القائمة الرئيسية

الصفحات

إعمال اسم المفعول :
( أ)
1- الحق صوته مسموع
2 - الذهب مستخرج من باطن الارض
3 - قال تعالي ( فجعلهم كعصف ماكول
( سمع - اكل - ) ( استخرج )
(ب)
1 - البستان المنسقة اشجاره جميل ( الإ عراب علي الترتيب : مبتدأ + خبر + نائب فاعل لاسم المفعول + خبر المبتدا )
2 - التمر معروف فوائده الصحية ( الإ عراب علي الترتيب : مبتدأ + خبر + نائب فاعل لاسم المفعول + نعت مرفوع بالضمة )
3 - ما محترم المهمل ( الإ عراب علي الترتيب : ما نافية +مبتدأ + نائب فاعل لاسم المفعول )
4 - امبيع القطن ؟ ( الإ عراب علي الترتيب : الهمزة لاستفهام +مبتدأ + نائب فاعل لاسم المفعول )
5 - هذا صديق مرفوع قدره ( الإعراب : نعت مرفوع + نائب فاعل )
( المنسقة - معروف - محترم - مبيع - مرفوع ) اسم مفعول رفع نائب فاعل بعده
(ج)
---- 1 - الفائز ممنوح جائزة ( الإعراب : نائب فاعل لاسم المفعول )
2 - امعطي الفقير صدقة ؟ ( الإعراب علي الترتيب : الهمزة للاستفهام + مبتدأ + نائب فاعل + مفعول به ثان )
( ممنوح - معطي ) اسم مفعول رفع المفعول الاول و جعله نائب فاعل له و نصب المفعول به الثاني
( د)
1 - الحق معتمد عليه ( عليه جار و مجرور مجرور لفظا مرفوع محلا لاسم المفعول معتمد )
( معتمد ) اسم مفعول من فعلا لازما فكان نائب الفاعل له الجار و المجرور
----------------------- ----------------------------------------------------------------------------------------------------
شروط العمل
يعمل اسم المفعول مطلقا اذا كان محلي بال
- اذا كان مجرد من ال يشترط : 1 - ان يدل علي الحال او الاستقبال
2 - ان يعتمد علي نفي او استفهام او مبتدا او موصوف
يجوز1 - ان يضاف اسم المفعول الي نائب فاعله الظاهر فيصير نائب فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا
2 - قد يتجرد اسم المفعول من الدلالة علي ما وقع عليه الفعل و يصبح لا عمل له مثل المثقف محبوب - انظر الي المستقبل
ملاحظة :
1 - الكلمة التي تاتي بعد اسم المفعول و فيها ضمير تعرب نائب فاعل مثل هو المحترم رايه
2 - القترن بال التعريف يعرب مضاف اليه مثل : المحترم الرأي
3 - الكلمة المنونة بعد اسم المفعول تعرب تمييزا
المناقشة
حدد اسم المفعول و اعرب معموله فيما يلي :
- جاء الضابط مرسومة خطته للقبض علي المجرمين
- الزوجة محترم رايها
مهان مجرم الحرب ؟
-الحديقة المنسقة ازهارها جميلة
- هل اخوك معروفة سيرته ؟
استخرج اسم المفعول العامل فيما يلي و أعرب معموله
- المهضوم حقه كاره مجتمعه
- المصون عرضه يصون شرف وطنه
- هل معروضة السلع في المعرض ؟
- أثنيت علي عالم محمود سيرته بين الناس
- أغضبني مفكر مشوش فكره
استخدم كل اسم مفعول مما يلي في جملة مفيدة:
( موقوف - معان - مقول - مفتوح - مشكور )
صغ من كل فعل مما يلي اسم مفعول عاملا ثم اعرب معموله
يمنح المتفوق جائزة
- الدرس يشرح داخل الفصل
- يصان حق المجتهد
- يكافح العامل المجتهد
مناقشة عامة

اعرب ما تحته خط :
1 -اظلوم السفيه نفسه ؟
2- ايها الحاكم الفطن عقله لا تظلم احدا
3- المخالط الناس و الصبار علي اذاهم افضل من معتزلهم
4 - الكاتب فهيم امور الحكم
5 - الحفيظ اسرار اصحابه ذو خلق محمود
6 - امعطاء الكاتب صناعته حقها ؟
س الطالب مهذبة اخلاقه اعرب ما تحته خط
- وستظل العروبة مرفوعة اعلامها - الوجود مكسوُّ جمالا
- يا ممدوحا خلقه اسعَ الي الافضل

تخير الاعراب الصحيح لما تحته خط مع التعليل :
- أنت حفيظ حق جارك ( مبتدأ ثان - مغعول به - مضاف اليه )
التعليل
- اشكور المؤمن فضل الله عليه ( مبتدأ - فاعل - مضاف اليه )
التعليل
علمتك مقداما في موضع الاقدام ( حال - مفعول به ثان - نعت )
التعليل
هات اسم المفعول و معموله و اذكر عمله و شروط عمله في الاتي :
1 - المحسن مشكور عمله
2 - أممنوح الفائز جائزة ؟
3 - الوطن معظم مقاوموه
4 - ما مفقود الكتاب
5 - ما مفهوم الحق دائما
6 - محمد معطي جائزة
7 - أمغلوب الحق ؟
س : فرق بين الجملتين الاتيتين :
جوزي المحمود فعله ----------------------- جوزي المحمود الفعل .
س : حدد الافعال التي صيغت منها اسماء المفعولين التالية :
( مقروء - مستعمل - منظم )
س : املا الخانات التالية بما يناسبها من الجملة الاتية :
( ما مقطوعة أغصان الاشجار )
العامل ............... المعمول .............. العمل ............... شروط عمله .........................
س : أعد ترتيب عناصر الجملة التالية بشرط ان تكون اسم المفعول فيها عاملا :
( المقاومون - في - مذكورة - كتب التاريخ - سيرهم )
س : أعرب ما تحته خط في الاتي :
- الخيل معقود في نواصيها الخير .
- التمر معروف فوائده الصحية .
س : اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما ياتي :
- الطائر مقصوص جناحه ( خبر - نائب فاعل - ظرف )
- ما معروفة حقيقة الروح ( خبر - نائب فاعل - مبتدأ )
- منزلكم مكسوة ارائكه حريرا ( حال - تمييز - مفعول به ثان )
ما مغلوب الحق أبدا ( مفعول به ثان - حال - ظرف )
الدرس متقن شرحه ( اسم فاعل- اسم مفعول - اسم مكان )
- شاهدت طالبا محمودا عمله ( مفعول لاسم الفاعل - مفعول به - حال )
- أمستجاب دعاء الوالدين ( فاعل - نائب فاعل - مفعول به )
أمسمو فعالك ؟ ( اسم مفعول - خبر مقدم - فاعل )
يا مقوالا الخير الخير رفيقك ( نعت - توكيد لفظي - مبتدأ )
- يا مسموعا كلامه ( عملت لانها منادي - غير عاملة - عملت لانها حال )
س : المعلم مهذب سلوكه - المعلم مهذب سلوكه ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين ).
س : المؤمن مهابة طلعته ( صوب الخطأ ثم أعرب كلمة ( طلعته )
س : المؤمن مشكور سعيه ( اجعل نائب الفاعل مبتدأ و غير ما يلزم
س : المفكرون عقولهم واعية - المفكرون واعية عقولهم ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين ).
-الطالب مهذبة اخلاقه ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )


ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة -مع تصحيح الخطأ إن وجد:
- يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي الصحيح علي وزن مفعول ( ...)
- يصاغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي الصحيح بابدال حرف المضارعه ميما مضمومة و فتح ما قبل الاخر(..)
- يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمعلوم ( ...)
- - يعمل اسم المفعول المحلي بال عمل فعله بشرطين (....)
- يعرب اسم المفعول حسب موقعه في الجملة .
س : اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- اسم المفعول من الفعل صان ( مصون - مصين - مصان )
- المسروق ماله مهموم - ماله - تعرب ( فاعلا - نائب فاعل - مضاف اليه )
- أمعطي الفقراء حقوقهم ؟ كلمة - حقوقهم - تهرب ( نائب فاعل - مفعولا به - مفعولا به ثان - )
- الامة العربية مرفوعة راياتها كلمة - مرفوعة اسم ( فاعل - مفعولا - تفضيل )
س : استخرج اسم المفعول العامل وبين معموله و اعرابه
1 - المهضوم حقه كاره مجتمعه
- المصون عرضه يصون شرف وطنه
- هل معروضه السلع في المعرض ؟
- أثنيت علي عالم محمود سيرته بين الناس
- أغضبني مفكر مشوشة فمره
- جاء ضابط مرسومة خطته للقبض علي المجرم
الزوجة محترم رأيها
- أمهان مجرم الحرب
- الحديقة المنسقة أزهارها جميلة
س - استخرج اسم المفعول العامل وبين سبب عمله
- أممنوح السائل إجابته
- يا مسموعا قوله لا تغتر بنفسك
- هؤلاء عظماء مذكورة سيرتهم في التاريخ
- ما متروك اكل مال اليتيم
المدان فعله خائف
- النافذة محكم غلقها
حول كل فعل في الجمل الاتية الي اسم مفعول عامل وبين معمولها :
- فرحت بشباب حُقِّق امله
- العلماء سُجِّلت اختراعاتهم
- هل نُفِّذ حُكم القاضي ؟
- ما يستجاب الا دعاء المظلوم
- س : قدم نائب الفاعل علي الفعل ثم اكتب الجملة باسم مفعول مشتق من الفعل وغير ما يلزم :
- سُمِع تغريد الطائر . - كُوفِئ المتفوق
يُعطَي العامل أجره - يُتَبَع نصح المعلم
- يُحترَم الشباب المهذب
صغ من كل فعل مما يلي اسم مفعول عاملا ثم اعرب معموله :
يُمنح المتفوق جائزة - الدرس يُشرَح داخل الفصل
- يُصَان حق المجتهد - يُكافَأ العامل المجتهد
ايهما صح نحويا ( ان الطالبتيت السيئتين اللتين سرقتا المحفظة تم مسكهما - ان الطالبتيت السيئتين اللتان سرقتا المحفظة تم مسكهما )
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
كان ( الناقصة و التامة )
الأفعال التامة :
و هي التي تكتفي بالفاعل ( مر فوعها ) ؛ لتعطينا جملة تامة المعنى ، وبذلك لا تحتاج إلى خبر مثل الأفعال الناقصة فهي استغنت بالمرفوع (الفاعل) عن المنصوب (الخبر) .
أمثلة :
1 - " فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ " .
2 - لو ظلت الحرب لكان الفناء .
ليست كل الأفعال تامة ، و إنما ما يستخدم منها تاماً :
( كان - أصبح - أضحى - أمسى - بات - ظل - صار - ما دام - ما برح - ما انفك ) .
فوائد :
كان التامة قد تأتي بمعنى " وُجِدَ ، أو حصل " ، وغالباً هي الأشهر في كل الامتحانات ، أما " أصبح - أضحى - أمسى " فتدل على التوقيت ، و" ظل - دام " فتأتيان بمعنى " بَقِيَ " ، الفعل " صار " بمعنى " رَجِعَ " .
غالباً في الامتحان تأتي كان التامة بعد : أدوات الشرط [أينما - حين - حيثما – حيث]
الفرق بينهما :
أن كان التامة تدل على الحدث والزمن ، ومرفوعها فاعل ، ومنها قوله تعالى :( وإن تك حسنةُ ) ( إلا أن تكون تجارة ) على قراءة الرفع ، ومعناهما (وإن توجد حسنة ، إلا أن توجد تجارة ) ، وأما كان الناقصة فلا تدل على حدث ولا زمن ، ومرفوعها اسم ، ومنها نفس المثالين على قراءة النصب
أمثلة :
-(و كان الله غفورا رحيما) ناقصة
-سررت أن كان ذلك . تامّة
إذا كان الغدُ سأزورك.تامّة
تكون الأمطار في فصل الصيف. تامّة
كان و يا ما كان. تامّة
لولا الله لما كنا .تامّة
تلبدت السماء بالغيوم فكان المطر.تامّة
لو كنتَ كما كنتَ لكنتُ كما كنتُ لكن ذاك لم يكُنِ.ناقصات 
كنت أمشي مسرعا لذلك كان وصولي مبكرا.ناقصة
ليس مخلوق كائنا من كان أن يأتي بكذا... ناقصة
تكونُ الأمطارُ في الصيف غزيرة .
ناقصة)
1ـ اتقِ الله حيثما كنت . ( بمعنى : وُجِدْتَ )
2ـ وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ . ( بمعنى : وُجِدَ
3ـ أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ . ( بمعنى : تَرْجِع
4ـ ظل الجندي ساهراً يحرس الموقع حتى أصبح . ( بمعنى : بَقِيَ
5ـ لو دام العدل لانتشرت السعادة . ( بمعنى : بَقِيَ )
6- ما شاء الله كان أي حدث {وإن كان ذو عسرة} (البقرة: 280)، أي حضر.
 7 - وتأتي كان بمعنى كفل وبمعنى غزل، يقال كان فلان الصبي إذا كفله. وكان الصوف إذا غزله.
 8 - ونحو: {فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون} (الروم: 17)، أي حين تدخلون في المساء وحين تدخلون في الصباح 
9 - {خالدين فيها ما دامت السموات والأرض} (هود: 107)، أي ما بقيت. وكقوله:
 ـ10-  وَبَاتَ وَبَاتَتْ لَهُ لَيْلَةٌ
 كَلَيْلَةِ ذِي العَائِرِ الأرْمَدِ
وقالوا بات بالقوم أي نزل بهم ليلاً ونحو ظل اليوم أي دام ظله وأضحينا أي دخلنا في الضحى ومنه :
ـ11 - إِذَا الليَلَةُ الْشَّهْبَاءُ أَضْحَى جَلِيْدُهَا
أي بقي جليدها حتى أضحى. أي دخل في الضحى. ويقال صار فلان الشيء بمعنى ضمه إليه، وصرت إلى زيد تحولت إليه. قالوا برح الخفاء وانفك الشيء بمعنى انفصل وبمعنى خلص.
12 - قوله تعالى حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ
فتكون الأولى اكتفت بمرفوعها وأما الثانية فلم تكتفي بمرفوعها فلو قلت ويكون الدين لكان الكلام غير مكتمل فجاء الجار والمجرور المتعلق بالخبر 
13 -بقي الحارس في حراسته حتى أضحى
14 - لو ظل الصراع لأدى إلى حرب عالمية ( بقي ) 
15- {ألآ إلى اللهِ تصير الأمور} ( ترجع و تنتقل ) 
16- {خالدين فيها مادامت السماوات والأرض} ( بقي ) 
17{فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي}( ذهب و فارق) 
18- انفكت العقدة.( انحلت و انفكت )
19 - تأوي الطيور إلى أعشاشها فتبيت ( دخل في الليل ) 
20- زَالَتِ الشّمسُ ، وتزولُ الشّمسُ 
• تدريبات :
أ) ميز الأفعال الناقصة من الأفعال التامة فيما يلي :
صار الوقت ربيعـا .
خرج الأمر من يدي وصار إلى القاضي .
أقلعت الطائرة حين أصبحنا وهبطت وقد أمسينا .
العظيم عظيم حيث كان .
قد كان ما كان إن صدقـا وإن كذبـا .
كلما أمسيت حاسبت نفسي .
ما انفك الناس يتساءلون .
النعم لا تدوم .
ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .
بقي الجندي في مكانه وما برحه .
كان البدر قد طلع .
ينبت الزرع حيث يكون الماء .
أضحت الآبار كثيرة المياه .
سرنا حتى أصبحنا .
ما برح البرد شديدا .
احمد الله ما أصبحت وأمسيت .
قد يصير العدو صديقـا .
إذا أصبحت معافى في بدنك فاحمد الله .
أصبحنا وأصبح الملك لله، وأمسينا وأمسى المُلك لله .
قال عبادة بن الصامت لابنه يا بني إنك لن تجد طعم حقيقة الإيمان حتى تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك  ( أعرب ما تحته خط فيا سبق )
- كاد الضعفاء بعضهم لبعض - كاد الضعفاء أن يلحقوا بالاقوياء ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
- ما انفكت خيوط الثوب - ما انفكت خيوط الثوب محكمة ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
ظلت السماء تظلنا ما ظللنا .( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
- حكم القاضي فكان الحق ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
-
-
ب) أعرب ما يأتي :
ـ اتق الله حيثما كنت .
ـ وكان الله غفورا رحيما.
ـ أليس الله بأحكم الحاكمين ؟
- دام الحق ما دامت الحياة
ما زال الماء في الاناء - ما زال الماء من الاناء ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
- تطل قلوبنا عامرة بالحب مادامت الحياة ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
- باتت مصر رايتها خفاقة - باتت مصر خفاقة رايتها ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين ) و ما نوع خبر بات في الحملتين.
- حكم القاضي فكان الحق أعرب ما تحته خط
-
جـ) ادخل كان أو إحدى أخواتها على الجمل التالية، ثم اكتب الجملة صحيحة:
ـ البائع أمين .
ـ السائق هادئ .
ـ أبوك بطل .
د - أصبحنا و أصبح اللك لله
وردت أصبح مرتين فما نوعها في كل مرة ؟ وما إعراب ما بعدها ؟
ميز كان الناقصة او احدي اخواتها من التامة في الاتي : ( كان او اخواتها - نوعها - عملها )
1 - لله وحده تصير الامور
2 - كان الجو ممطرا
3 - ما انفك الصديق مراة لصديقه
4 - اتق الله حيث كنت
5 - يبقي الامل ما دامت الحياة
6 - - امسي العدو مغلوبا
7 - خرج الثوار لطرد الظالمين و قد كان
8 - اصبح قبول الاخر هدفا غاليا في بلادنا
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة -مع تصحيح الخطأ إن وجد:
- الافعال الناسخة كان و اخواتها ترفع المبتدا و تنصب الخبر (.......)
- الافعال الناسخة تاتي تامة فقط (.......)
- الاسم الواقع بعد كان الناقصة يعرب فاعلا (.......)
- اسم كان ياتي اسما ظاهرا او ضميرا بارزا او ضميرا مستترا (.......)
- خبركان و اخواتها ياتي مفردا او جملة او شبه جملة (.......)
- الفعلان ليس - ماجام ياتي منهما الماضي و المضارع (.......)
- معاني كان و اخواتها التامة لا تختلف عن معاني كان و اخواتها الناقصة (.......)
اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- صار العدو يخشي مواجهتنا -- خبر صار نوعه ( مفرد - جملة - شبه جملة )
- اجتهد العامل فكان الترقي -- كلمة الترقي تعرب ( مبتدا - اسما لكان - فاعلا )
- الورد اضحي متفتحا - اسم اضحي نوعه ( ضمير بارز - ضمير مستتر - اسم ظاهر )
- صار الجدار مائلا - الفعل صار يفيد ( الاستمرار - النفي - التحول )
- الافعال ( زال - برح - فتئ انفك ) لا تعمل عمل كان الا اذا سبقت ب ( نفي - استفهام - امر )
- عين كان او احدي اخواتها مبينا نوعها ( تامة - ناقصة ) :
راقب الله حين تمسي و حين تصبح
اتق الله حيثما كنت
- بات الحق واضحا
- الا الي الله تصير الامور
- و كان الشيطان لربه كفورا
- اراد اجدادنا القدماء صنع حضارة رائدة و قد كان
- يبقي الخير مادامت الحياة
- اضحي قبول الاخر امرا حيويا
- ما انفك الصديق مراة لصديقه
- عين الفعل الناسخ و اسمه و خبره مبينا نوع الخبر فيما ياتي :
- كان الجو صحوا
اصبحت الحديقة اشجارها خضراء
- كن علي يقين بالله
- مازال الطالبان يجتهدان
- و كان حقا علينا نصر المؤمنين
- لن تضيع العروبة ما دام العرب منتبهين
ليس الحاكم فوق الحساب .
بين نوع اسم كان او احدي اخواتها في الجمل الاتية :
-اضحي الصائم لسانه عفيف
- التقدم حلما لامم الفقيرة
- اصبحت فاهما دروسي
- ظل هذا المنزل قائما بعد الزلزال
- اصبح الذي تفوق مشهورا
- يكون ذو الخلق محبوبا
وضح الفرق بين كل جملتين مما يلي :
-اضحي الامل قريبا .
- حضر الاصدقاء عندما اضحيت
- باتت الام ترعي طفلها المريض
- تاوي الطيور الي اعشاشها فتبيت
- مكثنا في الحقل حتي امسينا
- امسي القمر منيرا
- ادخل كان او احدي اخواتها علي الجمل التالية و غير ما يلزم :
- الامهات رحيمات
- العاملون مخلصون
- ذو العلم مقدر من الناس
- انتم طلاب مجتهدون

