- الصف الثالث الاعدادي
- قصة أثر
الكنيسة المعلقة :
تقع الكنيسة المعلقة فى حى مصر القديمة ، و هى على مقربة
من جامع (عمرو بن العاص) ، و تذهب بعض الروايات إلى أن
الكنيسة بنيت على أنقاض مكان احتمــت فيه العائلة المقـدسـة
فى أثناء السنـوات التى قضوها فى مصر ؛ هروبا من الرومان .
وقد جددت الكنيسة عدة مرات ، ففى عهد الخليفة العباسى
هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى فى عهد
الخليفة العزيز بالله الفاطمى ، و قد تم إطلاق اسم المعلقة على
الكنيسة ؛ لأنها بنيت على برجـين مـن الأبراج القديمة للحصن الرومانى " حصن بابليون " .
وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقــدم الكنائس التى لا تـزال باقية فى مصر ، و قد دفـن بها عـدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، و الثانى عشر الميلاديين ، و لا تزال توجد لهم صور و أيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع .
أولا : الكنيسة المعلقة
س1- أين تقع الكنيسة المعلقة ؟
ج- تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة ، وهي على مقربة من جامع ( عمرو بن العاص) .
س2- ما الذي تذهب إليه بعض الروايات في بناء الكنيسة ؟
ج- تذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة المعلقة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة في أثناء السنوات التي قضوها في مصر هروبا من الرومان .
س3- كم مرة جددت الكنيسة المعلقة ؟ وفي عهد من جددت؟
ج- جددت الكنيسة عدة مرات ، منها مرة في عهد الخليفة العباسي ( هارون الرشيد) ، ومرة في عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمي.
س4- لماذا أطلق عليها هذا الاسم ( الكنيسة المعلقة )؟
ج- لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة بالحصن الروماني ( حصن بابليون ) .
س5- من الذين دفنوا بالكنيسة المعلقة ؟ وما الذي يوجد لهم بها ؟
ج- دفن بها عدد من رجال الدين المسيحي في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الملاديين .
- وتوجد لهم بها صور وأيقونات تضاء لها الشموع . - قلعة قايتباى :
بنيت هـذه القلعة فى عهـد السلطان الملك قايتباى مكان منار
الإسكندرية القديــم فى أثناء العـصر المملوكى ،وهى عبارة عن
بناء مستطيل طوله 60مترا ، وعرضه 50 مترا ، و قـد تـم
الانتهاء من البناء بعـد عامين من تاريخ الإنشاء، ولأن القلعة
تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ،فقد اهتم
بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ، ففى العصر المملوكى اهتم السلطان (قنصوه الغورى) بالقلعة اهتماما شديدا ، وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد . وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية
ولما تولى (محمد على) باشا حكم مصر ، تولى تجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع ، وقد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات و التجديدات فى أسوار و طوابق القلعة .
و قد بنيت القلعة على مساحة قــدرها 17550 مترا ، و هى عبارة عن مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة ، ولها برج رئيسى يقع بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة برج دائري ، يرتفع عن سطح البرج الرئيسى وقد بنى البرج بالحجر الجيري ، وتعد القلعة من أهم المناطق الأثرية المصرية التى يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم .
ثانيا : قلعة قايتباي
س6- متى بنيت قلعة قايتباي ؟ وأين بنيت ؟
ج- بنيت قلعة قايتباي في عهد السلطان قايتباي ، وبنيت مكان منارة الإسكندرية القديمة في أثناء العصر المملوكي س7- ما شكل بناء قلعة قايتباي ؟ وما طوله ؟ وما عرضه ؟
ج- شكل البناء : القلعة عبارة عن بناء مستطيل الشكل ، طوله ستون مترا ، وعرضه خمسون مترا .
س8- متى تم الانتهاء من بناء قلعة قايتباي ؟
ج- تم الانتهاء من بناء قلعة قايتباي بعد عامين من بدء الإنشاء .
س9- لماذا اهتم سلاطين وحكام مصر بالقلعة ؟
ج- لاتخاذ موقعها المه ممركزا للدفاع عن مصر وحمايتها من العدوان الخارجي .
س10- اذكر بعض السلاطين والحكام الذين اهتموا بالقلعة ز وبين كيف اهتموا بها .
ج- 1- في العصر المملوكي : اهتم السلطان (قنصوه الغوري) بالقلعة اهتماما شديدا ، وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد
2- في العصر العثماني:استخدم العثمانيون القلعة لحمايتهم،فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسانوالمدفعية 3- في عهد محمد على : قام محمد على بتجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع .
4- في العصر الحديث : قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات و التجديدات في أسوار القلعة وطوابقها .
س11- ما المساحة الفعلية التي بنيت عليها القلعة ؟
ج- بنيت القلعة على مساحة قدرها سبعة عشر ألفا وخمسمائة وخمسين مترا .
س12- مم تتكون القلعة ؟ ومم بني برجها الرئيسي ؟
ج- تتكون القلعة من مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة ، ولها برج رئيسي يقع بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل ، يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسي .
- بني برجها الرئيسي بالحجر الجيري .
س13- ما أهمية القلعة سياحيا ؟
ج- تعد القلعة من أهم المناطق الأثرية المصرية التي يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم مما يتسبب في زيادة الدخل القومي .
س14- ما واجبنا نحو آثارنا ؟
ج- واجبنا أن نحافظ عليها ونرعاها ولا نتلفها ، كما يجب علينا أن نحسن معاملة زوارها لكي تكون مصدرا حيويا للدخل القومي وإيجاد فرص عمل للشباب . - الدرس الثاني : سميرة موسي
- س 1 : أين نشأت سميرة موسى ؟
ج : نشأت سميرة موسى في قرية " سنبو " بمركز زفتى بمحافظة الغربية .
س2 : بم تميزت سميرة موسى منذ صغرها ؟
ج : تميزت سميرة موسى بالنبوغ والتفوق وحب العلم والرغبة في الكشف عن الغوامض.
س3 : كيف كان دور أسرة سميرة موسى مشجعًا لها ؟
ج : ساعدت الأسرة سميرة على حفظ القرآن الكريم في كتاب القرية ، ثم ألحقتها بالمدرسة الابتدائية ، ثم انتقلت مع أسرتها إلى القاهرة لتتم تعليمها الثانوي وأصرت على دخول الجامعة فوافق والدها فالنحقت بكلية العلوم جامعة القاهرة .
س4 : وضح كيف كانت سميرة موسى طفلة غير عادية .
ج : كانت سميرة موسى طفلة غير عادية ؛ حيث حفظت القرآن الكريم بكتاب القرية ، وظهر نبوغها في المدرسة الأولية بالقرية وبدأ حبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها في الكشف عن الغوامض .
س5 : ما الذي أدركته سميرة موسى ؟ وما القرار الذي اتخذته ؟
ج : أدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، واتخذت قرارها مبكرًا بأن العلم أولى من كل شيء وأي شيء .
س6: لم تنس مصر فضل أبنتها العظيمة سميرة موسى . وضح ذلك .
ج : قامت مصر بتكريم سميرة موسى عندما منحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ، وأطلق اسمها على إحدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها ، وتم إنشاء قصر ثقافة يحمل اسمها في رقريتها عام 1998.
س7 : ما القرار الذي أصرت عليه سميرة موسى ؟ وما موقف والدها منه ؟
ج : القرار الذي أصرت عليه سميرة موسى هو دخول الجامعة ، وأمام إصرارها وافق والدها على قرارها .
س8 :سخرت سميرة موسى علومها في الذرة لأمرين . فما هما ؟
ج : الأمران هما : الاستخدام السلمي للذرة وعلاج مرض السرطان .
س9 : بم أذهلت سميرة موسى العالم ؟ وماذا كانت تأمل ؟
ج : أذهلت سميرة موسى العالم بنتائج أبحاثها في الذرة ، وكانت تأمل أن تسخر علومها في الذرة لخير البشرية وليس لهدمها .
س10 : الذرة من أجل السلام وفاء من عالمة لأمها ولعالمها لاوضح ذلك .
