القائمة الرئيسية

الصفحات

كل الادب للصف الاول الصناعي 2018-2019 و الزراعي و التجاري

مادة الادب للصف الاول الصناعي و الزراعي و التجاري 2018-2019
ما معني الادب؟  

التعبير باللفظ الجميل عن المعني المثير للعواطف المتاثرة بالمشاعر المؤثرة في القارئ او السامع و ينقسم الادب الي : 
1 - الشعر  .............. 2 النثر 
ما المقصود بالشعر و النثر ؟ 
الشعر : هو فن من الفنون الجميلة و هو الكلام الموزون المقفي المنبعث عن عاطفة المعبر عن المشاعر و الاخيلة المثير لعواطف السامعين و مشاعرهم .
النثر : هو كلام جميل منمق يطلق عليه النثر الفني او الادبي وهو كلام خالي من الوزن و المعروفة و روعي فيه تنسيق الالفاظ و ترتيب الجمل و الاعتماد علي العقل في تخير المعني بخلاف الشعر فان الاعتماد فيه يمون علي العاطفة و الخيال اكثر من من الاعتماد علي العقل 
 اهم انواع النثر الفني ( الخطابة - الكتابة او الرسالة - الوصايا )
س -  ( ان تاريخ الادب يعني بدراسة احوال اللغة و ادبها و التطورات و الاحداث التي احدثت اثرها  في الادب - وضح مبينا الغرض من دراسة تاريخ الادب
1 - معرفة المؤثرات او الاحداث و الانقلابات الدينية او السياسية او الاجتماعية او الطبيعية او العلمية التي اثرت في الادب و الادباء فخلقت مكانه تقف عليها عقول الناهضين للوصول اليها او تجاوزها الي مكانة اسمي .
2 - معرفة ما اخرجته القرائح في الماضي من اساليب و صور و افكار ليتسني للباحث دراستها لمحاكاتها او نقضها و بذلك تتربي فيه القدرة التي يستطيع بها ان يتجنب ما تورط فيه السابقون مما عرض ادبهم للنقض 
3 - تهذيب الطباع و تربية المشاعر و تغذية الارواح و العقول بدراسة عميقة مؤثرة 
ما المقصود بالعصور الادبية ؟ 
هي عصور ادبية متعددة منها ( العصر الجاهلي و هو الذي سبق الاسلام ب قرن ونصف ثم - العصر الاسلامي - من ظهور محمد الي سنة 40ه - ثم العصر الاموي من 40ه الي 132ه - ثم العصر العباسي من 132ه الي 656 و لطول هذا العصر قسم الي عصر عباسي اول و عصر عباسي ثان - ثم العصر المملوكم و اخيرا عصر الضعف و الخمول العصر العثماني بسبب اتخاذ اللغة التركية لغة رسمية للبلاد و اغلاق ديوان الانشاء و هجرة العلماء و الادباء ثم العصر الحديث من قدوم الحملة الفرنسية علي مصر 1789م و قد نهض الادب العربي معتمدا علي قاعدتين عريضتين هما الاتصال بالحضارة الغربية و الاتصال بالتراث العربي الاصيل ............
اولا : الادب في العصر الجاهلي : 
العصر الجاهلي و هو الذي سبق الاسلام ب قرن ونصف ( شعرا و نثرا ) 
- ما اغراض الشعر الجاهلي ؟ 
( الوصف - النسيب او الغزل - الفخر - المدح - الرثاء - الاعتذار او الاستعطاف - الهجاء - الحكم - ) 
- اذكر سمات الشعر في العصر الجاهلي .
أ - معانيه : وضوح المعاني و قلة التانق في تركيب المعاني و الفكر . 
ب - الفاظه : جودة استعمال اللفظ  فيما وضع له و القصد في استعماله و عدم تعمد استخدام المحسنات البديعية 
ج - اساليبه : ظهر عدم العناية بترتيب الافكار و الربط بين اجزاء الكلام و كثيرا ما يتنقلون من موضوع الي اخر دون تمهيد لما ينتقلون اليه 
د - المعاني و الاخيلة : هما صورة من طبيعة العربي لا تعرف الغموض او البعد ولا تميل الي المبالغة او الاسراف و هي صورة من اخلاقه التي لا تعرف الكذب و جاءت معانيهم و اخيلتهم واضحة مطابقة للحقيقة قريبة من الواقع . 
النثر في العصر الجاهلي :  
علل : عرف العربي الجاهلي النثر الادبي.
 لانهم : 
1 - محتاجون الي ما يعبرون به عن شئونهم في المجتمعات السامية التي تجمع عظمائهم 2 - حين يفدون علي الملوك او عظماء القبائل في مهام سياسية او اجتماعية 3 - الشعر لا يستطيع النهوض بكل ما تستدعيه هذه المجتمعات بسبب قيود الوزن فلا تمكن المتكلم من عرض كل ما يريد . 
اذكر فنون النثر في العصر الجاهلي ؟
(الخطابة -  الوصايا - الحكم - الامثال ) 
عرف  فن الوصايا . 
و هو خلاصة تجارب قائلها و توجه من الموصي لاولاده و اصدقائه او لاهله و من ذوي الحكمة لغيرهم و قد تكون من الحاكم لشعبه 
ما السمات الفنية للوصية ؟
1 - سهولة الالفاظ و وضوحها......................... 2 - قوة العبارة ...........................3 - صدق العاطفة وقوة الاقناع و التاثير 4 - ترابط الافكار و تسلسلها........................... 5 - جمال الصور و الاخيلة ..............6 - وضوح المعاني
 7 - استخدام المحسنات البديعية 
من النصوص في العصر الجاهلي : 
وصية ام لابنتها لامامة بنت الحارث - في الحكمة للبيد
......................................................................................................................... 
النثر في عصر صدر الاسلام ادب ترم ثان الصف الاول الفني 2019
1 - شهد النثر في عصر صدر الاسلام نقلة نوعية عظيمة فما سبب ذلك 
أ- : التاثر بالقران الكريم و الحديث الشريف 