- اكمل الجمل الاتية بخبر كان او احدي اخواتها مبينا نوع الخبر
- احذف كان الناسخة و اعد كتابة الجملة صحيحة :
- كان ابوك ذا جاة عظيم
- امسي المذنبان خائفين
- ما زال الطفل نائما
اضحي المصريون مهتمين ببناء مصر
" انفتحت الحدود و السماوات و لم تصبح الامم منعزلة كما كانت و امسي لزاما عليها اعداد ابنائها لهذا التحول و موقع مصر في قلب العالم الزمها بان يكون لها دور اقليمي و عالمي و قد كان فما فتئت مصر مستمرة في لعب هذه الادوار لتحقيق التعايش المشترك مع الاخرين "
- اعرب ما تحته خط .
- استخرج من الفقرة :
فعلا ناقصا و بين اسمه و خبره
- فعلا تاما و بين فاعله
- بدلا و بين نوعه
- اسم مكان و اذكر فعله
- امدح التعايش المشترك مع الاخرين .
===============================================================
افعال المقاربة:
بين معني كل فعل ناقص و عين اسمه و خبره فيما يلي :
اوشك الصيف ان ينقضي
تكاد الحرب تضع اوزارها
اخذت السماء تمطر
شرع الجيش يتحرك
حري الغمام ان ينقشع
ادخل علي الجمل التالية افعال المقاربة و الرجاء و الشروع
الشمش تشرق
الزرع يبس من العطش
الداء يقضي علي المريض
الجنود يذودون عن الوطن
الصناع ينافسون في العمل
أصبحت الحقائق معروفة ( ضع أوشكت مكان أصبحت و غير ما يلزم .
عسي العل أن يعم ربوع البلاد ( ما حكم اقتران خبر عسي بأن )
البشر متعاونون في السراء و الضراء - أدخل علي الجملة فعلا من أفعال الرجاء و غير ما يلزم
- - أخذ العاملون حقوقهم - أخذ العاملون يحققون الارباح
- كرب حال الفاسدين - كرب حال الفاسد ان يصلح ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
- كاد الرجل زميله - كاد الرجل يستيقظ ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
-اقترب العالم من انهاء بحثه - عبر عن معني الجملة السابقة باستخدام فعل من أفعال المقاربة .
- ليت المفكرين مقدر وزنهم .- ضع عسي بدلا من ليت و غير ما يلزم .
- إن المحافظين علي صلاتهم محبوبون - ضع عسي مكان إن و غير ما يلزم
- أنشأ المهندسون يبنون - أنشأ المهندسون المباني ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
- نحن فاهمون الدرس - أدخل علي العبارة السابقة - اوشك - و غير ما يلزم .
- .....الله أن يجعل بعد العسر يسرا .- ضع فعلا من أفعال الرجاء و بين حكم اقتران الخبر ب أن .
-المصريون واعون للمستقبل - أدخل علي الجملة السابقة فعلا من افعال الرجاء و غير ما يلزم .
-أخذنا حقوقنا كاملة - أخذنا نجني حقوقنا كاملة ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
- عسي الطلاب يذاكرون دروسهم - صوب الخطأ .
صوب الخطا :
- بدا الطالب ان يذاكر
حري القراء مهتمون بما يقرءون
س - اخذت هذه الدول تصنع انفسها مكانا ----- اخذت الدول في النهوض بمكانتها (اعرب ما تحته خط )


--------
إعمال اسم الفاعل
عين اسم الفاعل و معموله فيما يلي :

1- قال تعالي ( و الذاكرين الله كثيرا و الذاكرات )
2 - جاء الملقي الشعر
3 - أخوك معطي الناس حقوقهم
4 - ما محب عمله الا الناجح
5 - أنا الشاكر نعمة ربي
فرق بين الجملتين :
- المدير حياته ناجحة
- المدير ناجحة حياتهم
- المصري بان الاهرامات - الاهرامات مبنية صخورها باياد مصرية ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
- المؤمن خاشع قلبه و مشكور عمله ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
شكر - صغ من الفعل السابق اسم فاعل و صيغة مبالغة و اسم مفعول .
- الحافظ العهود مطمئن قلبه . ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
-
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
إعمال صيغ المبالغة :

حدد فيما يلي صيغ المبالغة مع بيان شروط عملها في كل جملة مما يلي :
1 - المصري مكثار العطاء
2 - الجندي المصري دفاع الاعداء عن تراب وطنه
3 - التلميذ شكور فضل معلميه
4 - قال تعالي و أرسلنا السماء عليهم مدرارا
5 - ( بل هم قوم خصمون )
7- العالم العطاء علمه محبوب
8 - الله ستار العيوب
9 - أفهام اخوك الرس ؟
10- البخيل مناع خيره
11 - ما معطاء الا الكريم
12 - هذا طالب فهام درسه
اجعل صيغة المبالغة التالية عاملة في جمل من تعبيرك
صدوق - فطن - قراء

- المؤمن يفطن عقله للمكائد حوله ( صغ من الفعل يفطن صيغة مبالغة و أعرب ما بعدها
- الله غفار ذنوب عباده - الله غافر ذنوب عباده ( ما نوع المشتق - أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
- المؤمن قوال لسانه الصدق - ما نوع المشتق ؟ وما عمله ؟
- أحريص الطالب علي القراءة ؟
- العمر قليل ايامه ( أعرب ما تحته خط في كلتا الجملتين )
- فعال ضع هذه الصيغة في جملتين يحيث تكون في احداها عاملة
ليست من اسئلة الكتاب
ان الله رحيم عباده
ما معطاء ماله الفقراء الا كريم
اكريم اخوك ضيفه
تعلمت علي يد عالم فطن عقله
اقبل رمضان معطاء الخير
تب علي يا الله يا غفارالذنوب
تدريب عام على المشتقات
س1 : " إن السلام المعطلة فاعليته ، ليصرخ لعالم مطموسة معلوماته بالدعابات الكاذبة فلا تكن مخدوعاً بالشعارات ، وكن حذراً الخطأ شكوراً ربك مفيداً غيرك ، ناصراً الحقَّ ، تطمئن نفسك ، وتحُصن بلدك ، واعلم أن الداعي إلى الخير كفاعله … " 
أ ) اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط
ب ) استخرج من الفقرة

