القائمة الرئيسية

الصفحات

نشيد اسلمى يامصر للشاعر مصطفى صادق الرافعى ( حفظ)
1 - اسْلَمِـى يَـا مِصْرُ إِنَّنِـى الْفِدَا ذِى يَدِى إِنْ مَدَّتِ الدُّنْيَا يَدَا
2 - أَبَــدًا لَـنْ تَسْتَـكِـينِـى أَبَــدَا إِنَّنِى أَرْجُـو مَـعَ الْيَــوْمِ غَـدَا
3 - وَمَعِى قَلْبِى وَعَزْمِى لِلْجِهَادْ وَلِقَلْبِى أَنْتِ بَعْدَ الدِّينِ دِيــنْ
4 - لَكِ يَــا مِـصْــرُ السَّــلَامَـــة وَسَــــــلَامًــا يَــا بِــلَادِى
5 - إِنْ رَمَــى الـدَّهْــرُ سِهَــامَــهْ أَتَّقِـيـــــهَـا بِـفُــــــــــؤَادِى
6 - وَاسْلَمِـى فِى كُـلِّ حِـيـنْ
1 - اسلمى يامصر اننى الفدا ذى@@@ يدى ان مدت الدنيا يدا
2 - أبدا لن تستكينى ابدا اننى@@@@ ارجو مع اليوم غدا
3 - ومعى قلبى وعزمى للجهاد @@@ولقلبى انت بعد الدين دين
4 - لكى يامصر السلامه @@@@@وسلاما يابـــــــــــــلادى
5 - ان رمى الدهر سهامه@@@@@@ اتقيها بـــفـــــؤادى
6 - واسلمى فى كل حين @@@@@@واسلمى فى كل حين