ب - وجد في القران و الحديث مادة زاخرة بالمعاني و الالفاظ و قوة الاساليب 
ج - احتياج المجتمع الجديد الي دعاية واسعة للاسلام و شرح لمبادئه و تعاليمه 
د - حث المسلمين النضال و توحيد الصفوف جمع الكلمة لمواجهة الاعداء  .
2 - -ا ذكر الفنون النثرية التي قويت في عصر صدر الاسلام . ولماذا قويت ؟ 
 - الخطابة و الرسائل و الوصايا و النصائح . قوي النثر الفني بسبب الدعوة الاسلامية( قران و حديث ) و ما اشتملت عليه من قيم و مبادئ 
3 - ما أثر القرآن فى اللغة والأدب فى عصر صدر الإسلام.؟
أ - وجد اللغة و نشرها 2 - عمل علي ترقيتها من حيث الاغراض و المعاني و الالفاظ فاصبحت خالدة .
ب - احدث علوما كثيرة و فنونا شتي لم تخطر علي قلب منها : النحو و الصرف و المعاني و البديع و البيان .
ج - قوي النثر الفني بسبب الدعوة الاسلامية و ما اشتملت عليه من قيم و مبادئ 
د - ما مظاهر ازدهار الخطابة في عصر صدر الاسلام ؟و بم تميزت ؟
أ - كثرة مواطنها ................................ب- ترابط افكارها
 ج- تجررت من قيود الصنعة اللفظية............د- استمدت معانيها من القران و الحديث 
ح-  تمييزت بطهارة الفاظها
5 -لماذا كثرت الرسائل في عصر صدر الاسلام ؟ و بم تميزت ؟ 
ظهر استجابة لحاجات الدولة التى تطلبت استحداث هذا النوع من النثر .
6 -علل تطور فني الوصايا و النصائح في عصر صدر الاسلام .
ظهر استجابة لروح الإسلام الذى يدعو إلى الأمر بالمعروف والتعاون على البر والتقوى
7 - ما سمات اسلوب القران الكريم ؟  
أ - القران الكريم مصدر البلاغة و الفصاحة و البيان و من اليمات التي تميز بها اسلوبه : 
ب - المفردات جميلة الوقع في السمع متسقة مع المعني واسعة الدلالة 
ج - الجملة دقيقة الصياغة متينة السبك كثيرة المعاني رغم قصرها 
د - التعبيرات تناسب الحال الذي وردت فيه و تبرز المعني في صورة حسية ملموسة 
.........................................................................................
العصر الاموي 
بدا العصر الاموي من عام 41 الي عام 132 
و تعتبرالدولة الاموية اكبر دولة في تاريخ الاسلام 
و قد ظهرت اغراض شعرية جديدة في عصر الدولة الاموية مثل ( الشعر السياسي و - النقائض ) حيث تعددت الاحزاب في هذه الفترة ( خوارج و شيعة و امويون و هاشميون ) و ظهرت الصراعات السياسية و ظهر الشعر السياسي و هو الشعر الذي يعبر عن النزاعات بين الاحزاب و النقائض في العصر الاموي هي معارك هجائية نشبت بين الشعراء و من اشهر الشعراء لهذا الغرض ( جرير و الفرزدق ) 
اهم الاغراض الشعرية في العصر الاموي
( الشعر الديني - المدح - الهجاء - الشعر السياسي - الغزل - الرثاء ) 
كما كان هناك موضوعات اخري مثل الوصف و الفخر 
الالفاظ و الاساليب و المعاني : 
الالفاظ : 
كانت واضحة متاثرة بالقران الكريم مع ذلك ظل نفر من الشعراء يفضلون الغريب و يميلون الي الالفاظ الجافة من امثلة الفرزدق و الاخطل و جرير 
الاساليب : 
كانت الاساليب واضحة و ان كانت محكمة النسج موجزة العبارة و تظهر فيها نفحات من القران الكريم 
المعاني : 
اما المعاني فكثير منها تكرار لمعاني الجاهلين مع الزيادة التي تقتضيها الحياة الجديدة كما في الشعر السياسي و ما يتعلق بالطاعة و المعصية و الحرام و الحلال و لا شك ان اتصال العرب ببعض الاجناس الاخري مع ضعف هذا الاتصال قد اثر في معانيهم شيئا من التاثر و ابرز ما كان ذلك من ترتيب الافكار و خاصة في اخريات هذا العصر 
الموسيقي : 
واضحة في الوزن و القافية 
النثر في العصر الاموي : 
حقق النثر في العصر الاموي كثيرا من التطور اكثر من الشعر 
لعدة اسباب من اهمها 
- الصراعات الحزبية و السياسية 
- كثرة الحروب 
- التنافس بين الشعراء لنيل العطايا 
و قد ازدادت الخطابة في العصر الاموي
 نتيجة التاثر بالقران و بعض الحكم و الامثال و الحرص علي اختيار و حسن تقسيم الجمل و مناسبتها للموقف 
و ظهرت الكتابة في صدر الاسلام و ظلت تنمو و تتقدم حتي ارتقت و ارتفع شانها كثيرا في العصر الاموي و
 قد تميزت بعدة خصائص :
- جودة اللفظ و الصياغة 
- التاثر بالقران الكريم و الاقتباس منه 
- غلبة الطابع الاسلامي في مقدمة الرسائل و الخطب 
==========================================================================

