القائمة الرئيسية

الصفحات

درس اسس النجاح في الحياة قراءة للصف الاول الصناعي درس واحد فقط

قراءة للصف الاول الصناعي و التجاري و الزراعي 2018- 2019
تمهيد : 
النجاح في الحياة للأستاذ أحمد أمين مقال أدبي ماتع تطرق فيه الكاتب لسبب النجاح في الحياة وهو حسن الخلق واللباقة٫ مستعرضاً بعض الأمثلة٫ ومفنداً الزعم لوجود بعض الأمثلة لناجحون بلا أخلاق من المختالين والمراوغين، نشر المقال لأول مرة في كتاب فيض الخاطر لأحمد أمين
أسس النجاح في الحياة : للأستاذ أحمد أمين( بتصرف ) 
"كل إنسان  يأمل النجاح في الحياة، رجلاً أو امرأة، صانعاً، أو زارعاً، أو تاجراً، ، وإن اختلفت الصورة التي يرسمها كل لغايته في النجاح.
وهناك صفات كثيرة لابد منها في النجاح، بعضها خاص بنوع العمل الذي يعمله الشخص؛ فالتاجر تلزمه صفات خاصة لنجاحه قد لا يتطلبها نجاح العالم أو الأديب
وهناك صفات عامة لابد أن يتصف بها كل مريد للنجاح.
 والنجاح في الحياة _ على وجه العموم _ يعتمد على الأخلاق أكثر مما يعتمد على العلم،
ومن أمثلة ذلك ما يشاهد من تجار كبار كانوا أميين  بنوا لأنفسهم مجداً في التجارة،
ونجحوا فيها نجاحاً باهراً؛ بجهدهم واستقامتهم، وحسن سمعتهم،
ثم رزقوا أولاداً أرادوا أن يكونوا خيراً منهم في التجارة؛ فأرسلوهم إلى الخارج
 ونالوا الشهادات العالية في الاقتصاد وما إليه،
ثم عادوا وحلَّوا محل آبائهم بعد وفاتهم، وكانت النتيجة أن خسرت تجارتهم، وأُقفلت محالُّهم بعد إفلاسهم، وأصابهم الفقر بعد الغنى.
وتبين أن آباءهم الأميين، أو شبه الأميين كانوا خيراً منهم، وليس المسؤول عن نجاح الأولين، وفشل الآخرين هو الجهل أو العلم، ولكن الأخلاق،
فالأب _على أميته_ كان يحسن الأخلاق التي تتطلبها التجارة، فنجح، والابن لم يحسنها، ففشل
ولو كان الابن المتعلم في مثل أخلاق أبيه الجاهل لكُتب له من النجاح أكثر مما كتب لأبيه، وهكذا في كل نواحي الحياة.

قد يضرب الناس أمثلة كثيرة بقوم فاسدي الأخلاق نجحوا في الحياة برذائلهم حيث لم ينجح كثير من الناس بفضائلهم، ولديهم أمثلة كثيرة

