القائمة الرئيسية

الصفحات

مقرر دروس القراءة للعام 2018 للتعليم الفني بمصر العربية الصف الثاني
=========================================
1 - من الاداب الاجتماعية و القيم السامية في القران مقرر شهر مارس اكتوبر و سبتمبر 2017
====================================================
من الاهداف :
========
ان يستنتج الفكرة الرئيسة في النص المقروء ( يحدد الفكرة الرئيسة التي يدور حولها النص )
ان يستنتج المعني الضمني للنص المقروء
ان يستنتج بعض المعلومات الواردة في النص المقروء
ان أن نتحرى ونتثبت من الأخبار عموماً،
ان يبين الطلاب ما ترشد اليه الايات
----------------------------------------------------------------------------------
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7) فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
المفردات :
======
أ - بماذا امرت الايه الاولي ؟ و ماذا يترتب لو اطاعهم النبي في كثير من الامر ؟
ج - التثبت من صحة الاخبار التي تصل اليهم فالعاقل من تحقق من الأخبار التي تصله قبل الشك بالآخرين - (لأول: التثبت من صحة الخبر.الثاني: التبيّن من حقيقته.فإن قلتَ: فهل بينهما فرقٌ؟
فالجواب: نعم، لأنه قد يثبت الخبر، ولكن لا يُدْرى ما وجهه! )
- ولو اطاعهم النبي صلي الله عليه و سلم في كثير من الامر لوقعوا في المشقة و التعب و الهلاك لو كان رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم يعمل في الأمور بآرائكم ويقبل منكم ما تقولون له فيطيعكم ( لَعَنِتُّمْ ) يقول: لنالكم عنت, يعني الشدّة والمشقة في كثير من الأمور بطاعته إياكم (لو أطاعكم ) لأنه كان يخطئ في أفعاله كما لو قبل من الوليد بن عقبة قوله في بني المصطلق: إنهم قد ارتدّوا, ومنعوا الصدقة, وجمعوا الجموع لغزو المسلمين, فغزاهم فقتل منهم, وأصاب من دمائهم وأموالهم، كان قد قتل, وقتلتم من لا يحلّ له ولا لكم قتله, وأخذ وأخذتم من المال ما لا يحلّ له ولكم أخذه من أموال قوم مسلمين, فنالكم من الله بذلك عنت
-------------------------------------------------------------------------
ب - ما علاقة قوله تعالي فضلا من الله و نعمة بما قبلها ؟
ج - فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً.. تعليل لما منّ به- سبحانه- عليهم من تزيين الإيمان في قلوبهم. أى: فعل ما فعل من تحبيب الإيمان إليكم، ومن تبغيض الكفر إلى قلوبكم، لأجل فضله عليكم، ورحمته بكم، وإنعامه عليكم بالنعم التي لا تحصى.
------------------------------------------------------------------------------
ج - اشرح الاية الاولي موضحا اثرها علي المجتمع .
ج - فالآية الكريمة ترشد المؤمنين في كل زمان ومكان إلى كيفية استقبال الأخبار استقبالا سليما، وإلى كيفية التصرف معها تصرفا حكيما، فتأمرهم بضرورة التثبت من صحة مصدرها، حتى لا يصاب قوم بما يؤذيهم بسبب تصديق الفاسق في خبره، بدون تأكد أو تحقق من صحة ما قاله.. وبهذا التحقق من صحة الأخبار، يعيش المجتمع الإسلامى في أمان واطمئنان، وفي بعد عن الندم والتحسر على ما صدر منه من أحكام.
-----------------------------------------------------------------------------------------
وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
المفردات :
=======
أ- اشرح - فسر - الايتين الكريمتين باسلوبك .
ج - دعانا الله الي الاصلاح بين المتخاصمين و التدخل بين الطوائف المتنازعة لعقد المصالحة بينها
و قتال الفئة الباغية حتي ترجع الي حكم الله و ذلك لان المؤمنون اخوة و يجب الصلح بينهم و جعل ذلك من تقوي الله
-----------------------------------------------------------------------------------------
ب - انما المؤمنون اخوة - ما نوع هذا الاسلوب ؟و وضح مافيه من جمال و ما علاقته بما قبله ؟.
ج - اسلوب فصر افاد التخصيص و التوكيد و علاقته بما قبله التعليل .