جميع دروس الادب للصف الثالث الصناعي و الزراعي و 
التجاري 2018- 2019 الجديد و المعدل 
اولا المدارس الادبية ثم النثر في العصر الحديث ثم المقال 
  أولا مدرسة الإحياء و البعث 
المدرسة الكلاسيكية ( مدرسة الإحياء و البعث ) و هي مدرسة اتباعية محافظة تعتمد علي تمجيد القديم  و محاكاته في المنهج
الصياغة و الفكر و الأسلوب 
و قد أطلق النقاد علي هذه المدرسة مدرسة ( الإحياء و البعث ) 
و اعتبروا محمود سامي البارودي الرائد الأول لهذه المدرسة العربية الحديثة التي أخذت من القديم أصالته و قوته و من الحديث نشاطه و حيويته و ردت إليه روحه و شبابه .
وقد احتفي بالأسلوب و الصياغة القديمة ما التزم بإتباع الوزن و القافية الواحدة و كثير من موضوعاته و معانيه و صوره ماثله في دواوين الشعر القدامى مع عناية فائقة بنقاء الأسلوب و روعته و دقته و ابتعاده عن البديع المتكلف و من تلاميذ البارودي 
:1- احمد شوقي 2-.حافظ إبراهيم .3 - احمد محرم . 4 - علي الجارم ( جيش مصر ). 
وقد جدد أمير الشعراء شوقي في شعر هذه المدرسة نتيجة لجمعه بين الثقافة العربية و الأوربية فسميت بالمدرسة الكلاسيكية الجديدة.
خصائص مدرسة الإحياء و البعث
جمعت هذه المدرسة بين التقليد و التجديد 
مظاهر التقليد : 
مجاراة فحول الشعراء القدامى في قصائدهم و محاكاتهم في الألفاظ و المعاني و الأساليب و الأخيلة 
المحافظة علي وحدة الوزن و القافية 
تعدد الإغراض في القصيدة الواحدة 
قيام القصيدة علي وحدة البيت في بناء القصيدة 
متابعة القدماء في موضوعاتهم 
مخاطبة الصاحبين 
مظاهر التجديد: 
التعبير عن التجارب و الأحاسيس و العواطف الذاتية 
 تصوير قضايا المجتمع و معالجة مشاكله و الدفاع عنه 
وضع عنوان للقصيدة 
مأخذ النقاد علي مدرسة الإحياء و البعث: 
إن الشعر تقليدي لا روح له 
إن القصيدة مفككة فاقدة للوحدة 
==================================================================
 ثانيا : المدارس الرومانتيكية 
أ - الاتجاه الوجداني : 
ظهرت المدرسة الرومانتيكية في أواخر القرن الثامن عشر في ألمانيا ثم انتقلت إلي فرنسا و انجلترا ثم انتقلت إلي العالم العربي و قد تأثر بها خليل مطران الذي يعد رائد الاتجاه الوجداني في الوطن العربي و قد دعا فيه إلي التعبير عن الذات و العاطفة و صدق التجربة الشعرية و الوحدة العضوية و الجنوح إلي الخيال و التعمق في إسرار الطبيعة مؤكدا علي أهمية النظرة إلي القصيدة في جملتها لا في أبيات منفردة . 
 مظاهر تطور القصيدة علي يد خليل مطران( المساء ) : 
1- التعبير عن الذات و العاطفة و التجارب الشعورية الصادقة .
 2 - أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها و بين المستمعين إليها أو قارئيها 
3 - القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطا يتمثل في وحدة عضوية فنية 
4 -الانفعال بالطبيعة 
5 - سيطرة روح الحزن و الكآبة و التشاؤم 
6 - الاهتمام بالخيال 
7الارتباط بوحدة القافية و الأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها.
=================================================================