المفردات:
1 - اسلمى : يحفظك الله من كل ضرر ..الفدا: التضحيه .. ذى: هذه
2 - تستكينى : تخضعى ... أرجو : أتمنى
3 - عزمى : اصرارى ...الجهاد : الدفاع عن الوطن
4 - السلامه : الامن والامان
5 - رمى : القى ..الدهر : الزمن ..سهامه : مصائبه ..اتقيها : احميها ..فؤادى : قلبى
المضادات اسلمى : تضررى تستكينى : تعزى أوتعظمى مُضَادُّ (تَسْتَكِينُ): تَنْتَفِضُ
مُضَادّ (الْيَوْم): أَمْس، . مُضَادّ (السَّلَامَة): الْخَطَر،
الجماليات :
اسلمى : دعاء من اشاعر لمصر دليل على حبه لها
يامصر : نداء من الشاعر دليل عل حبه الشديد لمص
ان رمى الدهر سهامه: تعبير جميل حيث شبه الدهر بانه انسان يرمى ويصوب
الشرح
1ــ يدعو الشاعر فى البيت الاول لمصر ان تسلم من كل اذى وان يحفظها الله من كل ضرر ولنه سيمد يده ويدافع عنها قبل ان تمد الدنيا يدها للدفاع عنها
2ــوفى البيت الثانى يقول ان مصر لم ولن تخضع لاى عدو اوتذل فهى عظيمه وستظل هكذا وانه يتمنى لها حاضرا طيبا ومستقبلا مشرفا
3ـ وفى البيت الثالث يقول انه على استعداد ان يضحى بقلبع وعزمه واصراره ودمه من اجلها فانها تاتى بعد حبه لله والدين
4ــ فى البيت الرابع يدعو الشاعر لمصر بالسلامه والامن والامان
5ــ فى البيت الاخير يقول الشاعر ان الزمن لو غدر ورمى مصائبه سيدافع عنها ويتلقى المصائب بدلامنها واستخدم صوره جميله بانه شبه الزمن بانه انسان يرمى ويصوب السهام
------------------------------
س1 بم يدافع الشاعر عن مصر؟
ج يدافع عنها بروحه ودمه واصراره وقلبه
س2 مالصوره التى رسمها الشاعر فى البيت الاخير؟
انه شبه الزمن بانه انسان يصوب ويرمى
س3 بم يدعو الشاعر لمصر؟
ان تسلم من كل اذى وكل ضرر وان يحفظها الله
سلِمْتِ يَا مِصْرُ مِنَ الأَعْدَاءِ، وأَنَا دَائِمًا فِدَاكِ، وهَذِهِ يَدِى تَسْبِقُ أَيَادِى كُلِّ الدُّنْيَا إِذَا اجْتَمَعَتْ لِلدِّفَاع عَنْكِ ضِدَّ أَعْدَائِك.
- بِمَ يُدَافعُ الشَّاعِرُ عَنْ مِصْر؟
الإجابة
يُدَافِعُ الشَّاعِرُ عَنْ مِصْرَ بِيَدِهِ، وَبِقَلْبِهِ، وَعَزْمِهِ.
- مَاذَا يَتَمَنَّى الشَّاعِرُ لِمِصْر فِى الْحَاضِرِ والْمُسْتَقْبَل؟
الإجابة
يَتَمَنَّى الشَّاعِرُ لِمِصْرَ فِى الْحَاضِرِ حَاضِرًا طَيِّبًا، وفِى الْمُسْتَقْبَلِ مُسْتَقْبَلاً مُشْرِقًا لَهَا
- بِمَ يَدْعُو الشَّاعِرُ لِبِلَادِهِ مِصْرَ؟
الإجابة
يدعو الشَّاعِرِ لِبِلَادِهِ مِصْرَ أَنْ تَسْلَمَ مِنْ كُلِّ سُوءٍ فِى كُلِّ وَقْتٍ.
الْبَيْتُ الَّذِى يُعَبِّرُ عَنْ: «لَنْ تَخْضَعِى وَلَنْ تَذِلى يَا مِصْرُ أَبَدًا»، هُوَ:
أَبَدًا لــَنْ تَسْتَكِيـنـى أَبـَدَا إِنَّنـى أَرْجــــُو مَعَ الْيَوْمِ غَدَا
الْبَيْتُ الَّذِى يُعَبِّرُ عَنْ: «سَلِمْتِ يَا مِصْرُ مِنَ الأَعْدَاءِ»، هُوَ:
لَكِ يَا مـــِصْرُ الـســـَّلَامَة وسَلَامًـــــا يَا بــــــــِلَادِى
الْبَيْتُ الَّذِى يُعَبِّرُ عَنْ: «إِنَّنِى أُدَافِعُ عَنْكِ بِقَلْبِى وَعَزْمِى»، هُوَ:
ومَعِى قَلْبِى وعَزْمِى لِلْجِهَادْ ولِقَلْبِى أَنْتِ بَعْدَ الدِّينِ دِينْ
- عَلَامَ يَدُلُّ كُلُّ تَعْبِيرٍ مِنَ التَّعْبِيرَاتِ التَّالِيَة:
( أ ) ذِى يدِى إِنْ مَدَّتِ الدُّنْيَا يَدَا؟
( ب ) تَكْرَار كَلِمَةِ (مِصْرَ)؟
( جـ ) أَتَّقِيهَا بِفُؤَادِى؟
الإجابة
( أ ) يَدُلُّ قَوْلُ الشَّاعِرِ: «ذِى يَدِى إِنْ مَدَّتِ الدُّنْيَا يَدا» عَلَى اسْتِعْدَادِ الشَّاعِرِ لِلتَّضْحِيَةِ بِنَفْسِهِ.
( ب ) وَيَدُلُّ تَكْرَارُالشَّاعِرِ لِكَلِمَةِ «مِصْرُ»: عَلَى شِدَّةِ حُبِّ الشَّاعِرِ لِمِصْرَ.
( جـ ) ويَدُلُّ قَوْلُ الشَّاعِرِ: «أَتَّقِيهَا بِفُؤَادِى» عَلَى عَزْمِ الشَّاعِرِعَلَى التَّضْحِيَةِ بِنَفْسِهِ دِفَاعًا عَنْ وَطَنِهِ.
قَالَ الشَّاعِرُ:
اسْلَمِى يَا مِصْرُ إِنَّنِـى الْـفِـدَا ذِى يَدِى إِنْ مَدَّتِ الدُّنْيَا يَدَا
أَبَدًا لَنْ تَـسْتَكِيـنِـــى أَبَــدَا إِنَّنِى أَرْجُو مَــعَ الْيَــوْمِ غَــدَا
( أ ) اخْتر الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
- مَعْنَى (تَسْتَكِينِى): (تَبْتَعِدِى ــ تَقْتَربِى ــ تَخْضَعِى)
- جَمْـعُ (الْيَـــــوْم): (الْيَوْمِيَّات ــ الأَيَّــام ــ الْيَوْمَان)
- مُضَادُّ (غَـــــــدًا): (أَمْــسِ ــ الْيَـــوْم ــ الْمَاضِـى)
( ب ) ضَعْ سُؤَالاً لِكُلِّ إِجَابَةٍ مِنَ الإِجَابَاتِ الآتِيَةِ:
- دَعَا الشَّاعِرُ لِمِصْرَ بِالسَّلَامَةِ مِنَ الأَعْدَاءِ وَمِنَ الشَّرِّ.
- إِذَا تَعَرَّضَتْ مِصْرُ لاعْتِدَاءِ الأَعْدَاءِ يَفْتَدِيهَا الشَّاعِرُ.
- تَمَنَّى الشَّاعِرُ لِمِصْرَ حَاضِرًا طَيِّبًا وَمُسْتَقْبَلاً مُشْرِقًا.
( جـ ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِ الشَّاعِرِ: «ذِى يَدِى»؟
الإجابة
( أ )
- معنى (تستكينى): تخضعى.
- جمع (اليوم): الأيام.
- مضاد (غدًا): أمس.
( ب )
- بِمَ دعا الشاعر لمصر؟
- ماذا يفعل الشاعر إذا تعرضت مصر لاعتداء الأعداء؟
- ماذا تمنى الشاعر لمصر؟
( جـ ) الجمال فى قول الشاعر: (ذى يدى): أنه تعبير يدل على استعداد الشاعر للتضحية بنفسه.
ومَعِى قَلْبِـى وعَـزْمِـى لِلْجِهَاد ولِقَلْبِـى أَنْتِ بَعْدَ الدِّينِ دِين
لَكِ يَا مِـصْـــرُ السَّـــلَامَـــة وسَلَامًـــا يَـــــا بِــــــلَادِى
إِنْ رَمَى الدَّهْــــرُ سِـهَــامــه أَتَّــقِــيـــهَــــا بِــــفُـــؤَادِى
واسْلَمِــى فِى كُـــلِّ حِـيـن
( أ ) مَا مَعْنَى: (الْجِهَاد ــ سِهَامه ــ أَتَّقِيهَا)؟
( ب ) مَا جَمْـعُ: (قَلْب ــ دِين ــ الدَّهْر ــ فُؤَاد)؟ ومَا مُفْرَدُ: (بِلَادِى)؟
( جـ )بِمَ يُدَافعُ الشَّاعِرُ عَنْ مِصْرَ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْبَيْتِ الأَوَّلِ؟
( د ) إِذَا أَصَابَ الدَّهْرُ مِصْرَ بِمَصَائِبِهِ، فَمَاذَا يَفْعَلُ الشَّاعِرُ لِمِصْرَ؟
( هـ ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِ الشَّاعِرِ: «رَمَى الدَّهْر سِهَامه»؟
( و )مَنْ قَائِلُ هَذَا النَّصِّ.
الإجابة
( أ ) معنى (الجهاد): الدفاع عن الوطن، ومعنى (سهامه): النوائب والمصائب، ومعنى (أتقيها): أحميها.
( ب ) جمع (قلب): قلوب، وجمع (دين): أديان، وجمع (الدهر): الدهور، وجمع (فؤاد): أفئدة، ومفرد (بلادى): بلدى
( جـ ) يدافع الشاعرعن مصر، كما أفهم من البيت الأول، بقلبه وعزيمته.
( د ) إذا أصاب الدهرمصر بمصائبه، فإن الشاعر يفديها بروحه وقلبه .
( هـ ) الجمال فى قول الشاعر: «رمى الدهر سهامه»، أنه تعبير تخيل فيه الشاعر الدهر إنسانًا يرمى السهام ويصوبها.
( و ) قائل هذا النص، هو الشاعر: مصطفى صادق الرافعى.
ما الجمال فى: تَكْرَارِ (يَا مِصْرُ)؟
الإجابة
الجمال فى: تكرار (يا مصر): أنه يدل على شدة حب الشاعر لمصر.
حَلِّل إِلَى مَقَاطِعَ صَوْتِيَّةٍ:
- سِهَامٌ: ................ /................... /................
- بَلَـــدٌ: ................ /.................. /.................
الإجابة
سِهَامٌ: سِـ / ـهَا / مٌ.
بَلَدٌ: بَـ / ـلَـ / ـدٌ.
=======================================
نشيد : النيل هو الكوثر لامير الشعراء احمد شوقى