1 – اسم مفعول لفعل ثلاثي ، وآخر لفعل رباعي ، ثم اذكر فعل كل منهما . 
2 – صيغة مبالغة عاملة مبيناً سبب إعمالها . 
3 – اسم فاعل لفعل ثلاثي ، وآخر لفعل رباعي ، ثم اذكر فعل كل منهما 
جـ ) ( تحصن بلدك ) صغ من الفعل السابق ، اسم فاعل عاملاً ( في جملة ) 

واسم مفعول عاملاً ( فى جملة ) وغير ما يلزم ، ثم أعرب كلمة ( بلد ) في الجملتين . 
...........................................................................................................................
2 - اقرأ الفقرة ، ثم أجب عما يليها من أسئلة
" أصبح حصول العالم (أحمد زويل) على جائزة نوبل في الكيمياء (حدثاً) عظيماً أثره ، وعملاً مقدراً جهده ، ومخلداً مصراً على مدار (التاريخ) ، فاجتهدوا أيها (الشباب) كي (تحققوا) أمل وطنكم " 
أ ) أعرب ما تحته خط . 
ب ) استخرج من الفقرة :

1 – اسم فاعل عاملاً وبين معموله . 
2 – اسم مفعول عاملاً ثم أعرب معموله .

 3 – صيغة مبالغة عاملة وبين شرط إعمالها . 

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( من أحسن طرق النجاح ان يكون لك هدف تريد تحقيقه و امل تسعي اليه و تحرض عليه حتي تنال منزلة مرموقة و تكون نافعا نفسك و وطنك فعسي ان تحقق املك .)
أ - أعرب ما تحته خط .
ب - استخرج من الفقرة ما يلي : فعلا ناسخا و اذكر اسمه و خبره
- اسم فاعل عاقل و اعرب معموله
- فعلا من أفعال الرجاء و اعرب اسمه و خبره
ح - اعرب ما تحته خط
- حكم القاضي فكان الحق
الطالب مهذبة اخلاقه
فعال صغ هذه الصيغة في جماتين بحيث تكون في احداهما عاملة
د - اكشف في معجمك
عن كلمة " تحقيق "
( أصبح النظام الحالي في ادارة الابحاث معقدة خطواته متشابكة عملياته و هو ما يبرز الحاجة لمراجعة نظام التمويل التقليدي ليكون السؤال كيف يتم اختيار و تمويل الباحثين المميزين ؟ و ما مستوي التمويل اللائق لتحقيق الفائدة للمجتمع ؟ )
أ - أعرب ما تحته خط
ب - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
اسم فاعل عامل و اذكرمعموله و اعرابه
اسم مفعول و اذكر فعله
فعلا ناسخا و بين لسمه و خبره
كان التامة و الناقصة
ج - اعرب ما تحته خط فيما يلي :
اخذ الطالب يقرا
اخذا الطالب الكتاب
د - اكشف في المعجم
عن كلمة خطوات
( الشباب اليقظ عقله هم عماد الامة و اساسها و هم الحاملون شعل الهداية علي طريق التقدم و قد ادركت كثير من الدول ان رقيها محقق ثمرته بسواعدهم فاخذت تعتني بذوي المواهب منهم فكان الابتكار ووفرت لهم وسائل النهوض بالوطن فكان التقدم حليفهم و اخذت هذه الدول تصنع لنفسها مكانا بين الدول المعروفة بالدول العظمي )
أ - اعرب ما تحته خط .
ب - ب - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
فعلا من افعال الشروع و بين اسمه و خبره
اسم فاعل و اذكرمعموله و اعرابه
كان الناقصة و اخري التامة
اسم مفعول عاملا و اذكر فعله
صيغة مبالغة عاملة و أعرب معمولها
ج - اخذت هذه الدول تصنع لنفسها مكانا
اخذت الدول في النهوض بمكانتها
أعرب الفعل أخذ في الجملتين
ز - كيف تكشف في المعجم عن كلمة الهداية ؟
............................................................................................................................................
( الانسان الشكور غيره علي ما يسديه اليه من خدمات يكون محبوبا من يظل معطاء الخير اهله يظل حائزا ودهم و احترامهم )
أ - استخرج صيغة مبالغة عاملة مبينا شروط عملها و معمولها
اسم مفعول و بين حكمه مع التعليل
اسم فاعلا و اعرب معموله
................................................................................................................
ب - اعرب ما تحته خط .
( وطنية الفرد دافعة له الي العمل و الاخلاص في ادائه كما ان حسن الخلق يجعله انسانا محبوبا لقاؤه مرغوبا في مجاليته فكن - ايها الشاب - مؤديا حق الوطن عليك تكن وطنيا )
أ - اعرب ما تحته خط .
ب - استخرج اسم فاعل عاملا و بين معموله
ج - استخرج اسم مفعول عاملا و أعربه
د صغ من الفعل ( أعطي ) اسم فاعل عاملا لسببين مختلفين في جملتين من تعبيرك
ه - صغ من الفعل ( صان اسم مفعول عاملا في جملتين من تعبيرك
....................................................................................................................................
( لنا تاريخ واضح صفحاته عمل أجدادنا علي بنائه و قد كان فما مشارك أجداده الا عظيم مقتد بهم و العاقل سامع نصائح الكبار الذين ينيرون له الطريق حتي يصبح محققا هدفه .)
أ - اعرب ما تحته خط .
ب - استخرج من الفقرة فعلا ناقصا و اخر تاما
ج - استخرج من الفقرة كل اسم فاعل عامل مبينا معموله
........................................................................................................................................
( عسي الله أن يقيض لمصرنا من يقوم علي امرها و يصلح حال البلاد و العباد فقد اوشكت الامور ان تنقلب و يختلط صحيحها بمعوجها و قد بدأ المصريون يشقون طريقهم نحو الاصلاح بعد سنوات طويلة من التراجع و أخذ كل مصري يعرف حقوقه وواجباته .)
أ - اعرب ما تحته خط .
ب - استخرج من الفقرة أفعال المقاربة و الرجاء و الشروع
ج - اعرب الجملتين الاتيتين :
- أخذ المصريون يشقون طريقهم نحو الحرية
- أخذ الولد النقود من ابيه
د - (بدأ ) اجعل الفعل في جملتين بحيث يكون في الاولي للشروع و في الثانية لغير الشروع
......................................................................................................................................
( الانسان المستخدم عقله فيما ينفعه و ينفع مجتمعه انسان عارف قيمة هذه النعمة التي كرمه الله بها و سيبقي مرهوبا جانبه مرجوا وده محفوظا كرامته ما دام يحسن استخدام عقله )
أ - اعرب ما تحته خط .
ب - استخرج من القطعة السابقة ( اسم فاعل عاملا و بين سبب اعماله - اسم مفعول عاملا و بين معموله
==========================================================
تخير الصحيح مما بين القوسين فيمل يلي :
1 - مفكر : ( اسم فاعل - اسم مفعول - صيغة مبالغة )
2 - مؤلفات اسم مفعول فعله : ( - ألف - تأليف -ألّف )
3 - اللأ منين اسم فاعل فعله : ( أمن - أمّن - آمن )
4 - مأمون اسم مفعول فعله : ( أمن - أمّن - آمن )
5 - اسم المفعول من دعا : ( مَدعي - مد عُو - مدّعي )

===============================================================
القيم الأ خلاقية النبيلة كنز الولة المتحضرة أبناؤها فالدولة الخلوق أفرادها غالبا ما تكون في الصدارة فبالاخلاق تكون الحضارة و ليس بغيرها تبني الامم و من أقضل الاخلاق خلق الايثار المرجو انتشاره فعسي أبناء مصر ان يتحلوا بتلك الفضائل
- أعرب ما فوق الخط
- استخرج :
- اسم فاعل و عين معموله
- اسم مفعول واعرب معموله
- صيغة مبالغة و اعرب معمولها
فعلاناقصا و حدد نوع خبره
فعلا من افعال الرجاء و بين اسمه و خبره
ح - حدد كان التامة في الجمل التالية و اعرب ما بعدها :
تلبدت السماء بالغيوم فكان المطر و كنت أمشي نحوبيتي مسرعا
د - عسي القيم الاخلاقية النبيلة ان تسود - ( ضع كان بدلا من عسي و غير ما يلزم )
اعرب ما تحته خط فيما يلي :
- هو اشد الناس خوفا من الحيات
- بقيت في البيت خوفا من الخوف
- خفت خوفا شديدا من الاسد
أدخل الحادث في قلبه خوفا شديدا ============================================================


