القائمة الرئيسية

الصفحات

الادب للتعليم الفني لجمهورية مصر العربية 2017 و 2018 للصف الثاني
=========================================
ان النثر هو الذي يخضع لقوانين معينة لانه يحوي افكارا منظمة معروضة عرضا حسنا جذابا جاريا علي قواعد النحو و الصرف جيد الصياغة تعد الرسائل فنا من فنون النثر .
الرسائل :
======
س1 – ما المقصود بالرسائل ؟
- هي خطاب يكتب في غرض من الأغراض.
س2- ما أنواع الرسائل ؟
=================
1- رسائل عامة وتسمى : ( رسائل ديوانية او الرسائل الرسمية او السلطانية ) وتتناول أمور الدولة و تصريف شئونها .
2- الرسائل الخاصة او الشخصية وتسمى : ( الرسائل الاخوانية ).
تطور فن الوصف في الأدب العربي الحديث
#############################################################################
درس (تطورفن الوصف في الادب العربي الحديث):للصف الثاني التجاري ادب
===================================
ما عوامل تطور فن الوصف في الادب العربي الحديث ؟
-----------------------------------------------------
ج - ١-اتسعت دائرة وصف الطبيعةو اصبحت معبرة عن معالم كل اقليم في البلاد العربية .فمثلا :
يقول الشاعر (كمال نشاة )عن ذكريات القرية المصرية :
-----------------------------------------------------
كانت لنا تحت النخيل ملاعب نشوي ذهبية
و الترعة السمراء تخطر في ارضينا ال هيبة
والبط يسبح تحت ظل البوص في البرك العشية
و الشاي تحت شجيرة الجميز من اصباغ طوية
٢- اتسعت حدود البيئة الطبيعية التي تناولها الادب العربي فامتدت الي بلدان العالم فمثلا:
يقول البارودى يشارك في حرب الروس بجوار تركيا و يصف البيئة التي دارت فيها المعارك
بلادبها ما بالجحيم و انما. مكان الظي ثلج بها و جليد
تجمعت البلغار و الروم بينها. و زاحمها التتار فهي حشود. اذا راطنوا بعضا سمعت لصوتهم. هديرا تكاد الارض منه تميد
٣- اتسعت دائرة وصف الطبيعة فشملت مظاهر الحياة و اتسعت دائرة فنون الادب لم يعد الوصف قاصرا علي الشعر بل شاركته فنون النثر كالمقال و الرواية و المسرحية
مثل ثلاثية نجيب محفوظ و ثلاثية محمد ديب في الجزائر .
٤- تاثر الوصف بالتقدم العلمي في العصر الحديث الذي شهد مخترعات مثل القطار و الطائرة و الصاروخ و الانسان الالي
مثلا محمود غنيم يقول : ( الانسان الالي):
-------------------------------------------
ماذا اشاهد لاطيناولا ماء. %%%وليس هذا الفتي من نسل حواء
لا يشيه الناس احساسا و عاطفة%%%و يشبه الناس و اعضاء تركيبا
و قال احمد شوقي في و صفالطائرة :
------------------------------------
مركب لو سلف الدهر به %%%كان احدى معجزات القدماء
نصفه طير و نصف بشر%%%. يا لها احدياعاجيب الفضاء
 يملا الافاق صوتا و صدي %%%كعزيف الجن في الارض العراء
ارسلته الارض عنها خبرا %%%طن في اذان سكااجن السماء
٥- تاثر ادب فن الوصف في الادب العربي بالمذاهب الادبية الاجنبية و عرف اتجاه مدرسة المحافظين و ظهر ا- مدرسة الديوان ب- مدرسة ابوللو
يقول العقاد مثلا عن تمثال رمسيس الثاني:
--------------------------------------
رمسيس اين جنودك البسلاء $$$و مواكب لك في البلاد و ضاء
و بشائر بك كلما طال المدى $$$و تقدمت بتيايك الانبياء

س1- ما عوامل تطور الوصف فى الأدب العربي ؟
1- اتسعت دائرة وصف الطبيعة وأصبحت معبرة عن كل إقليم فى البلاد العربية.
2- اتسعت حدود البيئة الطبيعية وامتدت إلى مختلف بلدان العالم.
3- - شمل الوصف مظاهر الحياة واتسعت فنون النثر وشاركته المقالة والرواية والمسرحية.
4- تأثر الوصف بالتقدم العلمىالذى شهد المخترعات.