النيل العذب هو الكوثر ـ و الجنة شاطئهالاخضر

ريان الصفحة و المنظرـ ما ابهى الخلد و ما انضر

البحر الفياض القدس ـ الساقى الناس و ما غرسوا

وهو المنوال لما لبسوا ـ و المنعم بلقطن الأنور

حبشى اللون كجيرته ـمن منبعه و بحيرته

صبغ الشطين بسمرته ـ لونا كالمسك و كالعنبر
النِّيلُ الْعَذْبُ هُوَ الْكَوْثَرْ *** وَالْجَــنَّةُ شَاطِئُــهُ الأَخْضَــرْ
رَيَّانُ الصَّفْحَــةِ وَالْمَنْظَـرْ *** مَا أَبْهَى الْخُلْدَ!وَمَا أَنْضَرْ!
( أ ) اخْتَرِ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
۱ - مَعْنَى (أَبْهَــى): (أَقْبَـــح - أَجْمَــــل - أقْــــوَى)
۲ - جَمْـعُ (الْمَنْظَر): (الْمُنَاظَرَات - الْمَنْظُور - الْمَنَاظِر)
۳ - مُضَادُّ (أَنْضَــرْ): (أَحْسَـــن - أَقْبَــــح - أَجْـمَــل)
( ب ) ضَعْ سُؤَالاً لِكُلِّ إِجَابَةٍ مِنَ الإِجَابَاتِ الآتِيَةِ:
۱ - شَبَّهَ الشَّاعِرُ نَهْرَ النِّيلِ بِنَهْرِ الْكَوْثَرِ.
۲ - عَلَى ضِفَافِ نَهْرِ النِّيلِ حَدَائِقُ خَضْرَاء ذَات أَشْجَارٍ وَأَزْهَارٍ.
۳ - يَبْدُو نَهْرُ النِّيلِ، وهُوَ مُمْتَلِئٌ بِالمَاءِ، بَدِيعًا وَيَزْدَادُ رَوْنَقًا وَجَلَالاً.
( جـ ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِ الشَّاعِرِ: «النِّيلُ الْعَذْبُ هُوَ الْكَوْثَر»؟
الإجابة
( أ ) ۱ - معنى (أبهى): أجمل.
۲ - جمع (المنظر): المناظر.
۳ - مضاد (أنضر): أقبح.
( ب ) ۱ - بِمَ شبه الشاعر نهر النيل؟
۲ - ماذا على ضفاف نهر النيل؟
۳ - كيف يبدو نهر النيل وهو ممتلئ بالماء؟
( جـ ) الجمال فى قول الشاعر: (النيل العذب هو الكوثر): تعبير يشبِّه ماء النيل بماء نهر الكوثر فى الجنة.
الْبَحْـرُ الْفَيَّـاضُ القُــدْسُ *** السَّاقِى النَّاسَ وَمَا غَرَسُوا
وَهُـوَ الْمِنْـوَالُ لِمَا لَبِسُـوا *** وَالْمُنْعِـمُ بِالْقُطْــنِ الأَنْـوَرْ
( أ ) هَاتِ: مَعْنَى (القُدْسُ)، وجَمْع (الْبَحْر)، ومُضَاد (لَبِسُوا).
( ب ) بِمَ وَصَفَ الشَّاعِرُ نَهْرَ النِّيلِ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْبَيْتِ الأَوَّلِ؟ ومَا فَائِدَتُهُ؟
( جـ ) اشْرَحِ الْبَيْتَ الثَّانِى بِأُسْلُوبِكَ.
( د ) اكْتُبِ الْبَيْتَ الَّذِى يَدُلُّ عَلَى أَنَّ النِّيلَ كأنَّهُ نَهْرُ الْكَوْثَر وعَلَى ضِفَافِهِ حَدَائِقُ ذَات أَشْجَارٍ وأَزْهَارٍ.
( هـ ) مَنْ قَائِلُ هَذَا النَّصِّ؟
الإجابة
( أ ) معنى (القدس): الطاهر المبارك، وجمع (البحر): البحار أو البحور أو الأبحر، ومضاد (لبسوا): خلعوا.
( ب ) وصف الشاعر نهر النيل، كما أفهم من البيت الأول، بأنه نهر طاهر مبارك، وفائدته أنه يسقى الناس ويروى زروعهم وما غرسوه من أشجار.
( جـ ) شرح البيت الثانى: وهو الذى أنعم على أهل مصر بزراعة القطن، ومنه تُصْنَعُ الملابس القطنية الناصعة البياض.
( د ) البيت الذى يدل على أن النيل كأنه نهر الكوثر وعلى ضفافه حدائق ذات أشجار وأزهار، هو:
النيل العذب هو الكوثـر *** والجـنة شـاطئه الأخـضر
( هـ ) قائل هذا النص، هو الشاعر: أحمد شوقى.
حَبَشِـىُّ اللَّـوْنِ كَجِيرَتِـهِ *** مِـــنْ مَنْبَعِـهِ وَبُحَيْرَتِــهِ
صَبَـغَ الشَّطَّيْـنِ بِسُمْرَتِهِ *** لَوْنًا كَالْمِسْكِ وَكَالْعَنْبَرْ
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى: مَعْنَى (حَبَشِىُّ اللَّوْنِ): .............، وجَمْعُ (مَنْبَـع): .............، ومُضَادُّ (مَنْبَع): .............
( ب ) مَا الْمَقْصُودُ بـ: (الْمِسْك والْعَنْبَر)؟
( جـ ) مَاذَا يَحْمِلُ النِّيلُ وهُوَ آتٍ مِنْ مَنْبَعِهِ؟
( د ) بِمَ صَبَغَ نَهْرُ النِّيلِ شَاطِئَيْهِ؟
( هـ ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِ الشَّاعِرِ: «صَبَغَ الشَّطَّيْنِ بِسُمْرَتِه»؟
الإجابة
( أ ) معنى (حبشى اللون): أى أن لون طمى النيل مثل لون أهل الحبشة، وجمع (منبع): منابع، ومضاد (منبع): مصب.
( ب ) المقصود بـ (المسك والعنبر): نوعان من الطيب رائحتهما طيبة.
( جـ ) يحمل النيل وهو آتٍ من منبعه الطمى الأسمر.
( د ) صبغ نهر النيل شاطئيه باللون الأسمر.
( هـ ) الجمال فى قول الشاعر: «صبغ الشطين بسمرته»: أن الشاعر تخيل النيل رسامًا يصبغ الشاطئين بالطمى الأسمر.