الأخلاق الفاضلة ثروة الشعوب المتحضر أبناؤها ، فالشعب الخلوق أفراده غالبا ما يكون في صدارة الأمم ,فبالأخلاق تكون الحضارة , وليس بغيرها تبنى الأمم  , ومن أفضل الأخلاق خلق  المواطنة  الذي أوشك أن يندثر , فعسى أبناء مصر أن يعودوا لرشدهم وأخلاقهم  المرجو تحقيقها .
( أ ) عرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة.
( ب ) ـ استخرج من الفقرة السابقة مايلى:
1- اسم فاعل ، وعين معموله.           2- اسم مفعول ، وأعرب معموله.        3- صيغة مبالغة وأعرب معمولها.   
4- فعلا يفيد الرجاء وحدد اسمه وخبره   5- فعلا للمقاربة وحدد اسمه وخبره .    6- فعلا ناقصا وحدد نوع خبره
( جـ ) حدد نوع ( كان ) في الجمل التالية وأعرب ما بعدها : -
        التزم بالأخلاق مهما كان الثمن             بدون الأخلاق لا تكون الأمم    
        متى كنت خلوقا كنت عظيما                كانت الأخلاق أساس الحضارة ولا زالت
( د ) عسى الأخلاق الفاضلة أن تسود . ضع فعلا للمقاربه بدلا من (عسى ) وغير ما يلزم

( و ) ـ فى أى مادة تبحث فى معجمك عن كلمة  " الفاضلة "
اثنتا عشرة درجة
أ-
ثروة : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة   درجة
الأمم: نائب عن الفاعل مرفوع و علامة رفعه اليوم     درجة
خلق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة   درجة
ب-
1-       المتحضر و معموله أبناؤها و إعرابه فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة     درجة
2-       المرجو و معموله تحقيقها و إعرابه نائب عن الفاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة  درجة
3-       الخلوق  و معمولها أفراده و إعرابه فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة      درجة
4-       عسى و اسمه أبناء مصر و خبرهأن يعودوا       درجة
5-       أوشك و خبره أن يندثر جملة فعلية – ليس و خبرها تبنى الأمم جملة فعلية   درجة
ج- نوع كان
1-       تامة و الثمن فاعل    نصف درجة
2-       تام و الأمم فاعل       نصف درجة
3-       ناقص و خلوقا و عظيمًا خبر كان منصوب بالفتحة     نصف درجة
4-       ناقص و الأخلاق اسم كان                   نصف درجة
د-  كادت الأخلاق الفاضلة تسود       درجة
و- في مادة (ف- ض- ل) باب الفاء مع الضاد واللام         درجة 
====================================================================
إن مصر فطن شعبها عاليه أخلاقه مصونه أراضيه وأبناء مصر خيرأجناد الأرض يحكي التاريخ لها بطولات خالدة وأخذت مصر تجني ثمار عملهم وسوف يصبح المستقبل أمامهم مشرقا 

..................................................................................................................................................
( أل ) الشمسية و ( أل ) القمرية
س1 - عين ( أل ) الشمسية و ( أل ) القمرية فيما يأتي : 
أ- بنى العروبة إن الله يجمعنا فلا يفرقنا في الأرض إنسان 
0لنا بها وطن حر نلوذ به إذا تناءت مسافات وأركان
غدا الصليب هلالا في توحده وجمع القوم إنجيل وقرآن
أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة .

......................................................................................................
س2- يشتد الصراع العربي الإسرائيلي (دائما) وسيظل الصراع (مستمرا) إذا لم تحسمه الإرادة (الجماعية) لكل الدول العربية ، فالعربي أقوى البشرة (إرادة) ، لندرس (الموقف) كاملا ونرصد القوى العسكرية والاقتصادية والبشرية ونضم لها التضحية الغالية . 
أ- أعرب ما بين القوسين فى العبارات السابقة . 
ب- استخرج منها الكلمات المقترنة ( بأل ) وبين نوع اللام في هذه الكلمات . 
..............................................................................................................................
س3- عين فيما يأتي كل كلمة مبدوءة بالهمزة ، ثم بين نوعها : 
1-أشرف أيمن على جماعة الخطابة ، لأنه أجود التلاميذ إلقاء . 
2- وأشعر أن شبابي يعود لأن بلادي استعادت صباها 
3- وبأي نول أنت ناسج بردة للضفتين جديدها لا يخلق 
.......................................................................................................................................
س4 اكتشف كريستوفر كولمبوس الأسباني الجنسية قارة أمريكا عام 1942 وفى نفس العام انتهى حكم العرب فى أسبانيا التي (تعرفها) في التاريخ (العربي) باسم الأندلس ما أقسى الزمن ! وما أشد غفلة العرب ! نخشى (ما) نخشاه أن (يستمر) الاعتداء ، وتخمد الانتفاضة فتعيش إسرائيل وتغير (اسم) المكان والبلاد . 
أ- هات كلمتين فيها ( أل ) الشمسية ، وكلمتين فيهما ( أل ) القمرية . 
ب- هات ثلاثة أسماء فيها همزة قطع ، وثلاثة أخرى فيها همزة وصل . 
جـ - أعرب ما بين القوسين فى العبارة السابقة . 
5- هات من الأفعال الآتية الأمر وحدد نوع الهمزة فيها : ( نطق – قعد – سجد – لحظ – طعم ) 
6- هات مصادر الأفعال الآتية وبين نوع الهمزة فيها : ( أقام – استقام – أفاد – أنكر – انهزم ) 
.........................................................................................................................................
الوحدة الثانية :

 المشتقات 1 – اسم الفاعل:

اسم مشتق من الفعل للدلالة على من أو ما وقع منه الفعل أو اتصف به 0
صوغه : 1 - ويصاغ من الفعل الثلاثي الصحيح على وزن "فاعل " مثل : 
نجح ناجح حضرت حاضرة 
قدم قادمان فهم فاهم 
 إذا كان الفعل الثلاثي أجوفاً "معتل الوسط " قلبت عين الفعل همزة في اسم الفاعل مثل :
قال - قائل فاز فائز صام صائم باع بائعان 
إذا كان الفعل ( ناقصاً) "معتل الأخر"حذفت لام اسم الفاعل منه إن جاء نكرة مرفوعة أو مجرورة غير مضافة مثل :
دعا داعٍ شكا شاكٍ بنى بانٍ روى راوٍ

هذا الرجل قاضٍ بالحق . سلمت على طفل باكٍ وفى غير ذلك تثبت اللام مثل : 
الداعي للمعروف له الجنة 0 قابلت رجلاً قاضياً بالحق 0 الجندي حامى الوطن 0
من غير الثلاثي:
 يصاغ اسم الفاعل من الفعل الغير ثلاثي على صورة مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر 0
انطلق الصاروخ  الصاروخ منطلق تعادل الفريقان  الفريقان متعادلان 
انتصرت المرأتان  المرأتان منتصرتان تفوقت الفتيات  الفتيات متفوقات 
عمل اسم الفاعل : 
ما معنى قولنا " عمل اسم الفاعل " ؟ أى إنه يعمل عمل فعله : ويمكن للفعل المضارع أن يحل محله :
مثل : ما غافل المدرس اليقظ عن مشاكل طلابه 0
كأنك تقول : ما يغفل المدرس اليقظ عن مشاكل طلابه 0
إذن كلمة المدرس : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة 0
إذن اسم الفاعل " غافل " أدى وظيفة فعله فرفع فاعلاً (مدرس) 0
س : ولكن متى يعمل اسم الفاعل عمل فعله ؟ 
يعمل اسم الفاعل عمل فعله إذا كان معرفاً بألـ وفى هذه الحالة يعمل دون قيد أو شرط . 
مثل : أنا الشاكرٍ فضلَ اللهِ
اسم الفاعل العامل هنا هو كلمة "الشاكر"معموله كلمة " فضل" فهي مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة0
ومثل أنا الناطق الحق 0 الحق : مفعول به لاسم الفاعل 0 
أ ) كما يعمل اسم الفاعل عمل فعله إذا كان نكرة بشرطين :
1 - أن يدل على الحال أو الاستقبال مثل : 
 القطار صاعد ركابه ( أعرب الجملة ) 
 محمد فاهم درسه ( أعرب الجملة )
2 - أن يسبق بنفى أو استفهام 0  ما فاهم محمد الدرس . 
ما : نافية . فاهم : مبتدأ محمد : فاعل سد مسد الخبر 
الدرس : مفعول به لأسم الفاعل " فاهم " 
 هل معطٍ المدرس الطلاب حقوقهم ؟ ( أعرب المثال ) 
فائدة : كل اسم فاعل يسبق بنفي أو استفهام يعرب ( مبتدأ ) وما بعده ( فاعل سد مسد الخبر ) 
ملحوظة : لا يعمل اسم الفاعل الذي يدل على الذات مثل : الشاعر جاء الشاعر أو التاجر أو المخلص ، ولا يعمل اسم الفاعل في الماضي أي معه كلمة أمس . 
3 ) إذا سبق بمبتدأ : 
 هذا الطائر آكلٌ اللحوم . ( أعرب الجملة ) 
4 ) أن يسبق بموصوف 0 ومثل : الحق قوة قاهرة الباطل ( أعرب الجملة )
*وقد يضاف اسم الفاعل لمعموله 0 مثل : الله غافر الذنب ( أعرب الجملة )
س : ما الفرق بين أن ضارب أخاك / أنا ضاربُ أخيك 0
أخاك : مفعول به لأن ضارب اسم فاعل منون 0 أخيك : مضاف إليه لأن اسم الفاعل غير منون 0
س : ظننت أخاك معطياً صديقه القلم 0 أعرب الجملة 0