5- تأثر الوصف بالمذاهب الأجنبية .
س2- ما سمات الوصف فى الأدب العربي الحديث ؟
-------------------------------------------------
1-  اتسعت دائرة وصف الطبيعة فشمل الوصف مظاهر الحياة التي فيها كثير من المخترعات الحديثة كالطائرة و ربطوا احاسيسهم بالوصف .
2- من الناحية الفنية امتاز الوصف برقة الألفاظ و السهولةو الانسياب و غزارة معانيه .
3- الإكثار من الصور المفردة والمركبة والميل إلى الخيالا الكلي .
4 - القصيدة صورة كلية لحالة شعورية واحدة
5 - القصائد لوحة فنية غنية بالرسوم و الالوان

######################################################
الخطابة
====
من فنون النثر الادبية " الخطابة " فما المقصود بالخطابة ؟
( تعريفها ) : ما المقصود بالخطبة ؟
-------------
 هي فن مخاطبة او مشافهة الجماهير باسلوب يعتمد علي الاستماع و الاقناع
اجزاء الخطابة هي:
------------------
ما اجزاء الخطبة ؟
1 - المقدمة
2 - العرض
3 - الختام
وتعتمد الخطابة علي الاستمالة لان فيها عواطف السامعين و جذب انتباههمو تحريك مشاعرهم و هذا يتطلب من الخطيب ان ينوع الاسلوب و ان يعرف ميول السامعين و رغباتهم و مستوي تفكيرهم حتي يختار من الاساليب ما يناسب عقولهم و عواطفهم كما يقتضي اختيار الجمل القصيرة ذات المعاني القريبة و الالفاظ المالوفة .
عوامل نجاح الخطبة :
---------------------
اكتب العوامل التي تؤدي الي ازدهار فن الخطابة في ضوء فهمك دروس تاريخ الادب
1 - وضوح الفكرة  2 - جودة العبارة و سلامة الالفاظ من التعقيد
3 - التنوع في الاسلوب بين الخبر و الانشاء               4 - حرية القول
5 - جودة الدوافع التي تدعو اليها
الخطبة عبر العصور الادبية :
---------------------------
الخطبة في العصر الجاهلي :
-------------------------
و قد وجدت الخطبة في العصر الجاهلي حيث كان العرب يجتمعون في سوق عكاظ و هي سوق ادبية ينشدون فيها الاشعار و يلقون الخطب
ثم يتناولون ما قبل باتعقيب و النقد و مناشهر الخطباء في ذلك العصر " قس بن ساعده الايادي "
الخطبة في عصرصدر الاسلام
------------------------------
نجد النثر بانواعه قد قوي بسب 1 - الدعوة الاسلامية و ما اشتملت عليه من مبادئ و قيم 2 - كثرت مواطن الخطابة و تحررت من قيود الصنعة اللفظية   3 - ترابطت افكارها  4 - استمدت من القران الكريم و الحديث الشريف معانيها و طهارة الفاظها
كان الرسول صلي الله عليه وسلم من افصح العرب و اقدرهم علي القول و اكثرهم تاثيرا قال فيه الجاحظ "كلام الرسول هو الكلام الذي قل عدد حروفه و كثر عدد معانيه . ثم سيدنا علي ابن ابي طالب من افصح الخطباء
نموزج من خطبة ابي بكر الصديق بعد بيعة السقيفة :
-------------------------------------------------
 فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:
"أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة،..."
نلاحظ في خطبة ابي بكر : 
1 - بلاغته و لطف ادبه و رقة الفاظه و تواضعه 
2 - مع الالفاظالقليلة ثراء المعني فقد اشتملت علي منهج الخلافة و دستور الحكم 
3 - كثير من عباراته قامت علي الموازنة مثل " فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني "
الخطابة في العصر الاموي : 
===================
لها دور عظيم في العصر الاموي للاتي : 
---------------------------------------
1 - كثرة الاحداث .     2 - ظهور الاحزاب السياسية و الفرق الدينية .     3 - وفرة الفتوحات .