ج : حيث تابعت سميرة موسى أبحاثها من أجل الاستخدام السلمي للذرة في مكافحة مرض السرطان وخاصة بعد أن دخلت أمها في صراع طويل مع المرض وكانت تأمل أن تسخر علومها في الذرة لخير البشرية وليس لهدمها .
س11 : وضح المجال الذي نبغت فيه سميسرة موسى مبينًا ما كانت تأمله ؟
ج : نبغت سميرة موسى في الذرة ، وكانت تأمل أن تسخر علومها في الذرة لخير البشرية وليس لهدمها .
س12 : قامت سميرة موسى بأعمال وطنية جليلة اذكرها .
ج : سافرت إلى أمريكا لاستكمال أبحاثها ولتعريف الشعب الأمريكي بقضية بلادها .
س13 : ما أهم أعمال سميرة موسى الوطنية والعلمية ؟
ج : أهم أعمالها الوطنية : تعريف الشعب الأمريكي بقضية بلادها .
وأهم أعمالها العلمية : الاستخدام السلمى للذرة في مكافحة مرض السرطان ، واستخدام الذرة من أجل السلام .
س14 :سافرت سميرة موسى إلى أمريكا لسببين وضحهما .
ج : سافرت إلى أمريكا لاستكمال أبحاثها وتبادلت الافكار مع الاساتذة فى الجامعات واطلعت على أحدث ما وصلت اليه ابحاث الذرة هناك ، ولتعريف الشعب الأمريكي بقضية بلادها .
س15 : ما مظاهر نبوغ سميرة موسى ؟
ج : من مظاهر نبوغ سميرة موسى : 1- حبها الشديد للعلم والمعرفة .
2- رغبتها في الكشف عن الغوامض 3- كانت الأولى في جميع سنوات الدراسة .
س16 : ماذا فعلت سميرة موسى في تسخير الذرة لخير البشرية ؟
ج : كانت أبحاثها من أجل الاستخدام السلمي للذرة في مكافحة مرض السرطان وخاصة بعد أن دخلت أمها في صراع طويل مع المرض وكانت تأمل أن تسخر علومها في الذرة لخير البشرية وليس لهدمها ودعت إلى عقد مؤتمر تحت شعار "الذرة من أجل السلام" وقد شارك فيه كبار العلماء .
س17 : كيف توفيت الدكتورة سميرة موسى ؟
ج : أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل ،وهو حادث مازال الغموض يحيط به إلى الآن إن لم يكن مدبرًا لها ولمصر .
س18 : كانت دراسة سميرة موسى كلها نجاح . وضح ذلك .
ج : التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة . كانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة.
ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر الى انجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه .ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط.
وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان.
س 19 : كيف كرمت مصر الدكتورة سميرة ؟
ج : 1- منحها الرئيس محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى عام 1981 م .
2- اطلق اسمها على إحدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها .
3- تقرر انشاء قصر ثقافة يحمل اسمها فى قريتها عام 1998 م.
س20 : ما الذى دعت له سميرة موسى ؟
ج : دعت إلى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الأرض .
س21 : ما المنحة الدراسية التي حصلت عليها ؟ و علام يدل
ج : عادت بعد انتهاء مدة البعثة الى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الامريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا * يدل على تفوقها العلمي و الدراسي.
س22 : ما الدراسة التي تابعتها سميرة موسى ؟ ولماذا ؟
ج : تابعت سميرة موسى أبحاثها من أجل الاستخدام السلمي للذرة في مكافحة مرض السرطان وخاصة بعد أن دخلت أمها في صراع طويل مع المرض وكانت تأمل أن تسخر علومها في الذرة لخير البشرية وليس لهدمها .
س23 : كيف أثبتت سميرة موسى أن المرأة المصرية قادرة على تحقيق المعجزات ؟
ج : اثبتت سميرة موسى أن المرأة المصرية قادرة على تحقيق المعجزات ؛ حيث أنها التحقت بكلية العلوم جامعة القاهرة . كانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة.
ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر الى انجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه .ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط.
وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان. - الدرس الثالث طريق النور
- لويس برايل
في سنة 1812م وفي إحدي القري الفرنسية حدث أن طفلا صغيرا في الثالثة عشرة من عمره يدعي لويس برايل صحب أباه صانع
السروج إلي محله القريب من المنزل وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه فوقع علي الأرض وأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما حيث جزعت القرية كلها للحدث الأليم ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الزكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين علي أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح إذ أن ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات لكن قلقه كان يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة فاستعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف علي أن يقوم بإحداث ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهو شرطة أم نقطة ليتمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام .
وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكادمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم لكن برايل من فرط ما بذله من جهد مرض مرضا شديدا تزامن مع إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم في باريس وعزفت علي البيانو في هذا الحفل إحدي فتيات من تلميذات برايل وما كادت تتم عزفها حتي ضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي براعتها وموهبتها فوقفت تقول لهم إن تهنئتكم ينبغي ألا توجه إلي شخصي الضعيف هناك رجل عظيم أفنى زهرة عمره في سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتي نجحت طريقته وتناقلت الصحف قصة برايل واختراعه وذاع الأمر في أرجاء فرنسا وتسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته حيث تقرر تعميم الطريقة في جميع معاهد فرنسا وهرول إلي برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه النبأ حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي مات برايل وهو في الثالثع رموز سهلة للحروف الأبجدية للمكفوفين ؟
- س 1 : أين ولد برايل ؟ ج : ولد برايل في إحدى القرى الفرنسية .س2 : كيف فقد برايل بصره ؟ج : عندما كان في الثالثة من عمره ذهب مع والده صانع السروج إلى محله وأخذ مثقابين أخذ يلهو بهما ، وبينما هو يجري زلت قدمه فوقع على الأرض فأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما .س3 : ما الفكرة التي شغلت برايل ؟ج : الفكرة التي شغلت برايل هي ابتكار طريقة سهلة للقراءة والكتابة للمكفوفين .س4 : من الذي أخذ عنه برايل الطريقة الرمزية للكتابة ؟ج : أخذ برايل الطريقة الرمزية في الكتابة عن أحد الضباط في الجيش .س5 : كيف توصل برايل إلى وض
- جرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل ، و لكنه لم يتراجع حتى توصل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية .ج : ظل برايل خمس سنوات يبحث
- س6 : كيف أفاد اختراع برايل المكفوفين ؟
-
ج : وهب اختراع برايل المكفوفين النور ، فتعلموا القراءة والكتابة بسهولة .س7 : لماذا لم يكن برايل راضيًا عن طريقة القراءة السائدة في عصره ؟ج : بسبب ضخامة الحروف المستعملة فيها والتي كانت تحول دون الانتفاع بها .س8 : ما الطريقة التي استعان بها برايل للوصول إلى طريقته ؟ج : استعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقاط وعلامات بدلًا من الحروف ؛ ليتمكن الجنود من قراءة الرسائل في الظلام .س9 : ماذا قال برايل عندما سمع نبأ تعميم طريقته في معاهد فرنسا ؟ج : قال برايل : الآن أموت وأنا مطمئن أن جهودي لن تموت معي .س10 : إلام توصل برايل ؟ وما أثر ذلك في تعليم الكفيف ؟ج : توصل برايل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والأعداد الحسابية والعلامات الموسيقية ، وأثر ذلك : وهب الكفيف النور فقد مكنه من القراءة والكتابة وتعلم الأعداد الحسابية ومواصلة الدراسة والحصول على أعلى الشهادات .س11 : ما الصفات التي وجدت في برايل منذ صغره ؟ج : كان برايل خفيف الروح حاد الذكاء يحب القراءة والكتابة .س12 : علل : مرض برايل مرضًا شديدًا ؟ج : مرض برايل مرضًا شديدًا من فرط ما بذله من جهد .س13 : علل : هرول إلى برايل لفيف من تلاميذه ؟ج : هرول إلى برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه نبأ تعميم طريقته في جميع معاهد فرنسا ، وتسابق العلماء للإفادة من طريقته .س14 : اتسم برايل بالصبر وقوة العزيمة وعدم اليأس وضح ذلك .ج : اتسم برايل بالصبر وقوة العزيمة وعدم اليأس ، حيث فقد بصره في حادث أليم وكان يحب القراءة والكتابة ، فاستعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقاط وعلامات بدلًا من الحروف ، وظل خمس سنوات يبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل ، و لكنه لم يتراجع حتى توصل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية .س15 : بم وصف برايل بعد جهوده واختراعه الذي أفاد المكفوفين ؟ج : وصف برايل بواهب النور للمكفوفين .س16 : كيف انتشرت طريقة برايل ؟ج : تنافلت الصحف قصة برايل واختراعه فتسابقت عيةن العلماء للإفادة من طريقته ، وتم تعميم طريقته في جميع معاهد فرنسا .س17 : يمتيز برايل بالعزيمة والإرادة فما الدليل على ذلك ؟ج : : يمتيز برايل بالعزيمة والإرادة حيث أنه ظل خمس سنوات يبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخرى ، و لكنه لم يتراجع حتى توصل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية .س18 : علل : لم هذه الطريقة رغبة برايل ؟ج : بسبب ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها وكانت كتابة قصة صغيرة بواسطتها تستغرق عدة مجلدات .س19 : علل : كان قلق برايل يزداد كلما تقدمت به السن ؟ج : كان قلقه يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة .س20 : كيف كرمت القرية برايل ؟ج : حيث أقيم له تمثال في القرية بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة .س21 : ماذا نتعلم من محاولات برايل ؟ج : نتعلم من محاولات برايل الإصرار والمثابرة والصبر والعزيمة الصادقة والإرادة القوية .س22 : ما أثر نجاح طريقة برايل عليه ؟ج : بكي وقال لتلاميذه الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي .س23 : صف طريقة الحروف البارزة ؟ وما عيوبها ؟ج : كان ارتفاع كل منهاعن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لايقل عن بوصتين وأهم عيوب تلك القراءة: - ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها .- كانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات .س24 : : صبر برايل على محنته . فما الذي ساعده على ذلك ؟ج: ساعده على ذلك خفة روحه وذكاؤه الحاد ، وتعلمه للقراءة البارزة .س25 : كيف نجح برايل في نشر طريقته ؟ج : علمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم .
- صف بواهب النور للمكفوفين .ة والأربعين من عمره وأقيم له في القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة وحق له أن يو
- الدرس الرابع : زراعة الفضاء
- س1 : لماذا تتسابق الأمم في البحث العلمي ؟
ج : تتسابق الأمم في البحث العلمي ؛ لتحقق التقدم والرقي وتصل إلى المكانة اللائقة .
س2 : لماذا يبحث العلماء في زراعة الفضاء ؟
ج : يبحث العلماء في زراعة الفضاء ؛ لتوفير الغذاء والأكسجين لرواد الفضاء .
س3 : ما المقصود بزراعة الفضاء ؟
ج : هو استبات نباتات مختلفة في الفضاء ؛ لتوفير الأكسجين والغذاء لرواد الفضاء .
س4 : لماذا يسعى العلماء للحصول عبلى الأكسجين من الفضاء ؟
س5 : ما الذي اعتمد عليه خبير الكيمياء في تنفسه بالحجرة ؟
ج : اعتمد عليه خبير الكيمياء في تنفسه داخل الحجرة على غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة الصغيرة .
س6 : ما المشكلة التي يتوقع أن تواجه العلماء في الرحلات الفضائية الطويلة ؟
ج : تكمن المشكلة في مد الفترة الزمنية التي يمكن أن يمد بها النبات رواد الفضاء بالأكسجين والغذاء وتعرض بعض النباتات للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي .
س7 : لماذا يسعى العلماء للحصول على الموارد من الفضاء الخارجي ؟
ج : يسعى العلماء للحصول على الموارد من الفضاء الخارجي بسبب نقص الموارد على سطح الأرض مع تزايد أعداد السكان .
س8 : اذكر أوصاف الغرفة المستخدمة في التجربة ؟
ج : غرفة محكمة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار احتوت على مزرعة قمح صغيرة مساحتها عشرة أمتار مربعة .
س9 : اذكر بعض نتائج استخدام الهندسة الوراثية في الزراعة .
ج : من نتائج استخدام الهندسة الوراثية في الزراعة : تحسين سلالات النباتات وزيادة الإنتاج وحل مشكلات الزراعة وزيادة مقاومة النباتات للأمراض .
س10 : كيف كانت البدايات الأولى للكشوف والاختراعات البشرية ؟
ج : كانت الاكتشافات والاختراعات في بدايتها مجرد خيال عابر ما لبث أن تحقق على أيدي العلماء .
س11 : ما المشكلة الرئيسة التي تواجه زراعة الفضاء ؟
ج : المشكلة الرئيسة التي تواجه زراعة الفضاء هي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها النباتات رواد الفضاء بالأكسجين والغذاء وتعرض بعض النباتات للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي بسبب انتشار الأمراض والآفات ، وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .
س12 : لماذا ينبغي الدقة عند إجراء التجارب العلمية ؟
ج : ينبغي الدقة عند إجراء التجارب العلمية لأن وقوع أي خلل مهما كان صغيرًا سيؤدي إلى عواقب وخيمة .
س13 : عم كشفت الأبحاث العلمية مؤخرًا ؟
ج : كشفت الأبحاث العلمية مؤخرًا عن وجود كواكب تحتوي كميات هائلة من الثروات المعدنية مما دفع العلماء إلى التفكير في كيفية الإفادة من هذه الثروات الهائلة .
س14 : ماذا فعل العلماء بدلًا من خزانات الأكسجين التي يحملها رواد الفضاء ؟
ج : قام العلماء بإحلال نباتات مزروعة في الفضاء ؛ لتمد رواد الفضاء بالأكسجين بدلًا من خزانات الأكسجين ، وقد اختار العلماء نبات البطاطا الذي يوفر لرواد الفضاء الأكسجين والغذاء .
س15 : علل : لتقنيات الهندسة الوراثية نتائج إيجابية باهرة .
ج : لتقنيات الهندسة الوراثية نتائج إيجابية باهرة ، فقد اقترحت زراعة أصناف من النباتات لتعويض الأنواع المعرضة للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي ، وابتكرت طرقًا تزيد من مقاومة النباتات للأمراض السائدة في الفضاء الخارجي .
س16 : علل : تتسابق الأمم في البحث العلمي .
ج : تتسابق الأمم في البحث العلمي ؛ لتحقق التقدم والرقي وتصل إلى المكانة اللائقة .
س17 : علل : خروج الكيميائي من الحجرة بصحة جيدة ؟
ج : لأنه اعتمد في تنفسه على غاز الأكسجين الذي أفرزته مزرعة القمح الصغيرة .
س18 : علل : اختيار نبات البطاطا للزراعة في الفضاء ؟
ج : اختيار نبات البطاطا للزراعة في الفضاء من أجل الوصول إلى كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء إضافة إلى توفير الغذاء خلال رحلتهم .
س19 : ما الفرق بين الاكتشاف والاختراع في نظرك ؟
ج : الاكتشاف : هو معرفة الأسباب والقوانين التي تكمن وراء الظواهر المختلفة .
الاختراع : هو الابتكار والإبداع وإيجاد شيء لم يكن موجودًا من قبل .
س20 : ما النبات الذى وقع اختيار العلماء عليه لهذه التجربة ؟
ج : وقد وقع اختيار العلماء علي نبات البطاطا مع وضعه في خزانات مغلقة بهدف الوصول إلي كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء خلال حلتهم إضافة إلي توفير الغذاء .