فالموظف الأمين عاش على مرتبه الضئيل، والموظف الخائن حاز الأموال الطائلة حتى لم تعد تهمه الوظيفة،
ثم الموظف المتملق لرؤسائه قد يرقى على أكتاف الموظف المستقيم
قد يكون هذا صحيحاً، ولكن لابد أن تحسب راحة الضمير للمستقيم وقلقه عند الخائن،
وتحسب احتقار الرأي العام للخائن واحترامه للنزيه،
وتحسب حساب المسؤولية أمام الله،
وتحسب حساب أن المال الحرام قلما يفيد صاحبه، وأولاده؛ لأسباب دينية ونفسية واجتماعية،
وتحسب حسابَ مَنْ ضُبِطوا في حياتهم، فعوقبوا، فخسروا الدنيا والآخرة؛ فلو حسبت حسابَ هذا كلِّه لما سميت هذا نجاحاً
.........................................
أما القانون العام في كل زمان ومكان فهو أن النجاح في الحياة يتوقف  على الأخلاق التي يستلزمها اعتدال في الحياة  ، وضبط للنفس، وجدٍّ في العمل، وأمانةٍ واعتماد على النفس، وثقةٍ بها،
وإخلاص  العمل، وإخلاص لنفسه، وللناس، وصدق في المعاملة 
، تنجح الأمة في عالم التجارة إذا حسنت سمعتها، وحسنت معاملاتها، وحسن إنتاجها، وتفشل إذا انهارت هذه الأخلاق.
وتنجح في السياسة إذا صدقت في وعودها، وشرفت في معاملاتها، وخَدَمَتِ الإنسانية بأغراضها؛
فإن نجحت بغير ذلك فنجاح مؤقت، ونجاحٌ كنجاح الموظف الخائن.
ثم قد ينجح المرء في الحياة بسبب النبوغ العلمي النادر، أو الذكاء العقلي اللامع، أو القدرة الفائقة على إدراك الفرص، وانتهازها ولو لم تدعمها الأخلاق الفاضلة،
ولكن حتى في هذه الأحوال النادرة لو كان لهذه المزايا الفائقة مستندٌ من أخلاق فاضلة لكان صاحبها أكثر نجاحاً؛
فالأخلاق الفاضلة تقويه وتقوي نجاحه، والأخلاق السيئة تضعفه وتضعف نجاحه.
إن الذكاء اللامع، والعقلية القوية، والقدرة على انتهاز الفرص، ونحو ذلك لو دعمتها أخلاق فاضلة لتوجهت إلى خير صاحبها وخير الناس،
وإن هي لم ترتكز على الأخلاق الفاضلة كانت عرضة لأن تتجه للعمل لشر الناس.
وهناك خطأ يجب التحذير منه ،يقع  فيه كثير من الناس،
وهو أن الأخلاق الفاضلة التي تسبب النجاح يجب أن تصحبها اللباقة أو الأدب في المعاملة أو حسن المجاملة أو ما شئت من أسماء؛
فالأخلاق الفاضلة وحدها لا تكفي في النجاح إذا هي اصطحبت بجفاف في المعاملة، أو خشونة في الطباع، أو عدم ظرف ولباقة؛
قد يكون التاجر أميناً مستقيماً، ولكنه خشن غير لبق،
وقد يكون الموظف مستقيماً أميناً جاداً في عمله قائماً بواجباته ولكنه جافٌّ غليظ في معاملاته لرؤسائه وللناس،
وقد يكون الأديب أو العالم مستقيماً في سلوكه مخلصاً لأدبه أو علمه، ولكنه غير لبق في معاملته لمن حوله،
كل هؤلاء قد يفشلون في الحياة، 
والحقيقة أن فشلهم أتى من قلة لباقتهم وعدم ظرفهم، لا من حسن أخلاقهم.
واللباقة، والأدب، والظرف في المعاملة لا يتعارض مع الأخلاق، بل تدعو إليه الأخلاق، وهذه اللباقة غير الكذب 
فقد يكون الإنسان صادقاً، ومع ذلك فهو مؤدب لبق.

وشأن المرأة من ذلك شأن الرجل فالمرأة الفاضلة اللبقة أكثر نجاحاً في الحياة الزوجية والحياة الاجتماعية،

وقد تكون الحياة جحيماً وليس لذلك من سبب إلا أن المرأة _ مع استقامتها وسمو أخلاقها _قد حرمت اللباقة والظُّرف،
فهي تسبب بعدم لباقتها كل يوم مشكلة جديدة قد يصعب حلها.
وبعد: فالأخلاق الفاضلة مع اللباقة والظرف والكياسة عدة النجاح."
المفردات : 