4 - مقدم وفود الامصار و القبائل علي الخلفاء و الامراء 
من اشهر الخطباء : 
==========
الحجاج بن يوسف الثقفي - ابي حمزة الشاري و قطري بن الفجاءة من فرق الخوارج حيث قال :
(أما بعد ، فإني أحذركم الدنيا ، فإنها حلوة خَضِرة ، حُفَّت بالشهوات ، وراقت بالقليل ، وحليت بالآمال ، وتزينت بالغرور ،....... و هنا نجد ان الخطيب قد شحن خطبته بالفاظ دقيقة قوية مثيرة و ذلك يدل علي بلاغة الخطيب و قوته ... و تستمر الخطابة الي العصر الحديث : 
==========
نجد الخطابة لها الاثر القوي في تحريك الشعوب و اقناعها طالما كانت تتفق مع المناسبات سواء كانت القومية ام الدينية اوفي المحافل الدولية و المجتمعات العديدة 
اسماء لمعت في العصر الحديث : 
مصطفي كامل - عبد الله النديم - سعد زغلول - جمال عبد الناصر و غيرهم .
##############################################################################
المحسنات البديعية :
===========
اولا الطباق :
=========
الامثلة :
--------
1 - قال دعبل الشاعر :
لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب براسه فبكي
- الطباق الايجابي : ( ضحك - فبكي ) القيمة الفنية و سر الجمال : يوضح المعني/ و يؤكد الفكرة / و يثير الذهن
2 - قال ايليا ابو ماضي :
وَتَرى الشَوكَ في الوُرودِ وَتَعمى ** أَن تَرى فَوقَها النَدى إِكليلا
- الطباق الايجابي : ( وَتَرى - وَتَعمى) القيمة الفنية و سر الجمال : يوضح المعني/ و يؤكد الفكرة / و يثير الذهن
3 - قال الله :
( أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ ﴾
- الطباق الايجابي : ( الضَّلَالَةَ - الْهُدَى) القيمة الفنية و سر الجمال : يوضح المعني/ و يؤكد الفكرة / و يثير الذهن
4 - قال المتنبي :
فَمَسّاهُم وَبُسطُهُمُ حَريرٌ, وَصَبَّحَهُم وَبُسطُهُمُ تُرابُ
- الطباق الايجابي : ( فَمَسّاهُم- وَصَبَّحَهُم) القيمة الفنية و سر الجمال : يوضح المعني/ و يؤكد الفكرة / و يثير الذهن
5 - قال الشاعر :
ربّ ذهن مثل النهار منير صار بالبؤس كالظّلام دجيّا
- الطباق الايجابي : ( منير- دجيّا) القيمة الفنية و سر الجمال : يوضح المعني/ و يؤكد الفكرة / و يثير الذهن
6 - قال الله :
قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير
- الطباق الايجابي : ( تؤتي - وتنزع) (وتعز - وتذل ) القيمة الفنية و سر الجمال : يوضح المعني/ و يؤكد الفكرة / و يثير الذهن
7 - قال الله :
وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ (19) وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (20) وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (21) وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ
- الطباق الايجابي : ( الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ) (الظُّلُمَاتُ - النُّورُ ) ( الظِّلُّ - الْحَرُورُ ) ( الْأَحْيَاءُ - الْأَمْوَاتُ )
القيمة الفنية و سر الجمال : يوضح المعني/ و يؤكد الفكرة / و يثير الذهن
8 - قال الله عز وجل
: ﴿ يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا *
- الطباق السلبي : ( يَسْتَخْفُونَ - لَا يَسْتَخْفُونَ) القيمة الفنية و سر الجمال : يوضح المعني/ و يؤكد الفكرة / و يثير الذهن
9 - قال الله :
لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ
- الطباق السلبي : ( لَّا تُدْرِكُهُ - يُدْرِكُ) القيمة الفنية و سر الجمال : يوضح المعني/ و يؤكد الفكرة / و يثير الذهن
======================================================
10 - قال الله :
فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10)
- المقابلة : ومقابلة أربعة بأربعة، نحو: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى، وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى، وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى، وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} سر جمال المطابقة ( القيمة الفنية ) : توضح المعني/ و تؤكد الفكرة / و تثير الذهن

11 - قال البحتري :
فلا الجود يفني المال والجد مقبل ... ولا البخل يبقي المال والجد مدبر
مقابلة بين شطر البيتين سر جمال المطابقة ( القيمة الفنية ) : توضح المعني/ و تؤكد الفكرة / و تثير الذهن

12 - قال المتنبي في مدح سيف الدولة :
تَمُرّ بكَ الأبطالُ كَلْمَى هَزيمَةً, وَوَجْهُكَ وَضّاحٌ وَثَغْرُكَ باسِمُ.
