القائمة الرئيسية

الصفحات

معا نستفد
أولاً: الصفــة.

س1: عرف الصفة؟

جـ1: اسم يبين إحدى صفات الموصوف.

س2: عدد أنواع الصفة؟مع التمثيل لكل نوع منها؟جـ2: 1- الصفة المفردة // أولئك نسوة صالحات.
2- صفة جملة اسمية // في المكتبة محفوظات تاريخها قديم.
3- صفة جملة فعلية // هؤلاء جنود يدافعون عن دينهم.

س3: ضع خطاً تحت الصفة في الجمل التالية واكتب نوعها أمامها:
1- إن المزارعين الجادين ينتجون....صفة مفردة.
2- الرياض مدينة أرجاؤها واسعة....صفة جملة اسمية.
3- الأمهات نساء يتحلين بالصبر....صفة جملة فعلية.

س4: حول الصفة الجملة فيما يأتي إلى صفة مفردة مع تغيير ما يلزم:
1- خالد شاب يحب مساعدة الآخرين.
جـ: خالد شاب محب لمساعدة الآخرين.
2- أرغب في ماء يصلح للشرب.
جـ: أرغب في ماء صالح للشرب.
3- رأيت طالباً يده مكسورة.
جـ: رأيت طالباً مكسور اليد.

س5: أعرب ما تحته خط في الجمل التالية:
1- الخلق الفاضل زينة للشاب المسلم.
جـ: الفاضل: صفة مرفوعة بالضمة الظاهرة.
المسلم: صفة مجرورة بالكسرة الظاهرة.
2- النية السيئة تفسد العمل الصالح.
جـ: السيئة: صفة مرفوعة بالضمة الظاهرة.
الصالح: صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة.

أسئلة الإختبار
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانياً: التوكيــد.

س1: عرف التوكيد؟
جـ1: هو لفظ تابع يقصد به تثبيت معنى في نفس السامع.

س2: ضع خطاً تحت التوكيد في الجمل التالية واكتب نوعه أمامها:

1- العمل الطيب كله محمود....توكيد معنوي.
2- الله الله ربنا ولا نرضى رباً سواه....توكيد لفظي.
3- أغسل يدي كلتيهما قبل الأكل....توكيد معنوي.
4- قدم الضيوف جميعهم....توكيد معنوي.

س3: أكمل ما يأتي توكيداً لفظياً مناسباً:
1- النصر لنا: النصر لنا ، النصر لنا.
2- احترم والديك: احترم احترم والديك.
3- الحرب مكيدة: الحرب مكيدة ، الحرب مكيدة.
4- لا أحب الكذب: لا لا أحب الكذب.

س4: اكتب ما يأتي توكيداً معنوياً مناسباً:
1- الزوجان مسؤلان عن تربية الأولاد.
جـ: الزوجان كلاهما مسؤول عن تربية الأولاد.
2- اشترك الجيش في المناورة.
جـ: اشترك الجيش كله في المناورة.
3- أكل الجالسون الطعام.
جـ: أكل الجالسون الطعام كله.
4- افتتح الوزير الجلسة.
جـ: افتتح الوزير نفسه الجلسة.
أ-ضع توكيدا ً معنويا ً مناسبا ً واضبط المؤكد عليه : -
1- حضر الإجتماع الوزراء .......... 2- لم أقرأ فصول القصة ................
3- نصحنى والدى ووالدتى ............ 4- نفذ الجنود الخطة ...................
5- سلم المدير .......الجوائز للطلاب 6 - استمعت إلى الخطيب ..... يلقى خطبته
7- لا تسع بقدميك .......إلى شر . 8 - سلمت على فريق النادى الأهلى .......

ب- ضع ( x ) أمام ما لايصلح توكيدا ً : -
1- كل الصائمين يريدون الجنة
2- صن يديك كليهما عن الأذى
3- لا يضع العاقل نفسه فى مأزق .
4- كلا العاملين مخلصيان .
5- الأخلاق الحميدة كلها زينة
6- عامل جميع الناس كما تحب أن يعاملوك
7- ختمت القرآن كله حفظا ً .
8- كلتا الطالبتين تجتهدان .

ج- أعرب ما فوق الخط واضبطه : -1- كلا الجنديين شجاعان . 2- المسلمون جميعهم صادقون . 3-عاتب المقصر نفسه على تقصيره 4- كل الصابرين مسواهم الجنة .5- نجح الطلاب جميعا ً 6- ألقى السباح نفسه فى الماء
7- ألقى الرئيس نفسه الخطبة 8- الغرور والكبر كلاهما مذمومان .