الانشطة و التدريبات : 
وهناك صفات كثيرة لابد منها في النجاح، بعضها خاص بنوع العمل الذي يعمله الشخص؛ فالتاجر تلزمه صفات خاصة لنجاحه قد لا يتطلبها نجاح العالم أو الأديب وهناك صفات عامة لابد أن يتصف بها كل مريد للنجاح. " 
1 - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
-النجاح في الحياة لا يعتمد علي الاخلاق ..........
- من صفات الانسان الناجح الباقة ..........
- صفات الانسان الناجح واحدة في كل المهن ........
ب-  تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين 
كلمة مريد معناها : ( جديد - طالب - شديد عنيد ) 
كلمة صفات مفردها : ( وصف - صاف - صفة - واصف ) 
كلمة النجاح مضادها : ( الجهل - الفشل - النبوغ - العجز ) 
كاتب هذا المقال ( مصطفي أمين - علي امين - احمد امين - العقاد ) 
علام يعتمد النجاح في الحياة ؟ 
2 - تناقش مع زملائك و معلمك في علاقة الاخلاق بالنجاح 
3 - عرض عليك معلمك المشاركة في صيانة اثاث المدرسة .... فبم ترد عليه ؟ 
 السؤال الثاني : 
وتنجح في السياسة إذا صدقت في وعودها، وشرفت في معاملاتها، وخَدَمَتِ الإنسانية بأغراضها؛
فإن نجحت بغير ذلك فنجاح مؤقت، ونجاحٌ كنجاح الموظف الخائن."
أ- في ثلاث جمل مختلفة هات معني ( شرفت ) و مفرد أغراض و مضاد خائن .
ب - اذكر عوامل نجاح الامم كما ذكرت في الفقرة .
ج - النجاح اما دائم و اما زائل .ما رايك في هذه العبارة ؟
د - هات من الفقرة كلمة بها همزة قطع و اخري بها الف وصل - كلمة بها حرف ينطق و لا يكتب - كلمة بها همزة متوسطة .
" فالأخلاق الفاضلة وحدها لا تكفي في النجاح إذا هي اصطحبت بجفاف في المعاملة، أو خشونة في الطباع، أو عدم ظرف ولباقة؛قد يكون التاجر أميناً مستقيماً، ولكنه خشن غير لبق"
أ - ما مرادف جفاف ؟ و ما مفرد أخلاق ؟ و ما مضاد لبق ؟ 
ب - ما قيمة الذكاء و اللباقة في نجاح العمل ؟ 
ج - اذكر أمثلة من الحياة كانت الاخلاق و الذكاء و اللباقة سببا في نجاحهم .
د - قارن بين تاجرين ناجحين احدهما صادق و الاخر كاذب 

" وشأن المرأة من ذلك شأن الرجل فالمرأة الفاضلة اللبقة أكثر نجاحاً في الحياة الزوجية والحياة الاجتماعية،وقد تكون الحياة جحيماً وليس لذلك من سبب إلا أن المرأة _ مع استقامتها وسمو أخلاقها _قد حرمت اللباقة والظُّرف،فهي تسبب بعدم لباقتها كل يوم مشكلة جديدة " 