---------------------------------------------------------------------------
د - فلم خص الاثنان بالذكر دون الجمع في قوله: فأصلحوا بين أخويكم-؟
ج - قلت: لأن أقل من يقع بينهم الشقاق اثنان، فإذا لزمت المصالحة بين الأقل، كانت بين الأكثر ألزم، لأن الفساد في شقاق الجمع أكثر منه في شقاق الاثنين
---------------------------------------------------------------------------------------
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)
المفردات
========
أ - لكل نهي تعليل في الايه السابقة اشرح ذلك في ضوء المعني المعني المقصود من الاية .
نهي الله عن السخري وعلل ذلك بانه لا يعرف احد منزلته و مكانته عند الله فربما هم الافضل - و نهي عن ان نعيب بعضنا بعضا و لا يدعو بعضنا بعضا بلقب مكروه و علل ذلك بان ذلك يؤدي الي الفسوق بعد الايمان
------------------------------------------------------------------------------------------
ب- ما العلاقة بين قوله تعالي ( بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ) بما قبلها .
ج- بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمانِ من تمام الزجر و و علاقة بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمانِ تعليل للنهى عن هذه الرذائل
-------------------------------------------------------------------------------------------
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
المفردات :
=====
أ - عم نهي الله في الاية ؟ و ما المراد بالذكر و الانثي في الاية ؟
ج - نهي عن التجسس و الغيبة و المراد بالذكر والأنثى: آدم وحواء. أى: خلقناكم جميعا من أب واحد ومن أم واحدة، فأنتم جميعا تنتسبون إلى أصل واحد، ويجمعكم وعاء واحد، وما دام الأمر كذلك فلا وجه للتفاخر بالأحساب والأنساب.
---------------------------------------------------------------------------------------------
ب - ما القيم التي تحث عليها الاية ؟ و ما اثرها في المجتمع
ج - النهي عن الظن السيئ بدون مبررو و النهي عن الغيبة و التجسس و اثرها في المجتمع انتشار المودة و الاحترام و الستر و الرقي و التقدم
--------------------------------------------------------------------------------------------------
ج - وضح الصورة التي رسمها الله في قوله تعالي ( أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ) للغيبة ؟ و ما اثر ذلك التصوير ؟
ج - تمثيل وتصوير لما يناله المغتاب من عرض غيره على أفظع وجه وأفحشه ---- والحق أن المتأمل في هذه الآية الكريمة يراها قد نفرت من الغيبة بأبلغ أسلوب وأحكمه، لأنها من الكبائر والقبائح التي تؤدى إلى تمزق شمل المسلمين، وإيقاد نار الكراهية في الصدور.( صور من يغتاب الناس بمن ياكل لحم اخية الميت و اثر التصوير كراهية الغيبة و التنفير منها )
--------------------------------------------------------------------------------------------
المناقشة :
=========
ما القيم و الاخلاق التي دعا اليها هذا النص و التي تبقي علي حرمة و كرامة المسلم ؟
- النهي عن الظن السيئ بدون مبرر و النهي عن التجسس و عن الغيبة
----------------------------------------------------------------------------
مما اشتملت عليه الايات من اسمي الاداب و ابلغ العظات و احكم الهدايات :
1 - التثبت من صحة الاخبار التي تصل اليهم
2 - التدخل بين الطوائف المتنازعة لعقد المصالحة بينها
3 - قتال الفئة الباغية حتي ترجع الي حكم الله
4 النهي عن سخرية بعضهم البعض
5 - النهي عن ان نعيب بعضنا بعضا
6 - النهي عن مخاطبة بعضنا بعضا بالفاظ يكرهها صاحبها
7 - النهي عن الظن السيئ بدون مبرر
8 - النهي عن التجسس و عن الغيبة
----------------------------------------------------------------------------------
ما معيار التفاضل بين الناس في الاسلام ؟
بالتقوي و الخشية و العمل الصالح تكون المنزلة عند الله
-------------------------------------------------------------------------------------
اكتب لافتة تعبر فيها عن اهمية الاداب الاجتماعية في بناء المجتمع .
............................................................................................................
اكتب دعوة الي التذكير باصل الانسان موضحا معيار القبول عند الله .
.........................................................................................................
س : بين ما ترشد اليه الايات .
ج - ما ترشد إليه الآيات الكريمات:
===================
1- وجوب التثبت من الأخبار، وعدم الوثوق بخبر الفاسق الخارج عن طاعة الله.