س21: ما الهدف من وضع نبات البطاطا فى خزانات مغلقة ؟
بهدف الوصول إلي كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء خلال حلتهم إضافة إلي - نص عباد الرحمن - نصوص ثالثة اعدادى ترم1
-
أ- "وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا(63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِم ْسُجَّدًا وَقِيَامًا(64) "1 - من أى السور هذہ الآيات؟- الآيات من سورة الفرقان.2 - كيف يتعامل المؤمن مع الجهلاء؟- يتعامل معهم بالحسنى، فيقابل جهلهم بالحلم، والإساءة بالحسنة؛ ليكون قدوة ومثلًا يقتدى به3 - ما أهم صفات عباد الرحمن كما وضحتها الآيات؟- من أهم صفات عباد الرحمن:- المشى فى سكينة ووقار.- رد الإساءة بالمعروف.- كثرة السجود والركوع لله ليلًا.- الاعتدال فى الإنفاق.- عدم الاعتداء على الآخرين بغير وجه حق.- البعد عن الفواحش.4 - ماذا يحدث إذا؟:سادت صفة التواضع بين البشر.زاد الحب بين الناس، وصلح المجتمع، وزاد الخير، وعم الأمان.5 - علل الليل أسمي اوقات العبادةلانه بيعيد عن الرياءس 6 - ماذا يريد الجاهل من المؤمنين ( عباد الرحمن) ؟وكيف يواجهه عباد الرحمن ؟ج: الجاهل يريد أن يغير من حركة الإنسان المستقيمة، ولكن عباد الرحمن يواجهونه بالسلام و بالحلم الكثير ومقابلة المسيء بالإحسان والعفو عن الجاهل .س7 - ما الفرق بين الجاهل والأميّ؟ج: الأمي هو خال الذهن , ليس عنده معلومة يؤمن بها , وهذا من السهل إقناعه بالصواب أما الجاهل فعنده معلومة مخالفة للواقع لذلك يأخذ منك مجهوداً في إقناعه لأنه يحتاج أولاً لأن تخرج من ذهنه الخطأ , ثم تدخل في قلبه الصواب.س8- ما المراد بـ {قالوا سلاماً} ؟ج: المراد هنا سلام المتاركة ، لا سلام الأمان الذي نقوله في التحية (السلام عليكم) .س9- كيف يستعد عباد الرحمن للموت ؟ج: يستعد "عباد الرحمن " لـه بالعمل الصالح والأخلاق الحسنة والمبادرة إلى ذلك سراعاً قبل فوات الأوان ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين له .س10 - ما صفات عباد الرحمن في الآيات ؟ج: - يمشون هوناً أي بالطاعة والمعروف والتواضع والسكينة والوقار"- أنهم يتحملون ما يرد عليهم من أذى أهل الجهل والسفه- يعبدون اللَّه ويصلّون له ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين .-----------------------------------------------------------------------------ب- "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا(65)إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(66)11- بم يدعو عباد الرحمن ربهم؟يدعون الله أن يصرف عنهم عذاب النار، فإن عذابها شديد وقاس.يدعون الله تعالى أن يعتق رقابهم من النار ، وذلك بأن يدفعه عنهم بالعصمة من أسبابه ومغفرة ما وقع منهم ممايسبب العذاب .--------------------------------------------------------------------ج- "وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا(67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(68) "12 - كيف يكون في الإنفاق إسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟- الانفاق الزائد عن الحد اسراف و عدم الانفاق الزائد عن الحد بخل و لكن من صفات عباد الرحمن الاعتدال في الانفاق و التوسط فهم ينفقون اموالهم دون اسراف او بخل13- لم حرم الله القتل؟ وما القتل المباح؟- حرم الله القتل لخطورته على المجتمع وما يسببه من فساد وإزهاق للأرواح.- والقتل المباح هو قتل الأعداء دفاعًا عن الأرض والعرض والنفس، وقتل القاتل.14- ماذا يحدث إذا؟:- خصص الأغنياء جزءًا من مالهم للفقراء.- لسادت الرحمة والألفة بين الجميع، وما كان بين الناس جائع ولا محروم.-------------------------------------------------------------------د -"يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا(69) إِلا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا(70)"15 - كيف تكون التوبة مقبولة كما فهمت من الآية الثانية ؟- التوبة المقبولة هي المقرونة بالايمان و العمل الصالح الخير16 - بم هدد الله من يفعل هذہ الذنوب الكبيرة؟هدده بإدخاله النار يوم القيامة، يسكن فيها مهانًا حقيرًا ذليلًا.17- ما أهم صفات جهنم؟عذابها ممتد وملازم لا يفارق من يدخلها، وهى شر لمن يستقر فيها.18- ماذا يحدث اذا تاب الانسان الي ربهيقبل الله توبته ويبدل سيئاته حسنات فالله واسع المغفرة كثير الرحمةس 19- كيف يكون عذاب جهنم ؟ج: يكون ملازما لأهلها لا يفارقهم .---------------------------------------------------------------------------ع - "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا(75)خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(7620- ما جزاء عباد الرحمن ؟ وكيف تكون عبداً من عباد الرحمن ؟الجنة يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا اتصف بصفات عباد الرحمن21- اكتب صفات أخرى لعباد الرحمن لم يرد ذكرها فى الآيات السابقة.( أ ) صلة الرحم.(ب) الأمر بالمعروف، والنهى عن المنكر.(جـ) طاعة الوالدين.( د ) إماطة الأذى عن الطريق
- الدرس الثاني : كن جميلافَتَمَتَّعْ بالصُّبْح ما دُمْتَ فيه *** لا تَخَفْ أنْ يَزُول حَتَّى يَزُولاأيُّهَذا الشَّاكِى وما بِكَ دَاءٌ *** كُنْ جَميلًا تَر الوجُود جَميلا1 - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟- تسيطر على الشاعر عاطفة التفاؤل والأمل والضيق من اليأس والتشاؤم، وقد كان لهذه العاطفة أثرها فى التعبير والتصوير.- تسيطر على الشاعر عاطفة الإنكار والتفاؤل والأمل وقد كان لهذه العاطفة أثرها في التعبير والتصوير.أيُّهَذا الشَّاكِى وما بِكَ دَاءٌ *** كَيْفَ تَغْدُو إذا غَدَوْتَ عَليلا؟2 - ممَّ يتعجب الشاعر؟- يتعجب من الإنسان المتشائم الذى يتأوه ويشكو وهو ليس مصابًا بمرض.- يتعجب من الإنسان الذي يتأوه ويشكو وهو ليس مصاباً بمرض فكيف سيكون حاله وهو يشكو دون مرض فما باله إذا أصبح مريضاً فكيف سيكون حاله ؟؟!!!س3 - تتضح النظرة التأملية في البيت . وضح ذلك .- يتأمل في حال الإنسان كثير الشكوى وهو صحيح وحاله وهو معتل.4 - «أيهذا الشاكى» - «أيهذا الباكى».التعبير الأول أجمل؛ لأن كلمة «الشاكى» تدل على دوام الشكوى واستمرارها من كل شىء.5 - ما راي الشاعر في الشاكي في هذا البيت ؟- انه غير محق في شكواه فهو ينسي ما اعطاه الله من نعم ولا يري من هم اقل منه في النعم مثل المرضي .انَّ شَرَّ الجُناةِ فِى الأرْضِ نَفْسٌ *** تَتَوقَّى قَبْلَ الرَّحيل الرحيلاس6 - / ما الحقيقة التي ذكرها الشاعر في البيت ؟ج/ أن شر قاتلٍ في هذه الحياة نفسٌ تتنتظر الموت وتنتظر هاجس الموت قبل أن يدنو منها فهو ميتٌ قبل موته بالهواجس التي تكتنفه وكابوس الموت يخيم عليه.هُوَ عِبْءٌ عَلى الحَيَاةِ ثَقيلٌ *** مَنْ يَظُنُّ الحَياة عِبْئًا ثَقيلاما راي الشاعر في الشاكي كما في البيت ؟يري ان هذا الشاكي عبء ثقيل علي الحياةوتَرى الشَّوْكَ فِى الورُود وتَعْمى *** أنْ تَرى فَوْقَها النَّدى إكليلاس7 - / ما العلاقة بين صورة الوردة والتفاؤل والتشاؤم في البيت الثالث ؟ج/النظر للجانب الأسود من الشيء فالورد فيها الجمال متمثلاً في الإكليل أعلاها بينما ينظر الرائي المتشاءم في الشوك فكذلك الحياة علينا أن نرى الوجه الطيب والمتفائل فيها وأن لا نركز أنظارنا على وجهها الأسود فلكل شيء نصفان طيب وآخر أسود .والَّذى نَفْسُهُ بِغَيرِ جَمَالٍ *** لا يَرى فى الحَياةِ شَيْئًا جَميلاس8 - / ما الحكمة التي تستخلصها من البيت الخامس ؟ج/أن الإنسان المتشاءم دائماً لا يرى أمامه غير التشاؤم واليأس في الحياة دون النظر لجانبها المشرق .س9 - / إلام يدعو الشاعر الإنسان المتشاءم في البيت السادس؟