د- ميز التوكيد والمؤكد فى الجمل الآتية ، واضبط كلا منهما : -
1- حرص السائح على زيارة الأهرامات كلها 2 - حضر الرئيس نفسه حفل المولد النبوى .
3- التشريع الإسلامى كله مبنى على التيسير والرحمة .4- تسلم الطالب الجائزة عينها
5- قامت الطبيبات أنفسهن بإسعاف الجرحى . 6 – نعم نعم البرامج التعليمية مفيدة

هـ- أكمل كل جملة مما يأتى بمؤكد مناسب ، واضبطه بالشكل : -
1- أديت ....... جميعها فى أوقاتها .2 - سعى الحجاج بين ....... و ......... كليهما
3-شارك ..... جميعهم جنودهم فى المعارك 4- أبصرت ...... عينه فى ندوة الشعر

و- اجعل المضاف توكيدا ً ، والتوكيد مضافا فيما يلى : -
1- سافر كل السائحين . 2- أدى الشباب جميعهم الخدمة العسكرية .
3- كلتا التلميذتين مهذبتان . 4- الطائرات جميعها مستعدة لقصف العدو .
5- كلا الصديقين وفى لصديقه . 6 – المسافران كلاهما مستعدان .
ملاحظات 
الحال
" كافة- قاطبة – معاً – جميعاً – سوياً – وحده " تعرب حالاً
المفعول المطلق 
- " أيضا " تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف تقديره " آض "
" حقا " تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف تقديره " أحق "
ظروفاً للزمان
- " دائماً- أبداً – قط أو فقط – أمس – قديماً – حديثاً – عوض - ريثما – عند " تعرب 
ظروفاً للزمان
ظروفاً للمكان .
" دون – دونما – حيث – ثم – لدي – وسط – لدن – هنا " تعرب ظروفاً للمكان .
3- استخرج من الجمل التالية كل مؤكد وبين التوكيد ونوعه :
ـ إن المحافظة على البيئة(المؤكد) البيئة (التوكيد) مسؤولية الجميع.(لفظي)
ـ من الواجب على الصغير والكبير(المؤكد) كليهما(توكيد) .(معنوي)
ـ الأطفال (مؤكد) جميعهم (توكيد)متساوون في الحقوق والواجبات.(معنوي)
ـ الماء والهواء(مؤكد) كلاهما (توكيد) ضروري للحياة.(معنوي)

 ـ حول الجملة التالية إلى المثنى المؤنث والجمع بنوعيه: 
إن االتلميذين كليهما مطالبان بالحفظ.
إن التلميذتين كلتيهما مطالبتان...
إن التلاميذ كلهم مطالبون...
ـ أعرب الجملة التالية إعرابا تاما
 حاورت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالضمير،والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
العالمتين: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.
 كلتيهما: توكيد معنوي تابع للمؤكد في إعرابه.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة الإختبار

ثالثاً: البــدل.

س1: اذكر أنواع البدل مع التمثيل لكل نوع بمثال واحد؟
جـ1: 1- بدل كل من كل // أحب النبي محمداً عليه الصلاة والسلام.
2- بدل بعض من كل // أنزل في المدينة شمالها.

س2: ضع خطاً تحت البدل في الجمل التالية واذكر نوعه أمامها:
1- يرحم الله خالداً أبا سليمان.... بدل كل من كل.
2- مطرت المدينة غربها.... بدل بعض من كل.
3- أحب عروس البحر جدة.... بدل كل من كل.
4- ضاعت النقود نصفها.... بدل بعض من كل.

س3: ضع بدلاً مناسباً لما تحته خط في الجمل التالية:
1- نقيم في الرياض..... نقيم في الرياض العاصمة.
2- اشتهر الخليفة بالعدل.... اشتهر الخليفة عمر بالعدل.
3- نهب اللصوص الدراهم.... نهب اللصوص الدراهم نصفها.
4- نام أخوك مبكراً.... ينام أخوك وسام مبكراً.

س4: أعرب ما تحته خط في الجملة التالية:
ينام الحارس سعد بحوز المدرسة.
جـ4: سعد: بدل مرفوع بالضمة الظاهرة.









أسئلة

رابعــاً: العطف.

س1: ضع خطاً تحت حرف العطف في الجمل التالية واكتب معناها أمامها:
1- أكلت عنباً ورمانا....تفيد المشاركة المطلقة.
2- هبت العواصف فـثار الغبار....تفيد الترتيب والتعقيب.
3- تنمو الأشجار ثم تثمر....تفيد الترتيب والتراخي.
4- صادق هشاماً أو سعيداً....تفيد التخيير.


س2: مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1- جملة يكون المعطوف عليه اسماً منصوباً.
- صادق هشاماً أو سعيداً.
2- جملة يكون المعطوف عليه فعلاً منصوباً.
- الجميع يحب أن يعيش وينجح.
3- جملة يكون المعطوف عليه فعلاً مجزوماً.
- إن تجتهد تنجح.

س3: أعرب ما تحته خط:
- حج خالد وحسام.
جـ3: حسام: اسم معطوف مرفوع بالضمة الظاهرة.