2) صيغ المبالغة :
وهى أسماء مشتقة من الأفعال للدلالة على كثرة حدوثها 0 ولها خمسة أوزان وهى : 
فَعْال : كذاب – غشاش – غفار – أخاذ – علام – خدام
مِفعال : مقوال – مقدام – مفضال – محجام . 
فَعُول : صبور – شكور – غفور – حقود .
فَعيْل : سميع – عليم – بصير – قدير – كريم .
فَعِل : حذر – فطن – قلق – شرد – وقح – يقظ .
وهى تشتق من الفعل الثلاثى ، ويندر أن تأتى من الفعل غير الثلاثى مثل : 
معطاء – مغوار – مقدام – محجام – مضياع – متلاف – بشير – نذير 
من الأفعال : أعطى – أغار – أقدم – أحجم – أضاع – أتلف – بشّر – أنذر 

عمل صيغ المبالغة .
 تعمل صيغ المبالغة عمل فعلها " فترفع فاعلاً أو تنصب مفعولاً "
إذا كانت معرفة بألـ مثل : الله هو الغفار ذنوب البشرِ 0
فكأنك تقول : الله هو الذى يغفر ذنوب البشر 0 فكلمة " ذنوب " مفعول به لصيغة المبالغة " الغفار " 
ومثلها : الطالب اليقظ عقله متفوق (أعرب)
 تعمل صيغ المبالغة عمل فعلها " فترفع فاعلاً أو تنصب مفعولاً " 
إذا كانت نكرة بشرطـــين : 1 – أن تدل على الحال أو الاستقبال مثل : المؤمن شكور نعمة ربه . 
2 – أن تسبق بنفي أو استفهام 0 
مثل : 1 ) هل معطاء المدرسُ طلابَه حقَهم ( أعرب الجملة )
2 ) ما حريص الطالب على القراءة ؟ ( أعرب الجملة ) 
فائدة : كل صيغة مبالغة تسبق بنفى أو استفهام تعرب ( مبتدأ ) وما بعدها ( فاعل سد مسد الخبر ) 
3 ) أو تسبق بمبتدأ مثل : الرجل يقظ عقله 0 ( أعرب الجملة ) 
4 ) أو تسبق بـ منعوت 0 مثل : جاء رجل جذاب شكله – جذاب : صفة شكله : فاعل 
 وقد تضاف صيغة المبالغة إلى معمولها 0 
مثل : الرجل يقظ العقل 0 العقل : مضاف إليه من إضافة صيغة المبالغة لمعمولها 0
3 – اسم المفعول
وهو اسم مشتق من الفعل المبنى للمجهول للدلالة على من أو ما وقع عليه فعل الفاعل 0
صوغه :  ويصاغ من الفعل الثلاثى على وزن " مفعـــــول " مثل : 
كُتِب الدرس  الدرس مكتوب 0 ضُرِب الولدان  الولدان مضروبان 0 
قُتِل المجرمون  المجرمون مقتولون 0 خُطِفت البنات  البنات مخطوفات 0
 إذا كان الفعل الثلاثى أجوفاً " معتل الوسط " جاء اسم المفعول منه على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مفتوحة 
مثل : قال  يقول  مَقول 0 صان  يصون  مَصون . باع  يبيع  مَبيع 
 إذا كان الفعل الثلاثي ناقصاً " معتل الآخر " جاء اسم المفعول منه على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مفتوحة وتشديد الحرف الأخير 0 
دعا  يدعوا  مدعوّ كسا  يكسو  مكسوّ بنى  يبنى  مبنىّ .
 2 - يصاغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر 0
انطلق : منطلق فى مثل قولك : الهدف منطلق إليه 0
انتصر : منتصر في مثل قولك : المعركة منتصر فيها 0
ملحوظة : إذا أتينا باسم المفعول من الفعل اللازم لا بد أن يأتي بعده شبه جملة كالأمثلة التي سبقت . 

عمل اسم المفعول . 
 يعمل اسم المفعول عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع ما بعده على أنه (نائب فاعل)
مثل : أ مذاعة المباراة اليوم ؟ المباراة : نائب فاعل مرفوع بالضمة لاسم المفعول " مذاعة " 
ومثل : النحو هو المفهوم شرحه 0 شرحه : نائب فاعل لاسم المفعول " المفهوم " 
 من الممكن أن يرفع نائب فاعل وينصب مفعولاً به وذلك إذا كان اصل فعله متعد يتعدى لمفعولين .
مثل : هل ممنوحة المرأة حقوقها . ( أعرب المثال ) 
واعلم أن الفعل " منح " ينصب مفعولين وحينما بنيت الجملة للمجهول لتكوين اسم المفعول أصبح المفعول به الأول نائب فاعل والثاني مفعول به ثان كما هو . 
 ولكن متى يعمل اسم المفعول ؟ 
1 – إذا كان مقترناً بـ ( أل ) يعمل بدون شروط . مثل : محمد هو المعروف رأيه 0 
كلمة رأيه تعرب : نائب فاعل0
2 – إذا كان نكرة يعمل بشروط : 1 – أن يدل على الحال أو الاستقبال
مثل : الدرس مفهوم شرحه 0 كلمة شرحه تعرب : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول " مفهوم " 
2 - أن يسبق بنفي أو استفهام 0  مثل : ما مهانة البنت في بيت أبيها ( أعرب المثال ) 
هل ممنوح العامل أجره ؟ ( أعرب المثال )
فائدة : كل اسم مفعول سبق بنفى أو استفهام يعرب ( مبتدأ ) وما بعده ( نائب فاعل سد مسد الخبر ) 
3 ) أو يسبق بمبتدأ  ومثل : الحديقة منسقة أشجارها 0( أعرب المثال )
4 ) أو يسبق بموصوف :  ومثل : خالد رجل محترم أبوه 0( أعرب المثال )
 وقد يضاف اسم المفعول لمعموله 0 
مثل : هذا مهضوم الحق 0 الحق : مضاف إليه من إضافة اسم المغول لنائب فاعله 0 
ملحوظة : 
 وأعلم أن الكلمة التي تأتى بعد اسم المفعول وفيها ضمير تعرب نائب فاعل مثل : هو المحترم رأيه 
 والمقترنة بالـ تعرف مضاف إليه مثل : هو المحترم الرأي 
 والكلمة المنونة بعد اسم المفعول تعرب تمييز مثل : هو المحترم رأياً 0 
رأيه : نائب فاعل الرأي : مضاف إليه من إضافة اسم المفعول لنائب فاعله 0 رأياً : تمييز 0 

                                            بعضالإعرابات الثابتة للصف الأول 

- لاحظ 0 كلمة(ابن)إذا جاءت بين علمين0
تعرب (نعتا)وما بعدها00مضاف إليه0 فهمت عدل عمر بن الخطاب