ج/ أن الإنسان وليد لحظته ولا يجب عليه أن يفكر في المصائب السوداء القادمة في المستقبل فما دام يعيش في لحظتهِ حياة طيبة فليتمتع بها ولا يعمل فكره في المستقبل الأسود بل يعيش لحظته المشرقة ، فكذلك الصبح علينا أن نعيشه ولا نجهد أنفسنا بالتفكير كيف سيكون حالنا بعد زواله إلا عندما يحل الأمر ويزول الصبح لأن تفكيرنا في الجانب الأسود القادم سيسلبنا العيش الهانئ في لحظتنا الهانئة ويقلب حياتنا إلى التعاسة والشقاء .س10 - /عين الأساليب في البيت الأول . وبين نوعها والغرض منها ؟ج/أيها الشاكي وما بك داء !! أسلوب نداء غرضه التعجب,كيف تغدو إذا غدوت عليلاً؟ أسلوب استفهام غرضه التعجبس11 - / ما الجمال في استخدام الشاعر لكلمة ( الرحيل ثم الرحيلا)؟ج/ تكرار كلمة الرحيل لتوضيح المعنى وإبرازه ، والتكرار يعطي نغمة موسيقية جميلة .س/ علام يدل استخدام الشاعر للأفعال المضارعة ( ترى ، تتوقى ، تعمى )؟ج/الاستمراريةس12 - /ماالصورة الجمالية في البيت الثالث ؟ وما أثرها الفني ؟ج/ترى فوقها الندى إكليلا : شبه الندى فوق أوراق الوردة بالتاج الموضوع على الرأس لزينتها.س13 - /استخدم الشاعر في البيت الخامس ( تخف ، يزول ، يزولا ) أفعالا مضارعة فعلام يدل ذلك؟ج/أن هذا الشيء دائما يتكرر في كل زمانٍ ومكان .س14 - / عين من الأبيات ما يصلح لأن يكون حكمة.ج/ البيت الخامس : أسلوب خبري الغرض منه التقرير ويعد البيت حكمة فالإنسان الذي لا يجعل الجمال من عناصر نفسه لا يرى في الكون شيئاً جميلا .15 - ماذا يحدث لو...؟:اختفى اليأس والإحباط من حياتنا.لعشنا حياة كريمة وحققنا آمالنا وازدادت ثقتنا بأنفسنا وزاد الخير وعم الرخاء.16 - ماذا يحدث لو...؟:لم يتمتع الإنسان بالمناظر الجميلة من حوله.لأجرم فى حق نفسه، ولفقد لذة الحياة، وتبلد ذهنه، وضعفت حاسة التذوق عنده.17 - ما النصيحة التي تقدمها في المواقف التالية :أ - طالب يشتكي بستمرار من صعوبة المواد الدراسيةب - انسان يائس من الحياةج - صديق لك يخاف المستقبلالاجابة :أ - بان يركز و يسجل ما يفهمه و يناقش مع زملائه ما لا يفهمه و ان ينظم وقتهب - يغير نظرته الي الحياة فالصعب يهون مع العمل و الصبر و ان يقوي علاقته بالاصدقاء الطموحينج - عدم الخوف كثرة ذكر الله و الامل و المستقبل بيد الله و الله لا يضيع اجر المحسنين
18- لمن هذا النص : للشاعر اللبناني ولد 1890 من كبار شعراء المهجر لقب بشاعر الامل و التفائل و النص من ديوان تبر و تراب و له الخمائل و الجدواول توفي 1957
19- بمَ يتميز شعر إيليا أبو ماضى؟
- سهولة الألفاظ وقوة العبارة.
- جمال التصوير.
- عمق الفِكَر
20 - ماذا يحدث لو...؟:
عاش الإنسان بلا أمل وطموح.يشعر بالسأم والملل ويفقد القدرة على تحقيق آماله وطموحاته.- الدرس الثالث : من نص "رحمة ومحبة"أ - «إن طبيعة العصر الَّذى نحن فيه مُنافِرةٌ للاستبداد، مُعاديةٌ للاستعباد، مَيَّالةٌ إلى سَــوْقِ القُوى الإنسانية فى طريقٍ واحدٍ، وإلى غايةٍ واحدةٍ، فهذا الطَّائف الرَّحمانىُّ الذى طاف على نفوس البشر، فنبه منها ما كان غافلًا، لابُدَّ أن ينال منه النساءُ نصيبهن».س1 : ما طبيعة العصر الحالي كما أشار الكاتب ؟ج : طبيعة العصر الحالي منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة إلى سوق القوى الإنسانية في طريق واحد وإلى غاية واحدة .س2 : في النص قضية اجتماعية وضحها مبينًا رأيك فيها .ج : القضية الاجتماعية هي هي ظلم المرأة وضرورة العناية بها وإعطائها حقوقها وحسن معاملتا ، وأرى أنها قضية هامة لآبد من الاهتمام بها والعمل على حلها لأن المرأة نصف المجتمع وشريك في بناء الوطن .س3 :كيف نجح الكاتب في الإقناع بأهمية حسن معاملة المرأة ؟ج : نجح الكاتب في الإقناع بحسن معاملة المرأة ؛ حبث استند على أدلة دينية من السنة النبوية واستخدم معاني دينية مثل ( فريضة – التقوى ) كما استخدم صفات كريمة حث عليها الدين مثل (العطف – المحبة – العدل ).ب - «فمن الواجبِ علينا أن نَمُدَّ إليهن يَدَ المُساعدة، ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم: «اتَّقوا الله فى الضعيفين: المرأة واليتيم»، ولا شىء أدخلُ فى باب التقوى من تهذيب العقل، وتكميل النفس، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع، ومدافعة الرذائل، ومقاومة الشهوات، ولا من حسن المعاملة واللُّطف فى المعاشرة».س4 : بم أمرنا الرسول - صلى الله عليه وسلم - كما فهمت من الموضوع ؟ ولماذا ؟ج : أمرنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – بتقوى الله في المرأة واليبتيم ؛ وذلك رحمة بهما وإصلاحًا للفرد والمجتمع .س5 : علل : الاهتمام بالمرأة فريضة وطنية ؟ج : حتى تكون جمبع أعضاء المجتمع حية عاملة قائمة بوظائفها لتساعد على تقدم الوطن .س6 : علل : التربية والتعليم حق من حقوق المرأة ؟ج :لأن التربية والتعليم تهذب النفس وتكمل العقل وتجعلها تعرف رالنافع وتدفع الرذائل وتقاوم الشهوات .س7 : ماذا يقصد الكاتب ب ( القوى الإنسانية ) ؟ج : يقصد الكاتب بالقوى الإنسانية المجتمعات البشرية والقوى البشرية .س8 : ما دور الطائف الرحماني \في تحقيق المقصود في نظر الكاتب ؟ج : الطائف الرحماني طاف على نفوس البشر ونبه منها ما كان غافلًا لكي تنال المرأة حقوقها التي فرضها الله .س9 : يدعو الكاتب إلى فكرة سامية وضحها مبينًّا ما استند إليه من دليل شرعي .ج : يدعو الكاتب إلى الاهتمام بالمرأة وإعطائها حقوقها وقد استند الكاتب إلى أدلة دبنية من السنة النبوية حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم "س10 : وازن ( قارن ) من حيث النتيجة بيت مجتمع أعطى المرأة حقوقها وآخر هضم تلك الحقوق .ج : المجتمع الذي يعطي المرأة حقوقها تصبح جميع أعضائه حية عاملة قائمة بوظائفها وتساعد المرأة في بناء المجتمع .المجتمع الذي يهضم حقوق المرأة تصبح قواه معطلة ويفقد المجتمع أسباب تقدمه وتتدهور أحواله .س11 : ما الذي تفرضه الشريعة والإنسانية في معاملة نسائنا ؟ج : تفرض الشريعة والإنسانية في معاملة نسائنا حسن التربية وتهذيب النفس وتكميل العقل وحسن المعاملة واللطف في المعاشرة والمحبة والرحمة .س12 : ما الذي يدخل في باب تقوى الله ؟ج : تهذيب العقل وتكميل النفس وإعدادها باتربية والتعليم وحسن المعاملة واللطف في المعاشرة .س13 : للكاتب ميول دينية أثرت في كتاباته . وضح ذلك .ج : فقد استند الكاتب في توضيح فكرته إلى الاستشهاد بالسنة النبوية من كلام الرسول صلى الله عليه وسلن : " اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم " كما استخدم معاني دينية مثل ( فريضة – التقوى ) واستخدم الصفات الكريمة التي حث عليها القرآن والسنة مثل ( العطف – المحبة – العدل – الرحمة ) .س14 : ما أثر الطائف الرحمانى في نفوس البشر ؟ج : نبه نفوس البشر و أيقظها من غفلتها و أكد على ضرورة إعطاء النساء حقوقهن.س15 : : التعليم حق من حقوق المرأة . ناقش هذه العبارة .ج : التعليم يهذب أخلاق الفتاة و به تعرف الفتاة النافع و الضار فتستطيع التحكم في كيفية مدافعة الرذائل و مقاومة الشهوات و إذا أخذت المرأة حقها في التعليم أخرجت لنا أجيالا واعية تقوم بنهضة عظيمة للبلادس16 : إلام يدعو قاسم أمين في هذا النص ؟ج : - يدعو إلي حصول المرأة علي حقها الذي طالبت به الشريعة و الإنسانية .- يدعو إلي تعليم المرأة و حسن معاملتها .- يدعو إلي أن نجعل الصلة بيننا و بين نسائنا صلة محبة و رحمة لا صلة كره و قسوة .س17 : كيف تكون تقوى الله فى المرأة ؟ج : يكون ذلك بتهذيب العقل و تكميل النفس ، و إعدادها بالتعليم و التربية و معرفة النافع و الضار ، و مدافعة الرذائل و مقاومة الشهوات و حسن المعاملة و اللطف في المعاشرة .س18 : صلة المحبة والرحمة مع المرأة فريضة وطنية . فلماذا يجب علينا أداؤها ؟ج : صلة المحبة والرحمة مع المرأة فريضة وطنية ؛ حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا عاملة قائمة بوظائفها .