حول التوكيد المعنوي :

وزاري/ كلا كفيه بالمعروف بحرٌ وكلُّ صفاته عذب جميل
1- لا تعدُّ (كلا - كل) توكيداً في هذا البيت.ولماذا؟
2- اجعل(كلا) توكيداً.
ج/1- كلا: لا تعدّ توكيداً لأنها لم تضف إلى ضمير ولم تسبق بمؤكد.
كلّ: لا تعدّ توكيداً لأنها لم تضف إلى ضمير ولم تسبق بمؤكد.
2-كفاه كلاهما بالمعروف بحراً.

وزاري/ العاشقان كلاهما متعتب وكلاهما متغصب متذلل
كلاهما الواردة في الشطر الأول لا يصح إعرابها توكيداً معنوياً.علل ذلك.
ج/ يقبل أيّ جواب من الإجابات الآتية:
1- لأنها مبتدأ أو لأنها مبتدأ ثانٍ.
2- لأنها الخبر لا يطابق المبتدأ الأول.
3- لأنه لا يمكن حذفها ولان الحذف يخلّ بالمعنى.

وزاري/ أعرب ما تحته خط:
زرت كلا أخوي
ج/ كلا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

وزاري/ لساني وعيني والفؤاد وهمتي أود اللواتي ذا اسمها منك والشطرُ
أكد الشطر الأول من البيت توكيداً معنوياً.
ج/ لساني وعيني والفؤاد وهمتي كلّها صارمات. أو : جميعها ، عامتها.

وزاري/ وما أنا وحدي قلت ذا الشعر كلّه ولكن لشعري فيك من نفسه شِعرُ
دل على مؤكد (كلّه) في البيت واعريه.
ج/ المؤكد : اسم الإشارة (ذا) .
ذا : اسم اشارة مبني في محل نصب مفعول به.

وزاري/ قال تعالى: ذَلِكَ أَدْنَى أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ 
(كلّهن) توكيد معنوي دلّ على المؤكد علماً أن (كلّهن) وردت في النص مرفوعة.
ج/ كلهن: توكيد معنوي والمؤكد هو (نون النسوة) في الفعل (يحزن- يرضين)

وزاري/ ومن ذا الذي لا ترضى سجاياه كلّها كفى المرءَ نبلاً أن تُعدُّ معايُبُه
في النص توكيد، دلّ عليه، ذاكراً إعرابه.
ج/ كلّها : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف. 
(ها) ضمير متصل مبني في محل جر باللاضافة.

وزاري/ أرى البين يشكوه الأحبة كلّهم فيارب قرّب دار كلّ حبيب
ما إعراب (كل) التي تكررت مرتين في البيت الشعري؟
ج/ 1- كلّهم: توكيد معنوي. 2- كلّ: مضاف إليه.

وزاري/ تقول: (أقسمتُ أنْ أدافع عن العراق العظيم بكل ألوان المدافعة). 
وردت (كل) وهي ليست توكيداً معنوياً فكيف تصوغ العبارة جاعلاً (كل) توكيداً معنوياً؟ معللاً.
ج/ بألوان المدافعة كلّها. لأنها سبقت بمؤكد وأضيفت إلى ضمير يعود على المؤكد.

وزاري/ قال تعالى: 
وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلِلّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ 
الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ 
1- أعرب كلمة(جميعاً) الواردة في الآية الكريمة.
2- لو قلت وأنت تفسّر هذه الآية (لله المكر جميعه) أفيختلف إعراب لفظة(جميع) 
عن إعرابها في النص ألقراني؟ ولِمَ ؟
ج/ 1- جميعاً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
1- جميعه: تعرب(توكيداً معنوياً) لأنها مسبوقة بـ(مؤكد) وفيها ضمير يعود 
على المؤكد فيطابقه في الإعراب.

وزاري/ قال الشاعر: 
يا من ترجى للشدائد كلها يا من إليه المشتكى والمفزع
ما المسوغ الذي جعل ( كل ) توكيداً ؟ وضحه مبيناً نوع التوكيد.
ج/ سبق بمؤكد اسم معرفة ( الشدائد ) وأضيف إلى ضمير يعود على الاسم
المؤكد وطابقه.

وزاري/ قال الشاعر: 
ويعشق الناس مَن خال بوجنته فكيف بي وحبيبي كله خالُ
اجعل ( كله ) توكيداً معنوياً في نصّها غير مقيد بالوزن الشعري.
ج/ حبيبي الخالُ كله.

وزاري/ قال الشاعر: 
لسانك لا تذكر به عورة امرىء فكلك عورات وللناس ألسن 
لا تُعد ( كلك ) توكيداً ، فكيف تجعلها توكيداً معنوياً ؟ 
ج/ العورات كلها.



تعليقات