2- وجوب التريُّث قبل الحكم على الأشخاص لمجرد سماع الأنباء؛ خشية الظلم والعدوان عليهم.
3- الرسول صلى الله عليه وسلم هو المرجع للمؤمنين؛ فلا يجوز لأحد من أهل الإيمان أن يقطع بأمر دونه.
4- وجوب الإصلاح بين طوائف المؤمنين عند حصول النزاع؛ خشية تصدع الصف وتفرُّق الكلمة.
5- إذا بغت إحدى الطائفتين على الأخرى، ولم يمكن الإصلاح، وجب قبر الفتنة بحدِّ السيف.
6- المؤمنون إخوة جمعتهم رابطة (العقيدة والإيمان)، وهذه الرابطة أقوى من رابطة النسب والدم.
7- يجب على المؤمنين مقاومة أهل البغي؛ إبقاءً لوحدة الأمة الإسلامية، ودفعًا للظلم عن المستضعفين
8 - ذم التسرع في إذاعة الأخبار التي يخشى من إذاعتها
9 - إن رجعت الفئة الباغية عن بغيها، وقبلت الصلح، وأقلعت عن القتال، فأصلحوا بين الطائفتين إصلاحا متسما بالعدل التام وبالقسط الكامل.
10 - الأصل في العلاقة بين المؤمنين أن تقوم على التواصل والتراحم، لا على التنازع والتخاصم
11 - وجوب الابتعاد عن أن يعيب المسلم أخاه المسلم، أو يحتقره، أو يناديه بلقب سيئ.
12 - تحريم تلقيب الإنسان بما يكره، سواء كان صفة له أم لأبيه أم لأمه أم لغيرهما
13 - نهاهم عن التجسس وعن الغيبة، حتى تبقى للمسلم حرمته وكرامته.
14 - المراد بالظن المنهي عنه هنا: الظن السيئ بأهل الخير والصلاح بدون دليل أو برهان
15 - الظن أنواع: منه ما هو واجب، ومنه ما هو محرم، ومنه ما هو مباح.
16 - إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ تعليل للأمر باجتناب الظن. والإثم:
الذنب الذي يستحق فاعله العقوبة عليه.
17 - وَلا تَجَسَّسُوا أى: خذوا ما ظهر من أحوال الناس ولا تبحثوا عن بواطنهم أو أسرارهم. أو عوراتهم ومعايبهم، فإن من تتبع عورات الناس فضحه الله
18 - : النهى عن تتبع عورات المسلمين،
19 - هذه الآية الكريمة قد نهت المسلمين عن رذائل، يؤدى تركها إلى سعادتهم ونجاحهم، وفتحت لهم باب التوبة لكي يقلع عنها من وقع فيها
20 - في هذه النداءات الخمسة للمؤمنين، التي اشتملت على الآداب النفسية والاجتماعية..
وجه- سبحانه- نداء إلى الناس جميعا، ذكرهم فيه بأصلهم وبميزان قبولهم عنده
21 - النهى عن التفاخر بالأنساب.
------------------------------------------------------------------------------------
ملاحظات هامة لم ترد بالدرس :
====================
1 - أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهالَةٍ ... تعليل للأمر بالتبين،
2 -فَتُصْبِحُوا عَلى ما فَعَلْتُمْ نادِمِينَ بيان للنتائج السيئة التي تترتب على تصديق خبر الفاسق،
3 - تقديم خبر «أنّ» للحصر المستتبع زيادة التوبيخ، وصيغة المضارع للاستمرار.
4 - لَوْ لامتناع استمرار طاعته- عليه الصلاة والسلام- لهم في كثير مما يعن لهم من الأمور
5 - وَلكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيانَ استدراك على ما يقتضيه الكلام السابق، وبيان لمظاهر فضله عليهم ورحمته-
6 - فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً.. تعليل لما منّ به- سبحانه- عليهم من تزيين الإيمان في قلوبهم. أى: فعل ما فعل من تحبيب الإيمان إليكم، ومن تبغيض الكفر إلى قلوبكم، لأجل فضله عليكم، ورحمته بكم، وإنعامه عليكم بالنعم التي لا تحصى.
7 - الأمر في قوله فَأَصْلِحُوا للوجوب،
8- إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ تذييل المقصود به حض المؤمنين على التقيد بالعدل في أحكامهم، لأن الله- تعالى- يحب من يفعل ذلك.