أ - عنوان تلك الفقرة ............... اكمل الفراغ
ب - قيمة وردت بالفقرة مبينا كيف ترسخها في حياتك .
ج  - مفعولا وبين نوعه ..........
حرفا ناشخا موضحا خبره و نوعه .....
ضميرا متصلا و اخر منفصلا .....................................
- اكتب تقريرا عن زيارة قمت بها لاحد مصانع النسيج ..................
- اكتب ما تعلمته من الدرس في جمل قصيرة مراعيا علامات الترقيم
- للنظام اثر كبير في نجاح العمل اكتب لافتة تحث علي النظام
جمل خطك " جمال الاخلاق من اسباب النجاح .
=============
إجراءات الطريقة الصوتية ( مهارات )
1) تَعَـــــرُف اســــم الحرف وأشـــكاله.
2) تَعَرُف صوت الحرف بمختلف أشكاله.
3) تمييز صوت الحرف(بالاستعانةبالإشارات).
4) تمييز صوت الحرف مفتوحاً، مضموماً، مكسوراً وساكناً.
5) تمييز صوت الحرف ممدوداً بالألف أو الواو أو الياء.
6) تحديد صوت الحرف ونطقه مضبوطاً (بالحركات القصيرة والطويلة والسكون).
7) المقارنة بين أصوات الحروف.
8) دمج الأصوات لتكوين كلمات.
9) تحليل الكلمات إلى أصوات.
10) دمج الأصوات وقراءة كلمات.
11) نطق أصوات الكلمة وكتابتها.
12) قراءة كلمات على نحو يتسم بالدقة والسرعة.
13) تهجئة الكلمات وكتابتها على نحو يتسم بالدقة والسرعة
نقدم مهارة دمج الأصوات لتكوين كلمات تفصيلاً حتى يستطيع المعلم/ة تطبيقها وتفعيلها عملياً مع تلاميذ الصف الأول الإبتدائى بنفس الطريقة ******
مهارة دمج الأصوات لتكوين كلمات :
* إجراءات الطريقة الصوتية فى التدريب على مهارة دمج الأصوات لتكوين كلمات ، تسير هذه الإجراءات تبعاً للآتى :
الهدف : عند نطق كلمة ما ، سوف يتسنى للتلاميذ دمج ( ضم ) الأصوات ونطق الكلمة كاملة ، كوحدة واحدة 0
المواد المستخدمة : قائمة الكلمات المقرر الاستعانة بها 0
التقديم للنشاط : الآن سوف نقوم بتخمين / توقع بعض الكلمات 0 سوف أقوم بنطق كلمة من خلال تقسيمها إلى أصوات أو تجريدها ، بينما يحاول كل منكم تخمين تلك الكلمة والتعرف عليها ، ونطقها كاملة كوحدة واحدة 0
- سوف أقوم بترديد كلمة عن طريق تقسيمها إلى أصوات بينما يحاول كل منكم دمج الأصوات معاً 0
- عندما أردد عبارة " ما الكلمة ؟ " ، يبادر كل منكم بنطق الكلمة كاملة كوحدة واحدة 0
نموذج : قم بترديد الكلمة المستهدفة عن طريق تقسيمها إلى أصوات 0
- الكلمة هى ب / ط / ة ، سوف أقوم بضم أو بدمج الأصوات معاً ، ثم أنطق الكلمة كاملة كوحدة واحدة 0
- كلمة ب / ط / ة سوف أقوم بتخمين تلك الكلمة ،
" الكلمة هى : " بطة " ( قم بنطق الكلمة ) 0
ممارسة موجهة : المعلم/ة : دعونا نقوم بأداء هذا النشاط معاً 0
- سوف أقوم بنطق الكلمة مقسمة إلى أصوات : ب / ط / ة " ما الكلمة ؟ " ، بمصاحبة التلاميذ والتلميذات قم بنطق الكلمة المستهدفة " بطة "
ممارسة مستقلة : المعلم/ة : الأن يمكنكم أداء هذا النشاط بشكل مستقل ، سوف أقوم بترديد كلمة مقسمة إلى أصوات ، بينما يقوم كل منكم بدمج هذه الأصوات معاً ، ونطق الكلمة كوحدة واحدة 0
المعلم/ة : الكلمة الأولى هى ب/ ط / ة " ما الكلمة ؟ " بطة
التلاميذ 000 يقومون بدمج الأصوات المجردة ، ونطق الكلمة كاملة كوحدة واحدة 0
تطبيق : واصل أداء هذا النشاط بإستخدام 6 - 8 أمثلة ( من قائمة الكلمات المقرر الاستعانة بها ) 0
الكلمات المقرر الاستعانة بها : ك / ت / ب - ش / ر / ب -
ب / ل / ح - ر / ب / ط 0
مهارة تحليل الكلمات إلى أصوات.....................
* إجراءات الطريقة الصوتية فى التدريب على مهارة تحليل الكلمات إلى أصوات ، تسير هذه الإجراءات تبعاً للآتى :
الهدف : عند عرض كلمة بشكل شفهى ، سوف يتسنى للتلاميذ تجريد ( تقسيم / فصل ) هذه الكلمة إلى أصوات
المواد المستخدمة : قائمة بالكلمات المقرر الإستعانة بها
التقديم للنشاط : الآن سوف نقوم بتجريد أو فصل الكلمات إلى أصوات ، أولاً سوف أقوم بترديد كلمة ما ، بينما يبادر كل منكم بتحديد ونطق كافة الأصوات المتضمنة فى تلك الكلمة
نموذج : قم بترديد الكلمة المستهدفة
المعلم / ة : الكلمة هى أب سوف أقوم بنطق كافة الأصوات المتضمنة فيها أ / ب
ممارسة موجهه : المعلم/ة : دعونا نقوم بهذا النشاط معاً 0 الكلمة هى أب
بمصاحبة التلاميذ قم بنطق الكلمة من خلال تجريدها إلى أصوات أ / ب
ممارسة مستقلة : المعلم/ة : والآن سوف أقوم بترديد الكلمة ، بينما يبادر كل منكم بنطق الأصوات المتضمنة فى تلك الكلمة
: المعلم/ة : الكلمة هى أبُ
تجاوب مع النلاميذ لتجريد الكلمة أو فصلها إلى أصوات 0 أ / ب 0
تطبيق : واصل أداء هذا النشاط بإستخدام 6 - 8 أمثلة ( من قائمة الكلمات المقرر الاستعانة بها
=========================================================