مقابلة بين شطر البيتين سر جمال المطابقة ( القيمة الفنية ) : توضح المعني/ و تؤكد الفكرة / و تثير الذهن

الخلاصة :
=====
1 - الطباق هو ان تاتي بكلمة ثم تاتي بما يقابلها في المعني
انواع الطباق :
-------------
أ - الطباق الايجابي . ب - الطباق السلبي .
- الطباق الايجابي : هو ان تاتي بكلمة ثم تاتي بما يقابلها في المعني
- ام اذا ذكرت الكلمة و نفيها كان ذلك الطباق السلبي
2 - المقابلة : ويسمي المعنيين وذكر مضادهما بالمقابلة :
---------------------------------------------------
3 - الطباق بين كلمتين و المقابلة بين الجمل و المطابقة الفنية هي التي تقتضيها الفكرة و يتطلبها الموقف بعيدا عن التكلف
4 - سر جمال المطابقة و الطباق ( القيمة الفنية ) : توضح المعني/ و تؤكد الفكرة / و تثير الذهن

س1 - ما المقصود بالطباق ؟وما انواعه ؟
س2 - ما الفرق بين الطباق و المقابلة ؟ مع التمثيل .
س3 - بين ما في الابيات من طباق او مقابلة ثم وضح الاثر الفني في كل مثال :
1 - وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىوَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا. وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى.
2 - وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا .
3 - سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ 
4 - قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
5 - هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.
6 -  سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ 
7 -  إنَّ الرِّفقَ لا يكونُ في شيءٍ إلَّا زانه،$$$ ولا يُنزعُ من شيءٍ إلَّا شانه. ... 
8 - أزُورُهُمْ وَسَوَادُ اللّيْلِ يَشفَعُ لي####, وَأنثَني وَبَيَاضُ الصّبحِ 
9 - اِختِلافُ النَهارِ وَاللَيلِ يُنسي$$$, اُذكُرا لِيَ الصِبا وَأَيّامَ أُنسي. 
10-  قليل المال تصلحه فيبقى $$$ولا يبقى الكثير مع الفساد
11 - أما والذي أبكى وأضحك والذي*** أمات وأحيا والذي أمره الأمر.
12 - وَنُنكِرُ إِن شِئنا عَلى الناسِ قَولَهُم$$$, وَلا يُنكِرونَ القَولَ حينَ نَقولُ. 
13 - على رأسِ عبدٍ تاجُ عِزٍّ يزينهُ$$$وفي رِجْلِ حرّ قيدُ ذُلٍّ يَشينهُ .
14 - فإمــا حيــاة تســر الصــديق,@@ وإمــا ممــات يغيــظ العــدى.
15 -  نزلت مقدمة المصيف حميدة *@@ ويد الشتاء جديدةلا تنكر
من اهداف البلاغة :
============
ان يعدد المحسنات البديعية
ان يدرك السجع و التورية
ان يمييز بين انواع المحسنات البديعية
--------------------------------------------------
اسئلة شائعة :
------------
الجناس نوعان ................و ...................
استخرج الجناس في الاتي مبينا قيمته الفنية
استخرج المحسنات البديعية موضحا نوعها
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
للثانوية العامة :
ملخص الدرس
مفهوم التجربة الشعرية:
  • هى الخبرة النفسية للشاعر حين يقع تحت سيطرة مؤثر ما فيندمج فيه بوجدانه وفكره مستغرقًا متأملاً ثم يخرجه فى إطار شعرى ملائم.
  • أو هى مجموعة العوامل والظروف التى يقع الشاعر تحت تأثيرها وسيطرتها فتؤثر فيه وينفعل بها، وبعد ذلك يعبر عنها بعد أن امتزجت بإحساسه ووجدانه.
موضوعات التجربة الشعرية:
  • موضوعات التجربة الشعرية لا حصر لها، وتستمدها من الطبيعة، ومن أحداث الحياة، والانفعالات الخاصة، والموضوعات السياسية والاجتماعية والثقافية وغيرها.
أنواع التجربة الشعرية:
  1. ذاتيـة: هى ما تعبر عن ذات الشاعر فقط مثل (قصيدة المساء لمطران).
  2. عامة: هى ما تخص فئة من الناس أو كل الناس مثل (قصيدة كم تشكى لإيليا أبو ماضى).