============================================================
خرج الحجاج بن يوسف ذات يوم للصيّد فرأى تسعة كلاب إلى جانب صبي صغير السن عمره نحو عشر سنوات وله ذوائب. 
فقال له الحجاج: ماذا تفعل هنا أيها الغلام؟
فرفع الصبي طرفه إليه وقال له: يا حامل الأخبار لقد نظرت إلىّ بعين الاحتقار وكلمتني بالافتخار وكلامك كلام جبار وعقلك عقل بغال !!!.
فقال الحجاج له: أما عرفتني؟ فقال الغلام: عرفتك بسواد وجهك لأنك أتيت بالكلام قبل السلام. فقال الحجاج: أويلك أنا الحجاج بن يوسف.
فقال الغلام: لا قرّب الله دارك ولا مزارك فما أكثر كلامك وأقل إكرامك. فما أتم كلامه إلا والجيوش حلّقت عليه من كل جانب فأمرهم الحجاج أن يحملوه إلى قصره.
فجلس في مجلسه والناس حوله جالسون ومن هيبته مطرقون وهو بينهم كالأسد، ثم طلب إحضار الغلام،
فلما مثل بين يديه، رفع الغلام رأسه وأدار نظره فرأى بناء القصر عاليا،ً ومزينًا بالنقوش والفسيفساء وهو في غاية الإبداع والإتقان.
فقال الغلام: أتبنون بكل ريع آية تعبثون وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون وإذا بطشتم بطشتم جبارين.
فاستوى الحجاج جالساً وكان متكئاً وقال : هل حفظت القرآن؟
فقال الغلام: هل القرآن هارب مني حتى أحفظه. فسأله الحجاج: هل جمعت القرآن؟ فقال الغلام: وهل هو متفرق حتى أجمعه؟
فقال له الحجاج: أما فهمت سؤالي. فأجابه الغلام: ينبغي لك أن تقول هل قرأت القرآن وفهمت ما فيه.
فقال الحجاج: أخبرني عمّن خُلِقَ من الهواء؟ ومن حُفِظَ بالهواء؟ ومن هَلِكَ بالهواء؟
فقال الغلام: الذي خُلِقَ من الهواء سيدنا عيسى عليه السلام، والذي حُفِظ َبالهواء سيدنا سليمان بن داود عليهما السلام، وأما الذي هَلَكَ بالهواء فهم قوم هود.
فقال الحجاج: فأخبرني عمن خُلِقَ من الخشب؟ والذي حُفظ بالخشب؟ والذي هلك بالخشب؟
فقال الغلام: الذي خُلِقَ من الخشب هي الحية خُلِقت من عصا موسى ، والذي حفظ بالخشب نوح عليه السلام، والذي هلك بالخشب زكريا عليه السلام.
فقال الحجاج: فأخبرني عمن خُلق من الماء؟ ومن نجا من الماء؟ ومن هلك بالماء؟
فقال الغلام: الذي خُلق من الماء فهو أبونا آدم عليه السلام، والذي نجا من الماء موسى عليه السلام، والذي هلك بالماء فرعون.
فقال الحجاج: فأخبرني عمن خُلق من النار؟ ومن حُفظ من النار؟
فقال الغلام: الذي خُلق من النار إبليس، والذي نجا من النار إبراهيم عليه السلام.
فقال الحجاج: فأخبرني عن العقل؟ والإيمان؟ والحياء؟ والسخاء؟ والشجاعة؟ والكرم؟ والشهوة؟
فقال الغلام: إن الله قسم العقل عشرة أقسام جعل تسعة في الرجال وواحداً في النساء.
والإيمان عشرة تسعة في اليمن وواحداً في بقية الدنيا،
والحياء عشرة تسعة في النساء وواحداً في الرجال،
والسخاء عشرة تسعة في الرجال وواحداً في النساء،
والشجاعة والكرم عشرة تسعة في العرب وواحداً في بقية العالم،
والشهوة عشرة أقسام تسعة في النساء وواحداً في الرجال.
فقال الحجاج: فأخبرني عن أقرب شيء إليك؟ فقال الغلام: الآخرة.
ثم قال الحجاج: سبحان الله يأتي الحكمة من يشاء من عباده ما رأيت صبياً أتاه الله العلم والعقل والذكاء مثل هذا الغلام.
ثم قال الحجاج: فأخبرني عن النساء؟
فقال الغلام: أتسألني عن النساء وأنا صغير لم أطـّلع بعد على أحوالهن ورغائبهن ومعاشرتهن، ولكني سأذكر لك المشهور من أمورهن،
فبنت العشر سنين من الحور العين، وبنت العشرين نزهة للناظرين، وبنت الثلاثين جنة نعيم، وبنت الأربعين شحم ولين، وبنت الخمسين بنات وبنين، وبنت الستين ما بها فائدة للسائلين.
فقال الحجاج: أحسنت يا غلام وأجملت وقد غمرتنا ببحر علمك، فوجب علينا إكرامك ثم أمر له بألف دينار وكسوة حسنة وجارية وسيف وفرس.
وقال الحجاج في نفسه: إن أخذ الفرس نجا، وإن أخذ غيرها قتلته.
فلما قدمها له قال الحجاج: خذ ما تريد يا غلام، فقال الغلام: إن كنت تخيرني فإنني أختار الفرس، أما إن كنت ابن حلال فتعطيني الجميع.
فقال الحجاج: خذهم لا بارك الله لك فيهم.
وخرج الغلام من بين يدي الحجا ج سالماً غانماً؛ بفضل ذكائه وفهمه ومعرفته وحسن إطلاعه...
فاللهم أرزقنا علما...!
المصدر: من سير الحجاج.