9 - «بإن» للإشعار بأنه لا يصح أن يقع قتال بين المؤمنين
10 - وجاء «اقتتلوا» بلفظ الجمع، لأن لفظ الطائفة وإن كان مفردا في اللفظ إلا أنه جمع في المعنى، فروعى فيه المعنى هنا. وروعي فيه اللفظ في قوله بَيْنَهُما.قالوا: والنكتة في ذلك أنهم في حال القتال يكونون مختلطين فلذا جاء الأسلوب بصيغة الجمع، وفي حال الصلح يكونون متميزين متفرقين فلذا جاء الأسلوب بصيغة التثنية.
11 - عَسى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ تعليل للنهى عن السخرية.
12 - قوله- تعالى-: بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمانِ تعليل للنهى عن هذه الرذائل والمراد بالاسم: ما سبق ذكره من السخرية واللمز والتنابز بالألقاب، والمخصوص بالذم محذوف
13 - أى: بئس الفعل فعلكم أن تذكروا إخوانكم في العقيدة بما يكرهونه وبما يخرجهم عن صفات المؤمنين الصادقين، بعد أن هداهم الله- تعالى- وهداكم إلى الإيمان.
14 - بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمانِ من تمام الزجر
20 - أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ. والاستفهام للتقرير لأنه من الأمور المسلمة أن كل إنسان يكره أكل لحم أخيه حيا، فضلا عن أكله ميتا.
21 - قوله: فَكَرِهْتُمُوهُ فيه معنى الشرط. أى: إن صح هذا فقد كرهتموه- فلا تفعلوه- وهي الفاء الفصيحة
22 - قد أخرج العلماء أشياء لا يكون لها حكم الغيبة، وتنحصر في ستة أسباب:
الأول: التظلم، إذ من حق المظلوم أن يشكو ظالمه إلى من تتوسم فيه إزالة هذا الظلم.
الثاني: الاستعانة على تغيير المنكر بذكره لمن يظن قدرته على إزالته.
الثالث: الاستفتاء، إذ يجوز للمستفتى أن يقول للمفتي: ظلمني فلان بكذا..
الرابع: تحذير المسلمين من الشر، كتجريح الشهود والرواة والمتصدين للإفتاء بغير علم.
الخامس: المجاهرون بالمعاصي وبارتكاب المنكرات، فإنه يجوز ذكرهم بما تجاهروا به..
السادس: التعريف باللقب الذي لا يقصد به الإساءة كالأعمش والأعرج
23 - والشعوب: جمع شعب، وهو العدد الكثير من الناس يجمعهم- في الغالب أصل واحد.
والقبائل: جمع قبيلة وتمثل جزءا من الشعب، إذ أن الشعب مجموعة من القبائل.
قال صاحب الكشاف: والشعب الطبقة الأولى من الطبقات الست التي عليها العرب.
وهي: الشعب، والقبيلة، والعمارة، والبطن، والفخذ، والفصيلة.. وسميت الشعوب بذلك، لأن قبائل تشعبت منها
###########################################################
2 - الزراعة و اثرها في بناء اقتصاد مصر مقرر شهر مارس اكتوبر و سبتمبر 20173
================================================
الزارعة ودورها في بناء اقتصاد مصر
س 1 ما نتيجة إهمال الزراعة؟ أدي لتراجع البلاد العربية اقتصاديا .
س2 ما مظاهر إهمال البلاد العربية للزارعة ؟ التراجع الاقتصادي كما أنهم أصبحوا عالة علي غيرهم في الطعام واستيراد والاطمعة مثل الذرة القمح , الأرز والخضروات .
س3 ماذا لو كان لمصر  دور  في الزراعة ؟
 استصلاح الأراضي الزراعة لسد الحاجة الغذائية وتصدير الفائض وذلك يؤدي لقيام الصناعات الغذائية والتصدير الذي يعود بالنفع
س4 ما الطريقة المثلي لاستغلال الأراضي ؟ عن طريق العلم( استخدام الطرق الحديثة في الزراعة ) والعمل( العودة لزمن الفلاح المصري القديم) فهما سر النجاح والتقدم
س5 تتغير احتياجات الإنسان مع التطور الحضاري وضح ذلك. ؟ تتغير احتياجات الإنسان مع التطور الحضاري فالإنسان قديما كان يسعى للحفاظ علي حياته بتوفير احتياجاته من ( مأكل – وملبس – ومسكن ) أما حديثا : فهو يسعى لتلبية احتياجاته مع الاستمتاع بذلك يختار طعاما معينا وملبسا معينا  و مسكنا معينا .
