العصر الجاهلي و هو الذي سبق الاسلام ب قرن ونصف ( شعرا و نثرا )
- ما اغراض الشعر الجاهلي ؟
( الوصف - النسيب او الغزل - الفخر - المدح - الرثاء - الاعتذار او الاستعطاف - الهجاء - الحكم - )
- اذكر سمات الشعر في العصر الجاهلي .
أ - معانيه : وضوح المعاني و قلة التانق في تركيب المعاني و الفكر .
ب - الفاظه : جودة استعمال اللفظ فيما وضع له و القصد في استعماله و عدم تعمد استخدام المحسنات البديعية
ج - اساليبه : ظهر عدم العناية بترتيب الافكار و الربط بين اجزاء الكلام و كثيرا ما يتنقلون من موضوع الي اخر دون تمهيد لما ينتقلون اليه
د - المعاني و الاخيلة : هما صورة من طبيعة العربي لا تعرف الغموض او البعد ولا تميل الي المبالغة او الاسراف و هي صورة من اخلاقه التي لا تعرف الكذب و جاءت معانيهم و اخيلتهم واضحة مطابقة للحقيقة قريبة من الواقع .
النثر في العصر الجاهلي :
علل : عرف العربي الجاهلي النثر الادبي.
لانهم :
1 - محتاجون الي ما يعبرون به عن شئونهم في المجتمعات السامية التي تجمع عظمائهم 2 - حين يفدون علي الملوك او عظماء القبائل في مهام سياسية او اجتماعية 3 - الشعر لا يستطيع النهوض بكل ما تستدعيه هذه المجتمعات بسبب قيود الوزن فلا تمكن المتكلم من عرض كل ما يريد .
اذكر فنون النثر في العصر الجاهلي ؟
(الخطابة - الوصايا - الحكم - الامثال )
عرف فن الوصايا .
و هو خلاصة تجارب قائلها و توجه من الموصي لاولاده و اصدقائه او لاهله و من ذوي الحكمة لغيرهم و قد تكون من الحاكم لشعبه
ما السمات الفنية للوصية ؟
1 - سهولة الالفاظ و وضوحها......................... 2 - قوة العبارة ...........................3 - صدق العاطفة وقوة الاقناع و التاثير 4 - ترابط الافكار و تسلسلها........................... 5 - جمال الصور و الاخيلة ..............6 - وضوح المعاني
7 - استخدام المحسنات البديعية
من النصوص في العصر الجاهلي :
وصية ام لابنتها لامامة بنت الحارث - في الحكمة للبيد
.........................................................................................................................
النثر في عصر صدر الاسلام ادب ترم ثان الصف الاول الفني 2019
1 - شهد النثر في عصر صدر الاسلام نقلة نوعية عظيمة فما سبب ذلك
أ- : التاثر بالقران الكريم و الحديث الشريف
ب - وجد في القران و الحديث مادة زاخرة بالمعاني و الالفاظ و قوة الاساليب
ج - احتياج المجتمع الجديد الي دعاية واسعة للاسلام و شرح لمبادئه و تعاليمه
د - حث المسلمين النضال و توحيد الصفوف جمع الكلمة لمواجهة الاعداء .
2 - -ا ذكر الفنون النثرية التي قويت في عصر صدر الاسلام . ولماذا قويت ؟
- الخطابة و الرسائل و الوصايا و النصائح . قوي النثر الفني بسبب الدعوة الاسلامية( قران و حديث ) و ما اشتملت عليه من قيم و مبادئ
3 - ما أثر القرآن فى اللغة والأدب فى عصر صدر الإسلام.؟
أ - وجد اللغة و نشرها 2 - عمل علي ترقيتها من حيث الاغراض و المعاني و الالفاظ فاصبحت خالدة .
ب - احدث علوما كثيرة و فنونا شتي لم تخطر علي قلب منها : النحو و الصرف و المعاني و البديع و البيان .
بدا العصر الاموي من عام 41 الي عام 132
و تعتبرالدولة الاموية اكبر دولة في تاريخ الاسلام
و قد ظهرت اغراض شعرية جديدة في عصر الدولة الاموية مثل ( الشعر السياسي و - النقائض ) حيث تعددت الاحزاب في هذه الفترة ( خوارج و شيعة و امويون و هاشميون ) و ظهرت الصراعات السياسية و ظهر الشعر السياسي و هو الشعر الذي يعبر عن النزاعات بين الاحزاب و النقائض في العصر الاموي هي معارك هجائية نشبت بين الشعراء و من اشهر الشعراء لهذا الغرض ( جرير و الفرزدق )
ما معني الادب؟
التعبير باللفظ الجميل عن المعني المثير للعواطف المتاثرة بالمشاعر المؤثرة في القارئ او السامع و ينقسم الادب الي :
1 - الشعر .............. 2 النثر
ما المقصود بالشعر و النثر ؟
الشعر : هو فن من الفنون الجميلة و هو الكلام الموزون المقفي المنبعث عن عاطفة المعبر عن المشاعر و الاخيلة المثير لعواطف السامعين و مشاعرهم .