الاهداف

يتعرف بعض المفاهيم الاساسية المتعلقة بالطريقة الصوتية. 
يتعرف الخصائص العمرية والسلوكية لطفل الصف الأول الابتدائي. 
يقترح بعض المبادئ التي يمكن للمعلم مراعاتها في تدريس مهارات القراءة في الصف الأول الابتدائي . 
يتعرف الدليل الارشادي لتنمية مهارات القراءة . 
يستخدم خطوات التدريس المتضمنة في خطة الدرس. 
يتعرف كيف يتم تقييم المهارات التي اكتسبها التلاميذ خلال تنفيذ الأنشطة السابقة معه

مفهوم القراءة

عملية تفكير معقدة، تشمل تفسير الرموز المكتوبة (الكلمات والتراكيب)، وربطها بالمعاني، ثم تفسير تلك المعاني وفقاً لخبرات القارئ الشخصية، وبناء على ذلك فإن القراءة تتضمن عمليتين متصلتين هما: 
العملية الأولي (ميكانيكية) 
العملية الثانية (عقلية) 
العملية الأولي (ميكانيكية): ويقصد بها رؤية القارئ للتراكيب والكلمات والحروف المكتوبة عن طريق الجهاز البصري، والنطق بها بواسطة جهاز النطق. 
العملية الثانية (عقلية): يتم خلالها تفسير المعنى، وتشمل الفهم الصريح (المباشر) والفهم الضمني (غير المباشر أو فهم ما بين السطور) والاستنتاج والتذوق، والاستمتاع، والتحليل، ونقد المادة المقروءة، وإبداء الرأي فيها.

مكونات القراءة

الوعي الصوتي.
المبدأ الأبجدي (العلاقة بين الصوت والرمز أو الحرف المكتوب).
الطلاقة.
المفردات أو الحصيلة اللغوية.
الفهم .



الوعى الصوتى

هو فهم أن كل كلمة منطوقة هي سلسلة من الأصوات ويتضمن القدرة على الاستماع، والتعرف، والتلاعب بالأصوات في اللغة. 
هو سماع الاصوات التي تكون كلمات وتمييز العلاقات التي تربط بين الاصوات واعادة تركيب الاصوات لتكوين كلمات جديدة 


أهمية الوعى الصوتى

الأطفال يحتاجون تعرف الأصوات في الكلمات حتى يمكنهم الربط بين الأصوات والحروف، هذا يساعدهم على اكتساب المعرفة الأبجدية. خطوة أولى مهمة في تعلم القراءة. 
القدرة على فصل الأصوات في الكلمة ،وأيضاً دمجها، تساعد على التنبؤ بالنجاح في عملية القراءة.