س6 ما واجب الفلاحين وأصحاب الخبرات في مجال استصلاح الأراضي ؟
أن يشنوا حربا على الصحراء لزيادة الرقعة الزراعية و ما حولها من استخراج الثروات و زيادة الثروة الحيوانية
س7: ماذا يحدث لو استطاع الإنسان المصري بجده وعلمه أن يقهر الصحراء ؟ - يتوفر الغذاء الكافي للجميع – نعتمد علي أنفسنا في طعامنا فلا نصبح عالة علي غيرنا في غذائنا – نملك زمام أمورنا .
س8: ما دور الدولة في مواجهة الزيادة السكانية ؟
وضع سياسة زراعية مرسومة للعمل علي زيادة الرقعة الزراعية حتي تتناسب مع الزيادة السكانية .
س9: ما الطموحات التي يجب علي المصري تحقيقها وما النتائج المترتبة ؟
أن يقهر الصحراء ويحولها لقري عامرة بالحياة فيها يعيش الناس في سعادة
س1.: لعب العرب دورا بارزا في مقدمة شعوب العالم . وضح؟
لأنهم أصحاب الحضارة وقاموا بالنهضة العلمية وصدروا الكثير للحضارات الاخري
س 11: ما الذي يؤخذ علي أحفاد العرب ؟
إهمالهم للزراعة واعتمادهم علي الغير في مأكل وخاصة أنهم يملكون الأرض الصالحة للزراعة والماء اللازم .
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يجد
يعطي
الآفاق
النواحي ( أفق)
سخر
ذلل × صعب
يزدان
يتجمل
حدة
قوة
القاحلة
اليابسة
لاهواده
لا لين
المنشودة
المطلوبة
رغد
سعة × ضنك
موارد
مصادر (م) مورد
مروج
ارض خضراء (م) مرج   
أفواه
(م) فاه    
ابرز : اظهر
مظاهر مناظر و اشكال   

     الاهمال: توانٍ، تغافُل، تهاوُن، تكاسُل، تقصير وعَدَم تَيقُّظ.والمضاد الاهتمام





 

============================













































































































==============================================================================
3-الأديب الكبير : جمال الغيطانى مقرر شهر نوفمبر 2017
اهداف الدرس :
==========
ان يقرق بين ما ينتمي للموضوع و ما لا ينتمي اليه
ان يستنتج الفكر الجزئية للموضوع ( استخلاص الفكرة و المغزي و الفائدة )
ان يكتب بعض المعلومات الواردة في النص المقروء في جمل من عنده
------------------------------------------------------------------------------------------
الافكار الجزئية :
-----------------
مولد و نشاة الاديب جمال الغيطاني
مسيرة الاديب جمال الغيطاني
حصولة علي جائزة الدولة في العلوم و الفنون ( الجوائز التي حصل عليها الاديب الكبير )
اعمال ه شاهدة علي العصر ( مؤلفات الاديب الكبير جمال الغيطاني )
من اهم اعماله القصصية جكايات موظف كبير جدا
------------------------------------------------------------------------------------
المناقشة :
=========
س 1 - متى ولد الغيطانى ؟ وأين ؟ وما أثر حي الجمالية في أدبه ؟
- ولد عام 1945م - في صعيد مصر –
- وأثر حي الجمالية في أدبه : أنه كان جزءاً لا يتجزأ من مسرح أعماله الإبداعية .
س2 – ماذا يمثل نجيب محفوظ لجمال الغيطانى ؟
- يمثل له الأب الروحي وحجر التكوين الأساسي في مسيرته الإبداعية .
س3 – ما أثر موت والده في كتاباته ؟
- تحول إلى رمز قومي ومحوري في كتاباته يعبر عن تجربة جيله في الستينات .
س4 – بم تأثرت نفسية الغيطانى الإبداعية ؟
- تأثرت بقراءاته في كتب التراث والتاريخ والتصوف الإسلامى .