1) الاسم الذي يقع بعد( اسم المفعول )وفيه ضمير يعرب(نائب فاعل) .
مثل : هو محمود خلقه . خلقه : نائب فاعل مرفوع . 
أو مضافاً إلى معرفة .
مثل : هل معروف خلق الطالب . خلق : نائب فاعل سد مسد الخبر . 
? وإذا جاء بعد اسم المفعول نكرة منصوبة فهو ( تمييز ملحوظ ) . 
مثل : هو محمودٌ خلقاً . خلقاً : تمييز ملحوظ منصوب .
? وكذلك الاسم الذي يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل )
مثل : قيل الحقُ . الحقُ : نائب فاعل . مثل : يفهم الدرسُ . الدرسُ : نائب فاعل . 
2) الاسم أو الضمير الذي يقع بعد ( إنما ) يعرب ( مبتدأ ) . 
مثل : إنما الحياةُ عقيدةٌ . إنما هو مجتهد . كل كلمة تحتها خط تعرب ( مبتدأ ) 
l الاسم الذي يقع بعد الضمير يعرب ( خبر ) . مثل : هو مجتهدٌ . مجتهد : خبر مرفوع بالضمة 
l الاسم الذي يقع بعد ( لولا ) يعرب ( مبتدأ ) خبره محذوف . 
مثل : لولا العلمُ ما كان التقدمُ . العلمُ : مبتدأ مرفوع بالضمة. التقدمُ : فاعل مرفوع بالضمة . 
3) المعرف بـ ( الـ ) بعد مجرور نكرة يعرب ( مضافاً إليه )
مثل : سلمت على طالبِ العلمِ . العلمِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة . 
? فائدة : ( المضاف إليه ) هو الذى يقبل اللام . مثل : كتابُ سعيدٍ . يجوز أن تقول : كتابُ لسعيدٍ .
فإذا قبلت اللام فهى ( مضاف إليه ) وإن لم تقبل اللام فلا تعرب مضافاً إليه . 
مثل : هذا طالب مجتهد . فلا يجوز أن نقول : لمجتهد 
4 ) النكرة بعد المعرف بأل تعرب : 
حالاً : مثل : جاء الطالبُ نشيطاً . نشيطاً : حال منصوب بالفتحة . 
أو تمييزاً . مثل : ازداد المرءُ علماً . علماً : تمييز منصوب بالفتحة . 
5 ) الاسم الذي يقع بعد ( أيها ، أيتها ) يعرب ( نعتاً ) مرفوعاً . 
مثل : نحن أيها الطلابُ مجتهدون . الطلابُ : نعت مرفوع بالضمة . 
6) ينصب المضارع إذا سبقته(أن – لن – كي – حتى – لام التعليل 
7 ) ويجزم وجوباً إذا سبقته ( لم – لام الأمر – لا الناهية ) لم يفهم – لا تهملْ - لتنفقْ 
8 ) ويجزم وجوباً إذا سبقته أدوات شرط جازمة . 
( إن – مَنْ – ما – أين – أيان – أينما – أنى – حيثما – أي – مهما – متى )
مثل : من يقلْ الصدقَ ينج من الهلاك . مثل : أي إنسانٍ يدع ربه ينلْ الجزاءَ الأفضلَ . 
9) الاسم المقترن بـ ( الـ ) بعد أسماء الإشارة يعرب ( بدلاً مطابقاً ) . 
مثل : هؤلاء العلماء مكافحون . العلماء : بدلاً مطابقاً مرفوعاً . 
أما إذا كان نكرة فيعرب ( خبراً ) . مثل : هؤلاء علماء مكافحون . علماء : خبر مرفوع .
l أسماء الإشارة هى : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – أولئك – تلك – ذلك – ذلكم ) 
10 ) النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل تعرب
( تمييزاً ) : مثل : هو أكثرُ الطلاب نشاطاً . نشاطاً : تمييز منصوب. 
وبعد ( ازدادَ – قرّ – طابَ – فاضَ – امتلأ – كم – كذا – العدد – الكيل – المساحة – الوزن – 
وكذلك الاسم المنصوب بعد اسم المفعول –– وبعد كل ما كان على وزن "فَعُل " وافعل 
مثل : حَسُنَ الطالبُ خلقاً . خلقاً : تمييز . çتعرب تمييزاً . 
11 ) اسم الموصول واسم الإشارة اللذان يسبقان بمعرفة يعربان ( نعتاً ) : 
مثل : حضر الطالبُ الذي تفوقَ . الذي : نعت مرفوع . . 
مثل : قرأت الكتابَ هذا . هذا : نعت منصوب . 
? أما إذا سبقا بنكرة فيعربان ( مضافاً إليه ). مثل : قرأت كتابَ هذا . هذا : مضاف إليه . 
مثل : فهمت فكرة مَنْ قابلنى . من : اسم موصول مبنى فى محل جر مضاف إليه . 
12 ) الكلمات ( جميعاً – معاً – كافة – وحدك – وحده – قاطبة – جاهداً 
– عامة - الأول فالأول ( بمعنى مترتبين ) – سوياً – صاعداً – سياسياً 
– اجتماعياً – أولاً ….. عاشراً – خاصةً – سهواً عوضاً - ضد – فجأةً – وكذلك الذي يأتي بعد استفهام+جار ومجرور0(اسم أو جملة اسمية أو فعلية)
مثل : ما لك سعيداً ، ما لك تذاكر ) ç تعرب ( حالاً ) ويأتي جواباً عن ( كيف ) . 
? أما ( جميعهم – أنفسهم – أعينهم – كله ) فلا تعرب إلا توكيداً معنوياً . 
مثل : جاء الطلابُ جميعهُم . جميعهم : توكيد معنوي مرفوع . 
مثل : جاء المدير نفُسه – عينهُ . نفسه – عينه : توكيد معنوي مرفوع . 
13 ) الجار والمجرور أو الظرف : إذا تقدم على المبتدأ يعرب ( خبر مقدم ) . 
مثل : فى التأني السلامةُ وفى العجلة الندامةُ . السلامةُ: مبتدأ مؤخر . 
مثل : هنا سوهاجُ . هنا : خبر مقدم . سوهاج : مبتدأ مؤخر 
? اسم الاستفهام الذي له الصدارة يعرب (خبر مقدم ) . 
مثل : متى الامتحان ؟ متى : خبر مقدم . الامتحان : مبتدأ مؤخر . 
14 ) الاسم المنصوب بعد كان وأخواتها يعرب ( خبر كان منصوب ) 
مثل : كن سعيداً . سعيداً : خبر كن منصوب . 
15 ) الاسم الذي يقع بعد ( بعد –كل – جميع – بعض – غير – سوى – مع – 
ابن – أى – كافة – عامة لدى – أمام – وراء – خلف – تجاه – تلقاء – نصب – 
بين – عند – حلول – طوال – أثناء – وعبر – وتلو – ومدة – وفترة – قبل – وقت – غالبية – معظم – دون – جُلّ – فوق – يسار – جانب – إزاء – حذاء – حَذْو- طيلة ) ç يعرب مضافاً إليه . مثل : حضر كل وجمع الطلاب .
16 ) الأفعال التي تنصب مفعولين هي : 
1 – أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر وهى : ( أعطى – كسا – منح – البس ) وعكسهم 
مثل : منح الأستاذ على العربي المتفوقَ جائزةً . المتفوق : مفعول به أول . جائزة : مفعول به ثان .
2 – أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر 
وهى ( علم – رأى – وجد – ظن – حسب – زعم – خال – جعل)
مثل : علمت الامتحانَ سهلاً . الامتحانَ : مفعول به أول . سهلاً : مفعول به ثان . 
مثل : جعل العامل الخشبَ مكتباً . الخشب : مفعول به أول . مكتباً : مفعول به ثان . 
17 ) الاسم الذي يأتي بعد(كفى–يجب–يتم–ينبغي–يجوز–يمكن–يحق) çيعرب ( فاعل) . 
مثل : يجب الحفاظُ على البيئة . الحفاظ : فاعل . 
18 ) من أنواع الخبر : 
أ – مفرد : مثل : العلمُ نور . نور : خبر مرفوع
ب – جملة فعلية . مثل : الطالب يذاكر . يذاكر : خبر جملة فعلية . 
جـ – جملة اسمية . مثل : الشعرُ أساسه العاطفة . أساسهُ العاطفة : خبر جملة اسمية
د – شبه جملة : مثل : الطالبُ فى الفصل . / الطالب أمام المدير . 
19 ) الكلمات ( معظمه – أغلبه – بعضه – جزءاً منه – نصفه – أكثره ) 
ç غالباً ما تعرب بدل بعض من كل . 
20 ) الكلمات ( رغبة – نتيجة – رعاية – احتراماً – تقديراً – تشجيعاً – إجلالاً – تعظيماً – ابتغاء - طمعاً – حباً – طلباً – أملاً ) ç غالباً ما تعرب ( مفعولاً لأجله) ويأتى جواباً عن ( لماذا ) . 
21 ) الضمير الذي يأتي بعد الفعل المتصل بنون الوقاية 
يعرب ( مفعولاً به ) وما بعده (فاعل). 
مثل : رآني صديقي . اهدنا الصراطَ المستقيم . الضمير ( نا ) : مفعول به أول . الصراطَ : مفعول به ثان .
? وإذا جاء الضمير بعد الاسم يعرب ( مضافاً إليه ) . 
مثل : سلمت لصديقي كتابه . الهاء : مضاف إليه . 
22 ) إذا جاء شبه جملة بعد كان وأخواتها ( خبر مقدم ) للفعل الناسخ .
مثل : كان فى البيت ضيف . فى البيت : خبر مقدم . وما بعده ( ضيف ) اسم كان مؤخر . 
? أو إن وأخواتها فهو كذلك ( خبر مقدم ) وما بعده اسم إن أو أخواتها مؤخر . 
مثل : إن فى الفصل طلاباً نابهين . فى الفصل : جاء ومجرور خبر إن مقدم . 
إن فى الفصل لطلاباً نابهين . طلاباً : اسم إن مؤخر منصوب . 
لطلاباً : اللام لام التوكيد . وطلاباً كذلك اسم إن مؤخر . 
23 – لاحظ أن ( مع - أبداً – قط ) لا يعربون إلا ( ظرفاً ) .
24 ) شبه الجملة إذا تقدم على المبتدأ يعرب ( خبراً مقدماً )
مثل : فى التأنى السلامة . وفى العجلة الندامة . ما تحته خط خبر مقدم وما بعده مبتدأ مؤخر . 
? ومثل : ( هنا – هناك – ثَمّ - أمام – بين – والظرف عموماً ) إذا جاء أول الجملة يعرب ( خبراً مقدماً ) 
? مثل : هنا القاهرة . – ثَمّ خلاف بين الأصدقاء . ما تحته خط خبر مقدم وما بعده مبتدأ مؤخر .
25) ? ظرف الزمان : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( متى ). 
? وظرف المكان : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة (أين ) 
? والحال : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( كيف ) 
? والمفعول لأجله : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( لماذا ) 
? والمفعول به : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( ماذا ) 
26 ) الاسم الذي يقع بعد خصوصاً يعرب ( مفعولاً به ) . 
مثل : أحب الهوايات الجميلة وخصوصاً الرياضة . 
? والاسم الذي يقع بعد بخاصة يعرب ( مبتدأ مؤخر ) 
إضافات
- الضمائر مبنية وكذلك أسماء الاستفهام والإشارة والموصول 
2- كل ضمير يتصل بالاسم يعرب مضافاً إليه . 
3 – الضمائر التالية إذا اتصلت بالفعل تعرب فاعلاً .
واو الجماعة – ألف الإثنين – ياء المخاطبة – تاء الفاعل – نون النسوة – نا الدالة على الفاعلين : 
لعبوا – لعبا – تلعبين – لعبت – لعبن – لعبنا . 
الضمائر التالية إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعولاً به . 
( هاء الغائب – كاف الخطاب – ياء المتكلم ) 
ساعده – ساعدك – ساعدني 
5- الفعل الماضي والفعل الأمر مبنيان دائماً , وعلامة بناء الماضي هي علامة ضبط آخر حرف أصلي من الفعل ,
أما علامة بناء الأمر فهي علامة جزم المضارع منه . 
حمدْتُ الله – حمدْن – حمدْنا – حمدُوا – حمدَا – حمدَ – حمدَتْ 
اكتبْ – اكتبوا – ادع العلامات هي 
( السكون – حذف النون – حذف حرف العلة ) 
6- يبني الفعل المضارع مع ( نون النسوة – نون التوكيد ) 
يلعبْن – والله لأكتبَنّ . 
9- العدد على وزن فاعل إذا سبقه المعدود يعرب نعتاً ويطابق من حيث التذكير والتأنيث ولا يحتاج لتمييز . 