مستويات الوعى الصوتى 

الوعي بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية 
الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة 
دمج الأصوات 
تقطيع الكلمة إلى أصوات 
التلاعب بالاصوات


مستويات الوعى الصوتى

الوعي بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية:

وتتمثل في القدرة على تعرف الكلمات متماثلة الإيقاع أو القافية.
هناء – هباء - سناء – سماء – شتاء – شقاء – فناء – فداء – ضياء – ثناء ----- 
(جمل – جبل) – (عمل – عسل) – (بصل – وصل – حصل) --- 

الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة: 

وتتمثل في إدراك التلميذ أن الكلمات مكونة من مقاطع.
/يَلْـ/ - /ـعَبْ/ على المتسابق أن يرفع إصبعبن حيث تتكون كلمة يلعب من مقطعين 
- /لَيـْ/ - /مُو/ - /نُ/ على المتسابق أن يرفع ثلاثة أصابع حيث تتكون كلمة ليمون من ثلاثة مقاطع. 

دمج الأصوات:

وتتمثل في القدرة على دمج الأصوات المسموعة لتكوين كلمات.
مثال ذلك أن ينطق التلاميذ كلمة "كَتَبَ" بعد سماعه لأصوات الكلمة /كَ/ - /تَ/ - /بَ/
امثلة اخرى متضمنة الأصوات مع حروف المد مثل "كتاب" /كِ/ - /تَا/ - /بُ/

تقطيع الكلمة إلى أصوات:

وتشمل التعرف على الأصوات المسموعة في الكلمة، وكذلك عدد هذه
الأصوات.
تَلاميذُ (تَـ / ـلا / ميـِ / ـذُ )
وَجَدَ ( وَ/ جـَ / ـدَ)
نَامَ (نَا / مَ )
التلاعب بالأصوات:

ويتمثل في القدرة على حذف أصوات أو استبدالها لتكوين كلمات جديدة.
ينطق المدرب كلمة مثل (رمال) ثم يسأل: 
كيف ننطق الكلمة دون صوت الراء (رِ) ؟ 
لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوت الجيم (جِ) ماذا ستصبح الكلمة؟ 
لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوتالكاف (كَ) ماذا ستصبح الكلمة؟ 


الطريقة الصوتية

هي مدخل لتدريس القراءة يؤكد على العلاقة بين شكل الحرف وصوته.
وهي تساعد التلاميذ / التلميذات على :
اكتساب مهارات القراءة والكتابة.
قراءة وتهجئة كلمات غير مألوفة. 
هي التدريس المباشر للعلاقة بين الأصوات والرموز المكتوبة الممثلة لها؛ بهدف تمكين الطفل من قراءة الكلمات.
هي طريقة تهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ على قراءة الكلمات، وتعتمد بشكل أساسي على الربط بين الحرف والصوت الخاص به، ثم الربط بين أصوات الحروف المكونة للكلمة الواحدة. 
وهي طريقة تعنى بالرمز الصوتي للحرف وليس اسمه. 
الحرف + حركة الحرف = صوت الحرف 



تدريس الخطوات الاجرائية
المهارة 
الهدف الإجرائي 
المقدمة (التهيئة للدرس)
النموذج 
الممارسة الموجهة 
الممارسة المستقلة 
التطبيق

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  1. هناك فرق في التدريس لهذه المهارات بين تلميذ المرحله الابتدائيه وطالب المرحله الثانويه ارجو توضيح الطريقه المناسبه لكل مرحله

    ردحذف
  2. لو سمحت عوزه من اول فكره ان الذكاء اللامع.. جمله اسميه وفعليه وشبه جمله

    ردحذف
  3. ارجو الرد فى اسرع وقت

    ردحذف
  4. ماهي أسس النجاح في الحياه

    ردحذف
  5. الاخلاق و الامانه والذكاء اللامع و العقليه القويه و انتهاز الفرص واللباقه
    والظروف 😉

    ردحذف

إرسال تعليق