النثر : هو كلام جميل منمق يطلق عليه النثر الفني او الادبي وهو كلام خالي من الوزن و المعروفة و روعي فيه تنسيق الالفاظ و ترتيب الجمل و الاعتماد علي العقل في تخير المعني بخلاف الشعر فان الاعتماد فيه يمون علي العاطفة و الخيال اكثر من من الاعتماد علي العقل
اهم انواع النثر الفني ( الخطابة - الكتابة او الرسالة - الوصايا )
س - ( ان تاريخ الادب يعني بدراسة احوال اللغة و ادبها و التطورات و الاحداث التي احدثت اثرها في الادب - وضح مبينا الغرض من دراسة تاريخ الادب
1 - معرفة المؤثرات او الاحداث و الانقلابات الدينية او السياسية او الاجتماعية او الطبيعية او العلمية التي اثرت في الادب و الادباء فخلقت مكانه تقف عليها عقول الناهضين للوصول اليها او تجاوزها الي مكانة اسمي .
2 - معرفة ما اخرجته القرائح في الماضي من اساليب و صور و افكار ليتسني للباحث دراستها لمحاكاتها او نقضها و بذلك تتربي فيه القدرة التي يستطيع بها ان يتجنب ما تورط فيه السابقون مما عرض ادبهم للنقض
3 - تهذيب الطباع و تربية المشاعر و تغذية الارواح و العقول بدراسة عميقة مؤثرة
ما المقصود بالعصور الادبية ؟
هي عصور ادبية متعددة منها ( العصر الجاهلي و هو الذي سبق الاسلام ب قرن ونصف ثم - العصر الاسلامي - من ظهور محمد الي سنة 40ه - ثم العصر الاموي من 40ه الي 132ه - ثم العصر العباسي من 132ه الي 656 و لطول هذا العصر قسم الي عصر عباسي اول و عصر عباسي ثان - ثم العصر المملوكم و اخيرا عصر الضعف و الخمول العصر العثماني بسبب اتخاذ اللغة التركية لغة رسمية للبلاد و اغلاق ديوان الانشاء و هجرة العلماء و الادباء ثم العصر الحديث من قدوم الحملة الفرنسية علي مصر 1789م و قد نهض الادب العربي معتمدا علي قاعدتين عريضتين هما الاتصال بالحضارة الغربية و الاتصال بالتراث العربي الاصيل ............
اولا : الادب في العصر الجاهلي :
العصر الجاهلي و هو الذي سبق الاسلام ب قرن ونصف ( شعرا و نثرا )
- ما اغراض الشعر الجاهلي ؟
( الوصف - النسيب او الغزل - الفخر - المدح - الرثاء - الاعتذار او الاستعطاف - الهجاء - الحكم - )
- اذكر سمات الشعر في العصر الجاهلي .
أ - معانيه : وضوح المعاني و قلة التانق في تركيب المعاني و الفكر .
ب - الفاظه : جودة استعمال اللفظ فيما وضع له و القصد في استعماله و عدم تعمد استخدام المحسنات البديعية
ج - اساليبه : ظهر عدم العناية بترتيب الافكار و الربط بين اجزاء الكلام و كثيرا ما يتنقلون من موضوع الي اخر دون تمهيد لما ينتقلون اليه
د - المعاني و الاخيلة : هما صورة من طبيعة العربي لا تعرف الغموض او البعد ولا تميل الي المبالغة او الاسراف و هي صورة من اخلاقه التي لا تعرف الكذب و جاءت معانيهم و اخيلتهم واضحة مطابقة للحقيقة قريبة من الواقع .
النثر في العصر الجاهلي :
علل : عرف العربي الجاهلي النثر الادبي.
لانهم :
1 - محتاجون الي ما يعبرون به عن شئونهم في المجتمعات السامية التي تجمع عظمائهم 2 - حين يفدون علي الملوك او عظماء القبائل في مهام سياسية او اجتماعية 3 - الشعر لا يستطيع النهوض بكل ما تستدعيه هذه المجتمعات بسبب قيود الوزن فلا تمكن المتكلم من عرض كل ما يريد .
اذكر فنون النثر في العصر الجاهلي ؟
(الخطابة - الوصايا - الحكم - الامثال )
عرف فن الوصايا .
و هو خلاصة تجارب قائلها و توجه من الموصي لاولاده و اصدقائه او لاهله و من ذوي الحكمة لغيرهم و قد تكون من الحاكم لشعبه
ما السمات الفنية للوصية ؟
1 - سهولة الالفاظ و وضوحها......................... 2 - قوة العبارة ...........................3 - صدق العاطفة وقوة الاقناع و التاثير 4 - ترابط الافكار و تسلسلها........................... 5 - جمال الصور و الاخيلة ..............6 - وضوح المعاني
7 - استخدام المحسنات البديعية
من النصوص في العصر الجاهلي :
وصية ام لابنتها لامامة بنت الحارث - في الحكمة للبيد
.........................................................................................................................