========================================================


إدارة/ الاسم /

مدرسة / اختبار شهر /
==========================================================================
أولا : القراءة:

السؤال الأول (القصة ):(4 )

1 - قد رسم القاص صورة واقعية لهزيمة عبس امام الاعداء - وضح الصورة

ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة -مع تصحيح الخطأ إن وجد:

أ - كان هم عنترة الأول أن يري بيوت مالك بن قراد (.........)
(×) بيت
ب - وصاح عنترة بصوته المجلجل : أنا العربي عنترة ( .......)
(×) الهجين
السؤال الثاني ( من موضوع تكنولوجيا المعلومات)(4)

"و يقترح الكاتب هنا التركيز على شق البرمجيات لكونها – كما أوضحنا – الركن الركين في منظومة تكنولوجيا المعلومات خاصة بعد أن أصبحت صناعة العتاد و الاتصالات مُحْتَكَرة من قِبَل حِفْنَة قليلة من الشركات المُتَعددة الجنسية مما يتعذر علينا الدخول في مضمارها ".

1 - هذا المقال للدكتور نبيل علي من كتاب ..... أكمل الفراغ .
الثقافة العربية و عصر المعلومات
2- لماذا نعجز عن خوض جميع مجالات التنمية المعلوماتية ؟
لمواردنا المحدودة و ضغط الوقت الشديد
3 - جمع حفنة ( محافن - حُفَن - حَفْنَة - الثانية و الثالثة ) اختر الصواب .
حُفَن و حفنات
4 - ماذا يحدث لو استسلمنا نتيجته احتكار صناعة البرمجيات ؟
لاصبح اعلامنا و تعليمنا و ابداعنا و تراثنا و لغتنا تحت رحمة عولمة البرمجيات
ثالثا : الأدب : ( 3 )
ما النقائض ؟ و ما عوامل ظهورها ؟
قصائد امتزج فيها الفخر بالهجاء
التنافس الشخصي - الصراع العصبي - الانتماءات الحزبية -وقت الفراغ للناس
رابعا : البلاغة : ( 3 )

أجري الاستعاره .موضحا سر جمالها .

(وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ ۚ أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ)
المشبه الكفار - المشبه به الصم - تصريحية التشخيص و تو ضيح
رابعا :النصوص : (8)

من نص ( إبدأ بنفسك )أجب عن الآتي :

وأراك تصلــــــح بالــرشــــــاد عقولنا أبــــدا وأنــت مـــن الرشـاد عقيــم

لا تنه عن خلق وتأتـــــــــــــــى مثله عارٌ عليك - إذا فعلت- عظيم

1 - - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

- جمع كلمة ذي ( ذوي - ذات - أولي - الأولي و الثالثة )
الأولي و الثالثة
- فعلت ايجاز بحذف ( الفاعل - المفعول - الأولي و الثانية ) للعموم و الشمول .
المفعول
2 - في البيتين جملة حالية و لون بياني يوحي بالتهكم و التوبيخ فما هو ؟ وما سر جماله ؟
وأنــت مـــن الرشـاد عقيــم كناية عن فساد الراي يوحي بالتهكم و التوبيخ

3 - علام يدل شعر الحكمة لدي العرب ؟
ذكاء قائله - و حسن تفكيره - و عمق خبرته بالحياة و التجارب
الشاعر في البيت الأول متاثر بالقرءان الكريم و ضح ذلك .
4 - اتامرون الناس بالبر و تنسون انفسكم و انتم تتلون الكتاب افلا تعقلون
خامسا :النحو :(8)

اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن المطلوب :

" علينا - بني مصر- التماسك في وجه الأعداء فما مصون حق مصر بالفرقة ولا قلق عليها إلا أبناؤها "

أ- استخرج من القطعة السابقة :( اسم مفعول و اذكر فعله - صيغة مبالغة و حدد معمولها )
مصون - صين -----قلق - ابناؤها ---------
ب - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - يا مقوالا الخير الخير رفيقك ( توكيد - مفعول - مبتدأ )
مبتدأ
2 - الخير الخير رفيقك ( توكيد - مفعول - مبتدأ )
توكيد
3 - هو المحترم رأيا ( مفعول - مبتدأ- تمييز )
تمييز

4- هو المحترم الرأي (مفعول -مضاف إليه -تمييز )
==========================================================



إدارة/ الاسم /


مدرسة / اختبار شهر /
===================================================================
أولا : القراءة:


السؤال الأول (القصة ):(4 )

1 - ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة -مع تصحيح الخطأ إن وجد:
أ - ذهب عنترة الي زحمة العيد و كل ما في قلبه واضح جلي ( ...........) .
ب - قال عنارة لعنترة : الا تجد لك مكانا يا ابن زبيبة ؟( ............) .
ج - قال شداد : ويحك يا عنترة تريث يا عنترة !(.....................)
2 - قال عنترة لشداد لا بد لك من احدي خصلتين - اذكرهما .
السؤال الثاني ( من موضوع القيم الاجتماعية )(4)
" وأخذ الاسلام يرسي القواعد الاجتماعية لهذه الامة "
أ - هات مضاد أخذ ؟ و مرادف يرسي ؟
ب - ما ترتب علي إرساء الإسلام للقواعد الاجتماعية ؟
ثانيا الادب :
1 -علل ظهور شعر المغازي و الفتوح في عصر صدر الاسلام .
2 - قوة النثر بأنواعه في عصر صدر الاسلام
رابعا البلاغة :
ما أشرقت في الكون أي حضارة @@@ الاو كانت من ضياء معلم
إن المعلم شعلة قدسية @@@ تهدي العقول الي السبيل الاقوم
1 - هات من البيت الاول استعارة و بين سر جمالها .
2 - هات من البيت الثاني تشبيها و اذكر نوعه .
خامسا : النصوص الادبية (8 ) :
من نص ( العفو مأمول) أجب عن الآتي :
أُنْـبِـئْتُ أنَّ رَسُـولَ اللهِ أَوْعَـدَني             والـعَفْوُ عَـنْدَ رَسُـولِ اللهِ مَأْمُولُ
 مَـهْلاً هَـداكَ الـذي أَعْطاكَ نافِلَةَ         الْـقُرْآنِ فـيها مَـواعيظٌ وتَـفُصيلُ
أ - معني نافلة .............و مضاد مأمول ...................
ب - ما نوع الاسلوب في قوله هداك ؟- و ما الغرض منه ؟
ج - هات من البيت الاول محسنا بديعيا و من الثاني ضورة بيانية .
د - الموت لا مفر منه هات مما تستظهر من النص بيتا يدل علي هذا المعني . 
سادسا النحو :
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن المطلوب :
" لكل إنسان فطن قلبه فكر واضحة معالمه مفيد لمجتمعه يؤدي ما عليه بصورة فيها إخلاص ".
أ - أعرب ما تحته خط .
ب - أخرج ( صيغة مبالغة و اذكر معمولها - اسم فاعل من غير الثلاثي و اذكر فعله .
ج - أيها الطلاب إنكم مجدون في دراستكم - ضع فعلا ناسخا مكان الحرف الناسخ و غير ما يلزم .


تعليقات