التمرين الاول: أعبر عن معاني العبارات التالية بأسلوب الاستثناء (بإلا) ثم اكتبها في المكان المخصص:
1-عمل المهندسين خرائط للأبنية, وبقاء خريطة واحدة.
عمل المهندسين خرائط للأبنية إلا خريطة واحدة.
2-انصراف الاطباء الى منازلهم, وبقاء الطبيب المناوب.
انصراف الاطباء الى منازلهم, إلا الطبيب المناوب.
3-تصدق الطفل بنقوده على المحتاج, واحتفط بريال.
تصدق الطفل بنقوده على المحتاج, الا ريال.
4-اشترك الاصدقاء في رحلة مدرسية, وتخلف حسام.
اشترك الاصدقاء في رحلة مدرسية الا حسام.
5-حضور المدعوات الحفل, وغياب عزة.
حضور المدعوات للحفل الا عزة.

التمرين الثاني: أقرأ النص التالي, وأشارك زميلي في البحث عن الاسماء المقصورة والاسماء المنقوصة, واصنفها الى مجموعتين, واكتبها في الجدول:
الاســـم: الاسم-المنقوص.jpg
المشاهدات: 907
الحجـــم: 33.7 كيلوبايت

التمرين الثالث: أملأ جدول الوصف الخاص بـ"مقام ابراهيم":
الاســـم: مقام-ابراهيم.jpg
المشاهدات: 634
الحجـــم: 20.0 كيلوبايت

التمرين الرابع: أصل الحروف لأكون منها كلمات ذات معنى مع الانتباه لحركة الهمزة وماقبلها, واضع كل كلمة في جملة مفيدة:
م-ن-ا-ء-ر: منائر توجد منائر عالية
ن-ا-ء-م: نائم لا يستطيع الرد على الهاتف لأنه نائم
م-ل-ي-ء-ة: مليئة الكتب مليئة بالعلم
ز-ء-ي-ر: زئير صوت الاسد زئير
م-ا-ء-د-ة: مائدة جلسنا حول مائدة الطعام
م-و-ء-ل: موئل مكة والمدينة موئل المسلمين.

التمرين الخامس: اكتب كلمات فيها همزة متوسطة على الياء كالمثال في كل مجموعة:
نصائح: مدائح - فضائح
رئة: فئة - مئة
هنيئة: مليئة - بريئة
قارئون: بارئون - سائلون

التمرين السادس: اكتب الكلمات التي اسمعها في الفراغات التالية:
عبر فتى عن حبه لبلاده فقال: أحب بلادي, وربوعها رائعة الجمال, إنها لوحة تطالعني فيها صور أنيقة, أرى جمالها في كلزاوية ترتفع نحو السماء, تصعد منها الانفاس الذكية بالدعاء, مليئة النفوس, وأشاهد في المدارس التي يتعلم فيها الطلاب فيجنون ثمار العلم, وأراه في أعين العمال الذي يعملون في مصانعهم بعزم وكفاح.
والمحة في رواد الوطن وشموعهم المعطائة والتي تنير دروب المستقبل للأجيال و تأخذهم في طريقهم نحو التقدم والرقي.

التمرين السابع: أكتب من ذاكرتي الكلمات المناسبة في الفراغات الآتية:
1-أهواك يا أغلى بلادي يا مهد أحلامي وزادي.
2-يزداد حبك في فؤادي وفي قلوب المسلمين.
3-وطن التقدم والنماء جاوزت افلاك الفضاء.
4-لا زلت رمزاً للعطاء فاسلم لكل المسلمين.
5-يا مهبط الذكر الحكيم وملمع الدين العظيم.
6-تنفو لزمزم والحطيم أرواح كل المسلمين.
7-ما بين مكة والمدينة تغشاك انوار السكينة.
8-يروي المحب بها حنينا يا شوق كل المسلمين.
9-روحي فداك اذا رمى خطب بذلت لك الدما.
10-لا..لست وحدي إنما يفديك كل المسملين.
11-في كل شبر حماك تشدو بطولة من حماك .
12-هان العدا وعلا علاك ذخراً لكل المسلمين.

التمرين الثامن: أملأ الفراغ بالكلمة المناسبة ثم دون علامة الجر:
بمعالمهِ - الواجهاتِ - كلِّ
في كلِّ منعطف لي قصة حلوة. الكسرة تحت الشدة
يزخر وطني بمعالمهِ الدينية. الكسرة
تمتاز المناطق السياحية بالواجهات البحرية. الالف والتاء

التمرين التاسع: اختار ما بين قوسين الجواب الصحيح, ثم أنقله الى الفراغ:
نظرت الى أخيك وهو يرسم خارطة الوطن.
سافرت الى مدينتين ساحليتين في وطني.
مررت بالمتطوعين في الدفاع المدني.
الامير يثني على أبيك.