النثر في عصر صدر الاسلام ادب ترم ثان الصف الاول الفني 2019
1 - شهد النثر في عصر صدر الاسلام نقلة نوعية عظيمة فما سبب ذلك
أ- : التاثر بالقران الكريم و الحديث الشريف
ب - وجد في القران و الحديث مادة زاخرة بالمعاني و الالفاظ و قوة الاساليب
ج - احتياج المجتمع الجديد الي دعاية واسعة للاسلام و شرح لمبادئه و تعاليمه
د - حث المسلمين النضال و توحيد الصفوف جمع الكلمة لمواجهة الاعداء .
2 - -ا ذكر الفنون النثرية التي قويت في عصر صدر الاسلام . ولماذا قويت ؟
- الخطابة و الرسائل و الوصايا و النصائح . قوي النثر الفني بسبب الدعوة الاسلامية( قران و حديث ) و ما اشتملت عليه من قيم و مبادئ
3 - ما أثر القرآن فى اللغة والأدب فى عصر صدر الإسلام.؟
أ - وجد اللغة و نشرها 2 - عمل علي ترقيتها من حيث الاغراض و المعاني و الالفاظ فاصبحت خالدة .
ب - احدث علوما كثيرة و فنونا شتي لم تخطر علي قلب منها : النحو و الصرف و المعاني و البديع و البيان .
ج - قوي النثر الفني بسبب الدعوة الاسلامية و ما اشتملت عليه من قيم و مبادئ
د - ما مظاهر ازدهار الخطابة في عصر صدر الاسلام ؟و بم تميزت ؟
أ - كثرة مواطنها ................................ب- ترابط افكارها
ج- تجررت من قيود الصنعة اللفظية............د- استمدت معانيها من القران و الحديث
ح- تمييزت بطهارة الفاظها
أ - كثرة مواطنها ................................ب- ترابط افكارها
ج- تجررت من قيود الصنعة اللفظية............د- استمدت معانيها من القران و الحديث
ح- تمييزت بطهارة الفاظها
5 -لماذا كثرت الرسائل في عصر صدر الاسلام ؟ و بم تميزت ؟
ظهر استجابة لحاجات الدولة التى تطلبت استحداث هذا النوع من النثر .
6 -علل تطور فني الوصايا و النصائح في عصر صدر الاسلام .
ظهر استجابة لروح الإسلام الذى يدعو إلى الأمر بالمعروف والتعاون على البر والتقوى
ظهر استجابة لحاجات الدولة التى تطلبت استحداث هذا النوع من النثر .
6 -علل تطور فني الوصايا و النصائح في عصر صدر الاسلام .
ظهر استجابة لروح الإسلام الذى يدعو إلى الأمر بالمعروف والتعاون على البر والتقوى
7 - ما سمات اسلوب القران الكريم ؟
أ - القران الكريم مصدر البلاغة و الفصاحة و البيان و من اليمات التي تميز بها اسلوبه :
ب - المفردات جميلة الوقع في السمع متسقة مع المعني واسعة الدلالة
ج - الجملة دقيقة الصياغة متينة السبك كثيرة المعاني رغم قصرها
د - التعبيرات تناسب الحال الذي وردت فيه و تبرز المعني في صورة حسية ملموسة
.........................................................................................