أ - الاتجاه الوجداني : 
ظهرت المدرسة الرومانتيكية في أواخر القرن الثامن عشر في ألمانيا ثم انتقلت إلي فرنسا و انجلترا ثم انتقلت إلي العالم العربي و قد تأثر بتا خليل مطران الذي يعد رائد الاتجاه الوجداني في الوطن العربي و قد دعا فيه إلي التعبير عن الذات و العاطفة و صدق التجربة الشعرية و الوحدة العضوية و الجنوح إلي الخيال و التعمق في إسار الطبيعة مؤكدا علي أهمية النظرة إلي القصيدة في جملتها لا في أبيات منفردة . 
مظاهر تطور القصيدة علي يد خليل مطران : 
التعبير عن الذات و العاطفة و التجارب الشعورية الصادقة .
أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها و بين المستمعين إليها أو قارئيها 
القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطا يتمثل في وحدة عضوية فنية 
الانفعال بالطبيعة 
سيطرة روح الحزن و الكآبة و التشاؤم 
الاهتمام بالخيال 
الارتباط بوحدة القافية و الأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها.
=======================================================
ب - مدرسة الديوان : للصف الثالث الصناعي 
 رواد هذه المدرسة :
أسس هذه المدرسة ثلاثة من رواد الفكر و الأدب في مصر و الوطن العربي و هم ( عبد الرحمن شكري ( عصفور الشرق ) - و عباس محمود العقاد - و إبراهيم عبد القادر المازني  ) متأثرين بالنزعة الرومانتيكية عند مطران و بالشعر الرومانسي الانجليزي 
الخصائص الفنية للشعر عند مدرسة الديوان :
رفض القديم- 1  
2- طغيان العقلي علي الجانب العاطفي 
3- البعد عن شعر المناسبات 
4 - العناية التامة بالوحدة العضوية 
5- العناية بالخيال 
6- الهيام بالطبيعة و الامتزاج بتا 
7- عدم الالتزام بالقافية الموحدة 
 - 
8 -التطلع إلي الكمال و المثل العليا 
9 - ظهور مسحة الحزن التي وصلت إلي درجة التشاؤم 
10 - استحداث موضوعات جديدة مثل : رثاء المازني نفسه 
======================================================
    ج - مدرسة أبولو : 
نشأة المدرسة : 
ظهرت مدرسة أبولو بعدما احتدمت المعركة بين مدرسة الديوان و الإحياء و البعث و انفراط عقد الديوانيين بعد خلاف شكري مع كل من العقاد و المازني ومن عوامل ظهورها تأثر شعرائها بمذهب مطران و بمذهب أدب المهاجر 
رواد هذه المدرسة : 
أحمد زكي أبو شادي     أبو القاسم ألشابي    إبراهيم ناجي(العودة )    علي محمود طه 
محمود حسن إسماعيل و غيرهم   و قد أسس هذه المدرسة الدكتور احمد زكي أبو شادي سنة1932
 متأثرا بالنزعة الرومانسية و اتخذا الشعراء خليل مطران أبا روحيا لهم
الخصائص الفنية للشعر عند مدرسة أبولو : 
الميل إلي التجديدعن طريق عدم الالتزام بالقافية الموحدة - 1
 تقسيم القصيدة إلي مقطوعات -2- 
3 - الوحدة العضوية و إنكار وحدة البيت 
4- التجربة الذاتية 
ا5- الهروب من الواقع المؤلم إلي عالم الخيال و الجمال و المثل العليا 
6- استخدام اللغة استخداما جديدا في دلالات الألفاظ و الصور 
7- سهولة الألفاظ 
8- عشق الطبيعة و مزجها بالنفس البشرية 
9- التشخيص و التجسيم 
10- البعد عن شعر المناسبات 
=======================================================
د - مدرسة المهاجر 