- من نص ايات العلم :
1- ربّوا بنـــــيكم علـــــموهم هذّبوا @@ فتيــــــاتكم والعلم خير قوّام
2- والعلم مـــــال المعدمين إذا همّوا @@ خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
3- وأخو الجهــــــالة في الحياة كأنـه @@ ساع إلى حرب بغيـر حســـام
4- والجهل يخفض أمـة ويذلــها @@ والعلم يرفعـــها أجــــــل مقام
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم @@ تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــه @@ ملك يصرف أمرها بزمــــام
7- أو محدث بالكهرباء عجائبا @@ أو غائص بالفلك أو عـــــوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق @@ صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا @@ زمرا عليه يا بنى الأهــــــرامس1: ما أثر العلم في ممجالات الحياة ؟
ج : العلم يسهل حياة الإنسان ويوفر الوقت والجهد والمال ويقضي على الخرافات والأمراض ويزيد الإنتاج ويتحقق الرخاء وذلك بالابتكارات المختلفة .
س2 : ما مظاهر التقدم العلمي ؟
ج : من مظاهر التقدم العلمي : 1- ركوب الرياح بابتكار الطائرات وسفن الفضاء .
2- ابتكار الكرباء لإدارة المصانع والآلات المختلفة . 3- صناعة السفن والغواصات .
4- ابتكار التلغراف والهاتف والتلفاز والمذياع . 5- ابتكار وسائل المواصلات المختلفة .
س3 : ما فائدة العلم للإنسان ؟
ج : العلم يسهل حياة الإنسان ويحقق له الراحة والرفاهية ويرفع مكانة الإنسان .
س4 : لماذا يجب أن نبتعد عن الجهل ؟
ج : لأن الجهل سبب التخلف والتأخر كما أن الجهل يخفض الأمم ويحط من منزلتها ويذلها .
س5 : ما العلاقة بين العلم والأخلاق ؟
ج : بالعلم والأخلاق يكتمل بناء الإنسان وترتفع مكانته ، كما أن العلم يحتاج إلى الأخلاق لتوجهه إلى الطريق السليم .
س6 : كيف صور الشاعر الجاهل ؟ وما رأيك في هذا التصوير ؟
ج : صور الشاعر الجاهل في حياته بالمحارب الذي يدخل حربًا بلا سلاح يدافع به عن نفسه ، وهو تعبير جميل يدل على ضعف الجاهل .
س7: الجهل تخلف ، والعلم تقدم . وضح ذلك .
ج : إن الجهل يحط من قدر الأمم ويضعفها ويذلها ، أما العلم فهو سبيل الرفعة والرقي والتقدم به ترتفع مكانة الأمم .
س8 : العلم رفعها أجل مقام – العلم يرفعها أجل مقام . أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
ج : الأجمل : العلم يرفعها أجل مقام ؛ لأن الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار .
س9 : إلام يدعو الشاعر في البيت الأول ؟ وما الدليل الذي قدمه على دعوته ؟
ج : يدعو الشاعر الآباء إلى حسن تربية أبنائهم وتعليمهم وتهذيبهم وتحسين أخلاقهم .
والدليل على دعوته : أن العلم هو خير عماد تقوم عليه حياة الإنسان ، وهو المال الذي يخرج به الفقير من الحياة .
س10 : للعلم تغييرات أحدثها في حياة الشعوب . اذكر بعضها وما فائدتها للبشرية ؟
ج : العلم غير حياة الشعوب فوصلت إلى الرفعة والمنزلة العالبيةو بالعلم وتحقيفق الرفاهية والراحة بابتكارات غيرت شكل الحياة وجعلت العالم قرية صغيرة بصنع الطائرات واختراع السفن ووسائل الاتصال والإعلام .
ومن فوائد هذه التغييرات : تحقيق الراحة وتوفير الوقت والجهد .
س11 : تتناول الأبيات بعض آثار العلم . وضحها بأسلوبك .
ج : من آثار العلم :- 1- اختراع الطائرات وسفن الفضاء .
2- اختراع الكهرباء فأدارت المصانع وأنارت الدنيا .
3- اختراع السفن التي تسير فوق الماء وابتكار الغواصات التي تسبح في أعماق البحار .
4- ابتكار التلغراف روالهاتف والتلفاز والحاسوب .
س12 : بم صور الشاعر قائد الطائرة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج : صور الشاعر قائد الطائرة بالملك الذي يصرف شئةن مملكته بحكمة ، ويدل القوة والتحكم .
س13 : بالعلم والمعرفة ترتقي الأمم ويرتفع قدرها . أكد ذلك من خلال الأبيات .
ج : إن الجهل سبب في تأخر الأمم وضعفها ، أما العلم فهو سبيل التقدم والرقي ، به ترتفع منزلة الأمة إلى أعلى مكانة ، فكثير من الأمم أخذت بالعلم فوصلت إلى المنزلة الرفيعة .
س14 : علام نربي أبناءنا وفتياتنا ؟ ولماذا ؟
ج : ج : نربي أبناءنا وفتياتنا على حسن الخلق والعلم ؛ لأن العلم أفضل أساس تقوم عليه حياة الإنسان .
س15 : ماذا يمثل العلم للإنسان المعدم ؟
ج : العلم هو المال للإنسان المعدم الذي يخرج به من الحياة ، وبه ترتفع مكانته في المجتمع .
س16 : ما قيمة تكرار ( غير ) في الأبيات ؟
ج : تكرار ( غير ) للتأكيد على الضعف .
س17 : يبين الشاعر أضرار الجهل ثم يعقد موازنة بين العلم والجهل . وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات .
ج : إن الجهل يحط من قدر الأمة ويضعفها والجاهل كأنه محارب في ميدان القتال بلا سلاح .