العصر الاموي بدا العصر الاموي من عام 41 الي عام 132
و تعتبرالدولة الاموية اكبر دولة في تاريخ الاسلام
و قد ظهرت اغراض شعرية جديدة في عصر الدولة الاموية مثل ( الشعر السياسي و - النقائض ) حيث تعددت الاحزاب في هذه الفترة ( خوارج و شيعة و امويون و هاشميون ) و ظهرت الصراعات السياسية و ظهر الشعر السياسي و هو الشعر الذي يعبر عن النزاعات بين الاحزاب و النقائض في العصر الاموي هي معارك هجائية نشبت بين الشعراء و من اشهر الشعراء لهذا الغرض ( جرير و الفرزدق )
اهم الاغراض الشعرية في العصر الاموي :
( الشعر الديني - المدح - الهجاء - الشعر السياسي - الغزل - الرثاء )
كما كان هناك موضوعات اخري مثل الوصف و الفخر
الالفاظ و الاساليب و المعاني :
الالفاظ :
كانت واضحة متاثرة بالقران الكريم مع ذلك ظل نفر من الشعراء يفضلون الغريب و يميلون الي الالفاظ الجافة من امثلة الفرزدق و الاخطل و جرير
الاساليب :
كانت الاساليب واضحة و ان كانت محكمة النسج موجزة العبارة و تظهر فيها نفحات من القران الكريم
المعاني :
اما المعاني فكثير منها تكرار لمعاني الجاهلين مع الزيادة التي تقتضيها الحياة الجديدة كما في الشعر السياسي و ما يتعلق بالطاعة و المعصية و الحرام و الحلال و لا شك ان اتصال العرب ببعض الاجناس الاخري مع ضعف هذا الاتصال قد اثر في معانيهم شيئا من التاثر و ابرز ما كان ذلك من ترتيب الافكار و خاصة في اخريات هذا العصر
الموسيقي :
واضحة في الوزن و القافية
النثر في العصر الاموي :
حقق النثر في العصر الاموي كثيرا من التطور اكثر من الشعر
لعدة اسباب من اهمها
- الصراعات الحزبية و السياسية
- كثرة الحروب
- التنافس بين الشعراء لنيل العطايا
و قد ازدادت الخطابة في العصر الاموي
نتيجة التاثر بالقران و بعض الحكم و الامثال و الحرص علي اختيار و حسن تقسيم الجمل و مناسبتها للموقف
و ظهرت الكتابة في صدر الاسلام و ظلت تنمو و تتقدم حتي ارتقت و ارتفع شانها كثيرا في العصر الاموي و
قد تميزت بعدة خصائص :
- جودة اللفظ و الصياغة
- التاثر بالقران الكريم و الاقتباس منه
- غلبة الطابع الاسلامي في مقدمة الرسائل و الخطب
==========================================================================
جميع دروس الادب للصف الثالث الصناعي و الزراعي و
التجاري 2018- 2019 الجديد و المعدل
اولا المدارس الادبية ثم النثر في العصر الحديث ثم المقال
أولا مدرسة الإحياء و البعث
أولا مدرسة الإحياء و البعث
المدرسة الكلاسيكية ( مدرسة الإحياء و البعث ) و هي مدرسة اتباعية محافظة تعتمد علي تمجيد القديم و محاكاته في المنهج
الصياغة و الفكر و الأسلوب
و قد أطلق النقاد علي هذه المدرسة مدرسة ( الإحياء و البعث )
و اعتبروا محمود سامي البارودي الرائد الأول لهذه المدرسة العربية الحديثة التي أخذت من القديم أصالته و قوته و من الحديث نشاطه و حيويته و ردت إليه روحه و شبابه .
وقد احتفي بالأسلوب و الصياغة القديمة ما التزم بإتباع الوزن و القافية الواحدة و كثير من موضوعاته و معانيه و صوره ماثله في دواوين الشعر القدامى مع عناية فائقة بنقاء الأسلوب و روعته و دقته و ابتعاده عن البديع المتكلف و من تلاميذ البارودي
:1- احمد شوقي 2-.حافظ إبراهيم .3 - احمد محرم . 4 - علي الجارم ( جيش مصر ).
وقد جدد أمير الشعراء شوقي في شعر هذه المدرسة نتيجة لجمعه بين الثقافة العربية و الأوربية فسميت بالمدرسة الكلاسيكية الجديدة.
خصائص مدرسة الإحياء و البعث:
جمعت هذه المدرسة بين التقليد و التجديد
مظاهر التقليد :
مجاراة فحول الشعراء القدامى في قصائدهم و محاكاتهم في الألفاظ و المعاني و الأساليب و الأخيلة
المحافظة علي وحدة الوزن و القافية
تعدد الإغراض في القصيدة الواحدة
قيام القصيدة علي وحدة البيت في بناء القصيدة
متابعة القدماء في موضوعاتهم
مخاطبة الصاحبين
مظاهر التجديد:
التعبير عن التجارب و الأحاسيس و العواطف الذاتية
تصوير قضايا المجتمع و معالجة مشاكله و الدفاع عنه
وضع عنوان للقصيدة
مأخذ النقاد علي مدرسة الإحياء و البعث:
إن الشعر تقليدي لا روح له
إن القصيدة مفككة فاقدة للوحدة
==================================================================
ثانيا : المدارس الرومانتيكية
أ - الاتجاه الوجداني :
ظهرت المدرسة الرومانتيكية في أواخر القرن الثامن عشر في ألمانيا ثم انتقلت إلي فرنسا و انجلترا ثم انتقلت إلي العالم العربي و قد تأثر بها خليل مطران الذي يعد رائد الاتجاه الوجداني في الوطن العربي و قد دعا فيه إلي التعبير عن الذات و العاطفة و صدق التجربة الشعرية و الوحدة العضوية و الجنوح إلي الخيال و التعمق في إسرار الطبيعة مؤكدا علي أهمية النظرة إلي القصيدة في جملتها لا في أبيات منفردة .
مظاهر تطور القصيدة علي يد خليل مطران( المساء ) :
1- التعبير عن الذات و العاطفة و التجارب الشعورية الصادقة .