  3. ذاتية تحولت إلى عامة: هى فى البداية تخص ذات الشاعر ولكن من شدة عاطفة الشاعر وانفعاله وتأثره تتحولت إلى عامة مثل قصيدة (غربة وحنين) لأمير الشعراء شوقى.
عناصر التجربة الشعرية:
  1. الوجــدان.
  2. الفكـــر.
  3. الصور والتعبيــر؛ وتنقسم إلى :
    • الألفاظ والعبارات.
    • الخيال.
    • الموسيقا.
  • الوجــدان: هو العاطفة التى تسيطر على الشاعر وقت كتابة القصيدة: (الانفعالات - المشاعر - الأحاسيس - العاطفة).
الفكــر:
  • ويتمثل فى موضوع التجربة والخواطر التى يسوقها الشاعر ويعبر عنها.
    • الفكر فى التجربة: إذا قلنا: إن التجربة الشعرية وجدانية عاطفية فليس معنى هذا أن الشعر مجرد من التفكير، معتمد كل الاعتماد على العاطفة؛ لأن الشاعر يعرض أفكاره من خلال عاطفته، وحين يعبر عن شعوره تجاه حدث أثَّر فيه؛ فلا بد أن يقدم لنا، مع هذا الشعور، آراءه وأفكاره، وبقدر ما يتاح للشاعر من خصوبة الفكر ورقة المعنى وجلال الموضوع يكون خلود شعره، وعلى هذا فليست التجربة وجدانًا فقط وإنما هى "نتاج امتزاج الوجدان والفكر معًا"، و(الشعر الخالد مزيج من الفكرة والعاطفة الصادقة) ولذلك قال النقاد: (إن الشاعر الحق هو الذى يفكر بوجدانه ويشعر بعقله).
    • ونخلص من هذا إلى أن التجربة إذا اعتمدت على الفكر المحض والمعنى الجامد فقدت روح الشعر وحرارته، ويسمى النقاد هذا النوع من الشعر "نظمًا"؛ لخلوّه من عنصر الوجدان، كما أن التجربة إذا اعتمدت على الشعور المحض والعاطفة الصاخبة فقدت التجربة قيمتها وتأثيرها. (ولذلك فكلما توافرت للتجربة حرارة الصدق الوجدانى وعمق الفكر وأصالته قويت واكتسبت عنصر الثبات والخلود).
الأفكار نوعان:
  1. الفكرة الكلية: وهى العنوان الذى يصلح لمجموعة مترابطة من أبيات النص.
  2. الفكرة الجزئية: وهى فكرة كل بيت أو مقطوعة، أو فقرة نثرية على حدة مجردة من صور الخيال.
المقاييس الجيدة للأفكار:
  1. كثرة الأفكار فى النص.
  2. قوتها ومدى ارتباطها بالموضوع وما فيها من شمول.
  3. ترتيبها تريبًا سليمًا وتآلفها.
  4. الجدة والابتكار والبعد عن التقليد.
  5. وضوح الأفكار واعتمادها على الوجدانيات أكثر من اعتمادها على الحسيات.
  6. مزجها بالعاطفة القوية حتى تحدث أثرها فى نفس القارئ أو السامع.
  • وإذا فقدت أفكار النص شرطًا من هذه الشروط كان هذا هو العيب الذى تعرضه فى نقدك للأفكار.
الصور التعبيرية:
اللفظــة - الصــور والأخيلة - الموسيقــا.
مقاييس التعبيرات الجيدة:
(أ) اللفظـة:
  1. السهولة والوضوح والبعد عن الغموض.
  2. البعد عن الألفاظ الغريبة (اللفظ الغريب هو ما يصعب البحث عنه فى قواميس اللغة أو ما هُجر استعماله أو ما صعب النطق به).
  3. تلاؤم الكلمات مع بعضها ومع عاطفة الشاعر ومع الموضوع.
  4. مطابقة الكلمات لقوانين اللغة والنحو والصرف.
  5. بُعد الكلمات عن الابتذال (الكلمة المبتدلة هى التى كثر تداولها على ألسنة العوام حتى فقدت إيحاءها وتأثيرها).
  6. البعد عن المحسنات البديعية الكثيرة والمتكلفة.
قوانين نقدية هامة:
  1. الكلمة لا تستمد إيحاءها من نفسها وإنما تستمده من السياق.