التمرين العاشر: أحدد الاسم المجرور بحرف الجر, ونوعه, وعلامة جره في الجمل التالية:
الاســـم: الجر.jpg
المشاهدات: 617
الحجـــم: 22.7 كيلوبايت

التمرين الحادي عشر: أضع الكلمات التالية بعد حرف جر مناسب في جمل مفيدة:
جامعات. (درست في جامعاتِ المملكة).
الجنود. (ذهب الضابط الى الجنودِ).
المهندسون (ذهب العامل الى المهندسين).
الجنديان (مررت بجنديين مخلصين).

التمرين الثاني عشر: أعيد ترتيب الكلمات: لتكوين جملة مفيدة, وأكتبها.
الوطن - الايمان - حب -من.
حب الوطن من الإيمان.
حب - ليس - الوطن - في - الشعارات
حب الوطن ليس في الشعارات.
بعض - في - المواطنين - مقصر - الوطن - حق.
بعض المواطنين مقصر في حق الوطن.

التمرين الثاني عشر: أصل بين كل كلمتين تأتيان معاً, وأضع كل كلمتين في جملة من إنشائي:
الاســـم: الاسم المجرور.jpg
المشاهدات: 745
الحجـــم: 30.1 كيلوبايت

التمرين الثالث عشر: أضع خطاً تحت الكلمة (المختلفة) من بين الكلمات في المجموعة:
الأبتسام - بسط الوجه - الاريحية - الغضب.
الدمام - الطائف - الباحه - أبها.
الحطيم - الحجر الاسود - الأخدود - مقام ابراهيم.

التمرين الرابع عشر: أبين ما تعنيه هذه الالفاظ بالنسبة لي:
الوطن: المكان الذي ولدت ونشأت وترعرعت فيه.
الحنين: الاشتياق
الغربة: البُعد عن الوطن.
الذكريات: الماضي.

التمرين الرابع عشر: أختار الكلمة التي تعطي عكس المعنى تقريباً للكلمة التي تحتها خط:
رحلت الطيور عن اوطانها بحثاً عن الأماكن الدافئة. (سافرت - هاجرت - عادت - انتقلت).
باع التاجر بضاعته بأرخص الأثمان لضمان تصريفها. (أقل - أغلى - أعلى - أضعف).
يرجع الحجاج إلى بلادهم بعد موسم الحج. (يتعاون - يترافق - يتصادق - يتوافد).

التمرين الخامس عشر: أقرأ الكلمات في المستطيل, أضع كل كلمة في الموضع المحدد حسب ما تعبر عنه.
الشوق - المعطاء - الحنين - التقدم - واحة الامن - مهد أحلامي - مرآة بلده - موفورة العز - الشعور - بسط الوجه - دوحة الوئام.
الاســـم: الوطن-المواطن.jpg
المشاهدات: 661
الحجـــم: 17.7 كيلوبايت

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الوحدة الخامسة: خقوق الطفولة

التمرين الأول: أستخدم اسلوب الترجي ب(لعل) كتابياً للتعبير عما يلي:
1-انهمار الامطار على المزروعات.
لعل انهمار الامطار على المزروعات.
2-التزام السائقين بنظام واداب السير.
لعل السائقين يلتزمون بنظام واداب السير.
3-تحقيق الاطفال امانيهم في مستقبل ايامهم.
لعل الاطفال يحققون امانيهم في مستقبل ايامهم.

التمرين الثاني: اتمنى تحقيق الرغبات التالية مستخدماً كلمة "ليث" وأكتبها في المكان المخصص:
1-حصول تلاميذ مدرستك على المركز الأول في المسابقة الثقافية.
ليت تلاميذ مدرستي يحصلون على المركز الأول في المسابقة.
2-سلامة الأطفال من الإصابة بالأمراض المعدية.
ليت الاطفال يسلمون من الأمراض المعدية.
3-انتشار الأخاء والسلام بين شعوب الأرض.
ليت الأخاء والسلام ينتشر بين شعوب الارض.

التمرين الثالث: أقرأ النص التالي ثم شارك زميلي في إكمال الجدول لكل فعل مضارع بالافعال الخمسة مستعيناً بالأفعال الملونة في النص:
الاســـم: الفعل-المضارع.jpg
المشاهدات: 811
الحجـــم: 42.7 كيلوبايت

التمرين الرابع: أقرأ النص التالي (رزان وهدى) لأملاً الخريطة بعده بما يناسب.
الاســـم: رزان-هدى.jpg
المشاهدات: 736
الحجـــم: 34.2 كيلوبايت

التمرين الخامس: أكمل الفراغ في كل جملة من الجمل الآتية بعد تحويل الفعل الى اسم كما في المثال, مع ضبط الكلمة المهموزة:
ملأ: الكأس مملوءة بالماء.
قرأ: الصحف مقروءة من القارئين.
وبأ: لا تدخل أرضاً موبوءَة بالأمراض المعدية.
بدأ: القصة مبدوئة بجملة استفهام.
خبأ: الخواتم الذهبية مخباءة في الصندوق.

التمرين السادس: أختار الرسم الإملائي الصحيح للكلمات مما بين قوسين, واكتبه في المكان المخصص:
تتضاءل شهوات الدنيا في عين المؤمن.
ابتعد عن بذاءة اللسان في تعاملك.
ارتديت عباءة جديدة يوم العيد.
من قلت مروءته ساءت عشرته.

التمرين السابع: أكتب الكلمات التي تملى علي في المكان الخالي في الجمل التالية:
نقاء النفوس انضر من نقاء الاجساد.
تاج المرء التواضع.
أتقن العامل أداء مهمته بمهارة.
من اخذ كتاباً يقرؤه وأتم قراءته فقد ذهب ظمؤه.
لا تصرخ في وجه من يتحدث إليك.