2 - أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها و بين المستمعين إليها أو قارئيها
- 3 - القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطا يتمثل في وحدة عضوية فنية
- 4 -الانفعال بالطبيعة
5 - سيطرة روح الحزن و الكآبة و التشاؤم
6 - الاهتمام بالخيال
- 7الارتباط بوحدة القافية و الأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها.
=================================================================
)
أ - الاتجاه الوجداني :
أ - الاتجاه الوجداني :
ظهرت المدرسة الرومانتيكية في أواخر القرن الثامن عشر في ألمانيا ثم انتقلت إلي فرنسا و انجلترا ثم انتقلت إلي العالم العربي و قد تأثر بتا خليل مطران الذي يعد رائد الاتجاه الوجداني في الوطن العربي و قد دعا فيه إلي التعبير عن الذات و العاطفة و صدق التجربة الشعرية و الوحدة العضوية و الجنوح إلي الخيال و التعمق في إسار الطبيعة مؤكدا علي أهمية النظرة إلي القصيدة في جملتها لا في أبيات منفردة .
مظاهر تطور القصيدة علي يد خليل مطران :
التعبير عن الذات و العاطفة و التجارب الشعورية الصادقة .
- أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها و بين المستمعين إليها أو قارئيها
- القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطا يتمثل في وحدة عضوية فنية
- الانفعال بالطبيعة
سيطرة روح الحزن و الكآبة و التشاؤم
الاهتمام بالخيال
- الارتباط بوحدة القافية و الأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها.
=======================================================
ب - مدرسة الديوان : للصف الثالث الصناعي
رواد هذه المدرسة :
أسس هذه المدرسة ثلاثة من رواد الفكر و الأدب في مصر و الوطن العربي و هم ( عبد الرحمن شكري ( عصفور الشرق ) - و عباس محمود العقاد - و إبراهيم عبد القادر المازني ) متأثرين بالنزعة الرومانتيكية عند مطران و بالشعر الرومانسي الانجليزي
الخصائص الفنية للشعر عند مدرسة الديوان :
رفض القديم- 1
2- طغيان العقلي علي الجانب العاطفي
3- البعد عن شعر المناسبات
4 - العناية التامة بالوحدة العضوية
- 5- العناية بالخيال
- 6- الهيام بالطبيعة و الامتزاج بتا
- 7- عدم الالتزام بالقافية الموحدة
- 8 -التطلع إلي الكمال و المثل العليا
- 9 - ظهور مسحة الحزن التي وصلت إلي درجة التشاؤم
- 10 - استحداث موضوعات جديدة مثل : رثاء المازني نفسه
======================================================
رواد هذه المدرسة :
أسس هذه المدرسة ثلاثة من رواد الفكر و الأدب في مصر و الوطن العربي و هم ( عبد الرحمن شكري ( عصفور الشرق ) - و عباس محمود العقاد - و إبراهيم عبد القادر المازني ) متأثرين بالنزعة الرومانتيكية عند مطران و بالشعر الرومانسي الانجليزي
الخصائص الفنية للشعر عند مدرسة الديوان :
رفض القديم- 1
2- طغيان العقلي علي الجانب العاطفي
3- البعد عن شعر المناسبات
4 - العناية التامة بالوحدة العضوية
- 6- الهيام بالطبيعة و الامتزاج بتا
- 7- عدم الالتزام بالقافية الموحدة
- 8 -التطلع إلي الكمال و المثل العليا
- 9 - ظهور مسحة الحزن التي وصلت إلي درجة التشاؤم
- 10 - استحداث موضوعات جديدة مثل : رثاء المازني نفسه
======================================================
ج - مدرسة أبولو :
نشأة المدرسة :
ظهرت مدرسة أبولو بعدما احتدمت المعركة بين مدرسة الديوان و الإحياء و البعث و انفراط عقد الديوانيين بعد خلاف شكري مع كل من العقاد و المازني ومن عوامل ظهورها تأثر شعرائها بمذهب مطران و بمذهب أدب المهاجر
أحمد زكي أبو شادي أبو القاسم ألشابي إبراهيم ناجي(العودة ) علي محمود طه
محمود حسن إسماعيل و غيرهم و قد أسس هذه المدرسة الدكتور احمد زكي أبو شادي سنة1932
متأثرا بالنزعة الرومانسية و اتخذا الشعراء خليل مطران أبا روحيا لهم.