س5 – ما أثر هزيمة 1967 فى أدب الغيطانى ؟
- كانت نقطة محورية فى كتاباته الأدبية ومقاومة ظروف الاعتقال السياسي
س6 – اذكر أهم أعمال جمال الغيطانى ؟
- أهم أعماله : يوميات شاب عاش منذ ألف عام – الزينى بركات – المصريون والحرب .
س7 – ما العوامل المشتركة بين الغيطانى ونجيب محفوظ ؟
التأثر بحي الجمالية – الانضباط في العمال الإبداعية .
=======================================================
#########################################################
4- الإدمان والتدخين طريق الهلاك مقرر شهر ديسمبر2017:
=================================
أهداف الدرس :
--------------
أ - ان يستنتج الفكرة الرئيسة في النص المقروء
ب - ان يستنتج بعض المعلومات الواردة بالنص المقروء
ج - ان يمييز بين اسباب الادمان و اعراضه
د - ان يبين سبيل العلاج من الادمان و المخدرات
ايضا :
ان يكتب ملخصا للموضوع المقروء مراعيا ضبط الكلمات ضبطا نحويا صحيحا
ان يكتب الحرف العربية الواردة في الدرس كتابة واضحة صحيحة
ان يستخدم ادوات الربط استخداما صحيحا
ان يكتب ثلاثة جمل مفيدة من انشائه عن خطورة التدخين
--------------------------------------------------------------------------------
المناقشة :
=======
س 1 - ما الأسباب الكامنة وراء انتشار ظاهرة التدخين ؟
1- يلعب الفراغ دورا كبيرا.
2- تستهوى بعض المراهقين رغبة فى التقليد الأعمى لغيرهم دون تفكير .
س2 – لماذا حرَّم الشرع التدخين ؟
- لأن فيه أضرار بصحة المدخن وماله والله سبحانه وتعالى يحاسب الفرد على صحته وماله هل حافظ عليهما أم ضيعهما ؟
س3 – ما الطريقة المجدية لعلاج الإدمان ؟ ولماذا يفشل العلاج أحيانا ؟
- الطريقة المجدية لعلاج الإدمان هى :
- أن يكون لديه الرغبة الأكيدة من الشفاء. 2- البعد عن أصحاب السوء .
3- أن يجد من يعاونه وأن يشتمل العلاج جلسات نفسية
- ويفشل العلاج أحيانا إذا لم تتوافر هذه الشروط .
س4- هل هناك علاقة وصلة بين التدخين وسرطان الرئة ؟
- نعم لأن الأبحاث أثبتت أن التدخين سبب رئيسي لسرطان الرئة .
س5 - ما أثر النيكوتين الضار على الإنسان ؟
- النيكوتين يجعل دقات القلب أسرع ويؤدى إلى الذبحة الصدرية .
س6- لماذا يعد التدخين من أشد الأخطار على الإنسان ؟ وكيف نحمى أنفسنا ؟
- لأنه يؤدى إلى إعياء البدن وتدهور الصحة وزوال المال
- ونحمى أنفسنا بالابتعاد نهائيا عنه ومحاربته بشتى الوسائل والبعد عن أصدقاء السوء .
س7 – ما الأعراض التي تظهر على المدمن ؟ وما أهم التغيرات في حياته ؟
- الأعراض التي تظهر على المدمن :
1-ضعف شديد .2- ضيق فى العين .3- إمساك مزمن. 4 - قد يتعرض للموت المفاجئ أو الانتحار.
أهم التغيرات فى حياته :
1-يهمل عمله وأسرته. 2- قد يسرق أو يختلس من أجل المال. 3- يدمر نفسه وأسرته
س7-اكمل مكان النقط :
أ - العنوان المناسب للموضوع .......................
ب - من اسباب الادمان ....و ......... و...................
ج - التدخين يؤدي الي .............................
س 8 - ما النتائج المترتبة علي التدخين ؟
###########################################################
5 - من الشخصيات الرائدة مي زيادة مقرر شهر فبراير 2018
==================================
6 - قيمة العمل مقرر شهر مارس 2018:
========================
اهداف اخري
===========
القدرة علي تجزئة الدرس و اعطاء عناوين للفقرات
التدريب علي سرعة القراءة و اجادة النطق
فهم و تمثيل المعني
تصحيح عيوب النطق و علاجها
اخراج الحروف من مخرجها
تدريب الطالب علي ما يحسن الوقف عليه
يتعود العمل بروح الفريق
--------------------------------------------------------------------------------------
المناقشة :
======
س 1 - الإنسان يحتاج إلى العمل فلماذا ؟
ليحافظ على بقائه بالحصول على المأكل والمشرب وتحقيق طموحاته .