يقصد بهاالانتاج الأدبي للشعراء الذين هاجروا من بلاد الشام و بخاصة لبنان إلي بلاد المهجر ( أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية نتيجة لاضطهاد السياسي و الصراع المذهبي و الديني و الفقر و التطلع للحرية و الكسب  و قد تكونت من مجموعة المهاجرين الشعراء جماعتان أدبيتان : 
الرابطة القلية:اولا 
تكونت في نيويورك بأمريكا الشمالية عام 1920و رائدها جبران خليل جبران و أمير شعرائها إيليا أبو ماضي( ذكريات ) و فليسوفها ميخائيل نعيمة .مالت هذه الجماعة إلي المغالاة في التجديد و الثورة علي الشعر التقليدي و الابتعاد عن الثقافة العربية الأصيلة.
العصبة الاندلسية :ثانيا 
و تكونت في البرازيل بأمريكا الجنوبية عام 1923 و من أعضائها ( رشيد خوري - حليم خوري - شكر الله الجار مالت هذه الجماعة إلي المحافظة و عقد الصلة بين القديم و الجديد في الشعر 
العوامل التي تأثر بها شعراء هذه المدرسة: ة
تأثر الشعراء بجو الحرية الذي عاشوا فيه في المهجر 
تأثرهم بالثقافة الأجنبية بجانب ثقافتهم العربية 
الحنين إلي الوطن مع تمسكهم بالقومية العربية 
سمات شعر المهاجر : 
أولا من حيث المضمون
-1- النزعة الإنسانية و النظرة الواسعة للمجتمع البشري و روح التسامح و كراهية التعصب 
2- الحنين و التشوق إلي الوطن العربي و الإحساس بالاغتراب 
3- الامتزاج بالطبيعة و تشخيصها و التفاعل معها 
4-السماحة الدينية 
5- استبطان النفس الإنسانية 
6-النزعة الروحية و نعني بها عمق التأمل في اسرار الحياة و الكون 
7- المشاركة الوجدانية 
8-النزعة التشاؤمية 
9- ميلهم إلي الرمز
==
من حيث شكل القصيدة : 
القصيدة تعبر عن تجربة شعورية متميزة يعيشها الشاعر بفكره و وجدانه 
الاهتمام بالصورة الشعرية 
التجديد في قالب القصيدة و عدم الالتزام بالوزن  التقليدي و القافية الموحدة و إتباع نظام المقطوعات 
الميل إلي اللغة الحية و الألفاظ الموحية و السهولة و الوضوح في الأساليب 
اتخاذ القصة كوسيلة للتغير 
-( التمسك بالوحدة العضوية (وحدة الموضوع - وحدة الجو النفسي 
المغالاة في التجديد 
========================================================================
صاحب قصيدة :  عودوا الي مصر 
المدرسة الواقعية : 
هي مدرسة الشعر الحر أو شعر التفعيلة و قد كانت بدايتها علي يد الشاعرة العراقية نازك الملائكة 
ومن أهم الشعراء : 
بدر شاكر السياب - صلاح عبد الصبور - فدوي طوقان - نزار قباني - فاروق جريدة( عودوا الي مصر)  - فاروق شوشت و غيرهم 
أهم عوامل ظهور مدرسة الواقعية : 
التعبير عن الواقع بصدق 
التقدم التكنولوجي الهائل الذي فرض نفسه في الحياة 
نمو الوعي الشعبي عالميا مما أدي إلي قيام حركات تحريرية 
يقظة الوعي العربي الجماعي بعد الحرب العالمية الثانية بدافع إرادة التحرر من الاستعمار و الفساد الداخلي 
خصائص هذه المدرسة: 
 - التعبير عن الواقع وقضايا الوطن 
استخدام الرمز و الاهتمام بالصور الكلية الممتدة 
القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار و العواطف و الصور و الموسيقي
التحرر من وحدة البحر ووحدة القافية و الاكتفاء بوحدة التفعيلة 
الاعتماد علي الموسيقي الداخلية 
تقسيم القصيدة إلي مقاطع 
============================================================
النثر في العصر الحديث للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2018- 2019