التمرين الثامن: أقارن بين أبيات الشاعر أبي القاسم الشابي, وأبيات الشاعر "مانع سيد العتيبة" بإكمال خريطة المقارنة التالية:
الاســـم: الطفولة.jpg
المشاهدات: 602
الحجـــم: 30.9 كيلوبايت

التمرين التاسع: أعين المعطوف والمعطوف عليه وحرف العطف في كل جملة مما يأتي:
الاســـم: العطف.jpg
المشاهدات: 531
الحجـــم: 23.1 كيلوبايت

التمرين العاشر: أضع كل كلمة مما يلي في المكان المناسب ثم أبين أهي معطوف أم معطوف عليه؟
ذبح - محمد - خمسين - المرض.
الجهل يُسبب المرض والفقر. معطوف
تتضمن اتفاقية حقوق الطفل أربع وخمسين مادة. معطوف عليه
من أول حقوق الطفل تسميته ثم ذبح عقيقته. معطوف عليه
سلم المدير الجائزة لمحمد فخالد. معطوف

التمرين الحادي عشر: أملأ الفراغ حسب المطلوب بين القوسين:
دخل الطلاب ثم المعلمون. (جمع مذكر سالم)
كرمت المديرة المعلمة و تلميذتين. (مثنى)
تفقد العمدة وأبوك أطفال الحي. (أبوك - اخوك)
سلم الأطفال على الامهات فالخالات. (جمع مؤنث سالم).

التمرين الثاني عشر: أمثل لما يأتي في جمل مفيدة:
معطوف من الأسماء الخمسة يكون مرفوعاً.
أقبل أبوك ثم أخوك.
حرف عطف يفيد المشاركة مع الترتيب والتعقيب.
رأيت محمد فعلي.
معطوف عليه مجرور.
ركبت مع احمد ومحمود.

التمرين الثالث عشر: ألاحظ حركة كل معطوف عليه فيما يلي, ثم أختار المعطوف المناسب له ما بين القوسين.
-أشترك الطلبة والمعلمون في إعداد المسرحية.
-القوانين تمنع الفتيان والتفياتَ الصغيرات من العمل.
-بنت جميعة الأطفال المعوقين داراً ثم مدرستين.
-أسهم المتبرع وأبوك في بناء دار الحضانة.

التمرين الرابع عشر: أتامل الصور التالية ثم أكتب فقرة من ثلاثة أسطر تعبر عنها, وأضمنها ما يمكن من أساليب العطف.
الاســـم: معطوف-عليه.jpg
المشاهدات: 569
الحجـــم: 41.3 كيلوبايت

التمرين الخامس عشر: أعيد كتابة الجمل, مع ضبط المعطوف والمعطوف عليه.
نربي أطفالنا على الأمانة والصدق.
نربي أطفالنا على الأمانةِ والصدقِ.
في الإذاعة الصباحية قرأت الحديث فالقصيدة.
في الإذاعة الصباحية قرأت الحديثَ فالقصيدةَ.
الغذاء والرياضة مفيدان للأطفال.
الغذاءُ والرياضةُ مفيدان للأطفال.

التمرين السادس عشر: أصل بين كل كلمتين تأتيان معاً, ثم أضع كل كلمتين في جملة من إنشائي:
الاســـم: الطفل.jpg
المشاهدات: 549
الحجـــم: 28.3 كيلوبايت

التمرين السابع عشر: أبين ما تعنيه هذه الألفاظ بالنسبة لي:
الطفولة: الفترة من الولادة حتى الشباب.
البطاقة الشخصية: الهوية الوطنية.
الجنسية: وثيقة تثبت الانتماء للبلد.
الألعاب: أداوت للتسلية.
العيش الكريم: الحياة مع التمتع بكافة الحقوق.

التمرين السابع عشر: أختار الكلمة التي تعطي عكس المعنى تقريباً للكلمة التي تحتها خط:
يتفاءل المسلم في حياته دائماً.
(يتقدم - يتشاءم - يتعاهد).
تتفتح عبقرية الطفل الظاهرة.
(القائمة - الكاملة - الكامنة)
لقد ضمن الإسلام للطفل حقوقاً محددة قبل ولادته وبعدها.
(عامة - صادقة - ناقصة)

التمرين الثامن عشر: أصنف ألفاظ الصندوق وفق الحقول التالية:
نشدو - نرقص - نضحك - الوضوء - نركض - الجنسية - الابتسامة - الصلاة - جواز السفر - تقدم النصيحة - البطاقة الشخصية.
الاســـم: الفاظ.jpg
المشاهدات: 560
الحجـــم: 36.8 كيلوبايت

التمرين التاسع عشر: أختار الكلمة الصحيحة واضعها في الفراغ:
الطفل هو عصبُ الأمة ومستقبلها وحياتها.
يتذكر الإنسان أيام الصِّبا ويتمنى عودتها.
يحصل الطفل على هويةٍ في سن الخامسة عشرة.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الوحدة السادسة: مخترعون ومكتشفون

التمرين الأول: أعيد كتابة العبارات التالية في المكان المخصص معبراً عنها بأسلوب التوكيد بـ(كل وجميع).
الاســـم: جميع-كل.jpg
المشاهدات: 670
الحجـــم: 58.3 كيلوبايت

التمرين الثاني: أقرأ النص, وأتعاون مع زميلي في تمييز المعارف والنكرات من بين الكلمات الملونة, وأكتبها في العمودين التاليين:
الاســـم: المعارف-النكرا&#15.jpg
المشاهدات: 846
الحجـــم: 26.5 كيلوبايت

التمرين الثالث: أقرأ النص السابق (روبرت كوخ) ثم أجيب عن الأسئلة التالية:
من الشخصية التي يتناولها النص؟
روبرت كوخ.
ما مجال عمله؟
طبيب
ماذا كان حلمه؟ وعن أي طريق فكر في تحقيقه؟
كان حلمه السفر حول العالم, وذلك بأن يكون طبيب على متن باخرة بحرية.
ماذا حصل بعد أن نال شهادة الطب؟

عُين طبيبياً في إحدى مستشفيات الأمراض العقلية.
ما الذي كان يؤلمه ويقلقه؟
للمرضى الذين لا يستطيع إغاثتهم.
متى حصلة نقطة التحول في حياته؟
عندما أهدته زوجته مجهراً قام باستخدامه في فحص دم اغنام قتلها داء الجمرة.
أسجل ثلاثة من أكتشافاته:
1-اكتشاف ان المكروبات هي كائنات صغيرة لا ترى بالعين المجردة تسبب الامراض والأوبئة.
2-أكتشف ميكروب الكوليرا.
3-اكتشف ميكروب السل.
أنطلاقاً مما سبق أحدد نوع النص بوضع إشارة صح √ يمين الاختيار الصحيح:
نص حواري.
√ نص سيرة
نص وصفي.