س2- العمل نوعان . ما هما ؟
1-العمل الفكري : مثل الإدارة والقيادة
2-العمل العضلي : كالفلاح والعامل وغيرهم
س3 – ما موقف الدين من العمل ؟
شجع الدين العمل لأنه يعمر الأرض ويجعل للإنسان قيمة والله يبارك اليد التى تعمل .
س4- متى يشعر الإنسان بالمتعة فى العمل ؟
عندما يجد العمل الذي يناسب ميوله واستعداده .
س5 – إن العمل هو خط الدفاع الذى يحمى الإنسان من اليأس والقلق وضح ذلك ؟
لأن البطالة تساعد على انتشار المفاسد والرذائل والعمل الجاد يجعل للإنسان قيمة ويحميه من الانحراف .س6 – كيف يحافظ العمل على بقاء الإنسان ؟
يوفر له المأكل والمشرب والمسكن حتى يحافظ على بقائه .
س7 – ما جزاء من بات كالا من عمل يده ؟ ولماذا ؟
يبيت مغفورا له لأنه قضى يومه فى عبادة الله .
س8 – لمَ يجب على الإنسان اختيار العمل ؟
- حتى يشعر بالمتعة والسعادة ويكون أكثر قدرة على الإنتاج .
س9 – ما ضرر التطلع إلى غايات مستحيلة ؟
- الفشل والفشل يقضى على ثقة الإنسان بنفسه ونشاطه .
س 10 - اكتب خمس جمل من انشائك حول اهمية الزراعة و دورها في بناء اقتصاد مصر .
##########################################################
7 - أهمية الرياضة مقرر شهر ابريل 2018
==========================
من اهداف الدرس :
==========
أ - ان يقارن بين النظرة الي التربية الرياضية قديما و حديثا
ب - ان يكتب جملا من انشائه توضح اهتمام الامم بالرياضة في بطاقة ورقية
ج - ان يستنتج المعلومات الواردة بالنص المقروء ة
د - ان يستخدم السياق لفهم معاني الكلمات الجديدة
-------------------------------------------------------------------------
المناقشة :
======
س 1 - قارن بين النظرة إلى التربية الرياضية قديما وحديثا ؟
- قديما كانت الرياضة مهملة تماما وحديثا أصبحت العناية بالرياضة موضع عناية المم والحكومات .
س2- لم عنيت الأمم بالرياضة اليوم ؟
- لأنها تحفظ الجسم وتوفر له القوة والصحة وتشعر الإنسان بالسعادة وعامل انتشار السلام بين الشعوب س3- ما الغرض من التربية البد نية ؟
- للتربية البد نية ثلاثة أغراض :1- غرض عقلي 2- غرض اجتماعي 3- غرض أخلاقي.
- وجميعها تسمو بالخلق الكريم.
س4 – احتلت الرياضة مكانا بارزا فى برامج التعليم وضح ذلك ؟
- فى العصر الحديث أصر رجال التربية على إدخال التدريب البدنى ضمن المناهج الدراسية وذلك لن العقل السليم فى الجسم السليم .
س5 – بم كان يهتم الآباء والمدرسة قديما ؟
- بالناحية العقلية ويهملون الناحية الجسمية.
س6- ما سبب اهتمام الدولة بالرياضة حديثا ؟
- لما لها من أثر فى غرس قيم الحب والسلام والصداقة والاحترام بين الشعوب .
س7 – ما فائدة ممارسة الرياضة للإنسان ؟
تساعد على تقوية الجسم ورفع الروح المعنوية والإقدام فى ميادين العمل والعلم .
س8 – ما أحسن أنواع الرياضة ؟
- أحسن أنواع الرياضة : السباحة والتجديف واللعب بالسيف يكسب الإنسان سرعة الحركة واليقظة الدائمة .اسئلة عامة :
------------
ما فوائد الرياضة ؟
ما الغرض من التربية البدنية ؟
ما اثر الرياضة في حياة الشعوب ؟
قارن بين التربية الرياضية قديما و حديثا .
ما اهمية الرياضة لجسم الانسان ؟
لخص الموضوع في خمسة اسطر مستخدما المعلومات الواردة بالدرس .
ما النتائج المترتبة علي المحافظة علي صحة النشء ؟

تعليقات