الخصائص الفنية للشعر عند مدرسة أبولو :
الميل إلي التجديدعن طريق عدم الالتزام بالقافية الموحدة - 1
تقسيم القصيدة إلي مقطوعات -2-
- 3 - الوحدة العضوية و إنكار وحدة البيت
4- التجربة الذاتية
ا5- الهروب من الواقع المؤلم إلي عالم الخيال و الجمال و المثل العليا
ا5- الهروب من الواقع المؤلم إلي عالم الخيال و الجمال و المثل العليا
6- استخدام اللغة استخداما جديدا في دلالات الألفاظ و الصور
- 7- سهولة الألفاظ
- 8- عشق الطبيعة و مزجها بالنفس البشرية
- 9- التشخيص و التجسيم
- 10- البعد عن شعر المناسبات
=======================================================
د - مدرسة المهاجر
يقصد بهاالانتاج الأدبي للشعراء الذين هاجروا من بلاد الشام و بخاصة لبنان إلي بلاد المهجر ( أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية نتيجة لاضطهاد السياسي و الصراع المذهبي و الديني و الفقر و التطلع للحرية و الكسب و قد تكونت من مجموعة المهاجرين الشعراء جماعتان أدبيتان :
- الرابطة القلية:اولا
تكونت في نيويورك بأمريكا الشمالية عام 1920و رائدها جبران خليل جبران و أمير شعرائها إيليا أبو ماضي( ذكريات ) و فليسوفها ميخائيل نعيمة .مالت هذه الجماعة إلي المغالاة في التجديد و الثورة علي الشعر التقليدي و الابتعاد عن الثقافة العربية الأصيلة.
- العصبة الاندلسية :ثانيا
و تكونت في البرازيل بأمريكا الجنوبية عام 1923 و من أعضائها ( رشيد خوري - حليم خوري - شكر الله الجار مالت هذه الجماعة إلي المحافظة و عقد الصلة بين القديم و الجديد في الشعر
العوامل التي تأثر بها شعراء هذه المدرسة: ة
تأثر الشعراء بجو الحرية الذي عاشوا فيه في المهجر
- تأثرهم بالثقافة الأجنبية بجانب ثقافتهم العربية
الحنين إلي الوطن مع تمسكهم بالقومية العربية
سمات شعر المهاجر :
أولا من حيث المضمون:
-1- النزعة الإنسانية و النظرة الواسعة للمجتمع البشري و روح التسامح و كراهية التعصب
- 2- الحنين و التشوق إلي الوطن العربي و الإحساس بالاغتراب
3- الامتزاج بالطبيعة و تشخيصها و التفاعل معها
- 4-السماحة الدينية
5- استبطان النفس الإنسانية
6-النزعة الروحية و نعني بها عمق التأمل في اسرار الحياة و الكون
7- المشاركة الوجدانية
8-النزعة التشاؤمية
9- ميلهم إلي الرمز
==
من حيث شكل القصيدة :
القصيدة تعبر عن تجربة شعورية متميزة يعيشها الشاعر بفكره و وجدانه
- الاهتمام بالصورة الشعرية
- التجديد في قالب القصيدة و عدم الالتزام بالوزن التقليدي و القافية الموحدة و إتباع نظام المقطوعات
- الميل إلي اللغة الحية و الألفاظ الموحية و السهولة و الوضوح في الأساليب
- اتخاذ القصة كوسيلة للتغير
-( التمسك بالوحدة العضوية (وحدة الموضوع - وحدة الجو النفسي
المغالاة في التجديد
========================================================================
![]() |
صاحب قصيدة : عودوا الي مصر |
المدرسة الواقعية :
هي مدرسة الشعر الحر أو شعر التفعيلة و قد كانت بدايتها علي يد الشاعرة العراقية نازك الملائكة
ومن أهم الشعراء :
بدر شاكر السياب - صلاح عبد الصبور - فدوي طوقان - نزار قباني - فاروق جريدة( عودوا الي مصر) - فاروق شوشت و غيرهم
أهم عوامل ظهور مدرسة الواقعية :
- التعبير عن الواقع بصدق
- التقدم التكنولوجي الهائل الذي فرض نفسه في الحياة
- نمو الوعي الشعبي عالميا مما أدي إلي قيام حركات تحريرية
- يقظة الوعي العربي الجماعي بعد الحرب العالمية الثانية بدافع إرادة التحرر من الاستعمار و الفساد الداخلي
خصائص هذه المدرسة:
- التعبير عن الواقع وقضايا الوطن
استخدام الرمز و الاهتمام بالصور الكلية الممتدة
القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار و العواطف و الصور و الموسيقي
التحرر من وحدة البحر ووحدة القافية و الاكتفاء بوحدة التفعيلة
الاعتماد علي الموسيقي الداخلية
تقسيم القصيدة إلي مقاطع
============================================================
النثر في العصر الحديث للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2018- 2019
النثر في العصر الحديث
تمهيد :
لم تقتصر النهضة الادبية في العصر الحديث علي الشعر وحده و لكن النثر بدأ ينهض أيضا و يخرج من موضوعاته التافهة و يتخلي عن محسناته البديعية المتكلفة
ومن رواد النثر :
( رفاعة الطهطاوي و علي مبارك و الشيخ محمد عبده و عبد الله النديم ) و تبعهم في الريادة "مصطفي لطفي المنفلوطي :
الذي امتاز أسلوبه ب 1 - البعد عن التكلف و التقليد . 2 - تناول الموضوعات الاجتماعية
3 - الميل الي السهولة 4 - السجع غير المتكلف 5 - الاهتمام بحسن الصياغة و جمال الايقاع
ثم ظهر بعد المنفلوطي اتجاهان في النثر هما :
1 - مدرسة المحافطين :
وهم الذين نهجوا نهج المنفلوطي في كتابهم و منهم مصطفي صادق الرافعي و عبد العزيز البشري و غيرهما
خصائص مدرسة المحافظين :
- تناول الموضوعات العربية و الاسلامية و الاجتماعية
- جمال العبارة و جودة الصياغة
- الاكثار من المتردفات
2 - مدرسة المجددين :
و هم الادباء الذين ارتبطوا بالتراث العربي و اخذوا بالحديث و منهم ( احمد اطفي السيد و محمد حسين هيكل و احمد امين و عباس محمود العقاد و طه حسين و توفيق الحكيم )
خصائص مدرسة المجددين
الاهتمام بالموضوعات ( السياسية و الاجتماعية )
الوضوح و الدقة و الترسل
غلبة الاتجاه الفكري المتاثر بالغرب
الميل الي السهولة و التحليل و التبسيط
========================================================
فن المقال :
س : ما المقصود بفن المقال ؟
عبارة عن بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة .
س : أما نواع المقال من حيث الشكل ؟
1 - مقال فصير . 2 - مقال طويل .
س : - المقال قصير و يطلق عليه ...............( أكمل الفراغ )
- الخاطرة أو العمود الصحفي .
س : ما سمات فن المقال القصير ؟
- تناول فكرة واحد ة - سهولة العبارات - التركيز و التشويق - اللغة حية سهلة - وضوح الاسلوب
س : اشهر كتاب المقال القصير ..........و ............و ...............( أكمل الفراغ )
- أحمد امين ( فكرة ) و انيس منصور ( مواقف ) و صلاح منتصر ( مجرد راي )
س : المقال الطويل يتراوح ما بين صفحتين الي عشرة صفحات و يتكون من ..............و ..........................و ..........................( أكمل الفراغ )
- مقدمة و موضوع و خاتمة
س : من سمات فن المقال الطويل ..........و ..............و ............. و ............( أكمل الفراغ السابق ) .
- العرض الشائق و الاقناع و الامتاع و سهولة اللغة ووضوحها و افكار مترابطة
س -
- أشهر كتاب المقال الطويل اجمد امين - طه حسين ابراهيم المازني - محمد حسين هيكل
- انواع المقال من حيث المضمون :
يختلف من حسب طبيعة الموضوع الذي يعالجه ( اجتماعي - سياسي أدبي ) و شخصية الكاتب و ثقافته و احتلاف وسيلة النشر فالمقال المعروف في صحيفة يختلف عن المجلة و الكتاب .
انواع المقال من حيث الاسلوب :
1 - مقال يكتب باسلوب ادبي :
ومن سماته : اختيار العبارات و الالفاظ و جمال الاسلوب و التصوير و الايقاع الموسيقي المؤثر و مزج الفكرة بالاحساس و استخدام الخيال
2 - مقال يكتب باسلوب علمي :
و من سماته : عرض الموضوع بطريقة علمية و خلوه من الخيال
3 - مقال يكتب باسلوب علمي متادب :
ومن سماته : ابراز الحقائق في صورة جذابة و التجديد و الدقة في صياغة الجمل
الخصائص العامة للمقال :
1 - التكوين الفني : عن طريق ترابط الافكار و انسجامها
2 - الاقناع : عن طريق سلامة الافكار و دقتها و وضوحها
3 - الامتاع : عن طريق العرض الشائق الذي يجذب القارئ و يؤثر فيه
4 - القصر : فلا يتجاوز بضع صفحات فاذا طالت اكثر من ذلك صار بحثا او كتابا
5 - النثرية : المقال فن نثري و ليس شعرا لغلبة التفكير عليه
6 - الذاتية : تظهر في المقال ذاتية الاديب و عاطفته و رايه الشخصي
7 - تنوع اسلوب المقال : تبعا لشخصسة كاتبه ووسيلة النشر
السمات الاسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا :
1 - وضوح الاسلوب : بالبعد عن الالفاظ الغريبة و العامية المبتذلة و المجازات الغامضة
2 - قوة الاسلوب : بخلوه من تنافر الحروف و غرابة الالفاظ و قلق العبارات و الحشو و التطويل في الجمل
3 - جمال الاسلوب : باختيارالالفاظ الملائمة للمعني و الصور المحسنات غير المتكلفة
النثر في العصر الحديث للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2018- 2019
النثر في العصر الحديث
![]() |
من رواد النثر في العصر الحديث |
تمهيد :
لم تقتصر النهضة الادبية في العصر الحديث علي الشعر وحده و لكن النثر بدأ ينهض أيضا و يخرج من موضوعاته التافهة و يتخلي عن محسناته البديعية المتكلفة
ومن رواد النثر :
( رفاعة الطهطاوي و علي مبارك و الشيخ محمد عبده و عبد الله النديم ) و تبعهم في الريادة "مصطفي لطفي المنفلوطي :
الذي امتاز أسلوبه ب 1 - البعد عن التكلف و التقليد . 2 - تناول الموضوعات الاجتماعية
3 - الميل الي السهولة 4 - السجع غير المتكلف 5 - الاهتمام بحسن الصياغة و جمال الايقاع
ثم ظهر بعد المنفلوطي اتجاهان في النثر هما :
1 - مدرسة المحافطين :
وهم الذين نهجوا نهج المنفلوطي في كتابهم و منهم مصطفي صادق الرافعي و عبد العزيز البشري و غيرهما