النثر في العصر الحديث 
من رواد النثر في العصر الحديث 

تمهيد : 
لم تقتصر النهضة الادبية في العصر الحديث علي الشعر وحده و لكن النثر بدأ ينهض أيضا و يخرج من موضوعاته التافهة و يتخلي عن محسناته البديعية المتكلفة 
ومن رواد النثر :

( رفاعة الطهطاوي و علي مبارك و الشيخ محمد عبده و عبد الله النديم ) و تبعهم في الريادة "مصطفي لطفي المنفلوطي :
الذي امتاز أسلوبه ب 1 - البعد عن التكلف و التقليد . 2 - تناول الموضوعات الاجتماعية 
3 - الميل الي السهولة 4 - السجع غير المتكلف 5 - الاهتمام بحسن الصياغة و جمال الايقاع 
ثم ظهر بعد المنفلوطي اتجاهان في النثر هما :
1 - مدرسة المحافطين :
وهم الذين نهجوا نهج المنفلوطي في كتابهم و منهم مصطفي صادق الرافعي و عبد العزيز البشري و غيرهما
خصائص مدرسة المحافظين :
- تناول الموضوعات العربية و الاسلامية و الاجتماعية
- جمال العبارة و جودة الصياغة
- الاكثار من المتردفات
2 - مدرسة المجددين :
و هم الادباء الذين ارتبطوا بالتراث العربي و اخذوا بالحديث و منهم ( احمد اطفي السيد و محمد حسين هيكل و احمد امين و عباس محمود العقاد و طه حسين و توفيق الحكيم )
خصائص مدرسة المجددين
الاهتمام بالموضوعات ( السياسية و الاجتماعية )
الوضوح و الدقة و الترسل
غلبة الاتجاه الفكري المتاثر بالغرب
الميل الي السهولة و التحليل و التبسيط