  2. لا يحكم على الكلمة بأنها شاعرية أو غير شاعرية وهى مفردة؛ وإنما يحكم عليها وهى بين أخواتها من الكلمات التى تؤثر فيها وتتأثر بها لتبرز المعنى الممزوج بالعاطفة.
قواعد بلاغية هامة جدًّا خاصة باللفظة:
  1. (إن) الشرطية تفيد الشك.
  2. (إن) الناسخة تفيد التوكيد.
  3. قد + المضارع تفيد الشك.
  4. قد + الماضى تفيد التوكيد.
  5. ليت تفيد تمنى الأمر المستحيل حدوثه.
  6. لعل تفيد الرجاء فى تحقيق حدوث الأمر.
  7. (إنما - بل - لكن - لا) تفيد القصر والتخصيص والتوكيد.
  8. الجملة الاسمية تفيد الثبات والاستمرار.
  9. (الفعل المضارع، اسم الفاعل) يفيد التجدد والاستمرار.
  10. (الفعل الماضى) يفيد تحقق وقوع الحدث.
  11. إذا الفجائية تفيد المفاجأة وعدم التوقع.
  12. إذا الشرطية غير الجازمة تفيد الثبوت واليقين.
  13. حذف المبتدأ: للاهتمام بالخبر (غالبًا).
  14. وسائل التوكيد فى الجملة (القسم - حرف الجر الزائد - إن - إنما – بل - لكن - لا - النفى - الاستثناء - تقديم ما حقه التأخير - المفعول المطلق - التوكيد اللفظى والمعنوى - لام التوكيد ونون التوكيد - الجملة الاعتراضية - الترادف - الإطناب - الحكمة).
  15. السين (س) تفيد قرب تحقق الحدث.
  16. (سوف) تفيد بُعد تحقق الحدث.
  17. (كلما - طالما) تفيد الاستمرار والتجدد.
  18. (لو) أداة شرط تفيد امتناع جواب الشرط لامتناع الشرط.
ملحوظة: قد تكون (لو) بمعنى (ليت) وفى هذه الحالة تفيد ندرة وقوع الحدث الذى نتمناه، (هلا - لولا) تفيد التحضيض والحث.
(ب) الصور والأخيلــة: خيـال كلى - خيال جزئى. اللوحة الفنيـة - استعارة سببيـة - كنايــة - مجاز مرسل.
(ج) الموسيقــا: هى عنصر حيوى من عناصر الصياغة فى التجربة الشعرية، له تأثيره فى النفس عن طريق النغم الموسيقى الجميل.
تنقسم الموسيقــا إلى خارجية: (الوزن والقافية)، وداخليـة: (ظاهرة المحسنات البديعية).
طريقة الإجابة عن أسئلة الموسيقا: الموسيقا الخارجية:
  1. الوزن: إذا كانت الأبيات متساوية فى الطول والقصر مثل نص (غربة وحنين لشوقى) نقول: تحققت وحدة الوزن فى هذه الأبيات وقد أكسبت الأبيات نغمًا موسيقيًّا جميلاً تسعد به النفس وتطرب له الأذن.أما إذا كانت الأبيات غير متساوية فى الطول والعنصر كما فى شعر شعراء (المدرسة الواقعية) مثل نص (النسور لأبى سنة) نقول: التكوين الموسيقى لهذه الأبيات يعتمد على وحدة التفعلية؛ فالشاعر هنا لجأ إلى السطر الشعرى بدلاً من البيت التقليدى للقصيدة القديمة.
  2. القافية: هى الحرف أو الحرفين فى نهاية الأبيات (السطور الشعرية). إذا كانت الأبيات تنتهى بحرف واحد مثل غربة وحنين لشوقى فنقول: اعتمد الشاعر فى أبياته على القافية الواحدة، والتى أكسبت الأبيات نغمًا موسيقيًّا ذا إيقاع منتظم. أما إذا كانت الأبيات مقسمة إلى مجموعات (مقاطع) تنتهى كل مجموعة بحرف واحد مثل نص (صناع السلام لأحمد هيكل) نقول: اعتمد الشاعر فى أبياته على الوزن الواحد والقوافى المتعددة وهدفه من ذلك التنويع الموسيقى ودفع الرتابة والملل.أما إذا كانت الأبيات مختلفة فى الطول والقصر وكذلك فى نهاية السطور الشعرية نقول: اعتمد الشاعر فى أبياته على الشعر الحر الذى يلتزم وحدة التفعيلة بدلاً من وحدة الوزن وينوع فى القوافى دفعًا للرتابة والملل ولتنويع النغم الموسيقى.