خصائص مدرسة المحافظين :
- تناول الموضوعات العربية و الاسلامية و الاجتماعية
- جمال العبارة و جودة الصياغة
- الاكثار من المتردفات
2 - مدرسة المجددين :
و هم الادباء الذين ارتبطوا بالتراث العربي و اخذوا بالحديث و منهم ( احمد اطفي السيد و محمد حسين هيكل و احمد امين و عباس محمود العقاد و طه حسين و توفيق الحكيم )
خصائص مدرسة المجددين
الاهتمام بالموضوعات ( السياسية و الاجتماعية )
الوضوح و الدقة و الترسل
غلبة الاتجاه الفكري المتاثر بالغرب
الميل الي السهولة و التحليل و التبسيط
========================================================
فن المقال :
![]() |
للصف الثالث الصناعي 2018-2019 |
عبارة عن بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة .
س : أما نواع المقال من حيث الشكل ؟
1 - مقال فصير . 2 - مقال طويل .
س : - المقال قصير و يطلق عليه ...............( أكمل الفراغ )
- الخاطرة أو العمود الصحفي .
س : ما سمات فن المقال القصير ؟
- تناول فكرة واحد ة - سهولة العبارات - التركيز و التشويق - اللغة حية سهلة - وضوح الاسلوب
س : اشهر كتاب المقال القصير ..........و ............و ...............( أكمل الفراغ )
- أحمد امين ( فكرة ) و انيس منصور ( مواقف ) و صلاح منتصر ( مجرد راي )
س : المقال الطويل يتراوح ما بين صفحتين الي عشرة صفحات و يتكون من ..............و ..........................و ..........................( أكمل الفراغ )
- مقدمة و موضوع و خاتمة
س : من سمات فن المقال الطويل ..........و ..............و ............. و ............( أكمل الفراغ السابق ) .
- العرض الشائق و الاقناع و الامتاع و سهولة اللغة ووضوحها و افكار مترابطة
س -
- أشهر كتاب المقال الطويل اجمد امين - طه حسين ابراهيم المازني - محمد حسين هيكل
- انواع المقال من حيث المضمون :
يختلف من حسب طبيعة الموضوع الذي يعالجه ( اجتماعي - سياسي أدبي ) و شخصية الكاتب و ثقافته و احتلاف وسيلة النشر فالمقال المعروف في صحيفة يختلف عن المجلة و الكتاب .
انواع المقال من حيث الاسلوب :
1 - مقال يكتب باسلوب ادبي :
ومن سماته : اختيار العبارات و الالفاظ و جمال الاسلوب و التصوير و الايقاع الموسيقي المؤثر و مزج الفكرة بالاحساس و استخدام الخيال
2 - مقال يكتب باسلوب علمي :
و من سماته : عرض الموضوع بطريقة علمية و خلوه من الخيال
3 - مقال يكتب باسلوب علمي متادب :
ومن سماته : ابراز الحقائق في صورة جذابة و التجديد و الدقة في صياغة الجمل
الخصائص العامة للمقال :
1 - التكوين الفني : عن طريق ترابط الافكار و انسجامها
2 - الاقناع : عن طريق سلامة الافكار و دقتها و وضوحها
3 - الامتاع : عن طريق العرض الشائق الذي يجذب القارئ و يؤثر فيه
4 - القصر : فلا يتجاوز بضع صفحات فاذا طالت اكثر من ذلك صار بحثا او كتابا
5 - النثرية : المقال فن نثري و ليس شعرا لغلبة التفكير عليه
6 - الذاتية : تظهر في المقال ذاتية الاديب و عاطفته و رايه الشخصي
7 - تنوع اسلوب المقال : تبعا لشخصسة كاتبه ووسيلة النشر
السمات الاسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا :
1 - وضوح الاسلوب : بالبعد عن الالفاظ الغريبة و العامية المبتذلة و المجازات الغامضة
2 - قوة الاسلوب : بخلوه من تنافر الحروف و غرابة الالفاظ و قلق العبارات و الحشو و التطويل في الجمل
3 - جمال الاسلوب : باختيارالالفاظ الملائمة للمعني و الصور المحسنات غير المتكلفة
تعليقات
إرسال تعليق