أما العلم فهو سبيل التقدم والرقي به ترتفع منزلة الأمة وتصل إلى المكانة العالية .
س18 : ما العلاقة التي تجمع بين " هذبوا – ربوا " ؟
ج : هذبرا ، ربوا بينهما ترادف يؤكد أهمية التربية وحسن الخلق .
س19 : ما ثمرة العلم ؟ وما مساوئ الجهل ؟
ج : العلم يحقق التقدم والرقي وبه ترتفع منزلة الأمة وتحقق الرخاء وتصل إلى المكانة العليا .
أما الجهل يحط من قدر الأمة ويذلها وهو سبب التخلف والبتأخر .
س20 : أيهما تفضل : بغير حسام أم بغير سلاح ؟ ولماذا ؟
ج : الأفضل " بغير حسام : لأن السيف رمز للقوة ويشمل جميع أنواع السلاح قديمًا وحيثًا .
س21 : لما المقصود ب ( والعلم مال المعدمين ) ؟
ج : أن العلم هو المال الذي يخرج به الفقير من الدنيا ، فبه ترتفع منزلته وتسمومكانه
س 22- لمن هذا النص ؟
الهراوي شاعر مصري معاصر ، ولد بالشرقية1885، عمل فى نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م
- من نص الكتاب احمد شوقي
- " النص "1) أنا من بدل بالكتــــب الصحابـا لم أجد لـــي وافيـــا إلا الكتابــا2) صاحب أن عبته أو لــــــم تعـــب ليـس بالواجـد للصاحب عــــابــا3) كلمـا أخلقتـــه جـددنـــــــــي و كساني من حلي الفضــل ثيابا4) صحبة لم أشـــــــك منهـا ريبــة و وداد لــم يكلفنــــي عتابـــــــا5) أن يـجدنـــي يتحـــدث أو يجــد ملــلا يطوي الأحاديث اقتضــــابـا6) تجد الكتب علــي النقد كمـــا تجــــــد الأخوان صدقـا و كذابـا7) فتخيرها كمــا تختاره و ادخــــر فـي الصحــــب و الكتب اللبابـــا8) صالـــــــح الأخوان يبغيك التقي و رشيد الكتــــــب يبغيك الصواباس1 : ماذا يقصد الشاعر بقوله : ( أنا من بدل بالكتب الصحابا ) ؟ وما رأيك في هذا التركيب اللغوي ؟ج : يقصد الشاعر أنه استبدل أصدقاءه بالكتب وأصبح الكتاب صديقه الوفي المخلص ، وهذا التعبير يؤخذ على الشاعر أنه أدخل الباء على الكتب ولصواب أن تدخل على (الصحاب ) لأن هذه الباء تدخل على المتروك .س2 :اذكر بعض صفات الكتاب التي عددها الشاعر في الأبيات ؟ج: الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء والإخلاص محب لصاحبه لا يشك فيه ولا يعاتبه .س3 : ما الجمال الذي تراه في الجملة الآتية : ( أنا من بدل بالكتب الصحابا ) ؟وهل ترى الشاعر محقًّا في هذا الاستخدام اللغوي ؟ج : أنا من بدل بالكتب الصحابا: ضمير المتكلم يدل على الفخر بمصحبة الكتب ، تصوير للكتاب بالصاحب و يدل على قيمة الكتاب .وأرى أن الشاعر لم يوفق في هذا التعبير فيؤخذ على الشاعر أنه أدخل الباء على الكتب ولصواب أن تدخل على (الصحاب ) لأن هذه الباء تدخل على المتروك .س4 : ما موقف الشاعر من الكتاب ؟ وما رأيك فيه ؟ج : موقف الشاعر من الكتاب أنه خير صديق يتصف بالوفاء والكرم ويقبل النقد دون تعصب أو عتاب وكلما أخلصت للكتاب زادك علمًا ومهابة ووقارًا .وهذا موقف جيد يبين فضل الكتاب ويدعو إلى الحرص على القراء فهى التي تبني المجد والحضارة .س5 : توصل الشاعر إلى نتيجة جميلة من صحبته للكتاب . وضح ذلك .ج : توصل الشاعر إلى أن الكتاب صاحب مخلص وفي متسامح لا يرفض رأي صاحبه ولا يذمه وأنه كلما قرأ فيه جدد معلوماته وألبسه ثياب الفضل والخلق وهذب نفسه وزاده وقارًا .س6 : لم أجد لي وافيًا إلا الكتاب . ما نوع الأسلوب ؟ وماذا أفاد ؟ج : أسلوب استثناء يفيد القصر والتوكيد حيث قصر الوفاء على الكتاب .س7 : أترى علاقة بين الصداقة والكتب ؟ علل لما تقول .نعم ؛ لأن الكتب مثل الأصدقاء منها الصالح و الفاسد ومنها الصادق و الكاذب .س8 : صداقة الكتاب مبنية على الإخلاص والحب . وضح ذلك .ج : الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء ، تقوم صداقته على الود والتسامح إن ذكرت عيوبه فلا يبحث لك عن عيب ، فصحبة الكتاب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الطيبة ، وهذه الصداقة أساسها الإخلاص الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .س9 : كيف اثبت الشاعر في النص أنه لا فرق بين الصاحب والكتاب ؟ج : اثبت الشاعر أن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح والفاسد ، فعلينا أن نحسن اختيار الكتب كما نحسن اختيار الأصدقاء وأن نحرص على الأفضل من الكتب وا؟لأصدقاء ، لأن الصديق الصالح يريد لك الصلاح والهداية والكتاب الجيد يهديك إلى الحق والرأي السليم .س10 : كثرت في الأبيات الأفعال المضارعة فعلام يبدل ذلك ؟ج : يدل على التجد والاستمرار واستحضار الصورة .س11 : أنا من بدل بالكتب الصحابا - أنا من بدل الكتب بالصحابا أي التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟ج : أنا من بدل الكتب بالصحابا أدق لأن حرف الجر الباء يدخل على المتروك .س12 : ما أثر صحبة الكتاب على صاحبه ؟ج : صحبة الكتاب تجد معلومات صاحبه وتكسبه الصفات الجميدة وتهذب نفسه وسلوكه وتوسع أفقه .س13 : بم وصف الشاعر الكتب في البيت السادس ؟ج : وصف الشاعر الكتب بأنها مثل الأصدقاء منها الصالح ومنها الفاسد .س14 : ما الذي يدعو إليه الشاعر في البيت السابع ؟ج : يدعو الشاعر إلى حسن اختيار الكتب كما نحسن اختيار الأصدقاء مع الحرص على الأفضل منهما .س15 : ما فائدة أسلوب الشرط " إن عبته أو لم تعب " ؟ج : أسلوب شرط يفيد المدح .س16 : ما الفرق بين صحبة الإنسان وصحبة الكتاب من حيث العتاب ؟ج : صحبة الإنسان يخالطها الشك ويعكرها العتاب أما صحبة الكتاب فأساسها الإخلاص الذي الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .س17 : لم بدل الشاعر صداقته للناس بصداقة الكتاب ؟ج : الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء ، تقوم صداقته على الود والتسامح إن ذكرت عيوبه فلا يبحث لك عن عيب ، فصحبة الكتاب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الطيبة ، وهذه الصداقة أساسها الإخلاص الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .س18 : ماذا يقصد الشاعر بقوله : ادخر في الصحب والكتب اللبابا ؟ج : يقصد الشاعر ضرورة الحرص على توافر الصفات الطيبة و الاهتمام بالجوهر وعدم الانخداع بالمظهر عند اختيار كل من الكتاب والصديق .س19 : في الأبيات حديث عن صاحبين حددهما ووازن بينهما .ج : يتحدث الشاعر عن صاحبين هما الصديق والكتاب ، ونجد أن صحبة الإنسان يخالطها الشك ويعكرها العتاب أما صحبة الكتاب فأساسها الإخلاص الذي الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .س20 : الكتاب خير صديق . اشرح هذه الأبيات في ضوء فهمك للأبيات .ج : الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء ، تقوم صداقته على الود والتسامح إن ذكرت عيوبه فلا يبحث لك عن عيب ، فصحبة الكتاب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الطيبة ، وهذه الصداقة أساسها الإخلاص الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .س21 : ما قيمة الجمع بين (يتحدث و يطوي ) في البيت الخامس ؟ج : يتحدث ـ يطوي : تضاد يوضح المعنى ويقويه .س22 : وضح الجمال في قول الشاعر " ووداد لم يكلفني عتابًا " ؟ج : " ووداد لم يكلفني عتابًا " تصوير للكتاب بصديق طيب القلب محب لصديقه ، عتابا نكرة للتقليل .س23 : ما فائدة الكتاب كما يقول الشاعر ؟من فوائد الكتاب رأنه يجدد المعلومات ويكسب الصفات الطيبة ويوسع مدارك صاحبه .س24 : ما الميزات المشتركة بين الصاحب والكتاب ؟ج : الكتب كالأصدقاء منهم الصالح ومنهم الفاسد ، فعلينا أن نختار الأفضل منهما فالصديق الصالح يريد لك الصلاح كما أن الكتابي الجيد يرشدك إلى الحق .س25 : لماذا آثر الشاعر صحبة الكتب كما فهمت من الأبيات ؟ج : آثر الشاعر صحبة الكتاب : الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء ، تقوم صداقته على الود والتسامح إن ذكرت عيوبه فلا يبحث لك عن عيب ، فصحبة الكتاب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الطيبة ، وهذه الصداقة أساسها الإخلاص الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .س26 : الكتاب كالصديق وضح ذلك كما فهمت من الأبيات . وبم نصحنا الشاعر ؟
ج : الكتاب صديق مخلص وفي متسامح لا يرفض رأي صاحبه ولا يذمه وأنه كلما قرأ فيه جدد معلوماته وألبسه ثياب الفضل والخلق وهذب نفسه وزاده وقارًا الكتب كالأصدقاء منهم الصالح ومنهم الفاسد ،وقد نصحنا الشاعر بأن نختار الأفضل منهما وألا ننخدع بالمظهر فالصديق الصالح يريد لك الصلاح كما أن الكتابي الجيد يرشدك إلى الحق . - النحو :
خمس قطع نحو أخرى للصف الثالث مع الإجابات
1- (النجاح يدخل السرورعلى قلب الإنسان ويؤثر فى حياته تأثيرا ظاهرا فلاشئ أعظم منه وهذاالنجاحالمأمول لايصل إليه إلا المرء المخلص فى عمله)أ- بيّن سبب نصب ماتحته خطب- استخرج(بدلا وبين نوعه- ممنوعا من الصرف وبيّن السبب فى منعه- خبرا جملة- نعتا مفردا)ج- امدح (المرءالمخلص فى عمله) فى أسلوبين مختلفين==================================================(الإجابة)أ- مفعول به- مفعول مطلق- نعت منصوب بالفتحةب- النجاح مطابق- أعظم صفة على وزن أفعل- يدخل , يصل- ظاهرا المخلص9ج- حبذا المرء المخلص فى عمله – نعم من تصاحب المرء المخلص فى عمله....................................................................................................................................2--( مرّأميرالمؤمنين عمربن الخطاب بغلمان يلعبون فمتى شاهده الأطفال فروا هاربين إلا غلاما فلما سألهلماذالم تفركمافرأصحابك؟فأجابه لم أفعل ذنبا فأخافك فسُرعمرمن إجابته وكافأه مكافأة عظيمة)أ- بيّن سبب نصب ماتحته خطب- استخرج من الفقرة(ممنوعا من الصرف وبيّن سبب المنع- بدلا وبيّن نوعه- نعتا جملة-فعلا مبنيا)ج- امدح (الغلام الشجاع) وذم (الأطفال الجبناء) فى جملتين من إنشائك؟=======================================================(الإجابة)أ-حال منصوب بالياء- مستثنى منصوب بالفتحة-مفعول به- مفعول مطلقب- عمر علم على وزن فُعَل- عمر مطابق- يلعبون-مر, شاهد, فر,سأل, كافأج-حبذاالغلام لاحبذاالأطفال الجبناء.....................................................................................................................................3- (إن عظمة علمائنا تتجلى فى أبحاثهم الكثيرةومن يعمل فى خدمة العلم معظمه فهوكريم فاعملواأيهاالشباب وتسلّحوا به تسعدوا)أ- أعرب ماتحته خطب- استخرج من الفقرة(ممنوعا من الصرف- بدلا وبيّن نوعه- أسلوب نداء وبيّن نوع المنادى وأعربه)ج- امدح (العلماء) فى جملة من تعييرك============================================(الإجابة)أ- اسم إن منصوب بالفتحة- مضارع مجزوم بالسكون- فعل أمرمبنى على حذف النون واوالجماعة فاعلب- علماء- معظمه مطابق- أيها الشباب معرف بأل منادى مبنى على الضم فى محل نصبج- نعم من يخدمون الإنسانية العلماء.....................................................................................................................................4- (حيثما تجلس إلى نفسك مستغرقا فى تأملك لحياتك كلهاتجدها ميدانا يتصارع فيه البشرصراعا محمومادُنيا لاموضع فيها لكسول أوهيّاب المواقف بل النشيط الواثق بنفسه الذى يسعى إلى حياة أفضل فنعمرجلا الصبورالجاد)أ- بيّن سبب نصب ماتحته خطب- استخرج (ممنوعين من الصرف مبينا سبب المنع- أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح-توكيداوبيّن نوعه- اسما معطوفا وبيّن المعطوف عليه- نعتا جملة فعلية- فعلا مُعرباج- ناد على (الكسول) وانصحه بالبُعد عن الكسلد- فى أى مادة تكشف عن كلمة (مستغرقا)؟================================================(الإجابة)أ-حال منصوب بالفتحة-مفعول مطلق منصوب بالفتحة- تمييزمنصوب بالفتحةب- المواقف صيغة منتهى الجموع أفضل صفة على وزن أفعل- نعم رجلا الصبور مبتدأأوخبر-كلها معنوى*اسم معطوف : هيّاب النشيط* المعطوف عليه كسول- يتصارع- تجلس يتصارع يسعىج- ياأيها الكسول :عُد إلى صوابك د- (غ-ر-ق).....................................................................................................................................5- ( العلمَ ياأبنائى فهو السبيل إلى الرقى والتقدم فماأروع طلب العلم وحبذاالحرص على تلقيه فى مجالسالعلماء فإن فعلتم هذا فأنتم قادة الأمة التى ستبنى بسواعدكم)أ- أعرب ماتحته خطب- استخرج (منادى وبيّن نوعه- ممنوعين من الصرف مبينا سبب المنع- أسلوب مدح وبيّن مكوناته)ج- اجعل كلمة (أروع) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك==============================================( الإجابة)أ- خبرمرفوع بالضمة- مبتدأأوخبر- جارومجرورب- أبنائى منادى مضاف- مجالس صيغة منتهى الجموع , العلماء اسم ممدود- حبذاالحرص على تلقيهحب (فعل) (ذافاعل) (الحرص) مخصوصج- مارأيت بأروعَ من القمر*مارأيت بالأروع من القمر.....................................................................................................................................6- (لقدأبت مصرأن تتخلف عن ركْب الحضارة وأدركت أنّ الأمية ذات أثرهدّام فى بناءالإنسان المعاصرفبئست الصفة الأمية وماأجمل مسعى مصرمن أجل تحقيق أعلى الغايات)أ- أعرب ماتحته خطب- استخرج (ممنوعين من الصرف وبيّن سبب المنع- أسلوب ذم وبيّن مكوناته- نعتا مفردا- فعلامبنيا)ج- فى أى مادة تكشف عن كلمة (الغايات)؟================================================(الإجابة)أ- نعت مجروربالكسرة-فاعل مرفوع بالضمة- مفعول به منصوب بالفتحةب- مصر علم مؤنث ساكن الوسط يجوزفيه الصرف وعدمه أعلى صفة على وزن أفعل- بئس الصفة الأميةبئست (فعل الذم) الصفة(فاعل) الأمية (مخصوص)-هدام المعاصر-أبت أدركت-أجمل-بئستج- (غ- ى- ى)- التعبير :
-
-
تعليقات
إرسال تعليق