التمرين الرابع: أصحح كتابة ما يلي بوضع المدة:
أامال آمال
أافاق آفاق
الكأابة الكآبة
أاثار آثار
أامنة آمنة
أابار آبار
مأاذن مآذن.

التمرين الخامس: أختار المعنى المرادف من الصندوق كما في المثال:
المرجع: المال
أقسمت: آلات
غايات: مآرب
أعمار: آجال
نادم: آسف
رجع: آب
ذنوب: آثام
عطشان: ظمآن
فضله على نفسه: آثره

التمرين السادس: أكتب الكلمات التي تُملى عليّ في المكان الخالي فيما يلي:
أختراع عجيب معاصر, في متناول أيدي الملايين من الناس, إنه ينقل إلينا الأحداث والأخبار. التي تحدث على بعد آلافالكيلومترات, ويعرض لنا من خلال برامجه المتنوعة العلم والأخلاق, لنتعلم من خلالها السلوكات الصحيحة, ونتجنب العادات السيئة, كما اننا نتابع البرامج التعليمية الأسرية والهوايات والمسابقات, ونبتهج من الأناشيد ونشاهد المباريات الرياضية, فهو يوفر لنا سبل الترفيه والتسلية ويصرف عن نفوسنا الملل والجهل, لذا فإن لبرامجه أهمية مباشرة في حياتنا اليومية, فما أروع هذا الأختراع.

التمرين السابع: أقرأ القصيدة (الراديو) وأستعين بالمعجم المساعد في فهم أبياتها.
عن أي شيء يتحدث الشاعر؟
عن الراديو.
أقترح عنواناً للنص يدل على مضمونه؟
اختراع القرن
تحقق ما توقعه الشاعر في البيت الخامس؟ وضح ذلك.
نعم تحقق, فهو يقصد التلفاز.
أقارن بين نص "الأشعة السينية" لخليل مطران وبين هذا النص من حيث: عدد الابيات, الحرف الاخير من كل بيت, موضوع النص, أهمية الاختراع في كل منهما, أجمل بيت من وجهة نظري في كل نص.
الأشعة السينية:
عدد الابيات: عشرة
الحرف الاخير من كل بيت: الراء
موضوع النص: وصف الاشعة السينية وسحرها في اظهار الاجسام.
أهمية الاختراع: مهمة في تشخيص المرض وعلاجه.
أجمل بيت في وجهة نظري: التاسع

الراديو:
عدد الابيات: ستة
الحرف الاخير من كل بيت: الميم
موضوع النص: وصف الراديو بأنه اختراع عظيم.
أهمية الاختراع: معرفة الاحداث والاخبار.
أجمل بيت من وجهة نظري: السادس.

التمرين الثامن: أختار من القائمة موصوفاً مناسباً ثم أضعه مكان النقط في كل مما يلي:
-عاشت ماري حالة مزرية من الفقر والجوع.
تبرعت ماري بالمال للطلبة الفقراء.
صنع نيوتن عربة ميكانيكية.
يعتقد المؤرخون النابهون أن أكتشاف النار كان صدفة.

التمرين التاسع: أقرأ النص التالي ثم أملأ حقول الجدول ادناه بما هو مناسب.
الاســـم: الصفة-الموصوف.jpg
المشاهدات: 626
الحجـــم: 52.1 كيلوبايت

التمرين العاشر: أحول الموصوف المفرد المذكر إلى المؤنث, ثم المثنى والجمع بنوعيهما, وأغير ما ينبقى تغييره.
تشجع الدولة التلميذ الموهوب.
المفرد المؤنث: تشجع الدولة التلميذة الموهوبة.
المثنى المذكر: تشجع الدولة التلميذين الموهوبين.
المثنى المؤنث: تشجع الدولة التلميذتين الموهوبتين.
الجمع المذكر: تشجع الدولة التلاميذ الموهوبين.
الجمع المؤنث: تشجع الدولة التلميذات الموهوبات.

التمرين الحادي عشر: أكتب جملاً من إنشائي تكون الصفة فيها:
مفرد مذكر (درس الطالب النشيط)
مفرد مؤنث (درست الطالبة النشيطة)
مثنى مذكر (درس الطالبان النشيطان)
مثنى مؤنث (درست الطالبتان النشيطتان)
جمع مذكر (درس الطلاب النشيطون)
جمع مؤنث (درست الطالبات النشيطات).

التمرين الثاني عشر: أدخل (ال) التعريف على كل موصوف نكرة فيما يأتي, وأغير ما يلزم:
رغب روبيرت كوخ أن يكون طبيباً خاصاً لإحدى البواخر.
رغب روبيرت كون أن يكون الطبيب الخاص لإحدى البواخر.
أبتعثت الدولة شابين ماهرين.
أبتعثت الدولة الشابين الماهرين.
نبغ أطباء عرب قبل غيرهم.
نبغ الأطباء العرب قبل غيرهم.

التمرين الثالث عشر: أختار الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
برع العلماء المسلمون في شتى العلوم.
يفخر الوطن بالمواطنين المخلصين.
أسهمت الفتاة السعوديةُ في نهضة البلاد.

تعليقات