الموسيقا الداخليـة تنقسم إلى:
١. الموسيقا الظاهرة: نبحث فى الأبيات عن الموجود من المحسنات البديعية ونقول: لقد تحققت فى الأبيات الموسيقا الظاهرة متمثلة فى المحسنات البديعية مثل:
أ‌- التصريع فى ...
ب- الجناس فى ...
ج- المقابلة فى.... إلخ
٢. الموسيقا الخفية: دائمًا نقول تحققت فى الأبيات الموسيقا الخفية المتمثلة فى:
١- اختيار الألفاظ الموحية.
٢- جودة الأفكار وترتيبها.
٣- روعة الخيال وجماله.
٤- صدق العاطفة وقوتها.
تذكر أن شروط جودة القافية:
  1. أن تكون نابعة من معنى البيت.
  2. أن تتصل بموضوع القصيدة.
  3. أن تتفق مع قوانين اللغة.
  4. أن تتلاءم مع الجو النفسى.
  5. أن تتآلف موسيقاها مع موسيقى الأبيات.
  6. أن تضيف جديدًا إلى المعنى.
  7. ألا توجد كلمة أخرى توضع مكانها وتكون أفضل منها.
ب- لا توجد فى النثر إلا الموسيقا الداخلية فقط.
ج- أجمل أنواع الموسيقا وأكثرها تأثيرًا وأشدها ارتباطًا بالعاطفة الموسيقا الداخلية الخفية.
تذكــر أن:
شرط جمال الصورة الكلية: تكون الصورة الكلية ناجحة وجميلة ورائعة إذا تكاملت وتآلفت فيها الأجزا ء والأطراف، واستطاعت أن توضح فكرة الشاعر وتنقل عاطفته، وإن لم تكن كذلك فهى ضعيفة معيبة.
==================================================
 كان رسول الله ) ( يتصف بالكمال اخللقى« وضح ذلك، مدلًال على ما تذكر بالشواهد من حياته .)
( 2 على أى شيء يدل قوله ) ( : » والله يا عماه لو وضعوا الشمس فى ميينى والقمر فى يسارى على أن أترك هذا األمر ما تركته حتى يظهره الله تعالى أو أهلك دونه«.
 3 لقد اعترضت رسول الله ) ً ( بعض الصعوبات فى بداية دعوته، حدد هذه الصعوبات موضحا إياها، ً ومبينا كيف واجهها رسول الله ) ( ؟
4 « لقد استخدم رسول الله ) ً ( منهج ً ا حكيما فى دعوة الناس إلى توحيد خالقهم وتعليمهم أمور دينهم«، ً وضح ذلك مدلال على ما تذكر ببعض الشواهد .
5« التدرج فى األوامر والنواهى من األساليب التربوية احلكيمة التى كان لها أثرها البالغ فى تربية املسلمني َّ تربية سوية، وفى إقناعهم بأحكام هذا الدين« ، وضح ذلك على ضوء دراستك لهذا املوضوع .
6« ُ لقد ميز رسول الله ) ( بصفات كانت من العوامل التى أسهمت فى جناحه فى أمر الدعوة إلى الله تعالى« اشرح ذلك.
 7 ضع عالمة ) )أمام العبارة الصحيحة، وعالمة ) )أمام العبارة الخطأ فيما يلى :
 أ . اعتاد رسول الله ) ( على استخدام أسلوب املصارحة إذا أراد أن يصوب خطأ حلاضر. )
( ب . التخطيط اجليد من عوامل جناح النبى ) ( فى دعوته. ) (
 ج� . وحد رسول الله ) ( خطابه للصغير والكبير حتى يتجنب التمييز بينهم. ) (
 د . االستعانة بالله تعالى من املبادئ التى اختص بها رسول ) ( دون غيره من األنبياء. ) (
 9 بني النصني التاليني معنى مشترك، سجله في دفترك ثم اعرضه على معلمك . ٍ “. )القلم : ( ٍق َ عِظيم ُ َ َع ُ لى خل ِإَّن َك ل أ � قال تعالى : ” َو َت السيدة عائشة )رضي الله عنها( عن خلقه )صلى الله عليه وسلم( فقالت : ” كان خلقه القراآن“ . رواه اأحمد يف 

تعليقات