========================================================
فن المقال : 
للصف الثالث الصناعي 2018-2019
س : ما المقصود بفن المقال ؟ 
عبارة عن بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة .
س : أما نواع المقال من حيث الشكل ؟ 
1 - مقال فصير . 2 - مقال طويل .
س : - المقال قصير و يطلق عليه ...............( أكمل الفراغ ) 

- الخاطرة أو العمود الصحفي .
س : ما سمات فن المقال القصير ؟ 
- تناول فكرة واحد ة - سهولة العبارات - التركيز و التشويق - اللغة حية سهلة - وضوح الاسلوب 
س : اشهر كتاب المقال القصير ..........و ............و ...............( أكمل الفراغ ) 
- أحمد امين ( فكرة ) و انيس منصور ( مواقف ) و صلاح منتصر ( مجرد راي ) 
س : المقال الطويل يتراوح ما بين صفحتين الي عشرة صفحات و يتكون من ..............و ..........................و ..........................( أكمل الفراغ ) 
- مقدمة و موضوع و خاتمة 
س : من سمات فن المقال الطويل ..........و ..............و ............. و ............( أكمل الفراغ السابق ) . 
- العرض الشائق و الاقناع و الامتاع و سهولة اللغة ووضوحها و افكار مترابطة 
س - 
- أشهر كتاب المقال الطويل اجمد امين - طه حسين ابراهيم المازني - محمد حسين هيكل 
- انواع المقال من حيث المضمون 
يختلف من حسب طبيعة الموضوع الذي يعالجه ( اجتماعي - سياسي أدبي ) و شخصية الكاتب و ثقافته و احتلاف وسيلة النشر فالمقال المعروف في صحيفة يختلف عن المجلة و الكتاب .
انواع المقال من حيث الاسلوب : 
1 - مقال يكتب باسلوب ادبي : 
ومن سماته : اختيار العبارات و الالفاظ و جمال الاسلوب و التصوير و الايقاع الموسيقي المؤثر و مزج الفكرة بالاحساس و استخدام الخيال 
2 - مقال يكتب باسلوب علمي : 
و من سماته : عرض الموضوع بطريقة علمية و خلوه من الخيال 
3 - مقال يكتب باسلوب علمي متادب : 
ومن سماته : ابراز الحقائق في صورة جذابة و التجديد و الدقة في صياغة الجمل
الخصائص العامة للمقال : 
1 - التكوين الفني : عن طريق ترابط الافكار و انسجامها 
2 - الاقناع : عن طريق سلامة الافكار و دقتها و وضوحها 
3 - الامتاع : عن طريق العرض الشائق الذي يجذب القارئ و يؤثر فيه 
4 - القصر : فلا يتجاوز بضع صفحات فاذا طالت اكثر من ذلك صار بحثا او كتابا 
5 - النثرية : المقال فن نثري و ليس شعرا لغلبة التفكير عليه 
6 - الذاتية : تظهر في المقال ذاتية الاديب و عاطفته و رايه الشخصي 
7 - تنوع اسلوب المقال : تبعا لشخصسة كاتبه ووسيلة النشر
السمات الاسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا 
1 - وضوح الاسلوب : بالبعد عن الالفاظ الغريبة و العامية المبتذلة و المجازات الغامضة 
2
 - قوة الاسلوب : بخلوه من تنافر الحروف و غرابة الالفاظ و قلق العبارات و الحشو و التطويل في الجمل
3 - جمال الاسلوب : باختيارالالفاظ الملائمة للمعني و الصور المحسنات غير المتكلفة 

                                                                                                                                                                                                       

تعليقات